|
طالبان تحظر أصوات النساء
حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)
الحوار المتمدن-العدد: 8093 - 2024 / 9 / 7 - 02:15
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
حظر طالبان لأصوات النساء انتهاك صارخ لحقوق الإنسان الأساسية، وهو أمر مستهجن ومرفوض على كافة المستويات. ولكن المعنى الحقيقي لهذا الحظر أعمق بكثير. فهو لا يتعلق فقط بمنع النساء من الكلام، بل هو شكل من أشكال القمع والتهميش يهدف إلى حرمانهن من كرامتهن وهويتهن. وهذا الأمر يستدعي ردود فعل قوية على المستويين المحلي والدولي إذ يجب الضغط على طالبان لرفع هذا الحظر، وتوفير بيئة آمنة لجميع الأفغان، بغض النظر عن جنسهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا نشر الوعي حول هذه القضية، وتسليط الضوء على معاناة النساء الأفغانيات. و يمكننا دعم المنظمات التي تعمل على مساعدة النساء الأفغانيات ومطالبة الحكومات والمنظمات الدولية بالتدخل لحماية حقوق المرأة في أفغانستان. هذه القيود المفروضة على النساء في أفغانستان تشكل انتهاكًا صارخًا لحقوقهن الأساسية، وتؤثر بشكل كبير على حياتهن اليومية وفرصهن. وإن لهذه القيود أبعاد مدمرة:
• العزلة القسرية: حظر الخروج من المنزل إلا بتغطية كاملة وحظر التحدث خارج المنزل يعني عزل النساء في منازلهن، مما يحرمهن من التفاعل الاجتماعي والاقتصادي. • حرمان من التعليم: منع الدراسة بعد الصف السادس يحرم الفتيات من الحصول على تعليم جيد، وبالتالي يحد من فرصهن في المستقبل ويقوض تقدمهن الشخصي والمهني. • تقييد الحريات الشخصية: حظر العمل، والذهاب إلى الحدائق والنوادي الرياضية، وحتى التنقل بحرية، كلها قيود تهدف إلى تقييد حريات المرأة الشخصية وتجعلها تابعة للرجل. • تأثير على الاقتصاد: إبعاد النساء عن سوق العمل يؤثر سلبًا على الاقتصاد الأفغاني، حيث يفقد الكثير من الكفاءات والطاقات العاملة. هذه القيود لا تقتصر آثارها على النساء فحسب، بل تمتد لتشمل المجتمع ككل: • تراجع التنمية: حرمان نصف المجتمع من التعليم والعمل يعيق التنمية الشاملة والمستدامة. • زيادة الفقر: ارتفاع معدلات البطالة بين النساء يزيد من معدلات الفقر ويعمق الأزمات الاقتصادية. • تدهور الوضع الصحي: عدم قدرة النساء على الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة يؤثر على صحتهن وصحة أطفالهن. ما يمكننا فعله: • نشر الوعي: يجب علينا نشر الوعي بهذه الانتهاكات على نطاق واسع، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات لنقل صوت النساء الأفغانيات. • الدعم: يمكننا دعم المنظمات التي تعمل على مساعدة النساء الأفغانيات، وتقديم المساعدات الإنسانية لهن. • المطالبة: يجب علينا الضغط على الحكومات والمنظمات الدولية للتدخل لحماية حقوق المرأة في أفغانستان، وفرض عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان. • التضامن: يمكننا التضامن مع النساء الأفغانيات من خلال تنظيم الاحتجاجات والمظاهرات السلمية. هذه القضية تتطلب تضافر الجهود من قبل الجميع، فحرمة المرأة وانتهاك حقوقها هو أمر يمسنا جميعًا. منع البرامج التعليمية التلفزيونية يزيد الأمر سوءًا، حيث يسعى طالبان إلى حرمان المرأة من أي شكل من أشكال التعلم والتطوير، حتى لو كان ذلك من خلال وسائل بسيطة مثل التلفزيون. فعندما نتحدث عن دولة تعاني من الفشل والانهيار، فإن حرمان نصف المجتمع من التعليم والعمل يمثل ضربة قاصمة لآمالها في التقدم والبناء. هذه القيود لا تؤثر فقط على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، بل تتسبب أيضًا في أضرار نفسية عميقة للنساء، حيث تشعرهن بالدونية والعجز وعدم القيمة. وإن هذه الممارسات تمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاقيات حقوق الإنسان الدولية، والتي تؤكد على حق الجميع في التعليم والعمل والحياة الكريمة. حرمان الفتيات من التعليم يعني حرمان الأجيال القادمة من أفغانستان من الكفاءات والقدرات التي يحتاجونها لبناء مستقبل أفضل. يجب على المجتمع الدولي أن يزيد من ضغوطه على طالبان لرفع هذه القيود، وأن يقدم الدعم المالي والإنساني للشعب الأفغاني، خاصة النساء والفتيات. كما يمكننا دعم المنظمات التي تعمل على مساعدة النساء الأفغانيات، وتوفير التعليم الافتراضي لهن، وتقديم المساعدات الإنسانية. ويجب علينا مواصلة نشر الوعي بهذه الانتهاكات، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات لنقل صوت النساء الأفغانيات. و يمكننا الضغط على الحكومات لدينا لممارسة المزيد من الضغوط على طالبان، وفرض عقوبات عليها إذا لزم الأمر. هذه القضية تتطلب تضافر الجهود من قبل الجميع، فحرمة المرأة وانتهاك حقوقها هو أمر يمسنا جميعًا.
