أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - في دروب الخطيئة والحب















المزيد.....

في دروب الخطيئة والحب


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8162 - 2024 / 11 / 15 - 01:28
المحور: الادب والفن
    


في دروب الخطيئة والحب: تأملات في تقاطع الأقدار
قراءة تحليلية في نصّ : التحاقي بآدم خطيئة لا تغتفر – للشاعرة : جنور نامق – كردستان العراق .
بقلم : كريم عبدالله – العراق .
النصّ :
التحاقي بآدم خطيئة لا تغتفر
بقلم: جنور نامق
ترجمة: جليل محمد شريف
اقترفت ذنباً
عندما لم اعثر على قطع تكسرنا
وحلمت بماء الجرار
كان جرماً اقترفته
عندما أخذتني سنة من عيون الليل
كادت الغفوة تغالبني
وأنا على حافة الموت اضحك
اتباعي خطى آدم كان خطيئة لا تغتفر
النوم في ظلال قسماتك الغضبى
حياة غير متكاملة
كذا كان حلمي بدروب المصادفة
لكن ذنبي كان لذيذاً
كالضياء...
سقطت وتناثرت ليالي
كسقوط أهداب نوم مشوب بالآلام...
ان روحي نذر من واحدة من خطيئات
بنات حواء
ونظراتي سنوات حبلى
باقتراف الذنوب
سرت في سكة الخطيئة
كما الاعمى
انها من النوع الذي ينبع
من جداول المحبة
كنت في غفلة عندما سلمت روحي
لعشقك
وقد قطفت من وجودي وكياني
التفاحات المحرمة .

في دروب الخطيئة والحب: تأملات في تقاطع الأقدار

هذا العنوان يعكس الأبعاد الدرامية والوجدانية للنص، حيث يتناول فكرة الخطيئة والذنب، ويتوغل في العلاقة بين الحب والتمرد على الأقدار. كما يثير الفضول حول المعنى الرمزي للخطيئة التي يتحدث عنها النص وكيف تتداخل مع الأحاسيس والأفكار المرفوضة أو المحرمة.

مدخل:
/ التحاقي بآدم خطيئة لا تغتفر/ هو نصّ شعري ينتمي إلى فضاء الشعر التأملي، الذي يتنقل بين العاطفة الجياشة والتأملات الفلسفية عن الحب والخطيئة والوجود. الشاعرة جنور نامق، من كردستان العراق، تكتب بلغة شعرية غنية بالرمزية والتشابك بين الأسطورة والحقيقة، حيث تتناول في هذا النصّ موضوعات عميقة تتراوح بين الذنب، الفقد، والحب المحرم. النص يحمل في طياته معاني فلسفية، ويستلهم رموزاً دينية وأسطورية كـ/ آدم / ليبني عليه مفاهيم جديدة تتعلق بالوجود والتجربة الإنسانية.

تحليل العنوان:
/ التحاقي بآدم خطيئة لا تغتفر/ يشير إلى صراع داخلي بين الذات والطبيعة البشرية الموروثة من الأسطورة، حيث يُفترض أن /الالتحاق/ بـ / آدم / يعكس انتقالاً إلى الحالة البشرية بكل ما فيها من ألم وذنب. آدم هنا ليس فقط شخصية دينية أو أسطورية، بل يمثل البدء الأول، نقطة البداية لكل خطيئة وكل حب. فاختيار / خطيئة لا تغتفر/ يشير إلى معركة داخلية مع الذنب، وفي الوقت ذاته إلى تحرر من قيود الكمال والبراءة. الشاعرة تعترف بخطاياها على أنها جزء من إنسانيتها، لكنها لا تفتأ تحتفل بجمال هذا الذنب.

