أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - كتاب رنين المعول رؤى نقدية ج6 الجزء الاخير















المزيد.....



كتاب رنين المعول رؤى نقدية ج6 الجزء الاخير


كاظم حسن سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 8079 - 2024 / 8 / 24 - 22:37
المحور: الادب والفن
    


رغم قيادته الازارقة خلدت قصيدة قطري بن الفجاءة.

قرأناها صغارا ولصقت في الذاكرة , لم نكن نعرف سيرة قائلها وبعد النضوج ومعرفتنا بحقيقة قائلها لم نغير نظرتنا للقصيدة وظللنا نرددها طيلة نصف قرن .
وحين يخطر في البال الازارقة نتذكر داعش والذبح الذي كانوا يمارسونه والاغتصاب .
ان اول ما سحرنا في القصيدة قوله ( طارت شعاعا ) , والشَعَاعٌ بفتح الشين مصدر شع ,تقول العرب ذَهَبُوا شَعَاعاً أَيْ مُتَفَرِّقِينَ وطَارَتْ نَفْسُهُ شَعَاعاً أي طَارَتْ خَوْفاً وَفَزَعاً، خَفَّتْ هِمَّتُهُ.
ودَمٌ شَعَاعٌ مُنْتَشِرٌ، مُتَفَرِّقٌ.
وتَطَايَرَتِ العَصَا شَعَاعاً تَكَسَّرَتْ وَتَطَايَرَتْ شَظَايَا.
ولم نكن نعلم حينها بما ورد في الشعر العربي من استخدام لهذه المفردة مثلا (أينما طارت النفس شعاعاً فلطير الردى عليها وقوع لحيدر بن سليمان الحلي .
فلا تتركي نفسي شعاعاً فإنَّها من الحزنِ قدْ كادتْ عليكِ تذوبُ , الأحوص .
فقدتكِ من نفسٍ شعاعٍ فإنني نهيتُكِ عن هذا وأنتِ جَميع لجميل بثينة .
أريدُ سُلُوّاً عَنْكُمُ فَيَرُدُّني عَلَيْكِ مِنَ النَّفْسِ الشَّعَاعِ فَرِيقُ , قيس لبنى .
ونحن هنا نؤكد على اهمية المفردة باعتبارها وما تفرضها من ظلال معانيها لها دور فاعل ومتصدر في الشعر , فلكل مدرسة ادبية اتت في الشعر العربي او العالمي صحبها قاموسها الخاص ,ان تاريخ الشعر العربي ومدارسه تؤيد ما نذهب اليه .
ولم يمر علي للان شاعر ربط مادة شعاع بالفعل طار .
نحن نهتم ونردد قصيدة بن الفجاءة وهو من اهم قواد الازارقة لا لاننا نؤمن بافكارهم انما لان القصيدة تناولت موضوعا كونيا هو الموت وتعمقت بحالة سيكولوجية متجذرة في الانسان هي الخوف .
فلم يكن الشاعر يواجه الابطال بقلب انتفى منه الخوف فهو رغم شجاعته وقيادته وتمرسه بالحروب يمر بتلك اللحظة التي تفتر فيه همته وتخترقه لحظات من التردد , لكنه يخاطب نفسه في تلك اللحظات المريرة والحاسمة ويذكّرها بان لها لحظة تنتهي فيها ولا تتاخر مهما حاولت لان الخلود لون من المستحيل .
وما قيمة المرء ان تراجع ونجا وعد بعدها من سقط المتاع فعاش هامشيا في الحياة .
وعندما يقول ( سبيل الموت غاية كل حي ) يذكرنا هذا ب ( ولقد سعيت كما سعيت لغاية فبلغتها وابوك في المضمار ).
القصيدة تتحمل الكثير من مبضع التشريح معنى ومبنى .
لكني اريد ان اركز على جانب اخر هو ان الشعر الانساني العابر لمحنة التاريخ لا ينفيه انتماء الكاتب لاديولوجية او مذهب او حزب او فلسفة تكون مختلفا عنها اعتقادا او ان الشاعر مدح الطغاة او الامراء التافهين .
وان اقتنع المرء بعكس ذلك فعليه ان يحذف شعر المتنبي الذي مدح به كافور.
وعليه ان يلغي شعر ابي نؤاس لانه قال ( واخفت اهل الشرك حتى انه لتخافك النطف التي لم تخلق ).
وهناك المئات من قصائد المدح التي تصل حد السفاهة لكن المجتمع بحكم تكوينه يتقبلها .
فانا لا اطيق شخصيا بيت البحتري (لسعى اليك المنبر ) لكني لا انكر شاعرية البحتري وتفرده .
وهنا ليس دعوة لمدح الدكتاتوريات والانظمة المتعفنة والامراء الذين هبطوا في مستنقع الانحطاط .
بل اقول ان قصيدة تنجح بتجسيد الهم الكوني والانساني نتقبلها بغض النظر عن افكار قائلها وانتماءاتهم .


(أَقولُ لَها وَقَد طارَت شَعاعاً
مِنَ الأَبطالِ وَيحَكَ لَن تُراعي
فَإِنَّكِ لَو سَأَلتِ بَقاءَ يَومٍ
عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي
فَصَبراً في مَجالِ المَوتِ صَبراً
فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ
وَلا ثَوبُ البَقاءِ بِثَوبِ عِزٍّ
فَيُطوى عَن أَخي الخَنعِ اليُراعُ
سَبيلُ المَوتِ غايَةُ كُلِّ حَيٍّ
فَداعِيَهُ لِأَهلِ الأَرضِ داعي
وَمَن لا يُعتَبَط يَسأَم وَيَهرَم
وَتُسلِمهُ المَنونُ إِلى اِنقِطاعِ
وَما لِلمَرءِ خَيرٌ في حَياةٍ
إِذا ما عُدَّ مِن سَقَطِ المَتاعِ).





نصوص قصصية من الادب الافريقي


معلومات شحيحة لدينا عن الادب الافريقي .
قارة مكتزة بالاساطير وعمق المعاناة وذات ثروات هائلة ويبلغ تعدادها مليار ونصف ونحن نعاني من صعوبة التعرف الى ادبها ويعود ذلك لسببين ضعف اهتمام جائزة نوبل بها والترجمة .
حصد الافارقة بعض جوائز نوبل منهم النيجيري سوينكا 1980 , والروائية نادين غوردمير 1991وغورنا 2021 و الجنوب افريقية جونكوتري 2003 , وهو عدد لا يتناسب مع عدد الكتاب في افريقيا ومكانتها فاشهر كتابها نغونغي واثيونغو لم ينل الجائزة .
من هنا رأيت اهمية كتاب ( نصوص قصصية ) الذي جمعه وترجمه سمير عبد ربه الذي صدر من مؤسسة الهنداوي سنة 2004. لقد اختار المترجم عشر قصص افريقية من كينيا والسنغال واوغندا وسيراليون .
وقد ترجم مختصرا لكل كاتب .
ورسم صورة مكثفة لطبيعة ومستوى القصص الافريقية .
يقول المترجم ان القصة الافريقية بدأت بالقصة الشفاهية ذات الجذورالمتعمقة بالفلكلور والاساطير التي ظلت الاجيال تتناقلها .
وبعد الاستعمار وانتشار اللغتين الانكليزية والفرنسية ظهرت القصة المكتوبة لكنها ظلت متراجعة امام الرواية والمسرح مثال ذلك ازدهار الرواية على يد الكاتب النيجيري اتشيبي مقابل تراجع القصص القصيرة .
لكن ظهور الدوريات وتحول بعض الكتاب من اللغة الافريقية وكتابتهم باللغتين الانكليزية والفرنسية اعاد للقصص حيوتيها وانتشارها .
حاول المترجم ان تكون مختاراته من القصص يجمعها ثلاثة محاورهي (السخرية والاحتجاج والهروب الرومانتيكي من الواقع الى الخيال ).
تبدا المختارات بقصة مسز بلوم التي كتبها حزقيال مفاليلي تولد1919 ويترجم له بانه يسمى عميد الادب الافريقي وله من القصص الاحياء والموتى 1961 ورواية الهائمون 1971 ومجلد نقدي في الادب الافريقي 1962 وقد نال شهادة الماجستير .
القصة تتناول امراة بيضاء تهتم بالدفاع عن السود وتتعرض للاعتقال فتخيّر بين دفع مال او سجن فتميل للخيار الثاني وهي تعامل خادمتها السوداء بود واحترام رغم انها لم تتقبل عشق ابنتها لشاب اسود معللة ذلك بان المجتمع الافريقي يستغرب الامر .
البيض يهتمون بكلابهم اكثر من السود فهم يقتنون مقابر لها فتقول فتاة سوداء ( لو ان هذه النقود منحت لي بدلا من مقابر الكلاب لتمكنت من شراء جوارب .

