أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - المعركة في ومضة -وتوضأوا- سامح أبو هنود














المزيد.....

المعركة في ومضة -وتوضأوا- سامح أبو هنود


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 8111 - 2024 / 9 / 25 - 15:04
المحور: الادب والفن
    


"وتوضّأوا بالعَزمِ ثم
تَقَدّموا
إنّ "الجَليلَ" من الإشارةِ
يَفهَمُ
لا شَيءَ يُوقِفُ رِيحهُمْ إنْ
أعصَرَت
هُمْ كالقِيامَةِ بَلْ أشَدُّ
وأعَظَمُ"
ميزة الشعراء قدرتهم على مواكبة الحدث وتقديمه بصورة تخدم الجماهير وترفع من معنوياتها، وتجعلهم واعي لما يجري حولهم، وبما أننا في المنطقة العربية نخوض حرب وجود، وهذا يستوجب على الشعراء أن يقوموا بواجبهم تجاه شعبهم/أمتهم/وطنهم.
من يتابع ما ينشره الشاعر "سامح أبو هنود، يتأكد أنه شاعر منتمي، شاعر يقوم بدوره في المعركة، في هذه الومضة يرد على كل المتخاذلين والمثبطين للهمم، فعندما أفتتحها ب"وتوضأوا" أعطانا صورة عن السرعة الاندفاع نحو المعركة، وأيضا الإيمان الملازم لمقاومين، من هنا نجده يركز على المعنويات، على الإيمان، على الإرادة: "بالعزم، تقدموا، الجليل، ريحهم، أعصرت، كالقيامة، أشد، أعظم" فهو لا يذكر أو يتناول أي ذكر للسلاح، وهذا له علاقة بمعرفة الشاعر أن المواجهة مع الكيان الغاصب تعتمد على الإرادة والإيمان قبل السلاح، وما يفعله المقاوم الفلسطيني في غزة، خير دليل على دور الإرادة والإيمان في المعركة.
ونلاحظ أن الشاعر يجمع صفتين/حالتين معا في "الجليل" حيث يمكننا أخذها إلى جليلية المقاتل، وجليلية المكان/الجليل، وهذا الجمع/الثنائية جاءت نتيجة المعركة وما تطلبه من السرعة، وعدم التوقف عن (صغائر الأمور) وما وجود: "ريحهم، أعصرت، كالقيامة، أشد، أعظم" إلا تأكيدا على هول المعركة وعظمتها.
وإذا علمنا أن الجليل من أجمل مناطق فلسطين وأكثرها ارتفاعا، يمكننا فهم جمع الحالتين، جليلية المكان والإنسان، فهي دعوة للمقاوم ليتوحد مع المكان الذي يماثله في الرفعة والعظمة والمكانة "الجليل".
وإذا ما توقفنا عند فعل الأمر سنجده جاء بصيغة الجمع، بمعنى أنه دعوة لكل المقاومين، ومتعلق بطهارة النفس "وتوضأوا" وبفعل المقاومة والتصدي والهجوم: "تقدموا" فالشاعر لم يحدد الجهة ولا الكيفية ولا وسيلة التقدم، وإنما تركها مفتوحة، وهذا أيضا له علاقة بالمعركة التي تعتبر حرب وجود لنسبة لعدونا.
من هنا يمكننا القول إن هذه الومضة بطريقة تقديمها والسرعة التي جاءت بها، وألفاظها، وما تحمله من مضمون تمثل صورة (حقيقية) على ما يجري الآن في المنطقة العربية وتحديدا في لبنان.
الومضة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللغة وسخونة الحدث في قصيدة -محللون- مأمون حسن
- أهمية الأدب في كتاب وعليكم السلام سمير صنبر
- الخريفية في قصيدة صفراء سامي البتجالي -صفراء
- النكسة في رواية -آه يا وطني- محمد حافظ
- الأسرى في رواية -الزنزانة رقم 7- فاضل يونس
- الواقعية وإيجابية الفلسطيني في رواية -دائرة الفرح غير المكتم ...
- حقيقة الاستعمار في كتاب -الثقافة الاستعمارية والألم البشري-[ ...
- نسيم خطاطبة ديوان سديم الحياة
- تألق اللغة وأهمية المضمون في -ذكريات الزمن الآتي- كميل أبو ح ...
- قسوة المرأة في قصيدة -كيف أنسى- لقمان شطناوي
- الواقع الثقافي في كتاب -فتنة الحاسّة السادسة- تأمّلات حول ال ...
- المكان والمجتمع في المجموعة القصصية -ديكور شخصي
- أثر الحرب في مجموعة -قمر 14- أصيل عبد السلام سلامة
- المرأة والمجتمع الذكوري في رواية -غربة- فوزي نجاجرة
- الأم في كتاب -مدللة، أنا فقير وبدي أصير- أبو علاء منصور
- الشاعر والقصة في -أم ثكلى- علي البتيري
- السيرة في -للقضبان رواية أيضا- حسين حلمي شاكر
- الشعرية والمباشرة في قصيدة -الأفول- مأمون حسن
- لفلسطيني والمكان في رواية -اليركون- للكاتبة صفاء أبو خضرة:
- أثر المرأة في -أريد أن أقتل الحزن- جواد العقاد


المزيد.....




- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
- عــرض مسلسل حكاية ليلة الحلقة 5 مترجمة قصة عشق وقناة الفجر
- مغامرات القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JE ...
- عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
- -الرياض تقرأ-.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضي ...
- -الرياض تقرأ-.. انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 202 ...
- الأردن يرشح -حلوة يا أرضي- للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دول ...
- على المسرح.. مغنية شهيرة تتعرض لجلطة دماغية
- “القط والفار 24 ساعة”.. إليك تردد قناة توم وجيري TOM/JERRY 2 ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - المعركة في ومضة -وتوضأوا- سامح أبو هنود