|
مختارات خوسيه مانويل كاباليرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8113 - 2024 / 9 / 27 - 03:40
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
المحتويات
- سيرة ذاتية موجزة؛ - المختارات الشعرية؛ 1- فيض الأنهار البابلية 2- سفر التكوين 3- الأحد 4- الكلمة المعطى 5- انتظار 6- الجسد حين ينتظر 7- وليد الظلمة 8- يا جميلتي لن تكوني لأحد 9- أسبوع الآلام 10- التشوه 11- انتحال الشخصية 12- الكتاب. الكأس. اللاشيء 13- البقاء 14- مرآة أخرى في الظلام 15- عندما أعيد بناء الزمان 16- أحذر الليث 17- تجديد عودة الأسكندرية 18- معارك الحب لميدان الكتابة 19- الزجاجة الفارغة تشبه روحي 20- الغسق في الغابة المقدسة 21- المكتبة الخاصة 22- ليلة مع القوارب 23- الخليط 24- خلاصة السيرة الذاتية 25- العاطفة الخفية 26- الإرهاب الوقائي
- سيرة ذاتية موجزة؛
كان خوسيه مانويل كاباليرو بونالد (1926 - 2021) روائيًا ومحاضرًا وشاعرًا إسبانيًا، كما أنه باحث بارز في الفلامنكو. وفي عام 2012، حصل على جائزة ميغيل دي سرفانتس لإنجازاته في الأدب الإسباني.
درس الفلسفة والأدب في جامعة إشبيلية وتخرج فيها عام 1952. وفي نفس العام نشر كتابه الأول، المجموعة الشعرية “المغامرات". قام بعد ذلك بتدريس الأدب (1959-1962) في الجامعة الوطنية الكولومبية في بوغوتا، حيث واصل في الوقت نفسه مسيرته الأدبية، التي تعكس اهتماماً كبيراً بالقضايا الاجتماعية ويتميز بلغة أكثر تفصيلاً.
في الخمسينيات كان جزءًا من مجموعة من الكتاب الشباب المناهضين لفرانكو والتي ضمت بلاس دي أوتيرو وخايمي جيل دي بيدما والأخوة جويتيسولو. عند عودته إلى إسبانيا عمل كمحرر. في الفترة من 1965 إلى 1968، عاش في كوبا، حيث، على الرغم من تعاطفه مع الثورة، تم حظر تكريم أنطونيو ماتشادو. عند عودته إلى إسبانيا، سُجن لأسباب سياسية، وفي عام 1974 حوكم من قبل محكمة النظام العام. في 1971-1975 عمل في ندوة المعجم في الأكاديمية الملكية الإسبانية، وفي 1977-1980 كان رئيسًا لنادي القلم الإسباني ومن 1974 إلى 1978 كان أستاذًا في كلية برين ماور (بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية).
وحصد على جائزة أفضل مؤلف، من بين آخرين، الروايات (1962)، - جائزة مختصر المكتبة (1961)، - عن "عقيق عين القط" (1974)، - نال جائزة النقاد (1975)، - عن رواية: طوال الليل سمعوا الطيور تمر (جائزة أتينيو دي إشبيلية. 1981)، - في بيت الأب (1988) و - حقل اجرامانتي (1992).
في الشعر؛ بالإضافة إلى مجموعة “المغامرات" (1952)، - الذكريات الفائضة من القلة (1954) - دافع عن كرامته؛أنتايوس (1956) - الساعات الميتة (1959) - طيات الخيوط (1963) -رعش لتحكي الحكاية (1969) وهي تعبر عن مجموعة من كتبه الأولى؛
- تشويه سمعة البطل (جائزة النقاد. 1977)، - متاهة الحظ (1984), - اثنا عشر قصيدة (1991) - ومذكرات أرجونيدا (1997)، والذي جمعه في ديوان الشعر الكامل "نحن الزمان الذي بقي لنا" (2004)؛ - دليل المجرمين (2005،الجائزة الوطنية للشعر)، و - "ليس للليل جدران" (2009)، بالإضافة إلى السيرة الذاتية في النظر بين الحربين (2012).
وهو أيضًا مؤلف مذكرات "زمن الحروب الضائعة" (1995) و -"عادة العيش" (2001). بالإضافة إلى العديد من المقالات والمقالات. لقد برز أيضًا كعالم فلامنكو.
حصل على جوائز لمسيرته المهنية وعمله، من بينها الميدالية الذهبية لدائرة الفنون الجميلة (2000)، الجائزة الوطنية للأدب الإسباني (2005) وجائزة سرفانتس (2012) الشهيرة.
- المختارات الشعرية؛
1- فيض الانهار البابلية
تلك المرأة الشجاعة والجميلة الرثّة جابت القناة الملاحية المقدسة، كان عليها أن تكون بلا شك آخر حاملة للتعويذة من السكان الأصليين. حيث لا يمكن أبدًا تقييدها بكل تواضع كان يقدم ما لا يمكن إصلاحه روعة حياتها . لقد قاموا بتخمير عصائر الفاكهة الحارة ببطء. أحاطت لمحة لطيفة من البؤس بأكشاك الشوارع في الساحة. لكنها مرت عبرت كثافة النفايات سالمة: لا شيء جعلها قادرة على البقاء على قيد الحياة حال الاتصال مع الأشياء التالفة. انها بجانب العصور العدنية للنهر العظيم، وكانت أصغر منفية في العالم. وبدا وكأنها تهرب إلى لا مكان، كما لو كانت تبحث عن ذلك الشكل الآخر من الخسارة التي سيقودها إلى نقطة البداية. وبجوار النهر الكبير أيضًا، بكت المرأة الخشنة من أجل مملكة ضائعة.