اخر رواية تنشر لماركيز بعد وفاته


اعلن عن الرواية (نلتقي في اغسطس ) تقع ب 150 صفحة لاول مرة سنة 1999 في امسية اقامها ( بيت امريكا ) بمدريد كان ماركيز بعمر 72 عاما وقد تعافى من السرطان وادلى بمقطع منها .
(عادت إلى الجزيرة في السادس عشر من أغسطس على متن الباخرة الصغيرة التي رست على رصيف الميناء في الثالثة بعد الظهر. كانت ترتدي قميصاً يحمل رسوم مربعات أسكوتلندية وسروالاً جينزاً، وتنتعل حذاءً بسيطاً من غير جوارب، وتحمل مظلّة قماشية وحقيبة بحرية صغيرة. ولما بلغت طابور سيارات الأجرة على ناصية الرصيف، توجهت مباشرة إلى سيارة قديمة كان الصدأ قد تآكلها بسبب تعرّضها الدائم لماء البحر المالح. استقبلها السائق بعبارات تدلّ على معرفة قديمة بينهما، وانطلقت بهما السيارة في شوارع القرية المكسوّة بالتراب الأبيض بين المنازل المسقوفة بسعف النخيل والمطلّة على بحر متقّد تحت نور الشمس الغاربة).
ربما كان السبب بعدم نشر الرواية ان ماركيزكان منهمكا بكتابة مذكراته التي صدرت 2002 وروايته مذكرات مومساتي الحزينات 2004, مع تقدم بالسن .
علما ان ماركيز ينقح رواياته مرارا قبل نشرها .
وقد بلغت مسودات هذه الرواية ما يربو عن 700 صفحة .
البطلة انا ماغدالينا 48 عاما مثقفة , كان لها زوج وسيم وموسيقي ومدير و ماهر في التنس والشطرنج وكانا يمارسان الجنس بلذة ولهما اولاد موهوبون وواثقون رغم القلق من ان ابنتهما مصممة ان تصبح راهبة وبعد مغامراتها في الجزيرة اصبح زوجها ضيفا عابرا بالفراش .
تبدا مغامراتها من الرحلة الثامنة حيث تمضي بعيدا كل عام عن مدينتها لتضع ازهارا على قبر امها .
فتستدعي غريبا لتمارس معه الحب وفي الصباح كان الرجل قد مضى وهي لا تعرف حتى اسمه .
تلك بداية سلسلة من المغامرات المخيبة التي كانت تؤديها مع غرباء .
ما الذي يدعو امراة لها زوج ناجح ووفي لخيانته سوى عاصفة من رغبات ايروسية مختمرة في روحها ومستعرة .
احدهم دس نقدا خفية لها في كتابها متصورها مومسا لا هاوية تبحث عن مزيد من اللذة والانغماس .
وفي احد المرات حيث قصدت قبر امها لتتحدث اليها عن مغامراتها الجنسية وجدت عظاما متناثرة جوار قبرها .



رواية ذكريات نائمة معاناة ترميم الذاكرة

بعد ان نال الفرنسي باتريك موديانو نوبل 2014 انتظر متابعوه ثلاث سنوات ليقرؤوا له كتاباته الجديدة فقد اصدر بعد صمت مسرحية بدايتنا في الحياة و رواية ذكريات نائمة دفعة واحدة .
لقد صدرت ذكريات نائمة عن دار صفصافة بترجمة لطفي السيد منصور سنة 2017.
وصفت الاكاديمية السويدية ادب باتريك بانه استحق نوبل ( بفضل فن الذاكرة الذي عالج من خلاله المصائر الانسانية الاكثر عصيانا على الفهم وكشف عالم الاحتلال ) .
ورد في الرواية على لسان البطل (الاشخاص الذين اجبرت نفسي على نسيانهم كنت ظننت اني توصلت لذلك لكنهم بعد عشرات السنين ودون ان انتظر ظهروا الى السطح كغرقى يعودون الى ناحية الشارع في اوقات معينة من اليوم ).
خمس نساء التقاهن في عمر 15- 22 وامه التي تؤدي ادوارا مسرحية وهي منفصلة عن ابيه ويصعب على البطل ان يتذكر تلك الوجوه والاحداث التي جرت بعمر مبكر من حياته .
انه يتمتع بموهبة تضبيب الذاكرة او ما يسميه فجوة الذاكرة , والهروب من الاشخاص والاشياء والاماكن .
فيقول ( لو امكن ان نحيا نفس الاوقات والاماكن ونفس الظروف لكن بشكل افضل دون اخطاء او عقبات فسيكون الامر اشبه بنسخ مخطوطة مغطاة بالشطب ).
اول امراة تظهر هي بنت ستيوبا حيث ابوه وابوها صديقان فيقول له ( حاول ان تلتقي بها فهي بنفس عمرك ) .
ولانه بحاجة لازاحة المساحات الغامضة من حياة ابيه فيحاول الاهتداء او الاتصال بها ,لعلها تدلي عن ابيه ما يزيل الغموض لكن تعذر عليه الاتصال بها رغم تلفنته لها وتلقيه جملة منها تطلب ان يهاتفها لاحقا , وحين يصل الموقع الذي تسكن فيه يرى من العبث طرق بابها لانه لن يراها , وتلك علامة على التردد فيه والاصرار على الهروب من الاشخاص .
وهو يسمع جملة من ابيه وهو صغير(عصابة السوق السوداء ) , بعد اربعين عاما اثناء الاحتلال الالماني يصادف قائمة باسماء روسية فيها اسماء كبار التجار , فيتساءل هل كان ابوه منهم وهل زوّر اسمه .
الرواية تنقيب بالذاكرة اثر مصادفات غريبة واجهها سواء بالاماكن او الاشخاص او الجمل العابرة التي سمعها .
كان يدون كل ذلك في دفتر وبعد سنوات يحاول استعادة الماضي بلا جدوى .
( كان الحي مهجورا لم يعد لدينا الشجاعة لركوب المترو بحثا عن القليل من الاثارة في وسط باريس , لقد تركنا انفسنا للخمود ص 35 ).
باتريك موديانو تولد 1943 بفرنسا , كتب روايته الاولى ميدان النجم في 23 من عمره سنة 1968.
انتج اكثر من عشرين رواية منها (عشب الليالي والافق ومجهولات ودفتر العائلة ومستودع الطفولة ..).











