أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب كاظم محمد - جلجامش وانكيدو سيناريو للفتيان















المزيد.....



جلجامش وانكيدو سيناريو للفتيان


طالب كاظم محمد

الحوار المتمدن-العدد: 8053 - 2024 / 7 / 29 - 03:26
المحور: الادب والفن
    


سيناريو
جلجامش وانكيدو



تأليف طالب كاظم













تايتل رئيسي :(ملحمة بلاد الرافدين الخالدة التي تروي قصة جلجامش في رحلته للبحث عن سر الخلود ).

1ـ لقطة عامة كبيرة :
مدينة أوروك وابراج معابدها وميناءها الكبير حيث السفن الشراعية الكبيرة وهي ترسو قرب ضفاف نهر الفرات الذي تحف به بساتين النخيل.
تعليق:
اوروك ..مدينة المعابد والنخيل ..جوهرة الفرات الخالدة ..مدينة جلجامش ..الملك الأوحد ، الذي تمادى بجبروته ، فثلثاه من صلب الالهة وثلثه الاخير بشر .
2ـ لقطة عامة
الملك جلجامش بكامل زينته الملكية واقفا قرب قائد عربته الذي يمسك بلجام الخيول التي تعدو بسرعة كبيرة حيث تسحب خلفها دوامة من سحب الغبار وعلى جانبي الطريق نرى جموع كبيرة من العمال وهم يرصفون جوانب الطريق بالآجر
تعليق :
تحت لهيب شمس الصيف او تحت مطر وزمهرير الشتاء انهك رجال وفتية اوروك في حفر الترع في حقول القمح والشعير او في تعبيد الطرق بالاجر لمرور عربته الملكية التي تسابق البرق الخطف بسرعة خيولها
3ـ لقطة متوسطة
جلجامش واقفا في عربته المتوقفة وهو يشير بيده التي امسكت بصولجان ذهبي الى جموع العمال الذين انهمكوا في تعبيد الطريق وقد بان على محياهم الجوع و التعب الشديد ، وهو يوجه كلامه الى رجل وقف بخوف وهو يمسك بيده سوطا بالقرب من العربة يتلقى أوامر الملك جلجامش
تعليق :
جلجامش : يجب الانتهاء من تعبيد الطريق في ثلاثة ايام
الرجل : سيدي الملك أوامرك ستنفذ حتما ..سننفذ اعمالا تتطلب منا شهرا لانجازها ..في ثلاثة ايام !
4ـ لقطة قريبة
وجه احد العمال يبدو عليه الارهاق بينما يظهر جلجامش في مؤخرة الصورة واقفا في عربته وبالقرب منها وقف المشرف على العمال (كما في اللقطة السابقة)
تعليق :
العامل: حتى الان فقدنا عشرات العمال بسبب الجوع والتعب .. هذه الاعمال الشاقة ستهلكنا جميعا .
5ـ لقطة متوسطة
وجه العامل و تبدو على محياه علامات الغضب والألم بينما نرى في خلفية الصورة مشرف العمال وهو يهوي بالسوط على احد العمال.
تعليق :
العامل: متى ننال حريتنا ونتخلص من هذا الظلم ؟!
6ـ لقطة عامة:
في احد الازقة يمسك ثلاثة مقاتلين يرتدون زيا خاصا بجنود الملك ، بفتاة مذعورة وهي تحاول التشبث بامراة بينما رجل كهل يتضرع اليهما بيديه
مقاتل 1 : كما ترى انها فتاة سومرية جميلة!
مقاتل2 : لنرسلها الى قصر الملك
7ـ لقطة متوسطة :
الرجل الكهل وهو يتوسل اليهما وقد شبك يديه امامهما كما في في اللقطة السابقة
تعليق:
الرجل الكهل : اتوسل اليكما دعوها.. منذ عام اخذتم ولدي الوحيد ولم اعد اعرف اي شيء عن مصيره والان تنتزعون مني ابنتي
8ـ لقطة عامة :
المرأة وهي تتمسك بذراعي الفتاة المذعورة ويبدو عليها الخوف الشديد
تعليق :
المراة : اتوسل اليكما ..اتركوها.. انها ابنتي الوحيدة
الفتاة : أمي .. انقذيني !
9ـ لقطة عامة:
عنوان : (بعد ان اعيتهم محاولات التحرر من القهر والاستبداد لجأ اهالي اوروك الى معبد الاله انو عساه ينقذهم من جبروت وغطرسة الملك جلجامش الذي لا يقهر).
خيوط ضوء الفجر الاولى تكشف عبر الظلام الذي يلف المكان ، اشباح اربعة اشخاص يمكننا تميز فتاة وقفت وسطهم وهم يلوذون بالجدران ، دون أن تبين ملامحهم ، في احد الازقة حيث الابواب الخشبية مغلقة بينما يتسلل ضوء الشموع الخافت عبر نوافذ البيوت.
1 : علينا ان نسرع قبل ان يكشفنا ضوء الصباح
2: نعم لنسرع بالذهاب الى المعبد قبل فوات الاوان!
10ـ لقطة عامة
على ضوء الفجر تتكشف الملامح الجانبية لوجوه الأشخاص الأربعة ، وهم رجل في العقد الخامس اسند ظهره الى جدار احد المنازل وفتاة شابة ممسكة بيديه ورجل في الثلاثين وشاب في مقتبل العمر يستطلعون المكان بخوف .
التعليق:
الشاب : تحرك يا شيروكين ..والا سيمسك بنا جنود جلجامش ..انهم يقتربون ..!
الرجل الكهل : ارجوك يانابورو انا لااستطيع المسير .. انا منهك ..دعوني هنا ..اواجه مصيري .
11ـ لقطة متوسطة :
الفتاة وهي تمسك بذراعي الرجل الكهل (شيروكين ) كما في اللقطة السابقة .
التعليق
الفتاة : لن نتركك يا ابي
نابورو : لن نتخلى عنك ؟
12ـ لقطة متوسطة
الرجل الكهل وهو ينظر الى الرجل وقد وضع يده اليسرى على كتفه بينما ابنته الشابة تضع يدها على فمها والدموع تنهمر من عينيها
تعليق :
شيروكين : نابورو اصطحب ابنتي ايننا معك والان اذهبا قبل فوات الاوان.
الفتاة : لن اتركك يا ابي سابقى معك

