|
قصة قصيرة: متسولة لوكارنو/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8168 - 2024 / 11 / 21 - 02:15
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد وتحليل إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
المحتويات 1- سيرة ذاتية موجزة؛ 2- إضاءة؛ 3- النص؛ - وقفة تحليلية موجزة؛
- سيرة ذاتية موجزة؛
كان هاينريش فون كلايست (1777-1811)() كاتب مسرحي ألماني، من أعظم كتاب القرن التاسع عشر. رأى شعراء الحركات الواقعية والتعبيرية والقومية والوجودية في فرنسا وألمانيا نموذجهم الأولي في كلايست، الشاعر الذي تنبأ بعبقرية أفكاره البهلوانية بالمشاكل الحديثة في الحياة والأدب.
بعد أن نشأ في بيئة عسكرية، أصبح كلايست غير راضٍ عن مهنة ضابط الجيش التي تم اختيارها له، واستقال من منصبه بعد "خسارة سبع سنوات ثمينة"(). درس القانون والرياضيات لبعض الوقت، لكن قراءته لفلسفة إيمانويل كانط (1724 - 1804)() دمرت إيمانه بقيمة المعرفة. يأسًا من العقل، قرر وضع ثقته في العاطفة. يكمن الصراع غير المحلول بينهما في قلب عمله.
بعد أن تخلى كلايست عن دراسته، ذهب أولاً إلى باريس ثم إلى سويسرا. وهناك كتب أول أعماله، وهي المأساة ("عائلة شروفينشتاين". 1803) ()، التي تصور الحالات المرضية بوضوح لا يرحم. ويكمن وراء هذه الدراما التي تدور حول الخطأ موضوع متكرر لدى كلايست، وهو قابلية الإدراك البشري للخطأ وعدم قدرة العقل البشري بمفرده على إدراك الحقيقة. وفي هذا الوقت كان يعمل أيضًا على مسرحية روبرت جيسكارد()، وهو عمل طموح حاول فيه توحيد مأساة سوفوكليس القديمة() ودراما الشخصية الشكسبيرية()، لكنها ستظل جزءًا صغيرًا. انطلق في رحلة جديدة وفي باريس، تغلب عليه اليأس، وأحرق مخطوطة جيسكارد (على الرغم من أنه أعاد كتابتها جزئيًا لاحقًا) وحاول التطوع في الجيش الفرنسي. وبعد طرده من فرنسا، سافر إلى بروسيا الشرقية وتقدم بطلب للحصول على وظيفة في الخدمة المدنية في كونيجسبيرج. ولكنه استقال أثناء التدريب، وغادر إلى دريسدن، حيث كان يأمل في مواصلة الكتابة، ولكن الفرنسيين ألقوا القبض عليه وسجنوه لمدة ستة أشهر باعتباره جاسوسًا().
وفي دريسدن (1807-1809)() أصبح عضوًا في دائرة كبيرة من الكتاب والرسامين والرعاة، ونشر مع الفيلسوف السياسي آدم مولر (1779 –1829)() مجلة فوبس، التي لم تستمر سوى بضعة أشهر. وبينما كان في السجن، جذبت مسرحيته المقتبسة من مسرحية أمفيتريون لموليير (نُشرت عام 1807)() بعض الاهتمام، وفي عام 1808 نشر مسرحية بينثيسيليا()، وهي دراما مأساوية عن الحب العاطفي الذي تكنه ملكة الأمازون لأخيل(). وعلى الرغم من أن هذه المسرحية لم تحظ بإشادة كبيرة، إلا أنه يُعتقد الآن أنها تحتوي على بعض أقوى أشعار كلايست، مع قتامة الحبكة وكثافة المشاعر التي جعلت مكانته فريدة بين الشعراء الألمان. في مارس 1808، أنتج يوهان فولفغانغ فون غوته (1749 – 1832)() في فايمار كوميديا من فصل واحد كتبها كلايست، بعنوان "الإبريق المكسور"(). استخدمت المسرحية شخصيات ريفية مصورة بشكل حيوي، وحوارًا ماهرًا، وروح الدعابة الواقعية، وواقعية دقيقة في تصويرها لخطأ المشاعر الإنسانية والعيوب المتأصلة في العدالة الإنسانية. وهي من بين روائع الكوميديا الدرامية الألمانية. وفي أواخر عام 1808، مستوحى من الانتفاضة المهددة ضد نابليون()، كتب كلايست بعض قصائد الحرب الوحشية ومأساة سياسية ووطنية، "معركة هيرمان" (1821)()، وفي عام 1809 حاول تأسيس دورية سياسية تدعو ألمانيا كلها إلى حمل السلاح. بين عامي 1810 و1811()، عُرضت مسرحيته (1810؛ كاثرين من هايلبرون)()، وهي دراما تدور أحداثها في سوابيا خلال العصور الوسطى، في فيينا وجراتس وبامبرج. لكن مسرح برلين ظل مغلقًا أمامه.
