أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - رنين المعول رؤى نقدية ج5















المزيد.....



رنين المعول رؤى نقدية ج5


كاظم حسن سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 8079 - 2024 / 8 / 24 - 07:30
المحور: الادب والفن
    


وبعد لولا غالبا حذف الخبر


سبب الاهتمام ب لولا يعود الى سن مبكرة زمن التكوين الفكري ابان المراهقة .
فلا تكاد جلسة او مجلس حسيني الا واستمعت الى سورة يوسف ع . وتقترن معها الاية ( ولقد همت به وهم لولا ان رأى برهان ربه ).
حتى اني استمعت لسكارى يفسرونها وهم يكرعون .
سمعت احد العلماء بالبصرة يتحدث لجليسه قائلا ( في رمضان اكثر الاسئلة عن الجنس وشروطه ).
وهذه الظاهرة تقع المهمة بتفسيرها على علماء الاجتماع .
كان بن مالك بالفيته حذرا فقال ( غالبا ) ربما لينجو من سوط النحويين .
ورغم ان الاختلاف الفكري صحة معرفية فكثير من الصراع بين المدرستين البصرية والكوفية كان مبالغا به .
في السبعينيات لا يمكنك ان تطبع كتابا الا بفرض خبير لغوي يتابعك . بعضهم كان متشددا جدا .
وبعد سقوط النظام صار بامكان الكاتب ان ينشر مؤلفا غريق بالاخطاء النحوية والاملائية .
واضح ان كلتا الحالتين غير مقبولة .
مؤسف ان تتوقف او تتوارى الجهود التي بدأها المصريون بتيسير اللغة وللان لا نمتلك الجراة بتصفية الاشكالات النحوية .
نحن بحاجة الى علماء لغة ثوريين يطلقون حكم ( بلا ثمرة ) لاعداد هائلة من القواعد النحوية .
فليس معقولا ان نثقل الانسان بالاف القواعد والصراعات النظرية النحوية فيما تنتشر ظاهرة خفض المثنى المرفوع وجر الفاعل المنصوب.
وفيما يلي ساعرض نموذجا مختزلا من صراع العلماء حول (لولا ) واتساءل هل نحن في القرن الواحد والعشرين بحاجة لمثل هذا الصراع . او نحن نسعى لتحجر اللغة ؟.
لولا ورد في القران الكريم75 مرة في 74 أية .
اغلب المصادر تشير الى ان لولا مركبة من ( لو ولا ) حسب الفراهيدي صاحب كتاب العين -توفي 170ه- والى ذلك ذهب الازهري وابن سيدة -ت 458ه- وخرج من اجماعهم الجوهري.
اصل لولا
ثبت المبرد انها مكونة من لو ولا فيما ذهب السراج انها من معنى ان ولو .
ولولا حرف امتناع لوجود لذلك تسمى بالامتناعية الا ان صاحب صرف المباني ت 702ه ذهب الى ان تفسيرها حسب الجمل التي تدخل عليها .
واندلع خلاف بين البصريين والكوفيين في العامل لرفع الاسم بعد لولا الامتناعية .
البصريون اعدوا الاسم بعدها ظاهرا كان او مضمرا يكون مرتفعا بالابتداء كما يبرهن ابو البقاء العكبري -ت 616ه- .
اما الكوفيون فقد ذهب الكسائي الى انه مرتفع بتقدير فعل فلو قلت لولا زيد لاكرمتك فالمعنى لولا وجد زيد لاكرمتك .
وذهب الفراء الى ان الاسم مرفوع بعد لولا نفسها , فيما ذهب الاخفش وبعض الكوفيين ان لولا نافية على بابها من رفع ما بعدها وخرج بالصيغة من الرفع الى الخفض .
واختلف النحوييون في الخبر بعد لولا فقال البصريون انه واجب الحذف فيما ذهب الرماني وابن الشجري وابن الشلوين الى ان الخبر بعد لولا ليس واجب الحذف على الاطلاق .
فباي جهة نثق نحن الفقراء .وستضيع اللغة ان لم تستعر ثورة علماء لتصفيتها والاتفاق على الممكن .
وانت ترى ان المنطق العام قد افسد اللغة فيما كانت اللغة في بداية نشاتها تعتمد على منطق اللغة ذاته .