2- سفر التكوين
في الأسفل من خلال النوافذ، من خلال العيون من الأقفال والجذور، من خلال الثقوب والشقوق و تحت الأبواب يأتي الليل
يأتي الليل كالرعد من خلال قواطع الحياة، جولات في غرف المستشفى، غرف دعارة, المعابد، غرف النوم، الخلايا، الأكواخ، وفي زوايا الفم يدخل الليل أيضا.
يدخل الليل كالكتلة من البحر الفارغ والكهف، ينتشر حول الحواف من الكحول والأرق ، لعق يدي الشخص المريض وقلوب الأسيرات وفي بياض الصفحات يدخل الليل أيضا.
يدخل الليل كالدوار للمدينة المطمئنة، تمزّق أوراق الحزن، يزحف خلف الجبناء، يعمى الجير والسكاكين وفي هدير الكلمات يدخل الليل أيضا.
يدخل الليل كالصراخ بين صمت الجدران ينشر المخاوف والوقفات الاحتجاجية، يدق في عمق الحجارة، يفتح فجواته الأخيرة بين الأجساد التي تحب بعضها البعض، وعلى الورق الملطخ يدخل الليل أيضا.
3- الأحد
تراها يوم الأحد. يلبس جسدًا متعبًا، يلبس بدلة متعبة (لا تستطيع النظر إليه) بدلة يتدلى منها العمل، خيوط حزينة، غرز الخوف والآمال الزائدة يتحقق من خلال إصلاح الأحلام، من قضاء أسابيع، والجوع كل يوم، في سفوح خبز الأحد.
تراه ربما يأتي من رغبة ميؤوس منها، من التقوى بالخرافات ترى ذلك تعال وأنت تعرف بالفعل ما هو النداء نفس الحياة، نفس بدلته التي تم تحويلها إلى تمويه للنسيان، صنعت قالبًا من الخداع المجتمعي، مقطعة إلى حجم الدموع الشهرية، من الانكسار المنسوج مع الأخير حبلا من العناصر، مع أشلاء من نول الحب الذي نلمحه فقر كل ما هو جسد دون أحد.
يحدث أن اليوم هو بمثابة أغنية أكثر من كونه رقمًا، بالأحرى مثل مطر من الرموش التي لا ترحم، بيد مفتوحة متواضعة من شأنها أن تلبس الحياة مرة أخرى في العري. ومن الكذب أن تنمو على الجذور، هذا الحلم الضار بهدوء هو بالفعل كذبة التي تلتصق بجلدنا، الذي يستهلك حتى يضيع في أثر بائس من عناق بارد، حتى يتم الخلط بينه وبين يوم الأحد المجهول، مع وقت لا أحد المنسوجة مع الشفقة.
وفجأة في ذلك اليوم، الأحد، إنها قادمة، وهي تجري، وتقترب منا (كلنا نعرفها) إنه ينظر إلينا مثل البركة من الحب الطازج، يصيبنا من كل ما هو ساذج في انتظاره القادم، لأنه يعزي نفسه بأجر يوم فارغ، لأنه يخرج عن طريقه في سلسلة متتالية من التجمعات للهروب، لحساب السنوات من خلال التحولات من الدعاوى، للذكريات المروعة، للأحلام الممزقة من بقايا يوم الأحد المعمى والوهمي.
4- الكلمة المعطى
لقد تم استدعاؤك بعناد كارمن وكان جميلاً أن أقول حروفك واحدة تلو الأخرى، خلع ملابسهم، انظر إلى نفسك في كل واحدة كأنهما آثار متساوية من الفرح، اجتمعت القبلات المجاورة على فمي. كان من الجميل أن أعرفك بالاسم إنه يؤلمني بالفعل الآن بين شفتي، ينزف بين شفتي مثل العفن على الفاكهة، مثل شيء أرغب دائمًا في تسميته وكان يخنقني بنسيانه مع إنكارها العاجل للوجود، لأنه لا فائدة من تكرار ما ينتهي إلى لا شيء.
من الممكن أنه لم يعد بإمكانك الحصول على اسم، أضم حنانك بإسم عيونك الخضراء الحلوة الرطوبة الذهبية لشعرك، أنه لم يعد بإمكانك الرد علي إذا اتصلت بك، إذا واصلت الاتصال بك ولا شيء يردني الثبات الوهمي بأنك لا تزال صادقًا.
الآن حل الليل وليس لديك اسم، صوتك، صفاتك لا تنتمي لأحد، بينما يسقط المطر بخنوع والحياة أكثر هشاشة عندما أتصل بك أعلم أنه لم يعد لديك اسم.
هل صحيح أنك رحلت للأبد؟ أننا لن نتمكن بعد الآن من النظر إلى الأشجار المبتلة، الثقل البطيء للظهيرة الهادئة، الخوف الليلي الذي كان متحدًا بحبنا؟ هل صحيح أن فمك سيصبح فارغاً؟ دون الرد على أحد ولو في صمت، بأنني لن أتناسب مع نظراتك أبدا، في يديك التي تحافظ على نبض قلبي في جلدهما؟
لا أستطيع أن أتخيل أي شخص يتصل بك هناك في تلك المملكة حيث أنت الآن صامت عض شفتيك مثل ذلك الحين وتدير عينيك لترى ما إذا كان ذلك ممكنًا أنه لا يزال لديك اسم للاختباء فيه، اسمٌ يركن الحياة بين حروفه، وهذا هو عبثا نفس كارمن، لأنه الآن حل الليل وليس لديك اسم.
