|
بث الحياة في الماضي: كيف يمكن للروائيين الجدد أن يستلهموا التاريخ !
هويدا صالح
روائية ومترجمة وأكاديمية مصرية
(Howaida Saleh)
الحوار المتمدن-العدد: 8184 - 2024 / 12 / 7 - 10:46
المحور:
الادب والفن
بث الحياة في الماضي: كيف يمكن للروائيين الجدد أن يستلهموا التاريخ التاريخ ليس مجرد سجل للأحداث أو قائمة بالوقائع، بل هو مرآة تعكس تجارب البشرية، من انتصاراتها إلى إخفاقاتها، ومن أحلامها إلى كوارثها. بين طياته تختبئ قصص غنية يمكن للروائيين أن يعيدوا تشكيلها بأقلامهم، ليصنعوا منها أعمالًا تجمع بين عبق الماضي ووقع الحاضر. بالنسبة للروائيين الآن، يمكن أن يكون التاريخ منجمًا ثريًا للإلهام، مليئًا بالشخصيات والأحداث التي قد تحمل رسائل خفية أو قيمًا إنسانية يمكن إسقاطها على الواقع. لماذا يأسر التاريخ الروائيين؟ التاريخ يثير فضول الكاتب لأنه يعكس التجربة الإنسانية بمعناها الأوسع. المشاعر التي حفزت الثورات، القرارات التي غيرت مصير الأمم، والأحداث التي رسمت ملامح الحاضر، كلها تمتلك طابعًا خالدًا. عندما يغوص الكاتب في هذه اللحظات، يجد موضوعات مثل الحب، والصراع، والطموح، والظلم، وهي موضوعات لا تزال تثير اهتمام البشر على مر العصور. على سبيل المثال، نجح ماركوس زوساك في رواية *سارقة الكتب* في تقديم صورة مؤثرة عن ألمانيا النازية من خلال منظور فتاة صغيرة، واستخدم "الموت" كراوٍ غير تقليدي، مما أضاف للرواية بعدًا فلسفيًا وإنسانيًا عميقًا. وفي *العندليب*، تناولت كريستين هانا دور النساء في المقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية، لتسجل أدوارًا غير مرئية غالبًا في كتب التاريخ التقليدية. العثور على الإلهام في القصص الخفية: لا يشترط أن تكون الرواية مستندة إلى حدث تاريخي كبير لتكون مؤثرة. أحيانًا، التفاصيل الصغيرة أو القصص المنسية تحمل في طياتها قوة هائلة. على سبيل المثال، استلهم كولسون وايتهيد روايته الحائزة على جائزة بوليتزر، "السكك الحديدية تحت الأرض"، من تاريخ واقعي لكنه أعاد تخيله بطريقة مبتكرة، حيث جعل شبكة السكك الحديدية السرية في زمن العبودية شبكة فعلية تحت الأرض. أما في الأدب العربي، فقد قدم نجيب محفوظ ثلاثيته التاريخية: *عبث الأقدار*، و*رادوبيس*، و*كفاح طيبة*، حيث أعاد إحياء عظمة مصر القديمة برؤية معاصرة تُمكن القارئ من إسقاطها على قضايا الحاضر. **البحث كجسر بين الحقيقة والخيال** البحث الدقيق هو مفتاح الرواية التاريخية الناجحة. لكنه لا يعني فقط تجميع الحقائق؛ بل يعني الغوص في تفاصيل الحياة اليومية: ماذا أكل الناس؟ كيف كانت منازلهم؟ ماذا كانوا يخشون؟ على سبيل المثال، نجحت مادلين ميلر في روايتها *أغنية أخيل* في خلق عالم ينبض بالحياة لأنها اعتمدت على دراسات مكثفة للنصوص والأساطير الإغريقية.
وفي السياق العربي، استعانت منى الشيمي في روايتها *الأمير يوسف كمال* بمذكرات شخصية وشهادات شفوية من أسرته ومن خادمه الشخصي" الباتلر" بل وصل بها الأمر أن تسافر من أجل أن تقابل ابن أخ باتلر يوسف كمال الشخصي لتضيء جوانب لم يسبق تناولها عن حياة الأمير.
