أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أميمة البقالي - نظرية العالم في رواية -البؤساء- لفيكتور هوجو – تحليل أميمة البقالي














المزيد.....

نظرية العالم في رواية -البؤساء- لفيكتور هوجو – تحليل أميمة البقالي


أميمة البقالي
أميمة من المغرب، كاتبة ، باحثة، ناشرة و مؤلفة باللغتين العربية والإنجليزية.

(Oumaima Elbakkali)


الحوار المتمدن-العدد: 8123 - 2024 / 10 / 7 - 08:13
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تعد رواية البؤساء لفيكتور هوجو واحدة من الأعمال الأدبية التي تحمل في طياتها رؤية شاملة للعالم، تتجلى من خلالها الفلسفة الإنسانية العميقة التي يحاول هوجو توصيلها عبر شخصياته وقصصهم. تعكس الرواية منظوراً اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً يعكس حالة فرنسا في القرن التاسع عشر، لكنها تمتد لتكون نقداً عميقاً للنظام العالمي ككل، مع التركيز على القيم الإنسانية والبحث عن العدالة.

نظرية العالم في "البؤساء":

1. الصراع بين العدالة والقانون: يطرح هوجو في البؤساء نظرية العالم كصراع بين مفاهيم العدالة الأخلاقية والقانون الوضعي. من خلال شخصية جان فالجان، الذي يعاقب بالسجن لسرقته رغيف خبز لإطعام أسرته، يسلط هوجو الضوء على الفجوة الكبيرة بين القانون والعدالة الحقيقية. القانون يعاقب من أجل الحماية النظامية، لكنه في بعض الأحيان يغفل عن الظروف الإنسانية التي تجعل الأشخاص ينحرفون عن الطريق القويم. هوجو يرى العالم كنظام غير عادل عندما يعامل الفقراء والمضطهدين بقسوة، ويرى أن الإنسانية تتفوق على أي قانون جامد.

2. الفقر والجريمة كأبعاد للنظام الاجتماعي: تعتبر الرواية نقداً قوياً للنظام الاجتماعي الذي يؤدي بالفقراء إلى الجريمة. هوجو يصور الفقر كقوة قاهرة تدفع الشخصيات مثل فانتين إلى اتخاذ قرارات يائسة تؤدي إلى تدمير حياتها. هذا الفهم يعكس نظرية هوجو للعالم بأن الفقر والجريمة ليسا مجرد مشكلات فردية، بل هما جزء من نظام اجتماعي مختل يدفع الأفراد إلى مسار الجريمة بدلاً من تقديم حلول لمعاناتهم.

3. الرحمة والتسامح كقوة للتغيير: يرى هوجو في البؤساء أن الرحمة والتسامح هما العنصران الرئيسيان اللذان يمكن أن يغيرا العالم. عندما يلتقي جان فالجان بالأسقف ميريل، يختبر التعاطف والرحمة لأول مرة بعد سنوات من القسوة، ما يؤدي إلى تحول جذري في حياته. من خلال هذا اللقاء، يوصل هوجو رسالة بأن العالم يمكن أن يتغير نحو الأفضل فقط إذا تعامل الأفراد مع بعضهم البعض بتسامح ورحمة.

4. النقد الاجتماعي والسياسي: البؤساء ليست مجرد رواية عن شخصيات فردية، بل هي رؤية نقدية شاملة للمجتمع. هوجو ينتقد الأنظمة السياسية والاقتصادية التي تستغل الفقراء وتهمشهم. رؤية هوجو للعالم تتجاوز فرنسا، حيث يرى أن هذه المشكلات الاجتماعية والاقتصادية ليست محصورة ببلد واحد، بل هي جزء من مشكلة عالمية تحتاج إلى معالجة جذرية.

5. الأمل والإصلاح: على الرغم من الظلام والظلم الذي يملأ الرواية، إلا أن هوجو يترك مجالاً للأمل والإصلاح. من خلال الشخصيات التي تتمكن من تجاوز معاناتها وتغيير مسار حياتها، يوصل هوجو فكرة أن العالم يمكن أن يكون مكاناً أفضل إذا اتحد الأفراد من أجل إحداث تغيير إيجابي. هذا الأمل في إصلاح النظام العالمي يتجسد في النهاية عندما يختار جان فالجان التضحية من أجل سعادة الآخرين.

تعكس رواية البؤساء نظرية فيكتور هوجو للعالم باعتباره مكاناً مليئاً بالظلم الاجتماعي، ولكن يمكن إصلاحه من خلال القيم الإنسانية العليا مثل الرحمة، التسامح، والعدالة الحقيقية. ينتقد هوجو النظام القانوني والاجتماعي، لكنه يترك الباب مفتوحاً أمام الأمل، مما يجعل روايته دعوة للتغيير والإصلاح في المجتمع العالمي ككل.



#أميمة_البقالي (هاشتاغ)       Oumaima_Elbakkali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعر و الشعراء
- الأدب الانجليزي
- التحديات العالمية الراهنة: حروب وصراعات، أزمات اقتصادية، وتغ ...
- القضية الفلسطينية
- فلسطين
- الصين
- الهند
- أميمة البقالي : الكاتبة المغربية
- المغرب العربي
- الرحلة العلمية بين الأندلس و المشرق
- تاريخ الأندلس
- أوروبا والعنصرية: التاريخ، الواقع، والحلول الممكنة
- أفريقيا والعنصرية: جذور المشكلة وآفاق الحلول
- الطاقة المائية
- الطاقة البيولوجية
- الطاقة الشمسية
- الطاقة الريحية
- يوسف إدريس
- نجيب محفوظ
- الأمن الغذائي في الدول العربية: التحديات والحلول


المزيد.....




- بحيوية ومرح.. مسنة تحتفل بعيد ميلادها الـ107 محاطة بالأصدقاء ...
- ترامب: أعتقد أن نتنياهو -لا يستمع على الإطلاق- لنصائح بايدن ...
- نتنياهو يقترح اسمًا جديدًا لحرب إسرائيل في غزة بدلا من -السي ...
- الجيش الإسرائيلي: لواء -جولاني- فقد 92 من مقاتليه خلال عام
- بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة ا ...
- مصر.. سائق يتحرش بابنة سفير إحدى الدول والأمن يتحرك
- نوع من المكسرات مفيد للأمعاء
- كلمة مصورة للناطق باسم -كتائب القسام- في الذكرى السنوية الأو ...
- عضو كتلة -الوفاء للمقاومة- أمين شري لـRT: إسرائيل فشلت في تح ...
- مشاورات أمنية عاجلة ونتنياهو يعلن اسما جديدا لحرب غزة


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أميمة البقالي - نظرية العالم في رواية -البؤساء- لفيكتور هوجو – تحليل أميمة البقالي