أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد علام - فيسبوكيات اليسار المصري وثقافة العزلة!















المزيد.....

فيسبوكيات اليسار المصري وثقافة العزلة!


سعيد علام
اعلامى مصرى وكاتب مستقل.

(Saeid Allam)


الحوار المتمدن-العدد: 8163 - 2024 / 11 / 16 - 22:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


*الأوهام تؤجل الحلم!

*ثقوا في ارادتكم، تجدوها.

*السعادة تتطلب تمرداٌ.

*لا يمكنك أن تحب عندما تكون عبدا.
أميلكار كابرال

*"العاصمة الأدارية" أحدث وأكبر عملية فصل عنصري ديموجرافي في مصر.
تعبرعن واقع طبقي سياسي وأجتماعي وثقافي، حاضر، وتشير لمستقبل خطير.

*عندما تظلم الناس،
عليك أن تخشاهم.

*الملكية الخاصة
أصل كل الشرور.

*كيف لبلد بكل هذا الثراء،
ينتشر فيه كل هذا الفقر؟!.

*الطريقة الاسهل لصناعة دولة فاشلة:
اخنق افضل ما فيها، وصعد اسوأ مافيها،
تحصل على مصر!

*في مصر، الوظيفة الحقيقية للتعليم هى التجهيل، وللاعلام هى التضليل، وللتشريع هى تقنين النهب للكبار فقط.

*ليس هناك احتلال اقتصادي بدون احتلال ثقافي!

*.. وهو المسلمين السنه كانوا شكلوا مقاومة لتحرير فلسطين، وجاء الشيعة وسرقوا منهم قيادة المقاومة؟!.

*وكأن السنه والشيعة لم يتعلموا شيئاً من حرب العراق وأيران الطاحنة التي شجعتها أمريكا لتنفرد بعدها بالثانية بعد أن دمرت الأولى!.

*طالما ظل الأنقسام والتناحر بين السنه والشيعة، سيظل الأستعمار راكب، ووكلاؤه مرتاحين.

*"من شبه أباه فما ظلم"!
ضم الأحتلال للضفة الغربية تكرار لضم الولايات المتحدة عام 1845 لنصف المكسيك، لتشكل الان 5 ولايات أمريكية.

*كل المطلوب
عودة العسكريين الى ثكناتهم العسكرية،
وخروج المثقفين من ثكناتهم الثقافية.

*الفريضه الغائبة
مع أستمرار تغييب التقاليد الديمقراطية أصبح "النقد الذاتي" أبغض الحلال عند المصريين، خاصة النخب منهم.

*"النقد الذاتي"
هو الضمانة الأكيدة للتطور.

*الوطن أو الموت، سنفوز!
صرخة كوبا الأسطورية

*حق الأنسان في أبداء رأيه هو الذي يعطيه الشعور بأنه ينتمي لجنس البشر.

*المعركة الأهم!
يعمل المهيمن على كسر روح المقاومة لدى الشعب، لذا فأن أحياء قيم ورموز المقاومة في التراث الثقافي هى المعركة الأهم.

*في معركة الوعي، المقاومة الثقافية الأهم!
يمكن للمهيمن أن يدمر جوانب ثقافية، لكن لن يهزم المقاومة الثقافية لأنها تمتد لألاف السنين.

*علمنا التاريخ انه يمكن السيطرة على الحياة المادية للشعب، لكن لا يمكن الحفاظ عليها إلا من خلال القمع الدائم المنظم لثقافة الشعب.

*كتر الضغط، يولد الانفجار، ده شئ معروف للجميع، عادى، اللى مش عادى، ليه الاستمرار فى الضغط، طالما النتيجة معروفة؟!.




*في بلد أكثر من 80% سكانه ريفيين ومسلمين، لا تندهشوا من عزلة يسار ليس فقط لا يقيم صلات معهم، بل ويجهل وحتى يزدري تاريخهم الثقافي.

*من الاخطاء الشائعة الفادحة لدى النخبة المثقفة، خاصة اليسارية منها، انها تتعامل مع بعض رغباتها المشروعة، على انها واقع موضوعي.

*من شيم النخبة الفاسدة، انها تبدي نفسها كـ"مغفلة"، فتوسم نفسها بالغفالة، هروباً من وسمها بالفساد، اياً كان نوعه، وما اكثره.

