أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثالث والعشرون)















المزيد.....

جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثالث والعشرون)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 8085 - 2024 / 8 / 30 - 04:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتشكل الانفتاح بالعاطفة، بالفهم وبالكلام، كما يهم بشكل أصيل متبادل العالم، الوجود-هنا والوجود في ذاته. إنما معه، يواصل هايدجر، كان الوجود-المنكشف، وبالتالي إنما فقط مع انفتاح الدازاين يتم الوصول إلى الظاهرة الأكثر أصالة للحقيقة. بقدر ما يكون الدازاين في الأساس هو انفتاحها، وباعتباره منفتحا يفتح ويكشف، بكون "حقيقيا". يوجد الدازاين "في الحقيقة". لندرك أن لهذه العبارة معنى أنطولوجيا. وهو لا يقصد أن الدازاين، من الناحية الأنطيقيية، هو دائمًا أو حتى فقط في كل مرة خبير "بكل حقيقة"، بل إلى تشكله الوجودي ينتمي انفتاح وجوده الأكثر خصوصية. هذا الانفتاح الأصيل يظهر ظاهرة الحقيقة الأكثر أصالة. الانفتاح الأكثر أولية وكذلك الأكثر أصالة حيث يمكن للدازاين أن يكون قوة-وجود هو حقيقة الوجود. إنه فقط في سياق تحليل أصالة الدازاين سوف تحظى هذه الحقيقة بتعينيتها الأنطولوجية-الوجودية. المعنى الانطولوحي-الوجودي التام للقضية: "الدازاين موجود في الحقيقة" يقول في نفس الوقت، وبشكل أولي متبادل: "الدازاين موجود في اللاحقيقة". إنما بالقدر الذي يكون الدازاين منفتحا يكون منغلقا كذلك؛ ومع ذلك إنما مع الدازاين المنكشف في كل مرة للموجود الدنيوي يتم فيها تغطية (إزالة) هذا النوع من الموجود الدنيوي المختفي في إمكان اللقاء الدنيوي.
الحقيقة (وجود-منكشف) يجب دائما أن تُنتزع من الموجود أولاً وقبل كل شيء. الموجود منتزع من السحب. في كل مرة، اكتشاف الحقائق، إذا جاز التعبير، يكون دائما بمثابة عملية اختطاف. يعبر اليونانيون عن ماهية الحقيقة باستخدام تعبير خاص a-lèthèia. لكن، بالنسبة لهايدجر، ليس من قبيل الصدفة أن يعبروا عنها بهذه الطريقة، لأنه بهذا النمط من التعبير عن الدازاين، يعلن عن نفسه فهم الوجود الأولي الذي سنوضحه باتباع الخيط الموجه للفكر الهايدجري مع إضاءة إجمالية للمذهب الأفلاطوني حول الحقيقة. في بداية هذه الفقرة الخاصة بمذهب أفلاطون حول الحقيقة، أكد بيليدور أن المعرفة بالعلوم، كما رأى هايدجر في بداية كتيبه "أسئلة 2"، عادة ما يتم ذكرها على شكل قصايا وتقدم للإنسان كمجموعة من النتائج التي يمكن فهمها بسهولة وكل ما عليه فعله هو استخدامها. إن "مذهب" مفكر بالنسبة إليه هو ما بقي ، في كلماته، غير مصوغ، بل ما هو مفتوح، "معروض" للإنسان. فإذا أردنا أن نفهم ونعرف من الآن فصاعدا ما لم يقله مفكر مهما كانت طبيعته، يجب علينا أن ننظر في ما قاله. تلبية هذا المطلب تقتضي تناول كل "محاورات" أفلاطون وفحصها في علاقاتها المتشابكة. وبما أن هذا مستحيل، فسوف نسلك طريقا آخر يقود إلى ما ظل، في فكر أفلاطون، غير مصوغ. ما بقي غير مصوغ هو حركة دوارة في تعين ماهية الحقيقة، الموضوع الأساسي لدينا في هذه المحاولة. السؤال عما إذا كانت حركة التحول هذه قد حدثت بالفعل، وفيم تتنثب، وما الذي تستند إليه: هذا ما نود توضيحه بتفسير مختصر لـ”أسطورة الـكهف".
ترد «أسطورة الكهف» في بداية الكتاب السابع من «المحاورة» ماهية المدينة الجوهر (بوليتيا، السابع، 514 أ إلى 517 أ، 7). هذه "الأسطورة" هي عبارة عن قصة يتقدم سردها خلال حوار بين سقراط وجلوكون. يروي سقراط القصة، ويعبر جلوكون عن دهشة يقظة. ولأغراض دراستنا، سيكون كافيا بالنسبة إلينا أن نختبر ماهية الحقيقة الأفلاطونية من خلال ممارسة تأويل "الأسطورة".
بعد قراءة هذه القصة بعناية، ما المعنى الذي تحمله إلينا؟ بدون حاجة إلى الذهاب بعيدا، يعطينا أفلاطون نفسه الجواب، لأن القصة يتبعها على الفور تأويل (517أ،8 حتى 518د،7). المسكن الذي على شكل كهف هو "صورة " عن مكان الإقامة الذي ينكشف (يوميًا) لمن ينظر حواليه. النار المشتعلة في الكهف، فوق سكانه، يُفهمنا أفلاطون أنها "صورة" عن الشمس، بينما قبة الكهف تمثل القبة السماوية. تحت هذه القبة، يعيش أناس، مرتبطين بالأرض ومعتمدين عليها. ما يحيط بهم، على هذه الأرض، يشكل بالنسبة إليهم "الواقغ"، أي ما يوجد. في هذا المسكن، يشعر الناس، حسب فكر أفلاطون، بأنهم "في العالم و"في منزلهم"، إنما هنا يجدون ما يثقون فيه. "الأشياء" المهمة في الأسطورة والتي تظهر خارج الكهف هي على العكس من ذلك صورة لما هو، في الأشياء الموجودة، موجود بشكل خاص؛ وهذا يعني، بحسب أفلاطون، أن ما يوجد به الموجود يظهر في "مظهره" أو "صورته" المحددة (Aussehen)، ( ترجمة للكلمة اليونانية Eidos). لنفهم أن هذا "المظهر"، بالنسبة إلى أفلاطون، ليس "ظهورا" بسيطا. ما زال ل"المظهر" بالنسبة إليه نوع من المخرج، من خلاله يقدم شيء نفسه. منتصبا على "شكله"، هو ذا الموجود نفسه الذي ينكشف. يتوافق هذا الزوج الألماني الفرنسي مع Eidos أو Idea. الأشياء المعرضة لضوء النهار، خارج الكهف، حيث الرؤية حرة من جميع الجهات، ترمز في الأسطورة ل"الأفكار". وما يُرى على ضوء الشمس يمثل ما يمكن إدراكه بالفكر {Noûs).. من الواضح لدى أفلاطون أنه إذا كان نظر الإنسان لا يستطيع أن يصل إلى الأفكار؛ أي مظهر الأشياء، الكائنات الحية، البشر، الأعداد، الآلهة، فلن يستطيع أبدا أن ينظر إلى هذا أو ذاك على أنه منزل، أو شجرة، أو إله. هذه الطريقة في تفكير أفلاطون تجعلنا نفهم أن عالم الوجود والزمان هو النسخة الوجودية الهايدجرية لعالم الصور الأفلاطوني، من حيث أنه يحدد "ما تكونه" الأشياء.
بشكل عام، يتخيل الإنسان أنه يرى مباشرة هذا المنزل، وهذه الشجرة، وحتى كل ما هو موجود. في أغلب الأحيان لا يشك مطلقا في أنه يرى على ضوء «الأفكار» فقط كل ما هو دارج بالنسبة إليه، «واقعي» إذن. لكن كما يؤكد هايدجر في كتيبه: "كل ما يعتبر واقعيا بشكل صحيح، كل ما يمكننا رؤيته وسماعه وفهمه وحسابه على بشكل ىمباشر، ليس بالنسبة إلى أفلاطون إلا انعكاسا غامضا للأفكار، أي ظلا. هكذا التحق أهل الكهف جوهريا بالحياة اليومية ل"الوجود والزمان"، وديكتاتورية On. هذه الأشياء بلا تناسق، لكنها الأقرب إلى الإنسان، تشد بخناقه أسيرا كل يوم. يعيش في سجن ويترك وراءه كل "الأفكار". وكما هو لا يعرف هذا السجن كما هو، فهو يعتبر المجال اليومي يقع تحت القبة السماوية باعتبارها المكان المناسب لهذه التجربة وهذا الحكم اللذين، هما وحدهما، يمنحان مقياسهما لكل الأشياء وعلاقاتها ويضعان قواعد لترتيبها وتناسقها. الأشياء المرئية من تلقاء ذاتها هي في الأسطورة كما قلنا: "صورة" "الأفكار". غير أن الشمس تمثل "صورة" ما يجعل الأفكار مرئية. ولذلك فهي ترمز إلى فكرة الأفكار التي أطلق عليها أفلاطون تحت اسم “فكرة الخير”. ما الذي ظهر من خلال هذه المقاطع؟ ما الذي جعل هذه الأحداث ممكنة؟ من أين تستمد حتميتها؟ في السطور التالية، سوف يحاول بيليدور الإجابة على هذه الأسئلة جميعها.
(يتبع)
المرجع: RUBENS BÉLIDOR
A propos de la problématique de l Être: L ESSENCE DE LA VÉRITÉ ET DE LA LIBERTÉ
HUMAINE CHEZ HEIDEGGER



