أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (8 -12)















المزيد.....

أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (8 -12)


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8044 - 2024 / 7 / 20 - 00:14
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري مع إشبيليا الجبوري - ت. من الألمانية أكد الجبوري
…تابع
- محددات نواظم إرادة الجدوى" في سياق قوانين بلاد ما بين النهرين؛
يُفهم من محددات نواظم إرادة الجدوى في ميزة الإبداع والفعل. والذي عادة ما يحددها بقانون عادل ومتن الحق؛ ما يشار إلى المنطق فيه. فعل . القانون. عادة اليوم ما يشار إليه من وجهة نظر حديثة وغربية، أي كقواعد تولدها الدولة وملزمة سلوكا فاعلا. للمواطنين. حتى المؤرخون والباحثون الاجتماعيون والقانونيون واللغويون يميلون إلى إعادة إنتاج هذا الفهم للإبداع المميز للقانون. ومع ذلك، فإن فرضية هذه المقالة هي أن مثل هذا التعريف غير كاف، بل وأكثر من ذلك إذا أخذنا في الاعتبار تعدد الطرق التي عبر بها الباحثون وفقا لتطبيقات القانون عن نفسه عبر التاريخ. وكمثال على أحد هذه التطورات الإبداعية العلمية للابحاث وفق المحددات القانونية، والطريقة التي تم بها استخلاصها بسرعة إلى النموذج القانوني السائد، تركز هذه الحقل من الورقة على قوانين بلاد ما بين النهرين، وتناقش خصائصها بالإضافة إلى ماضيها وتفسيراتها الحالية. ثم تعود الباحثة إلى السؤال حول مفهوم محددات نواظم إرادة الجدوى في سياق القانون، في ظل تعقيد إرادة جدوى مدنية العقل في ظل القانون في الماضي، وحتى التعدد الاجتماعي - القانوني في الوقت الحاضر. تبين أن بعض المحاولات لتحديد خصائص محددة نواظم للقانون غير مرضية، مما يؤكد أهمية القانون كظاهرة موجودة ضمن نطاق أوسع من الثقافة.

أولا؛ محددات نواظم إرادة الجدوى في ميزة الحكمة والفعل القانوني لها؛
حين نتحدث عن إرادة الجدوى. أي ما يتم تقديمه بحسب القانون الحديث باعتباره خلقًا أحاديًا بقوة، لا يمكن فصله عن احتكار قوة الحكمة الذي تمتلكه الدول المعاصرة، وفي الواقع، الوسيلة التي يتم من خلالها توجيه تلك السلطة وانضباطها وإضفاء الشرعية عليها. وبهذا المعنى، يتكامل فعل إرادة الجدوى بالقانون مع القانون المنبثق عن السلطة التشريعية للدولة، وربما تكمله لوائح من السلطة التنفيذية. وقد وصف هذه المعادلة بأنها "تماهي الحق مع القانون"() أو "امتصاص القانون لكل الحق"().

من المؤكد أن بعض احداث رواية إرادة الجدوى التاريخية؛ صنعت التاريخ القانوني للحكمة. لتلتزم بهذه الطريقة في فهم مترابط القانون بالحكمة العليا. على سبيل المثال، إذ توجد في المجتمعات المعاصرة مؤسسات قانونية وتنظيم قانوني غير معروف في المجتمعات البدائية.() ويتعامل تاريخ القانون بفعالية مع هذا التغيير الزمني. ويفسر هذا التغير على أنه تقدم وتطور وتطور وتطور، وبالتالي يعرف تاريخ القانون عادة بأنه العلم الذي يدرس تقدمه وتطوره أو تطوره. في التوصيف السابق يوجد ما يسمى بنظرية التطور، والتي سنعود إليها في القسم التالي. في الوقت الحالي، من الواضح ما يتوقعه هؤلاء المؤلفون من تاريخ القانون: خذ القانون الحالي وابحث عن أسلافه بين الرسومات المعيارية المنقوصة للماضي.()

هذه الطريقة في تصور إرادة الجدوى بحكمة القانون. وما تستجيبه الافعال النافعة. لعملية تاريخية. وإن كانت حديثة نسبيا. وبحلول القرن السادس عشر، أنتجت الدول الأوروبية الصاعدة، بدعم من أفكار التنوير حول العقلانية والقانون، أيديولوجية رسمية بموجبها يجب أن يأتي كل القانون من الدولة.() بدءًا من الوقت الذي تم فيه توزيع خلق القانون على نطاق يتراوح من السيد المحلي أو مجلس القرية إلى الإمبراطور أو الكنيسة العالمية، حتى أتخم فأصبح الغرب منزاحًا نحو خلق القانون. عند نقطة واحدة: الدولة القومية المركزية.() وكانت النتيجة، كما يقول نفس المؤلفين، "احتكار الدولة لخلق القانون"(). من حيث تصور القائمين على القانون، تُرجمت سيطرة الدولة إلى ما يسميه كوتز حديثا (بالاشتراك مع فون آيهيرينغ) بـ"الإقليمية"().

