أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جدو سامى - مسلمو الثقافة Cultural Muslims















المزيد.....



مسلمو الثقافة Cultural Muslims


جدو سامى
كاتب وباحث وروائى متنور ومؤمن بالحريات الجنسيةوالدينية والابداعية والفكرية كاملة


الحوار المتمدن-العدد: 8051 - 2024 / 7 / 27 - 20:01
المحور: الادب والفن
    


مسلم الثقافة أو الإسلام الثقافي مصطلح يشير إلى أفراد غير ملتزمين دينيًا أو علمانيين أو ملحدين أو لادينيين لكنهم ما يزالون يعرِّفون أنفسهم كمسلمين بسبب الخلفية الثقافية والحضارية والعائلية، أو بسبب تجارب شخصية، وفي أحيان أخرى بسبب البيئة الاجتماعية والثقافية التي نشأوا فيها. ينتشر المصطلح بشكل خاص في البلقان وتركيا وبين مسلمي أوروبا وأذربيجان.

Cultural Muslims, also known as nominal Muslims,[1] non-practicing Muslims´-or-non-observing Muslims

تعريف المصطلح

المصطلح مواز لمصطلح مسيحي الثقافة ويهودي الثقافة. ويعني المصطلح مسلمين غير ملتزمين دينيًا أو غير ممارسين دينيًا إلا أنهم بسبب ارتباطهم الثقافي والحضاري الإسلامي يعتبرون أنفسهم كمسلمين ويمارسون شعائر إسلامية بسبب الروابط الاجتماعية وليس الدينية مثل أداء الصلوات في الأعياد والمناسبات العائلية والاجتماعية كالزواج والجناز، التكني بأسماء إسلامية، الاحتفال بعيد الأضحى وعيد الفطر، والصوم خلال رمضان. وذلك لاعتبار هذه الشعائر جزء من الموروث الثقافي الإسلامي أكثر من الاعتبارات الدينية. وقد يصف ملحدون ولادينيون أنفسهم بأنهم مسلمي الثقافة على الرغم من عدم إيمانهم بالمعتقدات الإسلامية.

في آسيا الوسطى والبلدان الشيوعية السابقة ذات الخلفية المسلمة يستخدم هذا المصطلح لوصف أولئك يعتبرون هويتهم «الإسلامية» مرتبطة مع بعض الطقوس القومية والعرقية، وليس مجرد الإيمان الديني.

وقد ناقش ذلك ماليس روثفن مصطلح مسلم الثقافة ومسلم اسميًا في كتابه:

فالشخص المسلم المولود لأب مسلم يحمل الهوية الدينية لوالديه دون الاشتراك بالضرورة في المعتقدات والممارسات المرتبطة الإيمان، تمامًا كما يجوز لليهودي أن يصف نفسه ويرتبط باليهودية من دون أن يلتزم بالتعاليم الدينية والشريعة اليهودية. في المجتمعات غير المسلمة قد يندمج المسلمون مع الهوية العلمانية. مسلمي البوسنة، وهم من نسل السلاف اعتنقوا الإسلام تحت الحكم العثماني، لوحظ أن عددًا كبيرًا منهم لا يحضر الصلاة، أو يمتنع عن الكحول، أوعزلة المرأة وغيرها من الممارسات الاجتماعية الأخرى المرتبطة مع المسلمين المؤمنين في أجزاء أخرى من العالم. لكنهم رسميًا يعتبرون كمسلمين حسب الجنسية لتمييزها عن الصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك في ظل النظام الشيوعي السابق في يوغوسلافيا. واعتبر البوسنيون أنفسهم مسلمين بالتوازي مع انتمائهم العرقي والولاء للمجموعة، ولكن ليس بالضرورة لمعتقداتهم الدينية. في هذا السياق المحدود (والذي قد ينطبق على الأقليات المسلمة الأخرى في أوروبا وآسيا)، قد لا يكون هناك تناقض بين أن تكون مسلمًا ملحدًا أو لا أدريًا في نفس الوقت، كما أن هناك ملحدين يهود ولا دينيين يهود.

ديموغرافيا
وفقا لمؤشر جلوبل WIN التابع لمؤسسة غالوب الدولية حول التديّن والإلحاد، وجدت أن البلدان التي لديها أعلى نسبة من المسلمين اللادينيين هي أذربيجان (73%)، وكوسوفو (60%) وتركيا (41%) ولبنان (33%).

وجدت دراسة مركز بيو للأبحات أن أقل الدول في نسبة المسلمين المواظبين على الذهاب إلى المساجد مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر هي حوالي 1% من المسلمين في أذربيجان، وحوالي 5% في ألبانيا، و9% في أوزبكستان، و10% في كازاخستان، و19% في روسيا، و 22% في كوسوفو. وفقاً لدراسة مركز بيو للأبحاث قال فقط 15% من المسلمين في ألبانيا و 18% من المسلمين في كازاخستان أن الدين «مهم جدا» في حياتهم. ووجدت الدراسة نفسها أن أقل الدول في نسبة المصلين عدة مرات يوميا (لكن ليس بالضرورة كل الخمس صلوات) هي 4% من المسلمين في كازاخستان، و7% في ألبانيا، و17% في أوزبكستان، و18% في قيرغيزستان، و18% في البوسنة والهرسك، و35% في روسيا، و39% في بنغلاديش. وعلاوة على ذلك، وفقًا لدراسة مركز بيو للأبحاث سنة 2016، فقط بين 7%-13% من مجمل الأتراك يعتقدون أنّ الدين يجب أن يؤثر على القوانين بشكل مباشر أو غير مباشر.

انظر أيضًا

الحضارة الإسلامية.
مسيحي الثقافة.
يهودي الثقافة.


=======


المسلمون الثقافيون , المعروفون أيضًا بالمسلمين الاسميين , [1] المسلمون غير الملتزمين أو المسلمين غير المتدينين , [2] هم أشخاص يعرفون كمسلمين ولكنهم ليسوا متدينين ولا يمارسون الإيمان. [3] قد يكونوا أفرادًا غير متدينين أو علمانيين أو غير متدينين [4] ما زالوا يتعرفون على الإسلام بسبب الخلفيات العائلية أو الخبرات الشخصية أو التراث العرقي والقومي أو البيئة الاجتماعية والثقافية التي نشأوا فيها. [4] [5] [6] [7] [8] ومع ذلك، لا يلقى هذا المفهوم قبولًا دائمًا في المجتمعات الإسلامية المحافظة. [9]

يمكن العثور على المسلمين الثقافيين في جميع أنحاء العالم، ولكن بشكل خاص في البلقان ، [10] آسيا الوسطى ، [11] أوروبا ، [12] [13] المغرب العربي ، [14] الشرق الأوسط ، [15] روسيا ، [16] تركيا ، [17] سنغافورة، [18] ماليزيا، [19] إندونيسيا [20] والولايات المتحدة . [12] في العديد من البلدان والمناطق، يمارس المسلمون الذين أعلنوا عن أنفسهم الدين على مستويات منخفضة، [21] وبالنسبة للبعض، ترتبط هويتهم "المسلمة" بالتراث الثقافي أو العرقي أو الوطني، وليس مجرد الإيمان الديني. [22]

