أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - الخيار البشري الازدواجي والطغيان الاحادي/2















المزيد.....

الخيار البشري الازدواجي والطغيان الاحادي/2


عبدالامير الركابي

الحوار المتمدن-العدد: 8119 - 2024 / 10 / 3 - 14:22
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تتولد الازدواجية التعبيرية البشرية عن حقيقة ونوع التشكلية المجتمعية وبناء عليها، وفي الوقائع التبلورية الاولى البدئية المجتمعية كما تتجلى في الشرق الاوسط، والمجتمعين النهريين تظهر بوضوح الافتراقية النوعية النمطية اللاارضوية السومرية العائدة الى التصادمية القصوى البيئية البشرية، حيث الاشتراطات المجافية المعاكسة للجهد البشري الوجودي مع النهرين المدمرين العاتيين المخالفين فيضانا للدورة الزراعية، وعموم المناخ المعاكس للجهد البشري، مضافا اليه انفتاح الجهات الشرقية والغربية والشمالية على الانصبابات البشرية الهابطة من الجبال الجرداء والصحارى على ارض الخصب السفلى، مايخلق حالة من جنون الحدود، وجنون غدر الطبيعة وفيضاناتها المدمرة، يقابلها حال ارض النيل المحمية كشريط من الشرق والغرب والشمال بالصحراء والبحر، واتفاق الاشتراطات البيئية الانتاجية، وتوافق النيل مع الدورة الزراعية ومع الجهد البشري الانتاجي الحياتي، ومايتولد عن كل من الحالين من نمطية في الطور الاول اليدوي، حيث المجتمعية نمطا هي ( الكائن البشري + البيئة ومفعولها).
وبينما تقوم احادية الدولة وتجلي االمجتمع في الدولة النيلية المصرية الفرعونية حصيلة التوافق مع الارضوية، ياخذ الاصطراع البشري البيئي في ارض سومر ابتداء منحى الخيار اللاارضوي، بمقابل قسوة وحدة طرد الارضوية البيئية التي تذهب لحد يقارب كواقع مايمكن تسميته "العيش على حافة الفناء"، وهو مايولد النزوع البداهي للبحث عن مخرج مقابل يتحول الى مطمح سكن، معاكس للارضوية، وخارج وطاتها، متخلص من حكمها، ومع توالي شكلي الاصطراعية التي لاتهدأ، الاول مع البيئة، والثاني مع الانصبابات الاقوامية، لابد ان نتوقع مسارا تشكليا ضمن ذات المنحى وهو مالم يسبق ان جرى تحريه، وقبلا اكتشافه في الوقت الذي ظلت تعم فيه منظورات الاحادية ومنظومة رؤيتها ومفاهيمها، وصولا الى المتاخرة منها، المرافقه للانقلاب الالي، وماقد عرف اوربيا بالحداثة و "علم الاجتماع" الاحادي الارضوي الابتدائي، اخر العلوم، لتبقى المسالة المجتمعية الكبرى، والفاصلة الاساسية، خارج الادراكية، اشارة على القصور العقلي المستمر مواكبا لطور الانتاجية اليدوية، وبدايات الانتقالية الاليه الباقية مستمرة الى اليوم باسم التوهمية الغربية الغالبة،والتي صارت شائعه بمثابة بداهة قصورية اعقالية خارج زمنها.
لاتبدأ الظاهرة المجتمعية بالتبلور خارج الحقيقة القابعه خلف المجتمعية ومنتهاها المتعدي للجسدية عبر التفاعلية وماينجم عنها من ترق عقلي ومادي ضروري، فاذا قامت البدئية المجتمعية الانتاجية اليدوية بصيغتها الاولى الاطول "الزراعية"، فانها تتشكل في موضعين نهريين حيث الاشتراطات الاكمل المجتمعية اليدوية، موزعة على نمطيتين ونوعين، احدهما هو تمثيل للراهن والغالب الاني، بحكم مامتاح ومتوفر من اسباب الاصطراعية والدينامية الاخذة الى المنتظر المستهدف، مع حلول ساعة الانقلاب مابعد الجسدي الحاجاتي، وبدء احتلال النمطية المغفلة اللاارضوية، المتطابقة ابتداء مع مستقبل ومال المجتمعية والكائن البشري، وماهو ذاهب اليه بعد الجسدية ومتبقيات الحيوانيه العالقة به من اطوار التشكل والترقي الحيوانيه الاسبق، ذهابا الى اكتمال اسباب الغلبة العقلية، واستقلال العقل وتحرره اتفاقا مع مسار التحولية العظمى الكونيه، الناظمه للوجود الحي والبشري.
خلال المسار التفاعلي التغييري النوعي لايتوقف الاصطراع بين النزوع اللاارضوي ومقابله الارضوي الحاجاتي، انما تحت طائلة الغلبة الارضوية ونزوعها البداهي الى الغاء اية دالات او مظاهر اشارة الى نقيضها، والحاضر المطموس المنطوي على مصيرها ونهاياتها، مايضعنا امام اصطراعية احادية، مع اضفاء تسميات وافتراضات على ماعداها ونقيضها من خارج طبيعتها او ما يفصح عن دلالتها ومنطويات حضورها، الامر العائد لخاصية الاصطراعية الازدواجية المغفلة والخافية مدار البحث، واشكال تجليها على مدى الطور اليدوي من التاريخ المجتمعي، فاذا حدث وتحرينا مسار التشكلية اللاارضوية، والنزوع البشري الانساني المطموس ضمن المسارات "الانسايوانيه" وغلبتها الموضوعية، فسنقع على تاريخانيه مقابلة، ومراحلية تطورية، تبدا مع التالهية على صعيد النزوع البشري اللاارضوي كبداية ظهرت مختلطة باشكال غير راسخه ومناقضة من التركيب المجتمعي تنظيما، من نوع ذلك العائد للملكية ومايعرف بالدولة والحكم في غير موضعه، حيث الالوهية هنا مستعملة كمصدر تبريرحيث لااساس موضوعي لمثل هذا الشكل من السلوك البداهي المخالف والمتناقض مع التكوين اللاارضوي، حيث بنية اللادولة وكل مايتناقض والتمايزات السلطوية الملكوية، الامر الذي يستغرق الاف السنين من الاصطراعية واللااستقرار الاقرب للفوضى، قبل ان تتبلور وتكتمل الصيغة التعبيرية الاعلى الكونية "النبوية الحدسية"، متخلصة من وطاة الارضوية، مع اكتمال عناصر( الدولة الكتابية/ الكونيه)الخارجة على الكيانوية الجغرافية المكانية والمتحققة خارج ارضها والمنشأ، ماقد حصل في سومر، مع ترسخ بابل الارضوية التي تهيأت لها بعض اسباب الافنائية للنمط الاخر المقابل، المناهض المختلف نوعا، غير القابل للالغاء.
ويتوافق مثل هذا التجلي المزدوج مع الغلبة الارضوية، بناء لممكنات اليدوية الانتاجية مع الحقيقة البشرية الازدواجية بالاصل، من (عقل /جسد) يعتبرهما الارضويون وحدة ممثلة بالجسد، كما المجتمعات واحدة بالاطلاق بلا "آخر" محتمل، مايمنع على الكائن البشري على مدى التاريخ اليدوي وابتداء الانتقالية الالية، ادراك الحقيقة الوجودية البشرية الكبرى الاساس وبالاخص محلها الانتقالي البشري مابين الحيوان و "الانسان"، من دون امكانية تعرف على "الانسايوان" الحالي، بما هو محطة كينونه ووجود ضروري ولازم لاجل بلوغ العتبة مابعد الحيوانيه ومتنبقيات الجسدية الحاجاتيه وحضورها الفاعل الانتقالي التحولي، ومايترتب على كل هذا القصور الهائل في الادراكية الوجودية من خروج على الاليات المجتمعية التاريخيه ليس للبشرية من استمرارية وبقاء حتى من دون، تجاوزه نحو عالم الازدواج التحولية المجتمعي البشري.
تسير اللاارضوية واشكال تعبيريتها مراحلا: من التالهية الفردية الاولى، الى الحدسية النبوية والمجتمعية الكتابية الكونيه المواكبه لها، والمتصلة بها، ذهابا الى الادراكية اللاارضوية التحولية العليّة المتوقفه على الانتقال من اليدوية الى الالية، ومابعد التوهمية الالية الحداثية الارضوية الاستهلالية الغربية، تلك التي تتهيا لها الاسباب للغلبه الكاسحة على مستوى المعمورة نموذجا وتفكرا، لامد صار اليوم في نهاياته، وهو يذوي ويشارف تباعا وواقعا على الغروب، قبل ان ينتقل الكائن البشري الى الادراكية التحولية العظمى.



