أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حسن حامد - شرح كتاب.. مفهوم الأيديولوجيا..















المزيد.....

شرح كتاب.. مفهوم الأيديولوجيا..


حسن حامد

الحوار المتمدن-العدد: 8095 - 2024 / 9 / 9 - 22:46
المحور: المجتمع المدني
    


شرح كتاب مفهوم الأيديولوجيا
...
كتاب مفهوم الأيديولوجيا من أفضل ما كتب المفكر المغربي عبد الله العروي و يناقش فيه احد اكثر المفاهيم تعقيدا الا و هو مفهوم الأيديولوجيا..
ما يلاحظ هو أن قراء الكتاب يشكون من عدم قدرتهم على فهم محتواه..
سوف نحاول هنا شرح محتوي الكتاب حتي يستطيع القارئ فهم محتوي الكتاب..
...
الفصل الأول..
تمهيد

أيديولوجيا في مفهومها المعجمي يعني علم الأفكار..
المفهوم لم يحتفظ بمعناه المعجمي بل تطور ليصبح.. بمعني المذهب الفكري...
يجب تعريب المصطلح ليصبح " ادلوجة" و يجمع علي ادلوجات و الفعل منه.. ادلج.. يؤدلج.. ادلوجيون..  ادلاج.. تدليج..
مفهوم الأيديولوجيا ينظر إلىه من ثلاث زوايا هي..
في المناظرة حيث تتصارع المذاهب و يري صاحب كل مذهب في مذهبه انه يجسد الحق الهادي الي دنيا النور بينما يري في المذاهب المغايرة لمذهبه انها أقنعة تخفي وراءها اهداف شريرة و موامرة ضد النوع الإنساني..
هنا ينظر للإيديولوجيا علي انها قناع يظهر الهداية الي النور و هو في حقيقته قناع يهدي الي حرف البشر عن منهج الحق. و يحقق أهداف فئة معينة من الناس..
في الاجتماع التاريخي حيث ينظر للمرة، رئيسجتمعات البشرية على أنها في تطور مستمر للوصول إلى وضع يتجسد فيه الحق و المثل..
هنا ينظر الأيديولوجيا علي انها فلسفة حياة في إطارها يري الإنسان الكون و يتعامل معه في فترة تاريخية معينة و تزول لتحل محلها ادلوجة جديدة تحمل جزء كبير من قيمها مع تغييرات طفيفة و يستمر التطور الي أن يصل المجتمع الي وضعية يتجسد فيها المثل علي مستوي وعيه السياسي و الأخلاقي..

