أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - لماذا حوكمة المجتمع تأديبيا؟/ شعوب الجبوري - ت. من الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

لماذا حوكمة المجتمع تأديبيا؟/ شعوب الجبوري - ت. من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8094 - 2024 / 9 / 8 - 09:32
المحور: الادب والفن
    


يظل حدود موضوع الأداء منضبطا. حسب حوكمة المجتمع التأديبية. أي فرض "الأدبنة" العقائدية. ومراقبة الفعل بالمرحلة الانضباطية. والتحكم بالحركة والانغلاق. سلطة الحوكمة التي ترفع مستوى الإنتاجية للعقاب والثواب؛ التي يحصل عليها الأسلوب الحكومي والغير حكومي الانضباطي، أي رفعها إلى حتمية الواجب (الانصياع)().

إن حوكمة مجتمع فوكو التأديبي، الذي يتكون من المستشفيات وعيادات الأمراض النفسية والسجون والثكنات والمصانع، لم يعد يتوافق مع مجتمع اليوم(). في مكانها، تم إنشاء مجتمع مختلف تماما منذ فترة طويلة، وهو: مجتمع الصالات الرياضية وأبراج المكاتب والبنوك والطائرات ومراكز التسوق الكبيرة والمختبرات الجينية.

إن حوكمة مجتمع القرن الحادي والعشرين لم يعد مجتمعا انضباطيا، بل أصبح مجتمع أداء. ولا يُسمّى سكانها "رعايا طاعة"، بل "رعايا أداء"(). هذه المواضيع هم أصحاب المشاريع الذاتية. إن جدران حوكمة المؤسسات التأديبية تلك، التي تحدد المسافة بين الطبيعي وغير الطبيعي، لها تأثير عتيق.

إن تحليل فوكو للسلطة غير قادر على وصف التغيرات النفسية والطوبولوجية التي نشأت مع تحول حوكمة المجتمع الانضباطي إلى حوكمة مجتمع الأداء(). كما أن مصطلح السيطرة على المجتمع المتكرر لا ينصف هذا التحول. لا يزال يحتوي على الكثير من السلبية. حوكمة المجتمع الانضباطي هو حوكمة مجتمع السلبية. ويتم تعريفه بسلبية المنع. الفعل الشرطي السلبي الذي يميزه هو العجز (غير مسموح)(). حتى الواجب (الملزم: بما يجب) له سلبية متأصلة: وهي الالتزام. يفصل مجتمع الأداء نفسه تدريجيًا عن السلبية. إن التحرر المتزايد من القيود التنظيمية هو على وجه التحديد الذي يضع حداً لذلك. يتميز مجتمع الأداء بقوة الفعل الإيجابية (التمكن: الاستطاعة) بلا حدود(). إن جمعها الإيجابي والجماعي "نعم، نستطيع" يعبر بدقة عن طابعها الإيجابي. تحل المشاريع والمبادرات والتحفيز محل الحظر والتفويض والقانون. لا يزال المجتمع التأديبي يحكمه لا. سلبيتها تولد المجانين والمجرمين(). وعلى العكس من ذلك، فإن مجتمع الأداء ينتج الاكتئاب والفشل.()

يشير التحول النموذجي من المجتمع الانضباطي إلى مجتمع الأداء إلى الاستمرارية عند مستوى معين. يبدو أن الرغبة في تعظيم الإنتاج متأصلة في اللاوعي الاجتماعي. من نقطة معينة من الإنتاجية، فإن الأسلوب التأديبي، أي المخطط السلبي للحظر، يصل فجأة إلى حده الأقصى. من أجل زيادة الإنتاجية، يتم استبدال النموذج الانضباطي بنموذج الأداء، بالمخطط الإيجابي للقدرة على القيام (التمكن)()، لأنه من مستوى معين من الإنتاج، فإن سلبية الحظر لها تأثير معيق وتمنع المزيد من الإنتاج النامي.

