أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سالم اسماعيل نوركه - قَدُّكَ المياس .. اهم ملحني الشرق الاوسط ..كوردي الأصل .















المزيد.....

قَدُّكَ المياس .. اهم ملحني الشرق الاوسط ..كوردي الأصل .


سالم اسماعيل نوركه

الحوار المتمدن-العدد: 8120 - 2024 / 10 / 4 - 17:00
المحور: الادب والفن
    


.
للكاتب سالم اسماعيل نوركه

قال افلاطون : من حزن فليستمع للاصوات الطيبة فان النفس اذا حزنت خمد منها نورها فاذا سمعت ما يطربها اشتعل منها ما خمد .
سنتطرق لمن أعتبر من أهم ملحني الشرق الأوسط في نهايات القرن الثامن عشر ولد من أب وأم كوردين في قضاء آمدية عام ( 1854 م ) في محافظة دهوك وعندما يأتي ذكر ولادته لا يذكر هذه المنطقة بل يقال ولد في غيرها وينسب مولده لمنطقة اخرى ويقول علي بن أبي طالب : ( فخر المرء بعلمه وأدبه وليس بأصله ونسبه) ، ويقول : من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه رغم مصائبه وويلاته منذ الصغر من وفاة والده وعمر ه وقته كان سبع سنوات وفي هذا العمر أصابه مرض الجدري على اثره فقد بصره ليعيش في الظلام بقية عمره لكنه أكتسب علماً وأدباً وتفوق في أكثر من جانب وهذا يجلب للمرء الثقة بالنفس ، والمهارة كأنه يملك جيش لا يقهر والذي أسرع به روعة عمله في الأدب ،الشعر ،الصوت الجميل وإجادته القراءات العشرة والالحان العظيمة وامه كانت خادمة عند اعرق عائلات العراق عند محمود أفندي العمري الذي اولاه رعاية خاصة وبعد وفاته شَدَّ الرحال الى بغداد عند ابنه احمد العمري الذي أصبح من باشوات الدولة العثمانية وأديباً مرموقاً ، ولهذه العائلة لاحقاً دور في انفجار الملا الضرير جمالاً وتألقاً الذي عاش في زمن ندرة التوثيق إلا إنه أشهر من نار على العلم نسبت ارقى الحانه للاخريين إذا قرأ القرآن تزاحم صفوف المصلين من خلفه وإذا أنشد الموشحات أطرب من حوله وهو خطيب مفوه وشاعر فصيح كان رسول السلطان عبدالحميد الثاني الى الدول الإسلامية وخطيباً باسمه في الحج وإمامه الراكد في جامع آية صوفيا عرف في العصر العثماني بإسم الجامع الكبير الشريف لآيا صوفيا أنشأ في العصر البيزنطي وسميَّ كنيسة آيا صوفيا أول الأمر هو مبنى تاريخي للعبادة يقع في الضفة الاوربية لمدينة إسطنبول .
نحن نتكلم عن أشهر قاريء للقرآن وملحن ومغني وأشتهر أسمه في كل مكان حتى سمع عنه ( السلطان عبد الحميد الثاني الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية 1876 _وخلع بانقلاب 1909 ووضع رهن الاقامة الجبرية حتى وفاته 1918)يذكر إنه جاء به الى قصره ليسمعه شيئاً من اغانيه وموشحات ذات الطابع الصوفي أنضم الى الطريقة القادرية وبعدها الطريقة الرفاعية والمولوية والأخير أحد الطرق الصوفية مؤسسها جلال الدين الرومي والمعروف عنهم بتسامحهم مع الفرق الاسلامية الاخرى وغير المسلمين اياً كان معتقدهم وعرقهم وهذه الطريقة يعتبرها البعض فرعاً مَنْ الطريقة القادرية ويتميز الصوفيين بميزات منها أستعمال الموسيقى في نشاطاتهم ومن نريد الكلام عنه بارع في كثير من المجالات الشعر والتلحين والصوت الجميل كان يجيد اللغات الفارسية والتركية والعربية إضافة الى لغة الام الكوردية وكان يرتدي زي رجال الدين والشيء بالشيء يذكر إن بعض الشعوب يطلق على رجال مثله الملا ومنهم الشعب الكوردي فسميَّ ملا عثمان ونحن نتكلم عن البلد هو جزء من الامبراطورية العثمانية وخاضع بترتيباتها الادارية لها فقسموا العراق الى ولايات منها ولاية الموصل وهي تشمل موصل سليمانية واربيل ومناطق اخرى لذا هو يعتبر من ولاية الموصل فعرف بإسم ملا عثمان الموصلي حيث لم تكن تعني المدينة فقط خلال فترة 1834_1914 بل كانت حدودها أوسع بكثير إذ كان موصل مركز ولاية عثمانية بين 1834-1850 أصبح سنجقاً تابعاً لولاية بغداد ثم عادت وأصبحت ولاية قائمة بذاتها سنة 1879 واستمرت كذلك الى نهاية الدولة العثمانية 1918
