أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سرور محمد خليل صگر - -الأستطيقا والهوية الثقافية في مجتمع متغير-














المزيد.....

-الأستطيقا والهوية الثقافية في مجتمع متغير-


سرور محمد خليل صگر

الحوار المتمدن-العدد: 8059 - 2024 / 8 / 4 - 10:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الأستطيقا هي فرع من الفلسفة يدرس طبيعة الجمال والفن والتجربة الجمالية، مصطلح "أُطلق قبل الفيلسوف الألماني ألكسندر بومغارتن مستخدماً له للإشارة إلى دراسة الجمال والحس الجمالي والأعمال الفنية،فهي تسعى الى فهم كيف ولماذا نجد بعض الأشياء جميلة أو مؤثرة، كما تستكشف العلاقة بين الفن والحقيقة والعاطفة ،وفهم كيف يتم تقدير وتذوق الفن والجمال، ففي العراق كانت الأستطيقا التقليدية مهيمنة لقرون عديدة، ثم بدأت تتغير مع تطور الزمن،لأن مجتمعنا بدأ يتفاعل مع الحركات الفنية والثقافية العالمية،فهي تتداخل مع جوانب متعددة من الحياة والثقافة،في مجتمع متغير مثل المجتمع العراقي،سأقوم بشرح هذه الديناميكية مع الاستشهاد ببعض العلماء والأمثلة من المجتمع العراقي.
ففي العصور القديمة اعتمد الفن في العراق بشكل كبير على التقاليد والدين.،وجميعاً لاحظنا أن المنحوتات والتماثيل والأعمال الفنية غالبًا ما تمثل الآلهة والرموز الدينية، حيث كان الفن يُستخدم لتوثيق الأحداث التاريخية وتعزيز القوة السياسية،على سبيل المثال، المنحوتات البابلية وتماثيل الآلهة والملوك، جماليات تتعلق بالقوة والقداسة، كما في تمثال الملك آشور بانيبال الذي يمثل رموزًا ثقافية وفنية تعبر عن القيم والأيديولوجيات القديمة.
مع مرور الوقت وخصوصًا بعد الفترة الإسلامية، تغيرت الاستطيقا في العراق لتأخذ شكلاً مختلفًا، لأنه عندما استمر التأثير الديني بدأت تظهر أنماط فنية جديدة ،مثل الزخارف الهندسية والخط العربي، التي تعبر عن الجمال من خلال التوازن والتناغم بين الكلمات والأشكال، بينما في العصور الحديثة، ومع دخول العراق في العهد الاستعماري والغربي، بدأت الاستطيقا تتجه نحو التحديث والتجريب،إذ تأثر الفنانون العراقيون بالتيارات الفنية الغربية مثل الحداثة والتعبيرية،على سبيل المثال، شهدت تجربة الفنانين مثل فائق حسن، وجواد سليم في الخمسينات والستينات ،كان الفنان فائق حسن يُعتبر واحدًا من رواد الفن التشكيلي في العراق، تركزت اعماله تركز بشكل أساسي على تجسيد جماليات الطبيعة والحياة اليومية في العراق، مستخدماً الألوان الزاهية والأنماط التقليدية لتعكس جمال وعراقة البيئة العراقية،وكان معروفًا بقدرته على دمج العناصر التقليدية مع الأساليب الحديثة في الفن.
بينما الفنان جواد سليم كان يعتبر من رواد الفن الحديث في العراق وقدم مساهمات كبيرة في تطوير الفن التشكيلي العراقي،إذ تميزت أعماله بالجمع بين التقاليد العراقية القديمة والتقنيات الحديثة، مما خلق أسلوباً فريداً يعكس الهوية الثقافية للعراق،وهذا جعله نوعًا من التعبير الحديث،اماالفنان شاكر حسن آل سعيد كان هو أحد أبرز الفنانين العراقيين الذين حاولوا دمج التراث العراقي مع الحداثة في أعمالهم، محافظًا على الهوية الثقافية في ظل التغيرات، حيث عُرفت أعماله بالرمزية والتجريد،مما جعلها مميزة ومثيرة للإعجاب في ساحة الفن العراقي والعربي والعالمي.
لكن ما بعد الغزو الأمريكي للعراق (2003)شهد الفن العراقي تحولًا كبيرًا حيث استخدم الفنانون أعمالهم للتعبير عن تجربتهم مع العنف والنزوح والهوية الممزقة، هذه التغيرات أثرت بشكل مباشر على التعبير الفني والجمالي،إذ شهد الفن التشكيلي في العراق تحولات كبيرة،في فترة السبعينيات،لأنه كان يعبر عن القومية والنهضة العربية،ولاسيما بعد الحروب والصراعات،إذ بدأت الفنون تعكس الأزمات الإنسانية والمعاناة،كما تجسدت هذه التغيرات في الشعر العراقي تغير من النمط التقليدي إلى الأنماط الحديثة التي تعبر عن الأزمات والحروب ، لذلك ما اود توضيحه ان في الوقت الحاضر،بدأت الاستطيقا المعاصرة في العراق،تعكس مزيجًا من التقاليد والتراث مع التأثيرات العالمية،إذ يتعامل الفنانون العراقيون اليوم مع قضايا اجتماعية وسياسية من خلال وسائط متعددة مثل الفن الرقمي والتركيبي بإيجاز.
اختصاراً لهذا المقال نلاحظ أن التغيرات التي تفرض على المجتمع سواء اكانت حروب او عولمةاو اي عوامل خارجية اخرى،فهي لها تأثير كبير على الجماليات في المجتمع العراقي،من خلال الانفتاح على الثقافات الأخرى،حيث بدأت تظهر تأثيرات الفنون الغربية والشرقية في الأعمال العراقية،هذا التبادل الثقافي أدى إلى تنوع أكبر في التعبيرات الفنية والجمالية،إذاً فالاستطيقا هي ليست ثابتة كما يعتقد البعض بل تتفاعل مع العوامل الاجتماعية والسياسية..



#سرور_محمد_خليل_صگر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -توظيف نظرية أدورنو الجمالية في الفن العراقي المعاصر-
- المعوقات الاجتماعية للممثلة في دائرة السينما والمسرح العراقي ...


المزيد.....




- الأردن.. تعابير وجه الملك لحظة حمل ابنة الأميرة رجوة والحسين ...
- المنطقة تتحضر لانتقام إيران.. خبير يكشف لـCNN توقعاته عما قد ...
- -لن تكون آخر كارثة-.. عمليات الإنقاذ تتحول لانتشال جثث في ال ...
- مقتل إسرائيليين وإصابة آخريين في هجوم طعن قرب تل أبيب
- ألمانيا - مطالب بالكشف على جنسيات المشتبه بهم في الجرائم للإ ...
- الصين.. العثور على يرقة قديمة متحجرة لمفصليات مجهولة
- مقتل 23 شخصا وجرح العشرات بالفاشر بعد قصف شنه الدعم السريع
- الدويري: هذه أهداف نتنياهو من الاغتيالات
- القصة الكاملة لاتفاقية عنتيبي لدول حوض نهر النيل
- ترامب: هاريس لا تمتلك القدرات الذهنية لمناظرتي


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سرور محمد خليل صگر - -الأستطيقا والهوية الثقافية في مجتمع متغير-