13ـ لقطة قريبة :
وجه شيروكين وهو يبتسم لابنته الحزينة التي امسكت بيده بين يديها .
تعليق :
شيروكين : اذهبي معهم يا ابنتي.. وفي المعبد اوقدي البخور ليخلصنا الاله من الاستبداد
ايننا : لن اتركك يا ابي وانت بهذا الحال ؟
14ـ لقطة متوسطة:
الشخصيات تظهر كما في اللقطة السابقة
تعليق:
شيروكين : لا تخافي علي يا ابنتي..والان اذهبا حالا ... لاوقت لدينا لكي نضيعه !
15ـ لقطة عامة :
تظهر شيروكين وهو يحتضن ابنته بينما وضع نابورو يده على كتفه في حين احتضنه اوتوسين بذراعيه ويبدو عليهما التاثر الشديد
اوتوسين ـ ليحفظك الاله
شيروكين :اجل .. نحن بأمس ما نكون الى عطف الاله..والان اذهبا ؟
16ـ لقطة عامة :
يبتعد الثلاثة ، ايننا والشابين عن شيروكين الذي اسند ظهره الى الجدار وهو يتكا بيد على عصاه ملوحا لهم بيده الاخرى .
شيروكين : الى اللقاء يا اولادي
17 ـ لقطة عامة :
ايننا ونابورو واوتوسين وهم يتعبدون في حرم الاله حيث ينتصب تمثال الاله انو
تعليق:
نابارو: انقذنا من جبروت جلجامش ايها الاله !
18ـ لقطة متوسطة
ايننا وهي تشبك يديها متضرعة
التعليق :
ايننا: انقذنا يا الهي ..انقذ ابي وحرر اخي
19ـ لقطة عامة
الاله انو في مكان سماوي تحف الغيوم ، يبدو عليه التاثر والحزن والغضب وهو يتحدث الى الالهة اورورو بينما وقف الى جواره الاله انليل والالهة الفاتنة عشتار
التعليق:
الاله انو : يا اورورو ..انت خلقت جلجامش فاخلقي له ندا واجعليهما يشتبكان في صراع طويل حتى تنال اوروك السلام
20ـ لقطة متوسطة
اورورو وهي تتوجه بكلامها الى الاله انو
التعليق:
اورورو : ساخلق ندا يضاهيه في القوة ساخلق انكيدو
21ـ لقطة متوسطة
عبر سحابة كثيفة من الدخان نرى انكيدو بهيئته المتوحشة متكورا على نفسه كجنين.
التعليق :
انكيدو
22ـ لقطة عامة :
اورورو وهي تشيرالى انكيدو الذي ظهر عبر الدخان بينما تتوجه بكلامها الى الاله انو
التعليق :
اورورو: انه انكيدو
الاله انو: ليكن انكيدو .. اطلقيه الان كيما تنال اوروك السلام
23ـ لقطة عامة:
يهبط انكيدو على اجنحة برق سماوي كشهاب مضيء عظيم نحو براري أوروك
24ـ لقطة متوسطة:
عنوان: (هبط انكيدو بين اجمة القصب والبردي).
مؤثرات توحي بفعل الهبوط حيث نرى انكيدو وهو يتفقد نفسه بفضول وكانه يكتشف وجوده لاول مرة بين اجمة القصب التي غطت ضفاف المستنقعات.
25ـ لقطة عامة:
بين اجمة القصب في المستنقع نرى انكيدو يمزق شباك الصيد بينما نشاهد في الطرف الاخرمن المستنقع الصياد الفتي اشلولو برفقة ابيه وهو يرسو بقارب صغير لصيد الاسماك .
التعليق:
اشلولو : انظر اليه يا ابي .. انظر الى هذا الوحش المرعب ..ما الذي باستطاعتنا فعله ؟
26ـ لقطة متوسطة:
الفتى اشلولو وهو ينظر الى ابيه بينما نرى انكيدو في العمق وهو يحطم قوارب الصيادين.
التعليق:
الاب : لا نستطيع فعل اي شيء.. اي رجل بلا عقل ذلك الذي يحاول مواجهة هذا الوحش المرعب ؟
اشلولو : ما العمل اذن يا ابي ؟!
27ـ لقطة متوسطة :
كما في اللقطة السابقة نرى الأب العجوز وهو يتحدث الى ابنه اشلولو الذي نراه وهو يلوح مودعا اباه .
التعليق:
الاب : اذهب الى اوروك حالا واخبر الملك جلجامش بقصة هذا الوحش !
اشلولو : ..انا ذاهب الى اوروك لاخبار الملك ..الى اللقاء يا ابي
28ـ لقطة عامة :
قاعة العرش حيث نرى جلجامش واقفا وسط القاعة المزينة بالشمعدانات والمباخر وهو يسند ذقنه بيده اليمنى التي استند مرفقها على يده اليسرى
29ـ لقطة متوسطة
نرى جلجامش وعلى وجهه علامات التامل والتفكير وهو يتحدث الى امه التي وقفت تنظر اليه وقد شبكت يديها على صدرها ، قاعة العرش تنيرها الشموع المشتعلة بينما نشاهد ضوء الفجر يتسلل عبر نوافذها الكبيرة .
التعليق:
جلجامش : ياامي لقد رايت حلما غريبا لم اجد له تفسيرا
ننسونا : مالذي رايته في حلمك ياولدي الحبيب؟
30ـ لقطة قريبة :
وجه جلجامش ويبدو عليه التفكير العميق
جلجامش : يا امي ..
31ـ لقطة عامة :
: (..رأيت إني اسير مرفوع الراس بين الابطال فظهرت كواكب السماء وقد سقط احدها وهو يسحب ذنبا هائلا من النيران ).
جلجامش واقفا بين الملوك والمحاربين وهو ينظر الى السماء حيث يتابع بنظره نيزكا مشتعلا يقترب منه
32ـ لقطة عامة:
عنوان : (.. لقد سقط بالقرب مني !وحين حاولت ان ارفعه بيدي ثقل على !).
جلجامش ملوحا بيديه وهو ينظر الى النيزك الذي يجثم بالقرب منه
33ـ لقطة متوسطة :
عنوان: ( تحول النيزك المشتعل الى فتى قوي البنية اما انا فانحنيت عليه ورفعته ثم وضعته عند قدميك يا امي).
جلجامش وهو ينحني على الجسم الغريب الذي سقط بالقرب منه وقد تحول الى فتى جميل قوي البنية .
التعليق :
34ـ لقطة عامة :
عنوان: ( فلمست يدك جبينه فجعلتيه اخا لي ).
جلجامش ينظر الى والدته وهي تلمس بيدها جبين الفتى القوي
35ـ لقطة متوسطة :
ننسونا تنظر الى جلجامش والابتسامة تعلو وجهها
التعليق :
ننسونا : ان الفتى الذي وضعته عند قدمي هو صديق قوي سيلازمك ولن يتخلى عنك .. وهذا هو تفسير حلمك يا ولدي
36ـ لقطة قريبة :
وجه جلجامش وهو يبتسم بينما نرى في الخلفية وجه امه ننسونا وهي تنظر اليه
التعليق :
جلجامش : اتمنى ان تتحق هذه الرؤيا وساكون له صاحبا وصديقا وفيا .
35ـ لقطة عامة:
جلجامش واقفا قرب عرشه في قاعة العرش المزينة بالشمعدانات والمباخر والتماثيل بينما حاجب القصر يجثو على احدى ركبتيه وهو يتحدث الى الملك بينا نرى ننسونا وهي برفقة وصيفاتها تغادر القاعة
التعليق:
الحاجب : سيدي الملك العظيم احد صيادي الاسماك يقول انه راى وحشا مرعبا قام بتمزيق شباكهم وحطم قواربهم وهو يامل في مقابلتكم ليخبركم بقصته
جلجامش : ليدخل
36ـ لقطة متوسطة
جلجامش يشير بيده الى اشلولو الذي جثا على احدى ركبتيه بينما وقف الحاجب في الخلف
التعليق:
اشلولو : سيدي الملك العظيم انا خادمكم اشلولو
جلجامش : انهض يا اشلولو
37ـ لقطة متوسطة :
الحاجب وهو يشير الى اشلولو بينما نرى جالجامش وهو يجلس في عرشه
الحاجب : اخبر جلالة الملك المعظم بقصتك
38ـ لقطة قريبة :
وجه اشلولو وهو يتكلم بينما نرى جلجامش يستمع اليه بانتباه
التعليق:
اشلولو : ( بارتباك ) رايت وحشا مرعبا قام بتمزيق شباكنا وحطم قواربنا، في الليل ينام في الاحراش وفي النهار ينقض علينا كالثور المجنون
39ـ لقطة متوسطة :
جلجامش وهو يغادر عرشه ويبدو عليه الغضب الشديد بينما اشلولو يطاطئ راسه احتراما للملك
التعليق :
جلجامش : من ذا الذي يجرؤ على اثارة الفوضى في اوروك ..اما هذا الوحش فانا ساصطاده وساروضه حتى يخضع لارادتي
40ـ لقطة عامة :
جلجامش وهو يشير بيده الى الحاجب الذي يهرع مسرعا الى الملك
التعليق :
جلجامش : ايها الحاجب دع شمخة خادمة المعبد ترافق هذا الصياد واخبرها بان تغوي الوحش بصوتها العذب وكلامها الجميل حتى تتمكن من سلب ارادته فيتبعها حتى تاتي به إلي
الحاجب : سيدي الملك سانفذ اوامرك حالا
41ـ لقطة متوسطة:
الصياد وبرفقته شمخة خادمة معبد عشتار الحسناء قرب ضفاف المستنقع ويبدو عليه الخوف وهو يشير بيد مرتعشة الى احراش القصب والبردي
التعليق :
اشلولو : انه هناك.. انظري الى القصب وهو يهتز .. حتما هو ينظر الينا الان !
شمخة : ماذا؟
42ـ لقطة عامة :
اشلولو وهو يبتعد بينما وقفت خادمة المعبد شمخة تنظر اليه باستغراب
التعليق :
شمخة : مابك .. لم كل هذا الخوف ..اي رجل انت؟
اشلولو : ستعرفين سبب خوفي بعد لحظات .. الى اللقاء .. او.. وداعا
43ـ لقطة متوسطة :
تقترب شمخة من الاجمة الكثيفة بينما تزداد حركة اهتزاز سيقان القصب وهروب اسراب الوز والطيور عبر اجمة القصب.
التعليق:
شمخة : اين انت ايها الوحش الجميل .. دعني اراك
44ـ لقطة عامة:
يظهر انكيدو من بين الاحراش وهو يتطلع الى شمخة التي وقفت تنظر اليه وهي تمد اليه بيديها ترحب بقدومه اليها
شمخة : ما اجملك ايها البطل الشجاع انت تشبه جلجامش !
45ـ لقطة متوسطة:
انكيدو يتفحص شمخة بنظرات عينيه
التعليق :
شمخة : الم تر امراة من قبل
انكيدو : (يهمهم) مممممم
46ـ لقطة عامة :
عنوان : (لسبعة ايام بلياليها قامت شمخة بجدل غدائره الطويلة وقصت شعر ذقنه الكثيف الكث فبان وجهه الجميل وجعلته يرتدي ثوبا قصيرا بعد ان قامت بقطع ثوبها الى نصفين وتقاسمته معه ..قامت بتلقين الوحش حكمتها ومعرفتها ..علمته طريقة الملوك في تناول طعامهم و شرب الشراب الحلو وكيف يحكم شد رداء الكتان).
قرب ضفاف المستنقع يظهر انكيدو واقفا بالقرب من شمخة وقد تبدلت هيئته ، فهو حليق الوجه وغدائر شعره مجدولة ويلف جسمه المفتول بالخرقة التي اقتطعتها شمخة من ردائها.
47ـ لقطة متوسطة :
انكيدو واقفا قرب شمخة وهو يشير بيده الى قطيع الغزلان الهارب
التعليق :
انكيدو : لم تهرب الغزلان.. مالذي تغير في .. انا انكيدو!؟
شمخة : انها لن تتعرف عليك بعد الان .. فانت الان تتمتع بطلعة ملك وهيبة حكيم
48ـ لقطة متوسطة :
انكيدو وهو يتحدث الى شمخة بين اجمة القصب الكثيفة
التعليق :
انكيدو : ولكن كيف لي ان اواصل حياتي من دونها ؟
شمخة : لاتقلق اترك الامر لي وسأجد طريقة تيسر لك حياتك
49ـ لقطة متوسطة :
انكيدو ينظر باهتمام الى شمخة
التعليق :
انكيدو : ولكن كيف ؟
شمخة : سنذهب الى الرعاة وهناك يمكننا تدبر امرنا لبعض الوقت انهم مضيافون ولطفاء
50ـ لقطة عامة :
عنوان : (انكيدو ببسالته وشجاعته طرد قطيع الذئاب التي كانت تفترس خرافهم وصارع الأسود الضارية وابعدها عن مراعيهم المترامية).
انكيدو وهو يطارد ذئبا خائفا بينما الرعاة الخائفون يختبئون بين قطيع الخراف والماعز وهم ينظرون اليه بدهشة
51ـ لقطة متوسطة :
في خيمة واسعة نرى الرعاة وهم يحيطون بانكيدو الذي استند الى مائدة خشبية من جذوع الشجر وهو يمسك إناءا بيده وقد وضع فروة اسد على منكبيه بينما احد الرعاة يدخل عليهم وهو يشير بيده الى المرعى
التعليق :
الراعي : ثمة رجل غريب يقترب من مرعانا
انكيدو : اذهب وتحرى عنه؟
52ـ لقطة عامة:
الراعي وهو برفقة شيروكين قرب الخيمة حيث نرى انكيدو يهرع لاستقبال الرجل العجوز
التعليق:
شيروكين : انا ظمآن وجائع
54ـ لقطة عامة :
انكيدو يساعد الرجل في الجلوس على كرسي تحت الخيمة ويناوله اناء" ورغيف خبز
التعليق :
انكيدو: اروي عطشك الان وكل رغيف الخبز
شيروكين : شكرا لك
55ـ لقطة متوسطة :
انيدو وهو يتحدث الى شيروكين بينما شمخة التي وقفت قرب انكيدو تضع يدها على فمها وكانها تكتم صيحة
التعليق
انكيدو : من اي بلد انت ؟
شيروكين : من اوروك!
56ـ لقطة متوسطة :
كما في اللقطة السابقة
انكيدو : ولكن مالذي جاء بك الى هنا ؟
الغريب : لقد هربت من الظلم ...كان املي الوحيد ان ارى احفادي .. ولكن لم يعد هناك اي امل .. بعد ان سلبني جلجامش ولدي
57ـ لقطة متوسطة :
وجه انكيدو ويبدو عليه الغضب الشديد بينما شمخة تحاول تهدئته
التعليق:
انكيدو : خذني الى جلجامش و سأمنعه من التمادي في طغيانه
شمخة : انا التي سترشدك الى جلجامش يا انكيدو.
58ـ لقطة عامة:
انكيدو ينظر الى اسوار اوروك وبجانبه شمخة وهي تشير بيدها الى مدينة اوروك بمعابدها وابراجها وبواباتها
التعليق :
شمخة : انظر يا انكيدو هذه هي مدينتي الرائعة
انكيدو : يا لها من مدينة عظيمة !
59ـ لقطة عامة :
انكيدو وسط المدينة بين اهالي اوروك وهم ينظرون بدهشة اليه بينما نرى شمخة تلوح له مودعة وقد ابتعدت عنه
التعليق
شمخة : الى اللقاء يا انكيدو ..لن انساك ابدا
انكيدو : الى اللقاء ..كنت صديقة رائعة
60ـ لقطة متوسطة :
انكيدو وسط مجموعة فتية وهم يتطلعون اليه باعجاب
التعليق
فتى: هل استجابت لنا الآلهة اخيرا وأرسلت من يحررنا من ظلم جلجامش ؟
61ـ لقطة متوسطة :
انكيدو يمسك بكتف احد الفتية وهو يشير بيده
التعليق
فتى2: انظرا الى هناك .. ذلك موكب الملك جلجامش
انكيدو : ( بتحدى) خذني اليه.. ان الذي ولد في البراري هو الاقوى وهو الذي يقرر المصائر !
62ـ لقطة عامة:
يتقدم انكيدو مستهدفا جلجامش الذي تسمر في مكانه وهو يشير الى حراسه المدججون بالسلاح بالتوقف ، الذي تهيئا بدوره للاشتباك في الصراع المرتقب ..
63ـ لقطة متوسطة:
جلجامش يحدق بغضب وهو يتهيأ للاشتباك بينما انكيدو يهجم مستهدفا الملك
64ـ لقطة متوسطة:
يصطدم انكيدو و جلجامش بينما يتوقف اهالي اوروك دونما حراك وهو يشهدون الاصطدام العنيف بين الرجلين
65ـ لقطة متوسطة :
يظهر الارهاق والتعب على محيا انكيدو وجلجامش وقد اشتبكا في صراع عنيف بالايدي بينما الاهالي ينظرون اليهم بخوف شديد
التعليق
جلجامش : استسلم فانا الاقوى
انكيدو : لن استسلم لطاغية
66ـ لقطة متوسطة :
يتمكن جلجامش من الاطاحة بانكيدو ارضا
التعليق
جلجامش : (لنفسه) كم هو قوي ووصلب هذا البطل الغريب!
انكيدو :( لنفسه ) انه بحق بطل شديد الباس!
67ـ لقطة عامة :
جلجامش يبتعد خطوات قليلة وهو ينظر باعجاب الى انكيدو ويشير الى حرسه بعدم التعرض الى الرجل الذي يحاول النهوض والوقوف على قدميه ملوحا بيده الى جلجامش
التعليق
انكيدو : انك الرجل الاوحد ..ورفع الاله العظيم راسك عاليا على الناس وقدر اليك الملوكية على البشر!
68ـ لقطة متوسطة:
جلجامش يضع يده على كتف انكيدووهو يحاول مساعدته على الوقوف
التعليق
جلجامش : انكيدو كن صاحبي وصديقي وساكون لك صاحبا مخلصا وصديقا وفيا !
69ـ لقطة عامة :
عنوان : (تغيرت احوال اوروك بعد اللقاء العنيف العاصف ، الذي عقد صداقة متينة بين جلجامش انكيدو ، كانا كتوامين لايفارق احدهما الاخر .. معا كانا يتفقدان احوال الناس في مدينة اوروك).
نشاهد عربة حرب ملكية يقودها جلجامش بينما وقف الى جانبه انكيدو بكامل زينتهما الملكية ، تمر عبر طرقات اوروك بينما حشود الناس التي اكتظت على جانبي الشارع تهتف لهما وتلوح بسف النخيل
التعليق:
الهتافات : عاش الملك ـ جلجامش العظيم ـ الملك الاوحد ـ يحيا انكيدو
70ـ لقطة متوسطة :
جلجامش في حديقة القصر وقد يشبك يديه على صدره وهو ينظر الى النجوم
71ـ لقطة متوسطة :
