|
سمة أعداء الحياة
عايد سعيد السراج
الحوار المتمدن-العدد: 8194 - 2024 / 12 / 17 - 02:28
المحور:
الادب والفن
اللاموضوعيةسمة أعداء الحياة
عندما حاولت إدراك محيطي انتابتني أسئلة كثيرة متداخلة ومتناقضة أسئلة ليس لها جواب وأخرى جوابها مثلوم أو مجزوء أو منكسر وأنا أتساءل وفي أحايين كثيرة أمسك بالجواب من عنقه فينفلت مني ، لماذا الذي يجري ؟ بل ما الذي يجري ؟ ما هذا الهوس بالسلطان هل هو قانون القطيع أم ماذا ؟ وهل النظريات الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية منها هي مجموعة من أكاذيب اخترعها بعض ممن تفهمنوا ، فأوحـت إليهم إن هذه النظريات هي مجاميع الخلاص التي اعتقدوا أنها مخلص البشرية أو الفئة أو الجماعة التي يريدون بها خيراً ( اقصد أصحاب النوايا الطيبة ) أم أنهم أرادوا الشرور بزعم منهم للخيراو بزعم من أسيادهم أو الذين أوحوا إليهم هذه المسائل بفعل الأخلاق أو الإغراء ، إذن لماذا تتحول النظريات الخيرة إلى شريرة هل لأن موتها فيها ، أم لأنها لم تكــــــن تدرك كمية الخراب الذي في داخلها 0هل المصلحون والفلاسفة والمفكرون هم أشخاص نظروا وكتبوا الشعر الذي في دواخلهم ؟ أم أنهم كتبوا حقائق أرادوها أن تكون هكذا وصدقوا الذي قالوه ، فتحول إلى نظريات ومناهج تحولت إلى قوانين كان لها أتباع ( وهذا ربما منه القوانين العلمية المجردة ) ، وهل المساكين الأتباع هم كانوا وسيبقون حطب النار التي توقد لتذكي المفاهيم والقنا عات التي تحملها النظريات دائماً أو أحياناً0 يا ترى أين يذهب هذا الإنسان المسكين المستسلم والراضي والمطمئن إلى هذا القطار الهائل الذي تحركه مفاهيم وأدمغة تغذيه بوقود الاقتصاد ويسيره ربابنة يتازعون بداخله على طريقة سيده الذي ربما يذهب بالجميع إلى الهاوية الجحيمية والشر المستطير ، هل هي لعنة أبدية وقودها الناس والحجارة ، وهل الكائن البشري قـُـدَّ من خرافة لم يستطع عقله البسيط إلا أن يصدقها فراحت تغويه، أما جهلا" و اساطير" أو عبودية وذلا" – وكأنه محكوم إلى أبدية الخرافة التي أصبح قادر على التوازن بدون تقديسها ،هل الأصنام أو النجوم أو السماء أو الكواكب الآفلة - أفلت لكي يجسدها بالإنسان الذي نعبد – اقصـد الآخر المجسد بالقوة و الرهبوت لماذا إذن لا نتحدث إلا عن الأخلاق والقيم والنبل والشهامة والفروسية والكرم والإيثار ، أليس لأننا نريد أن نكون كل هذا – أليس الأديب أو المفكر أو الكاتب أو الشاعر ذو الصولجان الذي لا يأتي علـى جمهوره إلا وهو محلق على براق من المفاهيم أو القيم أو الكلمات لايجسد مفاهيمه وقيمـه ونظرياته ، ولكن احزن ما يحزنني هو أن دعاة الفكر المعاصر ،هم خارج العصرنة إلا انني لا اعرف ماذا يعصرون هل يعصرون – خيبات شعوبهم أم خيبات العروبة0 أتصور انه آن الزمان لكي ننتقد انفسنا ونعيد حساباتنا من جديد إذا كنا فعلا ً لا نريد إن نخون شعوبنا – هذه الشعـوب الطيبة التي لا زالت تثق بنا ، خاصا ً إذا كنا كتابا ً واكادميين ومفكرين فلا غرو أن نكون عربـا ً ومعاصرين ونستفيد من كل إشكال المعاصرة من أتمتة واتصالات وعلم فضاء وفكر وفلسفــة عند من سبقونا ونتمثل ذلك لكي نخلص خصوصيتنا ونتمدن من اجل إن نكون