سحر الايقاع في الشعر العربي


هناك مساحة في البحث مهمة وعميقة في الايقاع بالشعر العربي وهو مجاراته للتوتر النفسي لحظة الكتابة .
فالعروض ليس قالبا جامدا انه يتمتع بمقدرة من المرونة فائقة ويتناسب تأثيره طرديا حسب حساسية الاذن الموسيقية وذلك كله يجري حسب الزحافات والعلل كمّا وهندسة .
والمتتبع للتحولات والاتجاهات في الشعر العربي يقر باستخدام اوزان دون غيرها حسب التيار الشعري كما استخدم المولدون بحورا متسارعة مثلا .
ان تغير الايقاع حسب التوتر نوعا ودرجة وجدته جليا لدى شاعرين مهمين هما الرائد البريكان وادونيس .
أوضح د. عيسى الشاعر الاردني في بحثه المعنون «تناوب فاعلاتن ومستفعلن في شعر أدونيس»-» قصيدة (هذا هو أسمي» , ان مفاصل البحث كشفت عن قدرة الزحاف والتدوير والتكرار على التعالق والانسجام مع البنى اللغوية والانفعالية والخيالية في القصيدة، وهي خاصية استثمرها أدونيس لإنجاز كتابة شعرية جديدة عبر رؤيا شعرية حداثية تخترق المستقر من المضامين والاوزان الشعرية،و تؤسس - بوضوح - لنقلة نوعية في ايقاع الشعر العربي المعاصر.
في قصيدة ادونيس في المقطع (وطني فيّ لاجيء) :
نحمل الازمنة
مازجين الحصى بالنجوم
سائقين الغيوم
كقطيع من الاحصنة )
تقطيعها عروضيا هو
(فاعلن فاعلن
فاعلن فاعلن فاعلن
فاعلن فاعلن
فعلن فاعلن .
بحر المتدارك المجتث.
وفيها استخدم 4 بحور هي الخفيف والمتدارك والرجز والرمل.
في كتابه ( موسيقى الشعر - العاطفة والوزن - د.ابراهيم انيس ص173 الطبعة الثانية .اضاءة ساطعة على علاقة الوزن بالعاطفة .
الزحاف لغة : هو الإسراع ، واصطلاحا : هو تغيير يصيب ثواني الأسباب . وهذا التغيير يدخل على العروض ( وهو اخر تفعلة في الشطر الأول ) ، وعلى الضرب ( وهو اخر تفعيلة في الشطر الشعري ) ، و على الحشو " الحشو هو باقي التفعيلات الأخرى " .
تنقسم الزحافات إلى : زحافات مفردة وعددها ثمانية ، مثل:
الخبن : حذف الثاني الساكن .مثاله فاعلن فتصير فعلن .الإضمار : تسكين الثاني المتحرك " لا يصيب إلا متفاعلن — فتصير متفعلن وتنقل إلى مستفعلن .
أما عدد الزحافات المركبة ، أربعة منها:
الشكل : هو اجتماع الخبن والكف .مثاله : فاعلاتن فتصير فعلات ." تم حذف الالف الاولى والنون الاخيرة ".
النقص : هو اجتماع العصب والكف " تسكين الخامس المتحرك ، وحذف السابع " ، لا يحدث إلا في : مُفاعلتن فتصير مفاعيلُ.
في قصيدة جلسة الاشباح للبريكان من البحر الوافر نرى ايقاعا غريبا ورد فيها وان اعترض البعض على هذا التصنيف.
(وعبر اسى المحطات
وجوع الروح والجسد
اظل انشد الابد
).
فانت اما تقرؤها بتسكين الدالين في الجسد والابد فتستقر القافية او الجسد وعندها لا ينتمي الشطر الاخير لنفس البحر .
وحين سالت البريكان عن ذلك اجابني ( اني ابني على اخر التفعيلة ) .
اما في قصيدته ( قصيدة ذات مركز متحول ) , التي كتبها اخر سنواته فهي مثال ساطع على سحر الايقاع واستجابة تحوله بالزحافات والعلل للتوتر النفسي .
(قصيدة ذات مركز متحول)
مدونة الوهم لا تنتهي ,النهايات تبدأ دورتها, القصائد تنفض اسرارها وتغادر منطقة الصمت, ها انا اجلس بين رماد الحرائق منتظرا ان يتم انطفائي , وان تبعث النار , انتظر اللحظات دهورا , دهورا سانتظر اللحظات وسوف ابطيء عبر سبات الشتاء رؤاي.
اغني ولا صوت لي , واغامر ان استقر الحدود, وكيف استر عري الحقيقة ؟كيف ارمم روحي؟وهل شرك الشعر ينقذني من من متاهي وهل يستقيم مصيري الي خلال الوجود المراوغ ؟ جوع الى الانتماء عميق توحش في عزلات السكون المحايد
هل يتسع التاريخ لي كملجأ اخير ؟
هل ارتجي لقاء اسلافي هل اطلب الصلح من الاموات هل انشد الحكمة في معترك الرايات هل اكمل الرحيل في المدن المطمورة الخالية .
هل اقرا الشواهد
وارسم المدافن العارية .
عالم من ظلال يتفكك في الريح ها هو ذا وطني الاول وطني المنسي وطن اعرفه .
لا اعرفه
وممالك حاشدة وعواصم من ذهب وحرير وملوك على صهوات الجياد ومواكب للمنشدين ومنائر للحكمة الخالدة , ولكن ااحمل وزرالمجازر هل اتامل تلك الدماء تلطخ كلتا يدي ؟ وهل استطيع افتداء ؟ وهل اتجاهل جوع الجياع ؟ وانسى دوي المظالم ؟
هنا الارض العالم البارد الصلب مهد الجذور القديمة مزرعة الحب والرعب . هذا هو العالم المتارجح بين الحقيقة والوهم . بين سطوع الوجود وظل العدم . اهذا اذن عالمي ؟ عالمي ؟ اذن اخلع هالاتي واستروح روح الله في العشب . اذن استقبل الشمس كاخت لكآباتي والتف مع الريح على الاشجار او اهدهد الليل , اذن اجري مع الانهار نحو البحر , لي ان اتبع الموجة في التيار ان احرس اضواء القرى ليلا واستوحي ضجيج المدن الكبرى , اناشيد
وحيد : لا سيروي غرباء الارض لي اسرارهم , المح في النظرة والعيون بشارات وعود كدت انساها .
الظلام يشحذ الرؤى
أي عالم جميل تحت هالة الغسق ,
هل تشاهد الفراغ هل تواصل الرؤيا هل تلامس الفزع.
للحقول سكان من الصلصال . للغابات حراس من الوحوش .
للمفاوز الميتة جلاد من الاعاصير , وللمدائن الضخمة اسوار من الاشباح تخفيها , واعياد لموتاها ,
هل اؤرخ الحروب هل الحن الصراخ هل اقطر الدموع هل اقيم للعنف مسلات وللعنة ابراج وللشؤم تماثيل , وهل اعتنق الموت ؟
اما تعبت من الاسفار مرتحلا
بين العصور ومن افق الى افق ؟
تطوي النهار الى غيبوبة الغسق
تغيب في الليل اسراء الى الشفق
هذا الجناح الضعيف الريش تطلقه
بين المجرات
هذا السهم ترسله في اللانهايات
هذا المجهل الخالي اضاع ظلك .
للاحلام ثروتها
وانت تربط ابادا بآزال
اتستطيع دخول الصحو ثانية
ماذا يقول النهار
للقطة الجائعة
ماذا يقول الصغار
للعب اللامعة
ماذا تقول المهود ؟
ماذا تقول الوجوه
ماذاتقوا الاغاني؟
ماذا تقول الطرق
مغروزة في الافق
ثابتة في الزمان .
تقدم الان الى اللحظة هذا بيتك الصغير
وهذه الحديقة الزهر ,
وهذا موضع للقبر في المقبرة المجاورة .
وفي بقعة مسورة بالعدم , تعهد زهورك
هذا غناء المباهج يصعد عبر الالم .
وهذا هو الحب وعد الوعود وهذا سلام البيوت التي يتضاحك اطفالها
الزمان الزمان الزمان
ستصوح اسنى الحدائق , تسلم اوراقها لهواء الخريف المسافر
تهرم كل الشوارع والدور تذبل , كل العواطف تتحول بغضا وحقدا
وينمو الصغار رجالا اصحاء او صورا من مسوخ , جميع الاغاني ستنسى وكل المسرات تثوي محنطة في الظلام
الى يوم ان تتهدم اعمدة الذاكرة
وما من ملاذ اخير .
نفتني المنافي ,
احاول ان اقهر الموت عبر القصائد , ادحر بالشعر هذا الظلام الذي يتمدد داخل روحي ,
احاول ان اجعل الفقد اجمل حين اصوغ المراثي
احاول ان اتثبت من درجات الوضوح
وان اتشبث بالزائلات
احاول ان اتعرف ما لا يباح وان اتقصى حدود العوالم
واحفر في صخرة الدهر رمز انتصاري .
ولكن نبض الليالي بطيء
ولي لحظة لا تشابهني
وكنوز اساطير ضاعت مفاتيحها
اشكل هذا السديم الذي لا يشكل
اكتب حتى تجف العروق وابصر هاوية الصفحات الاخيرة
فاغرة
وامامي يمتد تيه البياض السحيق.( البريكان 1998).
ونحن بانتظار علماء الاصوات لتفكيك مثل هذا الايقاع .











