أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:14161 رأيٌّ غير مُلزم, عَبَثِيّةُ النَّقدِ البَنَّاءِ في سُلوكِيَّةِ المُثَقَّفِين.















المزيد.....


عشتار الفصول:14161 رأيٌّ غير مُلزم, عَبَثِيّةُ النَّقدِ البَنَّاءِ في سُلوكِيَّةِ المُثَقَّفِين.


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 8024 - 2024 / 6 / 30 - 00:13
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


في مُقَدِّمَةٍ قَصيرَةٍ أقول: يَرَى بَعضُ أَتْرابِنا ومَنْ يُعَاقِرونَ صَنْعَةَ الكِتابَةِ والتَّشْكِيلِ والبُحوثِ، بأَنَّ الأَديبَ النَّاجِحَ والمُوفَّقَ والذَّكِيَّ هو ذاكَ الذي ابْتَعَدَ عن الدُّخولِ في قَضايا حَياتِيَّةٍ وسُلوكِيَّةٍ تَعُمُّ المُجْتَمَعَ لابَلِ المُجْتَمَعاتِ، وزَهِدَ في قَوْلِ الحَقِّ وذلكَ لِكَثْرَةِ الرِّياءِ وتَفَشِّيهِ بينَ العَامَّةِ والخاصَّةِ. ويَعْتَبِرونَ الأَكْثَرَ حَضَارِيَّةً وتَقَدُّمِيَّةً وإنسانِيَّةً ذاكَ الذي خَصَّ نَفْسَهُ وابْتَعَدَ عن مُعَالجَةِ قَضايا عَويصَةٍ وعَدَمِ الدُّخولِ مع الآخَرِينَ في سِجالاتٍ سُفْسِطائِيَّةٍ، ومِثْلُ هذا يَعْتَبِرُ كُلَّ ما يَدورُ حَوْلَهُ لا يَعْنِيهِ لأَنَّهُ فَقَدَ الثِّقَةَ في أَنَّهُ يَسْتَطِيعُ تَغْيِيرَ شيءٍ مِمَّا يَعْتَرِي مُجْتَمَعَهُ. وبهذا المَعْنى فإنَّنا نَرَى وُجودَ نَوْعَيْنِ من الغَيِّ والخُبْثِ والرِّياءِ والمُهادَنَةِ في هذا القَوْلِ أو الرَّأْي. فإذا كان هذا المُدَّعِي بالثَّقافَةِ وأنَّهُ نِبْراسٌ في المُجْتَمَعِ ويدعو للتَّنويرِ ويَدَّعِي بالثَّقافَةِ لا يُعَالجُ مع ثُلَّةِ أقرانِهِ قَضايا خَطِيرَةٍ تَنْخَرُ مُجْتَمَعَهُ أو أَبْناءَ أُسْرَتِهِ الصَّغيرَةِ والكَبيرَةِ فإنَّني أَرَى فيهِ وبِمَنْ يَتَقاطَعُ معهُ في مِثْلِ هذا الرَّأْي بأنَّهُ خِيانَةٌ واضِحَةُ المَعالِمِ وجَرِيمَةٌ من أَكْبَرِ الجَرائِمِ التي يُرِيدُ أَنْ يُخْفِيها وهو المَعْنِيُّ بها وبِمُعَالَجَتِها. ونحن لا نَفْتَرِضُ سَلَفاً بأَنَّ مُشارَكَتَهُ سَتَكونُ سِحْراً تُحَقِّقُ أَهْدافَها.