*أستلاب مثقف
لقد جعله الأستعمار يترك تاريخ شعبه ليسير خلفه في المؤخرة، ليس فقط ليتبعه في تاريخ ليس تاريخه، بل ولأزدراء تاريخ شعبه.

*أن القاده المؤمنين بأن القوة الدافعة للتاريخ هي الصراع الطبقي، سيكون أكثر دقة بمعرفتهم العميقة بالميراث الثقافي التاريخي لشعوبهم.

*الثورة الاجتماعية ليست سلعا قابلة للتصدير.
إن التحرر الوطني نتيجة المعرفة التفصيلية الخاصة بالواقع المحلي، متأثر بالعوامل الخارجية

*"مهما كانت سخونة ماء بئرك،
فإنها لن تطبخ لك أرزك".
مثل شعبي أفريقي

*حركة التحرر الوطني هى تعبير سياسي منظّم عن ثقافة الشعب، لذا على القادة أن يقدروا قيمة الثقافة في النضال ومعرفة دقيقة بثقافة الشعب.

*المثقف المغترب مع الثقافة الغربية الأستعمارية، يعتبر نفسه متفوقا ثقافيا على شعبه ويتجاهل قيمه الثقافية أو ينظر إليها باستعلاء.

*أفقاد الشعب لثقته في نفسه، هو هدف المهيمن لفرض ثقافة تفوقه حتى في لون البشرة أو شكل العينين، وتخلف الشعب المراد أستمرار أستعباده.

*على المثقفين ان يتوقفوا عن عملية الهدم لتاريخ الشعب الثقافي الوطني والقومي.
الشعب الذي يخجل من تاريخه لا يمكن له ان ينهض ويتحرر.

*لن يكتمل تحرر وتقدم أي شعب ألا عندما يستعيد، بدون عنصرية، القيم والرموز الأيجابية التقدمية في ميراثه التاريخي الثقافي.

*لا يمكن التحرر بدون أشهار سلاح الثقافة الوطنية، سلاح "المقاومة الثقافية"، في مواجهة ثقافة يفرضها النظام العالمي المهيمن وعملاؤه.

*الموروث الثقافي للشعب هو الوسيط بينه وتاريخه، ومحو ثقافته الوطنية هى محاولة قطع في تاريخه الماضي ومستقبله، أي اخراجه من التاريخ.

*ليس هناك أحتلال أقتصادي بدون أحتلال ثقافي!
أن أحياء التراث الثقافي للقيم والرموز التقدمية للشعب هى السبيل الوحيد لنهوضه ومقاومته.

*إذا كانت السيطرة الإمبريالية بحاجة ماسة لممارسة القمع الثقافي، فإن التحرر الوطني هو بالضرورة عمل ثقافي.
أميلكار كابرال

*النخب العربية والأسلامية الحلقة الأضعف في معركة التحرر العربية الدائرة الأن، حيث ان موقف الانظمة معروف، والشعوب تحتاج لقيادة.

*العملاء الثقافيين!
لضمان أستمرار الهيمنة التي تسمح بنزح ثروات البلد، لابد من كسب العقول والقلوب، مما يتطلب بالضرورة عملاء ثقافيين.

*"مثل قطة تطارد ذيلها".
مثل فرنسي

*في الهزيمه شرف!
أشرف لك ان لا تهرب من المواجهة، أشرف لك ان تخوض معارك، وتهزم،
في الهزيمه شرف.

*المناضلين ع المعاش المبكر!
بخلاف النميمة وأغتياب الآخر،
هل يفعلون شيئاً آخر؟!.

*الطريقة الاسهل لصناعة دولة فاشلة:
اخنق افضل ما فيها، وصعد اسوأ مافيها،
تحصل على مصر!
ان العمل الممنهج لأنهيار اقتصاد البلد، وبث الرعب والهلع في نفوس السكان، هو البوابة الرئيسية التي لا غنى عنها لدخول رؤوس الاموال الاجنبية الاحتكارية للأستيلاء على ثروات البلد.
في مصر!
99% ممن داخل السجون هم من الفقراء فقط، مع ان كل السرقات الكبرى يمارسها حصراٌ الاغنياء فقط!.
ثقوا بأرادتكم، تجدوها
*"الحماسة والوعي الناقد، هما كل ما نحتاجه."
روزا لوكسمبورج
برلين 1918.

*لا يمكن التقدم دون ازاحة الركام من الطريق.

*أنهم يمنعون التجمعات خوفاٌ من الغضب، وعليهم ان يخافوا، فالناس دائماٌ سيفوقون عدد الشرطة، تماماٌ كما سيتجاوز العطش للحرية القمع.