محتويات

تعريف


في آسيا الوسطى وفي الدول الشيوعية السابقة، دخل مصطلح "المسلم الثقافي" حيز الاستخدام لوصف أولئك الذين يرغبون في أن ترتبط هويتهم "المسلمة" بطقوس قومية وعرقية معينة، وليس مجرد الإيمان الديني. [22]

ناقش ماليز روثفن (2000) مصطلحي "المسلم الثقافي" و"المسلم الاسمي" على النحو التالي: [23]

ولكن هناك معنى ثانويا للمسلم قد يظل في الأول. المسلم هو الذي يولد لأب مسلم ويتبنى هوية والديه المذهبية دون أن يلتزم بالضرورة بالمعتقدات والممارسات المرتبطة بالدين، تمامًا كما قد يصف اليهودي نفسه أو نفسها على أنه يهودي دون مراعاة التناخ أو الهالاخا. . وفي المجتمعات غير الإسلامية، قد يشترك هؤلاء المسلمون في هويات علمانية ويتمتعون بها. مسلمو البوسنة، أحفاد السلاف الذين اعتنقوا الإسلام في ظل الحكم العثماني، لا يُلاحظون دائمًا حضورهم للصلاة، والامتناع عن تناول الكحول، وغيرها من الممارسات الاجتماعية المرتبطة بالمسلمين المؤمنين في أجزاء أخرى من العالم. وتم تصنيفهم رسميًا كمسلمين حسب الجنسية لتمييزهم عن الصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك في ظل النظام الشيوعي اليوغوسلافي السابق. تشير تسمية المسلمين إلى انتمائهم العرقي وجماعتهم، ولكن ليس بالضرورة معتقداتهم الدينية. في هذا السياق المحدود (والذي قد ينطبق على الأقليات المسلمة الأخرى في أوروبا وآسيا)، قد لا يكون هناك تناقض بين كونك مسلمًا وكونك ملحدًا أو لا أدريًا ، تمامًا كما يوجد ملحدون يهود ولا أدريون يهود. هذا التعريف العلماني للمسلم (أحيانًا يتم استخدام مصطلحات "المسلم الثقافي" أو "المسلم الاسمي" ) بعيد جدًا عن أن يكون لا جدال فيه.

وقد ناقش الباحث ج. حسين رسول (2015) تسمية "المسلم الثقافي" كما يلي: [4]

تُستخدم تسمية "المسلم الثقافي" في الأدبيات لوصف هؤلاء المسلمين غير الملتزمين دينيًا، أو الأفراد العلمانيين أو غير المتدينين الذين ما زالوا يتماثلون مع الثقافة الإسلامية بسبب الخلفية العائلية، أو الخبرات الشخصية، أو البيئة الاجتماعية والثقافية التي نشأوا فيها. .

يستوعب المسلم الثقافي التقاليد الثقافية الإسلامية، أو طريقة التفكير، كإطار مرجعي . يتنوع المسلمون الثقافيون من حيث الأعراف والقيم والآراء السياسية ووجهات النظر الدينية. إنهم يحتفظون " بخطاب أو بنية شعور" مشتركة تتعلق بالتاريخ والذكريات المشتركة. [24]

إن مفهوم المسلم الثقافي – أي الشخص الذي يُعرف بأنه مسلم ولكنه ليس متدينًا – لا يلقى قبولًا دائمًا في المجتمعات الإسلامية المحافظة. [9]

المؤمن مقابل غير المؤمن والممارس مقابل غير الممارس

في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة، يمكن للمسلمين تعريف أنفسهم من خلال تمييز أنفسهم على أنهم ملتزمون مقابل غير ملتزمين، ومؤمنين مقابل غير مؤمنين. [25] عادة، يُفترض أن يكون الممارسون للطقوس مؤمنين، بينما قد يكون غير الممارسين مؤمنين أو غير مؤمنين.

التركيبة السكانية

في العديد من البلدان، يمارس المسلمون المعلنون عن أنفسهم الدين بمستويات منخفضة. وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2012 ، والذي أجرى مقابلات مع المسلمين في جميع أنحاء العالم، فإن حوالي 1% ممن تمت مقابلتهم في أذربيجان ، و5% في ألبانيا ، و9% في أوزبكستان ، و10% في كازاخستان ، و19% في روسيا ، و22% في روسيا. قالت كوسوفو إنهم يحضرون المسجد مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر. [26]

ووفقاً لنفس الدراسة، فإن 15% فقط ممن تمت مقابلتهم عام 2012 في ألبانيا و18% ممن تمت مقابلتهم في كازاخستان قالوا إن الدين مهم جداً في حياتهم ، [21] و2% فقط ممن تمت مقابلتهم في كازاخستان وأفاد 4% في ألبانيا ، و10% في كوسوفو ، و14% في البوسنة والهرسك ، و14% في قيرغيزستان ، و16% في أوزبكستان ، و21% في أذربيجان أنهم يؤدون الصلوات الخمس جميعها في اليوم . [21] حوالي 71% ممن تمت مقابلتهم في أوزبكستان، و64% في أذربيجان، و54% في طاجيكستان، و50% في قيرغيزستان لم يذهبوا أبدًا إلى مسجد في استطلاع عام 2012. [21]

وفقا للباحث إبراهيم وردة، فإن غالبية المسلمين في البلقان يعتبرون مسلمين "ثقافيين" أو "اسميين". [10] ذكر العلامة أديب خالد أن غالبية المسلمين في آسيا الوسطى وروسيا هم مسلمون ثقافيا أو اسميا. [11] هناك شريحة كبيرة من المهاجرين المسلمين في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية [13] وهم مسلمون ثقافيًا أو اسميًا، خاصة بين المهاجرين من الجيل الثاني، حيث ترتبط هويتهم "المسلمة" بالتراث الثقافي أو العرقي وليس مجرد ديني. إيمان. [12] وفقًا للباحث الإسلامي طارق رمضان، فإن "معظم المسلمين الغربيين لا يمارسون شعائرهم الدينية بانتظام"، والبعض يعرّفون أنفسهم بأنهم مجرد مسلمين "ثقافيين". [27]

ألبانيا

وفقا للعلماء، فإن غالبية المسلمين في ألبانيا هم مسلمون "اسميون" أو "ثقافيون". [28] [29] في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث للألبان المسلمين في عام 2012، كان الدين مهمًا لـ 15٪ فقط، بينما صلى 7٪، وذهب حوالي 5٪ إلى المسجد، وأدى 43٪ الزكاة ، وصام 44٪. خلال شهر رمضان وأعرب 72% عن إيمانهم بالله ومحمد. [30]

