|
من حضن الكون إلى معبد النور: رحلة الإيمان والرحمة قراءة نقدية في قصيدة : ما أبهاكَ ! يا سيِّدَ الكون – للشاعرة : مرام عطية – سوريا . بقلم : كريم عبدالله – العراق .
كريم عبدالله
الحوار المتمدن-العدد: 8179 - 2024 / 12 / 2 - 20:17
المحور:
الادب والفن
من حضن الكون إلى معبد النور: رحلة الإيمان والرحمة قراءة نقدية في قصيدة : ما أبهاكَ ! يا سيِّدَ الكون – للشاعرة : مرام عطية – سوريا . بقلم : كريم عبدالله – العراق . قصيدة / ما أبهاكَ! يا سيِّدَ الكون/ هي قصيدة ( سردية تعبيرية نموذجية مدهشة جداً ) تأملية روحية ترتكز على المحور الديني والوجداني، وتمثل نموذجاً للمزج بين الإيمان، الحب الإلهي، والصراع الداخلي. تجسد الشاعرة من خلالها صورة العلاقة بين ( الإنسان والرب )، في سياق يشمل الخلاص الروحي، التوبة، والتسليم لمشيئة الله. ولكن القراءة النقدية لا تقتصر على الظاهر العاطفي؛ بل تتعمق في التراكيب البلاغية، الرمزية، والأساليب اللغوية التي تستخدمها الشاعرة.
2. العنوان ودلالاته:
عنوان القصيدة / ما أبهاكَ! يا سيِّدَ الكون/ يتسم بالقوة والعمق، إذ يبدأ بنداء تعظيمي موجه إلى / سيد الكون/، وهو تعبير عن الجمال الإلهي اللامحدود الذي لا يمكن تصوره، بل هو / أبهاك / (أي أجملك) في كل شيء. هذا النداء يعكس توجهاً روحياً عميقاً نحو الخالق، ويعكس الرغبة في التقرب والاتحاد به.
3. الإطار الفكري والروحاني:
القصيدة مفتوحة على فكرة التسليم الكامل لله، حيث تجسد الشاعرة العلاقة بين العبد وربه في صورة شاعرية مثيرة. تنسج الشاعرة في هذا السياق مشاعرها المتناقضة بين الذل الروحي والحاجة إلى الحماية والرغبة في التواصل مع القوة الإلهية. استخدام لفظ / ضمَّني لصدركَ / يعبر عن الحميمية الروحية التي تبحث عنها الشاعرة، وهي في حاجة إلى أن تجد السلام الداخلي والاحتضان الإلهي الذي يخلّصها من صراعاتها.
4. العناصر الرمزية:
توظف الشاعرة العديد من الرموز التي تضفي على النص طابعاً عميقاً ومؤثراً. على سبيل المثال، تقول الشاعرة / كشجرةٍ مثمرةٍ /، وهذا التصوير الرمزي يعكس العطاء المستمر والمتجدد من الرب. كما أن / زنّرْ خصري بذراعيكَ القويتين/ هو رمز للقوة الإلهية التي تمنح الإنسان القدرة على الثبات والمقاومة في وجه الصعاب. هذه العناصر الرمزية تضفي على القصيدة بُعداً شعرياً يمزج بين المعنى الروحي العميق والصور الحسية التي تمنح المتلقي فرصة التفاعل عاطفياً وعقلياً مع النص.
5. التوتر الدرامي والصراع الداخلي:
مهمة الشاعرة في قصيدتها لا تقتصر على التعبير عن مشاعر الحب والإيمان فقط، بل تتجسد في صراع داخلي بين الإنسان والخطايا، وبين الأمان الروحي الذي يقدمه الرب والشرور المحيطة به. / كلُّ معاركي كانت مع عدوٍ لدودٍ يمتلكُ المال والمدائنَ/ تعبير قوي عن الصراع مع القوى المادية التي تزعزع السلام الداخلي. هذه الصورة العميقة تشدّد على التوتر الدرامي بين / العدو/ المادي (الذي يتمثل في المال والحروب) و/ الرب/ الذي يمنح السلام والعطاء.
