|
قصة: -حلم البونغو-/ بقلم خوسيه ماريا أرغويداس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8161 - 2024 / 11 / 14 - 01:12
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
المحتويات - المقدمة؛ - سيرة ذاتية موجزة؛ - قصة "حلم البونغو"؛
- المقدمة؛ مرحبا القراء! لقد مر وقت طويل منذ أن استمتعنا بقصة رائعة كتبها البيروفي خوسيه ماريا أرغويداس، وهو أحد الدعاة الرئيسيين للأدب المحلي في بلدي. ستأسرك هذه القصة من البداية إلى النهاية، فهي تمثل تمثيلًا رائعًا لإساءة استخدام السلطة في الميدان وفي نفس الوقت درسًا عظيمًا تتركه لنا "تايتا" أرغويداس.
- سيرة ذاتية موجزة: خوسيه ماريا أرغويداس (1911-1969) () روائي وشاعر وكاتب قصص قصيرة وعالم إثنولوجيا بيروفي، تلتقط كتاباته التناقضات بين الثقافتين البيضاء والهندية.
كان والد أرغويداس قاضيًا متجولًا. توفيت والدته، التي كانت تنتمي إلى عائلة بارزة محليًا، عندما كان في الثالثة من عمره فقط. نشأ أرغويداس جزئيًا على يد هنود كيتشوا وتعلم التحدث بالكيتشوا قبل أن يتعلم الإسبانية. في شبابه، درس موسيقى وعادات كيتشوا بالإضافة إلى التعرف على الثقافة الإسبانية السائدة. تعكس جميع أعماله التوترات التي تكمن وراء المجتمع البيروفي، حيث لا يزال الهنود، الذين يشكلون غالبية السكان، مهمشين في المجتمع.
التحق أرغويداس بجامعة سان ماركوس في ليما، وعمل في مكتب البريد (1932-1937)()، ودرّس في الجامعة الوطنية في سيكواني (1939-1941)(). بعد توليه سلسلة من المناصب الإدارية، بدأ في تدريس الثقافات الإقليمية البيروفية في جامعة سان ماركوس في عام 1959(). كما عمل مديرًا لدار الثقافة (1963-1964)() ثم مديرًا للمتحف الوطني للتاريخ (1964-1969)().
في كتابه ("المياه". 1935)()، وهو عبارة عن مجموعة من ثلاث قصص، يصور أرغويداس الظلم العنيف والفوضى في العالم الأبيض على النقيض مما تصوره على أنه وجود سلمي ومنظم للهنود المستغلين ولكن السلبيين. في كتابه ("العيد الدموي". 1941)()؛ يتناول أرغويداس بالتفصيل طقوس مصارعة الثيران البدائية التي ترمز إلى النضال الاجتماعي للهنود والبيض. أما تحفة أرغويداس فهي رواية ("الأنهار العميقة". 1958)()؛ وهي عمل سيرة ذاتية يكرر الموضوعات التي تمت معالجتها سابقًا. وتستند روايته ("السادس". 1961)() إلى فترة سجنه (1937-1938)() أثناء حكم أوسكار بينافيديس الدكتاتوري. وظهرت روايته ("كل الأجناس". 1964)()، وتلتها رواية غير مكتملة بعنوان ("ثعلب من الأعلى وثعلب من الأسفل”. 1971)()، والتي وصف له طبيبه النفسي كتابتها. وتروي الرواية معاناة رجل محطم تمامًا وخائب الأمل في الحياة. وفي هذه الرواية يناقش أرغويداس بشكل منهجي وعاطفي الأحداث التي أدت إلى يومه الأخير، عندما انتحر في فصل دراسي مهجور في ليما. *** النص: قصة "حلم البونغو"
في ذكرى دون سانتوس كويوكوسي كاتاكامارا، مفوض مدرسة مجتمع أوموتو، مقاطعة كويسبيكانشيس، كوزكو. جاء دون سانتوس إلى ليما ست مرات؛ وتمكن من استلامها من وزيري التربية والتعليم والرئيسين. كان أحادي اللغة لغة الكيشوا. عندما قام برحلته الأولى إلى ليما كان عمره قد تجاوز الستين عامًا؛ وصل إلى بلدته حاملاً على ظهره جزءاً من اللوازم المدرسية والتبرعات التي حصل عليها. توفي منذ عامين. ستستمر شخصيته المهيبة والعطاء في حماية مجتمعه من الحياة الآخرة ومرافقة أولئك منا الذين كانوا محظوظين بما يكفي لكسب محبته وتلقي مثال على مثابرته وحكمته.
