أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد السوادي - ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى))#5














المزيد.....

ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى))#5


محمد السوادي
كاتب


الحوار المتمدن-العدد: 8029 - 2024 / 7 / 5 - 08:06
المحور: الادب والفن
    


المقاطع الزمنية في تراتيل أنثى / الليل

لم تهمل الشاعرة فاطمة الفلاحي الرمز الطبيعي في ديوانها تراتيل أنثى من خلال توظيف الزمن في تكوين عدد كبير من المعاني المترابطة مع الأفكار الأساسية التي حاولت من خلالها أن تجسد تراتيلا تمتاز بالحياة ... وكثير من الشعراء قد وظفوا هذه الرموز الطبيعية ولكن بدرجات متفاوتة من حيث قولبة الزمن في معنى خاص قد لا يفهمه احد إلا قائله وليس بدعا من القول قولهم إن المعنى في قلب الشاعر ما دام الشاعر يقولب تلك الرموز في معنى هو يريده وليس بالضرورة أن يفهم القارئ ما يعنيه الشاعر وعلى الأخير أن يفهم ما يشاء ، لذا جاءت المعميات كتحد للنقاد للمعرفة الوزنية والكلماتية ، وهذا الشيء موجود في هذا الديوان فالشاعرة عندما وظفت الزمان وظفته لغاية في داخلها لم تكشف عنها النقاب كليا ، بل ألبست ذلك الزمان برقعا من الرمز مشوبا بلمسة سرياليزومية ، وحاكت فيها بشكل لا يقبل الشك تلك الجدلية ولمن ليست الجدلية المادية بل هي جدلية من نوع جديد جدلية ارتقت إلى ما هو خارج الجسد ، وهي نقطة قوة في إضافة أكثر عدد ممكن من المعاني والتي لا تستطيع أكيدا أن تعبر عنها إذا ما وقفت على الجدل المادي والمذهب الأدبي الاشتراكي ، فكان الزمان احد العناصر المقومة لما ذكرته في قصائدها ...
استخدمت شاعرتنا عدد من المقاطع الزمنية والتي ربطتها بإحداث ووقائع مختلفة ، فجاء في ديوانها ذكر الليل والمساء والفجر والصباح والنهار ومرة واحدة أشارت إلى الزمن والذي هو معنى عام يجمع تلك المقاطع بين جنبيه ...
فجاء ذكر الليل مشوشا غامضا لا تكاد أن تسير فيه خطوة واحدة ذلك لان الليل عند شاعرتنا كما هو حال أي وقت تذكره هو عبارة عن معنى حقيقي يقابله في ذات الوقت معنى مجازي مبطن بالرمزية ( وهو الذي في قلب الشاعرة )
سأترنمك أغنية
في كنف الليل
( مقطع من القصيدة 16 إليه )

في هذا المقطع استعملت فاطمة الفلاحي وقت الليل بالمعنى الحقيقي ، فهي تحدث الغير من خلال النفس انه أغنية ستستمتع بان تترنمها ليلا ومع الاستخدام الصريح هذا إلا أنها قد رمزت إلى أنها ستكون ليلا وحيدة وبلا رفيق من اجل هذا جعلت من ذلك الغير ( أي شيء يكون هذا الغير ) تسلية لها ومحطة استراحة ، وهذا من المعاني الجميلة حقا كون الشاعرة تلمح للمتلقي ومن طرف خفي بهذه الوحدة ...
ومع انك قد تحمل معنى مشوقا عن الليل كما جاء في مقطعها إلا أنها وكحال امرئ ألقيس تشكو من مجيئه ولا تفيد الأغاني طوال هذه المدة والتي هي من الليالي الشتائية وأي ليل أطول من ليل الشتاء في العراق ( لا اعرف سكن الشاعرة الحالي ) ، فهل تقضيه ترنم تلك الأغنية ...
فجاء الليل سريعا
عبر أجنحة النوافذ
ليشرخني أنينا
( مقطع من القصيدة 19 سفر الأحزان )

