أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الصوابية السياسية من منظور فلسفي – جدلية الحرية والأخلاق في المجتمع الحديث















المزيد.....

الصوابية السياسية من منظور فلسفي – جدلية الحرية والأخلاق في المجتمع الحديث


حمدي سيد محمد محمود

الحوار المتمدن-العدد: 8147 - 2024 / 10 / 31 - 20:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في خضم التحولات الاجتماعية والسياسية الكبرى التي شهدها العالم خلال العقود الأخيرة، برزت الصوابية السياسية (Political Correctness) كإحدى الأفكار التي باتت تلعب دورًا محوريًا في صياغة أساليب التعامل بين الأفراد والجماعات. هذا المفهوم، الذي انتشر بقوة في المجتمعات الغربية، يهدف في جوهره إلى تحقيق توازن دقيق بين حرية التعبير واحترام التنوع، ويعمل على ترسيخ قواعد سلوكية ولغوية تمنع استخدام تعبيرات أو أفعال قد تكون مهينة أو مؤذية لأفراد أو مجموعات بعينها بناءً على خلفياتهم الدينية، العرقية، أو الثقافية، أو توجهاتهم الجنسية، أو احتياجاتهم الخاصة.
بدأت الصوابية السياسية، في البداية، كرد فعل على الظلم والتهميش الذي تعرضت له مجموعات معينة على مر التاريخ، حيث سعى المدافعون عن هذا المبدأ إلى خلق لغة وسلوكيات تجنّب المجتمع التكرار الدائم للصور النمطية السلبية وتعزز التفاهم والشمولية. ومع الوقت، أصبحت الصوابية السياسية، ليست فقط مسألة تتعلق بالخطاب العام، بل أيضًا بتأثير كبير على سياسات المؤسسات التعليمية، وقوانين العمل، ومناهج التربية، ما جعلها قضية محورية في نقاشات عدة حول الحريات الفردية، حقوق الإنسان، والتنوع الثقافي.
ومع انتشار الصوابية السياسية في مختلف جوانب الحياة، أصبحت محط جدل ونقاشات واسعة. يرى مؤيدو هذا المبدأ أنه خطوة ضرورية لمكافحة التمييز والتعصب، وتحقيق بيئة إنسانية أكثر شمولًا وعدلًا. فهم يؤكدون أن استخدام لغة حساسة ومحترمة لا يعبر فقط عن تقدير للتنوع، بل يخلق بيئة تحث على الانفتاح والتعاون. في المقابل، يرى معارضوها أنها قد تتجاوز في فرضها لقواعد معينة إلى تقييد حرية التعبير، حيث يخشى البعض أن تؤدي إلى رقابة ذاتية تجعل الأفراد يتجنبون التعبير عن آرائهم الصادقة خوفًا من ردود الأفعال السلبية.
تجسّد الصوابية السياسية توازنًا معقدًا بين الرغبة في تجنب الأذى الاجتماعي والنفسي للأفراد، وحرية التعبير كحق إنساني أصيل. فهي تنعكس بشكل مباشر على أسلوب التفكير الفردي والجماعي، وتلعب دورًا في تشكيل المناخ العام الذي يتم فيه تبادل الأفكار والتفاعل.
ويُنظر إلى الصوابية السياسية على أنها مبدأ اجتماعي وثقافي يهدف إلى استخدام لغة وسلوكيات تعزز الاحترام والتفاهم بين الأفراد، وتجنب التعبيرات أو الأفعال التي قد تكون مسيئة أو مهينة لأي مجموعة من الأشخاص. ظهر هذا المفهوم في الأصل في المجتمعات الغربية كمحاولة لخلق بيئة شاملة تحترم التنوع، سواء من حيث العرق، أو الدين، أو النوع الاجتماعي، أو التوجه الجنسي، أو القدرات البدنية، أو غيرها من الفروقات بين الأفراد.
