أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نعيمة عبد الجواد - رواية -وشم-والنقد الوجودي للمجتمع















المزيد.....

رواية -وشم-والنقد الوجودي للمجتمع


نعيمة عبد الجواد
أستاذة جامعية، وكاتبة، وقاصة، وشاعرة، وروائية، وباحثة، ومكم دولي

(Naeema Abdelgawad)


الحوار المتمدن-العدد: 8129 - 2024 / 10 / 13 - 18:17
المحور: الادب والفن
    


لا يكفّ الإنسان منذ الأزمان الغابرة عن التساؤل عن معنى وجوده؛ وقيمة ما يفعله من عدمه؛ وكذلك قيمته ذاته وسط كل هذا الخضم من الصراعات التي لا تنتهي، والتحدِّيات اللانهائية التي تعكِّر صفو حياة البشر وتجعلهم ينزلقون لهوة نوبات ضعف أو إكتئاب، أو، على النقيض، قوَّة أو عنف وشراسة. ومع الوقوع في حبائل تلك التساؤلات وتبعاتها، قد يفضي ذلك بالإنسان إلى السقوط في ألوان متباينة من الشِّعور وردود الأفعال؛ مما قد يجعل السلوك الفردي والدوافع غير مبررة في بعض الأحيان، وغير متوقعة في كثير من الأحيان.
وتلك التساؤلات العميقة شغلت الفلاسفة منذ قديم الأزل في محاولة منهم لاستكشاف الوجود الإنساني وتوجُّهاته السلوكية في خضم عاصفة هائلة من الخوف والرهبة والقلق عند مواجهة عالم سخيف يضع القيود على الإرادة الحرَّة، ويكبِّل الشجاعة والحرِّية والفضيلة، مما يؤدِّي إلى نشوء أزمات وجودية.
ولقد حاول الأدباء إثارة تلك القضايا في إنتاجهم الأدبي التي كانت أيضًا نابعة من خبراتهم الشخصية وواقعهم السياسي والاجتماعي، مما أفرز العديد من الأعمال الخالدة؛ لما تحتويه على مشاعر صادقة تمسّ كيان القارئ في أي مكان وزمان. ومن الأعمال الخالدة رواية "الوشم" للكاتب العراقي "عبد الرحمن مجيد الربيعي" (1939-2023) الذي عمل فنَّان تشكيلي، لكنه آثر أن يعطي لألوانه وأعماله الفنية صوتًا أعلى عندما كتب عمَّا يؤرِّقه، فبرع في الرواية والقصَّة القصيرة، ومنح صوتًا للحظات الانكسار والانهزام التي يقاسيها الإنسان العربي عند مجابهة قضاياه الداخلية، وبالتالي منح سيرة أبطاله أبعاد قومية؛ حيث أنه يثير قضايا تمسّ الوطن العربي بأكمله في ظلّ أنظمة متشابهة.
واعتماده على التيار الغربي في الفن دفعه لاستخدام النقد والأدب الغربي كركيزة أساسية لانتاجه الأدبي؛ فظهر في انتاجه الأدبي أصداء لتيارات الواقعية والماركسية والوجودية. هذا بالإضافة إلى استناده إلى الأسس الأصيلة للنقد والأدب العربي، وتأثُّره بالعديد من الشخصيات الأدبية الهامة مثل محمود أمين العالم ويوسف إدريس وجبران خليل جبران؛ فهو مؤمن بأن الأدب والنقد كلاهما مكملًا للآخر ولا يمكن الاستغناء عنهما، وكذلك لا يمكن للإنسان أن ينفصل عن واقعه العربي واستبداله بالانغماس في تيارات غربية.
واعتماده على عالمين في العالم الأدبي ووقوعه بينهما يعكس أسلوبه في الكتابة الذي يقع أيضًا في عالم ال"ما بين"؛ فجميع كتاباته تقع بين الواقع المُعاش والسرد المُتَخيَّل، وبهذا يفتح كتابته على الغريب المدهش والواقع القاسي من أجل الانفتاح على جميع الأسئلة الوجودية التي تؤرِّقه وعدم الاجابة عنها يسبب إحباط ليس فقط له، بل لجميع القوميات العربية التي تعاني من نفس الظروف. والاستفاضة في البحث في منطقة ال"ما بين" هذه هي وسيلته لبلوغ الحرية المنشودة والتي السبيل لها يبدأ بمحاولة سبر أغوار هويته واستكشاف مناطق قوتها ومناطق ضعفها.