عنوان : (لايام عديدة لم يستطيع جلجامش النوم اذ يظل يقظا حتى طلوع الفجر .. بعد ان سيطرت على عقله فكرة الذهاب الى غابة الارز القصية ومواجهة الوحش خمبابا المخيف ).
جلجامش في عرشه وهو يتحدث الى انكيدو الذي وقف امامه وتبدو على وجه علامات الدهشة
التعليق :
جلجامش : ياصديقي لقد قررت الذهاب الى غابة الارز ومنازلة الوحش خمبابا والقضاء عليه
انكيدو: (بتردد) ولكنه وحش مخيف ..زفيره نيران تصهر الحجر وعيناه تحول من ينظر اليهما الى تراب في لحظات
72ـ لقطة متوسط :
انكيدو وهو يتحدث الى جلجامش الذي يبدو ساخرا.
التعليق:
جلجامش : لم الخوف يا صديقي ونحن لم نذهب بعد الى هناك
انكيدو : خمبابا وحش غادر ولا يمكن قهره
73ـ لقطة متوسطة :
جلجامش في عرشه وهو يبتسم .
التعليق:
جلجامش : ولكن تمهل ، لا تخف يا صديقي ، ، نم ملء جفونك ، لاني سأتركك في هذا القصر ، وانا ساقتحم تلك الغابة لوحدي ، بينما صوتك المرتفع يناديني ، تــقدم ولا تخف ياجلجامش !
74ـ لقطة متوسطة :
انكيدو يلوح بيده ويبدو عليه التاثر من تهكم جلجامش
التعليق :
انكيدو : لن ادعك تذهب لوحدك.. فانا الترس التي تتقدمك والحربة التي تدافع بها عن نفسك
جلجامش : علينا اولا اخذ موافقة مجلس الشيوخ !
75ـ لقطة عامة :
جلجامس واقفا وسط قاعة مجلس الشيوخ بينما مجموعة كبيرة من الشيوخ المسنين جالسين على مصاطب طولية على جانبي القاعة المزينة بالتماثيل والشمعدانات والمباخر نرى احد الشيوخ وهو يشير بيده الى جلجامش
التعليق :
جلجامش : ياشيوخ اوروك قررت منازلة خمبابا والقضاء عليه لانه نشر الخراب وفتك بالبشر
الشيخ: ياجلجامش انت تقحم نفسك في امر خطير
76ـ لقطة عامة :
في قاعة مجلس الشيوخ كما في اللقطة السابقة نرى احد الشيوخ وهو يتحدث الى جلجامش بين وقف شيخا اخر وهو يشير بيده اليه.
التعليق:
الشيخ: انت لاتعرف اي من المصاعب ستواجهها هناك!
الشيخ: خمبابا وحش لايقهر وضعته الالهة لحراسة غابتها المقدسة !
77ـ لقطة متوسطة :
جلجامش غاضبا وهو يشير الى الشيخ الواقف.
التعليق:
جلجامش : أنا جلجامش ، أنا الذي سيقاتل خمبابا ، وسيكتب على الألواح التي ستخلد اسمي ، ان سليل اوروك هو الاقوى حين فـاق الرجال الابطال مجدا !
الشيخ: اذن .. دع انكيدو يتقدمك في الطريق المجهول وليكن اول من يصطدم بالوحش لانه يعرف كيف يصارع الوحوش الكاسرة!
78ـ لقطة عامة :
عنوان: (تضرعت ننسونا الى الاله شمش اذ قالت له لمــا أعطيت ولدي جلجامش هذا القلب المضطرب الذي لا يستقر ؟ أن ولدي سيواجه نزالا لم يدرك بعد عاقبته، وسيسير في ممرات لا يعرف مسالكها ، حتى يحين ذلك اليوم ،الذي سيذهب فيه عبر ممرات الصحراء حتى يبلغ غابــة الأرز ).
ننسونا جثت على ركبتيها في حرم المعبد وهي تضع امام تمثال الاله شمش اكليلا من الورد وعقد من الجواهر بينما جثا انكيدو خلفها.
79ـ لقطة متوسطة :
ننسونا ويبدو على وجهها القلق وهي شابكة يديها على صدرها بينما ينشغل انكيدو بالنظر اليها
التعليق :
ننسونا:الهي يا من تنير الارض بضوئك الساطع في النهار وترى كل خفايا البشر احرس ابني من الوحوش حتي يعود الى اوروك سالما بعد ان يفتك بخمبابا ويخلص الارض من شروره
80ـ لقطة متوسطة:
ننسونا واقفة خارج حرم المعبد وهي تضع عقدا حول عنق انكيدو الذي جثى على ركبته امامها
التعليق :
ننسونا: لقد اتخذتك ولدا لي وانا ائتمنك على جلجامش فأرجعه إلى سالما ياولدي .
انكيدو : سأكون في الطليعة الترس الذي يصد الشر عنه.
81ـ لقطة متوسطة:
عنوان : (اما جلجامش فقد اصدر اوامره الى صناع السلاح بعمل الاسلحة الثقيلة التي سيقاتلون بها خمبابا ، كانت الفؤوس من الضخامة بحيث يعجز ثلاثة رجال اقوياء من حمل واحدة منها ).
مجموعة من الحدادين وهم يعملون في مصهر للمعادن منهمكين في طرق السيوف والفؤوس الضخمة
81ـ لقطة عامة :
اهالي اوروك عند بوابة المدينة الضخمة وهم يودعون جلجامش وانكيدو الذين تدرعا بالتروس والفؤوس
التعليق :
رجل : المجد لك ياجلجامش
رجل اخر: المجد لكما
82ـ لقطة عامة :
عنوان : (في اليوم الاول قطعا مسير رحلة اسبوع فخطوتيهما كانت اضعافا مضاعفة من خطوات البشر الاخرين ).
جلجامش وبرفقته انكيدو في مسيرهم عبر البراري
83ـ لقطة عامة :
عنوان: (في اليوم الرابع قطعا مسافة رحلة شهر من المسير المتواصل عبر الصحراء).
جلجامش وانكيدو وهما يوجهان العواصف الصحراوية العنيفة حيث يواصلا مسيرهما غير ابهين بالذئاب التي كانت تنظر اليهما
84ـ لقطة عامة:
عنوان : (وفي اليوم الرابع عشر من رحلتهما قطعا مسافة رحلة ثلاثة اشهر حيث لاحت لهما قمم اشجار الارز العملاقة).
جلجامش مبتسما وهو يشير بيده الى اشجار الارز بينما استند انكيدو على مقبض فأسه الضخمة
جلجامش : انها غابة الارز.. !
انكيدو: سانام لبرهة وجيزة فرحلتنا كانت مضنية
85ـ لقطة عامة :
انكيدو نائم وهو يستند بظهره الى جذع شجرة بينما جلجامش جالسا بقربه وهو يتفقد نصل فأسه وقد اقلقته حركة غريبة بين الاشجار بينما الظلام يزداد عتمة فنرى عيون مضيئة وهي تتلصص عليهما
التعليق :
جلجامش : من هناك !؟
86ـ لقطة متوسطة :
انكيدو يهب من مكانه مذعورا بينما جلجامش يستقبله بيديه مطمئننا
التعليق
انكيدو : جلجامش .. ساعدني !
جلجامش : انا معك ..لأتخف ياصديقي
87ـ انكيدو يتحدث الى جلجامش ويبدو عيه القلق
التعليق :
انكيدو : وحش مرعب انقض علي!
جلجامش : كنت تحلم يا صديقي !
88ـ لقطة متوسطة :
جلجامش يشير الى شجرة الارز بينما انكيدو يتهيأ بفاسه
التعليق :
جلجامش : علينا ان نقطع جذع شجرة الارز ومباغتة خمبابا
انكيدو : هيا
89ـ لقطة عامة :
يهوي الاثنان ببلطيتهما على جذع شجرة ارز فتسقط متهاوية الى الارض حيث تهب ريح شديدة مصحوبة بالنيران
التعليق :
جلجامش : احذر يا انكيدو فخمبابا مقبل نحونا
انكيدو : انا مستعد لمواجهته
90ـ لقطة عامة :
نرى خمبابا وهو وحش اقرب مايكون الى مسخ من راس ديناصور وجذع افعى وذنب عقرب وقوائم ثور بينما يتراجع جلجامش وانكيدو الى الخلف وهما يتهيأن باسلحتهما لمواجهته
التعليق :
خمبابا : من ذا الذي تجرأ وقطع شجرة الارز !؟
91ـ لقطة متوسطة :
جلجامش ينظر بقلق الى انكيدو
التعليق :
انكيدو : اي وحش لايقهر هذا !
جلجامش : لن اتراجع كي لايقال ان جلجامش شعر بالخوف وتراجع ..بل سيقولون عنى : لقد مات وهو يصارع الوحش خمبابا
92ـ لقطة متوسطة :
جلجامش وهو يشبك يديه على صدره وناظرا الى السماء بينما انكيدو يتهيأ لمواجه خمبابا
التعليق:
جلجامش : شمش العظيم الهي احمنى من شرور هذا الوحش وساعدني في القضاء عليه
93ـ لقطة متوسطة :
انكيدو يتقدم جلجامش لمواجهة الوحش الذي اقترب منهما
التعليق
انكيدو : ساتقدمك ياصديقي
جلجامش : نتقدم معا كرجل واحد
94ـ لقطة عامة :
الوحش يتهاوى وهو ينفث النيران نحو انكيدو وجلجامش بينما تخترق السماء نسور من النار النسور وهي تنقض على الوحش الذي يحاول دونما جدوى ابعاد النسور عن جسمه
التعليق :
جلجامش : انها نسور الاله شمش
انكيدو : المجد لشمش الذي ساعدنا في القضاء على خمبابا