الصوابية السياسية من منظور فلسفي
يمكن فهم الصوابية السياسية ضمن إطار فلسفي عميق يعود بنا إلى نقاشات حول طبيعة اللغة وسلطة الخطاب. فقد ذهب فلاسفة اللغة، مثل لودفيغ فيتجنشتاين، إلى أن اللغة ليست فقط وسيلة تواصل بل بنية معرفية تشكل رؤيتنا للعالم وتؤثر في رؤيتنا للذات والآخر. وبالتالي، فإن الصوابية السياسية ترتبط بمسألة إعادة تشكيل خطاب يعزز من قيمة الأفراد وحفظ كرامتهم من خلال لغة خالية من العنف الرمزي.
كذلك، فإن قضية الصوابية السياسية تتشابك مع مفاهيم مثل العدالة الاجتماعية والتعايش، وهي في جوهرها محاولة للتصدي للهيمنة الثقافية التي تُمارسها بعض الجماعات المسيطرة عبر اللغة. هنا، قد يتبادر إلى الأذهان النقد الذي طرحه ميشيل فوكو حول السلطة والمعرفة، حيث يُظهر أن الخطاب ليس مجرد وسيلة تعبير، بل أداة سلطة تُعيد إنتاج نظم الهيمنة. ففي سياق الصوابية السياسية، يُطرح السؤال الفلسفي حول حدود الحرية والتعبير أمام حقوق الآخرين؛ أي، هل يمكن التضحية بجزء من حرية التعبير من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والاحترام المتبادل؟
من الناحية العملية، قد يؤدي الالتزام الصارم بالصوابية السياسية إلى انزلاق في دائرة "اللياقة المفرطة" التي قد تعرقل الحوار المفتوح وتحد من النقد. هنا يمكن العودة إلى فكرة "الإنسان الزائف" أو "التقييد الزائف" عند هربرت ماركوز، الذي رأى أن المجتمع قد يسقط في نوع من الرقابة الذاتية التي تساهم في استمرارية الوضع القائم، بدلاً من أن تؤدي إلى تحولات حقيقية في الوعي الاجتماعي.
من خلال هذا الفهم، فإن الصوابية السياسية تصبح تحديًا مزدوجًا؛ فهي تعكس محاولة للالتزام بمعايير إنسانية عالية تحافظ على الكرامة وتحد من التنمر والإساءة، لكنها في الوقت ذاته تطرح تساؤلات حول مدى تناسبها مع حرية التعبير والنقد، مما يفتح مجالًا واسعًا للتفكير حول القيم والمبادئ التي ينبغي أن تحكم المجتمع
وتُعتبر الصوابية السياسية موضوعًا فلسفيًا معقدًا، حيث تتداخل فيه مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالعدالة، والحرية، والهوية، والأخلاق. نسردها على النحو التالي:
1. مفهوم العدالة: من منظور فلسفة العدالة، يسعى المجتمع إلى تحقيق المساواة وتوزيع الفرص بشكل عادل. تعزز الصوابية السياسية هذا المفهوم من خلال الدعوة إلى احترام التنوع الثقافي والاجتماعي، مما يُعد خطوة نحو تحقيق عدالة حقيقية لجميع الأفراد.
2. حرية التعبير مقابل الاحترام: تواجه الصوابية السياسية تحديًا فلسفيًا يتعلق بالتوازن بين حرية التعبير واحترام الآخرين. فبينما تُعتبر حرية التعبير قيمة أساسية في أي مجتمع ديمقراطي، فإن الصوابية السياسية تدعو إلى استخدام لغة تُحترم فيها المشاعر والأفكار المختلفة. هنا، يمكن استخدام نظرية "المسؤولية الاجتماعية" لخلق توازن بين الحق في التعبير والواجب في احترام التنوع.