وعبر تلك الفكرة تنطلق روايته الوشم التي نشرها عام 1972، في حين تقع أحداثها في فترة زمنية غير محددة، وإن كانت وقائع الرواية تدل على أن الأحداث تدور في الفترة ما بين 1958-1967 في العراق، أي في الفترة التالية لثورة 1958 في العراق، حيث يبحث من وجهة نظره اليسارية ما حدث بالعراق من حملات اعتقال واسعة وشعور عارم بالانهزامية وهذا من خلال وجهة نظر بطل الرواية الذي خاض جميع المعارك الواقعية والنفسية التي عاشها أبناء جيله. والبناء السردي المحكم والمتطوِّر عمل على تحويل الرواية إلى منظار يكشف النقاب عمَّا يحدث بالأنظمة العربية في ذاك الوقت، لوجود تزامن وتشابه في الأحداث. ومن ثمَّ، استحقَّت الرواية عن جدارة أن تدخل ضمن قائمة أفضل مائة رواية عربية.
وينبلج أسلوب الرواية وبنائها من خلال العنوان: "الوشم"؛ فالوشم ما هو إلَّا وسيلة لإبراز هوية أو التعريف بيها. فالوشم يكون "وسمة" إذا تم استخدامه وسيلة للتجميل والإغواء، ويكون "وصمة" إذا تم استخدامه كوسيلة لتوكيد مرتبة دنيا، سواء لإنسان أو حيوان؛ فعلى سبيل المثال، توصم المواشي بخاتم لتحديد ملكيتها، وكذلك توصم العاهرات في العراق بالوشم المصنوع من السماج للتوكيد على أنهن من بنات البغاء. وفيما يبدو أن "عبد الرحمن مجيد الربيعي" كان يكتب وفي ذاكرته الكاتب الأمريكي "ناثانيال هوثورن" Nathaniel Hawthorne (1804-1864) وروايته "الحرف القرمزي" The Scarlet Letter، فكانت الخواطئ توصم بهذا الحرف لتمييزها عن الشريفات. وبنفس الطريقة، الوشم الذي أصبح عنوان رواية "عبد الرحمن عبد المجيد الربيعي" هو وشمًا كان على عاهرة سمراء اللون كان يصفها باشمئزاز، ونفس هذا الوصم والشعور بالاشمئزاز يعكس ما يشعر به بطل الرواية حيال ذاته وكل من حوله الذين فضلوا الخيانة لتحقيق مكاسب شخصية، تمامًا مثل بنات الهوى.
وتسر رواية "الوشم" سيرة الشاب القروي "كريم الناصري" ذو الميول الثورية الذي ينضم إلى الأحزاب السياسية عبر ثورة 1958 التي ثار فيها الجيش على النظام الملكي لتحويل بلادهم للنظام الجمهوري، وهذا من أجل تحسين أوضاع الفئات الأكثر فقرًا، وعلى رأسهم القرويين الغارقين في الفقر والعوز. لكن ما حدث كان على عكس التوقُّعات؛ فالثورة بعد نجاحها عملت على تقييد الحرِّيات الفردية؛ وأمَّا الثوار الذين لم تخمد ثورتهم بعد، تم الزجّ بهم داخل السجون والمعتقلات.
وتتعمَّق الرواية في بحث العديد من ألوان الخيانة، التي يفتح الباب لها الفقر والحاجة. ففي القرى التي يعاني أبائها، يترك الفلاحين بيوتهم وأراضيهم ويخونوا الأرض التي آوتهم لسنوات طويلة من أجل تحقيق مكاسب شخصية، وعلى رأسها توفير لقمة العيش للأفواه الجائعة التي لم تشهد إلَّا تفاقم لسوء لأوضاعهم بعد الثورة.
وكان "كريم الناصري" يشهد تلك الخيانة صغيرًا، وقاسى من سوء أوضاع قريته يافعًا، ولذلك انضم للأحزاب السياسية. وفي المعتقل، يعترف "كريم الناصري" أمام نفسه أن ثورته وحماسته لم يكن الغرض منهما خدمة الدولة، بل الطمع في نيل منصبًا سياسيًا ومكاسب شخصية. وبينما كان في المعتقل لفترة ستة أشهر، وكلما وجد أحدهم يخرج من السجن بعد الإرشاد عن رفقائه، كان يسرّ لنفسه أنه على أتم استعداد ليماثلهم فعلًا من أجل نيل حريته. وبالفعل، عندما واتته الفرصة، أرشد عن جميع رفقائه بسهولة.
وعلى هذا، يخرج من السجن. وبالرغم من أنه يعمل في وظيفتين، فإن هيئته كالمشرَّدين وثيابه الرثَّة تصير كالوشم الذي يدل على دناءة وضعه. ولاحساسه بخيانة نفسه ومن حوله، ينغمس في حياة السهر ومعاقرة الخمر والاتصال بالعاهرات، وجميعها أشياء يشمئز منها، ولكنه ينغمس فيها لأنه يشمئز من نفسه ويعاقبها لأنه لبس ثوب البطل، وكانت نهايته الخيانة والتشرُّد الأخلاقي.
الاختيارات الشخصية تحددها القضايا الإنسانية العميقة مثل الأمل والأوضاع الإنسانية والمآزق الأخلاقية ومدى الإيمان وقوة الشعور بالحرية، وكل قضية منهم تعتبر اختبارًا لمدى صلابة الفرد وقدرته على مجابهة الذات.



