|
إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8192 - 2024 / 12 / 15 - 00:13
المحور:
الادب والفن
1. المقدمة: الكون كمكتبة؛ "مكتبة بابل" هي واحدة من أكثر الروايات الرمزية التي كتبها خورخي لويس بورخيس، والتي نشرت عام 1941 كجزء من مجموعة قصص. العمل عبارة عن حكاية أدبية وميتافيزيقية تستكشف العلاقة بين اللغة والمعرفة واللانهاية. الفكرة المركزية للقصة هي وجود مكتبة عالمية، لا نهائية، قائمة بذاتها، تحتوي على جميع الكتب الممكنة، منظمة بشكل عشوائي. بهذه الفرضية، يبني بورخيس رمزًا قويًا لبحث الإنسان عن المعنى بينما يتساءل عن حدود الفهم وطبيعة الحقيقة.
2. السياق الفلسفي والأدبي؛ حوارات بورخيس مكثفة مع التقاليد الفلسفية والأدبية طوال السرد. يعكس هذا العمل فلسفة لايبنتز، الذي تصور الكون كنظام لا نهائي يتكون من وحدات أولية تسمى المونادات. كما أنها تتوافق مع مفهوم نيتشه عن العود الأبدي، مما يشير إلى أن تعدد التركيبات يؤدي إلى التكرار الحتمي. بالإضافة إلى ذلك، هناك أوجه تشابه مع التقليد القبالي، الذي أرجع اللغة والحروف الأبجدية إلى القوة الإلهية والإبداعية. وتعكس مكتبة بابل أيضًا تأثير أعمال باسكال، ولا سيما نظرته إلى اللانهاية باعتبارها شيئًا ساميًا ومرعبًا في نفس الوقت. يجمع بورخيس هذه التأثيرات مع تفكيره الأدبي الخاص، ليخلق استعارة تتجاوز الزمان والمكان.
3. البنية والسرد؛ يتم سرد القصة بضمير المتكلم من قبل أمين المكتبة الذي يعيش في المكتبة. ويصف بيئته الشاسعة - بناء لا نهائي من الأشكال السداسية المترابطة التي تحتوي على أرفف الكتب - والآثار الفلسفية والوجودية لوجوده. السرد وصفي أكثر من السرد، لأن التركيز لا ينصب على الأحداث، بل على التأمل في عالم المكتبة.
إن البنية موجزة ومصممة بدقة، ويستخدم بورخيس الراوي لتطوير استعارته، وفي الوقت نفسه، يستكشف الآثار المنطقية والأدبية والوجودية للفرضية. والنتيجة هي نص يتحدى القارئ للتفكير في اللغة والكون كأنظمة لا حصر لها.
4. الموضوعات الرئيسية؛ 4.1. اللانهاية والشمول؛ المكتبة هي تمثيل لللانهاية - هيكل شاسع لدرجة أنه يتحدى الفهم البشري. تحتوي على كل الكتب الممكنة، لكن معظمها يتكون من مجموعات عشوائية من الحروف التي لا معنى لها. عدد قليل فقط من المجلدات لها معنى، والعثور على واحد منها مهمة شبه مستحيلة. تعكس هذه المفارقة السعي البشري إلى النظام والمعنى في عالم فوضوي.
يستكشف بورخيس مفهوم أن الشمول يمكن أن يكون مصدرًا للدهشة واليأس. تحتوي المكتبة، على الرغم من أنها تحتوي على جميع الكتب، على كل الإجابات - لكن هذه الإجابات مدفونة تحت عدد لا يحصى من عدم الأهمية. وهذا يثير سؤالاً عميقًا: إذا كان كل شيء موجودًا بالفعل، فما هو دور الاكتشاف والإبداع؟
4.2. اللغة والمعرفة؛ المكتبة هي استعارة للغة وعلاقتها بالمعرفة. تتكون الكتب من كل التركيبات الممكنة للحروف، لكن معظمها يفتقر إلى المعنى. وهذا يعكس فكرة أن اللغة، على الرغم من كونها لا نهائية في الإمكانات، محدودة في قدرتها على نقل المعنى.
يشكك بورخيس في فكرة أن المعرفة يمكن أن تكون مطلقة أو كلية. على الرغم من أن المكتبة تحتوي على جميع الكتب، فإن الوصول إليها محدود بالصدفة والقدرة البشرية على الفهم. وبالتالي، تشير القصة إلى أن المعرفة هي بناء وسعي لا ينتهي أبدًا.
4.3. اليأس والأمل؛ يشعر سكان المكتبة، الذين يطلق عليهم "أمناء المكتبات"، بالتمزق بين اليأس والأمل. يعتقد البعض أن هناك "فهرسًا للفهارس"، وهو كتاب من شأنه أن يفهرس جميع الكتب الأخرى، بينما يرفض آخرون هذه الفكرة باعتبارها وهمًا. يعكس هذا الصراع الحالة الإنسانية: نتأرجح بين الرغبة في إيجاد معنى عالمي وقبول أنه ربما لا يوجد.
4.4. الفوضى والنظام؛ على الرغم من أن المكتبة تبدو فوضوية، إلا أن بورخيس يقترح أنها تتمتع بنظام ضمني. يتم تنظيم كل كتاب وفقًا لقواعد محددة مسبقًا والنظام نفسه مثالي في منطقه الداخلي. ومع ذلك، فإن هذا النظام غير مرئي لسكان المكتبة، الذين يختبرونه على أنه فوضى. هذا تعليق على التجربة الإنسانية للكون: ربما يوجد نظام أعظم، ولكنه يتجاوز إدراكنا المحدود.
