أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (7 -12)















المزيد.....

أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (7 -12)


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8043 - 2024 / 7 / 19 - 02:26
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري مع إشبيليا الجبوري - ت. من الألمانية أكد الجبوري

…تابع


- حراثة إرادة الجدوى في "إصلاحات الدولة المدنية" أوروكاغينا؛

بعد فترة طويلة من هيمنة النموذج السياسي الذي نعرفه بالدولة المدينة، بدأت مرحلة انتقالية قصيرة في جنوب بلاد ما بين النهرين نحو مشاريع أكبر ستتبلور قريباً في إمبراطورية سرجون الأكادي. وفي هذا السياق من التحول (حوالي 2350-2300 ق.م.)() والتفكك التدريجي لدولة المدينة، يجب صياغة شخصية أوروكاغينا() وإعلان "إصلاحاته".

من خلال المشاركة في عادات الملوك السابقين، كان أوروكاغينا أيضًا مسؤولاً عن كتابة النقوش التي تخلد ذكرى تشييد المباني أو القنوات.() ومع ذلك، فقد ذهب إلى أبعد من ذلك في تدوين إنجازاته، حيث أضاف فضائله كملك عادل إلى مبادراته التحريضية أو الحربية.() وبهذه الطريقة، تشير بعض الوثائق من عهده أيضًا إلى حالات تعتبر غير عادلة، وكان من الممكن أن يعالجها الملك من خلال اعتماد سلسلة من الإجراءات الإصلاحية.

ليس من السهل توضيح الأسباب النهائية التي دفعت إلى تعزيز هذه "الإصلاحات"، كما أننا لا نقترح القيام بذلك في هذا المكان(). سنشير فقط إلى أنه ربما كانت حالة من الكساد الاقتصادي، مع ما ترتب على ذلك من مديونية لقطاع من السكان، من ناحية، والصعوبات في السياسة الخارجية في مواجهة الضغوط من مدينة أوما، ومن ناحية أخرى، فإن العوامل التي كان لها الثقل الأكبر في إصدار هذه الإجراءات.() معهم، لم يتم إجراء تعديلات كبيرة في الهياكل الإدارية أو السياسية أو الدينية: بل إن تحليل الوثائق التي تعود إلى عهد أوروكاغينا سمح لنا بالتحقق من استمرارية معينة فيما يتعلق بسياسة سلفه لوغالاندا(). ولا يبدو من المحتمل أيضًا أن يكون إصدار هذه "الإصلاحات" قد استجاب لرغبات الشرعية "الشعبية" التي لم يتمكن أوروكاغينا من الحصول عليها بسبب أصله: على الرغم من أنه ليس ابنًا لسلفه لوغالاندا، إلا أن وصول أوروكاجينا إلى العرش لم تتسم بأحداث عنف، أو على الأقل هذا ما توحي به علاقاتها الجيدة بذاكرة أسلافها() ومع المؤسسة الدينية().

باختصار، كانت الإجراءات التي ادعى أوروكاجينا أنه نفذها خلال فترة حكمه، من ناحية، على "تحرير" جزء من السكان المثقلين بالديون، وهي مبادرة لدينا سابقة لها في إنميتينا (اللوح 25). وسيصبح ذلك مع مرور الوقت إحدى السمات المميزة لـ "الملك العادل".() ومن ناحية أخرى، فإن بقية "الإصلاحات" الواردة في النص، والتي لم يترتب عليها أي تحول مهم في هيكل الدولة، كانت تسعى أيضًا إلى دعم الملك في الأوقات الصعبة. وللقيام بذلك، استخدموا الإطار الأدبي الذي توفره النقوش التذكارية الملكية، حيث يتم تقليديًا تذكر فضائل الملك في مختلف جوانب ممارسته للمنصب (انظر الملحق في اللوح 25) ).