إن إيجابية القوة أكثر فعالية بكثير من سلبية الواجب. وبهذه الطريقة ينتقل اللاوعي الاجتماعي من الواجب إلى السلطة. موضوع الأداء أسرع وأكثر إنتاجية من موضوع الطاعة. لكن السلطة لا تلغي الواجب. يظل موضوع الأداء منضبطًا. لقد مر بالفعل بالمرحلة التأديبية. فالسلطة ترفع مستوى الإنتاجية التي يتم الحصول عليها عن طريق الأسلوب التأديبي، أي عن طريق حتمية الواجب. وفيما يتعلق بزيادة الإنتاجية، لا يوجد انقطاع بين الواجب والسلطة، بل هناك استمرارية(). يضع آلان إهرنبرغ الاكتئاب في عملية الانتقال من المجتمع الانضباطي إلى مجتمع الأداء:
"يبدأ نجاح الاكتئاب في اللحظة التي يتم فيها التخلي عن النموذج الانضباطي لإدارة السلوك، والذي، بطريقة استبدادية وباهظة، يمنح أدواره لكل من الطبقات الاجتماعية والجنسين، لصالح قاعدة تحفز -الفرد إلى المبادرة الشخصية: التي تجبره على أن يصبح هو نفسه().

صانع القرار "المكتئب" ليس على مستوى المهمة، لقد سئم من الجهد المبذول لكي يصبح على طبيعته. يمكن القول إن عالم الاجتماع الفرنسي آلان إيرينبيرج (من مواليد 1950) ()، يتعامل مع الاكتئاب فقط من منظور اقتصاد الذات (نفسه). ووفقا له، فإن الضرورة الاجتماعية للانتماء إلى الذات فقط تسبب الاكتئاب. يعتبر إهرنبرغ أن الاكتئاب هو التعبير المرضي لفشل الإنسان الحديث في أن يصبح نفسه. ولكن أيضًا الافتقار إلى الروابط، وهو ما يميز التفتت والانحلال الاجتماعي التقدمي، يؤدي أيضًا إلى الاكتئاب(). ومع ذلك، فإن إهرنبرغ لا يثير هذا الجانب من الاكتئاب؛ والأكثر من ذلك، أنه يتجاهل أيضًا العنف المنهجي المتأصل في مجتمع الأداء، والذي يؤدي إلى نوبات قلبية نفسية.()

ما يسبب الاكتئاب الإرهاق ليس ضرورة الانتماء إلى الذات فقط، بل الضغط من أجل الأداء. ومن هذا المنطلق، فإن متلازمة الاحتراق المهني لا تكشف عن نفس منهكة، بل عن روح منهكة ومحترقة. وفقًا لإهرنبرغ، يتجلى الاكتئاب عندما يفسح تفويض المجتمع التأديبي وحظره المجال لمسؤولية الفرد ومبادراته().

في الواقع، ما يجعلك مريضًا ليس الإفراط في المسؤولية والمبادرة، بل حتمية الأداء، باعتبارها مهمة جديدة لمجتمع العمل الحديث المتأخر. يساوي آلان إهرنبرغ بشكل ملتبس بين نوع الإنسان المعاصر ورجل نيتشه السيادي: "الفرد السيادي المشبه بذاته، الذي أعلن نيتشه مجيئه()، على وشك أن يصبح حقيقة جماعية: لا يوجد شيء فوق "الذي يستطيع أن يخبره بمن يجب عليه" لأنه يعتبر نفسه سيد نفسه الوحيد." سيقول نيتشه على وجه التحديد إن ذلك النوع من البشر الذي على وشك أن يصبح حقيقة جماعية لم يعد رجلًا خارقًا ذا سيادة، بل هو الرجل الأخير الذي يعمل فقط. إن النوع الجديد من الإنسان، الأعزل وغير المحمي ضد الإفراط في الإيجابية، يفتقر إلى كل سيادة(). فالإنسان المكتئب هو ذلك الحيوان العامل الذي يستغل نفسه، أي: طوعاً، دون إكراه خارجي. فهو في الوقت نفسه الجلاد والضحية(). ولا تزال الذات بالمعنى التعاطفي فئة مناعية. ومع ذلك، تتم إزالة الاكتئاب من أي جهاز مناعي ويتم إطلاق العنان له في اللحظة التي لا يعود فيها موضوع الأداء قادرًا على القيام بذلك.