وجدت دراسة طبية أجريت عام 2008 في تيرانا حول العلاقة بين الالتزام الديني ومتلازمة الشريان التاجي الحادة أن 67% من المسلمين الذين تمت مقابلتهم كانوا غير ملتزمين دينياً على الإطلاق. كان الحضور المنتظم في المؤسسات الدينية (مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين) منخفضًا (6٪)، وكان الحضور الأسبوعي منخفضًا جدًا (2٪). كانت الصلاة المتكررة (على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع) بين المسلمين الذين سُئلنا عنهم حوالي 17%، وكانت الصلاة عدة مرات يوميًا (كما هو مطلوب من المسلمين المتدينين) نادرة (2%). وكان الصيام المنتظم خلال شهر رمضان منخفضًا بالمثل (5٪). [31] أيضًا في ألبانيا وفقًا لإحدى الدراسات، يتم ختان 36.8% فقط من الذكور، مع معدل يصل إلى 46.5% لأولئك من خلفية إسلامية على الرغم من أن هذا عادة إسلامية عالمية تقريبًا بالنسبة للمسلمين بشكل عام . [32] [33] [34] [35]

الجزائر

يعتبر الالتزام الأرثوذكسي بالعقيدة أقل انتشارًا بين الجزائريين، [36] ويُنظر إلى شعب القبائل على أنهم علمانيون وليسوا متدينين. [37] يميل البربر الجزائريون إلى أن يكونوا أقل تشددًا في ممارساتهم الدينية ويميلون إلى مقاومة ما يسمى بالإسلام السياسي ، وقد تم وصفهم بأنهم "مسلمون ثقافيون" أو "مسلمون اسميون". [14] [38]

أستراليا

يصف العديد من الأستراليين المسلمين أنفسهم بأنهم مسلمون علمانيون أو اسميون أو مثقفون. [39] [40]

أذربيجان

أذربيجان دولة ذات أغلبية مسلمة شيعية ، [41] مع أكثر من 96% من سكانها مسلمون. [42] وفقًا للعلماء، فإن غالبية المسلمين في أذربيجان هم مسلمون "اسميون" أو "ثقافيون". [43] [44] [45] قدّر استطلاع عام 1998 نسبة المؤمنين المتحمسين في أذربيجان بما يقرب من 7 بالمائة، أي أكثر بقليل من عدد الملحدين المعلنين - حوالي 4 بالمائة - مع وقوع الأعداد الأكبر في فئة أولئك الذين يؤمنون بالملحدة. يعتبرون الإسلام قبل كل شيء أسلوب حياة، دون التقيد الصارم بالمحظورات والمتطلبات، أو كجزء أساسي من الهوية الوطنية. [46]

وفقًا لاستطلاع غالوب لعام 2009 ، تعد أذربيجان واحدة من أكثر الدول غير المتدينة في العالم الإسلامي ، حيث أشار حوالي 54٪ من المشاركين إلى أن أهمية الدين في حياتهم قليلة أو معدومة. [47] [48] ويشير نفس الاستطلاع إلى أن 21% فقط من المشاركين حضروا الشعائر الدينية. [49] أشارت مؤسسة غالوب الدولية إلى أن 34% فقط من الأذربيجانيين يلتزمون بالممارسات الدينية، وصنفت أذربيجان في المرتبة 13 من أقل الدول تدينًا من البيانات التي تم جمعها في 2005 و2008 و2015. [50] إنها دولة علمانية بموجب دستورها، [51] ووفقًا لجيمس رينولدز من بي بي سي نيوز، فإن أحد أهداف الحكومة العلمانية في أذربيجان هو "التحقق من انتشار الإسلام السياسي ". [52]

بنغلاديش

بعض البنغلاديشيين هم مسلمون اسميًا أو ثقافيًا، [53] [54] في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث حول المسلمين البنغلاديشيين في عام 2012، كان الدين مهمًا بالنسبة لـ 81%، بينما صلى 39%، وذهب حوالي 53% إلى المسجد، و78% أعطى الزكاة (الصدقات) و 96% عبروا عن إيمانهم بالله ومحمد. [21]

بلجيكا

لاحظت الدراسات الاستقصائية التي أجريت في عامي 1994 و1996 انخفاضًا في التدين على أساس انخفاض المشاركة في المساجد، وتقليل تكرار الصلاة، وتراجع الأهمية المرتبطة بالتعليم الديني، وما إلى ذلك. [55] : 242  كان هذا الانخفاض في التدين أكثر وضوحًا لدى المسلمين الأصغر سنًا؛ ومع ذلك، تظهر دراسات أخرى حديثة أنه في حين أن المشاركة في الأنشطة الدينية بين الشباب المسلمين آخذة في الانخفاض، فمن المرجح أن يتماهوا مع الإسلام ثقافيا. [55] : 243 

قدرت دراسة أجرتها جامعة بروكسل الحرة عام 2005 أن حوالي 10% من السكان المسلمين في بلجيكا هم "مسلمون ملتزمون". [56] وجد استطلاع عام 2009 أن غالبية المسلمين في بلجيكا يؤيدون "الفصل بين الدين والدولة". وجدت دراسة أجريت عام 2010 أنه في حين يركز المسلمون بشكل كبير على الحرية الدينية، وذكرت الأغلبية الساحقة أن الناس يجب أن يكونوا أحرارًا في ترك الإسلام إذا أرادوا ذلك، إلا أنهم كانوا أقل ارتياحًا لفكرة زواج المسلمين من غير المسلمين. [55] : 244 

البوسنة والهرسك

تم وصف البوشناق بأنهم "مسلمون مثقفون" [57] أو " مسلمون تقدميون ". [58] يميل المسلمون البوسنيون في كثير من الأحيان إلى وصفهم بأنهم معتدلون وعلمانيون وذوو توجهات أوروبية مقارنة بالمجموعات الإسلامية الأخرى. [59] في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث حول مسلمي البوسنة في عام 2012، كان الدين مهمًا بالنسبة لـ 36%، بينما صلى 14% وحوالي 14% ذهبوا إلى المسجد. [21]

بلغاريا

صرحت إيفغينيا إيفانوفا من الجامعة البلغارية الجديدة في عام 2011 أن "الدين ليس له أهمية أساسية بالنسبة لمسلمي بلغاريا". أجرت الجامعة البلغارية الجديدة دراسة استقصائية شملت 850 مسلمًا في بلغاريا، ووجدت أن 48.6% وصفوا أنفسهم بأنهم متدينون، و28.5% منهم متدينون جدًا. حوالي 41% لم يذهبوا إلى المسجد قط و59.3% لم يصلوا في المنزل. ويعتقد حوالي 0.5% أنه يجب حل النزاعات باستخدام الشريعة الإسلامية، بينما قال 79.6% أن ارتداء الحجاب في المدرسة "غير مقبول". وقال أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع إن المعاشرة بدون زواج "مقبولة"، و39.8% يأكلون لحم الخنزير و43.3% يشربون الكحول. على العكس من ذلك، قال 88% من المشاركين أنهم قاموا بختان أولادهم و96% لاحظوا ممارسات الدفن الإسلامية لأقاربهم. [60]