كما كتب كلايست ثماني روايات قصيرة رائعة، جُمعت في قصص (1810-1811)، ومن بينها ("زلزال في تشيلي")() و"مايكل كولهاس”()و”المركيزة آو..."() التي اشتهرت كقصص عن العنف والغموض. وتتميز جميعها بالاقتصاد غير العادي والقوة والحيوية وموضوع مأساوي حيث يُدفع الرجال إلى حدود قدرتهم على التحمل بسبب عنف الرجال الآخرين أو الطبيعة. كانت آخر مسرحية كتبها كلايست، "الأمير فريدريش فون هومبورغ"() (التي نشرها لودفيج تيك بعد وفاته في عام 1821)()، دراما نفسية رائعة. وكان بطل المسرحية المثير للمشاكل هو أفضل شخصية في أعمال كلايست، حيث عكس صراعات كلايست بين البطولة والجبن، والحلم والفعل.
لمدة ستة أشهر، تولى كلايست تحرير الصحيفة اليومية "برلينر أبيندبلاتر"()، وعندما توقفت عن النشر، فقد سبل عيشه. وبعد أن خاب أمله في الحياة وشعر بالمرارة بسبب عدم الاعتراف به من قِبَل معاصريه، وخاصة جوته، تعرف على امرأة مريضة لا شفاء منها، تدعى هنرييت فوجل، فتوسلت إليه أن يقتلها. وقد أعطى هذا كلايست الحافز الأخير لإنهاء حياته، وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1811()، أطلق النار على هنرييت ثم أطلق النار على نفسه على شاطئ بحيرة وانسي.
إضاءة؛
يعيش الماركيز وزوجته في سفوح جبال الألب بالقرب من مدينة لوكارنو في قلعة قديمة. تظهر المتسولة في منزل الماركيز تطلب المساعدة. تدعو زوجة الماركيز المتسولة بالداخل للراحة. يعود الماركيز لاحقًا ليجد المتسولة مستلقية على بعض القش على الأرض. يأمر الماركيز المتسولة بالنزول عن الأرض. تسقط المتسولة وتموت متأثرة بجراحها.
بعد عدة سنوات يواجه الماركيز صعوبات مالية ويستعد لبيع القلعة لفارس فلورنسي. يدعو الماركيز الفارس للبقاء في غرفة الضيوف. يأتي الفارس الفلورنسي في اليوم التالي ويخبر الماركيز أن غرفة الضيوف مسكونة بالأشباح. يغادر الفارس بعد فترة وجيزة ولا يشتري القلعة.
في تلك الليلة يجلس الماركيز على كرسي لمراقبة الشبح. في منتصف الليل يدرك الماركيز أصواتًا لا يستطيع تفسيرها. يبدو الأمر وكأن شخصًا ما ينهض من فراش من القش، ويتحرك عبر الغرفة، ثم يسقط. تنضم إليه زوجة الماركيز في الليلة التالية وتسمع أيضًا الأصوات الشبحية. يضم الماركيز وزوجة الماركيز كلبهما في الليلة الثالثة معتقدين أنه قد يوفر بعض الحماية. في منتصف الليل بالتحديد، تبدأ الضوضاء ويزمجر الكلب على كائن غير مرئي. تخرج زوجة الماركيز من المنزل. يشعل الماركيز المحبط في حياته النار في المنزل. على الفور تلتهم النيران القلعة وتودي بحياة الماركيز الذي وجد في الزاوية حيث كانت المتسولة ترقد قبل سبع سنوات.