قوة الدراما في ثلاث قصائد عربية

اعتمدت هذه القصائد الثلاث على لغة الحوار والانسنة والتوتر الدرامي , وقد تسيدت وحدة الموضوع فيها ومقدرة الشعر على تحويل الافكار بما فيها التوتر الوجودي الى فن .
وسترى في قصيدة ايليا ابو ماضي وميخائيل نعيمة كيف تمكن شعراء المهجر من تنقية اللغة وانتقاء المعجم المتفرد وقوة تاثير الايقاع الذي تخلى عن التسارع لصالح الهمس الشعري .
ولقد خسر الشعر بعدهم الكثير حينما هيمنت القصائد الثورية والانفعالية .
اما قصيدة بن خفاجة الاندلسي فقد سبقت زمنها ورغم صعوبة قاموسها فقد سجّلت قفزة في الشعر العربي الذي لم يكتشف الشعراء حداثتها بالقياس الا بعد قرون .
1 قصيدة الطين لايليا ابو ماضي
نسي الطين ســاعةً أنه طيـــــ ــنٌ حقيــرٌ فصــالَ تيــهـاً و عــــــربــد
و كسا الخزُّ جســمه فتبــاهى و حـــــوى المــالَ كـيسُـــهُ فتمــــرّد
يا أخي لا تمــل بوجهــك عنـي ما أنــــا فــحمـــةٌ و لا أنــت فـــرقــــد
أنت في البردة الموَشّاةِ مثلي في كسائي الرديمِ تشقى و تسعد.
أأمانـــيّ كلهــــــا من تـــــــــرابٍ و أمانيـــــكَ كلـــهـــا مــن عسجــــد؟
أأمانــــي كلهــــا للتـــــــلاشـــي و أمــــانيــــك للخــــلــــود المؤكــّد؟
لا فهذي و تلك تأتي و تمضي كــــذويهــــا و أي شــــيءٍ يؤَبّـــــــد؟
أيها المزدهي إذا مسك السقــمُ ألا تشــــتكـــــي ألا تتــنــهّــــــد
قمـــــرٌ واحـــــدٌ يطــــل عليـــنــا و علــــى الكــــوخِ و البنـــاءِ الموطّد
إن يكــــن مشرقاً لعينيكَ إنــــي لا أراه مــــن كـــوة الكــــوخِ أســود
لو ملكت الحقول في الأرض طُراً لـم تكن من فراشةِ الحقلِ أسعـــد
أجميلٌ ما أنت أبهى من الــــــور دةِ ذاتِ الشذا و لا أنـــت أجــــــود
أم عـــزيزٌ و للبعوضــــةِ من خـــدّ يكَ قــــوتٌ و فــــي يديــكَ المهنّـد
أم قـــويٌ إذن مُر النــــومَ إذ يغــشاك و الليــــلَ عن جفــونــك يرتــد
أنت مثلــــي من الثــــرى و إليــــه فلماذا يا صاحبي التيه و الصـــد؟
2 النهر المتجمد لميخائل نعيمة
يا نهرُ، هل نضبتْ مياهُكَ فانقطعتَ عن الخريرْ؟
أم قد هَرِمْتَ وخار عزمُكَ فانثنيتَ عن المسير؟
بالأمسِ كنتَ مرنّماً بين الحدائقِ والزهورْ
تتلو على الدنيا وما فيها أحاديثَ الدهور
بالأمس كنتَ تسير لا تخشى الموانعَ في الطريقْ
واليومَ قد هبطتْ عليك سكينةُ اللحدِ العميق
بالأمس كنتَ إذا أتيتُكَ باكياً سلَّيْتَني
واليومَ صرتَ إذا أتيتُكَ ضاحكاً أبكيتني
بالأمسِ كنتَ إذا سمعتَ تنهُّدِي وتوجُّعِي
تبكي ، وها أبكي أنا وحدي، ولا تبكي معي !
ما هذه الأكفانُ؟ أم هذي قيودٌ من جليدْ
قد كبَّلَتْكَ وذَلَّلَتْكَ بها يدُ البرْدِ الشديد؟
ها حولكَ الصفصافُ لا ورقٌ عليه ولا جمالْ
يجثو كئيباً كلما مرَّتْ بهِ ريحُ الشمال
والحَوْرُ يندُبُ فوق رأسِكَ ناثراً أغصانَهُ
لا يسرح الحسُّونُ فيهِ مردِّداً ألحانَهُ
تأتيه أسرابٌ من الغربانِ تنعَقُ في الفضا
فكأنها ترثي شباباً من حياتِكَ قد مضى
وكأنها بنعيبها عندَ الصباحِ وفي المساءْ
جوقٌ يُشَيِّعُ جسمَكَ الصافي إلى دارِ البقاء
لكن سينصرف الشتا، وتعود أيامُ الربيعْ
فتفكّ جسمكَ من عِقَالٍ مَكَّنَتْهُ يدُ الصقيع
وتكرّ موجتُكَ النقيةُ حُرَّةً نحوَ البِحَارْ
حُبلى بأسرارِ الدجى ، ثَملى بأنوارِ النهار
وتعود تبسمُ إذ يلاطف وجهَكَ الصافي النسيمْ
وتعود تسبحُ في مياهِكَ أنجمُ الليلِ البهيم
والبدرُ يبسطُ من سماه عليكَ ستراً من لُجَيْنْ
والشمسُ تسترُ بالأزاهرِ منكبَيْكَ العارِيَيْن
والحَوْرُ ينسى ما اعتراهُ من المصائبِ والمِحَنْ
ويعود يشمخ أنفُهُ ويميس مُخْضَرَّ الفَنَنْ
وتعود للصفصافِ بعد الشَّيبِ أيامُ الشباب
فيغرد الحسُّونُ فوق غصونهِ بدلَ الغراب
قد كان لي، يا نهرُ، قلبٌ ضاحكٌ مثل المروجْ
حُرٌّ كقلبِكَ فيه أهواءٌ وآمالٌ تموج
قد كان يُضحي غير ما يُمسي ولا يشكو المَلَلْ
واليوم قد جمدتْ كوجهِكَ فيه أمواجُ الأمل
فتساوتِ الأيامُ فيه صباحُها ومساؤها
وتوازنَتْ فيه الحياةُ نعيمُها وشقاؤها
سِيّانِ فيه غدا الربيعُ مع الخريفِ أو الشتاء،
سيّانِ نوحُ البائسين، وضِحكُ أبناءِ الصفاء
نَبَذَتْهُ ضوضاءُ الحياةِ فمالَ عنها وانفردْ
فغدا جماداً لا يَحِنُّ ولا يميلُ إلى أحد
وغدا غريباً بين قومٍ كانَ قبلاً منهمُ
وغدوت بين الناس لغزاً فيه لغزٌ مبهمُ
يا نهرُ ذا قلبي أراهُ كما أراكَ، مكبَّلا
والفرقُ أنَّك سوفَ تَنشطُ من عِقالِكَ، وهو... لا
3 قصيدة الجبل لابن خفاجة الاندلسي
وأرعنَ طمّاحِ الذُؤابةِ بَاذخٍ
يُطاولُ أعنانَ السماءِ بغاربِ
يَسدُّ مهبَّ الرّيحِ من كلّ وجهةٍ
ويزحمُ ليلاً شُهبهُ بالمناكب
وقُورٍ على ظَهرِ الفلاةِ كأنهُ
طوالَ الليالي مُفكِرٌ في العواقِبِ
يلُوثُ عليهِ الغيمُ سُودَ عمائمٍ
لها منْ وميضِ البرقِ حُمرُ ذوائبِ
أصختُ إليهِ وهوَ أخرسُ صَامتٌ
فحدثِني ليلَ السُرَى بالعَجائبِ
وقال ألا كم كنتُ ملجأ قاتلٍ
وموطن أوَّاهٍ تبـتَّلَ تائبِ
وكم مرَّ بي من مدلجٍ ومـؤوِّبِ
وقـال بظلِّي من مطيٍّ وراكبِ
فما كان إلا أن طوتهم يدُ الردى
وطارت بهم ريح النوى والنوائبِ
فحتى متى أبقى ويظعنُ صاحبٌ
أودِّع منه راحلا غيرَ آيبِ
وحتى متى أرعى الكواكب ساهرا
فمن طالعٍ أخرى الليالي وآيب
فرُحماكَ يا مولايَ دعوةُ ضارعٍ
يمدُّ إلى نعماك راحة راغب
فأسمعني منْ وعْظِه كل عبرةٍ
يترجمها عنه لسان التّجارب
فسلّى بما أبكى وسرّى بما شجى
وكان على عهد السّرى خير صاحب
وقلتُ وقد نكبتُ عنه لطيّةٍ
سلامٌ فإنّا منْ مقيمٍ وذاهبِ







العدوى القرائية والكتب الاكثر مبيعا





ظاهرة قراءة الكتب المتشابهة تقود لقالب قرائي متشابه لكنها تعكس مزاج جيل في مرحلة تاريخية محددة .
لقد جمع كاتب امريكي مجموعة من القصص ( بيست اوف امريكان شورت ستوري .. افضل القصص الامريكية المعاصرة ) واستخلص منها اهم المشاكل والازمات التي يعاني منها الامريكيون حسب كتابها .
وبهذا يمكن لمثل هذه المختارات واستخلاص توجه كتابها ان يساعد في علم الاجتماع .
اجرت جريدة الغارديان البريطانية استطلاعا لاكثر الكتب مبيعا في القرن 21 وكانت الحصيلة (رواية ما تخبئه لنا النجوم بيعت منها 23 مليون نسخة تحولت لفلم سينمائي وتروي عن فتاة مصابة بسرطان الغدة الدرقية وتقع في حب اوغاستس المصاب بسرطان العظام و رواية سارقة الكتاب صدرت 2005 وحققت 16 مليون نسخة , وكتاب السر حصد20 مليون نسخة وهو يختص بالمساعدة الذاتية و ورواية خمسون درجة من جراي وهي رواية رومانسية 15 مليون نسخة والفتاة ذات الوشم للكاتب السويدي لارسون حصدت 30 مليون نسخة ورواية الشفق رواية رومانسية خيالية حول مصاص الدماء وعداء الطائرة الورقية 31 مليون نسخة وهاري بوتر للكاتبة البريطانية رولنغ تحكي حكاية الصبي الساحر ورواية مباريات الجوع 100 مليون نسخة واخيرا رواية المختلفة صدرت 2011وحققت 35 مليون نسخة ).
رواية المختلفة هي جزء من سلسلة ثلاثية ( الجامحة والمتمردة و الوفية ) , شرعت بكتابتها الروائية الامريكية فيرونيكا روث وهي طالبة جامعية وترجمها ادريس للعربية وهي من مواليد 1988 من اصل الماني وبولندي , انفصل ابواها وهي بعمر الخامسة , امها الرسامة باربارا روس .
ومن رواياتها الاخرى افتراق الاقدار بترجمة هيلدا عساف ورواية احفر العلامة .
ونكرر القول بان جدب الترجمة يحرم القاريء العربي من الاطلاع على اغلب نتاجات العالم الادبية ولا يمكن تجاوز ذلك الا عبر مؤسسات الدول العربية الثقافية والتي للان بعيدة عن هذا الطموح .



امراة في الرمال لكافكا اليابان كوبي آبي




صدرت رواية امراة في الرمال سنة 1973 لكن ترجمة روايته( المعلب ) التي ترجمها مجدي خاطر1988 عن دار العين المصرية دفعت بالحوار والتباحث حول ادب كوبو الى الصدارة .
والمعلّب ترسم صورة لرجل عادي يتحول الى كائن لا يرى في علبة كمأوى من الازمات ولكنه وهو يروي في علبته يشاركه اخرون من داخل العلبة , فيتعذر على القاريء ان يميز بين الروائيين المعلبين هناك .

