أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري - مقامة اين نحن من الأعراب .














المزيد.....


مقامة اين نحن من الأعراب .


صباح حزمي الزهيري

الحوار المتمدن-العدد: 8102 - 2024 / 9 / 16 - 20:15
المحور: الادب والفن
    


مقامة اين نحن من الأعراب ؟

كيف نقرأ إعراب الحاضر؟ وماذا طرأ على ركنَي الجملة الفعلية في نحو غزة وصرفها ؟ وما موقع نائب الفاعل في واقع سياسي التبست فيه المعاني؟

قصيدة راشد حسين ( دروس في الأعراب ) , من ديوانه ( أنا الأرض لا تحرميني المطر ) , يجيب فيها على هذه الأسئلة ,حين قدم اقتراحاً شعرياً سمح له بإعادة تأويل النحو, في سياق رؤيته الشعرية لعلاقة الفاعل بالمفعول به ليعلن أن زمن المقاومة قادر على تحويل المفعول به فاعلاً , والفاعل مفعولاً به , أي أن قراءته النحوية لم تكن سوى مدخل لتأكيد ما صار ممكناً على يد الفدائيين .

((بعد يوم دخل الصفَّ المعلم / جاء فرحاناً وسرّيّاً كعطرِ البرتقالْ / كان في سبعينه طفلاً… فحيّانا وقال / «وضعوا عدنانَ في السجن»/ أعربيها يا صبايا / وأعربوها يا رجال / ففرحنا… وبكينا… وهتفنا/ «عدنانُ»: فاعلْ / «السجنُ»: مفعولٌ به/ وحرقنا النحوَ والصرفَ وأغلالَ القواعدْ / وتحولنا نضالْ )) .

سبق أن طلب المعلم من تلاميذه إعراب الجملة التالية : «سيدي يحلم بالثورة لكن لا يقاتل» , فأعربها تلميذه عدنان على الشكل التالي : «الثورة لا تجرّها الباء , لا يقاتل هي الحقيقة» غير أن اعتقال عدنان , «الفلاح البلا أرض» , مثلما تصفه القصيدة , ينجح في قلب المعادلة النحوية بأسرها , ويسمح للأستاذ بأن يتعلم مع تلميذه كيف يعيد تأليف قواعد الصرف والنحو.

هذا الشعور العذب بأن الأيام تعلّمنا أن انقلاب الأدوار هو سمة الوجود , وأن تحوّلنا إلى أبناء لأبنائنا هو تتويج لمسيرة حياتنا , كان ممكناً في قصيدة راشد حسين , لأن الشاعر لم يحجب الفاعل أو يجهّله , فترك ركنَي الجملة الفعلية , بحسب الاصطلاحات التي صاغها النحاة العرب , أي الفعل والفاعل في موقعهما , كما لم يحاول التفاصح بقدرته على اللعب البهلواني باللغة , على ما درجت عليه العادة في الشعر العربي قبل بداية زمن الإحياء الذي مهّد للنهضة الأدبية , أن إعادة النظر في البديهيات وتفكيكها وإخراجها من موقعها الثابت المتفق عليه , هو في رأيي شرط الثقافة النقدية التي لا حياة للمجتمع من دونها.

الانتقال من وضعية المفعول به إلى وضعية الفاعل ممكن , شرط قيامنا بتجاوز قواعد الصرف والنحو , وهذا متاح دائماً إذا توافرت الإرادة , أمّا نائب الفاعل فإن وضعيته الملتبسة تشلّ الإرادة لأنها وضعية كاذبة توحي بما ليس فيها , ونائب الفاعل مسألة حيّرت النحاة العرب طويلاً , نجح ابن مالك في صكّ هذا المصطلح في «ألفيّته» في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي) , محرراً نائب الفاعل من الالتباسات التي رافقت أسماءه المتعددة , فسيبويه (القرن الثامن الميلادي) أطلق عليه تعبير «المفعول الذي لم يتعدَّ إليه فعل فاعل» , وسماه الفرّاء (القرن التاسع) «ما لم يُسمَّ فاعله» , لكن النحاة أجمعوا على الاسم الجديد الذي صاغه ابن مالك , وتحوّل إلى ركن من أركان الجملة الفعلية.