**نصيحة للكتاب الجدد:** اصنع "ملف بحث" يجمع بين الحقائق الأساسية والأفكار التخيلية، وتذكر أن الهدف هو إثراء الرواية دون أن تصبح محاضرة تاريخية. ـ الموازنة بين الحقيقة والخيال: من أعظم التحديات التي تواجه الروائي هي الموازنة بين الحقيقة والخيال. في حين أن الحقائق تمنح الرواية مصداقية، فإن الخيال هو ما يمنحها الحياة. على سبيل المثال، نجحت هيلاري مانتل في *قصر الذئاب* في تحويل شخصية تاريخية هامشية كتوماس كرومويل إلى بطل معقد يحمل تناقضات البشر، مما جعل القارئ يشعر وكأنه يعرفه شخصيًا. أما على المستوى العربي، فإن الروايات التي استلهمت أحداثًا مثل ثورة 1919 أو الحملة الفرنسية قدمت نماذج متعددة لتوظيف الخيال لملء الفراغات، مع الحفاظ على روح التاريخ. ـ لماذا يهم الماضي للحاضر؟ الروايات التاريخية ليست مجرد رحلة إلى الماضي، بل هي وسيلة لفهم الحاضر واستشراف المستقبل. يمكن أن تقدم هذه الروايات نقدًا اجتماعيًا وسياسيًا بلغة غير مباشرة. على سبيل المثال، تسلط رواية *كيندريد* لأوكتافيا بتلر الضوء على تاريخ العبودية من خلال ربطه بالهوية المعاصرة، مما يجعل القارئ يعيد التفكير في تأثير الماضي على الحاضر. وفي المستقبل، ربما يأتي روائي ليستلهم حياة الناس أثناء جائحة كوفيد-19، كما فعل كُتاب تناولوا الطاعون الأسود في العصور الوسطى. أهمية السياق التاريخي في بناء الشخصيات: إن الفهم العميق للسياق التاريخي يساعد الكاتب في بناء شخصيات ذات طابع واقعي ومعقد. في كثير من الأحيان، لا يكفي أن تُستلهم الأحداث التاريخية فحسب، بل يجب أيضًا على الكاتب أن يدرس كيف كانت الحياة اليومية، العلاقات الاجتماعية، والأيديولوجيات السائدة في تلك الفترة، لتشكيل شخصيات حية تتنفس في هذا الفضاء الزمني. في رواية "قصر الذئاب" التي أشرت إليها سابقا، لا تُعتبر الشخصية التاريخية لتوماس كرومويل مجرد صورة شبحية لشخص في العصور الوسطى، بل يتم تصويره في ضوء معقد من الأيديولوجيات الاجتماعية والسياسية في عصره، مما يجعل القارئ يرى كرومويل ليس فقط كأداة للسلطة، بل كشخص عانى من صراعات إنسانية داخلية مع مبادئه وقيمه.
كذلك يجب تحقيق توازن بين البحث التاريخي الدقيق والتخييل الأدبي عبر توظيف "التفسير الفني". على سبيل المثال، في العديد من الروايات التاريخية، يتم تعديل بعض التفاصيل لتناسب السرد أو تعبيرًا عن فكرة أدبية، لكن يجب أن يتم ذلك بحذر شديد لتجنب تحريف التاريخ. فعلى سبيل المثال في رواية "أغنية أخيل" لمادلين ميلر، التي أشرت إليها سابقا، بينما تأخذ الرواية بعض الحريات في تصوير الأحداث، فإنها تلتزم بروح الأساطير اليونانية وتركز على جوانب إنسانية داخلية، مما يمنحها تأثيرًا دراميًا أكبر. تحديات الماضي وإمكانات المستقبل: حظوظ الكتّاب في توثيق التاريخ إن أحد أبرز التحديات التي واجهها الكتّاب في الماضي هو ندرة التفاصيل الإنسانية في السجلات التاريخية. كان عليهم الاعتماد على مصادر محدودة مثل النقوش، أو السجلات المكتوبة الرسمية، أو حتى شهادات شفوية مشوشة. هذا النقص في التفاصيل اليومية أجبرهم على ملء الفجوات بخيالهم، مما جعل المهمة الإبداعية أكثر صعوبة لكنها في الوقت نفسه أكثر إثارة. على النقيض، يمكننا أن نتخيل كاتبًا يأتي بعد قرن من الآن ليكتب عن جائحة كوفيد-19. سيكون لديه مخزون ضخم من البيانات والصور ومقاطع الفيديو التي توثق لحظات الحياة اليومية خلال الجائحة، من طوابير انتظار اللقاح إلى رسائل وداع العائلات، مرورًا بالحفلات الافتراضية والتحديات النفسية التي وثقتها ملايين المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي. هذا التوثيق الهائل - المدعوم بذكاء اصطناعي قادر على تحليل الأنماط واستخراج التفاصيل - يمنح الكاتب المستقبلي ميزة كبيرة في تصوير أدق الجوانب الإنسانية لأحداث اليوم. نصيحة