فملا عثمان الموصلي عاش وزار مدن عديدة ضمن الامبراطورية العثمانية إسطنبول فبغداد ومصر وحلب وليبيا الذي أكرمه السنوسي ومن الطبيعي أن يسمى موصلي فهو منها أسمه ملا عثمان بن الحاج عبدالله بن عمر من ولاية الموصل حسب تقسيمات الادارية العثمانية فالولاية معروفة أكثر من المناطق المكونة لها فذلك زمان وهذا زمن آخر لا يصح ما صح في عهدها البصرة مثلاً في العهد العثماني تمتد من جنوب العراق الى الكويت و قطر و البحرين تلك كانت ولاية بصرة العثمانية واليوم بصرة بلا دول من الخليج العربي وهم اليوم بعلم ونشيد .
يقال كان ملا عثمان برفقة حفيده ممسكاً به وراجعاً إلى بيته من ازقة بغداد وفي عقد النصارى. وبينما هما في طريقهما كان الشيخ عثمان يصغي بسمعه إلى جهة ما ثم توقف فقال له حفيده:
ما بك يا جدي؟
قال : ألا تسمع صوت عزف عود نشاز ؟
وماذا؟
دلني على الباب.
فتقدم حفيده به خطوات نحو باب قريب منهما. فجاء الشيخ وقرعه بعصاه الغليظة وصاح: يا عازف العود.. وتر النوى نازل، شده قليلاً .
قد لا يعلم البعض إن اهم الألحان تعود له وإن نسب بعضها سهواً او جهلا او عمداً (لغرض في نفس يعقوب ) لغيره من الملحنين سنذكر بعضاً منها :
اغنية فوق النخل والتي غناها ناظم الغزالي وكذلك لاحقاً صباح فخري وفي الاصل هي : فوگ العَرِشْ فوگ
 لحنوها على ضوء لحن ملا عثمان التي عملت في الاصل لمناسبة دينية
زوروني بالسنة مرّة التي غنتها السيدة فيروز والتي نسبت للملحن سيد دروبش وهو لأستاذه ملا عثمان استوحاه من اغنيته الصوفية المعنونة ( زر قبر الحبيب مرّة ) واغنية طلعت يا محلا نورها شمس الشموسه غناء المطربة فيروز وهبة طوجي والتي كانت موشحات بعنوان ( بهوى المختار المهدي )،
وكاتب كلمات “قدك المياس يا عمري”ولحنه لملا عثمان
و”يا أم العيون السود”التي غناها ناظم الغزالي أخيراً كاظم الساهر وغناها قبله آخرون من الحانه ..
ربيتك زغيرون حسن” غناء ناظم الغزالي وفرقة الانشاد العراقية و احمد ازرق التي كانت في الأصل (يا صفوة الرحمن سكن ) .
عالروزنة غنتها السيدة فيروز وكذلك صباح فخري
وبنت الشلبية غنتها السيدة فيروز وكذلك المطرب الكوردي الهام المدفعي
آه يا حلو يا مسليني غناء صباح فخري وناي البرغوثي ، يا خسوف العلى المجرية غناء ناظم الغزالي وفرقة الانشاد العراقية ، يا من لعبت به شمول غناء فرقة الموسيقى العربية وفرقة الانشاد العراقية وقبلهم ناظم الغزالي وصباح فخري ونور الهدى ، يا ابن الحمولة غناء ناظم الغزالي .
إن نفسية ملا عثمان المضطربة كانت عاملاً مهما في حبه للتنقل وكأنه غير قادر على العثور على راحة البال في أي مكان لربما ( كلما ازداد علم المرء ازداد حزنه . )وانتهى عذاب هذا العملاق في سنة 1923 في بغداد تاركاً ارثاً عظيماً وراءه علينا التنقيب عنه بلا يأس لأنه كما ذكرنا لم يوثق وهو أرث عظيم في محل الاعتزاز به .
عاش آخر ايامه في بغداد حيث توفي ودفن في جامع الخفافين (يقع في جانب الرصافة من بغداد على ضفاف نهر في سوق قماش وقرب باب الاغا ) واشترك اهلـها بتوديع الراحل العظيم بمأتم عز نظيره وأفاض الشعراء في رثائه وتعداد مواهبه ومآثره الخالدة.
وكلام مفيد:
( غالبًا ما يتم تحريف الماضي ليلائم رؤى وأجندات الحاضر.
) .
توماس سويل