#نعيمة_عبد_الجواد (هاشتاغ)       Naeema_Abdelgawad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سحرية الواقع حلم مرعب: ستيفن كينج
- حلقات التاريخ ما بين روسو والذكاء الاصطناعي
- روسو وفلوبير بين السيادة على الأفكار وعبودية الشعور
- هروب فرانسواز ساجان من سجن النُّخبة
- عندما خرج ويلز من بلد العميان
- هكذا تحدَّث زوربا: حُرِّيات كازانتزاكيس
- الواقع الجمعي للأمَّة والمجموعات المرَضِيَّة: فؤاد التكرلي
- أدب المقاومة بنكهة كافكا: إميل حبيبي
- الذكاء البشري أسير الخوف
- أعداءك ضمان النجاح والبقاء
- تاريخ الحجاز في العصر الأموي من خلال شعر الأحوص
- شرارة الضحك والسخرية: مارك توين
- ما بين التعاسة والسخرية ضحك ملوَّن
- المسرح الشعري وديونيسوس إله الممارسات الدنيوية
- هيفاستوس إله الابتكارات والرقمنة
- الهوية والتأريخ الشعبي
- -آلهة أمريكية- فلك أسطوري معاصر خلقه نيل جيمان
- الدولة الأموية والعرجي فارس الشعر
- الحضارة العربية وتاريخ من الواقعية السحرية
- الإعلام والنشطاء والصحافة الصفراء قديمًا: أبو فراس الحمداني


المزيد.....




- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...
- -مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية ...
- NOOR PLAY .. المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقه 171 مترجمة HD ...
- بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص ...
- بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص ...
- حالا استقبل تردد قناة روتانا سينما Rotana Cinema الجديد 2024 ...
- ممثل أميركي يرفض كوب -ستاربكس- على المسرح ويدعو إلى المقاطعة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نعيمة عبد الجواد - رواية -وشم-والنقد الوجودي للمجتمع