أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كوسلا ابشن - لا هو صراع طبقي و لا طائفي, هو صراع المستعمر (فتح الميم) ضد المستعمر (كسر الميم)















المزيد.....

لا هو صراع طبقي و لا طائفي, هو صراع المستعمر (فتح الميم) ضد المستعمر (كسر الميم)


كوسلا ابشن

الحوار المتمدن-العدد: 8067 - 2024 / 8 / 12 - 22:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقتل محسن بائع السمك كان مجرد مبرر مباشر لحراك أريف, لكن السبب الغير المباشر لإنتفاض أحرار أريف, يكمن في تراكم إنتهاكات حقوق شعب أريف من طرف الإحتلال العلوي العروبي, و الإضطهاد الطبقي هو جزء من الإضطهاد القومي ضد العنصر الإثنوثقافي لأرض أريف. يحاول خدام الإستعمار إيجاد صيغة "ماركسية" في تركيبتها العروبية للتضليل المعرفي, بإختزال إنتفاضة أريف في حراك إجتماعي في مجتمع رأسمالي وهمي.
إن الأطروحة الماركسية العروبية القائلة أن أريف الثائر عربي الهوية و جزء من الوطن العرقي " الوطن العربي", و كفاح السائد في أريف بالصيغة الإجتماعية نابع من ثوريته العروبية, هي أطروحة وهمية في خدمة الإستعمار العروبي و تكريس لإيديولوجية الأوليغاشية العروبية في ممارسة التمييز العنصري.
لقطع الطريق عن الأوهام الطبقية, نورد رسالة لرئيس جمهورية أريف محمد عبد الكريم الخطابي موجهة الى الدول المشاركة في مؤتمر الجزيرة الخضراء, جاء فيها :" نحن, حكومة جمهورية دولة أريف, المعلنة في يوليو 1921, نعلن ونبلغ القوى المشاركة في مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906, أن التوجهات التي تحكمت في هذه الإتفاقية لا يمكن تحقيقها, وكما بين التاريخ, وإرتباطا بالخطئ الأولي, بأن بلدنا يشكل جزءا من المغرب. جغرافيا, بلدنا جزء من القارة الإفريقية, ولكنه مختلف, فقد شكل من الناحية الإثنية عرقا مستقلا عن باقي الأعراق الإفريقية, كما أن لغتنا مختلفة عن باقي اللغات, ... ". الرئيس أوضح أن أريف ليس جزء من لمورك و ليس جزء من الوطن العرقي, و بأن شعب أريف مختلف إثنيا و ثقافيا و لغويا عن الإستعمار الإستطاني.
إنتفاضات أريف منذ الإحتلال العلوي كان لها صبغة قومية, و في كل تحرك قومي ضد الإحتلال يوجد أبعاد سسيو- إقتصادية و سياسية و هذا ما لا تخفيه النظرية الماركسية اللينينية, عكس ما تذهب إليه الماركسية العروبية, و التي هي نظرية مكرسة للقهر القومي و المؤيدة للإحتلال العروبي لأوطان الشعوب المحتلة. في المؤتمر 3 للاممية الشيوعية 1921, قال لينين :" من الواضح تماما ان حركة التحرر الوطني لغالبية شعوب العالم لها دورا ثوريا أكبر بكثير في الحسم القادم في الثورة العالمية الموجهة ضد الرأسمالية والامبريالية, وربما ستلعب دور ثوري كبير, كما نتوقع. فجماهير الشغيلة والفلاحين في الدول الاستعمارية, على الرغم من تأخرها, ستلعب دور ثوري مهم جدا في المراحل اللاحقة للثورة العالمية", المؤلفات 32, ص.505. القائد البلشفي فلاديمير إيلتش أوليانوف يطالب بدعم القوميات المقهورة في نضالها القومي ضد الأنظمة الكولونيالية, و الذي سيلعب دور كبير في الإطاحة بالنظام الرأسمالي الإستغلالي.
تعرضت كل الإنتفاضات الشعبية في أريف الثائر, وأخيرها وليس آخرها الانتفاضة الشعبية أريفية بين 2016 و2017, للقمع الوحشي و المذابح اللاإنسانية و الإعتقالات الجماعية و المحاكمات الصورية و إخضاع أريف لسياسة و إيديولوجية العروبية الفاشستية, بعسكرة أريف و تشجيع الزوايا السياسية من أقصى اليمين الى أقصى اليسار للعمل على إستقطاب الشباب أريفي لمعسكر الإحتلال و نشر الإستلاب الثقافي الإستعماري, لإخفاء الكراهية و الحقد التاريخي ضد آهالي أريف, لتجميل سياسة الإستبداد البربري و سياسة التمييز العنصري في كل المجالات. هذا السيناريو الكارثي الذي يدخل في إطار الجرائم ضد الإنسانية أرتكب في أريف لأن هذا الأخير أمازيغي الهوية, و على أساس عرقي, يباد شعب أريف بيولوجيا و هوياتيا, و ليس على أساس طبقي, كما تتحفنا الإسطوانة الهرمة للماركسية العروبية في بلاد الأمازيغ المحتلة.
الصراع القائم بأريف هو صراع بين المستعمر (فتح الميم) ضد المستعمر (كسر الميم), بين شعب أريف و الإحتلال الإستطاني العروبي لبلاد الأمازيغ. فالأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية و الآمنية المزرية و الكارثية التي تدفع الآلاف من الشباب و الشابات الى الهجرة القسرية, سببها سياسة الآبارتهايد العروبي القائم على التقسيم بين (آثنية نافعة و آثنية غير نافعة) وعلى عدم المساواة بين (جهة نافعة وجهة غير نافعة), كما هو حاصل في سياسة التمييز السائدة في ما يسمى بالجهوية الموسعة.
و ثورية آهالي أريف نابعة من واقعهم المأساوي في ضل الإحتلال المخزني و شعارهم المركزي في كل الإنتفاضات و الإحتجاجات هو ( أريف هنا ناسو و لمخزن إسير بحالو), و هو واضح عن عدم قبول آهالي أريف بالوجود المخزني في بلادهم, بمطالبته بالرحيل عن أرضهم, فهو نظام إحتلالي إستبدادي و قاهر إجتماعي.
قضية العفو على المجرمين و سجناء الرأي في المستوطنة آل علوية, أو في المستوطنات المجاورة, تتم على أساس التمييز العنصري بين المستوطن أو خادم النظام و بين العنصر الأصلي, فليس من الغريب أن يعفى عن العروبيين الإرهابين الإسلاميين و العنصريين البعثيين, و يستثنى الثوريين الأمازيغ, "فالعفو آل علوي" هو جزء من سياسة التمييز العنصري للسلطة الإحتلالية. قضية معتقلي الحق أريفي, أصبحت سلعة للمتاجرة بين أقطاب العروبة الإستعمارية بشقيها الزوياتي اليسراوي و اليميني "الليبرلي" و السلفي, من دون إستقصاء رأي أصحاب القضية, و الذي سبق أن عبر عنه المعتقل السياسي أريفي محمد جلول بقوله:" لا أعتبر نفسي مذنبا حتى أتوسل الى مثل هذا العفو", الإعتقال السياسي ضريبة كل المناضلين الثوريين المدافعين الحقيقيين عن الحرية و الإستقلالية لبلادهم و الثائرين ضد الأنظمة القاهرة, من أجل العدالة الإجماعية و الكرامة الأنسية.
مصير أريف في أيدي شبابه و شباته من توارث النضال الثوري و الدفاع عن الأرض و مقاومة الإستعمار, من الأسلاف العظام, مثل فيرموس و بن طريف و الخطابي و غيرهم كثر من قدموا أرواحهم فداء لأرضهم و شعبهم أريفي. و الأجيال الشابة المسلحة بوعي قومي تحرري و تقدمي, ستبرهن عن ولاءها لبلدها أريف بنضالها الدؤوب ضد المحتل الغاشم و ضد الإستلاب الثقافي و الفكري الذي تروجه الزوايا السلفية الإرهابية و البعثية العنصرية لطمس الهوية الأمازيغية لأرض أريف. هذه الزوايا من أقصى اليمين الى أقصى اليسار مهمتها الأساسية هي مسخ هوية بلاد الأمازيغ بالتعريب القسري ( الأرض و الإنسان و الحيوان و الجماد) و لا تهمها العدالة و لا المساواة و لا الحرية, فالمفاهيم المتداولة بين عناصرها, مثل الصراع الطبقي و العدالة الإجتماعية و النظام الإشتراكي و غير من المقولات الجامدة, هي مجرد أفكار نظرية تستعمل من أجل الإستلاب الفكري و إستقطاب الشباب و الشابات للأطروحة الإستعمارية التضليلية و الشوفينية بشقيها الإسلامي و البعثي (الماركسية العروبية).
النضال من أجل نظام إجتماعي عادل في حالة لمورك خاصة و شمال افريقيا عامة, يتم فقد عبر النضال من أجل زوال الاستعمار وزوال ثقافة الإغتراب و زوال سياسة الإضطهاد القومي ( فالصراع الطبقي هو واجهة إجتماعية في شمولية الصراع من أجل تحرر القومي و القضاء على الإستعمار).



#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجرم حرب مطلوب لمحكمة العدل الإنسانية
- بلاد أريف بين الإقصاء و المصادرة
- دلالة زيارة تبون لبلاد لقبايل
- إحتجاج ضحايا زلزال الأطلس أمام مجلس الأعيان (البرلمان)
- تحول موقف المنظمات -الحقوقية- العروبية من القضية الأمازيغية ...
- أضحوكة الدعوى القضائية ضد قيادة الماك
- مأساة اللاجئون في مخيمات تندوف
- رعاية فرنسا لإديولوجية العرو-إسلام في بلاد الأمازيغ
- الآمان في البيوت و ليس في المساجد
- ظاهرة قتل أريفيون في سجون النظام الكولونيالي
- هرطقة - العرب الوطنيون و البربر العنصريون-
- الإنتصار على النازية و أثارها على الشعوب
- الخلافة الإسلامية ترجع الى الواجهة بألمانيا
- فاتح ماي يوم النضال الأممي
- إسلام: إيديولوجية القتل و إستعباد الشعوب
- الربيع الأمازيغي مرجعية أساسية لمشروع الدولة المستقلة
- شرعية الإسترداد و بكاء العنصريون العرب على الفردوس المفقود
- صراع المرتزقة لمصادرة التراث الثقافي الأمازيغي
- التمييز العنصري في تقديم المساعدات الإنسانية
- رمضان بين غسل الدماغ و المحرمات


المزيد.....




- -جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال ...
- مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش ...
- ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف ...
- ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
- حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر ...
- البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
- -أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك ...
- ملكة و-زير رجال-!


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كوسلا ابشن - لا هو صراع طبقي و لا طائفي, هو صراع المستعمر (فتح الميم) ضد المستعمر (كسر الميم)