#سالم_اسماعيل_نوركه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جيرانكم يا أهل الدار دفن في مقبرة الغرباء .. !!
- الفنان ماجد شاليار يرقص رقصة جريان نهر الوَّنْد .
- وإن الحياة لا تطاق علينا أن نتعلم نعيشها !
- ( نلسن مانديلا ) موسيقار كوردي أصله من خانقين !
- قصتي مع مكيافيلي بدأت بألف دينار .. !
- لا تعيدوا العصى للمعلم ! التربية فن اخراج أفضل ما في الانسان ...
- كيف نعيش الحياة وهي لاتشبه الحياة فهمونا !؟
- في الماضي من المآسي جبنا الفرحة والتي تعشق أسود الرافدين الي ...
- تراكمات الأخطاءً والظلم والاستبداد تؤدي الى السقوط .
- عند أسوار عينيكِ نصبتُ هيامي ..
- ( نحن جميعاً نجذف في القارب نفسه ) !
- اسلحة الامس مثل ( لعب اطفال) قياساً لما موجودة منها اليوم . ...
- ولا نعلم ماذا يُلقى فيها إن حصلت وبأية وسيلة !؟
- محاولة تجزئة الحرب العالمية الثالثة خشية الانزلاق إليها.!
- مندلي بين الماضي والحاضر جذور يمتد في أعماق التاريخ .
- خانقين أول المنزلِ ..
- يجب أن لاتذهب مع الريح ..دراسة تاريخ الكور
- سعود بن خميس صوت ترقبوه إن قرر التحرر والانطلاق.. !
- الطرف الثالث ..!
- الطرف الثالث


المزيد.....




- العرض الأول لفيلم -Rust- بعد 3 سنوات من مقتل مديرة تصويره ها ...
- معرض -الرياض تقرأ- بكل لغات العالم
- فنانة روسية مقيمة في الإمارات تحقق إنجازات عالمية في الأوبرا ...
- جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
- مسرحية -عن بعد..- وسؤال التجريب في المسرح المغربي
- كاتبة هندية تشدد على أهمية جائزة -ليف تولستوي- الدولية للسلا ...
- الملك الفرنسي يستنجد بالسلطان العثماني سليمان القانوني فما ا ...
- بين الذاكرة والإرث.. إبداعات عربية في مهرجان الإسكندرية السي ...
- شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
- السفير الإيراني في دمشق: ثقافة سيد نصرالله هي ثقافة الجهاد و ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سالم اسماعيل نوركه - قَدُّكَ المياس .. اهم ملحني الشرق الاوسط ..كوردي الأصل .