عزيز الخزرجي
الحوار المتمدن-العدد: 8168 - 2024 / 11 / 21 - 11:20
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
رسالتان لحكومات ألعالم :
أرسلت هيئة الأمم المتحدة رسالتان لحكومات العالم في العقدين الماضيين لتغيير مسارها نحو العدالة لخدمة الأمم وآلشعوب المغلوبة:
ألأولى من السيد (كوفي عنان) الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة عام 2001م(1):
ألثانيـة من السـيد (أنطونيو غوتيرش) الأمين العام لهيئة الأمم عام 2021م(2):
الرسالة الأولى؛ جاءت في أعقاب رسالتيّ للسيد كوفي عنان التي دعوت فيها إلى تغيير مسار حكومات العالم و قد تزامنت مع رسالة زوجة السيد كوفي عنان السويدية الجنسية المختصة بدراسة آلقانون و المهتمة بالتأريخ :
و على إثر ذلك تبعها نداء الرئيس عنان كإنعكاس لمطالب تلك الرسالتين الكونيّتين والتي كادت أن تُغيير مسار العالم نحو العدالة والسلام و الأمان لو كانت قوة عالمية مراعية ومناصرة للعدالة, تغلب شرور وإستكبار البشر الذي ينتصر لنفسه دائماً دون الحق.
و إليكم بعض التفاصيل :
في عام 1999م أرسلتُ عدّة رسائل و بيانات لرئيس هيئة الأمم المتحدة و الرئيس الأمريكي و رؤوساء المنظمات الأوربية و الدولية و حتى رؤساء الجامعات؛ أطالبهم بوجوب إنتخاب نموذج صالح للحكم و تعميمه على دول العالم و حكوماتها, و بيّنتُ لهم ؛ المصائب و الحروب و القتل و السّجون و التهجير التي ألمّت بالعالم و بآلأخيار فسبّبت الفقر و الجوع و الأمراض و الأوبئة بسبب مناهج الحكومات و فساد الأحزاب الحاكمة بكافة عناوينها و مدّعياتها, ممّا يتحتم علينا جميعاً إيجاد حلّ عاجل وإلا فإن شعوب العالم ستُدمّر .. و النتائج ستكون كارثية, و ستؤدي إلى حدوث حرب عالمية ثالثة و رابعة .. ثمّ ختمتها بآلقول :
[أنني لم أجد حكومة عادلة كحكومة (عليّ بن أبي طالب) كمثال كونيّ لتحقيق العدالة التي تتساوى بظلّه حقوق الناس الطبيعية و الكونية؛ بحيث تمحى الفوارق بعد ما يتساوى حقوق العامل مع الرئيس؛ و الضابط مع الجندي؛ و الوزير مع الموظف؛ و في كافة الحقوق و الرواتب و الأمتيازات و الفرص لأن الجميع يجب أن يتمتعوا بآلحقوق الطبيعية, لا كما هو السائد اليوم بفوارق يشمئز منها حتى نفوس الحيوانات, بحيث تعمقت الفوارق الطبقية فتسببت في حلول الأرهاب و الظلم و الحروب بأبشع صوره!
أن الأمام (ع) نفسه الذي كان يترأس 12 دولة وقتها؛ كان راتبه كراتب أيّ موظف أو فقير بل كراتب أيّ يهودي أو مسيحي أو كافر عاش في كنف الأمبراطورية الإسلامية التي ضمّت مختلف الجنسيات و الأجناس.
و قد عرضتُ له بيانات و توضيحات و وثائق و نصوص تأريخية كأدلة مقتبسة من وصيته عليه السلام لـ (مالك الأشتر) و من مجمل وصاياه في باب رعاية مصالح الأمة و خدمة الناس و الحريات المدنية, بل و تقديم مصالحهم(العامة) على مصالح الرئيس و الحكومة.
وبعد مرور 3 سنوات .. و بعد دراسات متخصصة من قبل هيئآت (اليونسيف) و اللجان العلمية المختصّة؛ أصدر (كوفي عنان) بياناً عامّاً عمّمه على كافة حكومات العالم أكّد فيه على وجوب تطبيق نظام حكومة الأمام عليّ(ع) كأفضل و أعدل حكومة في التأريخ على الأطلاق.
