أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي حسين يوسف - المنطق الروائي: فن بناء العوالم المتماسكة














المزيد.....

المنطق الروائي: فن بناء العوالم المتماسكة


علي حسين يوسف
(Ali Huseein Yousif)


الحوار المتمدن-العدد: 8090 - 2024 / 9 / 4 - 18:19
المحور: الادب والفن
    


المنطقية في الحكي الروائي ليست صناعة فقط ، بل هي جوهر ينظم الفوضى، ويمنح المعنى لتتابع الأحداث والشخصيات. الرواية، في جوهرها، هي محاولة لمحاكاة الواقع أو توليد واقع موازٍ، ولأجل أن يكون هذا الواقع الروائي مقنعا وفعالا، لابد أن تخضع بنيته لمنطق داخلي يحكمه ويعطيه انسجامه الخاص. هذا المنطق لا يعتمد بالضرورة على القوانين الطبيعية أو الاجتماعية التي تحكم عالمنا الحقيقي، بل هو منطق ينشأ من داخل النص، يتولد من تراكم الأحداث وتفاعل الشخصيات وتداخل الأزمنة والأمكنة.
في رواية (١٩٨٤) لجورج أورويل نجد أن العالم الديستوبي الذي يخلقه أورويل يعتمد على منطق داخلي صارم ينسجم مع فكرة السيطرة الكاملة للدولة على الفرد. القوانين التي تحكم هذا العالم، مثل التحكم في اللغة (اللغة الجديدة) والتلاعب بالحقائق (وزارة الحقيقة)، تلتزم بمنطق داخلي متماسك يعكس فكرته الأساسية عن الطغيان الشمولي. هذا التماسك بين الفكرة والطريقة التي تُسرد بها الأحداث يجعل الرواية منطقية حتى وإن كانت تقدم عالمًا غريبًا أو بعيدًا عن الواقع.
الكاتب الروائي أشبه بصانع عالم، يبني أسسه ويقرر قوانينه. إذا اختار الكاتب أن يجعل من عالم روايته مكانا يتجاوز فيه الزمن والحدود المكانية، فعليه أن يلتزم بمنطق داخلي يوائم هذا التجاوز. إن عدم اتساق هذا المنطق، أو الخروج عنه دون مبرر واضح، قد يؤدي إلى انهيار تماسك الرواية وانفصال القارئ عن عالمها.
المنطقية في الرواية لا تعني التزاما صارما بالعقلانية، بل تعني التزاما بالصدق الفني. بمعنى أن تكون كل الأحداث والشخصيات والتطورات متسقة مع طبيعتها ومع السياق الروائي العام. إن الأمر يتعلق ببناء قواعد وتقاليد داخلية للرواية، قد تكون مختلفة عن قواعد العالم الخارجي، لكنها تظل منطقية ومتسقة داخل الإطار الذي يخلقه النص. هذا الإطار، حتى وإن كان خياليا أو مستمدا من عوالم الفنتازيا، يتطلب التزاما بقوانينه الخاصة لتحقيق الأثر المطلوب على المتلقي.
في رواية (الحب في زمن الكوليرا) يقترح غابرييل غارسيا ماركيز عالماً يزاوج بين الواقعية والسحرية، ومع ذلك يظل هذا العالم مقنعا من خلال التزامه بمنطق داخلي ينبثق من تقاليد وثقافة الشخصيات. الحب الذي ينتظر خمسين عاما لتحقيقه، والمشاعر المتأججة التي لا تخضع للزمن، جميعها تتماشى مع القواعد التي يضعها ماركيز لعالمه، مما يجعل القارئ يتقبل هذا المزيج العجيب من الواقع والخيال دون أن يشعر بعدم الاتساق.
لقد أظهر ماركيز تفوقه في بناء عوالم متخيلة تستند إلى منطق داخلي خاص. قرية (ماكوندو) تتحول إلى مكان تعيش فيه الأجيال المتعاقبة تحت وطأة لعنة تنبأت بها أورسولا، وهذه اللعنة تُصبح جزءا من المنطق الداخلي للرواية، إذ تتحقق بطريقة تجعل القارئ يشعر أن الأحداث، على الرغم من غرابتها، متسقة مع بعضها البعض.
ولعل أكثر ما يجعل منطقية الحكي تحديا كبيرا للكاتب هو تعدد مستويات الحقيقة داخل النص الروائي. فهناك الحقيقة التي يراها القارئ، والحقيقة التي تعيشها الشخصيات، والحقيقة التي يريد الكاتب إيصالها من خلال الرمز أو المجاز. وكل مستوى من هذه المستويات يحتاج إلى منطق يضبطه ويحكم تفاعله مع المستويات الأخرى. وهنا يظهر البعد الفلسفي العميق للكتابة الروائية، حيث تتحول الرواية إلى تجربة استكشافية للحدود الفاصلة بين الواقع والخيال، بين الوهم والحقيقة، وبين الذات والعالم.
إن المنطقية في الرواية هي بمثابة النسيج الخفي الذي يربط أجزاء النص ببعضها البعض، ويجعل من التجربة القرائية رحلة متكاملة، لا يشعر فيها القارئ بالضياع أو الانقطاع. هذه المنطقية قد تتجلى في بناء الشخصيات، في تطوير الحبكة، أو في استخدام الزمن والمكان، لكنها في النهاية تصب في هدف واحد: خلق عالم متماسك، مهما كانت طبيعته، يُقنع القارئ بالانغماس فيه والتفاعل معه.
إن القارئ، حتى وإن كان يبحث عن الهروب من واقعه من خلال الرواية، إلا أنه يظل في حاجة إلى منطق داخلي يضبط هذا الهروب، ويمنحه المعنى. وهذا ما يجعل الرواية فنا يتطلب مهارة فنية وفكرية عالية، حيث تتداخل فيه العقلانية مع الخيال، والفن مع الفلسفة، في توليفة تثير الفكر وتغذي الروح.
في رواية (الطاعون) استخدم ألبير كامو منطقية صارمة في سرد روايته التي تتناول تفشي وباء الطاعون في مدينة وهران. المنطقية هنا تظهر في الطريقة التي تتعامل بها الشخصيات مع الأزمة، حيث تتراوح ردود أفعالهم بين الإنكار، والقبول، والتمرد، وهو ما يتماشى مع فلسفة العبث التي يتبناها كامو. هذا الالتزام بالمنطق الفلسفي للعبث يجعل من تصرفات الشخصيات، وإن كانت أحيانا تبدو غير عقلانية، جزءا من البناء الفكري المتماسك للرواية.
مما تقدم نجد أن المنطقية في الحكي الروائي تتجلى في قدرة الكاتب على بناء عالم مستقل بقوانينه الخاصة، وعندما يتم احترام هذه القوانين الداخلية، حتى وإن كانت مختلفة تماما عن منطق الواقع الخارجي، يستطيع القارئ أن يتفاعل مع النص بطريقة أعمق وأكثر ارتباطا. مما يعزز من أثر الرواية ويجعلها تجربة فكرية وعاطفية متكاملة.