مدى الاصالة في قصيدة الزائر الاخير


كتب الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد قصيدته الزائر الاخير في اخر سنواته .
واتذكر انني حين قرأتها انبهرت بها رغم ان الشاعر يمكن تصنيفه بانه شاعر السلطة .
ولو حكمنا على الشاعر من وجهة نظر سياسية فقط فعلينا ان نزيل المتنبي بعدما مجد كافور الاخشيدي ثم قال عنه ( وتلك صموت وذا ناطق اذا حركوه فسى او هذى ).
واتيت ساعتها للرائد البريكان وقلت له ( ان عبد الرزاق كتب قصيدة متفردة ) , فاجابني ( انني قرات له قصيدة عن الموت حين زرته ببغداد ابان اشتداد القصف على البصرة ) .
في مرة اخبرني ( لو احصيت عشرين شاعرا لا يمكنني ان اتجاهل عبد الرزاق عبد الواحد ) .
كانت تلك الحوارات تجري بيننا فيما كان المثقفون والادباء لا يطيقون عبد الرزاق لانه الاول اطلاقا بالشعر التحريضي وتمجيد الرئيس السابق .

يقال ولست واثقا ان الجواهري وصفه بوريثه بالقصيدة العمودية.
لكنه كتب مطلع السبعينيات ديوانه ( خيمة على مشارف الاربعين ) , متوغلا بالحداثة .
ولان قصيدة حارس الفنار للبريكان نشرت في السبعينيات لم يبق امامنا الا ان نؤكد ان القصيدة التي قرأها له هي ( المأخوذ )المنشورة 1992.
ان الدفقة الابداعية فنا وادبا لا تتكرر لانها تعتصم بالاصالة .
وعندما طلب سيف الدولة من المتنبي ان يجاري بيتا اتى بشعر بارد.
هذا لا يعني بان الاستفادة من نتاج الاخرين حالة مرفوضة لكنا نتكلم عن قوة السبق والاصالة .
كثير من المقلدين او المستفيدين فنا وشعرا اتوا بنتاج مهم .
وربما لو تتبعت معنى اتى به شاعر ستستغرب من كم الشعراء اللين استفادوا منه وان لم تكن خبيرا بالشعر فستحكم على تلك الابيات بالمقدرة الاصيلة وستصاب بالسحر.
ولقد رايت حتى هذه المرحلة تاثر الشعراء بمعلقة النابغة الذبياني , وقد اشتهرت اهزوجة ابان الحرب العراقية الايرانية ( يا حوم اتبع لو جرينا ) لتذكرنا بالنابغة ( حلق فوقهم عصائب طير ....) .
فازت قصيدة الزائر الاخير بوسام القصيدة الذهبية في ستروكا بيوغسلافيا سنة 1984.
ولو لم يكن عبد الرزاق قد اصيب بجرثومة تمجيد السلطة ربما اتى بشعرمن نوع اخر .
لقد كان قدرا للشعراء العراقيين ان يزجوا انفسهم بالسياسة وان يطاردوا ويسجنوا و يغيبوا او يعدموا.
وان يتحولوا كالسياب من اديولوجية لاخرى .
كتبت الزائر الاخير بلا محسنات لفظية واعتمدت على بحر الرجز ,ورغم تسارع هذا البحر فقد تمكن عبد الرزاق من تبطيئه والحد من تدفقه بالاستفادة من علة وقافية ساهمت بسحب الترقيص النغمي .
وهي تجربة اول من خاضها البريكان في قصيدته ( هواجس عيسى بن الازرق في الطريق الى الاشغال الشاقة ).
ان قصيدة حارس الفنار للبريكان هي اول قصيدة له اثارت جذبا من القراء والنقاد , تتحدث عن زائر ياتي بلا خطى وهو الموت .
وفي قصيدته الماخوذ يرسم صورا لامراة مطفاة الوجه وطفل يحلم وخزانة كتب .

( الزائر الاخير )
من دون ميعادِ
من دون أن تُقْلِقَ أولادي
أطرق عليَّ الباب
أكون في مكتبتي
في معظم الأحيان
أجلسْ كأيِّ زائرٍ
وسوفَ لا أسألُ لا ماذا ولا مِنْ أينْ
وحينما تُبْصِرُني مُغرورقَ العينينْ
خُذْ من يديْ الكتابْ
أعِدْهُ لو تسمحُ دونَ ضجَّةٍ للرفِّ حيثُ كان
وعندما تخرجُ لا توقظْ ببيتي أحدا
لأن من أفجع ما تُبْصِرُهُ العيونْ
وجوهَ أولاديَ حينَ يعلمونْ















رواية 1234 لاوستر ثيمات سيكولوجية وفكرية عبر الدراما .





بعد انقطاع لسبع سنوات كتب الامريكي اوستر روايته التي تتجاوز 800 صفحة .
ومن خلال العنوان سيطرح المؤلف اربع شخصيات في شخصية واحدة.
ينطلق الكاتب من ثيمة فلسفية ( ماذا لو ) وهو سؤال يناقش القدر, سيطر على ذهنه منذ حادثة صعق تعرض لها صديق طفولة كان يتقدمه ببضع خطوات ادى لمقتله .
اجرت صحيفة Nrc الهولندية لقاء مع الكاتب حيث نفى الكاتب بحوار مطول ان تكون روايته مجرد سيرة ذاتية مضيفا ان زوجته الاولى زودته برسائله اليها البالغة 500 صفحة كتبها لها خلال اربع سنوات مذ كان بعمر 19 حتى 23 من عمره , يقول حين قراتها كنت كمن يلتقي شخصا غريبا تماما عليه فادركت اني افقد اي اتصال بالشخص الذي كتبها.
هل يستطيع القاريء ان يتحمل رواية بحجم فيل حسب وصف اوستر لها ؟
الغريب ان الرواية لا تشعرك بالملل بل تسحك معها للنهاية .
حين قابلت ستانلي سنة 1943كانت تعمل لدى مصور فوتغرافي هو شنايدرمان كسكرتيرة لكن عندما التحق مساعده المصور بالجيش حلت روزمكانه .
كان شنايدرمان عجوزا في منتصف الستينيات مهاجرا يهوديا المانيا وصل نيويورك بعد الحرب العالمية الاولى وكان مزاجيا ومعرضا ابدا لنوبات من التذمر واللسان المقذع ومع مرور الوقت انصاع مكرها لولعه بروز الجميلة .
فعلمها اسرار المهنة اما هي فكان العمل بالاستوديو فرصة تناديها ليس كمجرد عمل بل كطريقة وجود جديدة في العالم , النظر في وجوه الاخرين , كل وجه يختلف عن الوجوه الاخرى , فاحبت هذا العالم القائم على التحديق وانها لن تمله .
هكذا تتقدم الرواية , اي بامكانك تقطيعها وقراءة اجزائها منفردة .
ولكن كيف تختار المراة الزوج ؟ .. نعتقد ان اختيارها يجري ببساطة لكن المسالة اكثر تعقيدا مما نظن , فكل فتاة ترسم فارس احلامها بدقة متناهية , المراة اسرية الطبع تعمل جاهدة على التمسك ببيتها وربما اطفالها للنهاية . وهي تتقدم الرجل اميالا بهذه القضية .
يحاول اوستر ان يتناول هذه الثيمة بعمق .
كانت روز قد اصيبت بنكبة الفقد فحبيبها الاول ترك اشلاءه بجبهات الحرب , فعاشت اشهرا في حداد .
فعّفت عن الاختلاط مقلصة حياتها وبعد شهرين وبفضل العمل بالتصوير وصديقتها نانسي بدات تتعافى .
دبرت لها نانسي لقاء لها مع ستانلي , نانسي المنهكة اللعوب صديقة طفولتها .
روز لم تتخذ قرارها بالارتباط بستانلي الابعد سلسلة من المنلوج الداخلي وتقليب ودراسة صفاته بدقة فالحب الاول لن يعود ولن يتكرر وعليها مواجهة الواقع وهي في العشرين .
لقد تضافرت العديد من العناصر لتتخذ قرارها الحاسم .
عمل كل عنصرمنها في انسجام وتناقض مع الاخر .
وهنا يذكر اوستر 18 سببا دعاها للارتباط بستانلي .
لقد نجح حقا صاحب رواية ( اختراع العزلة ) بانتاج عمل روائي متفرد يبعدك عن الملل ويسحك بشغف لان تمضي معه حتى النهاية بعمل بحجم فيل . ولكنه سريع الجريان .