الموضوعات الرئيسية:
الخطيئة كجزء من الإنسانية:

تتكرر في النصّ إشارات إلى الخطيئة، لكن ليس بمعنى العقاب الديني الصارم، بل بمعنى الوجود البشري الذي لا يمكن فصله عن الألم أو عن لذته. الشاعرة تقول: / اتباعي خطى آدم كان خطيئة لا تغتفر/، وتُقدم لنا صورة عن الإنسان الذي لا يستطيع الإفلات من الماضي أو من الطبيعة البشرية التي تجذره في عالم الخطيئة، ولكن هذا / الذنب / ليس بالضرورة مُدانًا بل يمكن أن يكون / لذيذًا كالضياء /.
التشابك بين الحب والخطيئة:

الحب هنا لا يُنظر إليه كمشاعر نبيلة أو متسامية فقط، بل هو محفز للخطيئة والتورط في الإغراء. يتضح في قوله: / كنت في غفلة عندما سلمت روحي لعشقك /، حيث يشير إلى حالة من السذاجة أو الغفلة التي تصحب التعلق بالعشق. من خلال هذه الإشارة، تظهر العلاقة بين الحب والذنب كحالة من الوقوع في فخ الرغبة واللذة المحرمة، ممثلة في / التفاحات المحرمة / التي تلمح إلى قصة الخطيئة الأصلية.
التمرد على الكمال الإنساني:

الشاعرة لا تتقبل فكرة الكمال أو الحياة المتكاملة، بل تذهب في الاتجاه المعاكس: / حياة غير متكاملة /. في هذا السياق، تقبل الشاعرة اختلال التوازن وتجد فيه تعبيرًا عن الحقيقة الإنسانية العميقة، حيث لا يكمن الوجود في الكمال، بل في التشتت والتخبط والتمزق. وهذا يشير إلى تحول في الرؤية الأدبية عن الكمال الديني أو الأخلاقي، ليحل مكانه قبول الخلل والضعف.
الرمزية الدينية والأسطورية:

تُستخدم شخصيات رمزية مثل آدم و/ بنات حواء / لتوسيع الفكرة حول الخطيئة. / آدم / هنا لا يتخذ طابعًا دينيًا محضًا بل يصبح رمزًا للتحول الإنساني، للانتقال من البراءة إلى الذنب، ومن النقاء إلى الفتنة. وعليه، فإن الشاعرة تشيد بهذا التحول كجزء من تطور الذات، وتقبل هذا الواقع مع ما فيه من ضوء وظلام.
الصراع بين الوعي والنوم:

هناك في النص أيضًا إشارات إلى حالة من / الغياب / أو الغفوة التي تشكل جزءًا من التجربة النفسية للشاعرة. / عندما أخذتني سنة من عيون الليل /، و/ كادت الغفوة تغالبني/ تمثل حالات الانفصال عن الوعي والانتقال إلى منطقة من الظلام الداخلي. النوم، هنا، ليس فقط هروبًا من الواقع بل حالة من المواجهة مع الذات في الظلال.
اللغة والصورة الشعرية:
تتميّز لغة النصّ بالرمزية العالية، فالشاعرة تخلق صورًا شاعريّة غامضة تُثير التأمل والتساؤل. يتم استخدام تقنيات مثل الاستعارة والمجاز، مثل / سقطت وتناثرت ليالي كسقوط أهداب نوم مشوب بالآلام /، حيث تصبح الليالي صورةً لتجارب الألم والتشتت، والوقت يصبح متحطمًا ومبعثرًا.

كما أن النصّ يعتمد على توظيف القوة التعبيرية في الكلمات مثل /الضياء/، /التفاحات المحرمة/، و/سكة الخطيئة/ التي تتضمن أبعادًا فلسفية ودينية معقدة، مما يعكس حالة من الارتباك والتوتر بين ما هو مقدس وما هو مدنس.

البنية الهيكلية:
البنية في النصّ تبدو غير خطية، حيث تميل إلى التدفق الحر من فكرة إلى أخرى. الشاعرة لا تتبع ترتيبًا زمنيًا واضحًا، بل تقوم بتنقلات سريعة بين الوعي واللاوعي، بين الخطيئة والخلاص، مما يعكس حالتها النفسية الممزقة والمعذبة. هذا التشكيل المفتوح يعزز من توتر النص ويضيف إليه عمقًا وغموضًا، مما يدفع القارئ إلى التأمل الطويل.