في نظرية المعرفة الفكر الماركسي ينظر علي انها معرفة غير علمية و محتوي معرفة غير حقيقي..
إذن الأيديولوجيا" المذهب" يحتمل ثلاث نظرات  هي.. قناع.. فكر سطحي لا يمثل الحق...معرفة غير علمية.. كل نظرة من زاوية من الزوايا..
...
الفصل الثاني
عصر ما قبل الأيديولوجيا 
الناس درسوا ظاهرة المذاهب من زاوية المناظرة كونها تمثل انحراف عن الحق  و درسوا ظاهرة الانحراف عن الحق قبل ظهور مفهوم الأيديولوجيا..
أفلاطون درس ظاهرة الميل عن المثال حيث وجد أن السبب يكمن اما وجود خلل في الحواس أو خلل في العقل..
الغزالي و هو عالم مسلم درس ظاهرة تعدد الفرق الإسلامية و الباطنيين ارجع ذلك الي الشيطان و دعا إلى تدخل الحاكم لإيقافهم عند حدهم
فلاسفة الأنوار في أروبا في القرن الثامن عشر خاضوا صراع مع الكنيسة ابتعدوا فيه عن نظرية الشيطان طرحوا سؤال مفارقة التفكير للواقع  و كيفية أن نفكر تفكير سليما فكانت النتيجة اختراع علم الأفكار الأيديولوجيا علي أيديهم. و ارجعوا أسباب الانحراف الي دوافع نفسية هي الميل للطغيان و حب الذات
...
الفصل الثالث
الأيديولوجيا قناع
المذاهب الفكرية أصحابها ينظرون إليها انها تهدي الي دنيا الخير و بينما ينظرون إلى نظائرها علي انها تمثل قناع يستر وراءه أهداف حقيرة مرتبطة بفئة من الناس..
الفيلسوف نيتشه يري في منتجات الإنسان المتحضر مثل القانون و المثل و الضمير انها قناع يستر وراءه رغبة الإنسان الضعيف في تصفية شريعة الغاب التي يري فيها أنها تمثل النهج الصحيح للإنسان..
عالم النفس فرويد يري أن التبريرات الكلامية و الأعمال الفنيةو الأحداث تسستر وراءها رغبات  نفسية يبطنها الإنسان و يظهر الإنسان خلافها بغية أن يحققها يجب تجاوز التحليل السطحي لها  الي تحليل عميق لمعرفة تلك الرغبات و فضحها ..
ماركس يري في المذاهب الفكرية انها أقنعة تخفي وراءها مصلحة الطبقة البرجوازية  الحيلولة دون زوال ملكيتهم لوسائل الإنتاج اما مذهبة فهو يخفي وراءه مصلحة الطبقة العاملة التي يري انها  تمثل مصلحة كل الناس..
كارل مانهيم يري أن المذاهب السياسية تخفي وراءها مصلحة الطبقات السياسية في الوصول للحكم و المكاسب المادية كما يقارن بين مفهوم الأيديولوجيا و الطوبي فالأول يمثل واقع غاية في المثالية يعجز البشر عن تجسيده  و هو ذهنية الطبقات و أحلامها  عند صعودها للحكم بينما الادلوجة تمثل واقع الطبقات عند سقوطها .. فالمذهب يكون طوبي عند صعوده و بدء تأسيسه ويصبح ادلوجة عند انحداره و كلاهما يتميزان بالبعد عن الحق فالطوبي يعجز الإنسان عن تحقيقها بينما الادلوجة في طريق الإنسان تجاوزها ..
دعا إلى تأسيس مذهب المنظورية و هو مذهب يقارن بين المذاهب دون اعتناقها و سمي معتنقه  بالمثقف الحر..
الفصل الرابع
الادلوجة نظرة كونية
في منهج الجدل التاريخي
ينظر الادلوجة علي اساس انها تمثل أفق ذهني للإنسان في خلاله يري الإنسان الواقع و يعتبرها انها النهج الصحيح للحياة دون أن يعلم حقيقة نسبيتها و انحرافها..
يضرب أمثلة للقارئ..
مفهوم روح العصر و هو مفهوم طوره هيجل في منهجه الجدلي لقراءة التاريخ و هو  الطابع الذي يطبع المذاهب الفكرية التي تسود عصر إنساني اما الاستبداد و الطغيان و أما الحرية و العدل و الخير.. و روح العصر يمثل فلسفة حياة يري الإنسان خلاله الواقع..
مفهوم الابينة الفوقية و هي مفهوم ماركسي يشير إلى المذاهب التي تتأسس جراء علاقة إنتاج معينة في عصر من العصور " مشاع.. رأسمالية.. رق و عبودية.. اقطاع... الخ..حيث تتشكل المذاهب و البناء الفوقي هو فلسفة حياة يري الإنسان خلاله الواقع..
مفهوم النموذج الذهني الذي ابتدعه ماكس فايبر في منهجه التحليلي.. اجتماعيات الثقافة.. حيث يري يتناول نمط تفكير جماعة من الناس يسميه النموذج الذهني و علاقته بظاهرة معينة سادت في مجتمعهم نمط التفكير هذا يعد فلسفة حياة تحمل نظرة للكون..
الأيديولوجيا هنا منظار يري خلاله الإنسان الكون
...
الفصل الخامس
الادلوجة علم الظواهر
في الفكر الماركسي هنالك نظرية حول المعرفة طورت مفهوم يدعي التشيؤ يتطابق مع مفهوم الأيديولوجيا في المعرفة التشيؤ هو الحصول على معرفة سطحية غير علمية عن المجتمع الإنساني..
يضرب أمثلة للقارئ
تحليل كارل ماركس لمفهوم العمل في كتابه رأس المال يري أن المجتمع الأمثل هو الذي ينتج فيه الجماعة كل احتياجاتهم و يوزعونها بينهم و هنا يكون العمل هو إنتاج الجماعة ما يريدون من موارد.. و أما مفهوم العمل فقد تغير ليصبح أشغال يعملها الفرد لخدمه فرد غيره منفصلا عن سببه الأساسي في المجتمع الأول و يتجسد تعريف زائف لمفهوم العمل..