تم الحفاظ على "إصلاحات" أوروكاغينا في ثمانية()
مخطوطات تقدم ثلاث نسخ مختلفة من النص():

مرسوم الإصدار/ التصنف/ الرمز/ الاجراء/ التدوين/الصرح؛ النوع

الأول؛ أ (= آورك. التعديل 1 = الفقرة 6أ) / الدعامة 1390/ منسوخة DC 32, L CIRPL 48-49
ب (= آورك. التعديل 2 = الفقرة أأ) / أ/س 12181 / منسوخة FT II XLII؛ CIRPL 49
ج (= آورك. التعديل 3 = الفقرة أ ب) / أ/س 12782 / منسوخة FT II XLII؛ CIRPL 49
د (= آورك. التعديل 62) / أي/أم 12782 / ؟ غير منشورة (راجع Sollberger, ZA 53, p. 6)

الثاني؛ أ (=آورك. التعديل 4 = الفقرة ب) / أ/س 3278 / منسوخة DC 32b 4, LI CIRPL 50-53
ب (= آورك. التعديل 5 = الفقرة ج) / أ/س 3149 / منسوخة DC 32b 5, LII CIRPL 50-53
ج (= آورك. التعديل 60 = الفقرة د) / سي تي اس 5/ ؟ غير منشورة (راجع CIRPL 64)

الثالث؛ (=آورك. التعديل 6) / اي اس آ م 1717/ منسوخة DC L CIRPL 53-55
Donbaz, OA 15, pp. 6-7

وكما يتبين من الجدول السابق، فقد تم تسمية العديد من هذه النصوص بالمخاريط، على الرغم من أن الدراسات اللاحقة التي أجراها ج.س. كوبر() سمحت لنا بإعادة النظر في هذا النوع من الدعامات في عصر ما قبل سرجونيك. وهكذا، أوضح كوبر أنه ليست كل الأشياء التي تعتبر مخروطية هي في الواقع كذلك، وأن تلك التي تعتبر مخروطية لها خصائص غريبة تمامًا: يبلغ ارتفاع المخاريط الهيكلية B وC في أوروكاغينا (تعديل 4 و5) 27-28 سم و15-16 سم.() سم عند القاعدة، وهي مصنوعة يدويًا، مع ثقوب صغيرة عند الطرف وفتحة كبيرة عند القاعدة.() ومع ذلك، فإن هذا المؤلف، الذي يرفض بشكل مقنع وظيفة هذه الأشياء باعتبارها رواسب أساسية، لم يتوصل إلى أي استنتاج نهائي حول استخدامها الحقيقي. البيانات التي تقدمها شركة كوبر() حول التسجيلات التي نتعامل معها هنا هي التالية():

مرسوم الإصدار/ التصنف/ التدوين/النوع

الأول؛ أ (= آورك. التعديل 1 = الفقرة 6أ) / رمز الختم؛ إبريق أو مخروط مصنوع على عجلة
ب (=آورك. التعديل 2 = الفقرة أأ) / رمز الختم؛ كائن كروي (؟) مصنوع على مخرطة
ج (=آورك. التعديل 3 = الفقرة أ ب) / رمز الختم؛ إبريق أو مخروط مصنوع على عجلة
د (= آورك.التعديل 62) / ؟

الثاني؛ أ (=آورك. التعديل 4 = الفقرة ب) / رمز الختم؛ لوح مخروطي يدوي
ب (= آورك. التعديل 5 = الفقرة ج) / رمز الختم؛ لوح مخروطي يدوي
ج (= آورك. التعديل 60 = الفقرة د) / ؟

