|
رواية الزلزال المقطع الأول
رولا حسينات
(Rula Hessinat)
الحوار المتمدن-العدد: 8118 - 2024 / 10 / 2 - 22:14
المحور:
الادب والفن
رواية الزلزال ريبر هبون
المقطع الأول: لم تكن اللغة حاجزا ولم يكن الدين كذلك ولا العرق ولا اللون كما كان يوما من الأيام، فقد بتنا جميعنا نشترك بنفس الزنزانة، الزنزانة الكبيرة التي اسمها الوطن أو المنفى أو أي قطعة من الأرض نسيّر عليها غصبا كونه أو كونها المنطقة الآمنة، ليذهب قوم ويحل قوم آخرون...ليعذب قوم ويقتّل الآخرون...وتبقى النساء صيغة للشهوات لا تزول أبدا وكأنها الخطيئة أينما وجدت وآلة الاغتصاب هي الوسيلة الأكثر نجاعة لاستغلال كل شيء والعبث بأبسط حقوق الإنسان من المهانة والإذلال. لم تعد هناك جدوى من التفرقة بين عربي أو كردي بين مسلم أو مسيحي أمام آلة القتل وأمام صراع الساسة وأذيالهم والمرتزقة المكشرين عن أنيابهم لتسمى تارة فصائل مسلحة ضد النظام وأخرى المغتصبون وأخرى المحررون وإن تعددت تسمياتهم فليسوا سوى أنجاس أنذال عبدة للمال وللسلطة، لم تعد الأرض تطيقهم غير أنهم تملكوها وبسطوا سلطان جشعهم وغضبهم عليها... الحكايا التي يسردونها كل يوم من تعذيب وقتل وتدمير باتت أمام الدقيقة الواحدة لا شيء...فليتساوى الجميع أمام الموت...غير أن هؤلاء لا يموتون...كيف؟ لا أحد يعلم، فقط لا يموتون، بل يصبحون أقوى من ذي قبل بل ويصبحون المنقذين والمدافعين عن حقوق الإنسان الذي لم يبق منه الأنين المذبوح على مقصلة الترجي. الحكاية الأولى: أفواه فاغرة بفم الحطام: أبو بروسك استجاب له دعاءه أخيرا، لم يكن لديه نصيب من اسمه فلا برق أنقذه ولا أسعفه، إشفاقه على صغاره جعله غير قادر عن إنقاذهم...ما حملته يداه طفله ذي الخمسة أعوام بين أشلاء وأنين خرج من بين الحطام أبناؤه بقوا تحت الأنقاض...صلاته وداؤه لم يشفعا له بالمرة...فقد صدق حين قال: "مـوت المسـاكين رحمـة مـن الله عليهـم، ومـوت الظالميـن عقـاب لهـم، وفـي الحالتيـن يتسـاوى الجميـع أمـام الموت". ابنته السجينة في عفرين وابناؤه الثلاثة الموتى وابنه الممزق بين يديه لا يسمع منه غير الأنين...لقد أضحى كل شيء أمام آلة القتل البشري لا شيء في دقيقة واحدة انسحب مشهد بيته وأرضه في جنديرس التي غدت مدينة أشباح أعوادا أخرى تتبرك بها الأشباح. الشـمال والغربـ من كوردسـتان وكذلـك تركيـا وهاتـاي. أمام غضب الطبيعة تقف فرق الإنقاذ عاجزة عن الإنقاذ فالكل مدفون تحت الأسقف والجدران الأسمنتية، لم تعد الجدران سوى قطعا من الكعك المتهدم ولكنه أصبح أكثر ثقلا من ذي قبل...لم يعد حلم المرء في أن يعيش حياة هانئة بل حلمه تم اختزاله فقط في أن يعيش. أمام الزلال بقي الساسة يتصارعون وبدت المعونات جزءا من السياسة وهنا لم يتساوى الجميع أمام الموت بل منعت الإعانات ومنع دخولها وإن قدر لها أن تدخل فستذهب لعدد من العائلات العربية. وبقي البازار السياسي يسيس الفاجعة لصالحه: "رئيـس الائتلاف علـى تلفزيـون روداو يقـول : لـن نسـمح باسـتغلال البعـض للكارثـة التـي حلـت بأهلنـا باسـم تقديـم المسـاعدات." ويبقى أبو عمشة العراب حمامة سلام... المشهد ذاته فس السياسة القذرة تجار الحروب ورغبتهم في أن يركع الصرعى أمامهم يدعون لهم بالخير والبركة وهم يلفظون أنفاسهم. لا ندري أهي سخرية القدر! بأن ينجو من هم خارجي بيوتهم وأن يلقى الآخرون حتفهم داخل بيوتهم...لا مفر من الموت إلا إليه...ربما يكال التعذيب لهؤلاء التعذيب بمكيالين...