تواجه النساء الأفغانيات تحديات جسيمة نتيجة للقيود المفروضة عليهن من قبل حركة طالبان. ومع ذلك، هناك العديد من المنظمات الدولية والحكومات التي تبذل جهودًا حثيثة لدعمهن وحماية حقوقهن.
السؤال حول مدى تطابق سياسة طالبان المعادية للنساء مع تعاليم الإسلام هو سؤال معقد ويثير جدلاً واسعًا. للبحث في هذا السؤال، يجب أن ننظر إلى عدة جوانب. توجد العديد من الطوائف والمذاهب الإسلامية، ولكل منها تفسيرات مختلفة للقرآن والسنة. وقد تأثرت تفسيرات الإسلام بالظروف التاريخية والسياسية، مما أدى إلى اختلافات كبيرة في تفسير النصوص الدينية. وإن عملية الاجتهاد الفقهي هي عملية مستمرة، وتسمح بتنوع الآراء في فهم الدين وتطبيقه على الواقع. تعتبر طالبان أن تطبيق الشريعة الإسلامية على النحو الذي تراه هو واجب ديني، ولكن هذا التطبيق يختلف عن فهم العديد من المسلمين الآخرين. وقد تكون هناك أهداف سياسية وراء بعض السياسات التي تتبناها طالبان، بغض النظر عن الأساس الديني الظاهري. هناك آراء مختلفة حول حقوق المرأة في الإسلام، تتراوح بين من يرون أن الإسلام يعطي المرأة حقوقًا كاملة، ومن يرون أن الإسلام يميز ضد المرأة. وتاريخياً، عوملت المرأة بشكل مختلف في المجتمعات الإسلامية، وتأثرت هذه المعاملة بالظروف الاجتماعية والثقافية. لماذا يختلف تفسير طالبان عن تفسير آخرين؟ قد تختار طالبان نصوصاً معينة من القرآن والسنة لتبرير سياساتها، وتتجاهل نصوصاً أخرى تتحدث عن المساواة والعدل. و قد تقوم طالبان بتأويل النصوص الدينية تأويلاً متشدداً، بحيث تتناسب مع أهدافها السياسية. كما قد تتأثر تفسيرات طالبان بالعادات والتقاليد المحلية السائدة في أفغانستان، والتي قد لا تتوافق مع فهم آخرين للإسلام.
لا يمكن القول إن سياسة طالبان تمثل الإسلام ككل إذ إن هناك العديد من التفسيرات المختلفة للإسلام، ولا يمكن حصر الإسلام في فهم واحد. إن حرمان النساء من التعليم والعمل و بعض الحرية الشخصية يتعارض مع مبادئ الإسلام الأساسية. وإن السياسة التي تتبناها طالبان هي نتيجة لتفسير انتقائي ومتشدد للنصوص الدينية، بالإضافة إلى عوامل سياسية واجتماعية أخرى. يجب التأكيد على أن تقييم أي سياسة دينية يجب أن يتم بناءً على معايير حقوق الإنسان العالمية، وليس فقط على أساس النصوص الدينية.
تعتبر طالبان أن تطبيق الشريعة الإسلامية على نحو صارم هو واجب ديني، ولكن هذا التطبيق يختلف عن فهم العديد من المسلمين الآخرين. فهم يختارون نصوصًا معينة من القرآن والسنة لتبرير سياساتهم، ويتجاهلون نصوصًا أخرى تتحدث عن المساواة والعدل. ترى طالبان أن التعليم الحديث والتفاعل مع الثقافات الأخرى يشكل تهديدًا لقيمها وأسلوب حياتها. لذلك، تسعى إلى عزل النساء عن المجتمع ومنعهن من الحصول على التعليم والعمل، معتبرة ذلك حماية لهن. و تسعى طالبان إلى الحفاظ على الهوية القبلية والاجتماعية التقليدية في أفغانستان، والتي تمنح الرجل سلطة مطلقة على المرأة. فمن خلال فرض قيود على النساء، تسعى طالبان إلى التحكم في المجتمع وتقويض أي معارضة لها. واستغلت طالبان الظروف التاريخية والاجتماعية في أفغانستان، مثل الحرب الأهلية والاحتلال الأجنبي، لتقوية نفوذها وتنفيذ أجندتها. قد تكون هناك ضغوط خارجية من دول أو جماعات متطرفة تدعم أجندة طالبان وتشجعها على اتباع سياسات معادية للنساء. بشكل عام، يمكن القول إن سياسة طالبان المعادية للنساء هي نتيجة لتفاعل عوامل متعددة، منها: • العوامل الدينية: التفسير المتطرف للشريعة الإسلامية. • العوامل السياسية: الرغبة في السيطرة على المجتمع والحفاظ على الهوية القبلية. • العوامل الاجتماعية: الخوف من التغريب والتأثيرات الخارجية. • العوامل التاريخية: الظروف التي مرت بها أفغانستان. من المهم التأكيد على أن هذه السياسة لا تمثل الإسلام ككل، وأن هناك العديد من المسلمين الذين يدافعون عن حقوق المرأة.
#حميد_كشكولي (هاشتاغ)
Hamid_Kashkoli#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لماذا نشأ الشعر قبل النثر؟
-
سياسة -التساهل البطولي- لولاية الفقيه
-
لماذا تقدم العالم وتخلفنا نحن؟
-
لا شعور ولا عاطفة للذكاء الاصطناعي
-
مقارنة بين حكومتي خاتمي وبزشكيان: تحولات سياسية واقتصادية
-
في ذكرى الثورة الدستورية -المشروطية- في إيران
-
الديمقراطية بين النظرية والواقع في ظل الرأسمالية
-
الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي
-
الشعر المضاد: ثورة على التقليد
-
تأثيرات البيئة والدين والمعاناة في أعمال كافكا
-
القلق من عواقب مشروع 2025 وخطاب ترامب الأخير
-
النظرة النمطية لمفكري اليسار القومي إلى الاستشراق
-
الترجمة الأدبية وجوهرها
-
صعوبة فهم المقالات العلمية: مشكلة متنامية
-
فهم قصص كافكا: رحلة عبر الغرابة والرمزية
-
الهيمنة الثقافية في ظل الديمقراطية: تحليل غرامشي واستراتيجيا
...
-
الكلمة سلاح ذو حدّين: بناءً وتدميرًا
-
حديقة ليلى
-
النقابات العمالية في ظل الديكتاتورية الاقتصادية
-
الكتاب الذي خدع العالم: مراجعة نقدية لرواية -أرخبيل غولاج- ل
...
المزيد.....
-
السيد الصدر: أمريكا أثبتت مدى تعطشها لدماء الاطفال والنساء و
...
-
دراسة: الضغط النفسي للأم أثناء الحمل يزيد احتمالية إصابة أطف
...
-
كــم مبلغ منحة المرأة الماكثة في البيت 2024.. الوكالة الوطني
...
-
قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش
...
-
تتصرف ازاي لو مارست ج-نس غير محمي؟
-
-مخدر الاغتصاب- في مصر.. معلومات مبسطة ونصيحة
-
اعترف باغتصاب زوجته.. المرافعات متواصلة في قضية جيزيل بيليكو
...
-
المملكة المتحدة.. القبض على رجل مسن بتهمة قتل واغتصاب امرأة
...
-
نائبة أمريكية تسعى لمنع أول امراة متحولة جنسيا في الكونغرس م
...
-
نهاية مروعة لامرأة في الصين.. سحبها سلم متحرك
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|