5. الرمزية؛ 5.1. المكتبة كالكون؛ المكتبة ترمز إلى الكون في مجمله. إنها لا نهائية وغير مفهومة وغير مبالية باحتياجات الإنسان. تعكس هذه الرمزية رؤية باسكال، الذي كان بالنسبة له الكون اللامتناهي مصدرًا للعجب والرعب.
5.2. الكتب باعتبارها تمثيلاً للحياة الإنسانية؛ كل كتاب في المكتبة فريد من نوعه، ولكن معظمها لا علاقة له بالموضوع. هذه استعارة للحالة الإنسانية: كل حياة فريدة من نوعها، ولكن في المخطط الكبير للكون، قد يبدو وجودنا غير مهم. ومع ذلك، فكما أن لكل كتاب مكانه في المكتبة، فإن كل حياة لها دورها في النظام الأكبر.
5.3. فهرس الفهارس كالبحث عن الله؛ إن البحث عن "فهرس الفهارس" هو كناية عن البحث عن الله أو الحقيقة المطلقة. بالنسبة لبورخيس، هذا البحث ضروري وغير مفيد في نفس الوقت: حتى لو كانت هذه الحقيقة موجودة، فقد تكون بعيدة عن متناولنا.
6. الصلة المعاصرة؛ أصبحت "مكتبة بابل" أكثر أهمية من أي وقت مضى في عصر يتسم بانفجار المعلومات. غالبًا ما تتم مقارنة الإنترنت باتساعها وتكرارها بمكتبة بورخيس. مثل سكان المكتبة، نحن غارقون في البيانات، ولكن معظمها غير ذي صلة أو غير مفهومة. تتحدانا الحكاية أن نفكر في كيفية إبحارنا في بحر المعلومات هذا وكيف نجد المعنى وسط الفوضى.
7. الخاتمة: المكتبة كناية عن الحالة الإنسانية؛ "مكتبة بابل" عمل يتجاوز سرده ليصبح تأملاً فلسفياً في اللانهاية واللغة والبحث عن المعنى. يبني بورخيس استعارة عالمية تجسد العجب واليأس من الوجود في عالم منظم وفوضوي، لانهائي ولانهائي في نفس الوقت.
تذكرنا الحكاية بأن البحث عن المعرفة، بطبيعته، لا ينتهي أبدًا. تمامًا مثل أمناء المكتبات، نحن مدفوعون بالأمل في العثور على المعنى - حتى مع العلم أننا قد لا نحققه أبدًا. وفي هذا البحث، أكثر من الاكتشاف، يكمن الجوهر الحقيقي للتجربة الإنسانية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/14/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إضاءة: قصة -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
إضاءة: مسرحية -نبيذ القمر- لألبرت تولا وإخراجها رودريغو أولز
...
-
النهايات غير المتكافئة وفقا لسلافوي جيجيك/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
قصة : -الألف-/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت : من الإسبانية أكد
...
-
ماذا يعني سقوط بشار الأسد … لسوريا؟/ الغزالي الجبوري - ت: من
...
-
سوريا .. واقع احتفال لمرآة مجهولة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل
...
-
تركة موتسارت الموسيقية .. تذكي سحر الروح/ إشبيليا الجبوري -
...
-
فرانكو بيراردي … تأملات في مستقبل الفوضى والذكاء الاصطناعي/
...
-
إضاءة: -الرجل المصور- لراي برادبري /إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
ثياب الوهم. تخشى الحقيقية/ الغزالي الجبوري -- ت: من الفرنسية
...
-
ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي؟/ ا
...
-
ثياب الوهم. تخشى الحقيقية
-
قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه -- ت عن الأ
...
-
البحيرة القديمة - هايكو - السينيو
-
التسفيه: طمس خبيث في الثقافة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابا
...
-
قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه - ت عن الأل
...
-
إضاءة: رواية -أبشالوم. أبشالوم- /إشبيليا الجبوري - ت: من الإ
...
-
ربيع الحرب / بقلم إنريكه فولبيه - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
مختارات أنطونيا بوتزي الشعرية - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
-
كيف العلاج من النازية؟/ بقلم فرانكو بيراردي
المزيد.....
-
مؤسسة سلطان العويس تعلن عن برنامج احتفاليتها بمئويته
-
وزير الخارجية الإيطالي يأمل بترجمة العلامات الإيجابية الأولى
...
-
تونس تودّع الممثل القدير فتحي الهداوي
-
-أشكودرا- الألبانية.. لؤلؤة البلقان الطبيعية ومنارتها الثقاف
...
-
الفنان السوري جمال سليمان يكشف عن عمل درامي يتناول كواليس -س
...
-
كاتب إسرائيلي: احتلال القنيطرة مسرحية لا تمحو فشل 7 أكتوبر
-
كاتب إسرائيلي: احتلال القنيطرة مسرحية لا تمحو فشل 7 أكتوبر
-
رئيس الجمعية العمانية للسينما يتحدث لـRT عن السينما وأهميتها
...
-
“توم وجيري بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة نتورك CN بالعربية
...
-
-نوسفيراتو- و-موفاسا- و-سونيك-.. أبرز أفلام هوليودية في ختام
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|