|
وفاة المثقف والمنظر الماركسي لما بعد الحداثة/ الغزالي الجبوري - ت: عن الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8114 - 2024 / 9 / 28 - 00:46
المحور:
الادب والفن
توفي الفيلسوف والأستاذ الأمريكي فريدريك جيمسون، المنظر الماركسي لما بعد الحداثة. توفي يوم الأحد الماضي/ 22 سبتمبر المنظر الأدبي والناقد الثقافي الماركسي فريدريك جيمسون (1934-2024)، أحد المثقفين الأمريكيين الأكثر احتراما من قبل اليسار العالمي في نصف القرن الماضي، عن عمر يناهز 90 عاما في دورهام بولاية نورث كارولينا. .
ورغم أن خبر وفاته لم ينتشر بسرعة على صفحات الصحف الرئيسية في العالم الأنجلوسكسوني، إلا أن هناك الكثير ممن طردوا علنًا -خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي- مؤلف كتاب ما بعد الحداثة، أو المنطق الثقافي المتأخر، الرأسمالية، ظهرت مقالة في مجلة (مراجعة اليسار الجديد). عام 1984.
قبل أربعين عامًا، لم يكن جيمسون مهتمًا فقط بتحديد ووصف سمات ووظائف ما بعد الحداثة باعتبارها "نمطًا ثقافيًا مهيمنًا"، ولكنه كان ملتزمًا "بالتفكير بشكل مناسب في الأشكال الأكثر فعالية". من ذلك اليوم يمكن اعتماد سياسة ثقافية جذرية.
دكتوراه من جامعة ييل - تحت إشراف عالم فقه اللغة الألماني الكبير إريك أورباخ (المحاكاة) - مع أطروحة سارتر: أصول الأسلوب (1961)، قام جيمسون بالتدريس في جامعة هارفارد (1959-1967)، جامعة كاليفورنيا، في سان فرانسيسكو. دييغو (1967-1976) وفي سانتا كروز (1983-1985)، وفي جامعة ييل نفسها (1976-1983). ومن عام 1985 حتى وفاته يوم الأحد، كان أستاذاً للأدب المقارن في جامعة ديوك.
بصفته منظرًا أدبيًا، وأيضًا كفيلسوفًا سياسيًا، أولى جيمسون اهتمامًا مبكرًا لإنتاج العديد من المفكرين الأوروبيين - "الفلسفة القارية"، وفقًا للتسميات الأنجلوسكسونية - من فقه اللغة الألمانية إلى مدرسة فرانكفورت، أو الوجودية، أو الشكلية الروسية أو البنيوية الفرنسية ، الخ.
رافق نهجه الماركسي في إنتاج الأشكال والمنتجات الثقافية في ظل ظروف الرأسمالية المتقدمة أو ما بعد الصناعية حركات مثل اليسار الجديد والسلمية في الولايات المتحدة.
وبطبيعة الحال، لم يكف عن التعاطف مع الثورة الكوبية، التي كانت بمثابة نوع من التجسيد في الغرب لبعض أحلام اليقظة المتأخرة للماركسية الجديدة.
في بداية النص الذي ظهر في دياريو دي كوبا في عام 2013، روى الناقد والكاتب الكوبي دوانيل دياز زيارة - لا تخلو من السخرية - قام بها جيمسون إلى الجزيرة، بينما شكك في النبرة الاحتفالية وقصر النظر، والتي تعزى جزئيًا فقط إلى " الجهل"، في "دفاعه الحماسي عن السياسة التعليمية والثقافية للكاستروية".
كتب البروفيسور القادم من أمريكا الشمالية مقدمات للطبعات الإنجليزية لكتابين كوبيين، "الأحرف الأولى من الأرض" بقلم خيسوس دياز، وكاليبان ومقالات أخرى لروبرتو فرنانديز ريتامار.