#علي_حسين_يوسف (هاشتاغ)       Ali_Huseein_Yousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة التجربة الشخصية
- المسكوت عنه في التاريخ العَربيّ، سيرةٌ فجائعيّةٌ
- جماليّاتُ البِنيةِ الزّمانيّةِ بينَ الرّوايةِ والسّيرةِ الذّ ...
- سيمياءُ الأَهواءِ، أَو كيفَ تَكونُ العاطفةُ رمزاً
- سيمياءُ الأَهواءِ، أَو كيفَ تَكونُ العاطفةُ رمزاً؟
- مِن إِشْكَاليَّاتِ الخِطَابِ النَّقْدِيِّ العَرَبِيِّ المُعَ ...
- التَّعارُضُ بَيْنَ المَناهِجِ النَّقْدِيَّةِ المُعاصِرَةِ وَ ...
- فلسفة الخلق في النص القرآني
- الجملة الثقافية، المفهوم والدلالة
- الأخ الكوني بين الواقع والخيال
- الطبيعة الإنسانيّة بين الخير والشّرّ
- الكوميديا الإلهيّة، الخيال الفائق
- الهُويّة النّقديّة واشكاليّات التّأسيس
- الرمز في الشعر العربي، التوظيف والتمثلات
- الرحلة الطلليّة في القصيدة الجاهليّة: قراءة في رمزيّة الوقوف ...
- اللغة والكتابة وسرديات الأصل
- مسيرةُ المفهوم من جزئيّات الّلغة إلى كليّات الوجود
- الفلسفة المثاليّة , شاعريَّة اللغة ووحدة الوجود
- جرير والفرزدق , صراع أدبي أم أخلاقي
- الأنساق الثقافية ، التكوّن والتّأثير


المزيد.....




- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي حسين يوسف - المنطق الروائي: فن بناء العوالم المتماسكة