المفكر الماركسي جورج لوكاتش في تحليله لمفهوم البضاعة في كتابه التأريخ و الوعي الطبقي و هو مفكر ماركسي يحلل يقارن بين مفهوم البضاعة في المجتمع البشري الشيوعي حيث تمثل منتوج الجماعة من الموارد بقدر ما يحتاجون و يلاحظ أن البضائع في المجتمع الرأسمالي هي مواد يتم إنتاجها بلا مقدار ولا حساب بدافع جمع النقد هنا يتجسد محتوي معرفة زائف عن البضاعة..
المفكر الماركسي التوسير يحلل مفهوم السوق و يقارن بين مفهوم السوق في المجتمع الشيوعي و المجتمع الرأسمالي و في الأول يكون السوق عملية توزيع المنتجات و الموارد علي الجماعة المنتجة بينما يصبح السوق مكان لبيع المنتجات و تبادلها بالنقود بصورة منفصلة عن مفهوم التوزيع في المجتمع الشيوعي هنا تتشكل معرفة غير علمية عن السوق..
المفكر كارل ماركس يتناول علم الاجتماع كظاهرة غريبة جاءت نتاج الانحراف في المجتمع الرأسمالي فهي علوم وهمية تمثل معرفة سطحية غير حقيقية.
الفصل السادس
استخدام المفهوم في التأليف المعاصر..
..
استخدام المفهوم في الغرب
نلاحظ أنه في المناظرة ينظر للادلوجة من منظور فكر يري صاحبه انه النهج الأمثل للبشرية.. و الناظر هو حامل الفكر.. أما في الفكر التاريخي الجدلي فيدرس الادلوجة من منظور كونها تلعب دور تاريخي و تمثل أفق ذهني للإنسان في عصر ما حالما يتغير حسب التطور التاريخي..
من منظور حاملها تمثل أفقه  الذهني حيث يري خلاله الكون اما من منظور المثال الأعلي فهي ناقصة و نسبية في طريقها للتطور و حسب تطور زهنية المجتمع..
أبرز الاستخدامات هي استخدام فرويد حيث استخدمها لوصف التبريرات التي يوظفها الإنسان لإخفاء الدوافع و الرغبات المرتبطة بعمل قام به و التي يخدع بها الغير ..
استخدام نتشة المفهوم لوصف منتجات الإنسان المتحضر  التي انتجها لمعارضة قانون الغاب..
استخدام هيغل لوصف الانحراف الذي يعين تطور عقلية المجتمع و نمط تفكيره لكي يتطور ليصل للمثال الأعلي " الحرية" في نظر هيغل ..
استخدام ماركس للمفهوم ليصف المذاهب الفكرية التي تمثل الحيلولة دون زوال الملكية و تحفظ مصلحة البرجوازيين..
استخدام الأنواريين للمفهوم كونه يمثل  أفكار ذات طابع استبددادي موروث من عصر الجهل و الاستغفال..
.
استخدام هربرت ماركوز للمصطلح في كتابه الإنسان الأحادي حيث يوظفها لوصف عقلية المجتمع الصناعي و هي عقلية قائمة علي التخيير بين المنتجات حسب مدي تطورها و جودتها و الانفتاح علي استهلاكها في جو من الترف حيث تزداد الحاجة للاستهلاك حسب اذدياد الإنتاج المتطور ليصبح الإنسان سجين الاستهلاك
استخدام مصطلح الادلوجة عنده استخدام سلبي لوصف عقلية مجتمع منحرفة عن السواء..
.
استخدام المفهوم في العالم العربي
استخدام المفكر العربي نديم البيطار في كتابه الأيديولوجيا الإنقلابية حيث يري ضرورة أن يبتدع العرب أيديولوجية " منهج حياة" مغايرة للادلوجة السائدة و ان تكون علي درجة عالية من المثالية بحيث تجسد المثل العليا. حيث إسترسل في
وصف معالمها. بصورة أوصلت الكتاب الي تجاوز الالف صفحة..
استخدامه لها استخدام إيجابي بمعني فلسفة الحياة..
استخدام عبدالله العروي للمصطلح في كتابه الأيديولوجيا العربية المعاصرة حيث يصف ثلاث عقليات تسود العالم العربي هي عقلية السلفيين و عقلية الليبراليين و عقلية التقنيين..
حيث تري الأولي أن المخرج من الأزمة كامن في الشريعة الإسلامية بينما تري الثانية في الديمقراطية هو المخرج و الثالثة تري في الانفتاح على التقنية كحل
يتعامل مع هذه العقليات حسب منهج جدلي يخلط بين المثالية الهيجلية و الجدل الماركسي..
الأولي في نظره تعبر عن فكر يناظر فكر الكنيسة تجاوزه البشرية.. أما الثانية فهي ضرورية لتتسلح بها النخبة العربية حسب تصوره لنشر الحرية و تحديث البنية الاقتصادية للمجتمع لتصل لمستوي المجتمع الرأسمالي حيث لا حوجة الي العقلية الثالثة
و بعد ذلك تقوم النخبة العربية بتطبيق الماركسية بعد تجاوز الليبرالية التي أدت دورها التاريخي " تحديث البنية الاقتصادية للمجتمع
يري العروي أن جميع هذه العقليات نسبية تؤدي دور تاريخي في المجتمع العربي حالما يتم تجاوزها بينما يري في الماركسية الفكر الناقد لليبرالية و هي تمثل النهج الصحيح للعرب..
استخدام الكاتب للمفهوم استخدام سلبي بمعني فكر نسبي في طريق المجتمع أن يتجاوزه ليحل محله فكر آخر.