وفقًا لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2017، أجاب 33% من المسلمين البلغار بأن الدين "مهم جدًا" في حياتهم. [61] وجد نفس الاستطلاع أن 7% من المسلمين البلغار يصلون جميع الصلوات الخمس ، [62] 22% يحضرون المسجد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، [63] و 6% يقرأون القرآن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. [64]

آسيا الوسطى

معظم المسلمين في آسيا الوسطى لا يمارسون شعائرهم الدينية يوميا، وليس لديهم سوى انتماء اسمي أو ثقافي للإسلام. [16] وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2012 ، فإن ما يقرب من 71% من المسلمين في أوزبكستان، و64% في أذربيجان، و54% في طاجيكستان، و50% في قيرغيزستان لم يذهبوا أبدًا إلى المسجد. [21] كان هذا يرجع إلى حد كبير إلى القيود الدينية للإسلام في ظل الحكم الشيوعي ، خلال تلك الحقبة كان لجميع الأديان وجود اسمي فقط. [65]

الدنمارك

في دراسة استقصائية أجريت عام 2005، شارك 40% من المهاجرين المسلمين وأحفادهم في الاحتفالات/الخدمات الدينية مقارنة بـ 60% من المهاجرين/أحفاد الروم الكاثوليك الذين فعلوا الشيء نفسه. في دراسة استقصائية أجريت عام 2008 للمهاجرين من تركيا وباكستان ويوغوسلافيا السابقة وإيران والعراق والصومال، اعتبر 37% أنفسهم متدينين قليلاً جدًا، واعتبر 33% أنفسهم متدينين بشكل معتدل، واعتبر 24% أنفسهم متدينين جدًا. [66] وجد استطلاع عام 2011 أن 37% من المسلمين الدنماركيين كانوا مسلمين غير ملتزمين. [67]

إستونيا

يقدر الباحث عدد المسلمين الاسميين "الثقافيين" في إستونيا في عام 2008 بحوالي 4500، في حين أن أعداد المسلمين المتدينين "بالكاد تتجاوز عدة مئات". [68]

فرنسا


يُعرف زين الدين زيدان بأنه "مسلم غير ملتزم". [69]

وفقاً لدراسة استقصائية، قال 33% فقط من المسلمين الفرنسيين الذين تمت مقابلتهم إنهم مؤمنون ملتزمون. وهذا الرقم هو نفس الرقم الذي حصل عليه استطلاع INED/INSEE في أكتوبر 2010. [70] وادعى 20% أنهم يذهبون بانتظام إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، [71] و31% يمارسون الصلاة ، [ 72 ] وقال 70% إنهم "يحافظون على شهر رمضان ". [72] وفقًا للخبير فرانك فريجوسي: "على الرغم من أن الصيام في شهر رمضان هو الممارسة الأكثر شيوعًا، إلا أنه يُصنف كعلامة على الهوية الإسلامية أكثر من التقوى، كما أنه علامة على الانتماء إلى ثقافة ومجتمع"، [72 ] ] وأضاف أن عدم شرب الكحول "يبدو أنه سلوك ثقافي أكثر". [72]

الهند

في الفترة ما بين 17 نوفمبر 2019 و23 مارس 2020، أكمل مركز بيو للأبحاث 29,999 مقابلة وجهًا لوجه مع بالغين غير مؤسسيين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق ويعيشون في 26 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية في جميع أنحاء الهند. تتضمن العينة مقابلات مع 22,975 هندوسيًا، و3,336 مسلمًا وأتباع ديانات أخرى، حيث تبين أن 79% من المسلمين الهنود الذين تمت مقابلتهم يؤمنون بوجود الله بيقين مطلق، و12% يؤمنون بوجود الله بيقين أقل (وهم غير متأكدين مما إذا كان الله موجودًا أم لا، يمكن الإشارة إليهم/تصنيفهم على أنهم لا أدريون )، وقد أعلن 6% من المسلمين الهنود أنفسهم ملحدين من خلال التصريح بأنهم لا يؤمنون بأي إله. [73] [74]

إندونيسيا

تقسم الوثائق الكلاسيكية المسلمين الإندونيسيين بين المسلمين "الاسميين"، أو "أبانغان" ، الذين أنماط حياتهم أكثر توجهاً نحو الثقافات غير الإسلامية، والمسلمين "الأرثوذكس"، أو " سانتري "، الذين يلتزمون بالمعايير الإسلامية الأرثوذكسية. كان يعتبر أبانجان مزيجًا أصليًا من المعتقدات المحلية والهندوسية البوذية مع الممارسات الإسلامية التي تسمى أحيانًا الجاوية أو كيجاوين أو أجاما جاوا أو كيباتينان . [75] [76] وفقا لدراسة أجريت في عام 1999، فإن 17.3% من المسلمين في إندونيسيا الذين شاركوا فيها عرفوا أنفسهم بأنهم علمانيون لا يمارسون الشعائر الإسلامية مطلقًا أو نادرًا. [77]

الشتات الإيراني

تم تعريف الشتات الإيراني بشكل عام على أنه علماني إلى حد كبير ومسلم ثقافيًا أو اسميًا . والعديد منهم لا يمارسون الشعائر الإسلامية الأساسية، مثل الصلاة اليومية أو الصيام، وقد اعتنقوا العلمانية إلى حد كبير . [78]

العراق

في العراق ، الأقلية التركمانية هي في الأساس مسلمة ثقافيًا وعلمانية، بعد أن استوعبت التفسير العلماني لشؤون الدولة والدين الذي يمارس في جمهورية تركيا منذ تأسيسها في عام 1923. [79]

إسرائيل

ووفقا لدراسة نشرها مركز بيو للأبحاث عام 2016، في حين أن المسلمين الذين يعيشون في إسرائيل، بشكل عام، أكثر تدينا من اليهود الإسرائيليين، إلا أنهم أقل تدينا من المسلمين الذين يعيشون في العديد من البلدان الأخرى في الشرق الأوسط. [80] النساء المسلمات أكثر احتمالا من الرجال للقول بأن الدين له أهمية كبيرة في حياتهن، والمسلمون الأصغر سنا عموما أقل التزاما من كبار السن. [80] تختلف طبيعة الهوية الإسلامية بين المسلمين الإسرائيليين: 45% من المسلمين يقولون إن هويتهم هي في الأساس مسألة دين، [80] يقول 29% أن كونهم مسلمين يتعلق بشكل أساسي بالنسب و/أو الثقافة ، و26% يقولون هويتهم. ويتميز بمزيج من الدين والنسب / الثقافة . [80]

وفقًا لاستطلاع معهد الديمقراطية الإسرائيلي الذي أجري في عام 2015، تم تحديد 47% من المسلمين الإسرائيليين على أنهم تقليديون، و32% على أنهم متدينون، و17% على أنهم غير متدينين على الإطلاق، و3% على أنهم متدينون جدًا. [81]