#عبدالامير_الركابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخيارالبشري الازدواجي والطغيان الاحادي؟/1
- لماذا وحد نتنياهوغزة ولبنان؟
- الثقافة العراقية ازاء ذاتها والعالم/ ملحق
- الثقافة العراقية إزاء ذاتها والعالم(2/2)
- الثقافة العراقية ازاء ذاتها والعالم (1/2)
- الانبعاث السومري واكذوبة -محمد علي-/ 5
- الانبعاث السومري واكذوبة-محمدعلي-/ 4
- الانبعاث السومري واكذوبة -محمد علي-/3
- الانبعاث السومري واكذوبة -محمد علي-/2
- الانبعاث السومري وإكذوبة -محمدعلي-/1
- بيان نهاية عصر-الانسايوان-/5
- بيان نهاية عصر-الانسايوان-/4
- بيان نهاية عصر-الانسايوان-/3
- بيان نهاية عصر-الانسايوان-/2
- بيان نهاية عصر-الانسايوان-/1
- عقلان بشريان-الارضي- و-المعجز-(2/2)
- هوامش مقال لماذا يستعاد الخطاب ..؟
- عقلان بشريان-الارضي-و-المعجز-(1/2)
- عراق مابعد غرب/ ملحق3أ
- عراق مابعد غرب/ ملحق3


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - الخيار البشري الازدواجي والطغيان الاحادي/2