يعد كوبو من كتاب الادب الطليعي او التجريبي وهو مصطلح فرنسي انبثق بفرنسا في القرن التاسع عشر , ودخل القاموس الياباني خلال حكم الامبراطور تايشو .
كانت تجربة الخراب اثناء الحرب الثانية وخلال الاحتلال الامريكي قد تركت خواء وتازمات نفسية في اليابان .
ولد كوبو بطوكيو وقضى طفولته وشبابه في اقليم منشوريا الصيني وكان ابوه طبيبا .
عاد الكاتب لطوكيو ليدرس الطب في 1943 وليتخصص بعلم امراض النساء وكان ضجرا من دراسته .
نشر ديوانه الاول على نفقته .
التحق بالحزب الشيوعي سنة 1943وظل محتدما ومختلفا معهم .
كان قائدا لمجموعة شباب سميت ( نادي القرن )الذي تاسس نهاية الحرب .
كان يرى ان المدينة جحيم وان الثيمتين الاغتراب والهوية اهم ما كانت تتصدر اهتماماته .
( اختفى رجل ذات يوم من ايام اغسطس وكان قد انطلق في اجازة على شاطيء البحر .... ومن الطبيعي ان الجميع تصور ان في الامر امراة ولكن زوجته او المراة التي كان يعاشرها اعلنت اخيرا ان الهدف من رحلته كان جمع نماذج من الحشرات ,
ذات اصيل من اصائل اغسطس وقف رجل في محطة السكك الحديدية في بلدة سك كان يعتمر قبعة رمادية مستدقة القمة وقد دس اطراف سرواله في جوربيه وتقاطع على كتفيه صندوق خشبي ومزادة فبدا موشكا على الانطلاق في حملة تسلق الجبال ...
شرع الرمل في التساقط في نهيرات صغيرة هنا وهناك ساوره شعور بان هناك حشرة غريبة داخل السقف رمل وخشب متحلل , لا شكرا , فقد نال كفايته من الاشياء الغريبة ثم شرع الرمل في التساقط من احد اركان السقف متالقا من غدران عديدة تشبه الشرائط شكّل الهدوء الغريب مفارقة مخيفة مع عنف تدفق الرمل سرعان ما ارتسمت الثقوب والصدوع في الواح الحصير المصنوع من القش اتقد الرمل في انفه واهاج اغشية عينيه فلاذ بالهرب من الدار..
فجاة احس بانه يذوب ذوبانا من قدميه فما فوق في مشهد من لهيب لكن شيئا من الثلج بقي في محور جسمه شعر بالخجل على نحو من الانحناء , امراة تشبه الحيوان لا تفكر الا باليوم لا امس ولا غد وقد حلت نقطة سوداء محل قلبها .) من رواية امراة في الرمال ..

كوبو آبي روائي ومخترع وكاتب مسرحي ومصور فوتغرافي من اعماله روايات جريمة السيد س.كاروما والخريطة الممزقة ومرحبا بعصر الجليد وصورة انسان ).


القاصة الامريكية فلانيري اوكونور اثر الكاثوليكية في الكتابة


القاصة الامريكية فلانيري اوكونور اثر الكاثوليكية في الكتابةؤ1925 - 1946) ولدت في جورجيا. .توفيت بعمر مبكر في 39 من عمرها.اثر ايمانها الكاثوليكي الروماني على كتابتها..انتجت روايتين ( العنيف يكسب 1960 والدم الحكيم 1653).. تخرجت من الكلية 1945 مختصة بالعلوم الاجتماعية ثم حصدت الماجستير من جامعة ايوا 1947.
انتجت 32 قصة جمعت بكتاب ( يصعب العثور على رجل جيد ) سنة 1956.
في هذه المجموعة قصة تحكي عن رجل بترت يده بالحرب يحمل ادوات العمل لتصليح الاعمال الخشبية باحثا عن عمل..توافق العجوز لوسينيل على ايوائه بمنزلها شفقة عليه فيتزوج بنتها الصماء وفيما كان يقود عجلته يوما يصادف صبيا فيقله ثم يقدم له النصائح ببر الام. .لكن الطفل يقفز لاعنا ام شفتليت الذي يقله فاطلق هذا صرخته ( ربي اغسل القذارة من هذا العالم ).
في روايتها الدم الحكيم التي ترجمها للعربية عبد المنعم العبيد..نرى البطل هايمز يجلس في القطار مع 3 نساء يرتدين لباسا كالببغاوات. .وكن يثرثرن وهن يدخن وعندما رأينه توقفن عن الكلام...
( جلس هاينز ونظر بحدة وكآبة الى عنق المرأة الجالسة امامه. .خلال فترات من الزمن كانت يدها التي تحمل سيجارة تمر امام البقعة التي كان يحدق فيها كانت تخرج عن نظره ثم تعود للعبور امامه مجددا. .ونظر اليها بعد ان نفخت الدخان عليه ثلاث او اربع مرات كانت تملك تعبيرا قويا على وجهها وعينين صغيرتين تنظران مباشرة اليه. .قال ( لو كنت كفرت عن ذنبك فانا لا اريد ذلك. ..قال بسكون شبه تام وهو مائل نحوها ( وهل تظنين اني أؤمن بالمسيح. .انا لا أؤمن به حتى لو كان موجودا. .حتى لو كان على متن القطار.).
في الرواية ذلك الوصف الدقيق للاشياء ومكامن روح الانثى بلغة سلسلة ساحرة.
فهل كان البطل هايمز مسيحيا خالصا ام متذبذبا.. وان كان الايمان بالمسيح حياة او موت لدى البعض فكيف سيتقبل الافكار اولئك الذين لا يسايرون تلك الاطروحات. .
ما يتعلق بي خامرتني المتعة وانا اقرأ في تلك الرواية.






الشيطان امرأة رواية الحب المعلب

الروائية التركية هاندي التايلي مواليد 1971 الفت ثلاث روايات ( الداء 2006 وفنجان قهوة 2012 و يتلف الشيطان الحب 2006 ).
ترجمت الرواية الاخيرة بعنوان الشيطان امراة..وهي رواية سهلة اللغة والفهم وبعيدة عن التعقيدات الدرامية..
تتحدث عن الحب كوجبات الطعام الجاهزة.. حيث لا تحتاج ثرما او زيتا يتلظى او انتظارا ..الحب يقدم لك معلبا وينتهي بسرعة.
في الرواية تستنسخ الشخصيات فآشلي تكرر تجربة خالتها التي كانت رواية من الانفلات والفضائح.. الجميع يخون الجميع والكل يغادر الكل.
فالحب مثل مجلات على منضدة تختار منها وترميها لتناول اخرى.
( كانت تعلم انها رائعة وجعلها ذلك تشعر بالنشوة.. لطالما كانت من النوع الذي يفضل الرجال التحديق به.
تحدد وجهها خصلات ذهبية. تتحول عيناها ذات اللون البندقي الى احدى درجات الاخضر من حين لاخر. .اعتاد عمر ان يطلق عليهما ( قطرتا العسا) لكنه تسبب في تحويلهما الى كأس دم. ).
( رغم ما يعكسه سلوكها الخارجي من تمني الخير لعمر ما دام بعيدا فانها في قرارة نفسها ترى في موته ارضاء لنفسها..لان تأقلمها مع موته افضل من المكافحة وسط هذا الكم من الريبة. .حيث يوجد الحب الصادق لا وجوز للشغف. .فالحب الشغوف شعاره ( كن لي) بينما يرفع الحب الحقيقي شعار ( كن سعيدا).
الرواية تسجل التحولات المعاصرة في وجدان الشباب..
وكيف يفقد لديهم الحب اهم اركانه الاخلاص والاصرار وكيف يكون التخلي عنه او استبداله سلوكا مقبولا بلا هزة نبض.
وكيف تتحول الخيانة الى شهية للجسد والمشاعر.












شيخوخة التسعين في رواية عاهراتي الحزينات





شيخوخة التسعين في عاهراتي الحزينات.

(لم انس ابدا نظراتها الغائمة بينما كنا نتناول الافطار ...لماذا عرفتني وانت عجوز جدا؟ اجبتها بالحقيقة العمر ليس ما نحن فيه بل ما نشعر به).
هذه الجمل التي وردت في ص75من رواية ذكريات عاهراتي تقود الى لب الروايه.
وهي ليست روايه تتحدث عن مغامرات جنسية كما يظهر من السياق بل هي بحث معمق حول معاناة الشيخوخة في احدى اوردتها وهي انحسار الغريزة.
منذ تلك اللحظة احتفظت بها في ذاكرتي بوضوح فكنت اغير لون عينيها طبقا للحالة النفسية..لون الماء عند الاستيقاظ..ولون العسل عندما تضحك ولون النار عندما اغضبها..كنت البسها طبقا للسن والحالة التي تتوافق مع تغيرات حالتي النفسية..عروس عاشقة في العشرين..عروس صالون في الاربعين..ملكة بابليون في السبعين وقديسة في المئة.
تتصدر الرواية القصيرة جملة من رواية(الجميلات النائمات)..وهناك من يظن بان ماركيز سرق الفكرة منها وارى الادق ان نقول الاستفادة لان العظماء لا يسرقون فقد خلقوا للابتكار والاصالة.
واذكر ان ماتيس قال بعد اول زيارة لبيكاسو بانه لن يعود اليه ثانية فقد اخذ اهم ما في فنه عنه.
تبدأ الرواية حينما اراد البطل بمناسبة عيد ميلاده التسعين ان يهدي لنفسه ليلة حب مجنونه مع مراهقة عذراء فيتذكر صديقته القديمة كاباركاس صاحبة بيت سري لممارسة الجنس للزائرين المتميزين لكنه لم يذعن لدعواتها حين كان اصغر سنا.
لقد تلفن لها ورغم انه فارقها عشرين سنة تعرف على صوتها في التلفون مع رنة الجرس وخاطبها بلا مقدمات(اليوم نعم).
امضى حياته بلا زوجة ولا مال امه اجمل امرأة اشترى لهما ابوه منزلا في مزاد علني..عمل لاربعين عاما نافخا في كابلات صحيفة(الدياريو)..وله راتب زهيد كمعلم لقواعد القشتالية.
في الخمسين بدا يحس باولى ضربات الشيخوخة فيبحث عن نظارته التي كان يلبسها وتناول مرة افطاره مرتين لانه نسي انه تناول افطاره الاول..وتعرف على انزعاج اصدقائه لانه يروي الحكاية مرتين.
لم يفعل شيئا حين انفرد مع مراهقته العذراء الحزينة البائسة التي كانت تعيل اخوتها..كانت مخدرة لساعات وهما عراة...وحين صحت الفتاة الصغيرة عز عليها ايقاظه فضلا عن التخوف من التجربة ومن مزاج متعكر فرضته حرارة الغرفة.