و كتبتُ بعدها دراسة أخرى عن الموضوع نشرتها و كرّرت نشرها, ثمّ لحقتْها دراسات مفيدة أخرى من قبل الكثير من الكتاب العراقيين و الأجانب, لكن لا أحداً منهم ذكر أصل القصة بنزاهة و امانة كعادتهم للأسف, ربما بسبب الحسد و ضيق الأفق و الأنتصار للنفس؟
و التفاصيل على الروابط أدناه(3) :
ألرسالة الثانية؛ رسالة ألسّيد (إنطونيو غوتيريش) عام 2021م لحكومات العالم أيضا والتي جاءت في أعقاب مرض الكوفيد والمآسي التي إكتسحت العالم : حيث جاءت الرسالة كضرورة لهداية حكومات العالم بعد تفاقم الأمراض و الأزمات و الحروب في بقاع العالم.
و التفاصيل تجدونها على الرابط أدناه : في مقابلة حصرية واسعة النطاق مع أخبار الأمم المتحدة، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قادة العالم إلى "الاستيقاظ"، وإجراء تصحيح فوري للمسار داخل بلدانهم وخارجها، والتوحد في المسائل التي تسهم في تقدم البشرية.
رسالة الأمين العام غوتيريش لزعماء العالم : :"استيقظوا، غيروا المسار، توحدوا" | | أخبار الأمم المتحدة
و يبدو أن طغيان حُبّ آلدّنيا و الرئاسة و التسلط لأجل الشهوات؛ قد سيطرت على عقول الناس و قلوبهم بمن فيهم مدّعي الدّين للأسف, لذلك إختلط الحابل بآلنابل و تفاقمت الأزمات أكثر و تشابكت الحروب المختلفة في معظم قارات العالم حتى داخل العشيرة و العائلة و الحزب الواحد, فهل كوكبنا و عالمنا بحاجة لعمل إستثنائي للتخلص من المخاطر العديدة التي ألمّت به, و منها التلوث و إزدياد نسبة الكاربون و مخاطر البيئة التي لا تقل خطورة عن الحروب العالمية!؟
فكيف السبيل لمواجهة تلك الأخطار والكوارث خصوصا وإننا نقترب من عبور الربع الأول من هذا القرن في الألفية الثالثة!؟
الفيلسوف الكونيّ ألعارف عزيز الخزرجي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر المتن الأصلي أعلاه :
(1) بآلأضافة إلى مساعينا في إيصال صوت العدالة الإنسانية إلى هيئة الأمم المتحدة و إلى السيد كوفي عنان بآلذات, ترافقت مع تلك المساعي جُهد إنسانيّ آخر كما أشرت أعلاه من زوجة السيد عنان السويدية التي كانت مهتمة بآلتأريخ و القانون .. و منها؛(عهد الأمام عليّ) الذي يعتبر الوثيقة التأريخية الأهم إلى مالك الأشتر و التي وصلت الأمين العام السيد كوفي عنان
,(Kofi Anan)
على أي حال شاء الله تعالى ليصل عهد و مذهب أمير المؤمنين (ع) المظلوم إلى أذن الأمين العام للأُمم المتحدة، و لم يكن هذا التوصيل بفعل الإعلام الشيعي إبتداءاً .. إنّما وصل إليه، كما ينقل بعض الإخوة المتتبّعين عبر زوجته السويدية، و يقول هذا الأخ : إنّ في السويد يعتمدون في دستورهم في أُمور كثيرة على تعاليم نهج البلاغة، فالسويديون لهم صلة ثقافية بنهج البلاغة كما دول أوربية أخرى و إن لم تنتشر عبر وسائل الأعلام، و زوجة كوفي عنان ذكرت له هذه الفقرة من عهد أمير المؤمنين(عليه السلام) لمالك الأشتر، و قد ذكرتُ في موضع سابق أنّ هذا العهد لا يتناول مباحث التشريعات عامّة، وإنّما هو فقه نظمي، و قد قال الأمين العام للأمم المتحدة: إنّ هذه العبارة من عهد الإمام علي(عليه السلام) لمالك الأشتر يجب أن تُ:تب بماء الذهب و تُعلّق على كلّ أبواب المؤسسات الحقوقية في العالم، و العبارة هي: [و أشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان : إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق] .
