أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ديار الهرمزي - ما يؤلم الإنسان أن يحارب على أيدي من يناضل من أجلهم














المزيد.....

ما يؤلم الإنسان أن يحارب على أيدي من يناضل من أجلهم


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 8112 - 2024 / 9 / 26 - 22:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الشعور بالألم نتيجة النضال من أجل فئة أو قضية ثم مواجهة العداء أو المعارضة من نفس الأشخاص الذين يناضل الفرد من أجلهم هو تجربة إنسانية معقدة ومؤلمة للغاية.

هذا الموقف يمكن أن يحدث في عدة سياقات سواء كانت سياسية، اجتماعية، ثقافية أو حتى شخصية.

لفهم هذه التجربة بشكل دقيق ومفصل يمكن تقسيمها إلى عدة محاور أساسية:

عندما يقرر شخص ما النضال من أجل قضية أو مجموعة من الأشخاص فإنه عادة ما يكون مدفوعاً بقيم عليا مثل العدالة، الحرية، المساواة أو الدفاع عن حقوق الآخرين.

الدافع هنا هو تحسين الأوضاع أو تغييرها للأفضل سواء كان ذلك يتعلق بحقوق مدنية أو حريات سياسية أو حتى الدفاع عن مصلحة فئة معينة.

النضال غالباً ما ينبع من رغبة في الخير والمصلحة العامة.

الشخص الذي يناضل قد يضحي بوقته وجهده وحتى سلامته الشخصية من أجل الآخرين.

هذه التضحية تعتمد على إيمان عميق بأهمية القضية التي يناضل من أجلها.

النضال يرتبط بتوقعات معينة حتى وإن كانت غير معلنة.

الشخص الذي يناضل يتوقع الدعم أو على الأقل التقدير والاعتراف من الفئة التي يناضل من أجلها.

هذا التوقع ينبع من الشعور بأن الجهد المبذول له قيمة وأن الفئة المستفيدة ستفهم وتقدر هذا الجهد.

عندما يجد الفرد نفسه في مواجهة مع من ناضل من أجلهم فإن هناك عدة أسباب قد تكون وراء هذا الصراع.

هذه الأسباب قد تكون شخصية، نفسية، اجتماعية أو سياسية.

أحياناً، قد لا تتطابق أهداف الشخص الذي يناضل مع مصالح الفئة التي يناضل لأجلها.

ما يراه الفرد على أنه عدالة أو تحرير قد لا يتماشى مع تطلعات أو احتياجات تلك الفئة.

يمكن أن ينظروا إلى الجهود المبذولة على أنها تدخل غير مرغوب فيه أو تهديد لمصالحهم القائمة.

قد تكون الفئة التي يناضل الشخص من أجلها غير واعية بالجهود التي تُبذل لصالحها.

في بعض الحالات، يمكن أن تكون هذه الفئة غير مطلعة بما فيه الكفاية على تعقيدات النضال أو قد يتم تشويه صورة النضال أو المناضل نفسه من خلال قوى خارجية أو مصالح معارضة.

قد تكون هناك قوى سياسية أو إعلامية تقوم بتضليل تلك الفئة وتحرضها ضد المناضل.

في بعض الأحيان يُستخدم الإعلام أو السلطة لإثارة الشكوك حول دوافع الشخص أو تشويه صورته مما يؤدي إلى مواجهة غير عادلة.

التغيير الذي يأتي نتيجة النضال قد يثير الخوف لدى البعض.

فالتورط في عملية تغيير جذرية قد يؤدي إلى خسائر محتملة أو عدم استقرار.

لذلك، قد تواجه الفئة التي يُناضل من أجلها حالة من المقاومة لأنها تفضل الوضع الراهن حتى لو كان غير عادل أو غير مرضي.

عندما يجد الفرد نفسه يُحارب من قِبل الفئة التي يناضل من أجلها يتولد شعور عميق بالخذلان والإحباط.

هذه التجربة ترتبط بالعديد من المشاعر النفسية المعقدة:

الشخص المناضل قد يشعر بالخيانة لأن جهوده كانت تهدف إلى خدمة الآخرين، لكنه بدلاً من ذلك يواجه العداء من الذين كان يتوقع منهم الدعم أو التقدير.

الخيانة هنا ليست مجرد رفض للجهود بل هي تدمير للعلاقة التي كان يتصور أنها قائمة على الثقة المتبادلة.

الإحباط يأتي من الشعور بأن النضال بكل تضحيته ومعاناته قد ذهب سدى.

هذا الشعور يمكن أن يؤدي إلى تساؤلات داخلية حول جدوى النضال برمته وقد يجعل الشخص يفكر في التوقف أو الابتعاد.

مواجهة العداء من الطرف الذي يُناضل من أجله قد تدفع الشخص إلى مراجعة دوافعه الشخصية.

قد يسأل نفسه هل كنت على صواب؟
هل ما فعلته كان مجديًا؟
هل استحق الأمر هذا الجهد؟

هذه التساؤلات يمكن أن تؤدي إلى أزمة في الهوية أو الهدف.