95ـ لقطة عامة :
خمبابا راقدا على الارض ومستسلما بين يدي جلجامش وانكيدو
التعليق:
خمبابا : ياجلجامش ابق على حياتي وساكون خادمك المطيع !
انكيدو : لنقضي على هذا الشر حتى نخلص البشر من شروره !
96ـ لقطة عامة :
جلجامش وانكيدو وهما يجهزان على الوحش بفأسيهما
التعليق :
خمبابا : انليل انتقم لي.. لقد امسك انكيدو بذراعي وضربني جلجامش بحربته !
97ـ لقطة عامة:
عنوان: (على عزف القيثارات والايقاعات الصاخبة رقصت الفتيات وصدحت الاصوات بالغناء ..وتواصلت الاحتفالات لسبعة ايام بلياليها ابتهاجا بعودة البطل جلجامش وصديقه انكيدو الى اوروك ).
حشود اهالي اوروك يلوحون بسعف النخيل على جانبي الطريق وهم يستقبلون جلجامش وانكيدو
98ـ لقطة متوسطة :
العنوان: (وفي مكان سماوي قصي كانت الالهة عشتار تتامل جلجامش ، البطل الشجاع ،الذي تمكن من القضاء على خمبابا).
نرى الالهة عشتار وهي فتاة حسناء يزين راسها تاجا من ثلاث زهرات وبقربها يربض اسد مضيء تنظر من مكانها السماوي الى الحشود التي اكتضت تحي البطل جلجامش
99ـ لقطة عامة :
العنوان: .. ولانها لا تطيق الانتظار هبطت من برجها السماوي لملاقاة بطلها لكي تعترف له بمشاعرها .
عشتار وسط هالة مضيئة وسط قاعة العرش وهي تنظر الى جلجامش وهو يغادر عرشه متفاجأ من وجود عشتار
التعليق :
عشتار : جلجامش
جلجامش : من.. عشتار .. انت .. ؟!
100ـ لقطة متوسطة :
عشتار وهي تشير الى جلجامش بالاقتراب منها بينما هو يلوح لها بالرفض.
التعليق:
عشتار : تعال إلي يا جلجامش ساعد لك عربة من اللازورد وعجلاتها من الذهب والبرونز وستحلق بها شياطين العاصفة..بينما الملوك سيقبلون الارض بين قدميك !
101ـ لقطة متوسطة :
جلجامش وهو يلوح بيده الى عشتار التي يبدو على وجهها الغضب الشديد.
التعليق:
جلجامش : انت يا عشتار ، تركت الابطال يلاقون مصيرا مفجعا بعد ان خدعتيهم باكاذيبك.. لن اصدقك والا سيكون مصيري مثل مصيرهم
102ـ لقطة متوسطة :
عشتار وهي تشير الى جلجامش بغضب شديد .
التعليق :
عشتار : كيف تجرؤ على اهانتي .. انا عشتار.. سانتقم منك حتى ارغمك على طلب المغفرة فلا تنالها .. سارسل الثور السماوي لينتقم لي.
103ـ لقطة عامة:
عنوان : (اطلق انو الثور السماوي الهائج حيث امسكت عشتار بمقوده وهبطت به الى الارض ..ما ان وطئت حوافره اوروك حتى اطلق خوارا عنيفا حرق سنابل القمح والشعير في حقول اوروك وبث الرعب والخراب في قلوب الناس).
عشتار وهي تشير الى الثور السماوي وهو مسخ خرافي الذي يعدو في حقول المزارعين وقد التهمتها النيران بينا الناس يفرون من امامه.
التعليق :
رجل : انقذنا ياجلجامش من هذا الوحش
104ـ لقطة عامة :
جلجامش وانكيدو يتهيأن لمهاجمة الثور السماوي الذي ينظر اليهما بغضب
التعليق :
جلجامش : هيا يا انكيدو لمواجهة الوحش !
105ـ لقطة متوسطة :
انكيدو يمسك بقرني الثور بينما جلجامش يسدد حربته نحو الثور
التعليق :
انكيدو : اضربه بحربتك ياجلجامش قبل ان يفلت من يدي
جلجامش : ثور متوحش!
106ـ لقطة متوسطة :
عشتار وهي تنظر الى الثور الصريع حيث يلوح لها جلجامش بيده منتصرا بيما امسك بيده الاخرى انكيدو
التعليق
عشتار : الويل لك ياجلجامش لانك قتلت ثور السماء .. ساجعلك تندم على فعلتك هذه طوال حياتك
107ـ لقطة عامة :
مجلس الالهة حيث انو على عرشه السماوي تحف به الالهة بينما عشتار تشرع يديها متضرعة الى انو بينما انليل يشير بيده الى انو
التعليق :
انو : سيموت جلجامش، لانه تجرأ واجهز على خمبابا بفاسه وهو الذي انقض بحربته على الثور السماوي !
انليل : ان انكيدو هو الذي سيموت وجلجامش لن يموت .
108ـ لقطة متوسطة
يرقد انكيدو شاحب الوجه على سريره بينما جلجامش واقفا ينظر الى صديقه ويبدو عليه القلق
التعليق:
انكيدو : يا صديقي رأيت الليلة الماضية رؤيا افزعتني
جلجامش : ما الذي رايته يا صديقي
109ـ لقطة متوسطة :
انكيدو وهو يروي حلمه لجلجامش الذي امسك بيد صديقه
التعليق
انكيدو : رايت السماء ترعد بعنف بينما انليل يهدر بصوته المرعب قائلا : انكيدو هو الذي يموت وجلجامش لن يموت !
جلجامش : انها ليست الا كوابيس الحمى يا صديقي
110ـ لقطة متوسطة :
جلجامش يمسك بيد انكيدو الذي يلفظ انفاسه الاخيرة
التعليق:
انكيدو : لا .. لا
جلجامش : صديقي واخي انكيدو!
111ـ لقطة متوسطة :
جلجامش يحتضن انكيدو وقد تدلت يداه
التعليق :
جلجامش : انكيدو ياخلي وصاحبي .. اي نوركان ينير طريقي قد انطفأ ، اي قلب قد صمت الى الابد واي شجاعة سرقها الموت مني ..طواك ظلام الليل الابدي ولم تعد تسمعني
112ـ لقطة متوسطة :
جلجامش واقفا وهو يشير بيدة الى عدد من الكهنة بينما انكيدو مسجى في سريره
التعليق
جلجامش : ايها النحاتون اصنعوا تمثالا لخلي وصاحبي انكيدو ليكن صدره من اللازورد وجسمه من الذهب اما انا فساهجر عرشي ومملكتي سارتدي جلود الضواري وسأهيم على وجهي في الصحاري
113ـ لقطة عامة :
جلجامش وهو يواجهة العواصف الصحراوية العاتية واضعا عليه جلود الاسود ويبدو عليه الشقاء
التعليق :
جلجامش : على ان اذهب الى اتونبشتم لأسأله عن سر الحياة الأبدية!
114ـ لقطة عامة :
جلجامش وهو يتسلق جبل وعر
التعليق :
جلجامش : علي عبور ممر جبل ماشو !
115ـ لقطة عامة :
عنوان : (حين وصل جلجامش الى سفوح جبل ماشو اعترضه الرجال العقارب الموكلون بحراسة الجبل ، جبل الغروب) .
جلجامش يواجه مسخا نصفه الاعلى عقرب ونصفه الاسفل بشري
116ـ لقطة متوسطة :
الرجل العقرب وهو يتحدث الى جلجامش
التعليق :
الرجل العقرب : الى اين انت ذاهب ؟
جلجامش: انا ذاهب الى جدي اتو نبشتم .. لأسأله عن سر الحياة التي لاتفنى؟
117ـ لقطة متوسطة
الرجل العقرب وهو يشير الى سفوح الجبل حيث تناثرت الدروع والجماجم البشرية
التعليق :
الرجل العقرب : الطريق الى اتو نبشتم مهلك انظر الى تلك الجماجم !
جلجامش : لقد عزمت على الذهاب الى اتو نبشتم لاسأله عن سر الخلود ؟
118ـ لقطة متوسطة :
الرجل العقرب وهو يشير بيده لجلجامش الذي يلوح بيده مبتعدا
التعليق :
الرجل العقرب : اذنت لك عبور ممر جبل ماشو .. وفي الطرف الاخر من الممر ستلتقي سيدوري وهي التي سترشدك الى اوتو نبشتم .
جلجامش : شكرا لك
119ـ لقة متوسطة :
جلجامش يسير وسط ممر الجبل وهو ينظر بدهشة الى شجرة مرصعة بالياقوت والجواهر والى منحوتات الالهة الضخمة المحفورة على جدران الممر بينما نرى في العمق نهاية الممر حيث يظهر جزء من البحر
120ـ لقطة متوسطة :
جلجامش واقفا وهو ينظر الى امواج البحر وطيور النوارس بينما الجبل يظهر في الخلف وقرب الساحل يظهر كوخا صغيرا
121ـ لقطة عامة :
جلجامش قرب ساحل البحر متجها نحو كوخ صغير مشيد قرب الساحل
122ـ لقطة متوسطة:
سيدوري وهي تحكم غلق الباب الخشبي وتنظر بخوف من النافذة الى جلجامش وهو يقترب من كوخها
التعليق
سيدوري: اي رجل هذا الذي يرتادي جلود الضواري .. قد يكون رجلا مجنونا ؟
123ـ لقطة متوسطة :
جلجامش يطرق باب الكوخ ويبدو عليه الغضب بينما سيدوري ترد عليه من خلف الباب
التعليق :
جلجامش :) لما لا تفتحي الباب الم تتعرفي علي؟! انا ملك اوروك جلجامش
سيدوري : ماذا ؟ ملك اوروك..اانت جلجامش حقا !؟
124ـ لقطة متوسطة :
سيدوري وهي تشرع برفع مزلاج الباب وتبدو على وجهها الدهشة