وفاة الروائي الامريكي بول اوستر





توفي قبل ايام الكاتب الامريكي اوستر الذي
ولد في سنة 1947 في نيوارك بولاية نيوجيرسي لأبوين من أصل يهودي نمساوي
واستقر في فرنسا عام1971 .
دخل عالم السينما وكتب سيناريو فيلم "Smoke" للمخرج واين وانج، والذي فاز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي عام 1995، وأخرج أفلامًا بنفسه منها فيلم "The Inner Life of Martin Frost" عام 2007.
زاول التدريس في جامعة كولومبيا ثم في جامعة برينستون، وعمل مترجما وناشرا لمؤلفين الفرنسيين، منهم بول سارتر، أرسل مخطوطة رواية (مدينة الزجاج ) إلى 17 ناشرًا، رفضوها جميعًا.
وصدرت أخيرًا عن طريق ناشر صغير في كاليفورنيا عام 1985 وسرعان ما وصلت إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، كما بروايتيه (الأشباح1986) و (الغرفة المغلقة1986 ).
اشتهر اوستر بثلاثيته لكنه كتب ايضا (في بلد الأشياء الأخيرة1987 ) ورواية "قصر القمر" (1989) (ليفياثان (1992) و( كتاب الأوهام2002)، ليلة أوراكل2003) ، ورجل في الظلام2008)، و(حديقة الغروب 2010)، و رواية 4 3 2 1 (2017).
اختراع العزلة
نُشرت هذه الرواية عام 1982وكنت كتبت عنها (تطفل البطل لمنزل ابيه الذي عاش فيه وحيدا مدة 15سنة , فعلم بانه لم يجر عليه أي تغيير .. و ان ما كان يحكمه هو الاهمال لا الذكريات .. فبعد انفصاله عن زوجته صار الوقت الذي يستغرقه داخل المنزل يتناقص .. فالمنزل مكان للنوم فقط .).
انها رواية رؤية الاشياء من خلال بصماتها وتتناول حياة اب عاش في غاية الكتمان والتستر .
واتوق الان لاعادة قراءتها لما تميزت به من سحر و تفرد .















كتاب التاريخ في المنهج المدرسي


بعد السقوط كنت افكر في ضميري كيف سيكتب التاريخ للمناهج الدراسية , فمن تراه خليفة يراه اخر مغتصبا لها ومن تراها اميرا يعده البعض يستحق اللعنة , والضجة التي اثيرت مؤخرا في العراق والجدل المتواصل اعلاميا حول ازالة تمثال ابي جعفر المنصور مثال على ذلك.
(ففيما دعا احد المحللين السياسيين إلى إزالة التمثال المذكور، معتبراً أنه صنم جدلي ويستفز بعض العراقيين ، وصف آخرون الخليفة العباسي بـ باني بغداد وأعظم رجال بني العباس)... هذا يحدث بعد وفاة المنصور ب 1246 سنة .
ان اعظم واضع منهج كان بن خلدون ففي القراءة الخلدونية التي وضعها تم تجنب اية اثارة للتعصب .
ولنفرض ان راي فلان على حق والاخر باطل جدلا فهل العراقيون بحاجة بمثل هذه الظروف لاثارة مثل هذا الجدل ونحن نتطلع لبناء وطن مزدهر تخلف بسبب الحروف والاحتلال وغيرها .
الان وجد واضعو المنهج التاريخي حلولا ممكنة لكنها تاجيل للقضية .
فقد دمجت مادة التاريخ مع الجغرافية بكتاب واحد وسواء بتوجيه او غيره يتم التركيز على الجغرافيا واهمال التاريخ .
النظام السابق نادى ووجه باعادة كتابة التاريخ .. فكانت كتابات ممنتجة .
اليس من الافضل ان تنصب الجهود على توجيه الجيل الى العلم والابتكار و تسليط الاضاءة على ما يجري في العالم من تقدم ثقافي وتقني .
اشعر بالحزن حين اسال طلاب الثانوية عن اهم احداث التاريخ فلا يعلمون شيئا حتى من تاريخهم المعاصر الاحدث .
ان التجهيل نصل فعال مؤقتا للعراقيين لانهم عبر التاريخ عرف عنهم الذكاء وصنع الحضارات .










قوقعة المحررين بعد السقوط
في وسط السبعينيات رغبت بالمشاركة في مهرجان محلي فاحالوني الى الفرقة الحزبية لاستحصل الموافقة .
قصدتها وبعد كلمات المجاملة سألوني ( هل قرات رأس المال لكارل ماركس ), عندها استأذنت وغادرت المكان .
كان مقص الرقيب صارما للمحررين وسلة مهملاتهم في انتفاخ ,لهذا قرانا متاخرين لبعض كتاب العراق او قضوا وضاعت نتاجاتهم .
ورغم توفر فسحة في النشر لبعض المجلات والصحف اليسارية بسبب وجود الجبهة فان فرص النشر كانت ضيقة جدا .
الغريب , هؤلاء الذين كانوا يشجبون مقص الرقابة, عادوا ليكرروا نفس التجربة .
هؤلاء المتقوقعون الذين تحاصرهم ظلمة الوهم ما يزالون يحررون في الصحف والمجلات .
فهم يعتمدون الاسماء الشهيرة او الكتاب الاصدقاء .
فقد رفض احد المحررين في صحيفة شهيرة مقالا لي حول البريكان وقد طبع الكتاب قبل اسبوعين ونشرت مقتطفات عنه في اهم المواقع ..
قال لي المحرر ( نحن لا ننشر مذكرات عن البريكان ).
وطلبت يوما من صديق ناقد ان ينشر لي في صحيفة واسعة الانتشار يشارك فيها , فقال ( لا يوافقون , ليس ضعفا بمقالتك ولكنهم يعتمدون العلاقات ) ,وقد نصحني قبل سنة ان امضي للفيسبوك واصادق المحرر ثم اجامله لينشر لي .
مثل هؤلاء لا يصلحون لتطوير الثقافة او الادب انهم في غفلة عن تطور العالم .
فالنت قد حل ازمة النشر , والذكاء الصناعي في تطور متصاعد وسيرميهم في بودقة النسيان .
واذكر ان ناقدا التقيته تزعم اتحاد الادباء يوما رأى خواطر كتبها نجل البريكان ابان مراهقته فقال ( هذه قصائد ليست له وانها للبريكان ) .
والان تتوفر مئات او الاف الكروبات الادبية , غالبا يتزعمها ناقد متكلس ,حفظ مقولات مستوردة هو لا يستوعبها , وانه فرح لان مبتدئين ينبهرون به.
فكم تحتاج لتقنع الكتاب المبتدئين والواعدين بان مثل هذا النقد لون من الشخابيط التي تعتّم فلا تضيء وتعقد لا تبسط النصوص .
وكيف سيشق الكاتب المبتديء طريقة في طقس متجهم .!؟
تلك مشكلة لا تقل خطورة عن مقصات الرقيب وسلال المهملات .