توجه رجل صغير إلى منزل مزرعة رئيسه. منذ أن كان خادمًا، كان سيقوم بدوره كخادم في المسكن الكبير. كان صغيرا، بجسد بائس، روح ضعيفة، كلها بائسة. ملابسهم قديمة.
لم يتمكن السيد العظيم، راعي المزرعة، من إخفاء ضحكته عندما استقبله الرجل الصغير في ممر المسكن.
- هل أنتم بشر أم شيء آخر؟ - سأله أمام جميع الرجال والنساء الموجودين في الخدمة.
إذلال نفسه، لم يجب البونجو. خائفًا، وتجمدت عيناه، ووقف هناك.
- دعونا نرى! -قال الرئيس-، على الأقل سيعرف كيف يغسل الأواني، بل سيكون قادرًا على التعامل مع المكنسة، بتلك الأيدي التي تبدو كأنها لا شيء. خذ هذه القذارة بعيدا! - أمر رئيس التركة.
راكعًا، قبل البونجو يدي رئيسه، وتبع الرجل المتسلط إلى المطبخ.
كان للرجل الصغير جسم صغير، لكن قوته كانت مثل قوة الرجل العادي. كل ما قيل له أن يفعله قد فعله بشكل جيد. ولكن كان هناك القليل من الرعب على وجهه؛ ضحك بعض الخدم لرؤيته هكذا، والبعض الآخر أشفق عليه. "يتيم الأيتام؛ "ابن ريح القمر يجب أن يكون برودة عينيه، وقلبه حزنًا خالصًا"، قال الطباخ المستيزا عندما رآه.
الرجل الصغير لم يتحدث مع أحد. كان يعمل بهدوء. أكلت في صمت. وكل ما أمروه به فقد امتثل. «نعم يا أبي؛ "نعم، ماماسيتا"، كان هذا كل ما كان يقوله.
ربما لأنه كان لديه تعبير معين عن الخوف، بسبب ملابسه الممزقة، وربما أيضًا لأنه لم يرغب في التحدث، شعر الرئيس بازدراء خاص للرجل الصغير. عند الغسق، عندما كان الخدم يتجمعون لصلاة السلام عليك يا مريم، في ممر منزل المزرعة، في ذلك الوقت، كان السيد دائمًا يستشهد البونجو أمام جميع الخدم؛ لقد هزته مثل قطعة من الجلد.
ودفعه من رأسه وأجبره على الركوع، وعندما كان راكعاً، وجه له ضربات خفيفة على وجهه.
- أعتقد أنك كلب. نباح! - قال له.
الرجل الصغير لم يستطع النباح.
- ثم أمر قائلاً: "قف على أربع".
أطاع البونجو، واتخذ خطوات قليلة على أربع.
- "الهرولة جانبية، مثل الكلب"، استمر مالك الأرض في طلبه.
كان الرجل الصغير يعرف كيف يركض مقلدًا كلاب البونا الصغيرة.
ضحك الرئيس من القلب. هز الضحك جسده.
- عد! - صاح عندما ركض الخادم إلى نهاية الممر الكبير.
عاد البونغو جانبًا. وصل متعبا.
في هذه الأثناء، كان بعض زملائه الخدام يصلون السلام عليك يا مريم، ببطء، مثل ريح داخلية في القلب.
- ارفع أذنيك الآن، فيزكاتشا! فيزكاتشا أنت! - أمر الرب الرجل الصغير المتعب. الجلوس على قدمين. ضع يديك معًا.
كما لو أنه عانى في بطن أمه من تأثير تشكيل بعض الفيزكاتشا، فقد قلد البونغو تمامًا شكل أحد هذه الحيوانات الصغيرة، عندما يظل ساكنًا، كما لو كان يصلي على الصخور. لكنه لم يستطع رفع أذنيه.
ضربه الرئيس بحذائه، دون أن يركله بقوة، أوقع الرجل الصغير على أرضية الممر المبنية من الطوب.
"دعونا نصلي الصلاة الربانية"، ثم قال الرئيس للهنود الذين كانوا ينتظرون في الطابور.
لم يقم البونغو إلا لعدد قليل، ولم يتمكن من الصلاة لأنه لم يكن في مكانه الصحيح ولم يكن هذا المكان الصحيح ملكًا لأحد.