6. الصياغة البلاغية والتعبيرية:
تستخدم الشاعرة أسلوب التكرار والنداء المتواتر في هذه القصيدة، حيث تتوجه مراراً إلى / سيد الكون/ و/ سيد العطاء/ و/ سيد البهاء/، مما يخلق نوعاً من التوكيد على الجلال والعظمة الإلهية. استخدام الألقاب المختلفة يعزز من المكانة الرفيعة لله في النص ويعكس البُعد المتعدد لرحمة الله وعطاءه. كما أن الجمل الشعرية الطويلة التي تبدأ في صورة توصيفية ( ضمَّني لصدركَ كقصيدةٍ سرمديةٍ ) تساهم في منح القصيدة طابعاً موسيقياً وانسيابياً يعزز من تأثيرها العاطفي.
7. توظيف الأسلوب الاستفهامي:
الشاعرة تستخدم الاستفهام البلاغي في بعض المقاطع، مثل: / يا سيدي كم تدهشني برحمتكَ!! واتساعِ مداكَ!! /، وهو أسلوب يعكس التفاعل الوجداني مع عظمة الخالق وعطاياه. هذا التفاعل لا يتوقف عند حدود الوصف بل يتجاوزها إلى شعور بالدهشة والتساؤل عن مدى الرحمة والإحسان التي يمنحها الرب.
8. التوجه الفلسفي والروحي:
الشاعرة لا تقتصر على التعبير عن الإيمان الديني البسيط، بل تقدم تأملات فلسفية عميقة في العلاقة بين الإنسان والرب. حيث ترى في / الرب/ ليس فقط الخالق ولكن الحامي، المعين، والموجه. هذه الرؤية تعكس عميقًا مفهومًا روحانيًا متعدد الأبعاد، يتجاوز الحدود الدينية التقليدية ليشمل بعدها الإنساني والوجودي.
9. الخاتمة:
هذه القصيدة عبارة عن نص ( ديني/روحاني ) ينسج علاقة حبّية عميقة بين الشاعرة والخالق، لكنّها في الوقت نفسه تحمل صراعاً داخلياً بين الإيمان والشرور المادية التي تواجه الإنسان. الأسلوب البلاغي، الرمزية العميقة، والتكرار، وكل التفاصيل الأخرى تجعل من القصيدة مشهدًا شعريًا يبعث على التأمل الروحي العميق، ويحث القارئ على التفاعل مع القوة الإلهية التي تغمر الكائنات الحية بالرحمة والعطاء، بينما تُظهر الشاعرة بوضوح كيف يمكن للإيمان أن يكون سلاحًا يقاوم الفتن والشرور في هذا العالم. القصيدة : ما أبهاكَ ! ياسيِّدَ الكون ________________ يا سيِّدَ الُّلطفِ ، ضمَّني لصدركَ كقصيدةٍ سرمديةٍ ، زنّرْ خصري بذراعيكَ القويتين كشجرةٍ مثمرةٍ، أبعد عن غزلاني سهام الشرورِ وسيلَ الحروبِ ،فإنني قد أقسمتُ أن أبقى في رياضكَ صفصافةً عنيدةً لا تقوى عليها رياحُ الشتاءِ، فسهلْ عليّ طرقكَ ، و أنرني بعدلكَ يا سيد البهاءِ . يا سيد العطاء ، إني مذ قرأتكَ في مهجتي أدركتُ أنَّ خالقاً عظيماً أبدعَ الكونَ ويداً حانيةً دائمةَ الاعتناءِ به عرفتُ أنَّ قلباً أبوياً لا ينامُ ،. يسهرُ على مخلوقاتهِ ، يسرعُ إلى تلبيةِ ندائهم ، يصغي إلى همساتِ صدورهم ، يبصرُ تضرعاتهم فيعانقهم بحبٍ وحنانٍ يا سيدي كم تدهشني برحمتكَ !! واتساعِ مداكَ !! و أنا الخاطئ الكافرُ بعطاياك ، يامن أعدتني إلى حضنكّ المقدسٍ وافتديتني بدمكّ الطاهر على الصليب. كلُّ معاركي كانت مع عدوٍ لدودٍ يمتلكُ المال والمدائنَ يشحنُ النفوسَ بالضغينةِ والحسدِ ، فينشرُ مصائدهُ وأحابيلهُ ،. يلبسُ ألوانا زاهية تارةً وتارةً أخرى يلبسُ جلداً ناعماً ليغريني بجماله الكاذب ويفوزَ بي، وما علمَ أنَّكَ زوَّدتني بسلاحِ الإيمانِ الماضي وقوةِ العزيمةِ، و أنَّكَ منحني عقلاً يفتحُ أبوابَ المستحيلِ ، ويكشفُ أحابيلَ العداةِ حتى غدا قلبي محراباً للنور ومعبداً للسلام .
