|
الروائية غفران كريم .. في ( كان موعد مع القدر)
بلقيس خالد
الحوار المتمدن-العدد: 8029 - 2024 / 7 / 5 - 02:51
المحور:
الادب والفن
مفتاح وإنطباع تحية كبيرة لهذا المكان البهي قصر الثقافة والفنون في البصرة تحياتي وتقديري إلى الأستاذين الكريمين الأستاذ باسم حسين غلب والأستاذ سعدي السند لجهودهما وحرصهما ومثابرتهما من أجل راهن الثقافة ومستقبلها في بصرة الإبداع والمبدعات والمبدعين. تحية طيبة للحضور المتواصل مع أماسي مؤسسة أقلام الريادة الثقافية.. مع وافر الشكر والامتنان. كما نتقدم بخالص الشكر والتقدير الى الأستاذ زكي الديراوي مدير دار الأدب البصري.
×××××××××× بدءاً.. قلتُ سابقاً وأقولها الآن.. أن مؤسسة أقلام الريادة الثقافية وظيفتها الأولى ومسؤوليتها الأهم، أن تسهم في تأهيل الطاقات الجديدة في الشعر والسرد. وللجديد دائما نكهته وكذلك له عثراته وقد مررنا نحن كلنا بذلك وتعلمنا من الذين يحرصون علينا هذا الدرس في تقويم عثراتنا الأدبية. نحن هنا نحتفي بسعادة غامرة بالنتاجات الجديدة ونبارك هذه الخطى التي تزيد في سعة الفضاء الإبداعي في مديتنا البصرة. ×××××××××××
النساء في (كان موعد مع القدر) رواية غفران كريم صبر
بلقيس خالد الرواية من اصدارات مطبعة الشاعر/ 2024، سعة الرواية مئتان وخمس صفحات. خلت الرواية من الفصول المرقمّة، أو العناوين الفرعية فكأن الرواية فصلٌ واحد من البداية حتى النهاية. وأنا اقرأ.. اصغيت لحكايات النساء في الرواية وهن : راغبة.. جميلة.. فوزية.. عائشة.. سعاد.. أميرة.. وردة راغبة زوجة جاسم : جاسم زوج سيء الطباع وراغبة شخصية نمطية استلب حياتها زوجها فماتت صبرا ..أو كما يصفها السارد( أنه لمن المروع حقا عندما تشارك بضياع نفسك وانهيارها، فتجرد روحك من الإرادة وتلبس ثوب الذل، عنئذ يصيبك مرض مزمن وهو تعودّ الخضوع للغير ص40{ جميلة : اسم على مسمّى، لكن الأب لم يحبها منذ يوم ولادتها، لكنه يحتاجها كخادمة للبيت وله ولأخوتها.. يقول السارد( للأسف وجدت جميلة نفسها بظل إخوتها تحت وطأة التمييز والمعاملة السيئة وذلك أشعرها بالنقص وأثر عليها بالسلب لا شعوريا، كان أبيها يفور بالبيت هائجا وينهال على أبنته بسبب أو بدونه بالشتائم وكان يسبها كل خمس دقائق{
عائشة : تربطها مع جميلة الطفولة ثم الشباب فهما جارتان وصديقتان وبين عائشة وعلي شقيق جميلة علاقة حب تنتهي بالفشل بسبب علي نفسه ثم تعود المياه إلى مجاريها في ص147 فوزية : جارة راغبة وبمثابة الشقيقة لها وحين تصاب راغبة بمرض خبيث تخاطب فوزية..(ستكونين أماً لجميلة بدلا ً عني؟ عاهديني؟ حلّفتك بقبر أبيك وأمك؟ / 36) وتمر الشهور وتقلّب القراءة صفحات الرواية ونرى السارد يقول: (فوزية استحقت لقب الأم الثانية لجميلة وبكل جدارة ص105 سعاد : هي خالة جميلة وشقيقة راغبة، عندما تزور عائلة اختها المتوفاة بوقاحة يستقبلها جاسم زوج راغبة( أنه أعطاها انطباعاً بأن وجودها غير مرغوب فيه. وما أزعج سعاد وأحزنها أولاد أختها وليس جاسم، فقد فعلوا معها مثل والدهم 67).. لكن جميلة تكون معها في غاية التهذيب (فرحت جميلة كثيراً لرؤيتها 64) تمضي النسوة وقتا سعيدا في بيت فوزية : جميلة وعائشة وسعاد وفوزية العلاقة بين جميلة وخالتها سعاد: الخالة لا تبث غير الطاقة الإيجابية (اطمئني يا جميلة، فعندك دواء داءك ما عرفت من قبل فتاة ذكية ومهذبة النفس مثلك. أنا على يقين أن الحياة ستهديك طائراً نبيلا ً كالنسر، مخلصا لك ِ 68) أميرة: هي زميلة جميلة في معهد المعلمات وهي الوحيدة التي تتعامل معها بكل صدق ومحبة، واقترحتها زوجة لشقيقها الضابط مراد وردة : امرأة سيئة السمعة تملك مالا بعد وفاة زوجها وتملك عقارا تشتت عائلة جاسم.. بسببها يضيع علي شقيق جميلة وبسببها يسجن عدنان شقيق علي.. ويكون طوع يديها الشقيق الأصغر خالد النساء في الرواية تتنوع سلوكيا.. وهن نسيج الرواية ومغزلها. ................................ مشاركتي في أمسية الاحتفاء بالروائية غفران كريم صبر. التي أقامتها مؤسسة أقلام الريادة الثقافية بالتعاون مع قصرة الثقافة والفنون في البصرة. الاربعاء / 3/ 7/ 2024 شارك في الأمسية: 1- الشاعرة عقيلة العمران 2- الأديب ناظم المناصير 3- القاصة ايثار محسن 4- الناقد مقداد مسعود وشارك بالمداخلات: 1- الروائية سعد عبد الوهاب المناصير 2- الشاعر رافع بندر 3- الاستاذ عبد الصاحب شوكت 4- الشاعر اسماعيل القريشي 5- الشاعرة باسمة الحسن 6- الروائي زكي الديراوي
وفي الختام تم توزيع .. شهادة تقديرية من مؤسسة أقلام الريادة قدمتها القاصة سرى الحداد للروائية غفران كريم صبر. وهدية جميلة قدمها الاستاذ زكي الديراوي ايضا للروائية كما قدم هدية الى رئيسة مؤسسة أقلام الريادة الثقافية بلقيس خالد. ولوحة تشكيلية قدمتها الشاعرة والفنانة باسمة الحسن للروائية غفران كريم صبر. ديوان شعر الشاعر مزهر الكعبي قدمه للروائية غفران كريم الاستاذ أحمد البزوني. ومسك الختام حفلة توقيع الرواية( وكان موعد مع القدر). التصوير الفوتغرافي: الاعلامي الاستاذ بهاء البدران اعلام قصر الثقافة والفنون في البصرة لهم جميعا كل الشكر والتقدير
#بلقيس_خالد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بالقصائد نستقبل صيف البصرة
-
منضدة المطبخ
-
عنبٌ أخضر .. هايكو عراقي
-
شال أسود : قصة قصيرة
-
صوت لا مرئي
-
مسبحة السماء
-
الجواب من سطر
-
موسوعة البصرة : المكتبة المركزية العامة في البصرة
-
مؤسسة أقلام الريادة الثقافية و8 من آذار
-
المعلمة : شجرة طيبة
-
الروائية سرى الحداد (خاطف الأحلام)
-
الشاعران : معروف الرصافي .. و أحمد مطر
-
حوار مع وزيرة الثقافة الليبية
-
مهرجان المربد الشعري(35) دورة الشاعر أحمد مطر
-
لو كنا نرى/ قصة قصيرة
-
الحسن البصري برؤية مستشرقين
-
سوق نحيلة للحبال في العشار
-
الشاعر خلف لفتة المناصير .. و(مزاج المفاتيح)
-
نخيلها يصنع الحياة
-
محمد صالح عبد الرضا : معنا دائما
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|