ولكن بعد ذلك نظرت إلى الضوء، بندولات الخريف الخفية، الرجال الذين يمشون ويمشون، طيور العودة، أخرق بالفعل من البرد، هذه الكتب التي احترقت بأعيننا معًا، والدي، وإخوتي، مع ظلالهم التوأم، صديقي خوان فالنسيا الذي هو بجانبي وليس بجانبي إنه يتحدث معي، وأنا أعلم أنني على قيد الحياة، لقد تعلمت أن الأشياء لا تزال أولئك الذين يظهرون سببي كل يوم، أنك أنت الذي ذهبت إلى الوحدة الكبيرة، من لا يستطيع العودة بهذا الاسم، مع ذلك الجسد الغريب والعابر الذي كان لديك، بشيء آخر غير عناق أو قبلة أو دمعة وجمع كل ذلك في قصة واحدة حيث أن قول اسمك يعادل أيضًا امتلاكك.
لأنه أمر محزن وضروري أيضا افهم أن هذه هي الحياة: النسيان، تتكون من كلمات لا تدعو أحداً، فاعلم أنه صدع مفاجئ الذي يدمر ويفسد الأمل الأكيد، تعرف ما هي حسرة القلب الذي ينتظر خلف من يحب لتتمكن من الاستمرار في العيش رغم الليل وتخلي اسمك.
5- انتظار
وأنت تقول لي أن أكتافك قد تعبتا من انتظاري، أن عيناك تؤلمك فراغًا من جسدي، أنك فقدت حتى لمسة يديك لأشعر بهذا الغياب عبر الهواء، أنك نسيت حجم فمي الساخن.
وتقول لي أنك تعرف أنني سالت الدماء في كلمات تكرار اسمك، أن تؤذي شفتي من العطش إليك، لتضرب ذاكرتي، وتسجلها بشكل أعمى، طريقة جديدة لإنقاذك عبثا من الوحدة التي تصرخ فيها لي أن تستمر في انتظاري.
وأخبرني أنك انتهيت من ذلك إلى هذا الإغلاق غير المأهول للجسد أن ظلك بالكاد يكشف عن نفسه، أنك بالكاد صحيح في هذا الظلام الذي تضعه المسافة بين جسدك وجسدي.
6- الجسد حين ينتظر
خلف الستار هناك جسد ينتظر. لا شيء صحيح إلا شرسه وشيك، ذلك الذنب الذي لا يشبع بأنني أعفي نفسي يكرهني لا شيء صحيح: جسد ينتظر بعد حشرجة الستارة الباهتة.
في الخواء المفضي للحظة أنه كلما زادت رغبتي كلما لعنت أكثر، أريد أن أحب هذا الجسد، وأن يبقى على قيد الحياة حتى تتم له اليتم.
جدران يلهث، أرضية قذرة من عناد المرتزقة، هناك نحن نقود بعضنا البعض لمحاكاة شره للحياة. (رباط الحب يحررنا). أنا فقط معلق من الخداع: حمى الصمت الزاحفة، ذاكرتي تخلط حدودها بين أوامر الزمن الغامضة. من كل شيء أحببته، لم يتحقق شيء البقاء على قيد الحياة في الجسم الذي أستمر فيه. (الليل يجثم بين الأقمشة أن الحركة الخاطئة تجعل جسدية.)
كذبة تنتظر فقط خلف الستار. أكون مرة أخرى شريكي: أنا أتكون من رغبتي، ألمس الضوء بشكل أعمى، وأتعرف على نفسي بعد الضياع والتمزق تلك المرآة الجنائزية التي إليها المتعة تبدو خارجة، تتطهر مع عودتي لأحب حياتي الخاصة.
من طقوس الدوار المعلقة بالجسد، ولم يعد من الممكن درء أعبائها.
7- وليد الظلمة
أمس، على طول منحدر أراضي النهر، بالفعل في دائرة الليلة الماضية من الضباب، رأيتك تعبر بين طين جدران المنزل، على حدود منحدر الضواحي للتيار ، بلفتة البطل الهارب وكسلك من زهرة داكنة متجولة، سعيدة على ما يبدو، ابني، بطريرك الأقمشة الممزقة، من نور إلى نور أبحث عنك من ظلمة إلى ظلمة يجعلك أكثر رجلاً، الدفاع عن قلبك ضد الفرشاة الذي يقضم الحياة من حولك.
كان برناردو باليستر اسمك المتهور مثل معقل من الطين والمعارك، وكبرت في تغيير حالتك غير الصالحة للشك على الأقل الذي يمكن الاعتقاد به، بسبب بعض الجهل أو سوء وضع المنبوذ حيث قاعدة صدرك أعزل جدا.
أمامك أرفع حافة الصوت من كلمتي كالفولاذ الجريح، حتى تتمكن من سماعي، لكي تعيشني وأخي، ربما من أجل لا شيء أو ربما من أجل النوم الذي دفنته تحت نفسك، الشعاب المرجانية وحيدا مع موجات من الميراث القتالي، ذكر من البتلة والمعادن، الماء الهادئ والحمض المضطرب معًا وسط تيار عماك.
