أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - أضاءة للآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ .. / 3 سورة المائدة )















المزيد.....

أضاءة للآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ .. / 3 سورة المائدة )


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 8157 - 2024 / 11 / 10 - 22:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الموضوع :
وفق رأي ، تناقضت الأراء في المراد بقوله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا / 3 سورة المائدة ) ، وأنقل تفسيرا للآية أعلاه ، من موقع / الأسلام سؤال وجواب ، وباختصار .. :
{ فقد أختلف المفسرون على عدة أقوال ، ولكنها في النهاية ترجع إلى قولين :
القول الأول : - أن المراد بذلك .. كمال الشرائع ، من الأوامر والنواهي ، والحلال والحرام ، وقد نزلت هذه الآية على الرسول وهو واقف بعرفة في حجة الوداع ، وكان ذلك آخر ركن من أركان الإسلام يتم تشريعه ، وهو الحج ، فكمل ذلك الدين بفرائضه وأركانه وحلاله وحرامه ،فلم ينزل بعد هذه الآية حلال ولا حرام ، وقد توفي الرسول بعد نزولها بأقل من 3 أشهر. قال شيخ الإسلام : " وقَوْله تَعَالَى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ أَيْ : فِي التَّشْرِيعِ بِالْأَمْرِ وَالنَّهْيِ" . / " مجموع الفتاوى". وقال ، أيضا : "فَأَكْمَلَ اللَّهُ الدِّينَ بِإِيجَابِهِ لِمَا أَوْجَبَهُ مِنْ الْوَاجِبَاتِ الَّتِي آخِرُهَا الْحَجُّ ، وَتَحْرِيمِهِ لِلْمُحَرَّمَاتِ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذِهِ الْآيَةِ " . ونحو ذلك قاله ابن كثير في تفسير الآية .
القول الثاني : - أن المراد بكمال الدين في الآية هو نصره على أعدائه ، حيث فتح الله لرسوله مكة ، ودخل الناس في دين الله أفواجا ، وانقمع أعداء الدين ، حتى حج الرسول في العام العاشر، ولم يحج معه مشرك .
وقد حكى القولين في تفسير الآية الكثير من المفسرين : كالقرطبي ، والقاسمي وغيرهما ... } .

القراءة :
* أولا ، كيف نزلت الآية أعلاه ، على محمد ، وهو يلقي خطبته في حجة الوداع .. وما هو الدليل على ذلك ! ، هل مثلا تريث بخطبته ! ، هل قال لقومه ، أنتظروا أني سألتقي بجبريل ، هل شعر صحابة محمد أن محمدا يكلم الوحي ، وهل تحدث أحدا من الصحابة / الحاضرين الخطبة ، بوجود حالة من التجلي لدى محمد كدليل على نزول الآية .. كل هذه تساؤلات !! .
* رجوعا لتفسير المفسرين : القول الأول ، فسره الفقهاء بأنه يتعلق بالأوامر والنواهي ، والحلال والحرام و .. أما القول الثاني ، فالفقهاء والمفسرون بينوا ، أنه يخص نصرة الرسول على أعدائه ، حيث فتح الله لرسوله مكة ، ودخل الناس في دين الله أفواجا ، وأنقمع أعداء الدين و .. * ومن فحص القولين أعلاه ، نستبين أنه ليس من أتفاق ، أو توافق بين المفسرين في تفسير الآية أعلاه ، فكل واحد منهما يفسر بما تجود عليه قريحته من الأمور الفقهية ، ويبني على ذلك بما يراه ملائما لرأيه ، لتفسير الآية .
* من جانب أخر - ومن سياق الآية ، أنها أتت بصيغة المتكلم " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ .. " ، أذن محمد هو الذي أكمل الدين وليس الله / وهذا واضح من متن الآية ، أي أن محمدا ، هو الذي بدأ الدعوة وهو الذي أتمها في حجة الوداع - حيث أنه توفى بعد الخطبة بثلاث أشهر .. أذن الدين هو دين محمد ، وليس دين سماوي ! .
* أما قول أبن تيمية " فَأَكْمَلَ اللَّهُ الدِّينَ بِإِيجَابِهِ لِمَا أَوْجَبَهُ مِنْ الْوَاجِبَاتِ .. " ، فلا أرى أنه يستقيم مع متن الآية ، وأن الآية تستقيم / مع رأي أبن تيمية ، لو جاءت بصيغة " أن الله أكمل دينكم .. " . لذا فأن رأي أبن تيمية / كعادة الفقهاء ، هو ترقيع لنسب أكمال الدين للذات الألهية ! . * التساؤل ، أي الفرق أو المذاهب أو الجماعات أو الطوائف .. تتبع الأن ما جاء به محمد / وفق نص الآية ! ، بمعنى أخر ، أي من الفرق أعلاه ، تتبع العقائد الماضوية للحقبة المحمدية ! .
* وهذا الأمر يقودنا الى تساؤل أخر ، أن كل مذهب أو جماعة .. حاليا لها نهجها وعقائدها وتفاسيرها وفقهائها وشيوخها ومرجعياتها .. وليس من أتفاق بين كل مما ذكرت سوى كلمة " أسلام " و " مسلم " ، " وحتى مفردة مسلم ، الان تقرن ، بمسلم سني أو شيعي أو زيدي أو علوي أو نصيري أو صوفي .. " . أما تفاصيل العقائد ، فأغلبها متناقضة ، ومختلفة عن بعضها البعض .. وهذا يعني أن أسلام محمد ، قضى بموت صاحب الدعوة ! .

