أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - غالب المسعودي - بريكنك باد، ستيت كوم (قصة سريالية)















المزيد.....

بريكنك باد، ستيت كوم (قصة سريالية)


غالب المسعودي
(Galb Masudi)


الحوار المتمدن-العدد: 8072 - 2024 / 8 / 17 - 12:12
المحور: الادب والفن
    


الأفلام والمسلسلات والمسرحيات غالباً ما تركز على تطور شخصية البطل او الابطال وتاريخهم الشخصي، مما يساعد على فهم الدوافع والخلفية، داهمتني هذه المقدمة بعد ان انهيت مشاهدة الموسم الأول من مسلسل بركينك باد و غلبني النعاس، نادرا ما اتابع مسلسل ،لكن هناك لغط كثير حول هذا المسلسل لذا قررت ان اشاهده، هذه المرة كان سيجاري من النوع الأصيل قاوم حتى نهاية المسلسل، النبيذ الأحمر كان اصيلا أيضا، دخلت حلمي وانا متيقظ للاحتمالات، دار حوار حام بيني وبين حلمي، في الحقيقة انا احتاج لمن يحاورني وافضل من يحاورني هو حلمي كونه متفهم لهمومي ولا يزعجني بصراخه او بذاءة لسانه ،حينما لا يعجبني اطرده كذبابة من فوق طاولتي ،في نقطة ما من المسلسل قلت له مندهشا...! هذا التعمق في الشخصية يجعل الجمهور أكثر تفهماً لأفعال البطل ، حتى لو كانت مخالفة للقانون، الأفلام والمسلسلات غالباً ما تُظهر جوانب إنسانية في البطل، مثل عواطفه ،ضعفه وأحلامه بعض الأفلام والمسلسلات تربط سلوك البطل بظروف اجتماعية أو اقتصادية صعبة الأفلام والمسلسلات غالباً ما تُظهر صراعاً بين الخير والشر، مما يجعل الجمهور يتعاطف مع الطرف الأكثر تعقيداً والأقرب إلى الإنسانية اعتقد ان هناك عدة أسباب رئيسية التي تجعل الجمهور يتعاطف مع المجرمين في الأفلام عواطفهم ،أحلامهم وضعفهم يجعل المجرم أقرب إلى الجمهور ويبعد عنه صورة الوحش، بعض الأفلام تربط سلوكيات المجرم بظروف اجتماعية أو اقتصادية قاسية هذا يثير تعاطف الجمهور مع المجرم باعتباره ضحية للظروف والقهر الاجتماعي، بعض المجرمين في الأفلام يُظهرون شخصية قوية وجذابة وبطولية هذه السمات تجعل الجمهور ينجذب نحو هذه الشخصيات ويتعاطف معها قال لي حلمي لا تكن ساذجا الى هذا الحد...! هناك الكثير من الدوافع النفسية المحتملة لدى الجمهور والتي قد تساهم في تعاطفهم مع المجرمين في الأفلام وتعمل عليها الدوائر الإعلامية المرتبطة بجداول مهمتها تتعدي عالم حلمك الصغير لأنها تعرف ان بعض الناس قد يشعرون برغبة في الهروب من العقاب للأفعال التي ارتكبوها من خلال هذه الأفلام والمسلسلات، بعض الأفعال التي يرغبون في ارتكابها، مشاهدة شخصيات إجرامية تفلت من العقاب قد يشكل نوعًا من الهروب الخيالي من خلال التعاطف معهم هذه رغبات مكبوتة في السلوك الإجرامي أو العنيف، مشاهدة هذه الرغبات تجسَّد في شخصيات المجرمين قد تكون طريقة لتفريغ هذه الرغبات بشكل آمن وخيالي وهذا يمكن الاستفادة منه ،قد يشعر بعض الناس بالضعف والعجز في حياتهم اليومية ،التعاطف مع شخصيات مجرمة قوية ومسيطرة قد يلبي هذه الحاجة الخفية لديهم ، بعض الناس تشعر بأن النظام القانوني والاجتماعي لا يحقق العدالة بشكل كامل، التعاطف مع المجرمين قد يكون طريقة لإرضاء هذا الشعور بالظلم، هذه الدوافع النفسية تلعب دورًا في تعاطف الناس مع الشخصيات المجرمة في الأفلام بشكل عام ويساعد في تدجين بعض الشخصية لا اراديا، ألا تعلم ان الجمهور يتميز بانفتاحه وتقبله للأفكار والتجارب الفنية و الخروج عن المألوف والتقليدي. هذا الجمهور يشارك بشكل عميق في العمل الفني ويقدر الجوانب السريالية في الأعمال الفنية له مميزات فريدة يتقبل بسهولة الأفكار والتطورات اللامنطقية والخيالية في العمل الفني يستمتع بالتحولات المفاجئة والتناقضات المنطقية التي قد يرفضها في الواقع، ينخرط بشكل عميق في العالم الخيالي للعمل الفني يميل إلى التفكير في المعاني الرمزية والدلالات الخفية بدلاً من التركيز على الحبكة الظاهرية يتقبل الغموض والتفسيرات المتعددة لا يسعى للوصول إلى تفسير نهائي أو حل واضح للأحداث، يستجيب بشكل عاطفي وشخصي و تتفاعل ردود افعاله مع الإحساس الشعوري السطحي للعمل بدلاً من المنطق الظاهري ،يقدر الجوانب الجمالية السطحية والتجريبية في العمل الفني يستمتع بالتقنيات البصرية والموسيقية المبتكرة التي تعزز شخصية الممثل أو الممثلة في الأفلام والتي لها تأثير كبير على مدى تعاطف الجمهور مع الشخصية المجرمة. الممثلون القادرون على إضفاء جاذبية وقوة شخصية على الشخصية المجرمة يستطيعون إثارة تعاطف الجمهور وخصوصا الممثلين المشهورون والمعروفين بالنجومية يمتلكون جماهيرية واسعة مسبقًا هذا يجعل الجمهور أكثر استعدادًا لتقبل الشخصيات المجرمة التي يؤدونها إذا خصوصا اذا كان الممثل معروفًا بشخصيته الإيجابية والمحبوبة في الواقع، فإن هذا قد ينعكس على تعاطف الجمهور مع الشخصية المجرمة، الجاذبية البصرية للممثل والشخصية التي يؤديها قد تلعب دورًا في إثارة تعاطف الجمهور، القوة البدنية للشخصية المجرمة قد تخفف من إدراك الجمهور لسلوكها الإجرامي إذا كان الممثل أو المثل مرتبطًا بأدوار بطولية إيجابية في الماضي، إن الجمهور قد يكون أكثر استعدادًا لتقبله في أدوار مجرمة إذا لم يكن الجمهور قادرًا على التمييز بين التعاطف الخيالي والواقعي مع المجرمين، ينتج عن ذلك انفصال بين الخيال والواقع على الرغم من أن التعاطف قد يكون مبررًا في بعض الحالات الاستثنائية، رغم أن التعاطف مع الشخصيات المجرمة قد يكون جزءًا من التجربة الترفيهية، إلا أنه قد يكون له آثار نفسية سلبية إذا تم المبالغة فيه أو إذا لم يكن الجمهور قادرًا على فصله عن الواقع الاجتماعي في النهاية، البيئة الواقعية والاعتبارات الاجتماعية والعملية تختلف عن السياق الخيالي للأفلام والقصص، ولو تعمقنا في دورها لوجدنا انه دور ممنهج اردف حلمي هناك الكثير من الأساليب الفنية على شكل مسرحيات شكلت بدايات لنظام التفاهة ،بدأت مع بداية الحرب الحرب الباردة ونهاية الحرب العالمية الثانية ،كوميديا ستيت كوم هي نوع من الكتابة الكوميدية المسرحية التي تتميز بالتركيز على الطبقة المتوسطة والحياة اليومية تهدف إلى التعليق على المجتمع والثقافة الشعبية بطريقة ساخرة وفكاهية تركز على الشخصيات والحبكة والحوار بدلاً من الدراما الضخمة أو المفاهيم الفلسفية المعقدة مسرحيات السيت كوم (situation comedy) هي نوع من الدراما الكوميدية في التلفزيون تتميز بأحداث متكررة تدور حول مجموعة من الشخصيات الثابتة في موقف أو بيئة محددة، تتناغم مع نظام التفاهة الذي هو مزيج من المعلومات والترفيه في وسائل الإعلام، حيث يتم تقديم المعلومات بطريقة ممتعة وجذابة للجمهور اتضح تأثيره مع بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين،اذ لعب نظام التفاهة دورًا مهمًا في تقديم المعلومات السياسية والاجتماعية للجمهور بطريقة مشوقة وممتعة بشكل عام، ارست مسرحيات السيت كوم اسسا متينة لنظام التفاهة على مدار العقود الماضية، مما أدى إلى ظهور أنماط جديدة وأكثر تنوعًا من البرامج التلفزيونية من خلال نظام التفاهة يركز على القصص والموضوعات التي تجمع بين المعلومات المضللة والترفيه، مما أدى إلى زيادة التغطية للمواضيع الخفيفة والمثيرة للاهتمام على حساب التغطية الجدية للأخبار والقضايا السياسية والاجتماعية الهامة نظام التفاهة يميل إلى التركيز على السمات الشخصية للمشاهير والشخصيات العامة بدلاً من التركيز على الجوانب الموضوعية والمهنية كما يركز على المثيرات والقصص الجذابة عاطفياً للجذب والترفيه بدلاً من التحليل العميق للأخبار والمواضيع ،النهج الترفيهي في نظام التفاهة يقلل من مصداقية وموضوعية التغطية الإعلامية، حيث تُقدم المعلومات بطريقة مبسطة وسطحية نظام التفاهة أدى إلى ظهور نماذج أعمال إعلامية جديدة تركز على الإيرادات من الإعلانات والترفيه بشكل أكبر من الأخبار والمحتوى الجيد بشكل عام، نظام التفاهة غيّر طبيعة المحتوى الإعلامي وأساليب تقديمه، مما أثر على الجودة والموضوعية ، وأدى إلى ظهور توجهات جديدة في صناعة الإعلام، التأثير متشابه بين نظام التفاهة ومسرحيات السيت كوم والأفلام التي تمجد البطل المجرم، يتماهى تأثيرها ونظام التفاهة على التفاعل الجماهيري والتأثير على الثقافة الشعبية، التركيز على الترفيه والجذب، وتشكيل التوقعات والاهتمامات والرأي العام. وقد يؤدي هذا إلى تغييرات في طبيعة التفاعل الجماهيري مع المحتوى الإعلامي بشكل عام، تشير الدراسات إلى أن لمسرحيات السيت كوم ونظام التفاهة والمسلسلات التي تمجد اجرام البطل مثل بركينك باد تأثيرات متباينة على الشباب، سواء على المستوى القيمي والسلوكي أو المعرفي والتعليمي والصحي والاجتماعي لكنها تؤدي الى تنامي السطحية والتقليد الاعمى. وهذا يتطلب مزيدًا من الوعي والتقييم الحذر لهذه التأثيرات هنا اتخمني حلمي بالتحليلات صحوت استعدت عافيتي قررت ان اقرا كتبي القديمة وارجع الى مكتبة عكاشة واترنم بأوراقي الصفراء وانا استمع الى (الوأواء الدمشقي: نَالَتْ عَلى يَدِها مَا لَمْ تَنَلْهُ يَدِي نَقْشًا عَلَى مِعْصَمٍ أَوْهَتْ بِهِ جَلَدِي كأَنَّهُ طُرْقُ نَمْلٍ في أَنامِلِها أَوْ رَوْضَةٌ رَصَّعَتْها السُّحْبُ بِالْبَرَدِ كأَنَّها خَشِيَتْ مِنْ نَبْلِ مُقْلَتِها فَأَلْبَسَتْ زَنْدَها دِرْعًا مِنَ الزَّرَدِ).



.



#غالب_المسعودي (هاشتاغ)       Galb__Masudi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بحث مكثف عن الجمهور(قصة سريالية)
- تحت ظلال شجرة الباوباب (قصة سريالية)
- مقهى المتقاعدين عن الادب (قصة سريالية)
- الهجرة الى سطح القمر (قصة سريالية)
- الموت قبل الموت ( قصة سريالية)
- حارة في مستنقع الأوراق الساقطة ( قصة سريالية)
- اغتصاب الزيتون واشجار أخرى(قصة سريالية)
- المطار ( قصة سريالية)
- سيرة ذاتية لغشاء البكارة ( قصة سريالية)
- قبلات سوداء واصابع مبتسمة ( قصة سريالية)
- رؤوس مقطعة في سوق البالة (قصة سريالية)
- طبيب امراض تناسلية(قصة سريالية)
- الحاضرية الوجودية والظلم الاجتماعي
- الحاضرية الوجودية و الفلسفات المعاصرة
- الحاضرية الوجودية وفلسفة الاخلاق
- الحاضرية الوجودية والنقد الأخلاقي لعولمة التفاهة
- الحاضرية الوجودية وترحيل الزمان
- الحاضرية الوجودية ومفهوم المواطن المستقر والعبودية الطوعية ف ...
- الحاضرية الوجودية وحوار الفلاسفة والطرشان
- الحاضرية الوجودية و عناصرالحداثة عند امبرتو ايكو


المزيد.....




- تردد قناة كراميش 2024 الأحدث لمتابعة أفضل أغاني الأطفال وأفل ...
- -عماد 4-.. فيلم من انتاج المقاومة اللبنانية يقلق الإعلام الع ...
- رابط مباشر.. نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية ونتائج الدور الثا ...
- عالم الترفية والثقافة.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجديد ...
- تابع أقوى أفلام الكرتون مع تردد قناة CN نتورك بالعربية على ا ...
- وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ-عبوسي-
- افضل قنوات الأطفال.. تردد قناة سبيستون الجديد 2024 محتوى مم ...
- الإعلان الأول زفاف ومقابر.. مسلسل المتوحش الموسم 2 على قصة ع ...
- -لسنا عربا-.. مصريون يتعلمون اللغة القبطية -لإحياء هويتهم ال ...
- ماما شو يا لولو.. استمتع بأفضل أغاني وأفلام الأطفال مع تردد ...


المزيد.....

- القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو ... / طلال حسن عبد الرحمن
- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1 / كاظم حسن سعيد
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- صليب باخوس العاشق / ياسر يونس
- الكل يصفق للسلطان / ياسر يونس
- ليالي شهرزاد / ياسر يونس
- ترجمة مختارات من ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي بودلير / ياسر يونس
- زهور من بساتين الشِّعر الفرنسي / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - غالب المسعودي - بريكنك باد، ستيت كوم (قصة سريالية)