اليوم، بعدك وبعد أن تحدثت معك أتذكر من أنت وماذا تريد ، أتذكر حياتك، ابني (أتصل بك وأفتقدك يا ابني). أحتاج إلى إلقاء نظرة على المسيل للدموع مذنب الذي يفتح قصتك بين حجارة قشتالة، تشعر كيف تغرق في أملك، سماع التنصت على فرشك ضد الحب الوحيد، اللمس في نفس الوقت جوهرها الماسي غير المرن.
بينكم، بين الخبز والخمر منك، كنت مثل لهب المريض الغاضب، نفس الجرح المخفف بالمرهم من دمه، كل طبقتك معًا في رعبهم الأصلي، جدار الاتفاقيات المهدومة، مسألة وهمية من الفوضى التي لا يمكن إصلاحها.
تماما مثل السؤال الذي ينزلق من خلال امتدادات الكراهية وضوحا تقريبا خائف من الموت ثم العودة لاحقا لاستعادة العدم إلى أصله الساذج، لذا رجولتك غير القابلة للترجمة، صراعك الشرس ضد أي شخص، يدك الطفولية الحرة الذي يتعمق في أضعف ما تم خلقه، يرتجف فوق حفر الحياة ويمس العالم ويكشفه ويحولها إلى صفحات فارغة، لأنك ستقاتل دائمًا وحدك، لأنك لن تتمكن أبداً من الرؤية بوضوح، ابن الظلام، ابني
8- يا جميلتي لن تكوني لأحد
لقد اقتربت من القتامة حدود اللهب، لا يزال كانت اللعنة حديثة. الآلهة بدلا من الرجال بدأوا إلى الثغر الأرضي جمراته من الملحمة البائسة. في حالة سكر وكان العطش أفضل من الجنون، بينما المفاتيح يلهث الحب، زهرة النبيذ الحمراء، أنين الخشب المعقد، لقد اختزلوا الحياة إلى عقيمة هدير الانتفاضة. لم يكن كذلك أبدا القدرة المطلقة تصور مع المزيد من السلطات القضائية المحظورة من التواضع. الوقت مات هنا مدويا بين الخاضعين الهجر، عابرة الشاطئ لا يصدق الروح، الخالدة الحالية.
لكن لدغة الأسود، "وأنت أيضا؟" كرر. يلمس ثديك العاقرين المطروقين، افتح فرن البرق الغاضب، اغرق يديك إلى الأسفل من موسم الجوع الدموي مخطوطات الذاكرة، للشخير ضيق الصراخ. هناك سترى كيف يرتفع في الغضب المتجول التقديم الخاص بك. اشرب معي وعاء الموسيقى، السائل تشابك من الرثاء، خصبة أحب الكذب في الخرق جلال الليل، وضعف الصخب استشهاد النور . لكن اللدغة من الأسود، أنت أيضًا؟، كرر. لن تكوني ابنة أحد، أيتها المتاهة من الحصارات سيئة السمعة، رافد اكتمال البكاء يا ابنتي لن تنتمي لأحد، وحيدًا حرًا جدًا أن سلاحه هو نيره، يتغذى من الأرض، تولد في الأرض، كلما ارتفع أكثر تقع، أنت أيضا؟، كما النظارات الشمسية.
9- أسبوع الآلام
الذاكرة الدموية حيث الحلم يسعى للحصول على راحة له عبثا، قاعدة التمثال دموية الليل، الفم من النائمين فلا تسكتوا بعد على وشك النحيب، مرددا مثل الماء في الجلد الذي أستيقظ؟ بينما تذهب الفوضى من القلب يسكب ما لا يشبع سبب مقيت. هنا يتشقق العالم، هنا اللحم، هنا الشيطان حارب يا روحي جسدي، شيطاني، يقاتل معي أنت يا مستعبد المدينة، بقايا جنازة من العدو، مثل هذه العاصفة المشؤومة في الليلة الجميلة، عندما يدنس البرق الأذين الحذر للمعابد.
المعارك من الإيمان وهم يكفرون وفي الظل هناك المقدسات المحمولة، والشموع، وغطاء محرك السيارة غدرا، الصلاة بين المحتاجين. كيفية الهروب من لعب الشوارع في الليل وحيدا تحت السياج من زهور التوليب واللافتات؟ كيفية الهروب من الجميع، والعودة على الجميع والصراخ أمامهم الإعلان الأكثر سذاجة، لغته المسكين سهم رحمة يحط الحفرة التي يغرق فيها؟ مرة واحدة أنا نفسي عشت تلك المعبودة انتقال المعجزة، متى حتى وراثة الرجل من الحقيقة واتخذت المظالم والنيران وانتشرت التي تحكم الإيمان وحتى حرية العادل، استعادة في أطفالك العقوبة التي لا يستحقونها أبدا.
لكن الدمية الحلوة، الحمل الصريح من المحرقة، في المرتزقة تسلكون بالفجور وكانوا شهودا من قربان الليل المطمئن. والرائحة الشمعية المخمورة المستأجرة عبء التائب، النفاث المعدني من الشمعدانات، الكتل من البخور المدخن الصم، ظلام الجوقة، كان لديهم جمود الوطن المهاجر، في حين أن الأرجواني العنيد المنبوذ لا تزال تهتز في ضوء الرموز على الوجه الحضاري للتاريخ.