ابيات علقت في الذاكرة نجهل كتابها





صدرت في العراق منذ 1968 العديد من المجلات الادبية وكان النظام السابق مهتما بتثبيت اركانه قبل ان يطبق قبضته على الجميع ما افسح في المجال بظهور مجلات وصحف تعكس اديولوجيات وافاقا فكرية اخرى .
وكانت مسألة المجايلة شديدة الحضور فيمكن ان يعد كاتبا بالخمسين شابا لانه لم ينشر .
والحقيقة كان الصراع ابداعيا وليس جيليا .
ولم تكن الذاكرة الفردية تستطيع ان تستوعب كل ذلك الكم الهائل من القصائد خاصة ما نشر في مجلتي ( اسفار ) و ( الطليعة الادبية ) اللتين اهتمتا بادب الشباب وتراجعت قليلا عن مقص الرقيب الصارم .
يعلق في ذاكرتي ابيات اجهل قائلها مثلا ( ماذا يفعل من تقتله الوحدة ليلا .. هل يطرق ابواب الناس ويستجدي حبا ؟! ).
ابيات اخرى ارددها ( وانت وحيد تقلب عينك في غرفة خالية ..
وانت وحيد تفكر بامراة تهب العمر في ثانية .).
الجيل الذي عاصر النت يتمكن بضغطة زر ان يجد ضالته اما نحن الذين عشنا سنوات الظلمات فكان علينا ان نطور حاسة الشم لنهتدي للمعلومات ونشحذ الافق المعرفي .
من كان سيعرف صديقنا مهدي طه - الذي قضي غريقا بسن مبكرة - لو لم يحقق ديوانه صديقنا الشاعر حيدر الكعبي وينشره , وكان حيدر قد ارسل لي بان ازوده بقصيدة مهدي ( اعادة رتيبة لسيرة الملك الضليل ) , فتاخرت فنشر ما لديه .
وحين اطلعت على تحقيقه وجدت اجمل ابياتها غير متوفر ,
( خطوات الصبية تحبو اليّ
تعلمني رقصة للهوى
وتفلت اذ تحتوى في يدي
خطوات الصبية سكرى
على ساحة ليس تدري
ان عينين ازهرتا
رموشا ومكر
تضيع قلبي وتغزله كعقود الحلى
تتذوقه قطرة قطرة
وتفلت راكضة بالبقايا . ) .
والان نحن بحاجة لمؤرشفين ونقاد يغربلون مانشر في مجلتي اسفار والطليعة لينقذوا ابيات وقصائد نشرت فيهما من الضياع .
وهي نفس الدعوة لكتاب القصص القصيرة .
وقد لحظت بان شاعرا ياتي بابيات جاذبة وليس لديه غيرها في قصائده الاخرى كما جرى في كثير من الشعر الاندلسي .
اغلب من نجا من الطوفان الاسود وعاش الى بعد السقوط تمكن من نشر نتاجه الادبي , لكن ماذاعن اولئك الذين غيبتهم المعتقلات والحروب .















كتابة الشاعر ريتسوس عن البريكان لون من خرافة .




يرد الناقد محمد الاسعد في مجلة العربي الجديد على مقال نشر بصحيفة المدى حول ما زعم من كتابة ريتسوس الشاعر اليوناني ( 1909 – 1990 ) عن الشاعر البريكان .
فيذكر الكاتب نصا نسب لريتسوس هو (والآن استمع، بخفته اللينة
وظله الطبشوري
ومشيته الحافية
هاهو قادمٌ زائر محمود البريكان إياه
قادمٌ يطرق الباب
أو ليس هذا هو الحدس الغامض
الذي كان يلوح لك بين السطور؟
استمع، إنه يقترب، استمع،
إنه يطرق الباب).
وزائر البريكان الليلي المذكور هنا هو ذاته الزائر الذي انتظره في قصيدته الشهيرة "حارس الفنار"
"أعددتُ مائدتي، وهيأتُ الكؤوسَ
متى يجيء الزائر المجهولْ
أوقدتُ القناديل الصغارْ
ببقية الزيتِ المضيءِ
فهل يطول الانتظار؟
..................
أنا في انتظار الزائر الآتي
يجيء بلا خطى، ويدق دقته على بابي
ويدخل في برود".
يقول كاتب المقال في 14/1/ 2013 في جريدة "المدى" العراقية أن ( ريتسوس وجد في موت محمود البريكان أنموذجاً تراجيدياً.. وصار هذا الموت شاهداً على عصر لا يحترم مبدعيه وأعتقد أن ريتسوس يعرف البريكان من خلال نصوصه، وحتماً قرأ له وأعجب به، وطريقة موته البشعة حفزت ريتسوس للكتابة عنه واختصار كل ما عرفه عن البريكان بالإشارة لكنيته.. وافترض بأن عنونة الديوان "متأخراً، متأخراً جداً في الليل" فيها إشارة شعرية للحظة التي قتل فيها البريكان"!).وما احتج عليه الاسعد واقعي فريتسوس توفي سنة 1990 اما البريكان فقد رحل في 2002 فكيف عرف بملابسات موته ومقتله خاصة انه يذكره بالاسم في القصيدة المذكورة .
اما القصيدة التي يتنبأ فيها الشاعر بملابسات مقتله الطارق فقد نشرها البريكان سنة 1984.
ان تواري البريكان عن الظهور وتجنبه الرد عما يقال عنه واقتصاده بالنشر جعلته عرضة لتاويلات ومقالات عنه بعيدة عن الحقيقة .
واستطيع ان اضع كتابا تصحيحيا عن المقالات التي تتكاثر عن البريكان خاصة بعد رحيله والتي لا تصمد امام التحقيق.
ولكنني اكتفي بكتابي عنه الذي يحتوي على الكثير من الردود على مقالات تصل بعضها الى مستوى الخرافة .
قصيدة الطارق للبريكان :
(على الباب نقر خفيف
على الباب نقر بصوت خفيف ولكن شديد الوضوح
يعاود ليلاً.
أراقبه، أتوقعه ليلة بعد ليلة
أصيخ إليه بإيقاعه المتماثل
يعلو قليلاً قليلاً
ويخفت
أفتح بابي
وليس هناك أحد
من الطارق المتخفي؟ ترى؟
شبح عائد من ظلام المقابر؟
ضحية ماض مضى وحياة خلت
أتت تطلب الثأر ؟
روح على الأفق هائمة أرهقتها جريمتها
أقبلت تنشد الصفح والمغفرة؟
رسول من الغيب يحمل لي دعوة غامضة
ومهراً لأجل الرحيل

1984).