قصيدة انا وليلى لخالد الشطري

ثلاثة شعراء ادعوا انهم كتبوا القصيدة وهم خالد الشطري وهادي التميمي والمرواني .
ادعى الشاعر الحلي هادي التميمي الذي وافاه الأجل في 30/12 /2002 ان القصيدة بقلمه وأن أهم ما أثبته التميمي لوسائل الاعلام والمهتمين بهذه القضية هو اطلاعهم على مسودات القصيدة التي كتبت على ورق دفتر مدرسي قديم وقد ذكر التميمي ان هذه القصيدة كتبت عام 1956 في مدينة العمارة واسمها (رسالة الى أسماء) وتتكون من 110 أبيات وسرد مناسبة كتابة القصيدة .
عبَّر المرواني عن حبه لليلى حين صعد على مسرح قاعة الحصري بكلية الآداب، وقال( يا ليلى كثيراً ما يسألونني ما دامت قد رفضتك لماذا لا تبحث عن واحدة أخرى؟ أتدرين ما كنت أقول لهم؟ لا بأس أن أُشنق مرتين، لا بأس أن أموت مرتين، ولكني وبكل ما يجيده الأطفال من إصرار أرفض أن أحب مرتين).
وقيل ان ليلى كانت حاضرة فغادرت القاعة .
نشرت مجلة الشبكة العراقية في عددها ( 17) في 31 / 10 / 2006 لقاءا مع وليد الشطري نجل الشاعر خالد الشطري الذي ادعى ان قصيدة انا وليلى هي من نتاجات والده وقد سرقها منه حسن المرواني وأعطاها للمطرب العراقي كاظم الساهر ليغنيها وسبق ان اجري مع الشطري في مجلة الصدى الخليجية في العدد 286 في 19/9/2004 لقاء بخصوص هذه الاغنية فزعم أنها لوالده وذكر انه قدم شكوى ضد كاظم الساهر وضد حسن المرواني لأخذ حق والده منهما.
وذكر وليد ان والده لديه فضلا عن الخزين الشعري موشح يدرس في معهد الدراسات النغمية (( أجفوة أم دلال)) وأدعى ان قصائد والده جميعها أحرقت بطلب من الأمن.
ولديه منها انا وليلى بأجزائها الثلاثة ومحنة شاعر فيما ذكر ان لديه جميع الادلة التي تثبت ان القصيدة لوالده ولكن لن يريها الا للمحكمة وستكون مفاجأة للطرف الأخر.
خالد الشطري ( خالد المصور )
خالد بن عبد الله الشطري (1932 - 1992)، شاعر عراقي ولد في مدينة الشطرة التابعة لمحافظة ذي قار جنوبي العراق.
طورد واعتقل مرات عديدة وسجن في سجن نقرة السلمان بتهمة انتمائه إلى الحزب الشيوعي العراقي لمدة سنتين وبعد خروجه من السجن عمل مصوراً شمسياً في مدينة الشطرة ثم انتقل إلى بغداد وعمل في مجال الصحافة.

للشاعر الكثير من القصائد والدوواوين التي لم تعرف إلا في وقت متأخر، له ديوان بعنوان: ( أنا وليلى.. واشطبوا أسماءكم) وله قصيدة: سلاماً - مجلة صوت الطلبة - أبريل 1981، وقصيدة: في رثاء ولده علي - جريدة الناصرية - العدد 132/ 23 نوفمبر 2002، وله ديوان شعري مخطوط في حوزة أسرته.
نظم العديد من القصائد الوطنية والعاطفيه والأجتماعيه التي تحكي معاناة الأنسان.
تم أعتماد موشحته «أجفوة أم دلال» ليدرس في معهد الدراسات النغميه في بغداد.
في 22-5-2024 اقام اتحاد ادباء البصرة ودار الادب البصري امسية شعرية استضافا فيها الشاعر الشعبي الشهير ناظم السماوي وقد اكد في حديثه بان قصيدة انا وليلى هي لخالد الشطري .
كنت مراهقا مطلع السبعينات حين حفظت القصيدة بفضل صديق ذي ميول يسارية اصله من ذي قار .
رويت القصيدة بترتيبات مختلفة وتعرضت للاضافات وحيكت عن اسباب كتابتها حكايات كثيرة لكني بعد تفحص اسلوب الشطري شعرا ارجح هو من كتبها .
بعدها سمعت قصيدة ( الارض ارضي ) او بعضا منها تذاع من اذاعة بغداد بعد التاميم .
قصيدة الارض ارضي
( الارض أرضي والترابُ ترابي ..
فعلامَ تسلبُ من يدي أتعابي ..
أحيا كما تحيا الضفادعُ باحثاً ..
في الطينِ عن دودٍ وعن أعشابِ ..
السنبلُ الريان يشربُ من دمي ..
ويمصُ من روحي ومن أعصابي ..
في الليلِ أفترشُ الثرى بجوارهِ ..
أرعى النجوم بمقلة المرتابِ ..
والشمسُ إن نشرت عليهِ خُيوطها ..
سكرَ الفؤادُ بخمرةِ الإعجابِ..
جوزيتُ عن كدحِ العروقِ بلقمةٍ ..
سوداءَ من قشٍ ومن أوشابِ ..
دنيا من الخيرات تنتجها يدي ..
وجني الثمار لحفنةِ السلابِ ..
أينَ العدالةُ ياسماءُ تكلمي ..
أفلا ترينَ جريمةَ الأربابِ ..
أفلا ترينَ الظالمينَ فأينها ..
أياتُ ربي هل تعينَ خطابي ..
سأحيلُ أفراحَ القصورِ مأتماً ..
وأصبُ خمرَ الموت في الأكوابِ ..
وأرجُ صمتَ الأرضُ أهدرُ غاضباً ..
والويلُ للأسيادِ والأذنابِ ..
وأقصُ من كفنِ الحياة لثورتي ..
علماً يتوجُ هامةَ الأحقابِ) .
من قصيدة ( انا وليلى ).
( أعتق الحب في قلبي وأعصره
فأرشف الهم في مغبر كاساتي
وأودع الورد أتعابي وأزرعه
فيورق الشوق ينمو في حشاشات
ما ضر لو عانق النوروز غاباتي
أو صافح الطل أوراقي الحزينات
ما ضر لو أن كفا منك حانية
جاءت لتنفض آلامي المريرات
ممزق أنا لا جاه ولا ترف
يغريك فيّ فخليني وآهات
لو تعصرين سنين العمر أكملها
لسال منها نزيف من جراحاتي
كل القناديل عذب نورها وأنا
تظل تشكو نضوب الزيت مشكاتي
لو كنت ذا ترف ما كنت رافضة
حبي ولكن عسر الحال مأساتي
أمشي وأضحك يـا ليلى مكابرة
لعلي أخفي عن الناس إحتضاراتـي
لا الـناس تـعرف ما خطبي فتعذرني
ولا ســـبيل لديهم في مواساتـي
معذورة انت إن اجهضت لي أملي
لا الذنب ذنبك بـل كانت حماقاتـي
أضعت في عرض الصحراء قافلتـي
وجئتت أبحث في عينيك عن ذاتـي
وجئت أحـضانك الخـضراء منتشيا
كـالطفل يحمل أحلامـي الـبريئات
أتيـــت أحــمل في كفي أغنية
أجترها كلما طالت مسافاتــــي
حـتى إذا انبلجت عيناك فـي افق
وطـرز الفجـر أيامـي الكئـيبات
غرســت كفــك تجتثين أوردتي
وتســحقين بـــلا رفق مسراتي
واغربتاه مضاع هاجرت سفني
عني و مـــا أبــحرت منها شراعاتي
نفيت وأسـتوطن الأغراب في بلدي
و مـــزقوا كـل أشيائي الحبيبات
خانتك عيناك فـي زيف وفـي كذب
أم غرك البهرج الخداع... مولاتـي
توغلي يـا رماح الحقد فـي جسدي
و مـزقي مـا تبقى مـن حشاشاتي
فـراشة جئت ألقـي كحل أجنحتـي
لديــك فاحـترقت ظلما جناحاتي
أصيح والسيف مزروع بخاصرتـي
و الـغدر حـطم آمـالي العريضات
من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي
إذا ستمسي بلا ليلى حكايـــاتـي ).















انا ابن جلا وطلاع الثنايا





هنالك ابيات بلغت شهرة واسعة يجهل الكثير قائليها .
ورد احد الابيات في خطبة الحجاج بن يوسف حين ولي العراق سنة ٧٥هـ فدخل مسجد الكوفة وكان مُعْتَمًّا بِعِمَامَةٍ قد غَطَّى بها أكثرَ وَجْهِهِ، مُتَقَلِّدًا سَيْفًا، مُتَنَكِّبًا قَوْسًا، يَؤُمٌّ المِنْبرَ فقال
انا بن جلا وطلاع الثنايا
متى اضع العمامة تعرفوني .
ان ورود هذا البيت في خطبة الحجاج اكسبه شهرة واسعة .
البيت للشاعر الجاهلي المخضرم سحيم بن اثيل الحسحاس .
حقق ديوانه عبدالعزيز الميمني،الذي ولد في بلدة راجكوت في الهند.
وعيّن أستاذا بجامعة عليكرة، وصار رئيس قسم اللغة العربية فيها .
قدم محقق الديوان ترجمة موجزة للشاعر بعنوان "أخبار سحيم وترجمته"، ويذكر أنه كان يكنى بـ أبي عبدالله وقيل إن اسمه حية، وسُحِيم تصغير الأسحم بمعنى الأسود، ويشير إلى قصة مقتله لدى سيده بعد أن أطال التشبيب بنساء قومه، وقد اعتمد المحقق على نسخة خطية للديوان من صنعة نفطويه.
ذكره الأصفهاني في كتابه الاغاني تحت عنوان (أخبار عبد بني الحسحاس):