جلجامش : (بغضب ) نعم ..انا ملك اوروك ..لم اغلقت بابك بوجهي !
سيدوري : ولكن مالذي جاء بملك اوروك الى هنا وجلود الضواري تغطي جسمك؟
125ـ لقطة متوسطة :
جلجامش وهو يدخل عبر الباب بينما تنحت سيدوري جانبا مرحبة به
التعليق :
سيدوري : يبدو عليك التعب والحزن
جلجامس :لقد مات صاحبي فكيف لي ان لااحزن ..ارشديني الى اتو نبشتم لاساله عن سر الخلود!
126ـ لقطة عامة
عنوان : (اخبرته سيدوري ان عبور بحر الموت مستحيل .. كما نصحته بحكمتها عندما قالت له : حينما خلق البشر قدر الموت عليهم .. اما الالهة فقد استاثرت بالخلودولكن لما كل هذا الجهد والتعب طالما انت لن تنال الخلود مهما فعلت .. عليك ان تقتدي بنصيحتي : لتكن بطنك مليئة بالطعام الشهي والشراب الحلو و كن مبتهجا نهارا ومساءا و دلل طفلك الصغير الذي يمسك يدك وانشر السرور في منزلك ! عد الى مملكتك فلا خلود للبشر) .
جلجامش يجلس على مقعد خشبي داخل الكوخ وامامه مائدة عليها طبق طعام وكاس بينما وقفت امامه سيدوري وهي تشير بيدها متحدثة اليه
127ـ لقطة متوسطة
سيدوري وهي تشير الى البحر بينما جلجامش يتكلم معها
التعليق:
جلجامش : لا .. لا عليك ان ترشديني الى اوتو نبشتم والا ساهيم على وجهي في البراري
سيدوري :في الامس رسا الملاح اور شنابي بسفينته للتزود بالمؤونة.. الحق به قبل ان يبحر الى الجزيرة اتو نبشتم فهو الوحيد الذي يستطيع عبور بحر الموت
128ـ لقطة متوسطة :
عنوان: (انصت الملاح اورشنابي الى جلجامش وهو يقص حكايته ومعاناته .. فقرر ان يلبي رغبته في عبور بحر الموت ولكي يعبرا البحر بسلام طلب من جلجامش ان يقطع له مائة وعشرون مرديا طول الواحد منها ستون ذراعا وان يطليها بالقير وان يجعل مقابضها من الحديد) .
جلجامش يتحدث الى الملاح اورشنابي قرب الساحل بينما تظهر سفينته ذات الاشرعة الثلاثة
129ـ لقطة عامة :
العنوان: (مضى اليوم الاول وجلجامش يتامل طيور البحر وفي الليوم الثاني شاهد الدلافين وهو تسبح قرب سفينتهم وفي اليوم الثالث هبت ريح قوية واضطربت امواج البحر في اليوم الرابع اصبحا وسط بحر الموت فتصاعدت الامواج العنيفة و اكفهرت السماء بينما العواصف العاتية اخذت تطوح بسفينتهم حتى كادت ان تغرقها).
اورشنابي وهو يحاول الامساك بحبال الاشرعة الممزقة بينما العاصفة تضرب السفينة بالامواج العنيفة الهائلة وهو يشير الى جلجامش الذي غطته مياة الامواج ممسكا بمردي طويل ويدفع به في الامواج المتلاطمة بينما السماء ملبدة بالغيوم واعمدة البرق التي اخترقت السماء.
130ـ لقطة متوسطة
كما في اللقطة السابقة اورشنابي وهو يحاول توجيه الدفة بينما العاصفة تحطم صارية الاشرعة السفينة والامواج العنيفة الهائلة تضرب جوانبها وهو يشير الى جلجامش الذي غطته مياة الامواج ممسكا بمردي طويل ويدفع به في الامواج المتلاطمة بينما السماء ملبدة بالغيوم واعمدة البرق التي اخترقت السماء.
التعليق :
اورشنابي : خذ مرديا ثانيا ياجلجامش هيا . خذ ثالثا .. وادفع به في قلب الامواج خذ رابعا .. وخامسا ولاتتراجع
131ـ لقطة متوسطة :
يظهر جلجامش نصف عار ومبتل بمياه البحر وجسمة يعكس ضوء البرق وهو يصارع الامواج بدفع المردي في الامواج المضطربة بينما اورشنابي يشير بيده الى الافق حيث تتكشف جزء من زرقة السماء بينما البرق الذي يضيئ السماء المكفهرة الملبدة بالغيوم التي احاطت بهم .
اورشنابي: هيا ياجلجامش ادفع بالمردي الاخير ..لاتتراجع لقد شارفنا على عبور دوامة المتاهة
جلجامش : لن اتراجع ابدا
132ـ لقطة عامة :
نرى اورشنابي وهو يعقد حبال الاشرعة على ظهر السفينة وبالقرب منه وقف جلجامش وهو يشير الى الافق حيث تظهر جزيرة بينما في البعيد تلوح بقايا العاصفة العنيفة اشبه باعصار ودوامة متصاعدة في اعالي السماء
التعليق :
جلجامش : انظر الى تلك الجزيرة يا اورشنابي !
اورشنابي : لقد وصلنا وجهتنا يا جلجامش انها جزيرة اتو نبشتم
133ـ لقطة عامة :
العنوان : (اتو نبشتم).
اتو نبشتم وهو شيخ مسن نحيل الجسم يرتدي ثوبا فضفاضا ابيض وقد استند على عصا وواقف على ربوة مرتفعة تحت ظلال شجرة سدر كثيفة الاوراق ينظر الى ساحل البحر حيث كانت السفينة تقترب
134ـ لقطة متوسطة :
اوتو نبشتم يتحدث الى اورشنابي وهو يشير بيده الى جلجامش الذي اشار بيده معرفا بنفسه بينما وقف اورشنانبي صامتا.
التعليق :
اوتو نبشتم : من هذا الغريب الذي اصطحبته معك ؟
جلجامش : ايها الجد الجليل انا جلجامش !
135ـ لقطة متوسطة :
كما في اللقطة السابقة يتوجه اوتو نبشتم بحديثه الى جلجامش بينما ينشغل اورشنابي بنقل المؤونة من السفينة الراسية
التعليق :
اوتو نبشتم : جلجامش ؟! ولكن ما الذي دفعك للمجيء الى هنا ؟
جلجامش : لقد مات اخي الاصغر انكيدو وسيدركني مصيره يوما ما وارقد الى الابد تحت التراب !
136ـ لقطة عامة :
اوتو نبشتم وهو يضع يده على كتف جلجامش وهما يتمشيان قرب الساحل بينما يظهر على ربوة بيتا حجريا صغيرا
اوتو نبشتم : اجل ان الموت هو نهاية البشر يا جلجامش لم يكن هناك خلود منذ القدم !
جلجامش : ولكنك نلت الحياة الابدية ؟
137ـ لقطة متوسطة :
كما في اللقطة السابقة جلجامش وهو يشير بيده الى اوتو نبشتم وقد اقتربا من البيت
التعليق :
جلجامش : تصورتك كما الالهة مخيفا ومهيبا ولكني لا اجد هيئتك مختلفة عني ياجد !
او تو نبشتم : نعم انا اشبهك .. السنا بشرا ؟!
138ـ لقطة متوسطة :
كما في اللقطة السابقة جلجامش وهو يتحدث الى اوتو نبشتم
التعليق :
جلجامش : اخبرني ياجد .. كيف نلت الخلود !؟
139ـ لقطة عامة :
العنوان :( قص اوتونبشتم لجلجامش حكاية قصة الخلود .. في الأعوام الغابرة حكم آلهة سومر بالفناء على البشر وقرروا إطلاق الطوفان. ولكن الاله ايا حذرني من خطر الطوفان المقبل ، وقال لي ابن لك سفينة ، وانقذ الحياة .. ).
الاله ايا وهو يهمس في اذن اوتو نبشتم الذي يرقد على فراشه
140ـ لقطة عامة
العنوان : (في العام الاول أقمنا هيكل السفينة، وفي العام الثالث تم بناءها وكانت بسبع طبقات طولها مائتين وخمسين ذراعا..).
نجارون يشيدون بدن سفينة هائلة بسبع طبقات على الارض حيث لايوجد اي بحر او نهر بينما نرى الرجال يتضاحكون فيما بينهم ساخرين من اوتو نبشتم الذي يشرف على بناء السفينة
رجل 1: هل قررت الابحار بسفينتك هذه في الصحراء !؟
رجل2: ها ها ها .. اين البحر الذي ستبحر به ..الا ترى الصحراء تحيطنا من كل جانب !
141ـ لقطة عامة:
العنوان: (.. ونقلت إلى السفينة كل بذور الحياة ..عندما تراكمت الغيوم في السماء المظلمة، اخبرني الاله ايا ان ادخل الى سفينتي، لقد حل اليوم الموعود، حين تطلعت إلى السماء لم أر سوى النار والمداخن المخيفة) .
اتو نبشتم ينقل حيوانات الحقل الى داخل السفينة بينما يهرع الرجال والنساء مسرعين للدخول الى السفينة حيث نرى السماء ملبدة بالغيوم واعمدة البرق والعواصف بينما المياه ترتفع حول السفينة .
142ـ لقطة عامة :
العنوان : (..لقد غمرت ميــاه الطوفان بقاع الأرض ..ستة أيام مرت علينا والزوابع تنقض علينا بأمواجها العنيفة) .
السفينة الهائلة تتقاذفها الامواج بينما مياه الطوفان تبتلع المدن
143ـ لقطة عامة :