*ما هو حجم التناقض بين السلطة في مصر والأمبريالية؟!
-1 منعدم.
2- متوسط.
3- كبير.

*ما هو نوع "طبيعة" التناقض بين السلطة في مصر والأمبريالية؟!
-1 ثانوي.
2- رئيسي.
3- لا يوجد.

*بديهيات
من يحصل على مليون جنيه في الشهر، مثلاً، من البديهي انه سيدافع بأستماته عن أستمرار الأوضاع "النظام الدولي والأقليمي والمحلي" التي تؤمن له هذا المبلغ، أو أكثر طبعاً، وسيعادي كل رأي أو جهد من شأنه أن يهدد أستمرار هذه الأوضاع، بغض النظر عن مدى منطقيتها أو عقلانيتها أو عدالتها .. وهو اذا ما أيد أي مشروع أجتماعي، نظامي أو خاص، فهو بالأساس يؤيده فقط لضمان أستمرار نفس الأوضاع.

*نقد النقد التجريدي
الى حزب "انه فشل، وسوء ادارة، وخلل في الاوليات"!:
ليس فشل او سوء ادارة، او خلل في الاولويات،
انه مستهدف ومخطط له،
انه صراع المصالح الطبقية المتناقضة،
المحلية والاجنبية،
هذه هى السياسة.


*يقول أميلكار كابرال في “الرجوع إلى المصدر” Return to the Source: “تذكر دائمًا أن الناس لا يقاتلون من أجل الأفكار ولا من أجل ما يدور في أذهان الرجال. يقاتل الناس ويقبلون التضحيات التي يتطلبها النضال من أجل الحصول على مزايا مادية، والعيش بشكل أفضل وسلام، والاستفادة من التقدم، ومن أجل مستقبل أفضل لأبنائهم. إن التحرر الوطني، والنضال ضد الاستعمار، وبناء السلام، والتقدم والاستقلال هي كلمات جوفاء لا معنى لها إلا إذا أمكن ترجمتها إلى تحسين حقيقي للظروف المعيشية”.

*إذا أتى أحد اللصوص إلى منزلي، فليس من المنطقي إطلاق النار على ظل اللص؛ علينا محاربة الواقع المادي الذي ينتج الظل.
اميكال كابرال

*لماذا يكرهون التاريخ؟!
روج اميلكار كابرال في كل مناسبة لدراسة التاريخ. التاريخ وحده هو الذي يسمح لنا بإعطاء جوهر وقيمة لعمق الزمان والتعبير عن المكان في عمل المجتمعات الأفريقية ولجوهر أشكال الاحتجاج، التي تتصادم فيها الكيانات السياسية والاجتماعية، رغم محدودية نشاطها. والتفاوض حول طرق الخلاص والدفاع وتأكيد هوية الفرد. من خلال التفاعل والاندماج في السياقات المحلية والإقليمية والدولية المتغيرة باستمرار.
بالنسبة لنا جميعًا، من بين الدروس العديدة التي تعلمناها من أميلكار كابرال هو تعزيز الثراء والعمق التاريخي والزماني والمكاني لأفريقيا بجميع مكوناتها والذي يتجاوز الحدود القارية والفترة القصيرة للاستعمار الرسمي والستينيات الأولى. سنوات من الاستقلال.


*على الرغم من أن واقع الآخرين جميل وجذاب، إلا أنه يمكننا حقًا تحويل واقعنا بناءً على فهمنا الملموس وبجهودنا وتضحياتنا. (...) إن النقص الأيديولوجي المتمثل في عدم القدرة على معالجة مجمل الأيديولوجيا، كجزء من حركات الحرية الوطنية - التي يقوم تبريرها على الجهل - يشكل أحد القصور الرئيسي دون أن يشكل عبئا كبيرا على كفاحنا ضد الإمبريالية .
أميلكار كابرال