3. الهوية والانتماء: تشكل الهوية الفردية والجماعية جزءًا أساسيًا من فلسفة الصوابية السياسية. تسلط الضوء على أهمية الاعتراف بالاختلافات الثقافية والدينية كجزء من الهوية الإنسانية. هذا يعكس فكرة "الآخر" التي طرحها الفلاسفة مثل إيمانويل ليفيناس، حيث يُعتبر الاحترام المتبادل أساسًا لبناء علاقات اجتماعية سليمة.
4. التفاعل الاجتماعي: تؤكد الصوابية السياسية على أهمية الحوار المفتوح والتفاعل الاجتماعي. يمكن اعتبار الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس مرجعًا هنا، حيث تركز نظريته على "الفعل التواصلي" الذي يُشدد على أهمية النقاش العقلاني والتفاعل القائم على الاحترام في الفضاء العام.
5. الأخلاق والمبادئ: من الناحية الأخلاقية، يُعزز مفهوم الصوابية السياسية مبادئ التعاطف والتفاهم. يتطلب ذلك التفكير الأخلاقي الذي يربط بين الأفعال الفردية والآثار الاجتماعية الأوسع، مما يعكس مفهوم "الأخلاق الاجتماعية" الذي يُعبر عنه فلاسفة مثل جون رولز.
6. النقد والاختلاف: تستند الصوابية السياسية أيضًا إلى إمكانية النقد، حيث يُعتبر من الضروري أن يُفتح المجال للأفكار المتباينة والتحديات. يُمكن أن يؤدي النقد البناء إلى تطوير المفاهيم وتعزيز الحوار الفلسفي حول ما تعنيه المساواة والعدالة.
7. التطبيق العملي: تتطلب الصوابية السياسية تطبيقًا عمليًا في السياسة والاجتماع. يمكن أن تُعتبر التوجهات الحديثة في السياسات العامة، مثل السياسات الشاملة والتنوع في المناهج التعليمية، أمثلة على كيفية تطبيق هذه الأفكار الفلسفية في الحياة اليومية.
وبشكل عام، تُعتبر الصوابية السياسية نقطة التقاء بين الفلسفة والأخلاق والسياسة، حيث تتيح فرصة لبناء مجتمع يعزز من العدالة والمساواة، ويُعبر عن الاحترام المتبادل بين جميع الأفراد.
أهمية الصوابية السياسية
تُعتبر الصوابية السياسية من الأسس الضرورية لبناء مجتمع متماسك ومتسامح. في عصر تتزايد فيه التحديات الاجتماعية والثقافية، تبرز أهمية الصوابية السياسية كأداة لتعزيز التفاهم والاحترام المتبادل بين الأفراد من خلفيات متنوعة. فهي تسهم في خلق بيئة تُشجع على الحوار البناء وتقبل الاختلافات، مما يعزز من قيم المساواة وحقوق الإنسان. وبذلك، تصبح الصوابية السياسية ركيزة أساسية لنبذ التمييز وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتلعب دورًا محوريًا في تشكيل سياسات تحترم احتياجات جميع فئات المجتمع، وتتمثل أهميتها في عدة جوانب على النحو التالي:
1- تعزيز التفاهم: تساهم الصوابية السياسية في تعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة والأفراد من خلفيات متنوعة، مما يؤدي إلى مجتمع أكثر انسجامًا.
2- احترام التنوع: تعكس الصوابية السياسية الاحترام للتنوع العرقي والديني والجندري، مما يساعد في حماية حقوق الأقليات ويعزز المساواة.
3- تقليل النزاعات: من خلال التشجيع على استخدام لغة أكثر دقة وحساسية، يمكن أن تقلل الصوابية السياسية من التوترات والنزاعات الاجتماعية.
4- تحفيز النقاش البناء: توفر بيئة تسمح بنقاش أفكار وآراء مختلفة بشكل يحترم الجميع، مما يعزز التفكير النقدي والمشاركة الفعالة في القضايا العامة.