العنوان: (وفي اليوم السابع ، سكنت امواج اطوفان .. فتطلعت عبر الكوة فرأيت السماء مضيئة ، أخرجت حمامة وأطلقتها ولكنها عادت لأنها لم تجد موضعا تحط فيه ،وفي اليوم التالي اطلقت الغراب ، حلق بعيدا حتى اختفى ، حينها أدركت أن مياه الطوفان انحسرت عن الأرض ، فأخرجت كل ما في السفينة إلى الجهات الأربعة ).
اوتو نبشتم يطلق غرابا وهو يشير بيديه فوق السفينة الراسية بينما البشر والحيوانات يغادرون السفينة في كل الاتجاهات.
144ـ لقطة عامة :
مجلس الالهة الصامتون بينما نرى الغضب على وجه انليل وهو يشير بيده الى الاله ايا
التعليق:
انليل: الم يكن المقدر أن لا ينجو بشر من الهلاك ؟!
ايا: أنت احكم الآلهة يا انليل ، أما أنا فلم اكشف سر الآلهة ولكنني أوحيت رؤيا فأدرك ببصيرته اوتو نبشتم سر الآلهة ، وألان يمكنك أن تقرر مصيره
145ـ لقطة متوسطة :
انليل يضع يده على كتف اوتونبشتم والاخرى على كتف زوجته الذين جثا على ركبتيهما فيما الالهة تنظر اليهما .
التعليق
انليل: لم يكن اوتو نبشتم سوى بشر ، اما الان وبعد ان انقذ الخليقة من الفناء سينال الخلود ، وسيعيش حياة ابدية عند فم الأنهار
146ـ لقطة متوسطة :
اوتو نبشتم وهو ينظر الى جلجامش متسائلا بينما يظهر الحزن على وجه جلجامش .
التعليق :
اوتو نبشم : لقد نلت الخلود ، ولكن ما الذي سيجمع الآلهة في مجلسهم من أجلك لكي تنال حياة الابدية ؟!
جلجامش : انا تخلصت من خمبابا واجهزت على الثور السماوي !؟
147ـ لقطة متوسطة :
كما في اللقطة السابقة اوتو نبشتم يشير بيده متحدثا الى جلجامش الذي كان ينظر بحزن الى الشيخ المسن.
التعليق :
اوتو نبشتم : سأمتحنك ، لا تنم ستة أيام وسبع أمسيات؟
جلجامش : ماذا ؟ لا انام ستة ايام وسبع امسيات!!
148ـ لقطة متوسطة :
اوتو نبشتم وهو يتحدث الى زوجته ومشيرا الى جلجامش الذي توسد الارض بسبب التعب وقد غلبه النوم
التعليق :
اوتو نبشتم : تأملي هذا الرجل الذي ينشد الخلود؟وهو يستسلم لسطوة النوم مثل أي رجل فاني !
زوجة اوتو نبشتم : يا زوجي هذا البطل النائم لديه العديد من المآثر والبطولات يستحق من اجلها الخلود!
149ـ لقطة متوسطة :
العنوان : ( طلب اوتو نبشتم من زوجته ان تضع رغيفا من الخبز قرب جلجامش عند صباح كل يوم وان تؤشر على الجدار الايام التي استغرق فيها نائما ) .
جلجامش نائم والاغطيه فوقه بينما ست ارغفة من الخبز قربه وعلى الجدار ستة خطوط فيما يحاول اوتو نبشتم ايقاظه وزوجه تنظر اليه متعاطفة وهي تتحدث الى زوجها المسن
اوتو نبشتم : انظري إليه.. هذا الرجل الضعيف والمنهك انه يستحق الرثاء لا الخلود!؟
المراة المسنة : لا ترهقه أكثر مما ينوء به كاهله ، ، ربت على كتفه كيما يستيقظ ويعود إلى بلـده .
150ـ لقطة عامة :
المرأة المسنة تنظرإلى زوجها اوتونبشتم الذي يشير الى الجدار حيث عدد الايام التي نام فيها جلجامش وهو يضع يده على كتف جلجامش الذي يحاول النهوض وهو يفرك عينيه.
التعليق :
جلجامش: أنها إلا لحظات من النوم ، لمـا أيقظتني يا جد ؟
اوتو نبشتم : يا جلجامش ، عد الأرغفة التي عند رأسك ، وانظر إلى المؤشر على الجدار ، ستعرف عدد الأيام التي نمت فيها .
151ـ لقطة عامة :
جلجامش جاثيا على احدى ركبتيه وهو يمسك راسه بيديه بينما اتو نبشتم ينظر اليه وهو يشير الى اورشنابي
التعليق :
جلجامش : ما الذي يتعين على ان افعلـه لانال الخلود ؟
اوتو نبشتم : يا اورشنابي خذ جلجامش إلى موضع الاغتسال ليتطهر وعد به من حيث جاء .
152: لقطة متوسطة:
زوجة جلجامش وهي تتحدث الى زوجها اوتو نبشتم الذي يشير بعصاه الى جلجامش الذي ينظر مبتسما وهو يسير برفقة اورشنابي
المراة المسنة: لقد عاني جلجامش الكثير من الآلام ، كيف يطاوعك قلبك أن تدعه يذهب دونما أن تهبــه مما هو جدير به ؟!
اوتو نبشتم: يا جلجامش ، سأكشف لك احد أسرار الآلهة ، في اعماق البحر توجد عشبة عجيبة، إذا ما حصلت عليها ، تكون قد حصلت الحياة المتجددة!
153ـ لقطة عامة :
العنوان : (واقتطف جلجامش عشبة الخلود).
جلجامش وسط امواج البحريلوح بيده حيث أطبقت قبضته على عشبة الخلود ، بينما تنظر اليه زوجة اوتو نبشتم بفرح وهي تمسك بيد زوجها وبقربهما وقف اورشنابي وهو يمسك بحبال السفينة
التعليق :
جلجامش : يا اورشنابي أسأسميها هذه العشبة ، يعود الشيء إلى صباه ، سآخذها معي إلى أوروك ، وسأتقاسمها مع الناس ليأكلوا منها ، أما أنا سأتناولها في أخر أيامي حتى يعود شبابي.
153ـ لقطة عامة :
العنوان: (جلجامش واورشنابي لم يهدرا ساعة واحدة وهما في طريق عودتهما الى اوروك ، تحت شمس متقدة حرقت مسالك الصحراء بلهيبها ،والريح الجنوبية التي لفحت بسعيرها وجهيهما ، واصلا مسيرتهما عبر الدروب الطويلة سيرا على الإقدام حتى لاحت لهما في الافق واحة من النخيل وسط الصحراء القاحلة).
جلجامش وهو يشير بيده الى قمم النخيل التي ظهرت من خلف التلال والكثبان الرملية
جلجامش : سنبيت ليلتنا عند هذه الواحة يا اور شنابي
اورشنابي : هيا بنا أليها فانا مرهق
154ـ لقطة عامة :
جلجامش وهو يضع عشبة الخلود بين طيات ملابسه بينما نرى اورشنابي يستحم في مياة البركة التي تحف بها النخيل بينما نرى افعى تطل براسها من بين الاحراش وهي تنظر الى العشبة دونما ان ينتبه اليها احد
اورشنابي : انها مياه البركة باردة ومنعشة !
جلجامش : لحظات واكون معك يا صديقي
155ـ لقطة متوسطة :
اورشنابي يشير بفزع الى الافعى التي تسللت الى ملابس جلجامش وقد التهمت عشبة الخلود بينما يحاول جلجامش الذي تفاجأ بالخروج من المياه لمطاردة الافعي
اورشنابي : لقد التهمت الافعى عشبة الخلود ياجلجامش !
جلجامش : ماذا تقول ؟!
156ـ لقطة متوسطة :
عنوان: (لم يستطع جلجامش استرداد عشبة الخلود ، ما ان ابتلعت الافعى العشبة حتى حررت بدنها من جلدها القديم ،لقد تجددت فيها الحياة الفتية ).
الافعى هاربة وقد انتزعت جلدها القديم بينما جلجامش يتوعد السماء بقبضته وقد وقف الى جواره اورشنابي حزينا .
التعليق :
جلجامش : ، لقد حققت الخلود إلى الأفعى ولم أحقق لنفسي شيئا ، لما الآلهة لا تقبــل أن انال الخلود ؟!
157ـ لقطة عامة :
العنوان : ( اصبح جلجامش اكثر حكمة ومعرفة بعد ان عانى الشقاء والتعب في رحلته الطويلة للبحث عن سر الخلود ، بحكمته ادرك ان الخلود الذي يبحث عنه لايكون بخلود الجسد وانما بالمنجزات العظيمة التي يشيدها في حياته وهي التي ستخلده على مر الزمن) .
جلجامش بكامل زينته الملكية وهوينظر إلى الحشود التي تطلعت إليه بفرح غامر وهم يلوحون له باياديهم وبسعف النخيل ، صولجانه اللازوردي في يـد وبيده الأخرى امسك بيد اورشنابي وهما يرتقيان درجات سلم الاسوار الهائلة.
التعليق :
جلجامش : هيا اصعد يا اورشنابي وتجول معي فوق أسوار أوروك المحصنة
158ـ لقطة عامة :
جلجامش فوق الاسوار بينما الريح تداعب ارديته وهو يشير بيده الى الافق وقد وقف بالقرب منه اورشنابي
بينما تبدو اوروك مدينة فخمة وعظيمة بزقوراتها وابراجها الذهبية وباسوارها وزخارفها الجميلة وبطرقاتها وحاراتها
التعليق :
جلجامش : ،انظر هناك يا اورشنابي، ذلك معبد اينانا ، إلهة الخصب ،انظر إلى تلك الأفاريز البراقة انها من الذهب الخالص ، ،انظر إلى البوابات الثقيلة انها من البرونز والفضة الخالصة، أنها أوروك التي لا تنام حتى الفجر ، أنها جوهرتي وخلودي الأبدي
انتهت