الجنس في العصر الذهبي للروائي للصيني وانغ شياوبو.




رواية العصر الذهبي تقع في 500 صفحة وهي ثلاث روايات في رواية واحدة ( ما بعد الثلاثين والحب في زمن الثورة وعالمي المنير عالمي المظلم ) .
وهي اول عمل ادبي يترجم للعربية للروائي الصيني وانغ شياوبو بترجمة علي ثابت وتقديم د. احمد سعيد .
في الروايات الثلاث يظهر نفس البطل ( وانغ ار ) الذي يحمل الاسم الاول للكاتب اما ار فتعني باللغة الصينية الرقم 2 وبلهجتهم الدارجة الابله .
يهيمن موضوع الجنس في الرواية فنقرأ:
(وحين جاءت إلى غرفتي المصنوعة من القَشّ، ارتدتْ معطفًا أبيضَ، يكشف عن ذراعَيْها وساقَيْها، لم يختلف مظهرها كثيرًا عمّا كانت عليه في العيادة، فقط ربطت شَعْرها الطويل المنسدل بمنديل، وانتعلت شِبْشِبًا. ولحظة أن رأيتُها، دارت الخيالات في رأسي: يا تُرى ماذا ترتدي تحت هذا المعطف الأبيض؟ أو لعلّها لم ترتدِ شيئًا على الإطلاق. كانت جميلة، وواثقة من أنها كذلك سواء ارتدت ملابسَ أم لم ترتدِ.
لا بدّ وأنها تعلّمت الثقة بالنَّفْس منذ الصِّغَر. أخبرتُها بعد ذلك أنها بالفعل امرأة فاحشة، وسردتُ لها بعض المبرّرات كالتالي: فنعتُ امرأةٍ بذلك الوصف لا يعدو إلّا أن يكون مجرّد “لقب” يُطلقه عليها الآخرون، فإذا اتّفق الجميع على أنها فاحشة، فهي كذلك دون الحاجة لذِكْر مبرّرات منطقية، وإذا قال الجميع إنكِ تخطفين الرجال، فأنتِ خاطفة رجال بالفعل، وأيضًا دون حاجة لذِكْر أسباب. أمّا عن الدافع الذي يجعل الناس يصمونكِ بالفحش، فدعيني أُخبركِ: يعتقد الناس أن المرأة التي تنفصل عن زوجها، ثمّ لا تجد عشيقًا، لا بدّ وأن يعلو السوادُ وجهَهَا، وأن تتهدّل حَلَمَتَا ثديَيْها، ولكن وجهكِ لم يعله سواد؛ فبشرتكِ بيضاء ناصعة، وحَلَمَة ثديكِ لم تذبلْ، بل إنها منتصبة عالية، ومن ثمّ فأنتِ فاحشة ساقطة، لا محالة. وإذا أردتِ أن تُوقِفي الناس عن نعتكِ بالعاهرة، فلتجدي طريقة تجعلي بها بشرتكِ تبدو قاتمة، وحَلَمَتَي ثديَيْكِ مُتهدِّلَتَيْن، حينها لن يُلقّبكِ أحد بالفاحشة. بعد ذلك، ربّما تشعرين بالظلم، فإذا أردتِ اجتناب هذا الظلم، فلتذهبي وتخطفي رجلًا من امرأته، وبذلك ستُثبتين لنفسكِ أنكِ امرأة فاحشة فعلًا، فليس هناك ما يُوجِب على الآخرين أن يتأكّدوا أوّلًا من أمر غوايتكِ للرجال قبل نعتكِ بالعاهرة).
في مقطع اخر يطلب ممارسة الجنس من المراة من الخلف فتنام كفرس وتقول له اسرع لان علي ان احقن الرجل ابرة .
نقلا عن الكاتب فان الصين في حقبة الستينيات والسبعينيات كانت بلدا لا جنسيا ترافق مع الثورة الثقافية سنة 1968 وهو ما خلق خللا ولهذا طالب الكاتب بخلق حياة و تنمية ناضجة وسليمة ترتكز على التناغم بين البشر فالجنس هو الرمز والانسان هو المقصد .
يطلق على الكاتب بالصين بانه امتزاج من كافكا وجويس صاحب كتاب ( البحث عن الزمن المفقود .).
وتنتشر في روايته الافكار الفلسفية بلا تعقيد .
ولد وانغ اكثر كاتب صيني مبيعا سنة 1952 – 1997 درس في جامعة رينمين الصينية وقصد الولايات المتحدة الامريكية لينال الماجستير من جامعة بيتسبرغ سنة 1988.
كتب مسرحيات وروايات عدة منها ( الجري بعيدا عن الليل والعصر الذهبي واحمر مثل الكرز ).
تشهد الساحة الادبية نشاطا لافتا لترجمة الادب الصيني ما يتيح للقاريء العربي الاطلاع على حضارة ظل ادبها متواريا عن القاريء العربي .










شفيق الكمالي وتقديسه للرئيس




نحن الان بالعراق في مرحلة تقديس الاشياء وبعض الذوات.
وهذا التقديس ليس مبتكرا الان. .فصاحب الزنج ادعى النبوة..وعشرات غيره في تار يخنا العربي.
اذهلني مرة رفيق يقول للرئيس السابق بانه ينبغي ان نصنع لك تمثالا من الذهب ثم نطلقه في الفضاء.
ولد الشاعر السياسي شفيق الكمالي (1929 - 1984 ) في قرية ابو كمال على الحدود السورية العراقية...وانخرط مبكرا في صفوف حزب البعث وتقلد مناصب في سلطة الحزب الاولى والثانية.
فكان وزيرا سنة 1969.
لقد نجا من مجزرة الخلد واحس بعد تسلم صدام لرئاسة الجمهورية بالخطر..
فكان يمدحه بصورة تقديس فيقول( تبارك وجهك القدسي فينا. .كوجه الله ينضح بالجلال).
ويبرر ذلك حسب د فخري قدوري المقرب له بانه على قائمة التصفيات.
ومن ابياته ( رأيت الله في عينيك والعربا...ولولاك ما طلع القمر
لولاك ما كان العراقيون معدودين في جنس البشر).
ورغم كل هذا اللون من شعره فقد تمت تصفيته.
فيما كان اطفال المدارس يرددون كل يوم النشيد الوطني الذي كتبه ( وطن مد على الافق جناحا..).
لقد اختار الكمالي للاسف طريق الخنوع...