في كلتا الحالتين -كما يحذر دوانيل دياز-، يمنع جيمسون، على سبيل المثال، قضية باديلا (المشار إليها على أنها "خطأ") من تدمير أفكاره حول الدور النقدي والعملي لـ "المثقف السياسي" في العالم الثالث، ودور "المثقف السياسي" في العالم الثالث. بالطبع في كوبا.
تشمل أعماله ذات الصلة أيضًا اللاوعي السياسي: السرد كقانون رمزي اجتماعيًا؛ المنعطف الثقافي؛ حداثة فريدة؛ أوراق الحداثة. آثار المستقبل؛ بريخت والطريقة؛ أيديولوجيات النظرية. التكافؤ في الجدلية. اختلافات هيجل وتمثيل رأس المال؛ تناقضات الواقعية. القدماء وما بعد الحداثة: حول تاريخية الأشكال؛ الرمزية والأيديولوجية، أو اختراعات الحاضر: الرواية في أزمة العولمة.
في نوفمبر 2008، حصل الفيلسوف الأمريكي على جائزة هولبيرج التذكارية الدولية في بيرغن بالنرويج، تقديرا لمسيرته المهنية التي كرسها للبحث في "العلاقة بين التكوينات الاجتماعية والأشكال الثقافية". ومن جانبها، منحته جمعية اللغات الحديثة الأمريكية جائزتها المهنية الأكاديمية السادسة في عام 2012.
*** أما عن متاهة العصر. الأحرف الأولى من الأرض وتوليد الأمل. كتاب في غاية الأهمية. له من البعد والآفاق الفكرية المدهشة في النقد والثقافة في الأزمة النظرية والجدلية حول آليات التكوين والتشكيل والإدارة والتغيير.
متاهة العصر هو الأحرف الأولى؛ للتشكيل والتطوير والاستعاضة؛ في أختراع فعل الحاضر. وتوليد الأفكار المثيرة للشفقة. هناك روايات هي عصور، وروايات هي شهادة جيل، ونصوص تفوح بالملاحم. هناك متاهات عشوائية ومعقدة، بها أفخاخ وحيل، وأوهام وملاحم، وحب وعواصف، يجب على كل قارئ أن يبحر فيها. تناقضات أبدية وأحلام تبقى في الجهد وفي العناد الخفي لتحقيقها.
تلك هي "الأحرف الأولى من الأرض" (خيسوس دياز، 1987)، وهي رواية تكون شخصيتها الرئيسية، كارلوس بيريز سيفريدو، في حالة تكوين وتطور مستمرين، وتشكل تغيراتها وشكوكها وتكيفاتها الخيوط المستعرضة للسرد التي من خلالها يمكنك فهم فواصل الملحمة الكوبية في الستينيات، حيث كانت الآمال حية، وحيث لم يكن هذا الانتظار المثير للشفقة الذي عضنا فيما بعد قد أزهر بعد.
تجتمع الجوانب الأساسية المختلفة معًا في الرواية. اللغة الشعبية والوهم، البطولة والشعارات، باتيستا وفيدل كاسترو، الدمى، الحرب، السترات الفضفاضة، الحصاد، العائلة، الأصدقاء والحب تندمج بطريقة تنكشف فيها جميع الفروق الدقيقة في الزمن التاريخي. ، مفتوحة في القنوات، تشريح. وهكذا تظهر لحظة تضيع فيها حدود الذات، والمزايا الفردية، لتتحول إلى نحن، في البناء الجماعي لمشروع يجر الجميع. تتحول التجربة الشخصية إلى تجربة جماعية والتجربة الجماعية إلى تجربة شخصية، مما يحول كارلوس بيريز سيفريدو إلى رجل وألف رجل، النموذج الأصلي لجيل. نموذج أصلي يتميز بالحاجة إلى التواجد والمشاركة والإيمان، من خلال قناعة البطل الذي ظهر في هؤلاء الرجال الألف.
