أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الحركة النابيسية للفن الحديث / إشبيليا الجبوري - ت.: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

الحركة النابيسية للفن الحديث / إشبيليا الجبوري - ت.: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8030 - 2024 / 7 / 6 - 05:39
المحور: الادب والفن
    


طليعيا. الحركة "النابيسية للفن الحديث" () رسخوا إرادتهم الفنية الإبداعية في التغيير. غيروا أسلوبية فن الرسم في مطلع القرن.

مع اقتراب فرنسا من مطلع القرن العشرين، بدأت العديد من الحركات الحداثية في التبلور. مستوحاة من الانطباعيين ذوي التفكير التقدمي، اجتمع فنانو نهاية القرن ذوي التفكير المماثل معًا لدفع حدود الفن. وبينما كانت معظم هذه التجمعات تدور حول الأساليب أو الأذواق أو التقنيات المشتركة، كانت الحركة النبوية ذات طبيعة ميتافيزيقية أكثر، وُلدت من رحم "نبوءة" وعدت بعصر جديد من الرسم.

- من هم النابيس؟
كانت النابيس مجموعة من الفنانين ما بعد الانطباعية ظهرت في عام 1888 وتم حلها في عام 1900. ()أسسها الفنان والطالب المقيم في باريس بول سيروزييه (1864 - 1927)، وتضم النابيس أيضًا بيير بونارد (1867 - 1947)، موريس دينيس (1870 - 1943)، بول رانسون (1861 - 1909)، كير كزافييه روسيل (1867 - 1944)، فيليكس فالوتون (1865 - 1925)، وإدوارد فويلارد (1868 - 1940).() سعى هؤلاء الفنانون الشباب معًا إلى "تنشيط" الرسم من خلال تسخير الشكل واللون كوسيلة للتعبير الشخصي غير المباشر - وليس كوصف موضوعي.


أطلق الشاعر الرمزي هنري كازاليس (1840 - 1909) على الفنانين اسم "نابيس" - وهو مصطلح مشتق من الكلمة العبرية والعربية التي تعني "الأنبياء"() - كإشارة إلى الطبيعة الدينية والروحية تقريبًا لأخوتهم الفنية.() وأوضح العضو موريس ديبيس: "لقد أعطانا اسمًا، فيما يتعلق بالاستوديوهات، جعلنا مبتدئين، وهو نوع من المجتمع السري ذو الميول الغامضة، وعادة ما يكون في حالة من الحماسة النبوية".()

- ظهور النابيس
في صيف عام 1888، انضم بول سيروسييه (1864 - 1927)()- وهو طالب فنون يبلغ من العمر 24 عامًا في أكاديمية جوليان، وهي مدرسة فنية خاصة في باريس - إلى مستعمرة الفنانين في بونت آفين، وهي بلدة خلابة في بريتاني، فرنسا.() مع رائد ما بعد الانطباعية بول غوغان (1848 - 1903)() كمرشد له، أكمل سيروزييه الثيمة، وهو مشهد تجريدي تقريبًا سيعتنقه هو وزملاؤه طلاب أكاديمية جوليان دينيس وبونارد ورانسون قريبًا كلوحة نابيس الافتتاحية.()

يوجه الحظ السعيد أسلوب غوغان المميز: فرشاة مسطحة، وأشكال معبرة، ولوحة ألوان زاهية. لكن الأهم من ذلك هو أن هذه القطعة الرائدة توضح فكرة عائلة نابيس عن "الرسم الخالص"، وهو نهج قائم على الإحساس من شأنه أن يرى الفنانين "يتحررون من جميع القيود التي جلبتها فكرة النسخ إلى غرائز الرسامين".()

وبفضل هذا النهج الجديد في الرسم، تجسدت الحركة النابيسوية بسرعة. في العام التالي، أقامت المجموعة معرضها الأول، المجموعة الانطباعية والتركيبية، في مقهى الفنون، وهو موقع طليعي على مقربة من الجناح الفني الرسمي لمعرض باريس العالمي عام 1889.() في عام 1890، قام العضو موريس دينيس البالغ من العمر 18 عامًا بصياغة تعريف التقليدية الجديدة، وهو بيان جماعي حث القراء على "تذكر أن الصورة، قبل أن تكون حصان معركة، أو أنثى عارية أو نوع من الحكايات، هي في الأساس عبارة عن صورة".() سطح مستو مغطى بالألوان مجمعة بترتيب معين.

في نفس العام، أنشأت عائلة نابيس استوديوًا في 28 شارع بيجال في باريس. على الرغم من وصفه بشكل هزلي بأنه "كبير مثل منديل الجيب"، إلا أن هذا الموقع كان مفتاحًا للحركة؛ بالإضافة إلى كونه مكانًا لطليعة المدينة للالتقاء والاختلاط وتبادل الأفكار، فقد تطورت وازدهرت الحركة النابوية.

- نابيسيو الفن
مثل أعمال ما بعد الانطباعية ككل، لم تلتزم لوحات النبي بأسلوب معين. وبدلاً من ذلك، تم توحيدهم من خلال هدف مشترك: إثارة المشاعر بدلاً من تكرار الحياة الحقيقية.

ومع ذلك، غالبًا ما تظهر القطع النابيسوية أوجه تشابه جمالية. على خطى غوغان، استخدم الفنانون "النابيسيون"() في كثير من الأحيان فرشاة الرسم والألوان التعبيرية. مثل الفنانين الآخرين في ذلك الوقت، فقد استحضروا أيضًا شكل ومظهر المطبوعات الخشبية اليابانية في أعمالهم، وبلغت ذروتها في سمة نافية رئيسية أخرى: صور مسطحة عمدًا.