وهكذا تمت حماية الصوت مرة أخرى في الشكوى الغرفة الوحيدة من الشفة المضطهدة المهلوسة، وبينما المشاعل لقد لفوا الذهب في كريب غاضب، الكلمة مشتكى اخفاء نفسها مع عذاب الظلمة الذي استيقظ؟، لتصبح أكثر إنسانية شكواه المقدسة، منتصرة بالفعل من طقوس التيجان الرسمية.
سبعين مرة سبعة بين العطاش هتافات، الثقافات الباطلة، كان الأبهة تكريم المشردين إعادة بناء صرخة، مثيرة للانقسام القداس المنيع، جرة من التقليد المستقيل من الملل من حيث يخمر الليل مصالحته مع الصباح.
10- التشوه
هذه رائحة الهندباء والثفل وشعر الخيل والزنجار مع الملح الصخري والعشب من طفولتي ربما تواجه أفريقيا كما تساهم في إدامة في لا أعرف أي زاوية من الذاكرة عبء خاطئ من الحب الضائع والظلم التي ارتكبتها في حق نفسي، ويبدو الأمر كما لو فجأة كل التدفق الخفي للماضي أصبح روتينيا الذاكرة التي لدي عن الغد.
11- انتحال الشخصية
بعض الكلمات عديمة الفائدة والبعض الآخر سوف ينتهي بهم الأمر إلى أن يكونوا كذلك اخترت أن أحبك بطريقة أكثر منهجية تلك المناطق المعزولة من جسمك لبعض الودائع العنيدة من اللامبالاة والانحناءات ربما حيث من الأفضل أن تكون مخفية هذا الأثر من الملل الذي يدور فجأة عبر بطنك،
وهناك أضع فمي وحتى يأتي السرير المفاجئ الظلال القادمة تعترض الطريق بيننا، إرحل إشارة من الحمى ومثل الضباب من إفراز الأحلام وإسفنجات المساء الأخرى،
وبالفعل في الليل الغامض أستمع التنبؤ بالذاكرة: في الداخل أنا أتشبث بك نفس الشيء أن أتذكرك، وأنا على قيد الحياة مثل الرغوة على حافة الرغوة، بينما يتم تنشيطه بين الأجسام الدودة الشرهة للوحدة.
12- الكتاب، الكأس، اللا شيء
كل ليلة أغادر وحدتي بين الكتب أفتحها باب الأقوال، أحرق روحي بالنار للمرنم. كيف مخالف إرادة الأخطار تكشفني، الحارس ينكسر العطش للعيش بكلمتي.
كل ليلة معًا بلا فائدة مضيعة اليوم، وأنا أتعافى الساعات الميتة من العجز، أنا تتكون مما كنت عليه.
(يد منسية بين الملاءات تمزق الأوراق وتحرقها ركام الحلم.)
يا حيازة دون أحد، لماذا الكثير من الصفحات الفارغة، الكثير ترانيم فارغة؟ ينظر من حولك ماذا بقي؟ وحيد نحن : كل الغياب يناسب بين الواقع والحلم. هنا عنادي هو فرحتي: كتاب، كأس، لا شيء.
13- البقاء
رائحة الطحلب الكريه، التصاق غثيان صباح خامل، اليوم كما كل يوم يسحبني نحو قاع الاسفنج فقاعات صدئة وغاضبة مخالب متلعثمة ذلك في تشابك الليل إنهم يكمنون ألعب بشكل أعمى الضوء، الأجنحة من الساعات، وأنا أستمع كيف يتشقق الزجاج من صباح المشتعلة من المركز الحلم من المركز. موجات بطيئة تضعني في عتمة النهار، أبحث علبة أعشاب، ورقة المهمات في بعض الأحيان. خطوة وأخيرا على حافة الحياة.
14- مرة أخرى في الظلام
في بعض الأحيان في غامضة معرض الأحلام، أضاء الضوء وظللت أسمع الأصوات من الليل: الإشاعة من الجولة، ويقطر من الصنبور، والمحلية التنفس ومثل بوم حافز الحياة في الخشب. تجاوز المنزل للنائمين وكان كل شيء منعزلا إيداع الخوف بين الأوراق. لقد طلبت الشراب لأنني لم أشعر وحدي، ربما لأنه يبدو لي في انتظار شخص ما، بسبب لمس الجسم من شأنه أن يبقيني مستيقظا من الحياة.
ومرة أخرى ذهبت في الظلام تتبع الخطوات من الشارع تنفس رائحة الجلود الحامضة من الأحذية الأخيرة، الاعوجاج المتعرج للماجري ، ضباب الكوة الشجاع. لقد نمت. مشاهدة الظلال, تعاقب جراثيم الحلم، مخدر بالإيمان، كما لو كان ينتظر من زاوية طفولتي أنه كان حرا في الاستيقاظ.
15- عندما أعيد بناء الزمان
عندما تم تجديد الوقت تحت المراقبة الخاصة بك، كم الإصدارات المتبقية من الأحداث كانوا يقومون بإيداع جثثهم في الأوراق، في الأفواه، في الضمائر.
الرجال والأفكار مظلمة المثبتة في الأساطير والنصوص أنهم استبدلوا بقناع حقير وجه التاريخ هناك لقد تآمروا ليجعلوك شريكاً من المؤامرة ضد الشبح الذي مر خلال شبابك حتى أعيد بناء الزمن.