وكان الاولى ان يموت بشجاعة. . محتفظا بقوة الرفض على ابيات التقديس التي لم تشفع له.














الموجة الصاخبة اهم اضاءة على جيل الستينيات


الموجة الصاخبة اهم اضاءة على جيل الستينيات.
كتب الروح الحية لفاضل العزاوي1997 وتهافت الستينين لفوزي كريم 2006 وشعراء البيان الشعري لخالد علي مصطفى 2015 والموجة الصاخبة لسامي مهدي من اهم الكتب التي ارخت واهتمت بجيل الشعراء الستينيين الذين برزوا بين 1964- 1970.
فضلا عن عدد من المقالات التي نشرت في مجلة فراديس سنة 1992.
يحتوي كتاب الموجة الصاخبة على جزئين الاول يتناول المقاهي والتجمعات والصحف والمجلات التي تزامنت مع ظهور الحركة الشعرية ويضم الجزء الثاني تحولات النص.
يرسم المؤلف صورة واضحة عن هذا الجيل مبتدئا بالمقاهي التي جمعتهم والتي تنقلوا فيها من مقهى لاخر والنقاشات والاطروحات التي كانوا يخوضونها.
بعدها يتناول المؤلف تلك المجلات التي احتضنتهم او بشرت بهم او نشرت لهم على مضض.
ويركز المؤلف على مجلة شعر التي اسسها في ظروف قاهرة وهي اول مجلة مختصة بالشعر والتي نشر فيها البيان الشعري الذي ستثار حوله ضجة لم تهدأ.
وللانصاف فان سامي مهدي لم يثبت كمجايليه بانهم جيل بلا اساتذة بل اقر بفضل من تقدمهم.
ورغم ان الكثير من الاراء النقدية التي طرحها سامي مهدي في كتابه بحاجة الى الى المناقشة وانه لم يكن موضوعيا كما في كتبه النقدية الاخرى وان شعراء مهمين قد غض النظر عنهم فيما ركز على بعض من الشعراء تواروا بحكم الزمن فان كتابه من اهم المراجع التي تهتم بالشعر الستيني..
وانه اضافة مضيئة للمكتبة العربية في مجاله..فلا يمكنك ان تتكلم عن شعراء الستينيات وتتجاهل الموجة الصاخبة









شغفنا بشعرهم الثوري وتجاهلنا نصوصا اخرى عميقة لهم




قرات مبكرا مذكرات نيرودا وسحرني شعره الثوري ( تعالوا وانظروا الدم في الشوارع ثم قولوا لماذا تكتب شعرا ).
وقبل ربع قرن وقع بيدي ديوانه ( حجر من الارض. .حجر من السماء) فاذا بي اكتشف عمقا اخر في شعر بابلو نيرودا وللاسف لم اتمكن من اقتناء هذا الديوان او استعارته لانه متوار ولا احد يتحدث عنه.
وهذا ما حدث ايضا في قراءة متاخرة للشاعر اليوناني ريتسوس (١٩٠٩ - 1990 ) الذي ترك وراءه مائة كتاب ورشح مرات لجائزة نوبل..وحين نالها الشاعر التشيلي نيرودا في 1970 قال ( ريتسوس يستحق نوبل اكثر مني ).ساترك للقاريء الحكم ولذائقته الفنية في مختارات من شعر ريتسوس..من ديوانه في اخر الليل 1988.
النسيان
بعد حلول الظلام
يعود الموتى الى المنزل
ليستعيدوا شيئا ما تركوه وراءهم
وشاحا.سترة. قميصا.زوج جوارب
وبفعل النسيان او عدم الانتباه يأخذون شيئا يخصنا. .
في اليوم التالي يمر ساعي البريد امام بابنا بلا توقف.
فرار
ربما كان الوصف بحاجة الى بعض الروعة
لكن من كانت لديه بعض الرغبة؟
جلسوا على الارض خلعوا قمصانهم تحاشوا النظر الى بعضهم البعض
خط احدهم دائرة علئ الارض راح اخر يلعب وحيدا باصابعه
والثالث كان يرقب الغيوم كيف تفر
اما انا فكنت اتخيل كوبا موضوعا على منضدة خاوية في العراء
كان ذلك كافيا . . وضعت حقيبتي الخاوية تحت رأسي كوسادة
ووسط انعكاسات الكوب نمت.

ما الفائدة؟
الاشياء تشيخ تبلى تغدو بلا فائدة.
التبغ المهرب الغرف الموصدة الرايات الموتى المناشير التماثيل
الستارة البيضاء تصبح صفراء..
—––
من دواوين ريتسوس
البعد الرابع. . شهادات ..966. .احجار 1971. .الجدار في المرآة 3 197





















تحجر الحوار


لقد زلزلت الثوابت والاعراف وصار الامان حلما وقد تفوز بساعات من الاطمئنان خلال سنة منقعة بالمرارة .
فانت مبتلى بشحاذين يطرقون لحظة غفوتك ظهرا بالعصي , بما يجاورك من توتر الركاب في عجلة او بسائقها الذي يقود وهو يتلفن وانت تتلو الادعية والايآت لتنجو .
ويتحرك قلقك وانت على الضفاف وفي المتنزهات وفي اللقاءات الحميمية مع امرأة .
وقد تداهمك المفزعات حين تشاهد الشاشة حيث تزال مدن بلحظات ويلهث الناس بحثا عن قطعة رغيف .
يتناساك المقربون حتى تربطهم حاجة لهم معك .
وهم يحاولون التواصل بصباحات باردة يرسلونها , ويفزعك الحزن الاعمق بلا سبب .
وانت شاهدت الرؤوس لصبايا وشبان ينحرون بلا ذنب , وعادت اليك العصبية القبلية وذقت ثانية سم الصراع الطائفي وفتنتك اقنعة الدين وطقوسه المبتكرة .
لقد مضى عهد الانقلابات فلست بطامح ان تسمع ببيان رقم واحد .
وتسربت من يديك الايام فلست تدري كيف انقضت العهود حتى افزعك المبيّض من القذال في المرآة .
وحين تغطس فيك وانت على صخرة ضفة ساكنة لا تتعرف الى ذاتك وتظل غريبا عنك , فاذا هربت للنوم داهمتك الحروب والجن والوحوش .
كنا كلما التقينا بمنزل او مقهى يندلع الحوار والجدل , الان نضيع عن انفسنا في انفسنا كلما مر لقاء , وكما يقول الشاعر ( فنحن سكوت والهوى يتكلم ) فقط استبدل الهوى بالمبايل نافذة الارواح ومعتقلها.
لقاءان مرا بي خلال اسبوع مع صديقين مقربين وبعد مرحبا واهلا تحجرت الكلمات وانسكب كل في جواله وفر الانسان من الانسان , كنت محرجا امام احدهما وفكرت ان اطلق مختزل الكلمات مراعاة لاداب الضيافة والاعراف فسالته عن صغاره فاجاب دون ان يرفع رأسه ( هم بخير ) واحتلنا الصمت ثانية , فماذا افعل غير ان اغطس في هاتفي ايضا .
هكذا مرت ساعة تكلست فيها الكلمات حتى ساعة الوداع فقلنا لبعضنا وداعا وانتهى كل شيء .
هنا تذكرت الشاعر الفرنسي بريفير ( 1900 – 1977 ) وهو يصف الجفاء الانساني كنكبة انسانية لا علاج لها .
(صب القهوة في فنجان
ثم اضاف الحليب ووضع قطعة سكر في الفنجان
وحركه بملعقة صغيرة
دون ان يكلمني
ثم اشعل سيجارة واخذ نفسا وترك الدخان يخرج من فمه كدوائر
نفض رماد السيجارة في المنفضة
ودون ان يكلمني ودون ان يراني او ينظر الي نهض ووضع قبعته على راسه ثم ارتدى معطفه الواقي من المطر لان السماء كانت تمطر دون ان يكلمني ودون ان يلتفت نحوي
عندها امسكت راسي بين يدي ّ
ورحت اجهش بالبكاء ).