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: القتل الجماعي في مدن الضفة ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- تمارة: الاشتراكي الموحد يتساءل عن دواعي استثناء معتقلي الريف ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- عزيز غالي يعتلي الواجهة الإعلامية وسط زوبعة من الجدل - أحمد ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- الانتخابات الرئاسية في أمريكا: هل ستكون كامالا هاريس بديلا ع ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- رحلة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- الصحافيون الثلاثة المفرج عنهم يطالبون بـ”إطلاق سراح جميع معت ...
- المغاربة المناصرون لفلسطين غاضبون من صمت المخزن عن إغتيال هن ...
- حماس ترحب بهدنة وفق رؤية بايدن وأبو مازن في رحلة إلى روسيا ل ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- مكناس: عاملات وعمال سيكوميك بين مطرقة التسريح التعسفي والمتا ...


المزيد.....




- السعودية.. وزارة الداخلية تعدم فلبينيا قصاصا وتكشف كيف قتل ا ...
- بعد 20 يومًا فقط من ولادتها.. ريتا تواجه الحياة كنازحة بسبب ...
- ماذا حدث في إسرائيل يوم 6 أكتوبر 1973؟
- -العقيدة النووية الروسية- ـ متى قد تضغط موسكو على -الزر-؟
- ميونخ تختتم مهرجان -أكتوبرفيست- الشهير بألمانيا بيوم مشمس
- صحيفة أمريكية تتحدث عن سؤال غير متوقع لبوتين من جانب ترامب
- الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة
- باحثون يحددون مكملا غذائيا يقلل من العدوانية بنسبة تصل إلى 2 ...
- فرنسا تخطط لتزويد جيشها بغواصات مسيرة تغوص لأعماق كبيرة
- علماء روس يبتكرون روبوتات لاستكشاف القمر


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثالث والعشرون)