على مر التاريخ، واجه العديد من القادة والمفكرين والمصلحين هذا النوع من الخذلان.

أمثلة على ذلك تشمل:

غاندي.. ناضل من أجل تحرير الهند من الاستعمار البريطاني، لكنه واجه معارضة من بعض الفئات الهندية التي كانت تخشى التغيير أو لم توافق على أساليبه السلمية.

سقراط.. الفيلسوف اليوناني سقراط قضى حياته في تعليم الناس وتوجيههم نحو التفكير النقدي، ولكنه في النهاية حكم عليه من قبل نفس المجتمع الذي سعى إلى تحسينه.

المصلحون الاجتماعي ون.. العديد من المصلحين الذين ناضلوا من أجل حقوق الفقراء أو المهمشين وجدوا أنفسهم في صراع مع الفئات التي سعوا لتحريرها بسبب الخوف من التغيير أو التحريض الخارجي.

التعامل مع هذه التجربة صعبة جدا

الاستمرار في الإيمان بالمبادئ.. رغم الألم يجب أن يبقى الفرد متمسكًا بالمبادئ التي دفعته للنضال في المقام الأول.

قد يكون التقدير والاعتراف متأخرًا أو قد لا يأتي أبدًا، لكن الهدف الأسمى يجب أن يظل هو الدافع الرئيسي.

التفهم والصبر.. الفهم العميق لدوافع الآخرين، ومحاولة النظر إلى الصراعات من منظورهم يمكن أن يساعد في تقليل الشعور بالمرارة.

التغيير الاجتماعي أو السياسي غالبًا ما يكون عملية بطيئة ومعقدة.

يمكن للشخص أن يتعلم من هذه التجربة ويعيد تقييم استراتيجياته وأهدافه ليصبح أكثر حكمة وواقعية في نضاله المستقبلي.

مواجهة العداء أو الخذلان من قبل الفئة التي يناضل الفرد من أجلها هي تجربة إنسانية عميقة ومؤلمة.

تتداخل فيها مشاعر الخيانة، الإحباط وتساؤلات الذات.

ولكن بالرغم من ذلك، يمكن لهذه التجربة أن تكون حافزًا للنمو الشخصي وإعادة التفكير في كيفية التعامل مع الصراعات والتحديات التي يواجهها المناضل.



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوعي التوركماني، أو ما يعرف بالوعي الذاتي التوركماني
- مفهوم تطور الوعي
- مئة عام من الفشل السياسي في الدول العربية
- العراق بعد 2003 الفساد والعلاج
- محاولات إبعاد أو تقليل شأن الهوية التوركية في التاريخ
- الخوف من وحدة المسلمين أو تطورهم في العلوم والتكنولوجيا
- التورانيين والآريين عبر التاريخ
- أصل اللغات هندوايرانية
- جمال الأخلاق اساس الحياة الجميلة
- المؤرخ الروسي ديمتري تشيرنيشيفسكي: جميع طبقة الأرستقراطية ال ...
- الحضارة تُقاس بمدى تقديرها لقيمة الإنسان
- ليست بالضرورة التعلم كل فلسفات والأفكار والأديان والثقافات
- ما هو ميزان الأخلاق
- الفلسفة الديالكتيكية/ الفلسفة الجدلية
- التوركمان في العراق وسوريا يفتقرون إلى الكتاب
- الفلسفة الشعبية هي انعكاس لروح المجتمع وتجاربه الحياتية
- دكتاتورية الرؤساء الاحراب في مجتمعاتنا
- التخلف السياسي في مجتمعاتنا
- العبادة الحقيقية واليقينية هي جوهر الحياة الروحية للإنسان
- ما هي نظرية الإزاحة؟


المزيد.....




- السعودية.. هيئة تنظيم الإعلام تحيل مسؤولين قناة تلفزيونية لل ...
- منزل نتانياهو في دائرة الاستهداف.. جبهات بين إسرائيل ولبنان ...
- ترامب ينتقد بايدن: لم يقدم الدعم اللازم لنتنياهو في الحرب
- القضاء البريطاني يصدر أحكاما بالسجن على ناشطين بعد صبغ نافور ...
- الاستخبارات الأمريكية تتدخل: -خلايا الدمج- تسهم في ملاحقة قا ...
- حادث مأسوي في سريلانكا: اصطدام قطار بقطيع من الأفيال البرية ...
- نتنياهو يتوعد: حزب الله ارتكب -خطأ فادحا بمحاولة اغتيالي-
- تقرير عبري يوجه اتهامات خطيرة للجيش المصري ويتحدث عن انعدام ...
- مراسلتنا: الجيش الإسرائيلي قصف بلدة كفر حمام جنوبي لبنان بقن ...
- قديروف ينشر فيديو لعربة أمريكية الصنع استولت عليها القوات ال ...


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ديار الهرمزي - ما يؤلم الإنسان أن يحارب على أيدي من يناضل من أجلهم