#كريم_عبدالله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شعور التسكع في ليل الحزن: بين اليأس والخيال قراءة نقدية في ن
...
-
من يأخذني إليكِ؟
-
بين الجمر والوجع - صراع الهويات والموت الرمزي قراءة في قصيدة
...
-
تفكيك الجرح: سيميائية العلاقة بين الذات والقصيدة في منطق الف
...
-
التناص بين الجمال والقبح- قراءة سيميائية في بناء الروح البشر
...
-
ما أحوجك: بين أفق الحلم ووجع الواقع قراءة سيميائية في نصّ :
...
-
التحوُّل بين النار والماء قراءة سيميائية في نصّ - نارُ العشق
...
-
الذاكرة السردية: بين محاكاة الأدب وكسر الرمزية في متن العشق
...
-
قراءات فلسفيّة في قصائد سرديّة تعبيريّة مرايا الغياب: تأملات
...
-
موسيقى الصمت: حين يتحوّل الحزن إلى صوت
-
بين شظايا الزجاج وأحلام الكتابة: صراع الذات في مواجهة الأنان
...
-
الملوحة والفراغ: رحلة بين الخوف والضياع في عالم بلا خرائط
-
قراءة سيميائية في قصيدة : -تكثّفني أسرارك- للشاعرة رحمة عناب
...
-
في دروب الخطيئة والحب
-
موتٌ على مشارف الأمل: تأملات في ألم الوجود وانكسار الذات قرا
...
-
أناء الرغبة: بين إغواء الجسد وتأملات الروح
-
سيّدة الرياح في رحاب العشق والحقيقة
-
على أعتاب الحب الممنوع: نداء امرأة لا تعود إلى بيت القلب قرا
...
-
-بين زوبعة المشاعر وسكون الثلج: قراءة في صدى العزلة والتوق-
...
-
خيوط الخيبة بين الصدفة والتردد: رحلة العم بايز في عالم الأوه
...
المزيد.....
-
إيرادات فيلم الدشاش في السعودية 2025 في الأسبوع الأول بعد ال
...
-
المنافسة تشتعل.. أوفر 10 أفلام حظا للفوز بجوائز الأوسكار 202
...
-
الموصل تنهض من رماد: السوداني واليونسكو يشهدان إحياء روح الم
...
-
ليبيا تطلق استراتيجية رقمية لنشر الثقافة والإبداع
-
دمشق التي تغادر زمن الوجع والمرارة
-
منظمة التحرير وشرعية التمثيل الوطني في الميزان الفلسطيني !!
...
-
مصر.. قرار للنيابة في واقعة صاحب رسالة الانتحار الموظف في دا
...
-
الذكاء الاصطناعي في الترجمة.. أداة مساعدة لا بديلا
-
-نسائم الإضاءة وستائر الدهشة-.. حوارات مع الشاعر الفلسطيني م
...
-
أوكرانيا تعترف بأن اللغة الروسية تضاهي الأوكرانية استخداما ب
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|