اسمه سحيم وكان عبدا أسود نوبيا أعجيما مطبوعا في الشعر فاشتراه بنو الحسحاس وهم بطن من بني أسد...فكان إذا أنشد الشعر استحسنه أم استحسنه غيره منه يقول أهشنت والله، يريد أحسنت والله وأدرك النبي ويقال إنه تمثل بكلمات من شعره (كفى الشيب و الإسلام للمرء ناهيا).
اختلف العلماء والكتاب حول بيته الشهير وقصيدته ( انا بن جلا ... ) لغة وتفسيرا فكان موضع جدل ومنافسة .
(أَنَا ابنُ جَلَا وطَلَّاعُ الثَّنَايَا متَى أضَعِ العِمامَةَ تَعرِفُوني
وَإِنَّ مَكَانَنَا مِنْ حِمْيَرَيٍّ مَكَانُ اللَّيْثِ مِنْ وَسَطِ الْعَرِينِ
وَإِنِّي لا يَعُودُ إِلَيَّ قِرْنِي غَدَاةَ الْغِبِّ إِلَّا فِي قَرِينِ
بِذِي لِبَدٍ يَصُدُّ الرَّكْبُ عَنْهُ وَلاَ تُوتَى فَرِيسَتُهُ لِحِينِ
عَذَرْتُ البُزْلَ إذْ هِيَ خَاطَرَتْنِي فَمَا بَالِي وَبَالُ ابْنَيْ لَبُونِ
وَمَاذَا يَدَّرِي الشُّعَرَاءُ مِنِّي وَقَدْ جَاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ
أَخُو خَمْسِينَ مُجْتَمِعًا أَشُدِّي وَنَجَّذَنِي مُدَاوَرَةُ الشُّئُونِ
فَإِنَّ عُلاَلَتِي وَجِرَاءَ حَوْلِي لَذُو شِقٍّ عَلَى الضَّرَعِ الظَّنُونِ
سَأَحْيَا مَا حَيِيتُ وَإِنَّ ظَهْرِي لَمُسْتَنِدٌ إِلَى نَضَدٍ آمِينِ
كَرِيمُ الْخَالِ مِنْ سَلَفَيْ رِيَاحٍ كَنَصْلِ السَّيْفِ وَضَّاحُ الْجَبِينِ
فَإِنَّ قَنَاتَنَا مَشِظٌ شَظَاهَا شَدِيدٌ مَدُّهَا عُنُقَ الْقَرِينِ ).
البيت الثاني الذي بلغ الشهرة وقل من يعرف قائله هو (اذا كان رب البيت بالدف ناقرا
فشيمة اهل البيت كلهم الرقص ).
وهو من بيتين للشاعر سبط بن التعاويذي (519 – 583) من شعراء القرن السادس عشر .
حقق ديوانه المستشرق مرغليوت سنة 1903وجمع شعره وحققه يوسف يعقوب مسكوني سنة 1959 وقد ورد فيه 228 بيتا .
الّفت في شعره مصنفات منها رسالة ماجستير قدمت في كلية الاداب جامعة الموصل بعنوان(الثنائيات الضدية في شعر سبط ابن التعاويذي ) لنهى خير الدين سعيد العبيدي.
ورسالة ماجستير قدمت في كلية التربية للعلوم الانسانية للطالب مثنى جاسم اسود بعنوان (الذات في شعر سبط التعاويذي ).
اصاب الشاعر العمى سنة 579 وكان كاتبا بديوان الاقطاع ببغداد وله مصنف بعنوان (الحجبة والحجاب ).

( وقالوا استبانت يا بن عروة ابنتك
فقلت لهم ما ذاك في حقه نقص
اذا كان رب البيت بالدف ناقرا
فشيمة اهل البيت كلهم الرقص ).





مؤسسة تكوين الفكر العربي وصكوك الغفران


انطلقت في الخامس من يونيو 2024 في المتحف المصري الكبير بالقاهرة اعمال المؤتمر السنوي الاول لمؤسسة تكوين تحت عنوان ( خمسون عاما على رحيل طه حسين , اين نحن من التجديد اليوم ؟ ) برعاية الدولة وحضور نخبة من المفكرين الاكاديميين .
وتهدف المؤسسة التي مقرها القاهرة الى تشجيع المراجعات النقدية والتحفيز على طرح الاسئلة على المسلمات الفكرية واعادة النظر بالروايات الثابتة في التراث العربي .
وتضم المؤسسة مجلس امناء هم ( يوسف زيدان , القاهرة وفراس السواح ,سوريا وابراهيم عيسى , مصر والفة يوسف من تونس والباحثة اللبنانية نايلة ابي نادر والكاتبة التونسية الفة يوسف ).
وما ان انطلق المؤتمر حتى اثيرت ضده حملة اعلامية شاجبة ومتشككة وانهالت عليهم الاتهامات ووقف الازهر يراقب بحذر ورفع شتاك ضدهم في مواقع التواصل الاجتماعي .
ذلك ما ذكرني بصكوك الغفران حين تصدى لها مارتن لوثر فالقى عضة تشجبها سنة 1516 م ثم القى موعضة في السنة التالية قال فيها ( ان التوبة هي رفض صكوك الغفران ).
بعدها اندفع في ليلة عيد القديسين سنة 1518 فعلق ورقة تضمنت 95 اعتراضا على باب كنيسة جميع القديسين .
ولم تمنع التهديدات التي تعرض لها سوى لتاسيس البروتستانتية التي يعتنقها خمسة مليون مسيحي .
ربما يتعرض بعض امناء مؤسسة تكوين الى تهديد خطير كما حدث للنوبلي نجيب محفوظ حيث استهدفه رجل لم يقرأ له حرفا ولكن هذه الثورة التنويرية التي اطلقتها تكوين لن تتوقف .
فقد آن الاوان ليقظة فكرية ومحاربة التصحر الثقافي .
ويزعم امناؤها بان كل قلم حر جريء هو جزء منها .
ان محنة المتصدين لتكوين سيواجهون صخرة صلبة فقد شرع اعضاؤها بالخروج من الغرف المظلمة والكتب المركونة الى فضاءات التواصل الاجتماعي وعوالم النت , فاخذوا يلقون محاضراتهم بكل مكان .
يتزعم المؤسسة الدكتور يوسف زيدان 1958وهو كاتب وفيلسوف ومتخصص في التراث العربي الف 76 كتابا , واسس مركز المخطوطات في مكتبة الاسكندرية نال جوائز عدة ومن كتبه ( المتواليات - دراسة في التصوف ) ورواية عزازيل التي اثارت ضجة بعد صدورها وحصدت جائزة البوكر العربية ..







اعز من الابلق العقوق





يضرب هذا المثل لمن اراد شيئا بعيد المنال ,والابلق الفرس الذكر والعقوق الفرس الحامل .
وجاء في التراث ان الخليفة معاوية اتاه رجل فطلب منه ان يتزوج بامه فقال له معاوية ان الامر لها وهي ترفض الزواج عندها طلب الرجل من معاوية ان يملكه ضيعة فقال معاوية ( طلب الابلق العقوق فلما لم ينله اراد بيض الانوق).
والانوق هو العقاب او الرخمة وهي ابعد الطير وكرا لانها تضع بيضها في اعالي الجبال .
وقد اورد الصاغاني عشر صفات لها منها ( انها تحتضن بيضها وتحمي فرخها ولا تمكن نفسها غير زوجها وتقطع في اول القواطع وترجع في اول الرواجع ولا تطير في الخنسير ..سقوط الريش , ولا تغتر بالشكير .. صغار ريشها ).
ما جذبني بالبيت هو كلمة عقوق فمن اين اتت ؟
يذكر بن سيدة في معجمه المحكم ان الفعل عقه يعقه عقا بتشديد القاف أي شقه والعقيق واد بالمدينه غلبت الصفة عليه غلبة الاسم كانه عق أي شق والعقيقان بلدان في بلاد بني عامر والعق حفر في الارض وسحابة عقاقة أي منشقة وعق والده شق عصا الطاعة وفي المثل ( اعق من ضب ) وعقوقها انها تاكل اولادها وعق البرق انشق والعقيقة البرق اذا رايته وسط السحاب كانه سيف مسلول .
والعقيقة الشعر الذي يولد به الطفل لانه يشق الجلد وعق عن ابنه حلق عقيقته او ذبح عنه شاة التي تسمى عقيقة .
والعقوق نوى رخو الممضغة تلوكه العجوز والناقة العقوق , والعقيق خرز احمر .
ولا ادري هل اشتقت مفردة العقيق الاحمر من وادي العقيق وهو وادي طويل بمكة يزيد على اربع فراسخ .
نقصد هنا عقوق بفتح العين وان كل الاشتقاقات من الفعل (عق ) تعود لجذرها الاصل الذي بمعنى شق فكيف اطلقت على الفرس الحامل ؟.