معاصرين وتكون لنا معاصرتنا لا عصرنا ( من العصير ) وبعد إن تصبح لنا ذات معاصرة مستندة على أسس حضارية وثقافية ومعرفية ونقبل أللآخر شبيهنا في العصرنة وبعـــد ذلك تكون لنا هويتنا المعاصرة ، ونصبح عربا ً معاصرين لا عربا ً متقهقرين مرعوبين من كل شيء لأننا لا نملك مقومات الثقة بالذات عدائيين ومعادين لكل ما نراه سابقا لنا في العلم والمعرفة ( عذرا ً أنا لا اقصد الأشخاص بل الأمة) هذا إذا حققت شروط مقوماتها أصلا ً ولا عيب إن لا نعرف بل العيب إننا لا نريد إن نعرف فلنتأمل إن امة ً ما بدلا ً من إن تملك كل مقومات استمرارها في البقاء الحضاري هذا إذا ما كانت تستطيع إن تكون منافسة فيه فأنها تبقى كما يقول المثل الشعبـي : (( دبكة حمادة )) أي تراوح في مكانها ، هذا إذا ما بدأت تنهار وتتفكك وتعود كما كانت قبائـلا ً متناحرة ً لا شعوبا ً متعارفة و متوالفة كما أوصى القران الكريم ، فهذا الفكر التاريخي – اللمام النمام المتصالح مع الشيء ونقيضه – لم يعد تلك العباءة العروبية أو الاسلاموية السوداء التي كانت تغطي خصيان السوء وغلمان الخليفة – المتبجح بعدالة قطـــع الرؤوس وسبي الذين يشقون عصا الطاعة على ولي الأمر أو ولي النهي بالمعروف معروفهم والنهي نهيهم والمنكر منكرهم يوم لا ينقذ العاصيين لا ناكر ولا نكير * إما ذاك المتعالي على جمهوره الحبيب (الكاتب او المفكر أو الشاعر الكبير جدا ً ) الذي لا يطل عليهم ألا من عورة السلطان ورنين المال , إذا ماذا يريد كاتب كبير أو كبروه بحجم أوهامه وخرائط الوطـن المحزون ،أقول ما الذي يريد هذا حتى يكون أكثر صدقا ً وأخلاقاً مع جمهوره الذي أحبه والذي أينما جاب العواصم ترى جماهيره تفوق الإعداد التي تحضر ( حفلة لنجوى فؤاد في عز عنفوانها ) 0 طبعا ً أنا لا أريد إن اسمي واحدا ً بعينه على الرغم من ان لدي مثلكم وقائع كثيرة على أدباء وشعراء ومفكرين كثر انزاحوا لإرضاء ( الملالي وبهلوانات السياسة ) ومدعي الوطنيات الكاذبة التــي فصلوها على مقاسات مصالحهم وأرصدة بنوكهم ، ثم أليس هؤلاء الأدباء وسماسرة الدين والقيم والشرف هم ذواتهم الذين فرخوا ( صئبانا ً في هذا المحيط الرطب المظلم ) الذي يتلاءم معهـم لماذا نحن الشعوب العربية والإسلامية نبقى خانعين مسالمين راضين بأسيادنا الجهلة الذين ينزون عقدا ًوفضيحة ،
وحضارتها وتستمـر الترهات على العلوم الحديثة والانترنيت والفضاء والاختراعات -الخ فبربكم يا أصدقائي هل بهذه العقلية المخجلة نستطيع إن نتعايش مع العالم ونعصرنه بالشكل الذي نريـد ؟ (وما ربكم بظلام للعبيد –قرآن كريم ) - محبتي
#عايد_سعيد_السراج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجرذ القذر
-
وردٌ لحمص
-
على ساق واحدة يقف الفرات
-
الفراتي
-
زمن الخيانة
-
الشاعر. محمد الماغوط
-
حواري مع رئيس فرع الأمن العسكري.
-
غدْر الصديق
-
كم أحزنني الليلُ
-
جريس الهامس المفكر الحر والسياسي المخضرم.
-
لاأعرف شيئاً
-
روحك الصفاء
-
في زمن فقد المعروف
-
سوريا أيها السجن الكبير
-
أغوص في شمائل الحرف
-
المخبرة
-
مجلس الدمى والمهرجين
-
حمص العدية
-
حروف الروح
-
شيخ عشيرة
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|