ومن خلال التخلي عن الإحساس الدقيق بالمنظور، لم يعد النابيون مقتصرين على الحدود المكانية للحياة الواقعية. قال بونارد: "أحاول أن أفعل ما لم أفعله من قبل، وهو أن أعطي الانطباع لدى المرء عند دخول الغرفة: يرى كل شيء وفي نفس الوقت لا شيء".

ولا يتجلى هذا التأثير الياباني في لوحات النبي فحسب؛ وهو واضح أيضًا في الفن الزخرفي النبوي. بالإضافة إلى اللوحات التقليدية، قدم آل نابيس لوحاتهم على شكل شاشات قابلة للطي - وهو النهج الذي أخذ اهتمامهم بالفن الياباني خطوة أخرى إلى الأمام.

لم تكن الشاشات القابلة للطي هي القطع الفنية الزخرفية الوحيدة التي صنعها النابيس. كما قاموا بإنتاج ورق الحائط والمفروشات والأواني الخزفية والزجاج الملون. في عام 1892، بدأوا أيضًا في تصميم مجموعات وأزياء طليعية للإنتاج المسرحي، وهي علاقة عمل سرعان ما شهدت قيامهم بإنشاء الملصقات وإعلانات اللعب وغيرها من الفنون الرسومية.

ومع ذلك، بحلول نهاية العقد، تخلى النبيون عن هذه الأشكال الفنية المتطورة، وعادوا إلى جذورهم التصويرية المتدينة قبل أن يتم حلهم في عام 1900. ()

- الإرث
لماذا قرر النابيون الانفصال؟ بعد عقود، أوضح العضو الأصلي إدوارد فويلارد أن عملهم أصبح عتيقًا مع ظهور حركات حديثة بشكل متزايد. وأوضح في عام 1937: "كانت مسيرة التقدم سريعة للغاية. وكان المجتمع مستعدًا للترحيب بالتكعيبية والسريالية قبل أن نصل إلى ما تصورناه كهدفنا. ووجدنا أنفسنا معلقين في الهواء بطريقة ما".()

في حين أن أبرز أعضاء المجموعة النبيية قد انتقلوا مع بداية القرن العشرين، على سبيل المثال، تحول فويلارد إلى الواقعية، بينما كان بونارد يستكشف مجموعة واسعة من الأساليب قبل وفاته في عام 1947، إلا أن إرثهم ظل نسبيًا في - براعة. على الرغم من أن الأنواع اللاحقة قد طغت عليه في كثير من الأحيان، فقد مهد الفن النبوي الطريق أمام الحداثيين المهتمين بشكل جديد من الفن التقليدي - وهي مفارقة "تنبأ بها" موريس دينيس في بيانه. ()

ما يمكننا القول بذلك. إنه لا يمكن للتقليدية الجديدة أن تضيع وقتها في علم النفس المتعلم والمحموم، والعاطفية الأدبية التي تتطلب تفسيرا للموضوع، وكل تلك الأشياء التي لا علاقة لها بمجالها العاطفي الخاص. حيث وصلت إلى المرحلة التي يمكن فيها التوليفات النهائية. تطرح كل شيء وارد في جمال العمل والابداعي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 7/5/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنت البعيد والجنوب/بقلم الشاعرة الأوروغواية إيديا فيلارينو* ...
- لا توجد سلطة سياسية دون سيطرة/بقلم ميشيل فوكو/ ت: من الفرنسي ...
- تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان هيسسه - ت عن الإ ...
- قصة -قيلولة الثلاثاء- /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من ال ...
- ما التنوير؟/ بقلم ميشيل فوكو (2 - 2) والاخيرة - ت: من الفرنس ...
- ما التنوير؟/ بقلم ميشيل فوكو (1 - 2) - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- الفاشية وسياستها/ بقلم أنطونيو غرامشي - ت: من الإيطالية أكد ...
- آليات الاعلام للنخب الفاسدة/بقلم نعوم تشومسكي - ت: من الفرنس ...
- الروحانية والزهد/بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- بداية تأويل الذات/بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبو ...
- نقد هايدغر لهيغل / بقلم سلافوي جيجيك - ت: عن الألمانية أكد ا ...
- مختارات سيزار دافيلا أندرادي الشعرية - - ت: من الإسبانية أكد ...
- لو اشتعلت يدي/بقلم فيديريكو غارسيا لوركا - ت: من الإسبانية أ ...
- -في الحرية- يغسل الدماغ/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الفرنسية أ ...
- الاشتراكيون أعداء العائلة؟ / بقلم أنطونيو غرامشي - ت: من الإ ...
- -صحيفة صعاليك- نبارك بأصدار عددها الجديد (74)
- مختارات -رامون سامبيدرو- الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبو ...
- عندما أسقط / بقلم رامون سامبيدرو - ت: من الإسبانية أكد الجبو ...
- القطيعة المعرفية للماركسية/بقلم لويس ألتوسير - ت: من الفرنسي ...
- دراجتي الهوائية حمراء - هايكو - السينيو


المزيد.....




- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟
- -لوكاندة بير الوطاويط-.. محمد رمضان يعلن عن تعاون سينمائي مع ...
- العرض الأول لفيلم -Rust- بعد 3 سنوات من مقتل مديرة تصويره ها ...
- معرض -الرياض تقرأ- بكل لغات العالم
- فنانة روسية مقيمة في الإمارات تحقق إنجازات عالمية في الأوبرا ...
- جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
- مسرحية -عن بعد..- وسؤال التجريب في المسرح المغربي
- كاتبة هندية تشدد على أهمية جائزة -ليف تولستوي- الدولية للسلا ...
- الملك الفرنسي يستنجد بالسلطان العثماني سليمان القانوني فما ا ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الحركة النابيسية للفن الحديث / إشبيليا الجبوري - ت.: من الفرنسية أكد الجبوري