خاتمة :
من كل مما ورد في أعلاه ، وبالرغم من أن حقبة محمد ، كان الصحابة و المسلمون أيضا - غير متفقين ، وغير موحدين على رأي ونهج واحد / جماعة آل البيت والمهاجرين والأنصار ومعاوية وأبو بكر وعمر وعثمان .. أما الحال الأن ، فوحدة الأسلام والمسلمين تمر في أزمة متفاقمة ، أعمق بكثير مما كانت عليه في حقبة محمد ، ولهذا تنبأ الرسول بهذا التمذهب والتفرق ، بحديثه : " وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، قيل : من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي . وفي بعض الروايات: هي الجماعة / رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم ، وقال : صحيح على شرط مسلم . " .
التساؤل الأهم : أولا - أن محمدا ، لا يتكلم جزافا ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى / سورة النجم 3 ، 4 ﴾ .
أما ثانيا - من هي الفرقة الناجية ، وذلك حتى نسمي الفرق الأثنان والسبعين التي ستحترق بنار جهنم - وفق حديث محمد.



#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما قيل وما يقال عن زواج الرسول بخديجة ودور القس ورقة - اللغز ...
- قراءة للآية - الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّ ...
- قراءة للآية 67 من سورة الأنفال - مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَك ...
- قراءة لحديث ( لا يموت مسلما الا ادخل الله النار مكانه يهوديا ...
- الوضع اللبناني الفلسطيني .. أضاءة !
- تساؤلات للآية ( وَالَّتِي ‌أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا ...
- أضاءات في المعتقد الأسلامي ..
- تساؤلات .. حول ولادة علي بن أبي طالب في الكعبة
- قراءة .. في سحر رسول الأسلام
- واقعة الطف .. تساؤلات عقلانية
- تساؤلات حول حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة .. )
- أضاءة حول رسالة التوبة وبدعة اللاهوت الفلسطيني
- حد الردة في الأسلام .. أعدام للرأي الحر
- أضاءة .. حول صحابة محمد وتلامذة المسيح
- أضاءة .. أنتقال الخلافة في سقيفة بني ساعدة وعزل علي بن أبي ط ...
- قراءة للآية 22 من سورة الكهف
- هل يبقى الله حكرا على الأسلام
- أضاءة عن مولد رسول الأسلام
- ماذا لو لم يبعث محمد بن عبدالله 2 / القضية الفلسطينية
- ماذا لو لم يبعث محمد بن عبدالله ...


المزيد.....




- أقوى مجموعة من اغاني البيبي المسلية .. تردد قناة طيور الجنة ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: القوة الجوية أطلقت ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: بلغ مجموع عمليات ال ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: 125 عملية نفذتها ال ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: بلغ مجموع عمليات ال ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: نفذت القوة الجوية أ ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: أكثر من 100 قتيل و1 ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: تدمير 43 دبابة -مير ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: إسقاط 4 مسيّرات من ...
- غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: القرار الذي اتخذته ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - أضاءة للآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ .. / 3 سورة المائدة )