الثالث؛ (= آورك.التعديل 6) / رمز الختم؛ طبق فخار بيضاوي

فيما يتعلق بمحتوى النصوص، فإن الإصدارين الأول والثاني يقدمان بنية مماثلة (على الرغم من أن الإصدار الأول أصغر بكثير وأسوأ حفظًا من الإصدار الثاني): هناك جزء أول يسرد فيه أوروكاغينا سلسلة من الإنشاءات التي تم إجراؤها على شرف نينجيرسو، إله مدينتهم. وفيما يلي وصف لسلسلة من المخالفات التي ارتكبها مسؤولون في الإدارة السابقة، أو أشخاص آخرون، بشكل عام على أعضاء المؤسسة الدينية أو على الأشخاص البسطاء؛ بعد ذلك، يروي أوروكاجينا، نقطة بنقطة، وبتوافق شبه كامل مع ما ورد في الجزء السابق، الإجراءات التي اتخذها لتصحيح هذه المخالفات أو التجاوزات (ترقيم السطور ينتمي إلى الإصدار الثاني المصدر ب [آورك 5)() :

المخالفات؛
§1أ المخالفات التي يرتكبها المشرفون على نقل القوارب والماشية وصيد الأسماك (iii.6-14)()
§2أ المخالفات التي ارتكبها مشرف الصومعة فيما يتعلق بمساهمات الشعير كهنة المعبد (iii.15-18)()
§3أ المخالفات التي يرتكبها المفتش فيما يتعلق بالرسوم التي يدفعها الماشية المولودة في الحقول المستأجرة (iii.19-6.8)()
§4أ الاستخدام غير السليم لممتلكات المعبد من قبل العائلة المالكة (iv.9-25)1
§5أ المخالفات التي يرتكبها مفتش الضرائب ألقاها مدراء الهيكل (الفقرة 1-18)
§6a العرف الذي يسمح لـ( المفتش ومساعد) بالاستيلاء على منتجات حدائق الأم الفقيرة (الفقرة 19-23)()
§7أ المخالفات المرتكبة في دفع تكاليف طقوس الجنازة (الفقرة 24-السادس 18)()
§ 8 أ المخالفات التي يرتكبها الحرفيون (vi.19-21)
§ 9أ المخالفات التي يرتكبها "أزواج العمال" (vi.19-21)
§ 10 أ المخالفات المرتكبة في ممتلكات العائلة المالكة (السادس 25- 31)
§ 11 أ وصف نصف قطر عمل المفتشين الملكيين (vi.32-36)
§ 12 أ الانتهاكات التي يرتكبها الرجل الكبيرن في الممتلكات (vi.37-vii.8)()

الإصلاحات؛
= §1b القضاء على هذه المخالفات (vii.27-viii.1)
= §2b القضاء على هذه المخالفات (viii.2-5)
= §3b القضاء على هذه المخالفات (viii.7-10)
≈ §4b منح الآلهة السيطرة على ممتلكات العائلة المالكة (viii.16-27)()
= §5b القضاء على هذه المخالفات (viii.11-15)
= §6b إلغاء هذه العادة (x.17-19)()
= §7b القضاء على هذه المخالفات وتنظيم المدفوعات مقابل الطقوس الجنائزية ومراسم الرثاء (viii.32-x.10)14
=§8b القضاء على هذه المخالفات (x.14-16)
= §9b القضاء على هذه المخالفات (x.11-13)
= راجع.§4 b
=§11b حذف هؤلاء المفتشين (viii.28-31)
§ 13ب حظر إساءة استخدام "الرجل الكبير" لممتلكات (x.20-xi.18)

ويختتم النص بإعلان العفو وإسقاط الديون، وكذلك (في حالة الإصدار الثاني) بذكرى بناء قناة.

حالة المخطوطة الوحيدة التي تم تمثيل الإصدار الثالث فيها (فقد حوالي ثلث النص 16) لا تسمح لنا بوصف بنيتها الداخلية بدقة كما في الحالة السابقة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه بعد القسم الذي يتم فيه الكشف عن "الانتهاكات" (بعضها يختلف عن تلك المسجلة في النسختين السابقتين)، مع "الإصلاحات" المقابلة لها، فإن النص يعطي الانتقال إلى قصة الصراع الحدودي الذي واجه مدينتي لاجا وأوما المجاورتين لعقود من الزمن، وينتهي بالإشارات النموذجية إلى الإنشاءات تكريمًا للألوهية. يبدو إذن أنه نقش مشابه للسابقات التي أدرجت فيها حلقة الحرب ضد الأمة، ربما للتذكير (في الجزء المفقود من الأعمدة من الرابع إلى الخامس) بانتصار أوروكاجينا على هذه المدينة، و حيث تم نقل القسم المقابل للإنشاءات إلى نهاية النص (وهو أمر غير معتاد على الإطلاق في هذا النوع من النقوش).