كوسوفو

الغالبية العظمى من ألبان كوسوفو هم من المسلمين الثقافيين/الاسميين، [82] [83] وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2012 . قال 13% من مسلمي كوسوفو الذين سُئلوا إنهم يحضرون صلاة الجمعة مرة واحدة في الأسبوع، وقال 40% إنهم لا يزورون مسجدهم المحلي أبدًا، بينما عبر 81% عن إيمانهم بالله ومحمد. [21]

لبنان

تم وصف شريحة كبيرة من المسلمين اللبنانيين بأنهم مسلمون اسمياً أو ثقافياً. 35٪ فقط من المسلمين في لبنان يذهبون إلى المسجد مرة واحدة في الأسبوع وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2012 . [21]

المغرب

تم وصف العديد من المغاربة بأنهم مسلمون اسميًا أو ثقافيًا، [84] وجدت دراسة استقصائية أجريت على حوالي 2400 مغربي بواسطة الباروميتر العربي أنه بسبب جائحة كوفيد-19، ارتفعت مستويات التدين في المغرب: في عام 2021 أجاب حوالي 6٪ بأنهم " "غير متدينين"، قال 39% أنهم "متدينون إلى حد ما"، و51% "متدينون"، [85] مقابل 13% أجابوا بأنهم "غير متدينين"، وقال 44% إنهم "متدينون إلى حد ما"، و38% قالوا إنهم "متدينون إلى حد ما". النسبة المئوية "متدينون" في عام 2019. [86] في عام 2019، اعتبرت نسبة أقل من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا أنفسهم "متدينين"، مع تعريف 24% فقط على هذا النحو. [86] بحلول عام 2021، انخفض هذا العدد إلى 10% فقط في نفس الفئة العمرية.

هولندا

في عام 2009، وفقًا لدراسة، كان 24% فقط من المسلمين الذين شاركوا في الاستطلاع في هولندا يرتادون المسجد مرة واحدة في الأسبوع وفقًا للمسح. [87] وفقا لنفس الاستطلاع الذي أجري عام 2004، فقد وجدوا أن أهمية الإسلام في حياة المسلمين الهولنديين ، وخاصة الجيل الثاني من المهاجرين آخذة في التناقص. واستندت هذه الملاحظة إلى انخفاض مشاركة المسلمين الشباب في الشعائر والمنظمات والصلاة الإسلامية. وتوقعت الدراسة أيضًا أن يستمر هذا الاتجاه مع زيادة التعليم و"الفردية". ومع ذلك، وجدت الدراسة أيضًا أن مهاجري الجيل الثاني يعلقون أهمية أكبر على الدين مقارنة بالجيل الأول باعتباره "تجربة فردية". وخلصت الدراسة إلى أن "التعبير عن التدين لدى الشباب المسلم لم يكن مختلفًا كثيرًا عن نظرائهم الهولنديين المسيحيين أو اليهود". [88] : 178 

شمال قبرص

في شمال قبرص ، يعتبر القبارصة الأتراك عمومًا علمانيين للغاية ويُنظر إليهم على أنهم مسلمون ثقافيون، ولا يحضرون المساجد إلا في المناسبات الخاصة (مثل حفلات الزفاف والجنازات والتجمعات المجتمعية). [89] كما كان للقوة العلمانية للكمالية تأثيرها على القبارصة الأتراك. [90] تعتبر الممارسات الدينية مسألة اختيار فردي والعديد منهم لا يمارسون شعائرهم الدينية بشكل فعال. [91] يتم استهلاك الكحول بشكل متكرر داخل المجتمع ومعظم النساء القبارصة الأتراك لا يغطين رؤوسهن. [92] يتم عمومًا ختان الذكور القبارصة الأتراك في سن مبكرة وفقًا للمعتقدات الدينية، على الرغم من أن هذه الممارسة تبدو مرتبطة بالعادات والتقاليد أكثر من ارتباطها بالدوافع الدينية القوية. [93]

النرويج

وجدت الدراسات التي أجريت لقناة تلفزيونية في عام 2006 أن 18٪ من المسلمين النرويجيين أفادوا بزيارة المسجد مرة واحدة في الأسبوع. وأفادت دراسة مماثلة في عام 2007 أن 36% من الشباب المسلمين يزورون المسجد أقل من مرة واحدة في الشهر. [94] وفقًا للباحثة كريستين جاكوبسن، فإن العديد من الشباب المسلمين في النرويج هم مسلمون اسميون أو ثقافيون، ويعرفون على هذا النحو فقط بسبب التراث الثقافي وليس بسبب القناعة الدينية. [95]

وفقاً لاستطلاع أجري عام 2007/2008 لطلاب المدارس الثانوية العليا في أوسلو، فإن 25% من المسلمين يصلون بانتظام بينما يحضر 12% الخدمات الدينية أسبوعياً. [96]

روسيا

وفقًا للباحث ميخائيل س. بلينيكوف، فإن غالبية المسلمين في روسيا هم مسلمون اسميون "ثقافيون"، وأقل من 4% من المسلمين الروس الذين تمت مقابلتهم "يمارسون الإسلام بالفعل". [16] وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2012 ، قال 12% من المسلمين الروس الذين سُئلوا أنهم يحضرون صلاة الجمعة مرة واحدة في الأسبوع، وقال 33% إنهم لا يزورون مسجدهم المحلي مطلقًا، وأعرب 89% عن إيمانهم بالله واليوم الآخر. محمد. [21]

السويد

ادعى الباحث آك ساندر في عام 1992 أن ما لا يقل عن 40-50% من الأشخاص ذوي الخلفية الإسلامية في السويد "يمكن اعتبارهم متدينين بشكل معقول"، [97] وفي عام 2004، بناءً على المناقشات والمقابلات مع القادة المسلمين، فيما يتعلق بالثانية - من جيل المسلمين الذين ولدوا ونشأوا في السويد أنه "لا يبدو أن النسبة التي يعتبرونها مسلمين متدينين بالمعنى الأكثر تأهيلاً تزيد عن خمسة عشر بالمائة، أو ربما أقل من ذلك". [98] صرح ساندر مرة أخرى في عام 2004 قائلاً: "نحن لا نعتقد أنه من غير المعقول أن نقدر عدد المسلمين المتدينين في السويد في وقت كتابة هذا التقرير بما يقرب من 150.000". [99] وفقًا لغوران لارسون، فإن "الأغلبية العظمى من الأشخاص ذوي الخلفية الثقافية الإسلامية هم علمانيون أو غير متدينين". [100]

تونس

تم وصف شريحة كبيرة من التونسيين بالمسلمين الاسميين أو الثقافيين. [101] ومع ذلك، لا توجد بيانات موثوقة عن عدد المسلمين المتدينين. [102]

تركيا

انظر أيضاً: العلمانية في تركيا

في استطلاع أجرته جامعة سابانجي عام 2006، قال 16% من المسلمين الأتراك إنهم " متدينون للغاية "، وقال 39% إنهم " متدينون إلى حد ما "، وقال 32% إنهم " غير متدينين ". [103]

