أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي الجنابي - (الأكشِنُ) المُذهِلُ المَاهِرُ














المزيد.....

(الأكشِنُ) المُذهِلُ المَاهِرُ


علي الجنابي
كاتب

(Ali . El-ganabi)


الحوار المتمدن-العدد: 8099 - 2024 / 9 / 13 - 10:56
المحور: الادب والفن
    


#ماهرُ_ذيابُ_الجَازي صِنديدٌ نَشميٌّ للسَّيفِ شَاهِر. قد أثبتَ انَّهُ للمَذَّلةِ والمَسكنةِ قاهر. ولقد حَرَّرَ وصِيِةَ نُشِرَت على الأشهادِ الحَواضِر وقُرِأتْ على أوتادِ المَنابر، وماطَلَبَ فيها لا بحَرفٍ صريحٍ ولا بطرفٍ من تلميحٍ عَابِر، منَّا نحنُ (رجَالاتُ) وفُحولُ الأمَّةِ العَربيةِ الكواسِر، من ذَوي شَواربَ يقفُ عَلى طَرَفِها سِربُ صقورٍ جارحٍ حَاشِر، ما طَلبَ أن نَتَضَرَّعَ بذرفٍ من دُعاءٍ بليغٍ فريدٍ نادِر، الى ربِّ العِزَّةِ العَزيزِ القَاهِر، بأن يرحمَ رُوحَهُ بغُفرانٍ زاهٍ ثمَّ برضوانٍ زَاهِر، وما سألَنا الفذُّ المَاهرُ أن نُشعِلَ بشَبَكةِ "النَّتِ" شرَرَ عُنفوانٍ صبيانيٍّ قاصرٍ، وصَرَرَ إباءٍ سَاذجٍ صَاغر، ذاكَ أنَّ ابنَ ذيابَ هذا الغضنفرُ الجازيُ المَاهر، يعلمُ يقيناً أنَّهُ لم يَمُتْ ميتَةً جِيَفاً في قاعٍ عَفنٍ منتِنٍ داعِر، كما يَفطِسُ كلَّ يومٍ كثيرٌ من"فحولِ"العَربِ الكوَاسِر، بجَلطَةٍ قلبيَّةٍ جَرَّاءَ تَصًلُّبِ دُهونِ إثرَ التِقامِ " Amazing Beef Burger"فاخِر، بلِ استُشهِدَ كقبسٍ في طَورِ سَيناءِ بالكبرياءِ آسرٍ ساحِر، وإنَّهُ ليعلمُ أنَّ الشَّهداءَ (أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) ولهمُ البشائِرُ، ولهمُ رِزقٌ حميدٌ فريدٌ وأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا من ربِّ شكورٍ غَافر. ولولا يقينُهُ هذا لمَا انطَلَقَ من مَعَرَّةِ التِّيهِ وتَألَّقَ بسلاحٍ المعَزَّةِ كقسورٍ ثائِر.
ثمَّ إنَّ القَسورَ ماهرَ يَستنكِفُ أن يطلبَ الدُّعاءَ من عربيٍّ فؤادُهُ مُتَدَبِّرٌ ومُتَغَمِّسٌ في طَبقِ" Zinger"باسِر، ومُتفَكِّرٌ مُتَحَمِّسٌ كأصبِعَ"finger"داخر، ومُتَذَكِّرٌ مُتَلَمِّسٌ لصنفِ"MOGU MOGU"من عصائِر. فذاكَ فؤادٌ ذليلٌ كمذلةِ فَخذِ" Kentucky"مُتَدَمِّسٍ خَانِعٍ فاقِر. لذلكَ رَصَدنا ذلكَ القَسورَ المَاهِرَ وكيفَ انَّهُ ما خاطَبَ أُولِي الْأِرْبَةِ في العَصائِرِ والشَّطائِر والسَّجائِرِ بخطابٍ مباشرٍ ظاهِر، بل خاطَبَهم من خلالِ والديْهِ بوجيزِ صرفٍ مُمَجَّدٍ ظافر، وأنَّهُ خَتَمَ وصيَّتَهُ بتَعبيرٍ فطنٍ خاطِفٍ غيرِ عابِر:
(إنْ لم يكُ لكُم دينٌ فلتكنْ فيكُم غيرةٌ ونَخوة).
لقد عرفَ هذا المَاهِرُ القاهِر، أنَّ منَ السَّفاهَةِ والتَّفاهةِ أن يدعوَ القَاعدُ من الرِّجالِ بخَبتٍ آناءَ ليلٍ حالكٍ سَاتِر، بالرَحمةِ والغُفران لمُجاهدٍ ثائِر، فالقاعدُ لا يَدري ما الدعاءُ ولا الإيمانُ العَامِرُ، ولا يُجيدُ دُعاءَ الرِّجلِ الرَّصينِ الحَصينِ النَّادِر، وما كانَ دُعاءُ القاعِدينَ إلّا حشواً بكلمٍ مجٍّ بائِر، ولغواً بفهمٍ سَمجٍ حائِر، وأنَّ الرَّبَ لن يُقيمَ لدعائهمُ خردلةً من وزنٍ مُعتَبَرٍ أو على الأقلِّ جابِر، بأنَّهُ دُعاءٌ مِن ثُغَاءٍ ورُغَاء في مراتِعِ "البُرغرِ" دَائرٍ، ثمَّ لمنابعِ العَصائِرِ سَائِر. ذاكَ بأنَّ القَاعدينَ ذواتٌ مُخلخلةٌ بأفئدةٍ معطَّلةٍ لا تُخاطر بل تُناظر.
والحقَّ أقولُ يا مَاهِر؛ نحنُ أحوجُ بدُعاءٍ منكَ وأن تَدعوَ لنا ربَّكَ أن يُغيِّرَ حالَ "القَواعدِ منَ الرِّجال" السَّافلِ الضَّامِر، الى مآلِ الرَّجالِ النَّافعِ الرَّافعِ الظَّافر.
للهِ دَرُّك يا ماهر. أقولُها ليسَ لأجلِ شهادةٍ قد فزتَ بها عندَ ربٍّ عزيزٍ شاكر، بل لأنَّك قد أنعمتَ علينا نحنُ صَناديدُ أمَّةِ العربِ الكواسِر، من أولي شواربَ يقفُ عَلى طَرَفِها سِربُ صقورٍ جارحٍ شاهِر، أنعَمتَ بِسَهرةِ (أكشن) فَيسبوكيَّةٍ مُمتعَةٍ مُذهلة ذاتِ حَديثٍ مُنعِشٍ سَامر.
"منوِّرُ الفيسبوكَ حبيبي ماهِر. وشُكراً لكَ على رقيقِ أمسيةٍ وأنيقِ سَهرةٍ يا قاهر"
ثمَّ إنَّنا لم نزلْ نَرتَقِبُ بلهفٍ على شَغفٍ في قادمٍ آتٍ لبطلٍ مثلِكَ آخرٍ ماهر، كي يصنعَ لنا لقطةَ أكشنٍ ماتعةٍ جديدةٍ لمساءٍ بهيجٍ ساخر،يُذهبُ عنا كلَّ ضيقٍ للصَّدرِ ناخِر، وكلَّ ريقٍ معطَّرٍ بدخانِ السجائرِ وللأضراسِ ناخِر. مساءٍ يُلهِبُ فينا التَّنطُّعَ بهلسٍ كسيفٍ وخلسٍ سخيفٍ خائِر.
ولا ريبَ أنَّهُ من المُحالِ في ذا زمانٍ قد تَدلَّى وحاضِر، أو في سابقِ دَهرٍ قد تَخلَّى وغَابر، أن يملكَ القاعدُ الملتَقمُ للشَّطائِرِ المَلتَهمُ للعَصائِر والمُتَسَلطِنُ بالسَّجائر فكراً سويَّاً سَليماً قويماً ذا نَخوةٍ، أو ذا شَعرةٍ من مَشاعِر.
ثمَّ إنيَ لا أبرئُ نفسي من غليظِ قولٍ أطَّ بذي مقالةٍ قد خطَّهُ الخاطِر، بل أنا الفاقدينَ للنَّخوةِ والمشاعِر، وأولُ الملتَقمينَ للشَّطائِرِ المَلتَهمينَ للعَصائِر في أمَّةٍ باتَ نَشيدُها القوميِّ بتفاخرٍ يُجاهر:
شخبط شخابيط، مسك الالوان ورسم ع الحيط:
"بليز كاد إرحمْ الهيرو ماهِر، ولا ترحمْ صَهيون لأنُنْ أولاد عَواهر"
اعمل ايه وياكَ يا ماهر، اللي عملته ده أكشن باهر
شخبط شخابيط لخبط لخابيط.
[أولو الإرْبَةِ: همُ المَخانيثُ والحَمقى].