#حسن_حامد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتاب - المثالية-..
- ما وراء لوحة -لاجئ متعب-!!
- العزوف عن القراءة
- رحلة في أحداث رواية الزلزال...الجزء الثاني
- رحلة في أحداث رواية الزلزال للروائي ريبر هبون - بقلم الباحث ...
- رحلة في رواية الزلزال / 1
- (رحلة في أحداث رواية -الزلزال- للروائي ريبر هبون) رؤية نقدية ...
- التعليم والروتين اليومي
- دعوة إلى حفلة قراءة
- ڤاگنر وناقوس الخطر..
- متلازمة الوجع
- تدوين_الفكرة
- حوارية مجلة هيلما
- الشيخ مالك خرق للمألوف
- البطالة
- مجلس أولياء الأمور
- التخلص من إدمان الأجهزة الذكية
- الفلسفة والطفولة
- هل / متى يموت الكاتب
- أحداث س.غويران والأسئلة المصيرية


المزيد.....




- الصحة بغزة: الاحتلال يمنع دخول قافلة الامم المتحدة والصحة ال ...
- مصر: منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن الناشط محمد عادل ...
- من يقف وراء الترويج لنية السنوار تهريب الأسرى الإسرائيليين ل ...
- الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى احترام قرارات الدول ال ...
- -حماس-: إذا لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بالاتفاقات فلن ...
- تطورات جديدة في مفاوضات صفقة الأسرى بين حماس والاحتلال
- الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تصدر تعليمات جديدة وصارمة لضبط المه ...
- الأونروا: الاحتلال استهدف الوكالة سياسيا وميدانيا.. ونواجه ص ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تصدر تعليمات جديدة وصارمة لضبط المه ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حسن حامد - شرح كتاب.. مفهوم الأيديولوجيا..