كيفية الهروب بشكل أعمى، وتتبع أثره الطريق؟ من غيرك سأفعل ذلك، بأي إجراءات من الدروس والشهادات المحدودة محاكاة ملفقة وعنيدة؟
لقد كانت مهمتك شاقة وغير إنسانية مصائد الحياة. بأي حظ من الترياق والحيل والدجالين لقد حفظت نفسك من العدوى، بينما وحدك شاركت الأطلال حتى أعيد بناء الزمن؟
لا يمكنك اختيار الحقيقة بخلاف الوحيد، بعض الوسائل لتخريب نظام الماضي، حل ما هو محظور، ورفض الحصار لكن أنت نفسك كنت كذلك شاهدك: أول كتاب، يد واحدة في وقت لاحق، في وقت لاحق كلمة ثم رجل ثم آخر وآخر، وسنة وسنة أخرى، إنذار توافق الرجال والسنوات، ونصف الحياة التي من شأنها أن تذهب حتى أنه في النهاية ومن يدك أسماء أخرى ستعطيها للتاريخ بينما أعيد بناء الزمن.
16- احذر من الليث
سأدافع عن الذاكرة التي بقيت من ذلك الشارع غير المضياف خلف محطة كوبنهاجن. سأدافع عن نفسي تلك الذاكرة، عندما لقد أنفقت بالفعل قيمة التجربة أن الأدب سيحظى بمكانة مرموقة، في المفاهيم الهشة يركن تصور مسبق لعالم قاتم أن النسخة الأقل وضوحًا هي متعة.
ليس للعودة بل لإعادة البناء من بعيد، بالجمود، الشوق في كل الليل : المنتشر جثث متوقفة على الرصيف، ضوء واجهات المحل تهتز بين الضباب والدهني الضباب يتشبث بالممرات حيث ألغيت هوية الجنس.
لكن هذه العاطفة انهارت جزئيا من قصة مبتذلة، الفعل مثل أجر الرذيلة المنفردة في البعيد: تلك الذكرى التي سأدافع عنها، التي سوف تدافع عني ضد دناءة الفضيلة.
17- تجديد عودة الإسكندرية
بعد إقطاعيات نهر (غواداليت) "نهر النسيان"، بالفعل على الأسوار من الأشواك من حقل القصب ديل تشاركو، لا تزال موجودة الشرفات المدمرة من بيت التدريب المحول اليوم في نزل، ملجأ خاطئ من حراس قطيع الخيول والناس مهاجرة. الجميع يبحث هناك ما هو مفقود أبدا: جاء الشر من دفع أزنالكولار والفتاة الخاملة الذي يبيع بؤسه للعابر.
يستأجرون شرفة الصنوبر القمامة القذرة، منفصلة من خلال أقسام نحاسية هائلة والخيش. وبين كثيفة بخار الكيزان والرائحة الكريهة لا عزاء له في السرير، والأكاذيب البضاعة الموزعة في حزمتين متساويتين من الخمول في انتظار وصول المشتري.
من العرين يمكنك أن تسمع انتقل إلى أولئك الذين يعودون من إزالة الأعشاب الضارة أو يذهبون بعد حلول الظلام للبحث الهليون. الأصوات تصل خواكين ذو القدمين خفيف، وأونوفر، ماهر في التعامل مع المنجل، وآنا، ذو عيون البقرة، وميغيل، مروض الحصان الجميع يذهبون إلى إغراء الأروقة قبل الخوض في المياه من السكاماندر الأزرق، من غواداليتي من تأملات النبيذ، ثابتة العيون في المقعرة الأيدي، كما لو كانت لا تزال غارقة للغضب الذي لا يشبع للشخص الذي يتمتع بالصلاحيات.
وتلك المرة الأخيرة ونزل إلى الغرفة الدنيئة، شبيه الليل يا قسنطينة كافافي الابن السري كاليماخوس، يكرر من أسفل القطن مدهون والدم، هذه الكلمات المجنحة: في جميع أنحاء الكون الذي دمرته كم دمرت في هذه الزاوية الضيقة من الأرض.
إدارة الحفر إنها الحقيقة المُعاشة: مختصرة مثل العري الاحتيالي من الجسد، يتلألأ في الظلام غرفة نوم إيثاكا، بعيدة بالفعل شاطئ أزنالكولار قليل الكلام. ولكن ليس من أجل الإعادة مع الإفلات من العقاب التعدي على قصة، فرضت إلى الجسد المعتدى عليه عقوبته الوحي المقدس العنيد ، ولكن لإنقاذ البطولة من ملحمة مخبأة في أحد الأحياء الفقيرة، درب غادر من البدائل الذي يأتي الآن ويبقى في القصيدة.
18- معارك الحب لميدان الكتابة
لا يوجد أثر لا يطاق حتى كمن يترك جسداً بين الأوراق وأكثر عند خمول الذاكرة يأخذ مساحة أكبر مما يتوافق بشكل معقول.
شروق الشمس الجميل مع الوسادة وشيء يلهث في مكان قريب، ربما يكون الأخير حشرجة الموت المرفقة إلى الجسد، العدو مرة أخرى انبعاث الملل وقوف السيارات بين الأدوات المتقلبة من الليل. استيقظ، لقد حان اليوم بالفعل، انظر إلى الحطام متناثرة فجأة على الحدود الزجاجية للأرق.