#علي_الجنابي (هاشتاغ)       Ali_._El-ganabi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لَعَلّي صائِرٌ إلى بَصَائر برَجاء
- تَأمُّلاتٌ خَارِجُ أَسوَارِ البَصَر
- مئةُ عامٍ منَ الدُّخانِ
- هَكَذا كَانَ أبي يَتَكَلَّمُ
- عَنِ د. مُصطَفَى مَحمُود
- طَيْشُ الكَلَامِ
- أَيْنَ اخْتَفَتِ الكَلبَةُ الهَارِبَة؟!
- تَحريفُ الحَياةِ بِتَخريف
- إي وَرَبِّي؛ مَكةُ لَيسَ كَمثلِها دَار
- بَغْلُ الدِّيرَة
- شُعاعٌ حَذوَ مِحرَابِ الإيمان
- لا تَثريبَ على حَيوانِ -الكَسول-
- مِن حِوَاري مع صَديقتيَ النَّملةِ
- قَرفَصَةُ الهِّرَّةِ الحَامِل
- عِلمُ مِيكانيكا المِسْبَحَة
- وإنَّما زينَةُ الحَواجبِ العَوَجُ
- بَقيةٌ مِن سِيجار
- همسةٌ في رمضانَ معَ -أبي عدنانَ-
- اسبينوزا الحَنين
- الصحافة بظرافة


المزيد.....




- قبل يوم واحد من عيد ميلادها.. وفاة نجمة -لن أعيش في جلباب أب ...
- سار على خطا والده.. وفاة الممثل تشاد ستيف ماكوين عن عمر 63 ع ...
- الازدواجية تثير الغضب الفرنسي: باكو تسجن فنان غرافيتي فرنسي ...
- مهرجان تورنتو يقرر -تجميد- عرض فيلم -روس في الحرب- بسبب تهدي ...
- فيلم دي ماريا الوثائقي.. حبوب منومة و-فضيحة- فتاة في المصعد ...
- تأجيل عرض الفيلم الهندي -الطوارئ- تحت ضغط السيخ
- -العدالة- في سراييفو.. معاناة الفلسطينيين في قلب مهرجان الجز ...
- أبو الغيط يطلق كتابه شهادتي باللغة الإسبانية في مدريد
- مصر.. نظرات فنان مشهور لفنانة شابة تثير جدلا واسعا
- -فين أنا- في دورته الخامسة.. مسار فني لإعادة اكتشاف طنجة الم ...


المزيد.....

- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
- آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ / الربيع سعدون - حسان بن الصيد
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي الجنابي - (الأكشِنُ) المُذهِلُ المَاهِرُ