أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي الجنابي - لَعَلّي صائِرٌ إلى بَصَائر برَجاء














المزيد.....

لَعَلّي صائِرٌ إلى بَصَائر برَجاء


علي الجنابي
كاتب

(Ali . El-ganabi)


الحوار المتمدن-العدد: 8093 - 2024 / 9 / 7 - 12:28
المحور: الادب والفن
    


(ألتمسُ العذرَ من أهلِ الصَّنعةِ في الضَّادِ عن خَوضي في ذا مقال بشَقاء، لكيلا أظهرَ كمُتفذلكٍ مُتَبَرِّمٍ مُحتالٍ ومنَ الدَّخلاء، وإنَّما أنا (فيترُ آلياتٍ) ولم أكُ قطُّ في سُوقِ البيانِ العربي بتَاجرٍ ولا بقَّالٍ، ولا حتّى كيَّال بإحصاء).
تَتَغَنَّى نَبَرَاتُ المَنَابر باحتِفاء، وتَتَهَنَّى عَبَرَاتُ المَحابِر باكتِفاء، في ديَارِ العَرب الحَواضر في الأرجاء ، بما قالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ فِي نَظْمِهِ من ثناء:
وَمِمَّا زَادَنِي شَرَفًا وَتِيهًا .. وَكِدْت بِأَخْمَصِي أَطَأُ الثُّرَيَّا
دُخُولِي تَحْتَ قَوْلِك يَا عِبَادِي .. وَأَنْ صَيَّرْت أَحْمَدَ لِي نَبِيَّا
ولقد علَّمَتنا المدراسُ أنَّ "صَارَ" هوَ فعلٌ ناسخٌ يفيدُ تَحولَ الأشياء ، كقولناَ "صارَ العَجينُ خبزاً" ولكنَّهُ صار بعدَما إلتقَمنا الغداء، وقدِ استقرَّ يابسُ الخبزِ في الأمعاء. ثمَّ استِناداً الى ذا عِلمٍ من الألفِ الى الياء، وقد كانَ بفَهمِ ذي أذانٍ صمَّاء، فقد صَيَّرَ ربُّنا الجليلُ ذي الكبرياء ﷻ، أَحْمَدَ ﷺ لَنا نَبِيَّا في العَلياء، أي؛ تَحوَّلَ من بشرٍ الى بَشيرٍ ذي هناءٍ وبهاء. وإنِّي لأشعرُ إنَّهُ فَهمٌ عَقيمٌ غيرُ قَويم باستِجلاء، وإنَّهُ معَ خَلجاتِ الذَّاتِ أبداً لا يستَقيم، بلِ النَّفسُ منهُ تَشمَئزُّ وتَستاء. لذلكَ رأيتُنيَ أُهرَعُ الى "لسانِ العَربِ" الأولينَ النُّبلاء، لكيلا أشكِّكَ في حُسنِ بيانِ الْقَاضِي عِيَاض، وهوَ الخبيرُ في البلاغةِ ومنَ الأصلاء، وإذ كنتُ مُوَسوساً ومُتسَائلاً بخفاء؛
لمَ قلتَ أيُّها القَاضي "صَيَّرتَ" وما قلتَ "أرسَلتَ، بَعَثتَ" في ذا الإنشاء.
ثمَّ إنّي قد عَرفتُ مِن بُطونِ سجلّاتهمُ السَّمراء، أنَّ الفعلَ"صَارَ"لا يعني التَّحوَّلَ من شيءٍ الى شيءٍ بدُعاءٍ أو بلا دُعاء، كما هوَ ذائعٌ في مَدارس الوادِي والنَّادي بنَماء، ورُبَما هوَ شائعٌ كالمحابِس بينَ فَوارس الضَّادِ بجَلاء. وتَفضَّلوا معيَ لنَزورَ مضاربَ ديارِ الفعلِ"صَارَ" في البيداء؛
[صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً. والمَصِير: الموضع الذي تَصِير إِليه المياه. وصارَه النَّاس: حضروهُ، والصِّيرُ: الماءُ يحضرهُ الناس؛ ومنه قول الأَعشى: بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا * ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا، أَي حتى تحضر المياه. والصَّائِرَةُ: الحاضرة. ويقال: جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ. وصَيُّور الأَمر: ما صارَ إِليه. وصِيَرُ الأَمر: مُنْتهاه ومَصِيره. ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبسٍ ليس له مَنْفَذ].
وأظنُّ فيما هَهُنا أنَّ العِبارَةَ بنقاءٍ قد تَجلَّتْ وبصفاء؛ " وَأَنْ أحضَرت أَحْمَدَ لِي نَبِيَّا"، وليسَ" حَوَّلتَ أَحْمَدَ لِي نَبِيَّا" كما تتحوَّلُ الأشياء، وإذاً فقد صَارَ القَسيمُ الوَسيمُﷺ ذو السَّناء، هوَ مَرجِعُنا الذي نَصِير إِليه في الإرتقاء، وأمرنا كلُّهُ اليهِ في ضُحىً وحينَ المَساء، ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وما نَهاكم عَنْهُ فانْتَهُوا واتَّقُوا اللَّهَ﴾، ولا تكونوا منَ الأشقياء.
وقد نعلمُ أنَّ الفعلَ "صارَ" لم يردْ في التَّنزيلِ الحكيم بصيغةْ الماضي الذي يُفيدُ التحولَ في الأشياء، بل وردَ بصِيغتي "تَصيرُ، مَصِيرُ"؛ { أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ}، { لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.{ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا}.
و[قال الأَزهري: وأَما صارَ فإِنها على ضربين: بلوغ في الحال وبلوغ في المكان، كقولك صارَ زيدٌ إِلى عَمرو، وصار زيدٌ رجلاً ، فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه].
وهكذا، فنحنُ بفضلِ منَ ربِّنا العَزيزِ الرَّحيم ﷻ قد صِرنا الى مُحمدَ ﷺ بعدَ ما كنَّا هَبَلٍ والى هُبَلَ صَائرين صَاغرينَ. وصَيَّرَ أَحْمَدَ لنا نَبِيَّاً كمثلِ نبعِ الزلالِ في البيداء، وإذ يجتمعُ العَطاشى حولَهُ باستقصاء، كما يستقصيَ الظمآنُ عينَ ماء.
شَتَّانَ ما بينَ مفهومِ الفعلِ"صَيَّرَ" وألقِهِ في بيانِ الأولينَ الأصلاء، ومعلومِ الفعلِ "صَيَّرَ؛ تَحَوَّلَ"وزلقِهِ في تبيان الآخرينَ بعواء.
رحمَ اللهُ ﷻ مُعلِّمي "أ.فؤاد" المُربِّيَ الصَّفيَّ بوفاء، إذ كانَ لا يفتَأ طوالَ العامِ يهتفُ بخُيَلاء؛ "صارَ الجوُّ صَحواً، صارَ العَجينُ خبزاَ، صَارَ العِراقُ شعلةً"، وها هوَ اليومَ قد ؛"صارَ العراقُ مَصِيراً لكلِّ مَن هَبَّ ودَبَّ مِن أنحائِها والأرجاء، الأشقياءِ منهم والبؤساء على سواء".
وأنَّما الأُمُورُ صَائِرَةٌ إِلَى مَصَائِرِهَا. وهكذا قَالتِ العَربُ، وما أَدْلَيتُ ولا أتيتُ بحرفٍ من عندي في ذا إدلاء.
واللهُ أعلم أيُّها الأصدقاء.