و تلك العبارة من ضمن المقاطع النظمية القانونية استهوت الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان فدعى لدراسة عهد الإمام علي(ع) إلى مالك الأشتر:
بل و جعلت كوفي عنان ينادي بأن تدرس الأجهزة الحقوقية والقانونية و الجامعات عهد الإمام علي(ع) لمالك الأشتر، وترشيحه ليكون أحد مصادر التشريع للقانون الدولي، وبعد مداولات استمرّت سنتان في الأمم المتحدة صوّتت غالبية دول العالم على كون عهد أمير المؤمنين(ع) لمالك الأشتر كأحد مصادر التشريع للقانون الدولي، وهذا بآلضّمن إقرار من البشرية جمعاء لأمير المؤمنين(ع) في القانون بعد مضي أربعة عشر قرناً, و هذا التصويت لم ينجزه العرب ولا المسلمون ولا الشيعة، بل أنجزه كوفي عنان، وهو ليس بمسلم و لا عربي و لا شيعي ذلك بفضل الفيلسوف الكوني الوحيد المعاصر، و قد تمّ بعد ذلك إضافة فقرات أُخرى من نهج البلاغة غير عهد الإمام علي(عليه السلام) لمالك الأشتر كمصادر للقانون الدولي. وأحد الأخوة المستبصرين المختص في المحاماة يقول: بأنّ هناك دراسة في الدكتوراه تنصّ على أنّ عصبة الأمم المتحدة التي شكّلت قبل هيئة الأمم المتحدة، قد ذكرت أنّ من مصادر التشريع التي تستند إليها هو كتاب نهج البلاغة، و هذا إن دلّ على شيء؛ فإنّما يدل على أنّ هذا أحد معاجز أهل البيت(ع)، وأنّهم بشر متّصلون بالغيب، و أنّهم مصدر سعادة البشرية، ولكن للأسف نحن مقصّرون كثيراً في نشر علوم أهل البيت(ع)، كما قال الإمام الرضا(ع) ثامن أئمة الهدى بعد الرسول الخاتم الذي قال: [فإنّ الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتّبعونا](2).
(2) هناك جُهد إنسانيّ آخر كما أشرت أعلاه من زوجة السيد عنان السويدية الأصل التي كانت مهتمة بدراسة آلتأريخ و القانون, و قد ساهمت بحث زوجها لدراسة وصية الأمام للأشتر.
وإليكم أدناه نص ذلك (العهد) كما هو مقتبس من لا ئحة منظمة الأمم المتحدة :
“Malik! You must create in your mind kindness, compassion and love for your subjects. Do not behave towards them as if you are a voracious and ravenous beast and as if your success lies in devouring them.Remember, Malik that amongst your subjects there are tow kinds of people: those who have the same religion as you have they are brother to you, and those who have religions other than that of yours, they are human beings like you. Men of either category suffer from the same weaknesses and disabilities that human beings are inclined to, they commit sins, indulge in vices either intentionally´-or-foolishly and unintentionally without realizing the enormity of their deeds. Let your mercy and compassion come to their rescue and help in the same way and to the same extent that you expect Allah to show mercy and forgiveness to you.Malik! You must never forget that if you are a ruler over them then the caliph is the ruler over you and Allah is the Supreme Lord over the caliph. And the reality is that He has appointed you as the governor and tested you through the responsibility of this ruler ship over them”.
تحميل كتاب ألسياسة و آلأخلاق من يحكم من؟, و كذلك: pdf مكتبة نور (3)
تحميل كتاب ألأزمنة آلبشرية آلمحروقة pdf - مكتبة نور
و غيرها كثير ككتاب : [مستقبلنا بين الدين و الديمقراطية] و [محنة الفكر الأنساني]ٍ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر الهامش المرفق :
(1) نهج البلاغة، رسائل أمير المؤمنين رقم 53.
(2) ميزان الحكمة 5: 2074، الحديث 13797.
http://shafaqna.com/…/…/2828-kofi-annan-and-imam-ali-as.html(3)
http://seekperfection.wordpress.com/…/wallpaperkofi-annan-…/(4)
, ط1. الخاطر, حسن سعيد, ” كتاب الأمير- بحث مختصر حول تراث أمير المؤمنين علي عليه السلام ” مؤسسة التاريخ العربي للنشر, (5) لبنان, 2005, ص 93
#عزيز_الخزرجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