5- تأثير على السياسات: تلعب الصوابية السياسية دورًا في تشكيل السياسات العامة، حيث تتبنى الحكومات والمنظمات سياسات تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وتطلعات جميع فئات المجتمع.
مع ذلك، من المهم التوازن بين الصوابية السياسية وحرية التعبير، بحيث لا تُستخدم كوسيلة لكتم الآراء أو انتقاد الأفكار بطريقة غير عادلة.
أمثلة على الصوابية السياسية
تتجلى الصوابية السياسية في مجموعة متنوعة من السياقات التي تهدف إلى تعزيز الشمولية والاحترام المتبادل. من خلال استخدام لغة محايدة جنسانيًا، مثل "الأشخاص" بدلاً من "الرجال" أو "النساء"، إلى تبني سياسات في أماكن العمل تعزز التنوع العرقي والثقافي، تساهم الصوابية السياسية في خلق بيئة أكثر تقبلاً للاختلافات. كما يظهر تأثيرها في الفعاليات الاجتماعية التي تحتفل بتنوع المجتمع، وفي الخطابات العامة التي تحترم معتقدات الجميع. إن هذه الممارسات تساهم في تعزيز التفاهم وتقليل التوترات، مما يجعل المجتمع مكانًا أفضل للجميع. وهذه بعض الأمثلة على الصوابية السياسية في مختلف المجالات:
اللغة المستخدمة: استبدال مصطلحات مثل "المعاقين" بـ "ذوي الاحتياجات الخاصة" لتجنب التمييز، وكذلك استخدام مصطلحات شاملة ومحايدة بدلًا من المصطلحات التي قد تحمل إيحاءات سلبية، مثل استخدام "عامل نظافة" بدلًا من "زبال".
التمثيل الإعلامي: الترويج لتمثيل متنوع للأقليات في البرامج التلفزيونية والأفلام، حيث يُظهر الشخصيات من خلفيات عرقية وثقافية مختلفة بشكل إيجابي.
الممارسات التعليمية: تضمين مناهج تعليمية تعكس تاريخ وثقافات المجتمعات المتنوعة، بدلًا من التركيز فقط على الروايات التاريخية التقليدية.
سياسات العمل: تطبيق سياسات تعزز المساواة في فرص العمل، مثل تنفيذ برامج للتدريب والتوظيف تستهدف الأقليات أو الفئات المهمشة.
الخطاب السياسي: استخدام لغة شاملة في الخطابات السياسية، مثل الإشارة إلى "الناس" بدلاً من استخدام مصطلحات تُفرّق بناءً على الجنس أو العرق.
التسويق والإعلانات: تصميم حملات إعلانية تُظهر تنوعًا عرقيًا وجندريًا، مما يعكس المجتمع بشكل أكثر دقة ويُعزز من شعور الانتماء.
تساعد هذه الأمثلة في توضيح كيف يمكن للصوابية السياسية أن تتجلى في جوانب مختلفة من الحياة اليومية، مما يُسهم في خلق بيئة أكثر شمولًا واحترامًا.
التعبير عن التوجه الجنسي: تجنب الافتراضات المسبقة أو العبارات التي قد تعتبر غير محترمة لأشخاص من مجتمع الميم.
بإيجاز، الصوابية السياسية تُعنى بتقديم مجتمع أكثر عدلًا وشمولية، لكنها تستمر في إثارة جدل بشأن علاقتها بحرية التعبير.
وضع الصوابية السياسية في الوطن العربي
يختلف وضع الصوابية السياسية في الوطن العربي من بلد لآخر ويتأثر بالعديد من العوامل الثقافية والاجتماعية والسياسية. وهذه أبرز النقاط الرئيسية:
1- التنوع الثقافي: يشمل الوطن العربي تنوعًا عرقيًا ودينيًا ولغويًا، مما يجعل الحاجة للصوابية السياسية ملحة. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات في قبول الاختلافات واحترامها في بعض المجتمعات.