أخيرا. يستكشف من هذا العمل التعديلات التي يسمح بها موت المؤلف ـ إن لم يكن مطلوباً ـ من خلال ما يطلق عليه المؤلف "بدائل أدبية"، حيث يتصور المؤلف أن المجموعة الأدبية تستكمل جمالياً وربما تعزز أيضاً بأدوات جديدة وصناعية. وباستخدامه هاينريش فون كلايست ذلك. بمهارة، جعل لغته الفنية الغنية. أن يفحص مهاراته "المؤلف" المساحة المتاحة للتعديل التي ابتكارها. رغم وفاته المبكرة. والثغرات اللغوية المختلفة. في سيرته الذاتية الابداعية. وهو يسعها بمجموعة أعماله الأدبية، ونتساءل عما إذا كان الفعل النهائي لاستقبال كلايست يكمن في التعديلات التي تصوغ أعمالاً أصيلة جديدة للمؤلف المتوفى منذ زمن بعيد. وهذا يثير السؤال التالي: ما نوع الاستقبال النقدي الذي قد يولده هذا الأدب البديل الذي يتبعه كلايست. عبر هذا العمل.
تبدو حياة كلايست وكأنها قصة أشباح. وإن كان رومانسيًا ومات في جريمة قتل و"انتحار".
النص؛ " متسولة لوكارنو"
في لوكارنو، في إيطاليا العليا، عند سفح جبال الألب، كان هناك قصر قديم تابع للماركيز، والذي يمكن رؤيته اليوم، قادمًا من غوتهارد، في حالة خراب وأنقاض: قصر به غرف كبيرة وواسعة، في إحداها، بدافع الشفقة، تم وضع امرأة عجوز مريضة على كومة من القش، ووجدتها مدبرة المنزل تتسول عند الباب. الماركيز، الذي صادف أن دخل الغرفة التي كان يترك فيها بنادقه عادةً عند عودته من الصيد، أمر المرأة بغضب شديد أن تنهض من الزاوية حيث كانت متجمعة وتذهب خلف الموقد. وعندما وقفت المرأة، انزلقت على عكازها وسقطت على الأرض، وضربت ظهرها. كانت بالكاد قادرًة على النهوض، وكما أُمر، غادر الغرفة، وبين حسرة وآه غرقت واختفت خلف الموقد.
بعد سنوات عديدة، وجد المركيز نفسه، بسبب الحروب وخموله، في وضع محفوف بالمخاطر، اقترب منه فارس من فلورنسا بنية شراء القصر، الذي أعجب بوضعه. أمر المركيز، الذي كان مهتمًا جدًا بعملية البيع، زوجته بإيواء الضيف في الغرفة الفارغة المذكورة أعلاه، والتي كانت مفروشة بشكل جيد للغاية. ولكن ماذا كانت مفاجأة الزوجين عندما ظهر السيد، في منتصف الليل، شاحبًا ومضطربًا، يقسم ويحلف أن هناك أشباحًا في الغرفة وأن شخصًا غير مرئي يتحرك في زاوية الغرفة، كما لو كان على القش، وأنك تستطيع أن ترى خطوات بطيئة ومترددة عبرتها وتوقفت عندما وصلت إلى الموقد، بين أوه وآه.
كان الماركيز مرعوبا؛ وبدون أن يعرف السبب، بدأ يضحك ضحكة قسرية وأخبر السيد أنه، من أجل راحة البال، سيقضي الليلة معه في الغرفة. لكن الفارس طلب السماح له بالنوم على كرسي بذراعين في غرفة نومه، وعندما طلع الفجر أمر بالصعود على سرجه، وودعه، وبدأ الرحلة.
