أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -الرجل المصور- لراي برادبري /إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري














المزيد.....

إضاءة: -الرجل المصور- لراي برادبري /إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8188 - 2024 / 12 / 11 - 10:13
المحور: الادب والفن
    


يبتكر راي برادبري (1920-2012)، في كتابه "الرجل المصور" عام 1951، عملاً مزعجًا ورؤيويًا يستكشف الهشاشة البشرية والمخاطر الكامنة في علاقتنا بالتكنولوجيا والتقدم والمجهول. إن مجموعة القصص الثماني عشرة المترابطة من خلال الشخصية المركزية لرجل موشوم برسوم توضيحية صوفية هي تأمل متعدد الأوجه في تعقيدات الحالة الإنسانية، ملفوفة في إطار خيال علمي. بعد ذلك، سوف نفحص البنية السردية والموضوعات المركزية والأهمية الفلسفية للعمل.

- البنية السردية والترابط الموضوعي؛
يعمل السرد المؤطر، حيث تنبض وشم الرجل المصور بالحياة عند الغسق، كجهاز إبداعي يربط بين القصص. كل رسم توضيحي هو نافذة على عالم مختلف، لكنها جميعًا تشترك في مخاوف وجودية وأخلاقية تتخلل النص ككل. عند مواجهة الراوي للرجل المصور، لا يصبح مجرد متفرج فحسب، بل يصبح أيضًا مشاركًا في تجربة تتجاوز الخطية الزمنية، وتربط الحاضر بالمستقبل المحتمل والمخيف في كثير من الأحيان.

يستخدم برادبري شخصية الرجل المصور كاستعارة حية. تمثل الوشوم كلاً من ثبات التجربة الإنسانية - المرسومة على الجلد - وعدم القدرة على التنبؤ بقراءة كل شخص لهذه التجارب. يحول هذا الأسلوب السردي العمل إلى فسيفساء، حيث تساهم كل قطعة في رؤية أكبر للإنسانية.

- الموضوعات الرئيسية للعمل؛
1. التكنولوجيا ومخاطرها؛
تندد العديد من الحكايات، مثل "السافانا"، بتجاوزات التقدم التكنولوجي وقدرته على نزع الصفة الإنسانية عن العلاقات الإنسانية. في هذه الحكاية على وجه الخصوص، يصبح المنزل الآلي، المفترض أنه رمز للراحة والتقدم، سجنًا نفسيًا للآباء وأداة للتدمير، ويكشف كيف يمكن للتكنولوجيا تحرير الغرائز الأكثر بدائية لدى الأطفال.

يحذر برادبري من مغالطة "التقدم" كحل عالمي للمشاكل الإنسانية. فالتكنولوجيا، في نظره، ليست محايدة؛ فهي تعمل على تضخيم الميول البشرية والهشاشة، فتصبح أداة للتحرر وسلاحًا لتدمير الذات.

2. الوجودية والحالة الإنسانية؛
إن العمل مشبع بقضايا وجودية: الخوف من الموت، وخواء الكون، والبحث عن المعنى في كون غير مبال. في "المنفيون"، يتعرض كتاب كلاسيكيون مثل إدغار آلان بو للاضطهاد على المريخ بعد أن نُسِيوا على الأرض، وهو ما يرمز إلى المنفى الثقافي والروحي الذي يحدث عندما تتخلى البشرية عن ارتباطها بالفن والخيال.

تنشأ الوجودية عند برادبري من التوتر بين صغر الإنسان أمام الكون وبحثه المستمر عن التسامي. وتستكشف حكايات مثل "المطر الطويل"، التي تصور رحلة رواد الفضاء المروعة على كوكب الزهرة تحت المطر المتواصل، الصراع بين المقاومة واليأس.

3. ورقة الخيال والفن؛
ومن الموضوعات المركزية الأخرى الدور الخلاصي للخيال. ففي عمل حيث يكون المستقبل غالبًا ما يكون ديستوبيًا، يظهر الخيال باعتباره الأمل الأخير للإنسانية. ويرمز الوشم الذي يرسمه الرجل المصور نفسه إلى الفن كوسيلة لسرد وإدامة التجربة الإنسانية. وكل حكاية هي في جوهرها رسم توضيحي حي، واستعارة لقوة القصص في الانعكاس والتحول.

4. الاغتراب وهشاشة العلاقات؛
يتناول برادبري الاغتراب في العلاقات الإنسانية في عالم تشكله التكنولوجيا. إن فقدان الاتصال بين الوالدين والأبناء في "السافانا" وتفكك الرابطة الزوجية في "الرجل الذي لم يحترق" هما مظهران لقلق أكبر: هشاشة الروابط الإنسانية عندما تواجهها قوى خارجية تعمل على تضخيم العزلة وسوء الفهم.