رواية الزجاج المكسور اعماق افريقيا عبر اعترافاتهم

( عندما جاء الرجال البيض الى افريقيا كانت لدينا الارض ولديهم الكتاب المقدس علمونا ان نصلي واعيننا مغمضة وعندما فتحناها كان للابيض الارض ولدينا الكتاب المقدس - من رواية الفلفل الصغير لمابانكو ).
الزجاج المكسور هي الرواية الخامسة للكنغولي آلان ما بانكو الذي اهتم بالسرد بعد عدة دواوين شعرية انجزها .
تتميز الرواية بالثراء الرمزي والاستعارات الكثيرة لكتاب وعلماء ورؤساء وكتب ,فضلا عن احتوائها على كم لافت من الاساطير ومقتطفات من تاريخ الشعوب تمتد من المعاصرة وتتوغل عميقا حتى الاغريق , وتظهر روح السخرية من المتسلطين ومدعي الدين والعادات البالية .
ورغم الحواجز المتمثلة بالمفردات العديدة التي تحتاج بحثا لتفهمها والمفردات الفرنسية ومن لغات اخرى التي لم تترجم والاشارات العصية على الفهم رغم كل ذلك تسحرك هذه الرواية وتكاد الا تعطيك مجالا للتنفس وانت تقرؤها .
وليس دقيقا ان يصفها بعض النقاد بانها معرض صور بل هي رواية سينمائية بامتياز تعكس اعمق الفواجع التي خلفها المحتلون للقارة السمراء متعمدين تجهيلها وممتصين ثرواتها بلا رحمة .
لقد انتبه الفن الاوربي لما تزخر به افريقيا من تراث حقيقي مميز وهائل مثال ذلك ما استفاد منه بيكاسو في التكعيبة من جمال الاقنعة .
لقد انتقل الكاتب من كنغولو الى فرنسا ليدرس في جامعاتها وينتقل بعدها الى امريكا ليحاضر في كاليفورنيا ما جعله واسع الفكر والخيال وعميق التجربة .
تبدأ الرواية بان يطلب لوكوردي صاحب المشرب من زبونه وصديقه الدائم ان يؤرخ للمشرب ليظل خالدا فان الناس تنسى الاحداث بمرور الايام .
ان رجال الكنيسة قد لاحظوا تناقص اعداد المصلين المؤمنين ايام الاحاد فشنوا حربا مقدسة على صاحب المشرب , ثم جاءت الضربة القوية من نقابة الازواج اولئك الذين تخدعهم زوجاتهم فقالوا ان الزوجات لم يعدن يقدمن طعاما طيبا لاطفالهن ولا يحترمن ازواجهن كما كان يحدث في الماضي والمتسبب بكل ذلك هو مشرب لو كريدي .
بعدها جاء التخويف والوعيد من احدى الجمعيات الخيرية التي تسعى لتهذيب المدمنين على شرب الخمر .ثم جاءت الحركات الصوفية الروحانية اتوا يحملون تمائمهم وطلاسمهم لتحل اللعنة على صاحب المشرب .
اخيرا اتى دور اللصوص الذين يحطمون كل شيء والذين دفع اجرتهم اولئك العجائز المغفلون الذين يتحسرون على فقدان ايام ديجول تلك الايام التي كانوا يعيشون فيها في اكشاك خشبية ضيقة ولا يناديهم المستعمرون الا بعبارات التحقير وكان الزنوج حينها يضعون مثل الكلاب ميداليات في اعناقهم كتب عليها اسم الزنجي واسم الرجل الابيض المستعمر .
لقد وصل اللصوص المشرب يحملون كل ادوات الرعب وحطموا اجزاء منه ما جعل الحادثة موضع الصدارة في الصحف فيما صرح البارمان ( خادم المشرب ) باحاديث لوسائل الاعلام وصار اثرها رجلا مشهورا .
ثم تحولت هذه القصة التافهة الى شرف القومية الكونجولية .
ما دعا وزير الزراعة لان يلقي خطابا احتجاج يدين الاعتداء بدأه بقوله ( اني اتهم ) تلك العبارة المستعارة من زولا اصبحت على كل لسان حتى ان زبائن المومسات يسألن اولا هل نقشن العبارة على الياتهن .
الرئيس تملكه الحسد لنجاح وزيرة بقوة العبارة وتاثيرها فاجتمع مع وزرائه ومستشاريه وادانهم وعبر لهم عن اقصى الغضب لانهم لم يقدموا له عبارة مؤثرة تهز الشارع وهددهم بان مصيرهم الموت او النفي ان لم يهتدوا لعبارة تحمل قوة انا اتهم .
فاجتمعوا ونبشوا كل المجلدات والموسوعات التي اكلها التراب وعادوا حتى الى اللغة الهيروغليفية لكنهم لم يعثروا على ضالتهم .
وقبيل ياسهم توصلوا الى حل وهو ان يسجلوا اقوال الحكماء في قصاصات ويختبرونها .
حوالي 19 قصاصة تم فرزها ومناقشتها لعلهم يعثروا على عبارة تؤثر بالناس كما فعل الوزير .
لكن كبيرهم فندها جميعا مقدما الحجج الدامغة للرفض .
في المشرب ياتي الناس ليكرعوا ويبثوا هموهم للزجاج المكسور ولصاحب المشرب الذين تجاوزا الستين وهم يرون فيهما مقدرة على تقديم الحلول بحكم عمرهم وتجاربهم الغنية .
يسجل الزجاج المكسور تلك الشكاوى والهموم والانكسارات التي تراق من افوه الممزقين الضائعين ويتقدم دفتره الذي يؤرخ للمشرب تنفيذا لطلب صاحبه .
وانت من خلال منلوجاتهم تندفع متحمسا لمعرفة مصائرهم بشغف وفضول عارم , ومن خلال كل ذلك ترى الشعب الافريقي ممزق الروح متبعثر القلب يحاصره الانكسار والتمزق .
تصل الرواية ذروتها بعد الصفحة 253 اذا بخادم المشرب الذي قص عليه قصته شاكيا من زوجته ينقلب عليه وبدلا ان يقول عنها كما في الماضي بانها شيطانة اذا به يقدسها ويغضب من الزجاج لانه كتب عنها كما اخبره ويصل بهم الامر الى الصراع بالايدي .
وتاتي المراة التي كانت تجاذبه سابقا وقد تانقت باقوى ما تستطيع وتتصارع معه لانه كاذب ولا يهتم بها وعندما يخبره صاحب المشرب بانها تلوّح له الى ان ينام معها ويعطيه مفاتيح غرفته يرفض الامر ويرى نفسه عاجزا عن فعل شيء معها .. بعدها يدعوه احد الزبائن ليستمع الى قصته الطريفة فيرفض الاستماع .
لقد تحكمت به الشيخوخة واصبح لا يستسيغ الاشياء انه يفكر فقط بمغادرة العالم ويستريح ,لقد تهاوت جميع اسلحته تماما .
ولد ماباكو 1966 حصل على عشر جوائز ادبية وعالمية منها جائزة رينودو الادبية سنة 2006 له 4 دواوين ومن رواياته اللقالق لا تموت واضواء على الراس الاسود وفلفل الصغير ومذكرات شيهم .