عند الغسق، نزل الخدم من الممر إلى الفناء وتوجهوا إلى المزرعة.
- اذهب بعيدا، بطن! - اعتدت أن أطلب، في وقت لاحق، رئيس البونجو.
وهكذا، كل يوم، كان الرئيس يجعل البونغو الجديد يتدحرج أمام الخدم. أجبرته على الضحك والبكاء المزيف. وأسلمه للسخرية من نظرائه المستعمرين.
ولكن...، بعد ظهر أحد الأيام، في وقت السلام عليك يا مريم، عندما كان الممر ممتلئًا بجميع الناس من المزرعة، عندما بدأ الرئيس ينظر إلى البونجو بعينيه الكثيفتين، تحدث ذلك الرجل الصغير بصوت عالٍ. بوضوح. كان وجهه لا يزال خائفا بعض الشيء.
- سيدي العظيم، أعطني رخصتك؛ قال: "أبي الصغير، أريد أن أتحدث معك".
ولم يسمع الرئيس ما سمعه.
- الذي - التي؟ هل أنت الذي تكلم أم شخص آخر؟ - سأل.
- رخصتك أيها الأب الصغير للتحدث معك. "إنه أنت الذي أريد التحدث معه،" كرر البونجو.
- تكلم... إذا استطعت - أجاب صاحب الأرض.
"أبي، سيدي، قلبي،" بدأ الرجل الصغير في الكلام. حلمت الليلة الماضية أننا ماتنا معًا؛ لقد ماتنا معًا.
- معي؟ أنت؟ أخبر كل شيء أيها الهندي - أخبره الرئيس العظيم.
- كما كنا أمواتًا يا سيدي، ظهرنا عراة، نحن الاثنان معًا؛ عارياً أمام أبينا العظيم القديس فرنسيس.
- وثم؟ يتحدث! - أمر الرئيس بين غاضب ومضطرب بالفضول.
- عندما رآنا أمواتًا، عراة، معًا، فحصنا أبونا العظيم القديس فرنسيس بعينيه التي تصل وتقيس لا نعرف إلى أي مدى. لقد فحصني وإياك، وأعتقد أنه وزن قلب كل واحد منا وما نحن عليه وما نحن عليه. كرجل ثري وعظيم، واجهت تلك العيون يا والدي.
- وأنت؟
- لا أستطيع أن أعرف كيف كنت، سيدي العظيم. لا أستطيع أن أعرف ما أستحقه.
- حسنًا. استمر في العد.
- وبعد ذلك قال أبونا بفمه: "من بين جميع الملائكة الأجمل، فليأت". دع هذا الشخص الذي لا مثيل له يرافقه ملاك صغير آخر، وهو أيضًا الأجمل. أتمنى أن يحضر الملاك الصغير كوبًا ذهبيًا، والكوب الذهبي مملوءًا بعسل الشنكاكا الأكثر شفافية.
- وثم؟ - سأل الرئيس.
استمع الخدم الهنود، لقد استمعوا إلى البونجو، باهتمام لا يصدق ولكن بخوف.
- سيدي: بمجرد أن أصدر أبونا العظيم القديس فرنسيس الأمر، ظهر ملاك، منير، عالي كالشمس؛ لقد جاء حتى وصل أمام أبينا، وهو يمشي ببطء. وخلف الملاك الأكبر سنا كان يسير ملاك آخر صغير وجميل، ذو ضوء ناعم مثل وهج الزهور. وكان يحمل في يديه كأساً من الذهب.
- وثم؟ - النمط متكرر.
- "الملاك الأعظم: غطوا هذا الفارس بالعسل الموجود في الكأس الذهبية؛ فلتكن يداك كالريش عندما تمر على جسد الإنسان،" قائلًا، أمر أبونا العظيم. وهكذا، رفع الملاك العظيم العسل بيديه، وقام بلصق جسدك الصغير، كل شيء، من رأسك إلى أظافر قدميك. وقمت وحدك؛ وفي بريق السماء برز نور جسدك كأنه مصنوع من الذهب الشفاف.
- هكذا يجب أن يكون الأمر - قال الرئيس، ثم سأل -: وأنت؟
- عندما أشرقت في السماء، أمرنا أبونا العظيم القديس فرنسيس مرة أخرى: "ليأتي الأقل قيمة والأكثر عادية من جميع الملائكة في السماء. "دع هذا الملاك يجلب البراز البشري في جرة البنزين."