قصة رئيس ورئيسي ومبارك ومبروك



تناول العلامة مصطفى جواد مسألة النسبة إلى كلمة [رئيس]، منذ عقود، فعاب استعمالَها في كتابه . قال: (قل: هو الأمر الرئيس بين الأمور، وهي القضية الرئيسة بين القضايا. ولا تقل: الأمر الرئيسيّ والقضية الرئيسية).
ولقد بحث مجمع اللغة العربية بالقاهرة في المسألة اثناء مناقشات أعضاء مجمع اللغة العربية الواردة في (كتاب الألفاظ والأساليب) الجزء الأول الصادر سنة 1977فاقر استعمال رئيسي.
اعقب مصطفى جواد محمد العدناني على أساس أن كلمة رئيس نفسها صفة مصوغة على "فَعِيل" وليس من المعروف عند العرب إضافة ياء النسب التي تفيد الصفة إلى ما هو صفة فعلا.
وحينما عرض الأمر على مجمع اللغة العربية بالقاهرة انقسم الرأي حوله بين مؤيد ومعارض. وانتهى المجمع إلى حسم الخلاف .
وممن دافع عن كلمة "رئيسي" فوزي الشايب في مقال له بمجلة مجمع اللغة العربية الأردني، وكان من أبرز حججه:
1- أن النسب إلى الصفة وارد في كلام العرب، وفي القرآن الكريم، كقوله تعالى: {أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيّ}. حيث نسب إلى لفظ "أعجم" وهو صفة مشبهة، ومما ورد عن العرب كذلك "أكثري" و "ألي"، و "باطليّ"، و"حنيفيّ"، و "ظاهريّ"و "غريبيّ".
2- أن من النحاة من أجاز النسب إلى الصفة.
3- أن كلمة رئيس قد وردت في كلام للقلقشندي صاحب صبح الأعشى بقوله: "وأما استيفاء الدولة فهي وظيفة رئيسية"
اعقبه مصطفى الغلاييني في كتاب (جامع الدروس العربي )
جاء فيه
أ - "في النسبة معنى الصِّفَة، لأنك إذا قلت (هذا رجلٌ بيروتيّ) فقد وصفته بهذه النسبة. فإن كان الاسم صفةً، ففي النسبة إليه معنى المبالغة في الصفة..."
إذن تجوز النسبة (أو النَّسَب) إلى الاسم وإلى الصفة.
ب - يفيد النسبُ الانتماءَ أو الصلة أو الارتباط. فإذا قلنا مثلاً: (هذا رجلٌ دمشقيّ)، فالمعنى أن المنسوب (دمشقي) ينتمي إلى المنسوب إليه (دمشق).
كما يفيد الشَّبَهَ أحياناً: فإذا قلنا: (هذا مُركّبٌ عجينيّ، وذاك سائل حليبيّ، ولهذا الطفل جِلدٌ حريريّ)، فالمعنى أن للمركّب صفات العجين (أو يشبه العجين)، وأن السائل يشبه الحليب، وأن جلد الطفل كالحرير...
وليست كلمة مبروك التي اشيع استعمالها بمنجى عن هذا الصراع لان مبروك من برك البعير , اما مبارك بمعنى البركة فهي من اصل فعل رباعي .
لكن المجمع العلمي اقر استعمالها ايضا .
استغرقنا عقودا ونحن نناقش جزئيات معجمية ولغوية حتى تسرب الينا الخراب اللغوي فاذا بعض الكتاب ينصب المجرور ( العصفور على غصنا)وينصب المرفوع( جاء ولدين ).
وحين سال بن جني المتنبي لماذا تقول ( بوقات لها وطبول ) وجمع بوق ابواق اجابه ابو الطيب ( انه خطأ مشاع ).
لا نهدف من عرض هذه الاراء رفض الجهد اللغوي والحفاظ على سلامة العربية , لكن التشدد ليس في صالحها .
ما نحتاجه ان نجد الحلول فالدارجة الوسطية في حالة حركة متجددة والمجاز فيها لافت للنظر وارى ان ينصب الجهد على التطور والتوسع المعجمي بالدارجة رغم خطورة الغور بهذه الاراضي الخصبة الملغمة .
وتزامنا مع هذا تبسيط القواعد النحوية لاقصى حد ممكن وتنقية اللغة من قسوة النظريات وتعقيداتها .
فهرست
ــــــــــــــــــــــــــ

1- اضاءة من اعلى التل ج 1
( دراما الافكار في روايات انّي ارنو).
2 - حول قصيدة النثر
3 - نهاية فاجعة لشاشة سينما - محمود البريكان
4 - اضاءة من اعلى التل ج3
قصة منزل النساء -محمد خضير
5 - اضاءة من اعلى التل ج4
(كتاب الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث )
6 - اضاءة من اعلى التل ج 5
امرأة الساعة السادسة قصة لماركيز
7- اضاءة من اعلى التل ج 8
ديك الجن (حكمت سيفي ).
8- الى أي مدى ترسخت فينا الحداثة
9- ابن دمية شاعر عذري قتل زوجته
10- الامبراطور محمد بهلوي تهز عرشه العواصف.
11-مذكرات ارفرنك في سجل الذاكرة العالمي
12- مذكرات الامريكية ليالاكس:كسر القيود الدينية واكتشاف الذات
13- الروائية ابتسام عبدالله انزوت قبل رحيلهاالعربي
14- كتاب اسس الاستقراء ونظرة الاحتمال
15- فيكتوريا الاوكرانية تفقد جنينها بالقصف
16- التغير بالمحفوظات في العراق
17الفنانة المكسيكية فريدا : ملحمة الانتصار على الالم
18 - كنزا بوري اى :كشف سيكولوجي عميق بشاعرية ومهارة
19 - فلم صمت الحملان : مشهد الزنزانة المرعب
20- ماذا نعرف عن ثلاثين كتابا للمجرية توت
21-فلم افضل ما يمكن الحصول عليه محنة الاصابة بالوسواس القهري
22اضراب الشحاذين للسنغالية اميناتا ساو

23الاطاريح الجامعية في العراق ما تزال معلبة
24- كازو المتوج بنوبل بقايا اليوم التخلي عن الذات لاجل الخدمة
25- عود ثقاب حول الادب والرواية الفيتنامية
26 - النوبلية اليس مونرو : الغور في روح المرأة
27 الكراجات
28 - من اجل معجم يواكب المستجدات

29 قصة موت معلن والقدر المحتوم
30 قوة الدراما في ثلاث قصائد عربية
31 مذكرات الامريكية ليالاس
32 بول اوستر
33 اضراب الشحاين للسنغالية اميناتا ساو
34 اللهاث وراء المطاعم والوجبات السريعة
35 الاطاريح الجامعية في العراق ما تزال معلبة
36 كازو المتوج بنوبل بقايا اليوم التخلي عن الذات لاجل الخدمة .
37 افغانستان وسحر عنصر الليثيوم
38 عود ثقاب حول الادب والرواية الفيتنامية
39 مذكرات آن فرانك في سجل الذاكرة العالمي لليونسكو
40 ما هي اكثر المواضيع قراءة ومشاهدة في العالم
41 الرائد البريكان في ذكرى رحيله
42 في قصص ضائعة لماركيز لماذا ينتحرن في السادسة مساء .
43 سحب عابرة لخوسيه حاصد نوبل :رواية المصائر الفاجعة.
44 الكراجات نقد























#كاظم_حسن_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رنين المعول رؤى نقدية ج5
- رنين المعول رؤى نقدية ج4
- رنين المعول رؤى نقدية ج3
- رنين المعول رؤى نقدية ج2 كتاب كامل
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل
- حي سليطة رواية كتاب كامل
- شاشة الارواح كتاب كامل
- وفاة عبوسي الذي خلده مسلسل تحت موسى الحلاق
- تسجيل لحكايا برقية ج2 الخباز والمراة البدينة
- ديوان (البصيلة الزجاجية) كتاب كامل
- البيدوفيليا مرض الاثارة الجنسية بالاطفال
- مجوهرات روحية قصائد كتاب كامل
- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل
- قصة رئيس ورئيسي ومبارك ومبروك
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1
- تسجيل لحكايا برقية ج1
- زواج المسيار والمتعة وقانون الاحوال الشخصية في العراق .
- (ديوان الابواب) وزيارة اثر ديوان شعر
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل


المزيد.....




- بجودة hd استقبل تردد قناة سبيستون الجديد 2024 وعيش المغامرة ...
- فيلم حياة الماعز نتفليکس كامل .. فيلم حياة الماعز The Goat L ...
- أول تعليق من مصفف شعر مصري تعرض للشتم والبصق من قبل الفنان ح ...
- مقتل الفنان العراقي براق المهنا إثر خلاف عائلي
- فيلم حياة الماعز the goat life مترجم كامل بجودة HD عبر موقع ...
- الإعلان 2.. مسلسل المتوحش Yabani الموسم الثاني والقنوات النا ...
- لينك نتائج الدبلومات الفنية 2024 الدور الثاني جميع المحافظات ...
- معجب يقتحم المسرح ويحتضن الفنانة نجوى كرم في حفل لها بسوريا ...
- نتيجة ملاحق الدبلومات الفنية 2024 الدور الثاني ” تجارة – صنا ...
- تردد قناة CN نتورك بالعربية لمتابعة أفضل أفلام الكرتون على ا ...


المزيد.....

- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
- آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ / الربيع سعدون - حسان بن الصيد
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو ... / طلال حسن عبد الرحمن
- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1 / كاظم حسن سعيد
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- صليب باخوس العاشق / ياسر يونس
- الكل يصفق للسلطان / ياسر يونس


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - كتاب رنين المعول رؤى نقدية ج6 الجزء الاخير