#علي_الجنابي (هاشتاغ)       Ali_._El-ganabi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تَأمُّلاتٌ خَارِجُ أَسوَارِ البَصَر
- مئةُ عامٍ منَ الدُّخانِ
- هَكَذا كَانَ أبي يَتَكَلَّمُ
- عَنِ د. مُصطَفَى مَحمُود
- طَيْشُ الكَلَامِ
- أَيْنَ اخْتَفَتِ الكَلبَةُ الهَارِبَة؟!
- تَحريفُ الحَياةِ بِتَخريف
- إي وَرَبِّي؛ مَكةُ لَيسَ كَمثلِها دَار
- بَغْلُ الدِّيرَة
- شُعاعٌ حَذوَ مِحرَابِ الإيمان
- لا تَثريبَ على حَيوانِ -الكَسول-
- مِن حِوَاري مع صَديقتيَ النَّملةِ
- قَرفَصَةُ الهِّرَّةِ الحَامِل
- عِلمُ مِيكانيكا المِسْبَحَة
- وإنَّما زينَةُ الحَواجبِ العَوَجُ
- بَقيةٌ مِن سِيجار
- همسةٌ في رمضانَ معَ -أبي عدنانَ-
- اسبينوزا الحَنين
- الصحافة بظرافة
- [ إنتخاباتٌ بينَ الشَّاةِ والفتاتِ ]


المزيد.....




- -أحد حراس الهوية المصرية-.. وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني ...
- وفاة حلمي التوني أحد أبرز الفنانين التشكيليين المصريين والعر ...
- حواء القمودي: اليوم الرتيب والممل يلهمني كتابة قصيدة
- بحضور نجوم كوريين.. عرض منحوتات الفنان فيليب كولبير الجديدة ...
- انطلاق مبادرة -أُوْل- للمكفوفين برعاية -أبجد-
- وزير الثقافة الإيطالي يستقيل بعد فضيحة مدوية هزت حكومة ميلون ...
- إرجاء الحكم على ترامب في قضية الممثلة ستورمي دانيالز
- محكمة نيويورك تؤجل النطق بالحكم على ترامب في قضية نجمة الأفل ...
- تأجيل الحكم على ترامب في قضية الممثلة الإباحية إلى ما بعد ال ...
- تأجيل الحكم على ترامب بقضية الممثلة الإباحية


المزيد.....

- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
- آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ / الربيع سعدون - حسان بن الصيد
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو ... / طلال حسن عبد الرحمن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي الجنابي - لَعَلّي صائِرٌ إلى بَصَائر برَجاء