للكتّاب الجدد: ـ تخيل كيف ستبدو قصصنا اليوم من منظور المستقبل، واستفد من ثراء التوثيق الرقمي المتاح الآن. فكر في كيف يمكن للذكاء الاصطناعي والمصادر الرقمية أن تسهم في إثراء السرد التاريخي وتحفيز الخيال الإبداعي. ـ فكر في كيف يمكن لروايتك التاريخية أن تتحدث في قضايا معاصرة، واجعل من الماضي جسرًا يساعد القراء على فهم الحاضر. ـ عندما تبدأ رحلتك ككاتب، تذكر أن التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث، بل مصدر إلهام لا ينضب. ومن خلال استلهامك منه، يمكنك إحياء قصص تنبض بالروح، وتبقى خالدة في وجدان القراء. ـ عندما تدمج الحقيقة بالخيال، ضع قواعد لعالمك السردي، واحرص على أن تكون متسقة داخليًا، حتى لو تجاوزت بعض الحقائق التاريخية. ـ اختر حقبة تاريخية أو حدثًا يثير فضولك، واسأل نفسك: ما الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه اللحظة؟ وكيف يمكن تسليط الضوء على جوانب إنسانية قد تُلهم القارئ اليوم؟ ـ عند البحث عن الإلهام، اقرأ بين السطور في اليوميات والرسائل القديمة، واستمع لقصص الأبطال المنسيين. هذه التفاصيل قد تكون نقطة انطلاق لرواية فريدة. وأخيرا التاريخ هو نافذة على إنسانيتنا. بالنسبة للروائيين الجدد، هو فرصة لتقديم أعمال تجمع بين المعرفة والخيال، بين الماضي والحاضر، وبين الحقيقة والإنسانية.
في هذا الزمن الذي نتعرض فيه لكثير من الأحداث التي تتوالى بسرعة، يمكن للكتاب أن يتعاملوا مع التاريخ المعاصر. فإذا كان التاريخ هو مرآة للتجارب الإنسانية، فهل يمكن للكتّاب اليوم أن يروا تاريخهم المعاصر في ذات الضوء؟ فعلى سبيل المثال الكتابة عن جائحة كوفيد-19 لا تقتصر على إعادة سرد الأحداث، بل هي فرصة لفهم الآثار العميقة التي تركتها على المستوى النفسي والاجتماعي. الكتاب في المستقبل سيواجهون تحديات تتعلق بتوثيق هذه اللحظات، ولكنهم سيجدون أدوات قوية مثل الذكاء الاصطناعي لتحليل هذه البيانات وربطها بجوانب إنسانية أعمق. كذلك يجب التفكير في "الجانب الحسي" للزمن التاريخي. حيث يمكن لهم تخيل ماذا كان الناس يسمعون؟ ماذا كانوا يرون؟ كيف كانت الأجواء والروائح والمشاعر التي تحيط بالحدث التاريخي؟ هذه التفاصيل الحسية يمكن أن تضيف طبقة من الواقعية والعمق إلى الرواية، وتجعل القارئ يشعر وكأنه يعيش في تلك الحقبة الزمنية.
#هويدا_صالح (هاشتاغ)
Howaida_Saleh#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تأثيرات استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعات الثقافية
-
التنمية المستدامة في عصر ال A I
-
فلسفة التأمل الداخلي..الغوص عميقا داخل الذات
-
قراءة في رواية- ثلاث طرق للسعادة- د. عمار علي حسن
-
تأثيرات الذكاء الاصطناعي على الفن التشكيلي والتصميم الجرافيت
...
-
قراءة في رواية -كفر هلال، رجال أتلفها الهوى-
-
الذكاء الاصطناعي وكتابة الشعر
-
الأفروسنتريك والحقوق التاريخية المزيفة!
-
الوجه الأنثوي للثورة المصرية
-
-هامنت- الرواية التي جسّدت سيرة حياة ابن شكسبير
-
حين يحول الإرهابيون الرأي إلى رصاصة تغتالنا!
-
عبد الناصر الحي الباقي في قلوب الشعوب
-
متى يتوقف المصريون عن لوم عبد الناصر على معاناتهم؟!
-
فاز محمد صلاح وأخفقنا نحن!
-
يوميات امرأة في ميدان التحرير
-
في كراهية خطابات الصهاينة العرب ..يوسف زيدان وخطاب مغازلة ال
...
-
الخطاب الغلافي في رواية العربة الذهبية لا تصعد إلى السماء لل
...
-
انتظار الذي لا يأتي في رواية سعيدة هانم ويوم غد من السنة الم
...
-
ملتقى الشباب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة
...
-
جسد ضيق أم روح متمردة لهويدا صالح ..قراءة د. سيد نجم
المزيد.....
-
-الزمن الهش- للإيطالية دوناتيلا دي بيتريانتونيو تفوز بأرفع ا
...
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|