*نقد النقد التجريدي
نقد نظرية التاريخ الأجتماعي عند أميلكار كابرال.
سأسمح لنفسي بشكل أستثنائي تماماً، أن أتجرأ وأنتقد نقد الثائر الأفريقي الأستثنائي والمفكر العظيم أميلكار كابرال للنظرية الماركسية بأعتبار ما ورد في البيان الشيوعي من أن تاريخ المجتمعات هو تاريخ الصراع الطبقي.
يتلخص نقد كابرال في أن قول الماركسية بأن تاريخ المجتمعات هو تاريخ الصراع الطبقي هو قول يستثني تاريخ المجتمعات ما قبل المجتمع الطبقي، وبرى كابرال ان تصحيح هذا الخطأ يستدعي ان يكون العامل الرئيسي في تاريخ أي مجموعة بشرية، هو مستوى القوى المنتجة هو القوة الدافعة الحقيقية والدائمة للتاريخ.
في الحقيقة ان ماركس وانجلز ق أسهبا في تحليل المجتمعات ما قبل الطبقية ولعل أشهرها وأشملها "أصل-العائلة-والملكية-الخاصة-والدولة"، فردريك أنجلز. وأن كان من مآخذ على هذا التحليل فهو في كونه لم يتعرض _ حتى تاريخه _ للمجتمعات الشرقية/الجنوبية، مجتمعات "نمط الأنتاج الأسيوي"، وأن كانا قد تناولا هذه المجتمعات وهذا النمط في مناسبات وأوقات أخرى، وأن كان مايبرر هذا التأخر في دراسة هذه المجتمعات الشرقية، أن الدراسات عن هذه المجتمعات وعن هذا النمط من الأنتاج لم يكن معروف بعد، أو انه كان في أضيق الحدود شبه المجهولة، ومن الناحية الأخرى، أنهما بحكم كونهما كانا يعيشان في النصف الشمالي، وينصب جل تركيزهما على التحضير للثورة الأشتراكية في هذا الجزء من العالم المتقدم، حتى أنهما لم يتوقعا أن يكون أول أنتصار للثورة الأشتراكية في روسيا القيصرية الأقطاعية المتخلفة.
اذاً فأن كلً من ماركس وأنجلز قد تناولا تاريخ المجتمعات ما قبل الطبقية ولم يهملاها. وهو ما تناول ضمنياً أرهاصات وبوادر تشكل المجتمع الطبقي، ومن ثم أرهاصات وبوادر الصراع الطبقي، أي أوضحا بشكل جلي وغير مسبوق الطريق الى الطبقات، أي الطريق الى الصراع الطبقي.
أما محاولة كابرال تصحيح ما قد أعتبره لالاً في التحليل بالقول ان العامل الرئيسي في تاريخ أي مجموعة بشرية، ليس هو تاريخ الصراع الطبقي، وأنما هو مستوى القوى المنتجة هى القوة الدافعة الحقيقية والدائمة للتاريخ. فمردود عليه ببساطة أن مستوى القوى المنتجة لا يتحرك في فراغ، ودياليكتيكياً هو ذاته ما هو سوى محصلة للصراع الطبقي وليس أي شيء أخر، والذي يشمل بالتأكيد، الأشكال الجنينية للطبقات، والتناقضات الأولية بين المكونات الأساسية التي تشكلت منها فيما بعد الطبقات ومن ثم الصراع الطبقي في أشكاله الجنينية "البذور".

*شرط تحقق التحرر الوطني هو استعادة الحق الغير قابل للتصرف لكل الشعوب أن يكون لها تاريخها الخاص المغتصب من قبل الإمبريالية.

*قانون المقاومة:
"الضعيف يهزم القوي".
جياب، القائد العسكري للمقاومة الفيتنامية.

*لا تصدقوا
لا تصدقوا أنهم يعادوا المقاومة في فلسطين لأنها "أرهاب ديني"، رغم مشاركة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "الماركسية"!.
لا تصدقوا لأنهم قد سبق لهم وأيدوا المقاومة الأسلامية واليسارية في الجزائر، والأسلامية والهندوسية في الهند، والمسيحية في جنوب أفريقيا، والكاثولكية في أيرلندا، والماركسية في فيتنام وكوبا .. فقط لم تكن هناك أسرائيل/أمريكا، والمصالح اللي زي الرز، مع الأنظمة الأستعمارية العالمية ووكلاؤهم المحليين والأقليميين.

*ليس الذين يستطيعون ألحاق الأذى أكثر، بل الذين يستطيعون تحمل الأذى أكثر، هم الذين سينتصرون.
تيرينس ماكسويني، كاتب وثائر أيرلندي.

*موت شخص يجعل الأحياء يعطوا قيمة أكبر لحياتهم.