2- حرية التعبير: في بعض الدول، يُمكن أن يُنظر إلى الصوابية السياسية كوسيلة لكبح حرية التعبير، حيث قد تُعتبر بعض الآراء غير مقبولة اجتماعيًا أو سياسيًا.
3- النقاشات العامة: هناك اهتمام متزايد في بعض المجتمعات العربية بمفاهيم الصوابية السياسية، وخاصة في سياق حقوق المرأة وحقوق الأقليات. ومع ذلك، يظل النقاش حول هذه المفاهيم أحيانًا محاطًا بالتحفظات.
4- التعليم والإعلام: تُعزز بعض المناهج التعليمية ووسائل الإعلام الوعي بالصوابية السياسية، بينما لا يزال هناك نقص في تمثيل بعض الفئات بشكل عادل في الإعلام.
5- النشاطات الاجتماعية: تشهد بعض المدن الكبرى في الوطن العربي زيادة في الفعاليات الثقافية التي تحتفي بالتنوع، مما يعكس تحولًا إيجابيًا نحو قبول الاختلافات.
6- التحديات السياسية: تتداخل الأبعاد السياسية مع الصوابية السياسية، حيث يمكن أن تؤثر النزاعات والأزمات في المنطقة على كيفية معالجة قضايا الهوية والتنوع.
بالمجمل، بينما هناك خطوات إيجابية نحو تعزيز الصوابية السياسية في الوطن العربي، تظل هناك تحديات كبيرة تحتاج إلى معالجة لتحقيق بيئة أكثر شمولية واحترامًا للجميع.
الانتقادات الموجهة للصوابية السياسية
تُعد الصوابية السياسية مفهومًا مهمًا في تعزيز التفاهم واحترام التنوع، لكن هذا لا يمنع من وجود انتقادات متعددة توجه إليها. يرى بعض النقاد أن التركيز الزائد على استخدام لغة صحيحة سياسيًا يمكن أن يعيق حرية التعبير ويخلق مناخًا من الخوف من الانتقادات. كما يُعتقد أن هذا المفهوم قد يؤدي إلى تجنب القضايا الجوهرية، ويحول النقاشات إلى محادثات سطحية تفتقر إلى العمق والأصالة. بالتالي، تبرز هذه الانتقادات الحاجة إلى تحقيق توازن بين احترام الاختلافات وفتح المجال للنقاشات الصريحة حول القضايا المهمة التي تواجه المجتمع، ومن أبرز الانتقادات التي وجهت لها:
1- تقييد حرية التعبير: يعتقد البعض أن الصوابية السياسية قد تؤدي إلى كبح حرية التعبير، حيث يُخشى من أن يُمنع الأفراد من التعبير عن آرائهم بصراحة خوفًا من الانتقادات أو الاتهامات بالتحامل.
2- تجنب القضايا الحقيقية: يشير النقاد إلى أن التركيز المفرط على استخدام لغة "صحيحة سياسيًا" يمكن أن يبعد النقاش عن القضايا الجوهرية ويحولها إلى محادثات سطحية.
3- الافتقار إلى الأصالة: قد يُنظر إلى الصوابية السياسية على أنها تروج للحديث بطريقة مصطنعة أو غير أصيلة، مما يُمكن أن يؤدي إلى فقدان الصدق في التفاعلات الاجتماعية.
4- التقسيم الاجتماعي: في بعض الحالات، يُمكن أن تُساهم الصوابية السياسية في تعزيز الانقسام بين المجموعات، حيث قد يشعر البعض بأنهم مجبرون على الالتزام بمعايير معينة، مما يخلق شعورًا بالاستبعاد.
5- الإفراط في الحساسية: يُعتقد أن التركيز على الصوابية السياسية قد يُنتج ردود فعل مبالغ فيها تجاه الكلمات أو الأفعال، مما يؤدي إلى ثقافة من الخوف من الخطأ أو الفشل في التعبير عن النفس.