معظم الأتراك العرقيين هم إما مسلمون مثقفون أو غير ملتزمين، [104] والعديد من المسلمين الأتراك المثقفين أو غير الملتزمين يميلون إلى أن يكونوا علمانيين سياسيًا . [17] يحضر العديد من الشعب التركي المساجد فقط في المناسبات الخاصة (مثل حفلات الزفاف والجنازات والتجمعات المجتمعية)، وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2012 ، يقول 19% من المسلمين الأتراك أنهم يحضرون صلاة الجمعة مرة واحدة في اليوم. أسبوع، ويقول 23% أنهم لم يزوروا مسجدهم المحلي مطلقًا. [21] بشكل عام، يعتبر "الإسلام التركي" "أكثر اعتدالا وتعددية" مقارنة بالمجتمعات الشرق أوسطية الإسلامية. [105]

شعب الروما في تركيا هم مسلمون ثقافيون، على أساس الإسلام السني في المذهب الحنفي ، ويمارسون ختان الذكور . [106]

الولايات المتحدة

وفقاً لمركز بيو للأبحاث في استطلاع أجري عام 2014، فإن 1% من المسلمين الأمريكيين لا يؤمنون بالله . [107] بلغت نسبة استجابة الدعاء بين المسلمين 31% مرة واحدة على الأقل في الأسبوع و12% مرة أو مرتين في الشهر. [108]

هناك شريحة كبيرة من المهاجرين المسلمين في الولايات المتحدة وهم مسلمون ثقافيًا. [12] على سبيل المثال، الغالبية العظمى من الأمريكيين الإيرانيين المسلمين هم ما يسمى بالمسلمين الثقافيين أو الاسميين، وغالبيتهم لا يمارسون الشعائر الإسلامية الأساسية، مثل الصلاة اليومية أو الصيام. [109] العديد من الأمريكيين الأتراك مسلمون ثقافيًا. [110]

نقد

وفقًا لكيا عبد الله ، فإن المسلمين المثقفين يتعرضون للانتقادات ليس فقط من المسلمين المحافظين ولكن أيضًا من بعض التقدميين ، قائلين إن المسلمين المثقفين ينتقيون أفضل ما في العالمين دون مساهمة استباقية كافية والتزام بالليبرالية . [111]

مشاهير

بيلا حديد : قالت خلال مقابلة مع بورتر إنها "فخورة بكونها مسلمة "، [112] [113] لكنها ذكرت أيضًا أنها تعيش أسلوب حياة روحانيًا ، وعلى الرغم من أن عائلتها لم تكن متدينة، إلا أنها نشأت وهي تتعلم عن الإسلام. يهودية ومهتمة بالإسلام . وأوضحت: "أنا روحانية للغاية، وأجد أنني أتواصل مع كل الأديان". "هناك ذلك الشيء الذي "طريقي هو الطريق الصحيح" في الطبيعة البشرية، ولكن بالنسبة لي لا يتعلق الأمر بإلهي أو إلهكم. أنا فقط أدعو كل من يرغب في أن يكون هناك من أجلي." [114]

جينك أويغور : على الرغم من كونه ملحدًا ، إلا أنه لا يزال يُعرف بأنه مسلم ثقافي. [115] [116]

دوا ليبا : ولدت في عائلة ألبانية مسلمة. وذكرت أنها مسلمة غير متدينة، لكنها تحترم الدين كثيرًا. [117]

فاطمة بوتو : قالت في مقابلة إنها مسلمة ثقافية، وتصف نفسها بالعلمانية . [118] [119]

كيا عبد الله : في عام 2020، ذكرت أنها تُعرف بأنها مسلمة ملحدة ومثقفة. [120]

مارات سافين : على الرغم من أنه لا يؤمن بإله شخصي، [121] إلا أنه يُعرف بأنه "مسلم عرقي".

محمد أوز : يُعرف بأنه "مسلم علماني". [122]

محمد حديد : لا يعتبر نفسه مسلماً متديناً. [123]

مصطفى سليمان : المؤسس المشارك لشركة Google Deepmind ، وهو الآن الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft AI يتحدث عن كونه مسلمًا علمانيًا في تدوين صوتي لسام هاريس [124]

نصر الدين شاه : قال إنه وجاويد أختار مسلمان غير متدينين. [125]

أورهان باموك : يصف نفسه بالمسلم الثقافي الذي يربط الهوية التاريخية والثقافية بالدين، في حين لا يؤمن بصلة شخصية بالله. [126]

ساجد جاويد : على الرغم من أن تراث عائلته مسلم، إلا أن جاويد نفسه لا يمارس المهنة، [127] لكنه أشار إلى أنه كان "أول وزير داخلية مسلم تتم دعوته (إلى الإفطار ) "، [128] في حين أن زوجته وزيرة داخلية ممارسة المسيحية. [129]

سلمان خان : يعرف خان بأنه مسلم وهندوسي، ويعلق قائلا: "أنا هندوسي ومسلم على حد سواء. أنا بهاراتيا (هندي)". [130] وأوضح: "والدي مسلم وأمي هندوسية". [131]

سهيل أحمد : يصف نفسه بأنه مسلم ثقافي. [132]

فريد زكريا : زكريا يصف نفسه بأنه مسلم علماني وغير ملتزم. وأضاف: "آرائي حول الإيمان معقدة - في مكان ما بين الربوبية واللأدرية . أنا علماني تمامًا في نظرتي". زوجته السابقة مسيحية، وأبناؤه الثلاثة لم يتربوا على الإسلام. [133] [134]

حسن بيكر : ابن أخ سينك أوغور هو مسلم يصف نفسه بأنه غير متدين. لقد اعترف علناً بأكل لحم الخنزير وشرب الكحول وعدم مراعاة الممارسات الدينية، ومع ذلك فهو لا يزال يتماثل مع الإسلام ويطلق على نفسه اسم المسلم. [135]

كايلي باديلا : اعتنقت الإسلام عندما كانت في الخامسة من عمرها، وتصف نفسها بأنها مسلمة متدينة ولكنها ليست متدينة، على عكس والدها وزميلها الممثل روبن (الذي اعتنق الإسلام من قبل أثناء وجوده في السجن) وشقيقتها كويني (التي تركت صناعة الترفيه لتنتقل إلى الإسلام). التركيز بجدية على عقيدتها الإسلامية). لقد خطبت لممثل غير مسلم وزميلها ألجور أبرينيكا لمدة ثلاث سنوات وأنجبت منه ابنًا، ومع ذلك لا تزال تتعرف على الإسلام وتطلق على نفسها اسم المسلمة، موضحة أنها باقية على الدين. [136] [137]

نصير "ناس ديلي" ياسين : ذكر أنه مسلم ملحد وغير متدين. [138]

شهره أغداشلو : على الرغم من ولادتها مسلمة، إلا أنها ذكرت أنها لم تمارسها قط. [139]
ت-الم : نشأ في بيت مسلم، لكنه كان يفتقر إلى الاهتمام بالدين. زوجته مسيحية، لكن أطفاله الثلاثة يتبعون الديانتين. [140]