إنها مجرد اتفاقية في بعض الأحيان، وهدنة مسحته بالعرق المرهق إعادة بناء الموقع حيث كان الصمت يحاصر مادة الرغبة. آثار يزحف الأعداء بين مجموعة من الجوائز والخبث والوسادة الهجوم العاجز على الجثث.
إلى معارك الحب ميدان الريشة.
19- الزجاجة الفارغة تشبه روحي
ينزلق الصمت الحزين عبر طاولة الليل، يتجاوز محتويات الزجاج السخيفة. لن أشرب المزيد حتى هذا الوقت المتأخر: مرة أخرى أنا الوقت الذي تركته. خلف الظلام يكمن جسد عاري وهناك سيل من الموسيقى النتنة التي تمدد الفقاعات في الزجاج. بعيدًا مثل شبابي، غير المتبلور يقضي الليل بين الأثاث، مادة الرغبة العنيدة والصدئة. يا له من تحذير قبل الأخير على الأبواب، الصنابير، الستائر. يا له من رعب مفاجئ من أجراس الأبواب. الزجاجة الفارغة تشبه روحي.
20- الغسق في الغابة المقدسة
هل كان ذلك الجزء من الحياة الذي فقدته بسبب الجهل أو الإهمال يعني السعادة؟ وهذا الكتاب، بالمعنى الدقيق للكلمة، لم أقرأه أبدًا، ما الذي حرمني منه؟ تنجرف الشكوك نحو الحدود الغامضة للخليج وأبحث عن الاتجاه التحرري جدًا حيث تشع كل إجابة بدائرة جديدة من الأسئلة. عودة صامتة للإشارات التي تحذرني متأخراً من الخطر: فقط أولئك الذين ينجحون في اعتناق الجهل الأفلاطوني سيكونون قادرين على الهروب. على حافة الخليج الصغير، بجانب بحر ديا، تزدهر زهرة الأمفيتامين المتنوعة. يا لها من كلمة غير إنسانية، كلمة اليقين: والتي ما زلت لا أعرفها تشكل الحبكة الوحيدة لهذه القصة. يخفف المخلفات مثل الخرف بينما محرض الحكمة الكاذب يتجنبني عبثًا، محاولًا أن يمنعني من كشف قناعه. مهمتي هي هذه الطريقة؛ لفرض غموض مختلف على الذاكرة، هذه الطريقة الرائعة لفعل المزيد تجربة مغرية سيكون هناك من يعتبرها حقيرة: ما أتركه مكتوبًا هنا يضفي الشرعية على ذلك الشيء الآخر الذي لن أكتبه أبدًا.
21- المكتبة الخاصة
(جاك لندن، ذئب البحر)
تظهر الكتب في بعض الأماكن الشاذة، فإنها تأتي معا مع عدم التماثل الخامل: حشد من الناس من الآثار الثرثارة، مشاكس، متردد، مملة.
لقد قاتلت معهم لسنوات عديدة: لقد رأيتهم يولدون، الأخير، يذبل. لقد قاوموا سوء الاحوال الجوية والنهب وأعمال الشغب.
البعض لديه في الداخل والدليل القاطع على حسدتي، الأكثر تميزا خيبة أمل لا يمكن إصلاحها.
كان خطأي هو فتح كتاب في يوم من الأيام.
22- ليلة مع القوارب
أشعر بالسفن التي تمر في الداخل من الليل. إنها تأتي من صمت منطقة الشتاء ويذهبون إلى فترة انتقالية أخرى محطة الأرجونوت, تلك الطرق المواد الكيميائية التي تتجول موانئ الخيال الرائعة.
في بعض الأحيان غير مرئية، يحرثون المناطق المقعرة من الضباب، إنهم ينتمون إلى عالم غير مأهول بالسكان، لبعض التقاليد المضطربة من الزجاج الملون الذابل، تبدو متشابهة إلى العاطفة التي تبقى وراء بعض الأحلام.
تصل الدفعة إلى هنا الجهاز التنفسي للآلات، والدفع من الماء على الجدران، وأحيانا يتم فك صفارة الإنذار الشريط المتنافر من حزنه من خلال دوائر الهواء المعتمة.
عدد تلك السفن هو لي. وروحي أيضاً تذهب معهم كل ليلة.
23- الخليط
يلمع الرخام المعرق بين تفاحة الورد والغار وشيء مثل الشيفون البنفسجي الناعم يترك الورنيش الباهت بعد الظهر تلميح حسي من قيلولة أنثوية.
امرأة ذات عيون حلوة كبيرة تبرز بين ضبابية الفناء الحارة مع لفتة ضعيفة من الترهيب بسبب قرب التصوير .
يقف بجانبها طفل الذي تنقلب الفرقاطة بين ذراعيه الهشة وإلى جانبه امرأة سوداء ذات ثديين مرحين يحمل سلة من الفواكه يبدو أن هذا يقدم لبعض المتربصين المخفيين.
الذاكرة هي أداة غريبة. أستحضر الآن ما لم أختبره: سطر من أسماء الكريول ببطء يتردد صداها في فروع ما قبل الولادة. هذه الجدة أوبدوليا وهذا والدي وهذا هو منزل العائلة في كاماغواي، حيث وصلت بعد ظهر أحد الأيام بحثاً عن فرع من سيرتي الذاتية ولم أجد إلا الخاتمة، الأثر البعيد من اللقب المسجل بالكاد في أعمال الخيانة البلدية.