هذا الحدث، الذي أثار ضجة كبيرة، أخاف المشترين بشدة، مما جعل الماركيز غير مرتاح للغاية، لدرجة أنه حتى بين سكان القلعة انتشرت شائعة سخيفة وغير مفهومة مفادها أن هذا كان يحدث في الغرفة في الساعة الثانية عشرة ليلاً، لذلك قرر إنهاء الموقف بنفسه والتحقيق شخصيًا في الليلة التالية. فلما دخل الغسق أمر بوضع سريره في الغرفة المذكورة وبقي دون نوم حتى منتصف الليل. ولكن ما الذي لن يكون انطباعه عندما سمع همهمة غريبة، مع قرع أجراس منتصف الليل؛ كان الأمر كما لو أن إنسانًا قام من حفيف القش وعبر الغرفة، واختفى خلف الموقد بين التنهدات والآهات.
في صباح اليوم التالي، عندما ظهرت المركيزة، سألته كيف سار كل شيء؛ وعندما أكد لها، بنظرة خائفة ومضطربة، بعد أن أغلق الباب، أن الأمر يتعلق بالأشباح، شعرت بالخوف لأنها لم تخاف أبدًا في حياتها وتوسلت إليه أن يستسلم مرة أخرى قبل إعلان الأمر علنًا. وهذه المرة معها لاختبار آخر. وفي الواقع، في الليلة التالية، سمعوا، برفقة خادم مخلص، إشاعة غريبة وشبحية: ولم يضطروا إلا إلى الرغبة الشديدة التي شعروا بها لبيع القلعة، وعرفوا كيف يخفون عن الخادم الرعب الذي استحوذ عليهم. ، إسناد الحدث لأسباب عارضة وغير مهمة. وعندما حلت ليلة اليوم الثالث، لإزالة شكوكهما وإجراء تحقيقات دقيقة، رجعا بقلوبهما النابضة إلى أعلى الدرج الذي قادهما إلى غرفة الضيوف، وعندما وجدا الكلب أمام المنزل الباب الذي انفك من السلسلة، أخذوه معهم بنية سرية، على الرغم من أنهم لم يخبروا بعضهم البعض، بدخول الغرفة برفقة كائن حي آخر.
بعد أن وضع الزوجان مصباحين على الطاولة، تم وضع الماركيز دون خلع ملابسه، والماركيز بالخنجر والمسدسات، التي أخرجها من الدرج، جانبًا، حوالي الساعة الحادية عشرة صباحًا، استلقوا على السرير؛ وبينما كانوا يحاولون الترفيه عن أنفسهم بالحديث، استلقى الكلب في منتصف الغرفة، ورأسه بين كفوفه. وحين وصل منتصف الليل، سُمعت الإشاعة المخيفة؛ نهض شخص غير مرئي من زاوية الغرفة متكئًا على بعض العكازات، وسمع ضجيج القش، وعندما بدأ المشي: نقر، نقر، استيقظ الكلب ونهض فجأة من الأرض، وقام بتقويم أذنيه، و بدأ ينبح وينخر، كما لو كان شخص ما يقترب بخطوات غير مستوية، وتراجع نحو الموقد. عندما رأت المركيزة ذلك، وشعرها منتصب، غادرت الغرفة، وبينما كان المركيز يصرخ بخنجره: "من يذهب؟"، ولم يستجب أحد، وكان مضطربًا مثل مجنون غاضب يحاول العثور على الهواء. لكي تتنفس، حملت سرجها، عازمة على المغادرة إلى المدينة. ولكن قبل أن يركض إلى الباب ومعه بعض الأشياء التي جمعها على عجل، رأى القلعة مشتعلة. أخذ المركيز، في حالة من الذعر، شمعة، وبعد أن كان متعبًا بسبب عيشه، أشعل النار في الغرفة، التي كانت كلها مغطاة بألواح خشبية. عبثا أرسلت المركيزة الناس لإنقاذ الرجل البائس. لقد لقي موتًا فظيعًا، وحتى اليوم، عظامه، التي جمعها السكان المحليون، موجودة في زاوية الغرفة حيث أمر امرأة لوكارنو المتسولة بالنهوض.