وقد أنتجت هذه الرؤية روابط وثيقة بين القانون والهوية الوطنية، وهي واضحة للغاية، على سبيل المثال، في رفض أمريكا الشمالية لدمج القانون الأجنبي في أحكامها؛ وقد أطلق أحد المؤلفين على هذا الارتباط اسم "السيادة"(). وكل ما ورد أعلاه. هو فهمنا العام الحالي. المتنامي مع عكسته الحداثة من استمرارية في الاصلاحات والبناء للفعل القانوني للدولة والمدنية. لكن ما هي محددات نواظم إرادة الجدوى التي دفعت بها. بلاد وادي الرافدين الى الحضارات لتصير نفسها. متنامية. ومتطورة في الحقل المدني. فعل الحكمة القانوني لبناء الحقوق في ظل الدولة وتأسيس قوامها العادل للحقوق تجاه البشرية. هذا ما سنتناوله ولو بشكل إضاءات. إلى تلك الحضارة العريقة. وروافدها لباقي الأمم.

ثانيا. رموز إرادة الجدوى في بلاد ما بين النهرين
رموزية إرادة الجدوى هو أنعكاس حضاري متعالي عن بلاد ما بين النهرين؛ هي وثائق حضارية متعالية. مكتوبة ضمن المجتمعات التي ازدهرت في المنطقة المعروفة باسم بلاد ما بين النهرين، محور الألفية الرابعة قبل الميلاد. إرادة جدوى التحضر الأول. وولادة الكتابة. تشكلت هذه المجتمعات حول نهري دجلة والفرات (وهو ما أعطى المنطقة في الواقع الاسم اليوناني الذي نستخدمه اليوم: "أرض ما بين النهرين")،() وأنشأت منظمات كثيفة ومكتظة بالسكان ومتخصصة وطبقية.()

ولسبب ما، يصر كثير من المفكرين على إدراجها ضمن فئة "المجتمعات البدائية" (وهي في حد ذاتها فئة مشبوهة)، مما يسهل إدراجها في مرحلة قديمة ضمن النموذج التطوري. ومع ذلك، من حيث التحضر، واقتصادها، وإدارتها البيروقراطية، كانت مجتمعات بلاد ما بين النهرين معقدة للغاية.

على الرغم من مرور عدة قرون، واستخدام لغات مختلفة وبعض الاختلافات التقنية والاقتصادية الواضحة، ظلت مجتمعات بلاد ما بين النهرين متحدة بما يكفي للسماح لنا باعتبار أنها دمجت تقليدًا مشتركًا. في الواقع، كانت هذه الوحدة مؤثرة جدًا لدرجة أن طرق تفكيرها وبنيتها الاجتماعية انتشرت إلى مجتمعات أخرى في الشرق الأدنى القديم، بما في ذلك حدود مصر في الألفية الأولى قبل الميلاد.().

كان قانونها "علو الحكمة" من أهم إبداعات بلاد ما بين النهرين القديمة. في الواقع، سلط البعض الضوء على إنتاج الحكمة القانوني في بلاد ما بين النهرين باعتباره أحد أعظم المساهمات التي قدمتها هذه المنطقة للأجيال القادمة. لقد وصل تأثيره إلى حد أن أصبح يؤكد أن الباحثين الاجتماعيين والقانونيين الرئيسيين الموجودين حاليًا في الغرب (القانون العام والقانون المدني) هما في نهاية المطاف من نسل قانون بلاد ما بين النهرين().

حقيقة أرض السواد. ثبت إرادة الجدوى متعالي. لها سبق في "حراثة الحكمة" وجعلها مراسيم. منبتها على صياغة الفعل في الوثائق القانونية لبلاد ما بين النهرين التي لدينا وفيرة جدًا ومتنوعة جدًا. من حيث العدد، تجدر الإشارة إلى أنه تم العثور على نصوص قانونية في منزل واحد في إحدى مدن بلاد ما بين النهرين أكثر من تلك الموجودة في مصر بأكملها.() علاوة على ذلك، فإن تنوع النتائج مهم: فقد تم تحديد كل شيء بدءًا من المراسيم الملكية وحتى قوانين بلاد ما بين النهرين، بما في ذلك عدد هائل من العقود.