فجميل رغم أنه قد نجى غير أنه فوق خسارته في عمله عليه أن يستمع خاشعا للذل كل يوم وأن يقدم المال الذي ليس لديه للمرتزقة. تغيره وإقراره برفضه للواقع تمثل ببصاقه وسبابه الذي لا ينتهي حتى الموت أدبه فلم يقبضه. الفنانون والفنانات يتغنون بمشاعر الإنسانية ويتنافسون على تبني الرضع والذين خرجوا من بطون أمهاتهم وسماهم القدر أبناء الزلزال. الحكاية الثانية: الموت الساخن: تعدد الصور وكل منها حمل اشتياقا أو حلما أو رغبة راودته عن نفسه وبقي السرير يتقلب عليه كما الجمر كما كانت تحلم بزوج آخر بعد وفاة زوجها...هربها من الزلزال أماتها في المصعد...وقد عجن من بعد سقوطه وانقطاع الكهرباء وتراكم الأسقف والجدران عليه. فلسفة الموت بسيطة ومعادلته أكثر بساطة...فلن تستطيع الهرب مهما حاولت...كان حال الذين غطوا بنومهم الثقيل أفضل من غيرهم فقد ماتوا ميتتهم الأخيرة بعد ميتتهم الصغرى وهم لا يدرون. تساوى الغني والفقير وتساوى عامل النفايات مع السياسي في كهرمان مرعش...كان يفكر في لقاء أصدقائه وكيف ينظف المدينة بإخلاص ويعود لبيته ليتناول طعام الغداء ويمارس الطقوس الاجتماعية غير أن الأخير كان يفكر في كيفية أن يسرق أكثر وأن يكذب أكثر تحت مسمى الحنكة السياسية. "كل شيء رهين أمر الساسة وكل مأساة مكان مزاد ومناسـبة تلميـع لوجـوه وتشـويه لأخرى، وللزلـزال قـراره بتحويـل الأرض لسندويشـات لحـوم نيئـة ممتزجـة بـركام الأبنيـة وميـاه صرفهـا وأسلاكها الكهربائيـة، للزلـزال كلمـة تفصـل النزاعـات البشـرية اللامنتهيـة، ولا تفـرق ً فـي عقابهـا الشـمولي بيـن بـريء ومذنـب تـدوس الجميـع بحوافرهـا المدببـة المسـنونة، وفمهـا الضخـم الفاتـح فكيـه لقضـم الحيـاة دفعـة واحـدة." يتبع المقطع الثاني..... وهنا يبرز تجار من نوع آخر...يتنبؤون ويخبرون العالم أنهم قد تنبأوا وآخرون يكذبون هؤلاء ويتهمونهم بسرقة ما قد تنبؤا به...وبقي الكثيرون يحذرون من حركة الكواكب والأبراج...وبقي العامة يؤمنون بالخوف ويتصارعون في لهاثهم وراء الحقيقة التي لم تعد مهمة أمام الدقيقة. "طبقـات الصخـور تستشـيط غضبـا تململهـا جنونها، أرعـب الكائنـات، وقـد دب خـلاف لا نظيـر لـه بيـن الصفائـح التكتونيـة وتلـك البركانيـة فراحـت تفتـك بالمبانـي والطرقـات، فصـارت تحتك ببعضها بعضا ممـا نجـم عـن ذلـك الاحتـكاك الأشـبه باحتـكاك حجري صوان بخروج طاقة هائلة أخرجت غضب الطبيعة دفعة واحدة."
#رولا_حسينات (هاشتاغ)
Rula_Hessinat#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حكاية من حكايات جحا 2
-
حكايا من حكايات جحا 2
-
السيد علم الدين 3
-
المصباح
-
والله يازول الحال تعبان
-
السيد علم الدين 2
-
الفرار المحتوم
-
المألوف المجتمعي
-
السيد علم الدين
-
المألوف المجتمعي بين التغيير والتحول
-
فأر أسود
-
الشبيه
-
Children of Gaza are dolls, and perhaps its inhabitants are
...
-
It is not as any other stories
-
قراءة نقدية في المجموعة القصصية اعترافات ثملة بقلم الناقدة و
...
-
رحلة في تابوت
-
رشفات الحياة
-
رواية شيفرة الإنتقام
-
الرسالة الأولى
-
الرسالة الخامسة
المزيد.....
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
-
أحلام سورية على أجنحة الفن والكلمة
-
-أنا مش عايز عزاء-.. فنان مصري يفاجئ متابعيه بإعلان وصيته
-
ماذا نعرف عن غزة على مر العصور؟ ولماذا وصفت بـ-بنت الأجيال-؟
...
-
دور غير متوقع للموسيقى في نمو الجنين!
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|