في البداية، يتكون الاكتئاب من "التعب من الإبداع والقدرة على القيام به"(). إن رثاء الفرد المكتئب، "لا شيء ممكن"، لا يمكن التعبير عنه إلا داخل مجتمع يؤمن بأن "لا شيء مستحيل"(). يؤدي عدم القدرة على القيام بالمزيد إلى تأنيب الذات وإيذاء الذات بشكل مدمر. إن موضوع الأداء في حالة حرب مع نفسه، والمكتئب هو بطل هذه الحرب الداخلية. الاكتئاب هو مرض المجتمع الذي يعاني من الإيجابية الزائدة. إنه يعكس تلك الإنسانية التي توجه الحرب ضد نفسها(). أن يتحرر موضوع الأداء من مجال خارجي يجبره على العمل أو حتى يستغله. فهو سيد نفسه وصاحبها. وبهذا لا يخضع لأحد، بل لنفسه فقط. وهو بهذا المعنى يختلف عن موضوع الطاعة().

إن إزالة النطاق الخارجي لا يؤدي إلى الحرية؛ بل يجعل الحرية والإكراه متطابقين. وهكذا فإن موضوع الأداء يتخلى عن نفسه للحرية القسرية أو الالتزام الحر بتعظيم الأداء.

وعليه. فإن الإفراط في العمل والأداء يتفاقم ويتحول إلى استغلال للذات. وهذا أكثر فعالية من استغلال الآخرين، إذ يصاحبه شعور بالحرية. والمستغل هو في نفس الوقت مستغل. ولم يعد من الممكن التمييز بين الضحية والجلاد. هذه المرجعية الذاتية تولد حرية متناقضة تتحول، بسبب بنيات حوكمة الالتزام المحايثة لها، إلى حوكمة العنف. تشكل الأمراض النفسية لمجتمع الأداء على وجه التحديد المظاهر المرضية لهذه الحرية المتناقضة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/08/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد الفعل المطلق عن إطراء الاخصاء/ بقلم سلافوي جيجيك/ ت: من ا ...
- رد الفعل المطلق عن إطراء الاخصاء/
- التوبة والثواب والإماتة / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أ ...
- كل دولة دكتاتورية / بقلم أنطونيو غرامشي - ت: من الإيطالية أك ...
- لجة من الشعر الثوري/ بقلم سلافوي جيجيك ت: من الألمانية أكد ا ...
- مختارات مانويل ماتشادو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- ماذا تعني ما بعد السياسة؟/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمان ...
- الغسق/بقلم مانويل ماتشادو* - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* /- ت: من ...
- ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من ...
- هل تستطيع الحضارة النجاة من الرأسمالية؟/بقلم نعوم تشومسكي - ...
- الإقناع الخفي للفساد/بقلم إغناسيو راموني - ت: من الإسبانية أ ...
- الإقناع الخفي للفساد/بقلم إغناسيو راموني
- كهف أفلاطون والفيلسوف/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...
- الأجساد المطيعة / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبو ...
- مخاطر إنتاج المجتمع للمعلومات المضللة في الإعلام / بقلم فرنا ...
- مختارات دينو كامبانا الشعرية - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- الأفكار الجديدة تفتك العقلية الاستبدادية / بقلم ميشيل فوكو - ...
- كيف تبنى القيم التعليمية؟/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليز ...
- كانت الجريمة في غرناطة/ بقلم أنطونيو ما تشودو- ت: من الإسبان ...


المزيد.....




- هل تزيد أفلام هوليود خوفنا من أسماك القرش؟ وهل تستحق هذا الر ...
- شوي تشينغ قوه بسام: الأدب العربي في الصين
- نصوص في الذاكرة .. وصف لندرة و-كشف المُخبَّا عن فنون أوروبا- ...
- السينما بين الفن والسياسة:فيلم -حياة الماعز- أنموذجاً
- موسيقى الاحد: بوكستهوده في هلسنيور
- مش هتقدر تغمض عنيك.. تردد قناة روتانا سينما 2024 الجديدة لمح ...
- تعرض مخرج مصري شهير وزوجته إلى حادث مروع (صور)
- مؤلف أغنية فيلم -تيتانيك-.. وفاة النجم الأمريكي ويل جينينجز ...
- مهرجان البندقية.. الإعلان عن جوائز أفضل فيلم وممثلين
- نيكول كيدمان أفضل ممثلة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي


المزيد.....

- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
- آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ / الربيع سعدون - حسان بن الصيد
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو ... / طلال حسن عبد الرحمن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - لماذا حوكمة المجتمع تأديبيا؟/ شعوب الجبوري - ت. من الألمانية أكد الجبوري