على الرغم من أنه تمت كتابة أنواع أخرى من الوثائق، إلا أنه يبدو أن رموز بلاد ما بين النهرين قد جذبت اهتمامًا أكبر من أي نوع آخر. أشهر هذه القوانين الدولة المدنية هي قوانين حمورابي (حوالي 1750 قبل الميلاد)، وذلك من بين أسباب أخرى لأنها الأطول بين تلك التي بقيت على قيد الحياة.() إن أوجه التشابه بين قانون وآخر ملحوظة للغاية بحيث يمكننا التحدث عن نوع معين من الأدبيات القانونية. وهذا لا يعني أن الرموز ازدهرت في نفس المكان أو في نفس الوقت؛ في الواقع، يذكر يوفي أن "قوانين القوانين كانت مكتوبة بثلاث لغات مختلفة على الأقل وامتدت إلى ما يقرب من 2000 عام"(). يشير يوفي في هذا الاقتباس إلى قوانين بلاد ما بين النهرين: هناك سبعة من هذه القوانين، بما في ذلك قوانين حمورابي؛ وكانت جميعها مكتوبة بالحروف المسمارية، ولكنها تسجل لغات مختلفة(). أقدم رموز بلاد ما بين النهرين هي تلك التي كتبها أور نامو، المكتوبة باللغة السومرية حوالي عام 2100 قبل الميلاد(). الأحدث هو الذي وضعته القوانين البابلية الجديدة في القرن السادس قبل الميلاد().

علاوة على ذلك، يمكننا تحديد نصوص أخرى مدمجة ضمن هذا التقليد من "الرموز" الذي بدأ في بلاد ما بين النهرين:إذ إن القوانين الكتابية "تتناسب تمامًا مع نفس النمط" الذي يميز رموز بلاد ما بين النهرين. في الواقع، تم تحديد وثيقتين من هذا الأسلوب في الكتاب المقدس، مكتوبتين باللغة العبرية: قانون العهد (خروج 20: 22 إلى 23: 33)() وقانون التثنية (تثنية 15-25)()، مع إمكانية إضافة قانون القداسة (الفقرة 17-26)(). خارج الشرق الأدنى، هناك رمزان يونانيان ينضمان إلى هذا التقليد، وهما رمز التنين والحبل، ويجب أيضًا تضمين الجداول الاثني عشر الرومانية، في اقتباسها وضمها بشكل جيد.()

البنية النموذجية لقوانين بلاد ما بين النهرين هي ثلاثية، تتكون من (مقدمة ومجموعة من القوانين وخاتمة)(). هذا التكوين للرموز لم يعد صالحًا للاستخدام لاحقًا()، على الرغم من أنه يمكننا التعرف على أجزاء من الأقسام في الرموز الكتابية().

عادة ما تكون المقدمة وصفًا بطوليًا للملك المشرع. يسلط النص هنا الضوء على التفويض الإلهي الذي اكتسب الملك من خلاله سلطته، ويصف بعض الإنجازات الرئيسية للملك. حمورابي، على سبيل المثال، يعرّف نفسه بأنه "الراعي المختار للإله إنليل"، ومن بين أحداث أخرى يبرز على أنه الشخص الذي "أشفق على سكان ماري وتوتول(). اللغة دينية ورواية.()

تجمع مجموعة القوانين عمومًا قائمة من المشكلات القانونية، والتي يتم التعبير عنها في شكل شرطات: إذا حدث موقف معين يحرف (القواعد)، فيجب أن تحدث بعض العواقب (القواعد الشرطية).() هذه اللغة الاحتجاجية هي نموذجية لرموز بلاد ما بين النهرين، كما هو الحال مع حقيقة أن العديد من المشاكل التي تمت مناقشتها تظهر بشكل متكرر في العديد من الرموز(). مثال على اللغة المعتادة للقوانين موجود في القانون 21 من شريعة حمورابي: "إذا أحدث رجل ثقبًا في منزل، فسيتم إعدامه وتركه معلقًا أمام تلك الحفرة".() يقدم هذا النص أيضًا توضيحًا جيدًا للمشاكل الدائمة التي تمت مناقشتها في هذه الأسفار: يظهر نفس الوضع تقريبًا في القانون 7 من شريعة ليبت عشتار،() وفي القانون 13 من شريعة أشنونة،() وفي (أسفار 22: 2-22: 3).() هناك اختلافات بين صياغة وأخرى، ولكن من الواضح أن نفس النوع من الأسئلة يحرك الدراسة المعبر عنها في الرموز().