من خلال بنية ساندويتش، حيث يكون الجزء الأكبر من السرد محاطًا بمقدمة وخاتمة تعمل، من الحاضر، كمحفز ونتيجة للسرد، تتطور الرواية في الماضي، من خلال واحد وعشرين فصلاً مرقّمًا حرك بطل الرواية خلال اللحظات التي تجلب، سرديًا، تناقضات لحياته وتسمح له بالسخرية من بساطة شكل "أخبرني عن حياتك" والذي "سيتعين عليه أن يترك هيكله العظمي عظمًا بعد عظم، مثل النمر الضائع" على قمة الجبل.
بتواطؤ الأسلوب الحر غير المباشر، وهذا من أوضح دعوات ونوايا الرواية، يمكن للقارئ أن يحكم على بطل الرواية ويتأمل معه، مما يضمن أن تمتد الأحكام إلى ما بعد حياة كارلوس بيريز سيفريدو وينتهي بها الأمر إلى وسم عصر وبلد وأيديولوجية.
هناك في الرواية واقعية مدوّخة وعاكسة، لجزيرة تغلي، لا توصف من خلالها عملية تكوين كارلوس "بفضل"، بل "بالرغم من"، تصور نظام من الأخطاء والتعديلات يسمح لنا برؤيته على أنه رمزًا لعصره، حيث كانت التضحية أهم من الخيال، والمستقبل أكثر من الحاضر. بطل الرواية ممزق بين شكوكه الحميمة ودافع الواقع الذي لا يسمح بتردد الانكسارات، بين إيمان الاعتقاد بأنه بطل ومخاوف يومية من ألا يكون بطلاً، بين الوهم والمقاومة.
"كل شاب كان يحلم بأن يكون بطلاً، ثم قامت الحياة بدورها"، تقول إحدى الشخصيات، وهي تصوغ عبارة تهدف إلى شمول مضمون الرواية والانقسام بين الرغبة والواقع. يصبح كارلوس رجل أحلام محبطة، يريد أن يكون أكثر مما يستطيع، حتى وقف ذات يوم أمام المرآة ولاحظ، ليس بدون دهشة وذهول، أنه "كان ذلك الظل الذي يريد أن يكون بطلاً يريد أن يكون بطلاً". ليكون." مهندس معماري أراد أن يكون رجل حرب العصابات: هذا ما كان عليه، شخصًا أراد أن يكون.
- كيف تقرأ الأحرف الأولى من اسم الأرض؟
لقد تغيرت كوبا، ولم تصمد ملحمة الستينيات إلا في بعض الشعارات البالية للغاية، مع حزن لا يطاق. الوهم ينزلق بين اليأس اليومي، والبطولة قسم في كتب التاريخ وليست عاطفة آلاف المحمومين، والكتب ليست ظاهرة جماهيرية، وصناعة النشر تعاني من الخراب الاقتصادي مثل بقية القطاعات في البلاد. لكن كلاهما في عام 1972، عندما تمت كتابة الأحرف الأولى من الأرض لأول مرة، وفي فجر الثمانينيات، عندما أعيدت كتابته، وفي عام 1987، عندما صدرت الطبعة الكوبية الأولى والوحيدة، كانت البانوراما مختلفة ولم تختف الإثارة، وكانت صناعة النشر تنشر عشرات العناوين كل عام.