*بأستيلاء الأستعمار على مؤسسات الأنتاج الوطنية الكبرى وتغييرها لأنشطة خدمية وترفيهية "خصخصة"، يعمل على وقف تطور قوى الأنتاج الوطنية

*يعمل الاستعمار على تشويه تاريخ البلد المستعمر، اي اخراجه من التاريخ،
ويعمل التحرر الوطني لاستعادة شخصيته التاريخية، وعودته للتاريخ

*ينشأ الأستعمار برجوازية محلية وكيلة له، وأخرى زائفة تهيمن عليها الطبقة الحاكمة التابعة له، لذا لا يمكن أعتبارهما برجوازية وطنية.


*عبقرية ارهاب الدولة القمعية، انها تجعل عمليات القمع تتم كعملية بيروقراطية، يتم تفكيكها لمراحل صغيرة وكل شخص مسئول عن مرحلة يؤديها بشكل روتيني باعتباره موظف، فلا يشعر بالعار!.
حنه آرندت

*ان الانظمه الشمولية القمعية تؤهل من يؤدي جرائم التعذيب او القتل، بان تنتزع منه القدرة على التفكير، القدره على التمييز بين الخير والشر، بين الجمال والقبح، اي تنتزع منه ما يميزه كانسان، القدرة على التفكير، فقط اطاعة الاوامر. ان ضحايا هذه الانظمة الشمولية القمعية ليسوا الضحايا فقط، بل ايضاً جلاديهم.
فيلم وكتاب تفاهة الشرthe banality of evil"" 1963،
حنه آرنت، استاذة الفلسفة السياسية.

*"ليست الابادة فى الارجنتين عفوية، كما انها ليست وليدة حظ او عملية خالية من المنطق، انما هى الغاء منظم لـ"جزء كبير" من الشريحة الوطنية الارجينتينية، يهدف الى تحويل تلك الشريحة من خلال اعادة تحديد اسلوب حياتها وعلاقاتها الاجتماعية وقدرها ومستقبلها."
دانيال فييرستاين،
عالم اجتماع ارجنتينى، 2004

*تدليس وليس جهل
الحكومات الغربية والعربية لا تجهل أن رأس المال العالمي لن يسمح سوى بدولة واحدة، دولته، وان حل الدولتين مجرد تدليس.

*الهيمنة الاقتصادية الأجنبية، هى التي يعتمد عليها كل نوع آخر من الهيمنة.

*"غادروا من أجل البقاء بشكل أفضل".
كوامي نكروما، عن رحيل الأستعمار القديم "العسكري" وأحلال الأستعمار الجديد
"الأقتصادي" الأمبريالي.

*"زرغتي ياللي مش غرمانه"!
صرح مسئول مصري ان مصر قد نفذت أكثر من المطلوب منها من صندوق النقد!
وكله على حساب الشعب. (أنظر تعليق)

*زرغتي يالي ربحانه!
ساويرس: "يجب تحرير الجنيه بالكامل" .. طبعاً!

*فى ظل واقع الفساد المحمى بالقمع، يمكن لمجرم عتيد ان يفلت من العقاب، ويمكن لابرياء ان يعاقبوا على جرائم لم يرتكبوها!.

*سجن الناس كي تتحرر الاسعار.
"الشرايين المفتوحه لامريكا اللاتينية"،
ادواردو غاليانو.

*لا يوجد طريقة لطيفة ورقيقة لاحتلال الشعوب، كذلك، ما من طريقة رقيقة سلمية لسلب ملايين المواطنين ما يحتاجون اليه ليعيشوا بكرامة.

*"الحماسة والوعي الناقد، هما كل ما نحتاجه."
روزا لوكسمبورج
برلين 1918.

*"أرتكاب خطيئة الظلم حين يجب ان نحتج يجعل من الرجال جبناء".
ايللا ويلر ويلكوكس

*ستختطف ارواح كثيرة بعد عن طريق "البؤس المخطط له"، اكثر منه عن طريق الرصاص.
رادولف والش.

*يجب التراجع، للقفز بشكل افضل.
مثل فرنسي.

*ليس كل شيء نواجهه يمكن تغييره،
ولكن لا شيء يمكن تغييره الا اذا واجهناه، نحن تاريخنا.
مناضل الحقوق المدنية الامريكي جيمس بالدوين.

*حقوق المرء الوحيدة،
هى تلك التي يستطيع الدفاع عنها.

*لا سعادة بأعظم المشاريع، اذا ما كانت تسبب الجوع والتعاسة للملايين.