6- تسليط الضوء على القضايا الثانوية: قد تؤدي الصوابية السياسية إلى تحويل الانتباه عن القضايا الأهم والمشكلات الاجتماعية الحقيقية، مثل الفقر أو العدالة الاقتصادية، لصالح مناقشات أقل أهمية مثل اللغة المستخدمة.
تسعى هذه الانتقادات إلى التأكيد على ضرورة إيجاد توازن بين احترام التنوع وحرية التعبير، من أجل خلق بيئة حوارية صحية ومنتجة.
وختامًا، يمكن القول إن الصوابية السياسية تظل ساحة معقدة تجمع بين تطلعات نحو العدالة الاجتماعية والتعايش، وبين تحديات تتعلق بحرية التعبير والنقد. إنها محاولة لإعادة صياغة خطاب يُراعي كرامة الأفراد ويحد من الإقصاء، لكنها أيضًا قد تحمل معها محاذير تُثير المخاوف بشأن فرض قيود على الأفكار والحوار المفتوح. هذا التوازن الدقيق بين حقوق الجماعات وحرية الأفراد هو ما يجعل الصوابية السياسية واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل في مجتمعاتنا المعاصرة.
إن الفهم العميق للصوابية السياسية يتطلب منا النظر إليها ليس فقط كأداة ضبط أخلاقي، بل كمرآة تعكس التوترات المجتمعية، ومسؤولياتنا تجاه الآخر. ومن هنا، يبقى السؤال مفتوحًا حول كيفية توجيه الصوابية السياسية بحيث تخدم قيم الاحترام دون أن تصبح قيدًا على الفكر والإبداع، تاركة المجال للباحثين وصنّاع السياسات للنظر في آليات تحقق هذا التوازن الإنساني الدقيق.



#حمدي_سيد_محمد_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحديات إدارة الأزمات في المؤسسات الحكومية: نحو استجابة فعّال ...
- القوة والإرادة: جدلية العقل والإيمان بين الفلسفة الأوروبية و ...
- صراع القيم وتحرير الإنسان: قراءة في العلاقة الفلسفية بين مار ...
- من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الأخلاقي: مسار التغيير في ...
- صحافة المواطن في العصر الرقمي: التحديات والفرص نحو مستقبل جد ...
- الإلحاد الإبستمولوجي بين النقد الفلسفي وآفاق الفكر الحديث
- من النظرية إلى التطبيق: كيف يمكن تحقيق الاشتراكية العلمية؟
- عوامل نجاح الدور الصيني في إفريقيا
- تداعيات عملية «طوفان الأقصى» المسارات والمآلات
- تداعيات التغلغل الإيراني في القرن الإفريقي على الأمن القومي ...
- تداعيات إنشاء ممر -زانجيزور- في منطقة جنوب القوقاز، وانعكاسا ...
- عن الاقتصاد الأخلاقي أتحدث
- دور الاتصال التنظيمي في صناعة الصورة الذهنية للمنظمة
- تأثيرات العولمة على التدفق الإعلامي الدولي
- علاقة إيران بطالبان ومستقبل الشيعة الهزارة بأفغانستان
- الأساس الفلسفي والفكري للعولمة
- البعد الإعلامي للعولمة ... السمات والتأثير والمخاطر
- أسباب الأزمات التنظيمية وكيفية مواجهته؟
- الإعلام و إدارة الأزمات في المؤسسات الحكومية
- كيف يسهم الاتصال التنظيمي في صناعة الصورة الذهنية للمنظمة؟


المزيد.....




- -جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال ...
- مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش ...
- ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف ...
- ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
- حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر ...
- البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
- -أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك ...
- ملكة و-زير رجال-!


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الصوابية السياسية من منظور فلسفي – جدلية الحرية والأخلاق في المجتمع الحديث