تم تصور الرواية في فترة من الدوغمائية الثقافية العميقة، في منتصف السنوات الخمس الرمادية، وقد خضعت للرقابة بسبب انتقادها للنظام السوفييتي (انضمت كوبا إلى منظمة CAME في عام 1972، لذلك لم تكن محاكمة اليد التي أطعمت بديلاً ممكنًا). . إن طريقة سرد مآسي الرجل وشكوكه، وكذلك المقاربات المباشرة للتعصب والانتهازية، التي أحدثت مثل هذا التأثير داخل المؤسسات السياسية والثقافية، كانت عناصر لتعزيز قرار الرقابة. رواية ذات حماسة سياسية ونضالية عميقة، أطلق عليها البعض لقب "رواية الثورة"، استبعدتها الثورة نفسها، حتى قام مؤلفها بتغييرات هيكلية وسياسية تسمح للعمل بدخول مرتبة "قابل للنشر". "
وبهذه الطريقة تكون "الأحرف الأولى من الأرض" رواية لا تقبل القراءة السلبية، فهي عمل معقد وعميق وممتع، يعمل طوال الوقت من سرد راقي، مكتوب للقراء الذين يسعون إلى كشف الحروف الأولى من الأرض. عصر. إنه بحث في باطن الأمل، وتشريح لتلك الملحمة التي لا يشكك فيها أحد في الرواية. وأن لا أحد يشمل الشخصيات، بل أيضًا القارئ الذي، سواء وافق على اتجاه العملية الثورية الكوبية أم لا، لا يستطيع أن يمنع الملحمة من استيعابه والغوص فيها حتى عندما تحول الاندفاع إلى انتظار. توضح الرواية أنه كان هناك في الواقع مثال أعلى آمن به الكثيرون إلى حد الإفراط.
تعكس الأحرف الأولى من اسم الأرض فترة الوهم، والتي تدعم فكرة كارل ماركس، التي استشهد بها أمبروسيو فورنيه، بأن الروائيين الإنجليز - ديكنز، وثاكيراي، وشارلوت برونتي - كشفوا للعالم من الحقائق أكثر مما كشفه كل الأيديولوجيين في العالم. وقتك. بالنسبة لأي شخص لم يختبر أي ملحمة، فإن قراءتها ستعطي المزيد من الفروق الدقيقة والدراما والفهم والحصافة أكثر من أي خطاب أو تقرير أو مادة سياسية.
إن السؤال عما حدث لكارلوس بعد ذلك التجمع في المشهد الأخير يعادل التساؤل عما حدث لجيل اصطدم وجهاً لوجه بجدار يشير، بشكل موثوق، إلى أن المستقبل المشرق لن يأتي أبدًا، جيل اصطدم شيئًا فشيئًا بجدار كان يشير بشكل موثوق إلى أن المستقبل المشرق لن يأتي أبدًا. شيئًا فشيئًا، كانت حصته من الحماس تتضاءل، وأصبح أكثر تورطًا في متاهة ضيقة. تتحدث الأحرف الأولى من كلمة الأرض عن عصر، ملحمة، حمى ثورية، كوبا لم تعد موجودة، لكنها في صفحاتها، مثل المعجزة تقريبًا، لا تزال باقية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/26/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحرب الإعلامية: لم نفهمها/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين - ت:- من الإيطالية أكد ا
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين
-
سفر التكوين/بقلم خوسيه مانويل كاباليرو - ت: من الإسبانية أكد
...
-
من أجل سيميائية معلوماتية (أخرى)/ بقلم فرناندو بوين أباد* -
...
-
الرسالة الأخيرة لميغيل دي سرفانتس سافيدرا قبل وفاته / إشبيلي
...
-
مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونع
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي --
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي -
...
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
-
ورق أيلول المتساقط - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
الرأسمالية المفرطة وشبه المفرطة / بقلم فرانكو بيراردي - ت: م
...
-
كيف سأكون...؟/ بقلم أنخيل غونزاليس مونييز - ت: من الإسبانية
...
-
رسالة إلى منافقي أوروبا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
-
مختارات فرانسيسكا اغيري الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (8 -
...
-
تهويدة رائحة الكتب القديمة/بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإس
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (7 -
...
-
تهويدة النفايات/بقلم فرانسيسكا اغيري الشعرية
-
الطبيعة البشرية والتعلم؟ | بواسطة همبرتو ماتورانا - ت: من ال
...
المزيد.....
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|