- فلسفة العمل؛
1. التصميم مقابل الإرادة الحرة؛
إن الوشوم التي تظهر مستقبلاً لا مفر منه تثير سؤالاً فلسفياً حول التحديد. فهل نصبح محاصرين بالمصير الذي نحمله في جلودنا أم هل من الممكن مقاومة ما يبدو مقدراً؟ يقترح برادبري أن فهم المستقبل قد يجعله، على نحو متناقض، أمراً حتمياً، وهو انعكاس مشابه لأسطورة أوديب. ومع ذلك، يشير عمله أيضاً إلى قوة الإرادة الحرة كأداة لمقاومة القوى الساحقة للتكنولوجيا وإزالة الإنسانية.

2. الخوف من المجهول؛
يستخدم برادبري الفضاء الخارجي كاستعارة للمجهول. سواء في "المنفيين"، حيث المريخ كملاذ للخيال، أو "الليلة الأخيرة في العالم"، حيث يستعد العالم للنهاية، يستكشف المؤلف القلق البشري بشأن ما لا يمكن السيطرة عليه أو فهمه.

3. الرجل المصور كرمز؛
ترمز الشخصية الرئيسية، بوشومها الحية والنبوئية، إلى الإنسانية كلوحة حية لاختياراتها ومخاوفها وتطلعاتها. إنه الضحية وعبء أخطائه. وشمك هو سجلات لا مفر منها للماضي والمستقبل المترابطين، مما يشير إلى أن التطور البشري يتطلب مواجهة مستمرة مع قصصنا.

- الأهمية المعاصرة؛
لا تزال أعمال برادبري الفنية حديثة بشكل مذهل. في عالم توسطته التكنولوجيا المتقدمة بشكل متزايد، يعد الرجل المصور بمثابة دعوة للاستيقاظ ضد نزع الصفة الإنسانية ونسيان ما يجعلنا بشرًا. في أوقات الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي والأزمات البيئية، تستمر قصصهم في الحوار مع مخاوفنا المعاصرة، لتصبح، على نحو متناقض، أكثر رؤية من أي وقت مضى.

أخيرًا. ما أردت قوله؛
الرجل المصور هو عمل ذو عمق نادر يجمع بين خيال برادبري الحيوي والأسئلة الأخلاقية والفلسفية والوجودية ذات الصلة الشديدة. كل قصة هي تأمل في المعضلات الخالدة التي تواجهها البشرية، في حين تعمل البنية السردية على توسيع تعقيدها وتأثيرها. وباستكشاف مخاطر التكرار والاغتراب والتقدم الذي لا يمكن السيطرة عليه، يدعو برادبري القارئ ليس فقط إلى التأمل في المستقبل، بل ومواجهة الحاضر بشجاعة وضمير. إنه عمل يتجاوز حدود الخيال العلمي، ويسجل نفسه باعتباره تأملاً عالميًا حول ما يعنيه أن تكون إنسانًا في عالم متغير باستمرار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 12/10/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثياب الوهم. تخشى الحقيقية/ الغزالي الجبوري -- ت: من الفرنسية ...
- ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي؟/ ا ...
- ثياب الوهم. تخشى الحقيقية
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه -- ت عن الأ ...
- البحيرة القديمة - هايكو - السينيو
- التسفيه: طمس خبيث في الثقافة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابا ...
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه - ت عن الأل ...
- إضاءة: رواية -أبشالوم. أبشالوم- /إشبيليا الجبوري - ت: من الإ ...
- ربيع الحرب / بقلم إنريكه فولبيه - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- مختارات أنطونيا بوتزي الشعرية - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- كيف العلاج من النازية؟/ بقلم فرانكو بيراردي
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه
- هل سنتعبد الذكاء الاصطناعي الذي نصنعه؟/ بقلم سلافوي جيجيك
- ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي
- خلاصة كتاب: إيريس ميريدوخ، كاتبة في الحرب: رسائل ومذكرات، 19 ...
- عن طفرة الرغبة/ بقلم فرانكو بيراردي
- المروج/ بقلم أنطونيا بوتزي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- عن طفرة الرغبة/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد ال ...
- إضاءة: -التجوال- لهيرمان هيسه/إشبيليا الجبوري - ت: من الألما ...
- تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان الألمانية - ت عن ...


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -الرجل المصور- لراي برادبري /إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري