أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - عناق الألم: مشهد من ذاكرة الجرح قراءة في نصّ : بدايةُ حُلُم – للشاعرة : هناء مرشد – سوريا . بقلم : كريم عبدالله – العراق .














المزيد.....


عناق الألم: مشهد من ذاكرة الجرح قراءة في نصّ : بدايةُ حُلُم – للشاعرة : هناء مرشد – سوريا . بقلم : كريم عبدالله – العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8145 - 2024 / 10 / 29 - 09:57
المحور: الادب والفن
    


عناق الألم: مشهد من ذاكرة الجرح
قراءة في نصّ : بدايةُ حُلُم – للشاعرة : هناء مرشد – سوريا .
بقلم : كريم عبدالله – العراق .
مقدمة
تُعتبر الشاعرة هناء مرشد من الأسماء البارزة في المشهد الشعري السوري، حيث تعكس كتاباتها تجارب شخصية وجماعية عميقة تعكس الألم والحنين. في نصها / بداية حُلُم /، تتناول موضوعات الألم والذكريات، مستخدمةً لغة غنية بالاستعارات والتشبيهات.

قراءة النص
يبدأ النص بصور قوية تصور حالة من / العقارة / مع الألم، مما يُبرز الشغف والمعاناة التي يعيشها الشاعران. استخدام الكأس كرمز للألم يُعطي انطباعًا عن التكرار والديمومة في المعاناة، حيث يتناولان "آخر صلوات الوجع" وكأن الألم يتجدد باستمرار.

تتسم لغة مرشد بالتجسيد، حيث تجعل من الألم شخصية حاضرة تتفاعل مع الشاعرين. يُظهر تعبير / يتلوَان آخِرَ صَلواتِ الوجع / عمق الإيمان أو الإقرار بالألم، وكأنهما يتقبلان معاناتهما بشجاعة.

الرمزية
تتضمن النصوص أيضًا رموزًا دالة على الأمل رغم المعاناة. الشمس، على الرغم من برودتها، تمثل الأمل والخلاص، حيث تأتي لتغازلهما. لكن، يُظهر الشاعران جدارًا نفسيًا يحجب النور عنهما، مما يُعبر عن انغلاقهما على تجربتهما الموجعة.

التوتر بين الأمل واليأس
يظهر التوتر بين الأمل واليأس من خلال مشهد / ضيوفاً على مَوائِدِ الجوع /، حيث يُبرز البقاء في حالة من الانتظار دون تحقيق أي تقدّم. يُعبر ذلك عن شعور الفقد والحنين للماضي، حيث كان هناك نوع من الوفرة أو السعادة التي فقدت.

الأسلوب والتقنيات
تستخدم مرشد تقنيات صوتية وجمالية فعّالة، مثل التكرار والمقابلة. تتكرر بعض الكلمات لتعميق الإحساس بالألم، كما أن استخدام اللغة الشعرية المفعمة بالعواطف يجعل النص قادرًا على لمس القلوب.

أنّ الأبداع الحقيقي في النصوص الشعرية هو أن تحتمل أكثر من تأويل , وتتعدد القراءات حولها , مما يفتح افقاً شاسعاً من الجمال يرافق المتلقي وهو يتأمل نسيجها الشعري .
واليكم الان هذه القراءة الفلسفية لهذا النصّ المتخم بالرموز والشيفرات :
تتناول الشاعرة هناء مرشد في نصها / بداية حُلُم / قضايا الوجود والمعاناة والذكريات من منظور فلسفي عميق. من خلال استكشاف الألم كحالة وجودية، تطرح الشاعرة تساؤلات حول معنى الحياة وما يرافقها من تجارب مؤلمة.

الألم كحقيقة وجودية
يعتبر الألم من المحاور الرئيسية في النص، حيث يُظهر الشاعران وكأنهما في حوار مع الألم نفسه. يقول الشاعران إنهما / يُعاقِرانِ الألمَ كأساَ تِلوَ الأُخرى / ، مما يُعبر عن وجودهما ضمن تجربة مشتركة تُبرز الحقيقة القاسية للوجود. في هذا السياق، يمكننا أن نستحضر أفكار الفلاسفة مثل نيتشه، الذي اعتبر أن الألم جزء لا يتجزأ من الحياة الإنسانية، وأن مواجهة الألم يمكن أن تؤدي إلى نمو الشخصية.

الذاكرة والوجود
تُبرز الشاعرة دور الذاكرة كعنصر مكون للهوية. فعندما يقول الشاعران إنهما / يَبكيان كُلما عَبَرَتِ الذِكرى / ، يتجلى كيف تشكل الذكريات تجاربهم الحالية وتُعزز من شعورهم بالألم. هنا، يمكن الربط بفلسفة هيدجر حول الوجود، حيث يعتبر أن الذاكرة تُشكل جوهر الكينونة. إن الألم المرافق للذكريات يشير إلى كيفية تأثير الماضي على الحاضر، مما يعكس تعقيد الوجود البشري.

الأمل في مواجهة اليأس
تظهر في النص أيضًا صورة الأمل، ممثلةً في ضوء الشمس الباردة التي / تُغازِلُهُم / . هنا، يتجلى الصراع بين الأمل واليأس، وهو صراع فلسفي عميق. تُظهر الشاعرة كيف أن الأمل يمكن أن يكون موجودًا حتى في أوقات المعاناة. في هذا الصدد، يمكن استحضار أفكار كيركغارد حول الإيمان، حيث يُعتبر الأمل بمثابة فعل وجودي يتطلب الشجاعة في مواجهة المعاناة.

الضياع والانتماء
تعبّر الشاعرة عن شعور الضياع من خلال عبارة / ضيوفاً على مَوائِدِ الجوع / . هنا، يُعبر الجوع عن فقدان الانتماء والرغبة في تحقيق الذات. إن كونهم / زواراً لم يُلقِ أحداً عليهم التحية / يعكس شعور العزلة الذي يعاني منه الأفراد في سياقات الأزمات. يمكننا الربط هنا بفلسفة سارتر حول العزلة والوجود، حيث تعتبر تجربة العزلة جزءًا من شرط الإنسان.

خاتمة
في / بداية حُلُم /، تتناول هناء مرشد قضايا فلسفية عميقة تتعلق بالوجود والألم والذكريات والأمل. النص يطرح تساؤلات عن طبيعة الوجود الإنساني وكيفية التعايش مع الألم، مما يجعله عملاً شعريًا يحمل بعدًا فلسفيًا غنيًا. تتداخل المشاعر والأفكار، مما يُعزز من قدرة النص على اللمس والتأثير، ويجعل القارئ يعيد التفكير في معاني الألم والأمل في الحياة.
النصّ :
بدايةُ حُلُم
كانا يُعاقِرانِ الألمَ
كأساَ تِلوَ الأُخرى
يتلُوانِ آخِرَ صَلواتِ الوجعْ
ويُرَتِلانِ الجَسَدَ ترتيلا
يَبكيانِ كُلما عَبَرَتِ الذِكرى
يَحجِبانِ عنْ أعْيُنِهُمُ النورَ
حينَ تُغازِلُهُم شَمسَ الشِتاءِ البارِدة
لِتستَرِقَ خيطاً مِن نورٍ وتُرسِلهُ لَهُم
عَبرَ تصدُعاتِ جُدرانهم القديمة
لِيُدرِكانِ كُلما زارَهُم الدِفْ ء
أنَّهُم مازالوا على قَيّدِ الألمْ
ضُيوفاً على مَوائِدِ الجوع
زواراً لم يُلقِ أحداَ عليهُمُ التحية
بقلمي :هناء مرشد



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلمٌ يُعانقُ الهشيم: قراءة في ملحمة الغياب والحنين قراءة في ...
- -نورسة الحياة: أنشودة الحزن في صباح بلا ألوان- قراءة في قصيد ...
- الذكريات المكسورة: قراءة في قصيدة ميدوسا وتجليات الحزن والأم ...
- قراءة تحليلية في قصيدة الشاعرة - منيرة الحاج يوسف : ملاذي من ...
- سيّدةُ النرجس البريّ
- قراءة تحليلية في جماليات القصة القصيرة : اللعنة..- للكاتبة : ...
- قراءة وجودية في : مشاعر الوجود والغياب وتأملات عميقة في معنى ...
- الرمزية، اللغة، و الموضوعات الرئيسية في قصيدة : من أغاني الش ...
- قراءة تحليلية في نصّ الشاعرة : ليلى غبرا – سوريا- أنا وأنت . ...
- قراءة في قصة -ذاكرة من ألم- (الجزء الثاني) للشاعرة : فاتن حس ...
- قراءة وتحليل في قصة الكاتبة – ليلى المرّاني - جرحٌ في أمومتي ...
- الوجود و الموت في قصيدة : جنائزُنا تبكي علينا – للشاعر : وعد ...
- سيّدةُ الخوف المتوحشة
- سيّدةُ المعجزات
- ما بين الألم والأمل قراءة معمّقة في نصّ : يقرصني الوجع – للش ...
- سيّدةُ البحر
- سيّدةُ أزهار الكون كاميليا
- سيّدةُ الانتظار
- قراءة في نصّ الشاعرة : رشا السيد أحمد - وأمرّ بالأيام –ألمان ...
- سيّدةُ الحبّ الخالد


المزيد.....




- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
- الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو ...
- -ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان ...
- تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - عناق الألم: مشهد من ذاكرة الجرح قراءة في نصّ : بدايةُ حُلُم – للشاعرة : هناء مرشد – سوريا . بقلم : كريم عبدالله – العراق .