إذا أردنا إحراق الصرف والنحو على طريقة راشد حسين , فإننا سنكتشف سبباً لم يخطر في بال النحاة من علماء الكوفة والبصرة , وسيقودنا الشاعر إلى افتراض جديد هو أن تجهيل الفاعل قد لا يكون هو الهدف الحقيقي , بل ربما يكون انتحال المفعول به لوضعية الفاعل هو الجذر الذي يقود إلى انهيار المقاييس التي تتجاوز مسألة تجهيل الفاعل , وتؤدي إلى تعاون الضحية أي المفعول به مع الجلاد والتنسيق معه , بحجة أنها إذا لم تكن فاعلاً كاملاً , فإنها على الأقل نائب فاعل.

أعداء العربية هم أعداء الأمة. وقد تكون هذا العداوة بنت الجهل , وقد تكون بنت المكر (سمّها مؤامرة أو ما شئت) , أما الماكرون فليس لي بهم شأن , ولن أتحدث عنهم في هذا المقام , ثم إنه لا يعنيني خطأ يصدر عن عالم , ولا هفوة تصدر عن نِحرير, أو سقطة يهفو بها فارس معروف , ولكن يعنيني أن الخطأ الفظيع الواحد الذي يصدر عن عالم يؤخذ عنه العلم , يزن الأخطاء كلها التي يتبناها من يأخذ بخطئه , ولندخل في الموضوع.

لقد حوربت العربية كثيرًا (لأنها أم المصاعب , ولأن نحوها من المصائب , ولأن الإعراب عن كل ذهن غائب) , وغير ذلك مما تسمعه بين الفينة وأختها , وتجد بعض الأساتذة الكبار يقعون في ما لا ينبغي أن يمسّ قدرهم , وحين تقع بين أيديهم بارقة من نصوص يظنونها مؤيدة لهم يسارعون إلى استنتاج ما , مثلما استنتج أحد العلماء المحدثين أن العربية كانت في طريقها إلى إسقاط الإعراب , وهو بذلك يعني دون ان يصرح أن القرآن هو الذي حفظها من ذلك , نعم , القرآن حفظ للعربية الفصيحة إعرابها كله , ولكن بما أن القرآن لا يقبل التسكين إذن فمن المستحيل أن يسقط بعض القرآن في القرآن , ثم يكون ذلك دليلا على أن العربية كانت في طريقها إلى أن تخلع الإعراب , و زعم الدكتور إبراهيم أنيس , أن العربية لم تكن معربة يوما من الأيام , وأن النحاة هم الذين أدخلوا الإعراب على العربية , فهل هم الذين أدخلوا الإعراب إلى القرآن؟ هل النحاة هم الذين أدخلوا الإعراب إلى الشعر الجاهلي والشعر الفصيح في سائر العصور؟



#صباح_حزمي_الزهيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقامة هم الطلاسم .
- مقامة ما أغلى مالايتحقق .
- مقامة الرفقة .
- مقامة زينب .
- مقامة أغاني التسامي .
- مقامة القراءة الثانية .
- مقامة دندنة مع بعقوبة السبعينات .
- مقامة المجانين ( المقامة المطولة ) .
- مقامة قربانك نجلاء .
- مقامة حلم بمدن فاضلة .
- مقامة السعادة .
- مقامة أبا بيدر .
- مقامة التناقضات .
- مقامة العراق , تتبغدد .
- مقامة الهمسة .
- مقامة المبدعون .
- مقامة الشعر الزهيري
- مقامة واقعية القرن العشرين .
- مقامة فتوحات مولوية .
- مقامة الأضداد .


المزيد.....




- “بداية الفتح” مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 38 مترجمة بالع ...
- “صدمة جديدة للمشاهدين” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 176 مترجمة ...
- “كشف حقيقة ليلى وإصابة نور” مسلسل ليلى الحلقة 15 Leyla مترجم ...
- -الذراري الحمر- يتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية ...
- بليك ليفلي تتهم زميلها في فيلم -It Ends With Us- بالتحرش وال ...
- “الأحداث تشتعل” مسلسل حب بلا حدود الحلقة 47 مترجمة بالعربية ...
- في ذكرى رحيله الستين.. -إيسيسكو- تحتفي بالمفكر المصري عباس ا ...
- فنان أمريكي يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ إبادة جماع ...
- -الناقد الأكثر عدوانية للإسلام في التاريخ-.. من هو السعودي ا ...
- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري - مقامة اين نحن من الأعراب .