|
أسطورة نشوء كوريا ووالدها الأمير خشب الصندل
ماجد الحيدر
شاعر وقاص ومترجم
(Majid Alhydar)
الحوار المتمدن-العدد: 8082 - 2024 / 8 / 27 - 02:49
المحور:
الادب والفن
حكايات عالمة ترجمة ماجد الحيدر أسطورة نشوء كوريا ووالدها الأمير خشب الصندل-كوريا
منذ زمن بعيد بعيد، قبل أن يعيش أي شعب مهذب في أرض الفجر ويوم لم يكن فيها سوى أناس غلاظ متوحشين، التقى دب ونمر. حدث هذا في الغابات التي على المنحدر الجنوبي لجبل "الرأس الأبيض القديم". لم يكن هذان الوحشان راضيين عن نوع البشر الموجودين على الأرض، وتاقا الى استبدالهم بمن هم أفضل.منهم .كانا يعتقدان بأنهما سيكونان قادرين على تحسين هذا الجنس إذا أصبحا، هما نفسيهما، بشرًا. لذلك اتفقا على الذهاب الى كبير الآلهة "هانانيم" ليطلبا منه تغيير شكليها وطبيعتهما؛ أو أخبارهما، على الأقل، بكيفية القيام بذلك - ولكن أين نجده؟ كان هذا هو السؤال. لذا أحنيا رأسيهما كعلامة للتأدب، ومدا قدميهما وانتظرا فترة طويلة على أمل الحصول على بصيص من الضوء. ثم سمعا صوتاً يقول: - تناولا حفنة من الثوم وأبقيا في كهف لواحد وعشرين يومًا. إذا قمتما بهذا فسوف تصبحان بشراً. فزحفا الى الكهف المظلم ومضغا حفنة من الثوم وخلدا إلى النوم. كان الجو باردًا وكئيبًا في الكهف ولم يكن فيه ما يُصطاد أو يؤكل، لذلك سئم النمر وغدا يوماُ بعد يوم أكثر كآبة وزمجرة وتذمرا ووقاحة مع رفيقه. لكن الدب تحمل إهانات النمر. وأخيرًا، وفي اليوم الحادي عشر، عندما لم ير أية علامات على فقدان خطوطه أو تساقط شعره أو مخالبه أو ذيله، وعندما فقد الأمل في نمو الأصابع في يديه أو قدميه، كف عن محاولة أن يصبح إنسانا، فغادر الكهف وذهب من فوره للصيد في الغابة عائدا إلى حياته القديمة لكن الدب انتظر في أناة وهو يستعين على جوعه بامتصاص مخالبه، حتى انقضاء الواحد والعشرين يومًا. عندها تساقط جلده ومخالبه المشعرة كما المعطف. وفجأة صغر أنفه وأذناه ووقف منتصبا مثل امرأة مكتملة الخلقة. ثم غادرت هذه المخلوقة الجديدة كهفها وجلست على ضفاف أحد الجداول ورأت صورتها في المياه النقية وعرفت كم هي جميلة. وهناك انتظرت لترى ما سيحدث بعد ذلك. في هذا الوقت تقريبًا. وبينما تجري هذه الأمور، كانت ثمة أحداث مهمة تقع في السماء. فقد طلب واننغ ابن عظيم السماء من والده أن يمنحه مملكة أرضية ليحكمها. سر والده بهذا الطلب وقرر أن يقدم لابنه "أرض ظهر التنين" التي أطلق عليها الناس اسم كوريا. لقد نهضت هذه البلاد، أرض النهار العظيمة الأبدية، كما يعلم الجميع، في صباح اليوم الأول للخلق وشقّت البحر متخذة شكل تنين يشكل عموده الفقري وحقويه وذيله سلسلة عظيمة من الجبال والتلال التي تشكل العمود الفقري لبلدنا الجميل، بينما ترتفع قمتها الى عنان السماء في "الجبل الأبيض" الأبدي في الشمال. وعلى قمتها تلك، وسط الثلج والجليد، تقع البحيرة الزرقاء ذات المياه النقية التي تتدفق منها الأنهر التي تحد بلادنا والتي نسميها بحيرة التنين. طوال ليلة كاملة من ذلك الزمن البعيد، تنفس التنين بقوة واستمرار حتى ملأت أنفاسه السماء بالغيوم. كانت هذه هي الطريقة التي مهد بها الرجل العظيم في السماء الطريق لمجيء ابنه إلى الأرض. ظن الناس أن هناك زلزالًا، ولكن عندما استيقظوا في الصباح ونظروا إلى الجبل الكبير شديد البياض رأوا السحابة ترتفع في السماء. وحين أشرقت الشمس الساطعة عليها، تحولت السحابة إلى ألوانها: الوردي والأحمر والأصفر، وبدت السماء الشرقية بأكملها ذات جمال خلاب لدرجة أن بلدنا حصل بعد ذلك على اسمه - أرض إشعاع الصباح. من تلك السحابة المتعددة الألوان نزل "وباننغ" الأمير السماوي، محمولا على أجنحة الريح، على قمة الجبل أولاً، ثم على السهل الذي في الأسفل. وعندما دخل الغابة العظيمة وجد امرأة جميلة تجلس عند جدول رقراق. كانت الدب الذي تحول إلى شكل امرأة رائعة الجمال، وطبيعة، بشرية آسرة. فرح الأمير السماوي كثيرا ونفخ عليها من أنفاسه، وبعد فترة وجيزة ولدت طفلا صغيرا. صنعت الأم لابنها مهدًا من الطحالب الناعمة وربت طفلها في الغابة. في تلك الأيام كان الناس الذين يسكنون عند سفح الجبل أجلافا ساذجين. لم يعتمروا القبعات، ولا لبسوا بيض الثياب. عاشوا في الأكواخ، ولم يعرفوا كيف