زين الدين زيدان : لقد وصف نفسه بأنه "مسلم غير ملتزم". [69] [141]

أوشيه "آيس كيوب" جاكسون : اعتنق الإسلام في أوائل التسعينيات بعد أن تم تقديمه إلى أمة الإسلام رغم أنه نفى عضويته في المجموعة. من خلال الاستماع إلى ضميره، وصف نفسه بأنه "مسلم بالفطرة، لأنه أنا والله فقط. كما تعلمون، الذهاب إلى المسجد والطقوس والتقاليد، ليس من صلاحياتي القيام بذلك. لذا فأنا لا أفعل ذلك". لا تفعل ذلك." [142] وقال أيضًا إنه يعتقد أن "الدين غبي" وأوضح قائلاً: "سأعيش حياة طويلة، وقد أغير ديني ثلاث أو أربع مرات قبل أن أموت. أنا على نصيحة الإسلام". - لكنني على النصيحة المسيحية أيضًا، أنا على النصيحة البوذية أيضًا. [143]

علي رضوي : عرّف عن نفسه بأنه مسلم ثقافي في كتابه المسلم الملحد .


أنظر أيضا

أبانجان
تفسير النسوية في الإسلام
الإسلام والعلمانية
الثقافة الإسلامية
النسوية الإسلامية
الأسلمة
العلمانية
الليبرالية والتقدمية في الإسلام
المسلمون (المجموعة العرقية)
التقية
زنديق


المفاهيم الموازية

المسيحيون الثقافيون ، المسيحيون الاسميون ، الكاثوليكية المنقضية ، الثقافة المسيحية
الهندوس الثقافيون , الثقافة الهندوسية
العلمانية اليهودية ، الثقافة اليهودية
ثقافة المورمون ، ثقافة المورمون
الكفر
مسلم غير طائفي
روحية وليست دينية

========================

الأبانجان هم شعب جاوي مسلمون ويمارسون نسخة أكثر توفيقية من الإسلام من السانتري الأكثر تشددًا . [1] هذا المصطلح، المشتق على ما يبدو من الكلمة الجاوية التي تعني الأحمر، أبانغ ، تم تطويره لأول مرة بواسطة كليفورد جيرتز ، لكن المعنى تغير منذ ذلك الحين. يميل أبانجان أكثر إلى اتباع نظام محلي من المعتقدات يسمى العادات والكباتينان أكثر من الشريعة النقية ( الشريعة الإسلامية ). نظام معتقداتهم يدمج الهندوسية والبوذية والروحانية . ومع ذلك، يرى بعض العلماء أن ما يُنظر إليه كلاسيكيًا على أنه انحراف إندونيسي عن الإسلام غالبًا ما يكون جزءًا من هذا الإيمان في بلدان أخرى. على سبيل المثال، يلاحظ مارتن فان بروينسن التشابه بين العادات والممارسات التاريخية بين المسلمين في مصر كما وصفها إدوارد لين.

محتويات
عمليات القتل الجماعي الإندونيسية في الفترة من 1965 إلى 1966
المقال الرئيسي: عمليات القتل الجماعي الإندونيسية في 1965-1966
كان العديد من سكان أبانغا من مؤيدي الحزب الشيوعي الإندونيسي (PKI)، [2] [3] [4] وبالتالي تم دعم مصالحهم من قبل الحزب الشيوعي الإندونيسي. [5] وقد شكلوا بعد ذلك معظم الأشخاص الذين تم ذبحهم في عمليات القتل الجماعي الإندونيسية المناهضة للشيوعية في الفترة من 1965 إلى 1966 . [6] [7] تم استهداف سكان أبانغا بهجمات من قبل أنصار، جناح الشباب في نهضة العلماء والسانتري بمساعدة الجيش الإندونيسي. [8] [9] لتجنب تصنيفهم على أنهم ملحدين وشيوعيين، أجبرت الحكومة الإندونيسية مسلمي أبانغان على التحول إلى الهندوسية والمسيحية في أعقاب المذبحة. [10] [11] [12] [13]


المصدر: مقال ويكبيديا بالعربية والانجليزية

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9

https://en.wikipedia.org/wiki/Cultural_Muslims

https://en.wikipedia.org/wiki/Abangan

=======================


روابط روائع الافلام الاجنبية

https://drive.google.com/drive/folders/1LAIdO-o7SG7wJem_OQjYJWoBkUeqHmBR

https://drive.google.com/drive/folders/1AXJd6Gjf93MwCglWxhUIBRdVIAW1zneq?usp=drive_link

https://drive.google.com/drive/folders/1-CjnTUpONUccn1q8wWgcwS-RCQCFmk_L?usp=drive_link

https://drive.google.com/drive/folders/1WnpEYe37K3HDA8qmV6t8cpRWQJtwWftS?usp=drive_link

الرابط التالى فيه اعمال يوسف السباعى اضافة للافلام الاجنبية

https://drive.google.com/drive/folders/10frY3ZEJtFZeB4B3egpsHv-ZYgzKO9Fq?usp=drive_link

الرابط التالى فيه حلقات مسلسل دكتور هوو

https://drive.google.com/drive/folders/1v6KiwgdouAWDeBR7WUSrhuhWU8GYvOsY?usp=drive_link

الرابط التالى فيه بقية حلقات مسلسل دكتور هوو وروايات عبد الحليم عبد الله

https://drive.google.com/drive/folders/1ciQ6D_F5PSTjInMKKd78B57nj0fkopI3?usp=drive_link

https://drive.google.com/drive/folders/1HWpiVg-QbLPnnodPuWLBRJx4c78Wkrzr?usp=drive_link