إن تطور المشكلات داخل كل وثيقة يستجيب للمعايير العلمية لتلك المجتمعات(): لا تحتوي النصوص على تقسيمات داخلية مثل القوانين الحديثة، ولكن العديد من المشكلات الشائعة تميل إلى التجميع معًا (على سبيل المثال، القوانين من 196 إلى 214 من قانون حمورابي هي الرجوع إلى الإصابات الشخصية).() علاوة على ذلك، نرى أحيانًا معايير تكون بمثابة انتقال من موضوع إلى آخر: على سبيل المثال، يتحدث القانون 195 من قانون (أتش) عن الابن الذي يضرب والده؛ تعمل القاعدة على إغلاق النقاش حول الأسرة والانتقال إلى الإصابات الشخصية. ()نلاحظ في كثير من الأحيان أن المعايير تغير الافتراضات الواقعية لنفس المشكلة، للإشارة إلى عواقب مختلفة: على سبيل المثال، يتحدث القانونان 196 و197 عن ترك رجل أعمى أو كسر عظم، والقانون 198 عن فعل الشيء نفسه مع رجل وضع اجتماعي متدني و199 على تصرفات متساوية تقع على العبد. اللغة المستخدمة علمانية بشكل عام، كما أن نطاق المشكلات الاجتماعية التي تمت دراستها واسع.()

الجزء الثالث في بنية الرموز هو الخاتمة. هنا تظهر مرة أخرى اللغة الدينية والسردية للمقدمة، والتي تُستخدم الآن بشكل أساسي للتهديد بالعقوبات الإلهية لأولئك الذين يجرؤون على تغيير النص الذي قدمه الملك. الجمهور الذي تخاطبه الخاتمة يشمل ملوك المستقبل بطريقة رائدة(). بالنسبة لأولئك الذين يعدلون نص حمورابي، على سبيل المثال، يقول القانون " "قد" الخطيئة الإلهية، رب السماء ...()، تزيل تاج وعرش ملكيته؛ ويجوز أن تسلبه الخطيئة الإلهية، رب السماء، التاج والعرش". أن يفرض عليه عقوبة شديدة ...()، بحيث تختم أيامه وأشهره وسنين حكمه بالنحيب والدموع"().

يتبع في الحلقة القادمة….

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 7/20/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مختارات نونو جوديس الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (7 -12)
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (6 -12)
- الطفولة والحرب / امبرتو إيكو - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (5 -12)
- قصة -رواد الفضاء الثلاثة-/بقلم امبرتو إيكو - ت: من الإيطالية ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (4 -12) - ت: ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (3--12)
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (3-12)
- صوفية وردة - هايكو - السينيو
- الملم شمل الحزن/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (2-12)
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (1-2)
- مختارات لويس سيرنودا الشعرية - ت: من الإسبانية
- الموسيقى كانت هناك / الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- أشياء لا وجود لها/بقلم جورجيو أغامبن - ت: من الإيطالية أكد ا ...
- عقد زنبق - هايكو - السينيو
- الانشقاق عن الاشتراكية/ بقلم أنطونيو غرامشي - ت: من الإيطالي ...
- المتجول - هايكو - التانكا/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية


المزيد.....




- “استقبلها بسهولة الآن” .. تردد قناة كوكي كيدز الجديد لمشاهدة ...
- تفاعل مع حفل إليسا في -أعياد بيروت- وانقسام في الآراء حول أس ...
- وفاة نجم كوميدي أمريكي بعد سلسلة من الأمراض القصيرة
- ممثلة إسرائيلية تروي تفاصيل مشاهداتها لهجوم الحوثيين على تل ...
- نيكول كيدمان تتخلى عن الجدية في فيلم -مسألة عائلية-
- غنى لـ3 ساعات.. لطفي بوشناق يفتتح مهرجان قرطاج بعرض يحتفي بم ...
- تجليات الأزمة في مناهج التعليم الشرعي بالواقع المعاصر
- أسماؤنا.. بين توخّي المعاني وفوضى النطق
- هاني جوهرية.. فنان مقدسي قاوم الاحتلال بالسينما
- فنان مصري شهير يشير إلى -مخطط الصهيونية- في تلميع -التافهين- ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (8 -12)