يدفئون منازلهم بالمراجل التي تمتد أنابيبها تحت الأرضيات. ولم يكن لديهم أية كتب أو كتابات. كان موضعهم المقدس تحت شجرة خشب الصندل، على جبل صغير اسمه تاباك، في مقاطعة بينغ تانغ . وفي أحد الأيام أبصروا سحابة زاهية الألوان تتصاعد من بحيرة التنين. ونظروا اليها فرأوا أنها تتحرك جنوبا مقتربة منهم حتى وقفت فوق شجرة خشب الصندل المقدسة. عندها خطا كائن يرتدي حلة بيضاء ونزل عبر الهواء النوراني وحط في الغابة عند تلك الشجرة. آه، ما أجمل مظهر هذه الروح على خلفية من السماء الزرقاء! لكن الشجرة بعيدة والرحلة اليها طويلة. قال زعيم الشعب: - لنذهب جميعًا إلى الشجرة المقدسة وهكذا حثوا الخطى فوق التلال والوديان حتى وصلوا إلى الأرض المقدسة ورصوا صفوفهم في دوائر من حولها. وحيّا أنظارهم مشهد جميل: هناك تحت الشجرة جلس شاب ذو مظهر جليل، مرتديًا حلّة الأمراء. كان وجهه جليلا ومهيبًا، على الرغم من تورده ومظهره الفتي. لقد كان حكيما موقرا على الرغم من صغر سنه. وقال وهو ينظر إليهم بعطف كبير: - لقد أرسلت من قبل أجدادي الذين في السماء لأكون حاكما عليكم يا أولادي. جثا الناس على ركبهم في الحال وانحنوا جميعًا بوقار وهم يهتفون: - أنت ملكنا، نحن نسلّم بهذا، وسوف نطيعك بإخلاص. وبعد أن رأى أنهم ينتظرون ما سيقوله لهم، بدأ بإرشادهم ، حتى قبل أن يرسم لهم القواعد والقواعد ويعلمهم كيف يطورون منازلهم. وقص لهم القصص، فشرح في القصة الأولى السبب في صلاح الدب وخبث النمر. تعجب الناس من حكمته، وصاروا من يومها يكرهون النمر ويزدادون حبا في الدب. - ما الاسم الذي يجب أن نطلقه على ملكنا، حتى نخاطبه بالشكل اللائق؟ سأل الناس شيوخهم .فأجابوا: - الأصوب أن نطلق عليه اسم المكان الذي رأيناه فيه، تحت شجرتنا المقدسة. فليكن لقبه "الموقر" و "خشب الصندل الجليل". وهكذا حيوه بهذا اللقب وقبل هو التكريم. وإذ رأى أن الناس كانوا خشنين غير مهذبين، علمهم الأمير الصندل كيفية ربط شعرهم وتصفيفه. وأمر أن يلف الرجال ضفائرهم الطويلة على شكل عقدة. وأن يضفر الأولاد شعرهم ويتركونه يتدلى على ظهورهم. وأن لا يُطلق على الصبي اسم الرجل حتى يتزوج. ثم يمكنه بعدها أن يلف شعره في عقدة وأن يضع قبعة وغطاء رأس ويرتدي معطفاً أبيض طويلاً مثل الكبار. أما النساء، فيجب أن يضفرن خصلات شعرهن وأن يظهرنها بوضوح عند الأعناق إلا عند الزواج، أو في مناسبات الاحتفالات الكبرى. عندها يمكن أن يشبكن شعرهن ويرفعنه الى الأعلى مثل الباغودات(1) ويستخدمن دبابيس الشعر الطوال والمجوهرات والحرير والزهور. وهكذا بدأ تحضّر الكوريين، وصار قانون القبعة والشعر يميزهم عن سائر الناس حتى يومنا هذا.
(1) المعابد الشرق آسيوية المتعددة الطوابق.
#ماجد_الحيدر (هاشتاغ)
Majid_Alhydar#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأخوة الثلاثة-حكاية من صربيا
-
حكايات عالمية-البنت الصغيرة الحكيمة-البرتغال
-
حكايات عالمية-الاسكافي-إيطاليا
-
حكايات عالمية-سيد الموت-الهند
-
هو
-
حكايات عالمية-الارنب الذكي
-
حكايات عالمية-يومَ تَمزق قوسُ قزح
-
حكايات عالمية-الولد الذي لم يكن يشبع من الجبن-هولندا
-
حكايات عالمية-ابريق الشاي العجيب-اليابان
-
ثلاث قصص لجاسم عطا
-
تختبيش-حكاية من الفولكلور الكردي
-
الفقير الماكر والغني الأحمق -حكاية من الفولكلور الكردي
-
حكاية من الفولكلور الكردي-أنا أعرف ولكن تعال أفهم أحمد آغا
-
عادة الطيران التي لا أملها
-
مدينة العقلاء الأربعة-قصة قصيرة جداً
-
ويصلي القيصر وحيدا
-
حياة وموت بكر صوباشي-مسرحية تاريخية
-
الضيافة العجيبة-حكاية من الفولكلور الكر=ي
-
حكايات من الفولكلور الكردي - الجنازة
-
أسئلة لا تنتظر جواباً-شعر
المزيد.....
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
-
-مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية
...
-
NOOR PLAY .. المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقه 171 مترجمة HD
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
حالا استقبل تردد قناة روتانا سينما Rotana Cinema الجديد 2024
...
-
ممثل أميركي يرفض كوب -ستاربكس- على المسرح ويدعو إلى المقاطعة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|