*لقد أصبح سلاح الأعلام هو السلاح الرئيسي في الحروب الأستعمارية المعاصرة، وهو ما يعطي الأهمية القصوى لسلاح "المقاومة الثقافية".

*للأعزاء في قناة الميادين:
لا تفصلوا برامجياٌ الحرب على لبنان عنها على غزة، خاصة في البرنامج الأعز "حروب الأعلام"، الذي تخفون أسمه!

*هل هناك من مازال يعتقد أنه يمكن له أن يحصل على أي جزء من حقوقه بدون مقاومة؟!.

*العبودية لم تختفي بعد،
أحدثها في عصر الرأسمالية،
"عبودية العمل المأجور".


نقد النقد التجريدي
الى حزب "انه فشل، وسوء ادارة، وخلل في الاوليات"!:
ليس فشل او سوء ادارة، او خلل في الاولويات،
انه مستهدف ومخطط له،
انه صراع مصالح طبقية متناقضة متضادة.
داخلياً وخارجياً.
هذه هى السياسة.


إعلامى مصرى، وكاتب مستقل.
[email protected]
معد ومقدم برنامج "بدون رقابة"، التليفزيون والفضائية المصرية، 1996 – 2005م.
https://www.youtube.com/playlist...
مؤسس أول شبكة قنوات تلفزيونية ألكترونية في الشرق الأوسط TUT) )، 2007 – 2012م.
https://www.youtube.com/user/TuTAmoNChannel
الموقع الرسمي للكاتب سعيدعلام على موقع "الحوار المتمدن":
https://www.ahewar.org/m.asp?i=8608
صفحة سعيد علام على الفيس بوك: حوار "بدون رقابة":
https://www.facebook.com/groups/1253804171445824/



#سعيد_علام (هاشتاغ)       Saeid_Allam#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيسبوكيات بلاها -كاتيرين- خد -ترنسباي-!.
- فيسبوكيات هل حقاً نخب العرب والمسلمين بشر؟!
- فيسبوكيات أسرائيل مشروع غير هادف للربح!
- فيسبوكيات قصف حيفا بالصواريخ تطور نوعي لبداية مرحلة جديدة من ...
- فيسبوكيات أستراتيجية المقاومة العسكرية!
- فيسبوكيات خبرة عام من المقاومة!
- فيسبوكيات الفعل وتوسعة رقعة الحرب!
- فيسبوكيات من عبد الناصر الى السيسي!. من يلف مصر بعلم أسرائيل ...
- كيف نوقع على وثيقة تزور تصنيف النيل من -نهر دولي- الى -نهر ع ...
- فيسبوكيات .. ولا تكتموا الشهادة!
- فيسبوكيات الطريق الى -العشرية السوداء- )مدني & أسلامي) في مص ...
- نحو -حركة تحرر عربية!-
- الأنتصار رهن بالجماهير العربية!
- مكرراً .. النداء الأخير
- لماذا يعادي الحكام العرب المقاومة الفلسطينية؟!
- الموقف الثوري المبدئي من تراثنا الثقافي. وبعيداً عن -سيكلوجي ...
- أخيراً .. تبنى محور المقاومة ما طالبنا به مراراً.
- بدل -الندب والولوله- في مواجهة -سماسرة الوطن-!
- فيسبوكيات روح الأمة ونهوضها تكمن في فخرها بتراثها.
- فيسبوكيات هل هى صدفة؟! الى الأصدقاء الناصريين: وماذا بعد 23 ...


المزيد.....




- فوضى ومركبات متناثرة.. شاهد آثار الفيضانات التاريخية المميتة ...
- حرائق الغابات تهدد مجددا منطقة شمال شرقي الولايات المتحدة
- -لا يريد أن يفهم-.. عقيد سويسري يستنكر تصرف زيلينسكي في كورس ...
- -حزب الله- ينشر -بطاقة سلاح لصاروخ فجر 5-
- فندق إيطالي يرفض حجز سائحيْن إسرائيلييْن بسبب -الإبادة الجما ...
- خمسة أدلة تُبرهن على خطر تغير المناخ على صحة الإنسان
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية ما ترتكبه ...
- مقتل جنديين لبنانيين جراء غارة إسرائيلية على نقطة لهم جنوب ا ...
- -حزب الله- يبث مشاهد من استهداف قواعد الجيش الإسرائيلي في حي ...
- القوات الروسية تكثف هجومها على كوبيانسك الاستراتيجية بمقاطعة ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد علام - فيسبوكيات اليسار المصري وثقافة العزلة!