إنها تجعل من هذا المقطع سردا لحادثة ما تتعلق بالليل فتجعل من الليل رمزا لعدة معان ممكنة منها :
إن شاعرتنا لا تريد ان يذهب النهار بل تريد أن يستمر هذا النهار مبصرا بضيائه مبعدا عنها وحشة الليل بغربته وثقله ووحدتها ، ولا تنس عزيزي المتأمل إن الشاعرة قد استخدمت تشبيهات بلاغية سنتحدث عنها مفصلا في حلقات لاحقة .
أو إن شاعرتنا تريد أن ترمز لليل بذلك القادم الذي يحمل ذلك الخبر المؤلم الذي يجعل من كيانها أنينا ...
أو إنها ترمز إلى الرغبات التي تعبر نوافذها رغما عنها مع ذلك الرضا الذي ربما قولبته شاعرتنا وفق المذهب التعبيري ( ولنا وقفة خاصة عن هذا الموضوع إن تم اخذ الموافقة من شاعرتنا في حلقة خاصة عن الحب والرغبات في تراتيل أنثى ) .
أو أنها ترمز لهذا الليل السريع بمعنى رومانتيكي ( سوف نطرحه في حلقات أخرى )

فايا من هذه المعاني أرادته شاعرتنا ، وربما أرادت غير الذي ذكر – يا أيها المتأمل سامحني الم أصل إلى المعنى فأنت كما ترى إن الشاعرة فاطمة الفلاحي قد استخدمت عدة أفكار في مقطع قصير جدا وهذا يوحي لك أكيدا بشاعريتها –

ثم تجيء الشاعرة بمقطع هو الأغرب ولا يخلو من رمزية مبطنة باللاشعور الذي يصرخ قائلا

يحرقني الليل
( مقطع من القصيدة 1 اختناقات )

فأي ليل هذا الذي يصب الوقود على كيان شاعرتنا ويحرقها ، انه الم الوحدة والفراق وتلك الذكريات التي تمر في خيالها المحلق فتجعل من ذلك القادم السريع جحيما لا يطاق ، ويا له من تشبيه بليغ حيث تشبه الليل كالنار المحرقة ، انه حرق من نوع مختلف ، انه الم كيان الشاعرة وقد عرفنا مقدار هذا الألم الذي احتساها آخرا و(( تسكع )) – عذرا عبارة مقتبسة – في شوارع لا شعورها .
فالليل عند شاعرتنا وكما قلنا شيء أرادته الشاعرة أن يكون مبهما بل وتعمدت إخفاءه ولكن ما بين السطور يحس به المتأمل ، لان الشاعر عاطفة وإحساس وموقف وحسن تعبير ولا يمكن للشاعر أن يقول أقوالا إلا وتخرج تلك الأقوال من مشاعره تدل عليه وترشد إليه ، وما أكثر مذاهب النقد ..

إن الليل عند فاطمة الفلاحي وقت يحملها عنوة لتمتطي فيه تلك الأغاني وتلك الذكريات وذلك الألم ، ( وحدة ، فراق ، حزن ، رغبات ، شجون وحنين ) ، إنها ترسم لنا منظر الغارقة في جنح ذلك الظلام

ولأقتل ظلاما
من رماد طوقني
( مقطع من القصيدة 16 إليه )

هذا إن استطاعت قتله
ولا اعتقد ذلك يا فاطمة الفلاحي



#محمد_السوادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى))#4
- ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى))#3
- ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى))#2
- ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى_فاطمة الفلاحي))#1
- غيتار ليل
- أنا الأمواج
- على شفا حرف
- بوح مؤجل
- مسافات شوق
- شهادة إبداعية لرويتنا ((جدران هاربة))-الدكتور:عوض بديوي
- سراب يقتات الكلم
- صوت المطر
- اُرْسُمِينِي لَوْحَةَ
- عصفورتي
- متاهات غروب
- فيضك المتعسّر
- أنا الذّكْرى
- بكاء العواصف
- الجملة الشعرية وتماسكها عند الشاعر محمد السوادي - رجب الشيخ
- أنطقي شفاه السماء


المزيد.....




- إعلان أول مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 مترجمة على قص ...
- رحال عماني في موسكو
- الجزائر: مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستقبل ضيوفه من ج ...
- أحلام تتفاعل مع تأثر ماجد المهندس بالغناء لعبدالله الرويشد
- شاهد/رسالة الفنان اللبناني معين شريف من فوق أنقاض منزله بعدم ...
- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...
- فنان تشكيلي صيني يبدع في رسم سلسلة من اللوحات الفنية عن روسي ...
- فيلم - كونت مونت كريستو- في صدارة إيرادات شباك التذاكر الروس ...
- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد السوادي - ألأبهى ((رؤية في تراتيل أنثى))#5