من بين الإصدارات الثلاثة لـ "إصلاحات" أوروكاجينا، اخترنا النسخة الثانية للترجمة، لأنها الأكثر شمولاً والأفضل حفظًا. ومع ذلك، هذا لا يعني أن هذه هي النسخة "الأصلية"، أو "الأكثر موثوقية": إنها ببساطة نسخة أخرى من الثلاثة. منها، كما هو مبين في الجدول أعلاه، تم الحفاظ على ثلاث مخطوطات مختلفة منها C لا تزال غير منشورة.() الاختلافات بين المصدرين A وB،() وكلاهما في حالة ممتازة، تكاد تكون معدومة، لذلك لا نعتبر أنه من الضروري تقديم إعادة بناء كاملة للنص من هذه المصادر(). لهذا الغرض، يمكنك الرجوع إلى الطبعة النقدية لهذا والإصدارات الأخرى من "إصلاحات" أوروكاجينا التي قام بها هـ. ستيبل (1834-1902)().

كما تم تنفيذ ترجمات أخرى للنص بواسطة؛ اللغوي والاركيوجي الفرنسي ف. ثورو دانجين (1872 - 1944)()، أ. ديميل (1865-1954)()، والاكيولوجي م. لامبرت ()، الروسي آي إم دياكونوف (1915 – 1999)()، والمنقب الالماني يو. روزنغارتن (1835 – 1921)()، آ. آن. كومر ()، جي. آس. كوبر.

يتبع في الحلقة القادمة….

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 7/19/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (6 -12)
- الطفولة والحرب / امبرتو إيكو - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (5 -12)
- قصة -رواد الفضاء الثلاثة-/بقلم امبرتو إيكو - ت: من الإيطالية ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (4 -12) - ت: ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (3--12)
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (3-12)
- صوفية وردة - هايكو - السينيو
- الملم شمل الحزن/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (2-12)
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (1-2)
- مختارات لويس سيرنودا الشعرية - ت: من الإسبانية
- الموسيقى كانت هناك / الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- أشياء لا وجود لها/بقلم جورجيو أغامبن - ت: من الإيطالية أكد ا ...
- عقد زنبق - هايكو - السينيو
- الانشقاق عن الاشتراكية/ بقلم أنطونيو غرامشي - ت: من الإيطالي ...
- المتجول - هايكو - التانكا/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية
- الأرض الزرقاء فيك/ الشاعرة البورتوريكية: جوليا بورغوس* - ت: ...
- ما الواقعية الرأسمالية؟ / بقلم مارك فيشر - ت: من الإنكليزية


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة تعتذر عن تصريحاتها حول الفنان الراحل سعيد ...
- مدير مهرجان مونترو للجاز العالمي للجزيرة نت: النسخة الـ58 اس ...
- مصر.. تطورات جديدة في واقعة وفاة الفنان تامر ضيائي
- بلومبرغ: أبل تجري محادثات لترخيص عرض المزيد من أفلام هوليوود ...
- -مرثية هيلبيلي- والابن البار للحلم الأميركي.. قصة فيلم مرشح ...
- مصر.. نقل -أشهر طفل في السينما المصرية- للعناية المركزة بعد ...
- الفاشية اللافكرية الجديدة كما فضحها أمبرتو إيكو
- سعد لمجرد يشارك في فيلم من بطولة والدته: -شرف لي العمل مع عم ...
- ملابسات وفاة الفنان تامر ضيائي تتفاعل في مصر والمعهد القومي ...
- فيديو قبيل واقعة وفاة الفنان المصري تامر ضيائي والنيابة العا ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (7 -12)