- الخاتمة -
- وقفة تحليلية موجزة؛ يحكم الماركيز على المتسولة بمجرد رؤيتها. لا يسألها عن سبب وجودها هناك. سمحت لها زوجة الماركيز بالدخول إلى المنزل للراحة لكن الماركيز لا يعرف ذلك. يفترض الماركيز أن المتسولة دخلت منزله دون دعوة ويصل إلى استنتاج مفاده أنها مجرمة أو متشردة. يحكم الماركيز على المتسولة دون محاولة فهم ظروف المتسولة. كان رد فعل زوجة الماركيز الأول هو مساعدة المتسولة، لكن الماركيز استجاب بغضب. تموت المتسولة متأثرة بإصابات لحقت بها نتيجة للسقوط وتستمر حياة الماركيز.
يعاني الماركيز في النهاية من صعوبات مالية، لكن لم يربط مشاكله بالمتسولة العجوز إلا بعد محاولته بيع منزله. يردع الشبح خطط الفارس الفلورنسي لشراء منزل الماركيز ويقوض محاولة الماركيز لبيع منزله. يؤكد الماركيز وجود شبح ويعتقد أن الشبح هو المتسولة. يفهم الماركيز الآن أن الشبح يطارده بالتدخل في سعيه للحصول على المال، ويفكر في عواقب عدم بيع منزله. ستزداد مشاكل الماركيز المالية سوءًا. لا يرى أي مخرج ويشعل النار في منزله وهو فيه.
يرمز الحريق إلى سقوط الماركيز المأساوي من النعمة. يفهم الماركيز أن المتسولة "خطيئة الفقراء" ستطارده لبقية حياته لأنه مسؤول عن وفاة المتسولة. يشعل الماركيز النار في منزله بعد هروب زوجة الماركيز من المنزل. حتى الآن لم يطلب المغفرة لما فعله بالمتسولة. تطهر النار رمزياً الماركيز من خطاياه وتحرر زوجة الماركيز من حياة زوجها الملعونة.
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السلام الرفيع/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد
...
-
رواية قصيرة جدا: زلزال تشيلي/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من
...
-
ما التفكيكية. وفقا لجاك دريدا؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر
...
-
قصة -عودة المحارب-
-
نعوم تشومسكي… كيف يتحكم الأعلام في تصورنا للعالم؟/ شعوب الجب
...
-
الفيلسوف الذي لم يؤمن بفلسفته/ شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
لغز الفيلسوف مجهول الهوية/ الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
القيم الفريدة في الأدب الروسي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنك
...
-
الاختلاف العشرون / ألفارو بومبو - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
جائزة ثربانتس لعام 2024 من نصيب ألفارو بومبو، عن -عالم لا يف
...
-
الكتاب الذي عاش بعد مؤلفه / إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
لغز الفيلسوف مجهول الهوية
-
الجريمة والعقاب: متاهة الذنب
-
الفيلسوف الذي ألهم العلم الحديث// أبوذر الجبوري - ت: من الأل
...
-
الرواية التي تنبأت بالمستقبل/ الغزالي الجبوري - ت: من الإنكل
...
-
المؤلف الذي لم يشاهد كتابه الأفضل منشورًا/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
قصة: -حلم البونغو-/ بقلم خوسيه ماريا أرغويداس - ت: من الإسبا
...
-
الفيلسوف الذي تقشف من أجل الحقيقة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل
...
-
اليوم العالمي لبائعي الكتب/ إشبيليا الجبوري -- ت: من الفرنسي
...
-
الساعة تدق/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليزية أكد الجبوري
المزيد.....
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
-
-مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية
...
-
NOOR PLAY .. المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقه 171 مترجمة HD
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
حالا استقبل تردد قناة روتانا سينما Rotana Cinema الجديد 2024
...
-
ممثل أميركي يرفض كوب -ستاربكس- على المسرح ويدعو إلى المقاطعة
...
-
بالصور.. ألوان رمادية تحول خيام غزة إلى لوحات فنية
-
-بيغ باد وولف 2024- يعود إلى دبي بأكثر من مليوني كتاب مع انط
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|