- وثم؟
- وصل ملاك لم يعد مستحقًا، عجوزًا، ذو أرجل متقشرة، ولم يكن لديه القوة لتثبيت جناحيه في مكانه، أمام أبينا العظيم؛ وصل متعبًا جدًا، وأجنحته مبتلة، ويحمل بين يديه جرة كبيرة. "يا أيها الرجل العجوز،" أمر أبونا العظيم ذلك الملاك المسكين، "امسح جسد هذا الرجل الصغير بالبراز الذي يمكنك إحضاره؛ الجسم كله، بأي شكل من الأشكال؛ تغطيتها قدر ما تستطيع. سريع!". ثم، بيديه المعقدتين، أخرج الملاك العجوز البراز من العلبة، وغطى جسدي، بشكل غير متساو، تمامًا كما يُسكب الطين على جدار منزل عادي، دون رعاية. وظهرت خجولاً في نور السماء منتناً..
- هكذا كان يجب أن يكون الأمر - قال الرئيس -. يكمل! أم أن كل شيء ينتهي عند هذا الحد؟
- لا يا والدي الصغير، يا مولاي. وعندما رأينا أنفسنا معًا مرة أخرى، وإن بطريقة مختلفة، أمام أبينا العظيم القديس فرنسيس، نظر إلينا مرة أخرى، أيضًا، إليك وإلي، لفترة طويلة. بعينيه التي ملأت السماء، لا أعلم إلى أي مدى وصل إلينا، فربط الليل بالنهار، والنسيان بالذاكرة. ثم قال: "كل ما كان من المفترض أن تفعله الملائكة معك قد تم بالفعل. الآن لعق بعضهم البعض! ببطء ولفترة طويلة." وتجدد شباب الملاك القديم في تلك الساعة نفسها؛ استعادت أجنحته لونها الأسود وقوتها العظيمة. لقد عهد إليه أبونا بضمان تحقيق إرادته.
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفيلسوف الذي تقشف من أجل الحقيقة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل
...
-
اليوم العالمي لبائعي الكتب/ إشبيليا الجبوري -- ت: من الفرنسي
...
-
الساعة تدق/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليزية أكد الجبوري
-
ماذا بقي من الشعوب الأوربية اليوم؟/بقلم جورجيو أغامبين - ت:
...
-
الوهم المستمر بحسب ألبرت أينشتاين/أبوذر الجبوري - ت: من الأل
...
-
ما الحداثة السائلة؟ وفقا لزيجمونت باومان/الغزالي الجبوري - ت
...
-
ما السياسة الشمولية؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا
...
-
ما هو الحب السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أك
...
-
صوت نهري - هايكو - السينييو
-
البرابرة هم المنقذون!!/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإنكليز
...
-
ما هو -الجين الأناني- وفقا لريتشارد دوكينز؟ /أبوذر الجبوري -
...
-
قصة -المحرضون- / بقلم جون ستاينبيك
-
ترامب والقومية العمالية/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطال
...
-
قصة -الموت والبوصلة
-
ماهو المجتمع التأديبي عند ميشيل فوكو/ شعوب الجبوري - ت: من ا
...
-
قصة -استغاثات-/بقلم ماريو بينيديتي - ت: من الإسبانية أكد الج
...
-
العلاقة بين الحرية والتبعية/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ
...
-
ما هي معرفة -المثالية- الإنسانية؟ حسب جورج بيركلي/ الغزالي ا
...
-
ما هو الاغتراب؟ وفقا لكارل ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: من ال
...
-
التلال الغائبة / بقلم رولاندو كارديناس - ت: من الإسبانية أكد
...
المزيد.....
-
مصر.. الفنان حسين فهمي يتحدث عن رفضه رعاية شركات -قوائم المق
...
-
حسين فهمي لـ CNN -العرض يجب أن يستمر-.. مهرجان القاهرة السين
...
-
استعــلم عن نتائج السادس الاعدادي الدور الثالث القسم العلمي
...
-
“الحلقة الجديدة الحصرية“ عـــرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 17
...
-
مصر.. افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي يتشح بالكوفية وعلم فلس
...
-
الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والف
...
-
-أنا دمي فلسطيني- حاضرة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
-
“أحداث نارية” موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 170 مترجمة
...
-
ميرال الطحاوي في بلا قيود: ابن الثقافة العربية ليس طيّعاً لق
...
-
السينما والإعلام في مؤتمر دولي بموسكو
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|