الشاعرة الفارسية فروغ فرخزاد




خاتم العرس للعبودية الشاعرة الفارسية فروغ فرخزاد.

( اسأل المرأة
اسألها عن اسم مخلصك
اسألها).
قد يكون هذا المقطع بوابة دخول لعالم الشاعرة فرخزاد.
(الخاتم
الفتاة مبتسمة تتساءل
ما سر هذا الخاتم الذهبي
الذي يخنق إصبعي؟
ما سر هذا الخاتم الذي يعكس كل هذه الفرحة
والدهشة على وجهه؟!
الرجل بحيرة قال..
إنه خاتم السعادة... إنه خاتم الحياة!
الجميع بدأ بالتهاني
الفتاة قالت.. يا للحسرة
ما زلت أشك في معناه
مضت أعوام وفي ليلة
إمرأة حزينة نظرت إلى الخاتم
رأت صورة لأيام مضت وهي تنتظر الوفاء من زوجها
ذهبت الأيام سدى
المرأة ضجرت وبأنين قالت
الويل لي.. ذلك الخاتم الذي عكس على وجهه الفرحة والدهشة
كان خاتما للعبودية.).


الشاعرة الايرانية الجريئة فروغ (1936- ١٩٦٣) ولدت في طهران واثار ظهورها جدلا واسع ويصنفها النقاد بانها نقلت او ساهمت بدفع الادب الفارسي الى افق الحداثة.
منع شعرها بعد عقد من قيام الثورة الايرانية.
نشرت اول ديوان لها ( الاسير ) 1955.
تزوجت مبكرا من الكاتب الساخر بوريز شابور وانفصلت عنه بعد عامين بعدما انجبت منه ولدها.
انتقلت لبريطانيا سنة1960 فتعاونت مع المخرج غلستان وحين عادت لتبريز انتجا ( البيت الاسود).
تكاد ازمتها مع الرجل تشكل اهم ثيماتها..فضلا عن الطموح بالحرية وتحرير الروح.
لنصغ اليها بقصيدتين من ديونها ( لنؤمن ببداية فصل بارد)
1
الطائر يوشك ان يموت
حزينة انا..حزينة انا
اسعى الى الايوان
ابسط اناملي على جلد الليل المشدود
فوانيس الوصل مصدمة
لن يرافقني احد الى وليمة الشمس
تذكر الطيران فالطائر يوشك ان يموت.
٢
لا تدع على شفتي قفل الشمس
ففي قلبي قصة لن تروى
وانزع القيد عن قدمي
فانا مضطربة من هذا الوجد
تعال ايها الرجل
ايها الكائن الاناني
تعال وافتح ابواب القفل
ان كنت سجنتني عمرا
فحررني في هذه اللحظة الباقية.
توفيت فروغ بحادث سير ومن دواوينها ( العصيان وميلاد جديد والاسير و الجدارالثورة).



#كاظم_حسن_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رنين المعول رؤى نقدية ج4
- رنين المعول رؤى نقدية ج3
- رنين المعول رؤى نقدية ج2 كتاب كامل
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل
- حي سليطة رواية كتاب كامل
- شاشة الارواح كتاب كامل
- وفاة عبوسي الذي خلده مسلسل تحت موسى الحلاق
- تسجيل لحكايا برقية ج2 الخباز والمراة البدينة
- ديوان (البصيلة الزجاجية) كتاب كامل
- البيدوفيليا مرض الاثارة الجنسية بالاطفال
- مجوهرات روحية قصائد كتاب كامل
- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل
- قصة رئيس ورئيسي ومبارك ومبروك
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1
- تسجيل لحكايا برقية ج1
- زواج المسيار والمتعة وقانون الاحوال الشخصية في العراق .
- (ديوان الابواب) وزيارة اثر ديوان شعر
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل
- المراة لا ترث ارضا او عقارا والمادة 57


المزيد.....




- نتيجة ملاحق الدبلومات الفنية 2024 الدور الثاني ” تجارة – صنا ...
- تردد قناة CN نتورك بالعربية لمتابعة أفضل أفلام الكرتون على ا ...
- لقاء في موسكو مع الموسيقي اللبناني عبد الله المصري: -أنا قاد ...
- الخطاط الليبي الشارف قريرة الزناتي يروي للجزيرة نت قصته في ك ...
- تابع الصياد وبن 10.. تردد قناة سبيستون على قمر النايل سات وا ...
- مهرجان لوكارنو السينمائي:  مُخْرِجات مُبْتدِئات يفزن بالجوائ ...
- موسكو تستضيف المهرجان الكردي السينمائي الرابع
- معبر فيلادلفيا جزء من مسرحية أميركية إسرائيلية + فيديو
- الجغرافيا -الصعبة- والمهمة -المستحيلة-.. ماجد الزير وتجربة ا ...
- الصالون الأدبي.. من ولّادة إلى مي زيادة


المزيد.....

- آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ / الربيع سعدون - حسان بن الصيد
- رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو ... / طلال حسن عبد الرحمن
- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1 / كاظم حسن سعيد
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- صليب باخوس العاشق / ياسر يونس
- الكل يصفق للسلطان / ياسر يونس
- ليالي شهرزاد / ياسر يونس


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - رنين المعول رؤى نقدية ج5