أنا هناك أيضًا، رائحتي مثل دبس السكر زنخ وتفوح منه رائحة العرق من المناجل ، أسمع نبضات الطاحونة الدهنية، حواف الحصاد الخشنة، أشعر بازدهار الخليط وهذا أيضًا يتحالف معي مع رغبتي الخاصة.
كم الماضي هناك في تلك الصورة العائلية المنتشرة في كل مكان. كلما كبرت، كلما بقي لي المزيد لأعيشه.
24- خلاصة السيرة الذاتية
أعلى إلى أسفل من كل شيء أحببته في الأيام المتقلبة لم يبق لهم إلا آثار. التشابك. التخمينات. أدلة مشكوك فيها، معلومات غامضة: على سبيل المثال، المطر في لوسيرن من غرفة حزينة في باريس، الظل الوردي للأشجار الملتهبة تزيين منزل العائلة في كاموغوي بالخطوط، تلك الآثار الصامتة لبابل بجانب مستنقعات الفرات الفخمة، شفق قديم في جزر غالاباغوس، الأشباح الأنيقة في بيت دعارة لا يُنسى في قادس، صباح بلا أخطاء أمام قبر ابن عربي في إحدى ضواحي دمشق، جثة مانويلا ممددة بين قصب دونيانا، تلك القهوة من بوغوتا حيث كنت أذهب في كثير من الأحيان مع الأصدقاء الذين ماتوا، ضيق الشراع يئن في المسار قبل ذلك الغرق الأول للسفينة...
أشياء بسيطة ورائعة.
ولكن من كل ذلك ماذا يهمني استحضار والحفاظ بعد متقلب جدا مظاهر النسيان؟
لا شيء سوى الظل أعبر في الليل مع ظلي.
25- العاطفة الخفية
أعلى إلى أسفل من تلك الخفية الشاقة بسبب بعناد للقضايا النبيلة والمساعي المحبة، لم يبق لديك سوى الرواسب بين السعادة والحزن، والشعور من فقدان شيء لا يمكن العثور عليه، اللياقة والإيمان وبعض الخوف: الذي كان بلا شك أغلى مرتبة في حياتك
أيام مذهلة من الدروس صعبة ، من الأعمال السرية والليالي ، من أعذار حساسة للضوء التي أكسبتك السجن، المنفى، الانتقام وشيء مثل مجموعة عنيدة من اليقينيات التي ظهرت مع مرور الوقت في كوابح مختلفة.
كخريج قمت بمشاركة المهام هذا الشغف جعلهم أكثر جرأة، تلك القناعة الساذجة أن تكون هيبة بشدة الليالي، والعلامات، والجهود بطولية، الاستخدامات المحرمة للحب، بينما الكرامة خلقت أدبها وفي الهوايات الحلوة لجأت.
لم تختبر عاطفة كهذه. ولم يعد شيء على حاله منذ ذلك الحين ومازلت أنت ذكرى ذلك الجميل عمل سري عاطفي.
لم يكن سخيا جدا عبثا تعلم الحياة.
القصة بعد ذلك أقل أهمية بالنسبة لك.
26- الإرهاب الوقائي
لأعلى نافذة عاصفة مفتوحة على الحافة من الآثار، تعال وانظر يا أخي ألا ترى في تلك المؤامرة مسبقة من الإثم مثل ضربة شرسة تشوه المستقبل؟
وهناك، خلف الإستراتيجية رعبًا لا رجعة فيه، ألا تسمعون الخطوة المتعطشة للدماء للطائفة ، العلامة التجارية المثيرة للاشمئزاز من صاحب الصلاحيات، سرقاتهم، حيلهم، أكاذيبهم؟
التاريخ المؤلم قادم في أي أيدي نحن، كم من الفخاخ هل سيتعين عليه أن يخطط للحياة لمواصلة العيش؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/27/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وفاة المثقف والمنظر الماركسي لما بعد الحداثة/ الغزالي الجبور
...
-
الحرب الإعلامية: لم نفهمها/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين - ت:- من الإيطالية أكد ا
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين
-
سفر التكوين/بقلم خوسيه مانويل كاباليرو - ت: من الإسبانية أكد
...
-
من أجل سيميائية معلوماتية (أخرى)/ بقلم فرناندو بوين أباد* -
...
-
الرسالة الأخيرة لميغيل دي سرفانتس سافيدرا قبل وفاته / إشبيلي
...
-
مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونع
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي --
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي -
...
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
-
ورق أيلول المتساقط - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
الرأسمالية المفرطة وشبه المفرطة / بقلم فرانكو بيراردي - ت: م
...
-
كيف سأكون...؟/ بقلم أنخيل غونزاليس مونييز - ت: من الإسبانية
...
-
رسالة إلى منافقي أوروبا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
-
مختارات فرانسيسكا اغيري الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (8 -
...
-
تهويدة رائحة الكتب القديمة/بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإس
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (7 -
...
-
تهويدة النفايات/بقلم فرانسيسكا اغيري الشعرية
المزيد.....
-
-صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
-
فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو
...
-
منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا
...
-
لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي
...
-
فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
-
بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي-
...
-
نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
-
-بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
-
سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي
...
-
لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|