الختام:
في النهاية، يعد نص / التحاقي بآدم خطيئة لا تغتفر / نصًا شعريًا معقدًا يقدم رؤية خاصة ومختلفة عن الخطيئة والحب والتجربة الإنسانية. الشاعرة جنور نامق تنجح في تصوير الصراع الداخلي الذي يعيشه الفرد بين الاختيارات المدمرة والمحرمة، وبين القوة المحفزة للعاطفة. النص يتأرجح بين ما هو مقدس وما هو دنيوي، بين العذاب واللذة، محاولًا فهم الطبيعة البشرية من خلال التمرد والاعتراف.



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موتٌ على مشارف الأمل: تأملات في ألم الوجود وانكسار الذات قرا ...
- أناء الرغبة: بين إغواء الجسد وتأملات الروح
- سيّدة الرياح في رحاب العشق والحقيقة
- على أعتاب الحب الممنوع: نداء امرأة لا تعود إلى بيت القلب قرا ...
- -بين زوبعة المشاعر وسكون الثلج: قراءة في صدى العزلة والتوق- ...
- خيوط الخيبة بين الصدفة والتردد: رحلة العم بايز في عالم الأوه ...
- تحت وطأة الغياب: بين صرخات الصمت ورغبات المستحيل قراءة فلسفي ...
- بين الخوف والاشتياق: رحلة العشق في فضاء الغياب قراءة تحليلية ...
- -ماذا لو: غواية الأسئلة وأسطورة الأمل في قصيدة ريما حمزة- قر ...
- -صوتٌ غارقٌ في صمت: تجليات الألم والوحدة في صهيل الرباب- قرا ...
- سيّدةُ وسادةُ الأحلام
- -أبواب جهنم: صراع القلب بين الحب والفراق- قراءة نقدية في قصي ...
- -وجوه العشق: تأملات في ضوء الشوق والحنين- قراءة نقدية تحليلي ...
- في العيون الزرقاء: عذابات الكائنات في زمن بلا ضمير قراءة نقد ...
- جرس الرعب: صرخات الصمت في ساحة المدرسة قراءة في نصّ : مشهد ا ...
- -تجليات الفقد: رحلة في غياهب الوجود- قراءة في قصيدة : أصداء ...
- رحلة إلى أعماق الروح: استكشاف مدن النجاة قراءة في قصيدة : مد ...
- تجليات البحر والأنثى: قصيدة الحب والاضطراب قراءة في قصيدة : ...
- قبلة الكمامات: بين الشغف والاحتراز قراءة في: قبلة الكمامات – ...
- عناق الألم: مشهد من ذاكرة الجرح قراءة في نصّ : بدايةُ حُلُم ...


المزيد.....




- انطلاق الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي بعرض فيلم -أحل ...
- جنود من كوريا الشمالية في روسيا: يقاتلون على الجبهة ويقبلون ...
- من بينها الري بالطاقة الشمسية.. تحولات في الزراعة بزيمبابوي ...
- كيف تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع دعم مهرجان القا ...
- أحمد عز يدافع عن الاستثمار السعودي بالسينما المصرية: -أي حد ...
- حسين فهمي وفنانون مصريون يردون على جدلية انعقاد مهرجان القاه ...
- -بفلوسي هشتري التاريخ-.. كواليس خلاف محمد رمضان مع فنان مصري ...
- وفاة الممثل الكوري الجنوبي سونغ جاي ريم عن 39 عاما
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: أرفض طلب تصريح تصوير من الجه ...
- -معركة كورسك 2.0-.. فيلم وثائقي عن قوات -أحمد- الروسية الخاص ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - في دروب الخطيئة والحب