#طالب_كاظم_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحية لليافعين: ابنة الخياط
- نووايس عقدك الثاني
- نواويس عقدك الثاني المهجورة
- قصة قصيرة : في الاسبوع التاسع والاربعين
- حب ما


المزيد.....




- وفاة إيدنا أوبراين مؤلفة رواية -فتيات الريف- عن عمر يناهز 93 ...
- أكبر جدارية وسط خيام النازحين.. فنان فلسطيني يجسّد بريشته مآ ...
- عودة روبرت داوني جونيور إلى أفلام -مارفل- بشخصية شريرة
- مهرجان المسرحيات الشارعية ينعقد في سانت بطرسبرغ و يجذب جماهي ...
- ألمانيا تتطلع إلى حل أزمة العمالة الماهرة عبر ثقافة الترحيب ...
- إصدار جديد لمركز الجزيرة للدراسات: الانتخابات الموريتانية في ...
- إقبال جماهيري كثيف على عروض مهرجان القدس السينمائي
- -أنا حاسس نفسي بعد أيام وبس- وفاة فنان شعبي مصري بعدما نعى ن ...
- فتح: مجزرة دير البلح ترجمة حقيقية لخطاب نتنياهو في الكونجرس ...
- الكشف عن الإعلان الترويجي لفيلم -الملحد- بتصنيف رقابي -+16- ...


المزيد.....

- Diary Book كتاب المفكرة / محمد عبد الكريم يوسف
- مختارات هنري دي رينييه الشعرية / أكد الجبوري
- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب كاظم محمد - جلجامش وانكيدو سيناريو للفتيان