https://drive.google.com/drive/folders/1AIddfB9aKoLd33WLnMynQN2OflcjPDyg

https://drive.google.com/drive/folders/19zI8t8zPx2u2zjcvwHEbJJIJ2HoWIObh

https://drive.google.com/drive/folders/1KwkLu205d3PnpZe17m6XDWXtEoXeztcz

روابط لافلام اجنبية جميلة اخرى

https://drive.google.com/drive/folders/1SgBgWaeyf7RN56O5G-Pk_GmBRmVcpB0b

https://drive.google.com/drive/folders/1jt6tEn5_nkH1DN_36ffHiKn0qzb457Mk

https://drive.google.com/drive/folders/1ti5fHgpL5zVmqi57_qtfTWU122CTP1cE

https://drive.google.com/drive/folders/15VTqUAx95HrHFvmbsP2fMrCeWWG80lJ0

https://drive.google.com/drive/folders/1mlwElHB0iyegYhN7V_u-CAY3sc23zAij

https://drive.google.com/drive/folders/16h6ewaEqH7eLhRHNd4FF3e_SdynZm3cG

https://drive.google.com/drive/folders/139y7AnKmLwLl9ddyyJfpyynNEPVkWgwC

https://drive.google.com/drive/folders/1gS9VqeUbR43GMMWzUzEb2c3qYbtT3k2e

افلام اجنبية جيدة

https://drive.google.com/drive/folders/1E9p2OP091nfcNyfLfsFV8D48_qNYU51Z

https://drive.google.com/drive/folders/1jGB43cmZh6GBiTdmsZ6YUYNvf8r4ssht

افلام ومسلسلات اجنبية جيدة

https://drive.google.com/drive/folders/1z_KOWibuNIMYbKlfulrerr19D_6OoMm0

افلام ومسلسلات اجنبية جيدة

https://drive.google.com/drive/u/0/folders/1EfCaDsK4J64RAvezGKlxK3yVuiLH0TAA

افلام ومسلسلات جيدة

https://drive.google.com/drive/folders/1iwtdyfW98CfdqH2yBH4a4ISSVeve59fM

https://drive.google.com/drive/folders/1ysTjdtEmZDOC0jRI73u27q5DwEem0HQI

https://drive.google.com/drive/folders/1H7xSMf61yYk-kFyohSiO0P4E_A4b0qSA

https://drive.google.com/drive/folders/1wPmPLAzfHGgu5FmrMH7Ek3apKhXJtXjm


==========

قصصى باسمى جدو سامى على جوجل درايف

https://drive.google.com/drive/folders/1N0wKMRM9mRd5pSI4Dyq2zt5orcQwEH3K?usp=drive_link

مقاطع فيديو مهمة على جوجل درايف
https://drive.google.com/drive/folders/1VGtdNEuiaJll4dK0_iSXcCVOKcZqUe6r?usp=drive_link

و
https://drive.google.com/drive/folders/1PayOCf35-FxbHZl04B8LNkd_R6CtET6z?usp=drive_link

و
https://drive.google.com/drive/folders/1ZBOG2u01Jqw_ZbdCGHJ5FyjK_D3sYRiA?usp=sharing
و
https://drive.google.com/drive/folders/1NRM9x4lDPBXiHejdHzF4HigQoorQQLcp?usp=drive_link

و

https://drive.google.com/drive/folders/1K6N6rpOCqMPHOjKOtjFnzajBhkVe-MqK?usp=sharing

قناتى على اليوتيوب بصوتى

https://www.youtube.com/channel/UC1hw85LpXl5LGurYMspSScA/videos

وقناتى الثانية على فيميو وفيوه والفيسبوك
https://www.veoh.com/users/GeddoSamy81

https://vimeo.com/user101325859

https://vimeo.com/user101325859/videos


https://www.facebook.com/profile.php?id=61552353388948

بودكاستاتى الصوتية فى موقع سبريكر
https://www.spreaker.com/show/h_9186

رابط مقالات صديقتى الغالية ديانا احمد بالحوار المتمدن
ولها مواضيع ومشاركات مهمة بشبكة الالحاد العربى

https://www.ahewar.org/m.asp?i=4417

ولى انا جدو سامى ولها حسابات باسم جدو سامى وسمسم المسمسم وناهد محمود وباهر علوى وكواكب بن تحتمس وكواكب وديانا احمد فى ميديوم واكسهامستر وليتروتيكا وميلفات وحلمات (باسم جدو سامى وجدو سامى بالروسى وبهجت عزيز و M _ Hamdy) ونسوانجى الجديد والقديم
حسابى على تيكتوك

https://www.tiktok.com/@geddosamy



حسابى على جاستباست ايت

https://justpaste.it/u/Geddo_Samy81

حسابى على ووردبرس

https://baherolwy.wordpress.com/author/baherolwy/

حسابى على فليكر

https://www.flickr.com/photos/199468613@N07/
حسابى على كورا

https://www.quora.com/profile/Nabeel-Serry


حسابى على ايميدجتويست

https://imagetwist.com/p/BaherOlwy

حسابى على ايميدجبام

https://www.imagebam.com/view/GA9Q9X


حسابى على بينتريست
https://www.pinterest.com/GeddoSamy81/_created

حسابى على سبوتيفاى فور بودكاسترز
https://podcasters.spotify.com/pod/show/geddo-samy81
https://open.spotify.com/show/55Uwno4znf3L4hMOINIFKi
حساب صديقتى ديانا احمد بشبكة الالحاد العربى
https://www.il7ad.org/member.php?u=5643
حساب صديقى احمد بن تحتمس بشبكة الالحاد العربى
https://www.il7ad.org/member.php?u=6788



#جدو_سامى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أين يعيش أحفاد أبى بكر وعمر وعثمان والعباسيين اليوم ؟
- رواية تشريح الفتاة المجهولة – الجزء الثالث والاخير
- رواية تشريح الفتاة المجهولة – الجزء الثانى
- رواية تشريح الفتاة المجهولة – الجزء الاول
- رواية بحيرة الجريمة
- بعض الافكار لقصص الماذر فيجار والفاذر فيجار لليتيم الاربعينى ...
- تاريخ قطاع غزة والضفة الغربية
- الجنسية المتعددة او المزدوجة + الشتات + عرب 48
- اصغر 100 دولة فى العالم وموضوعات اخرى
- الروح الحائرة بلا جسد
- ليتنا نحن جدو سامى القاطن فى كل مكان وزمان
- انكِ لَحبيبتى للابد ولا اريد سواكِ احد + حبيبتى اسمها سماوات
- قصة أحمر وأبيض وأسود - 2
- محاكمة حتحور وخونسو - 2
- محاكمة حتحور وخونسو - 1
- رواية نور وشمس
- رواية هرة يحبها احمد مؤبدا
- راشيل أرملة أحببتها - 14
- نبذة عن فيلم حافة الظلام ونبذات لأفلام أخرى
- راشيل أرملة أحببتها - 13


المزيد.....




- أدب الرحلات وآفاق الاشتغال فيه في اتحاد الأدباء
- سُراقة وسِوارا كسرى وأم معبد وشاتُها.. كيف رسم الشعراء تفاصي ...
- السفير الإيراني يعلق على حادثة مجدل شمس: مسرحية وثلاث لاءات! ...
- ترويج للشذوذ وإساءة للمسيحية.. انتقادات حادة لافتتاح أولمبيا ...
- شاهد/حزب الله تدمر المنظومة الفنية في ‏موقع راميا بصاروخ موج ...
- حركة -فتح-: مجزرة دير البلح ترجمة حقيقية لخطاب نتنياهو في ال ...
- مغني الراب -كادوريم- يثير ضجة في تونس بإعلانه المفاجئ عن الت ...
- تحتضن مواقع مهمة.. أبرز آثار بلدة العيزرية شرقي القدس
- تردد قناة وناسة للأطفال 2024 على النايل سات وتابع أجدد الأفل ...
- وزارة الإعلام الكويتية تعلق على الأنباء المتداولة حول تكاليف ...


المزيد.....

- Diary Book كتاب المفكرة / محمد عبد الكريم يوسف
- مختارات هنري دي رينييه الشعرية / أكد الجبوري
- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جدو سامى - مسلمو الثقافة Cultural Muslims