أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة الرقص عند الفجر شعر عبد النور إدريس














المزيد.....

قصيدة الرقص عند الفجر شعر عبد النور إدريس


عبد النور إدريس
كاتب

(Abdennour Driss)


الحوار المتمدن-العدد: 8187 - 2024 / 12 / 10 - 17:31
المحور: الادب والفن
    


قصيدة الرقص عند الفجر
شعر عبد النور إدريس


تحليل قصيدة الرقص عند الفجر
الناقد الادبي ع.إ

ملخص قصيدة "الرقص عند الفجر" (الجزء الأول):
القصيدة تعبر عن حالة عشق غامضة تجمع بين جمال الطبيعة وسحر الأنثى. تتجلى المرأة كـ"سيدة الورد"، كأنها كيان شعري خالد، تثير جنون الشاعر وتفتح في قلبه آفاقًا من الإبداع والعذوبة. عبر لغة مفعمة بالرقة، يصور الشاعر لقاءه الحالم مع "زرقة عينيها"، حيث تذوب أسراره وتتلاشى أفكاره أمام جمالها السماوي. القصيدة مزيج من الحب، السحر، والتأمل الفلسفي في علاقة الذات بالآخر، حيث تصبح "سيدة الورد" مرآة لعمق الروح وأسرارها.
Summary of the Poem "Dance at Dawn" (Part One):
The poem conveys a mystical love intertwined with the beauty of nature and the charm of femininity. The woman appears as the "Lady of Roses," an eternal poetic entity, evoking the poet s madness and unlocking realms of creativity and tenderness in his heart. Through a delicate and vivid language, the poet portrays his dreamy encounter with the "blue of her eyes," where his secrets dissolve, and his thoughts vanish before her celestial beauty. The
poem is a blend of love, magic, and philosophical reflection on the relationship between the self and the other, with the "Lady of Roses" becoming a mirror to the depth of the soul and its mysteries

من عمق تجربة الشاعر إدريس عبد النور

تنبثق القصيدة من التجربة الشعرية العميقة للشاعر المغربي إدريس عبد النور، حيث ترتبط بمزيج من الحب، الحنين، والتأمل في العلاقة بين الذات والآخر. إنها لوحة وجدانية تعكس ثراء اللغة وتعدد مستويات التأويل.
1. التحليل الأدبي:

تعتمد القصيدة على بنية موسيقية متقنة من خلال تكرار لفظة "آه" وما تحمله من إيقاع داخلي يعكس عمق الشعور. استخدام الشاعر للألفاظ الرقيقة مثل "سيدة الورد" و"لغة الحرير" يعزز الطابع الحسي للنص، مما يجعل القارئ يتماهى مع العاطفة المشحونة فيه. البناء التصاعدي للنص من الشكوى إلى التماهي مع الآخر يُظهر قدرات الشاعر في تصعيد اللحظة الشعرية.

2. التحليل الفلسفي:

تشير القصيدة إلى فكرة الوحدة والاندماج الكوني، حيث تصبح "سيدة الورد" رمزًا يتجاوز الحضور الجسدي ليشير إلى المطلق. البحث عن الذات "فيكِ" يبرز أبعادًا فلسفية تتعلق بفكرة الهوية؛ فالآخر ليس فقط مرآة للذات، بل هو مصدر اكتمالها ووجودها. كما أن الصور المستمدة من الطبيعة (الغيم، المطر، القمر) تعكس فلسفة دورية الحياة وتفاعل الإنسان مع الكون.

3. التحليل التفكيكي:

تتقاطع القصيدة مع منهج التفكيك في تفكيك الهوية الثنائية: الذات والآخر. "سيدة القرار" ليست مجرد أنثى، بل هي فكرة قرار الحياة والحب. التكرار الصوتي للكلمات (مثل "آه" و"سيدة الورد") يعكس استقرارًا ظاهريًا يتناقض مع التوتر الداخلي للمعنى، حيث تتلاشى الحدود بين العاشق والمعشوق.

4. التحليل السيميائي:

الوردة: رمز للحب والجمال، لكن لها دلالات خفية تعبر عن هشاشة الإنسان أمام العاطفة.

الغيم والمطر: استعارة للحياة المتجددة، ودلالة على قدرة الحب على الشفاء والتطهير.

القمر: رمز الأنوثة والتأمل، لكنه يعبر عن الارتباط بالحلم والانفصال عن الواقع.

الرقص مع القمر: فعل رمزي يشير إلى انسجام الجسد والروح مع الإيقاعات الكونية.

5. التحليل الرمزي:

القصيدة تُغرق القارئ في بحر من الرموز الطبيعية والشاعرية. "سيدة القرار" ليست فقط امرأة، بل هي تجسيد للقوة الأنثوية التي تدير دفة العاشق. المطر هو تجدد، والغيم هو الحلم الذي يسبق تحقيقه. العلاقة بين الشاعر وسيدة الورد ترمز إلى جدلية الأمل والخذلان، الاحتفاء بالحياة رغم الألم.

6. التحليل النفسي:

على المستوى النفسي، القصيدة تعكس حالة وجدانية تتأرجح بين الحنين والاشتياق. التكرار الصوتي لـ"آه" يحمل أثرًا نفسيًا يعبر عن ألم ممتزج بلذة الحب. هذه الصياغة اللحنية تكشف عن انغماس الذات في الآخر، حيث يتحول التماهي إلى محاولة للبحث عن الذات المفقودة.

7. التحليل الجندري:

الشاعر إدريس عبد النور يقدم في هذه القصيدة رؤية متوازنة بين الرجل والمرأة، حيث تصبح الأنثى (سيدة الورد) محورًا للاكتمال والتجدد. النص يحتفي بالأنثى كرمز للخصوبة والجمال، لكنه يعيد تشكيل العلاقة لتكون تفاعلية؛ فهي ليست مجرد ملهمة بل شريك جوهري في تكوين القرار والمصير.

خاتمة:

قصيدة "الرقص عند الفجر" للشاعر إدريس عبد النور هي أكثر من مجرد نص غنائي؛ إنها تجربة إنسانية شاملة تجمع بين الجمال اللغوي والتأمل الفلسفي والعاطفي. النص يفتح أفقًا واسعًا للتأويل، ويخلق توازنًا بين الحساسية الجمالية والتأمل العميق في ماهية الحب والوجود.
ـــــــــــــــــــــــ
وللمزيد من الاطلاع على القصيدة وهي تتجلى في الافتراضي بمنطق الشعر الرقمي
المرجو الدخول اللا هذا الرابط:
https://vm.tiktok.com/ZMkLAHmEH/



#عبد_النور_إدريس (هاشتاغ)       Abdennour_Driss#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة: الشاعر الفينيكس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:هَمس الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة : أميرة البنفسج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة خريطة التاج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:أحرف تهجٍّ للبدء المقدس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة تراتيل صوفية ،شعر عبد النور إدريس
- فِلِيسُ... امرأةٌ بنت الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة مسرودة الفجر
- قصيدة اختيار شعر عبد النور إدريس
- قصيدة يوم مولد طفل آذار
- قصيدة مثل قهوة الصباح شعر عبد النور إدريس
- سلمى..طفلة المعبر شعر عبد النور إدريس
- سيدة الفنجان شعر عبد النور إدريس
- الرواية الأقصوصة: شهلاء -الأنا والجمجمة للأديب ادريس عبد الن ...
- الخطاب الرقمي والعلوم الإنسانية -على مشارف علم النفس وعلم ال ...
- تمفصلات النقد الجندري والخطاب اللغوي - الإنساني
- سوسيولوجية الدين الرقمي
- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج
- أناقة الوجدان الشعري وتأسيس العذرية الجمعية في الشعر الهذلي
- الكتابة النسائية من السنن الثقافي إلى النسق النقدي-قراءة في ...


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة الرقص عند الفجر شعر عبد النور إدريس