ورَغْمَ أَنِّي أُرِيدُ الابْتِعادَ عن رَأْيِ الوجودِيَّةِ السارترِيَّةِ التي أَزْعُمُ أَنِّي انْتَسَبْتُ لَها دَهْراً، وأَعْنِي ما أَتَّفِقُ بهِ مع الفَيلَسوفِ الأَلمانِيِّ هايدغر حِينَ يقولُ: «أَنْ تَكونَ إنْساناً يَعْني أَنْ تَكونَ في هذا العالَمِ». والكَينونَةُ هنا هي صِيرورَةٌ تَشيرُ إلى الوُجودِ الإنسانيِّ في العالَمِ، وذاكَ الوُجودُ المُحَدَّدُ بالزَّمانِ والمَكانِ. الكَينونَةُ وصَلاحِيَّتُها في الوُجودِ هذا الأَمْرُ يُقْلِقُ أَصْحابَ نَظَرِيَّةِ عَدَمِ نَقْدِ الحاصِلِ في المُجْتَمَعاتِ، وأنَّ الزَّمَنَ كَفيلٌ بإِصْلاحِ ما هو غَيْرُ نافِعٍ وغَيْرُ مُفِيدٍ. رَغْمَ أنَّ القَوْلَ (لا يُصْلِحُ العَطَّارُ ما أَفْسَدَهُ الدَّهْرُ). إنَّما أَصْحابُ هذهِ النَّظَرِيَّةِ البائِسَةِ والخَبِيثَةِ لا يُرِيدونَ أَنْ يُقَدِّموا أَنْفُسَهُمْ في سِجالٍ ومَحْرَقَةٍ تُؤَدِّي إلى ضَياعِ أَوْقاتِهِمْ وحَياتِهِمُ القَصِيرَةَ كما يَراها الفَيلَسوفُ الأَلمانِيُّ هايدغر.
ولكن في هذهِ الجُزْئِيَّةِ أَرَى أَنَّ هُناكَ تَناقُضاً يَتَبَناهُ أَصْحابُ النَّظَرِيَّةِ العَبَثِيَّةِ إذْ أَنَّ هايدغر يَرى أَنَّ الوُجودَ لا يَكونُ وُجوداً حَيّاً بدونِ تَفاعُلٍ حَقِيقِيٍّ من قِبَلِ الإنسانِ مع مُجْتَمَعِهِ وقَضاياهِ، وهذا وَفْقاً للمَنْهَجِ الظّاهِراتِيِّ الذي يقولُ بأَنَّنا نُدْرِكُ العالَمَ من خِلالِ خِبْراتِنا واهْتِماماتِنا، وتَخْتَلِطُ في ذاكَ الإِدْراكِ العاطِفَةُ التي تَلْعَبُ دَوْراً في تَقديمِ مُقارَباتٍ نَظُنُّها أَنَّها واقِعِيَّةٌ ومَنْطِقِيَّةٌ. ولا نُريدُ هنا أَنْ نَتَبَنى مَفاهيمَ الفَلسَفَةِ الوُجودِيَّةِ لأَنَّنا نُحاوِلُ تَقديمَ مَوْضوعٍ أَراهُ مُتَفَشِّياً فيما بَيْنَ مَنْ يَدَّعونَ بالثَّقافَةِ والعِلْمِ، ومُفادُهُ كما قُلْنا النَّأْيُ عن نَقْدِ أَغْلَبِ الظَّواهِرِ الاجْتِماعِيَّةِ والسُّلوكِيَّةِ العامَّةِ التي تَغْلِبُ عَلَيْها السُّلوكِيَّةُ العَبَثِيَّةُ هذه الأَيّامِ.
إنَّ الآراءَ في هذهِ الجُزْئِيَّةِ سَتَخْتَلِفُ وتَتَراوحُ ما بَيْنَ المُؤَيِّدِ مع تَحَفُّظِهِ على المَنْهَجِيَّةِ التي يَتَبَناها المُحاوِرُ أو صاحِبُ المَشْروعِ، وما بَيْنَ آلِيَّةِ الحِوارِ ومَحَطاتِهِ وكَمْ تَقْتَرِبُ من جَوْهَرِ وحَقيقَةِ الظَّواهِرِ الاجْتِماعِيَّةِ، كما سَيَكونُ هُناكَ أَسْئِلَةٌ تَدورُ في مَحاوِرِ الشَّكِّ إِحْداهَا يقولُ: هَلِ الظَّاهِرَةُ التي تَراها أَنْتَ خَطَراً أو خَطَأً أَراها أَنا كما تَراها؟
ما هي المعاييرُ التي تتبناها في تَقييمكَ للظاهِرَةِ؟ وكيف نَثِقُ بأنَّ ما تَقولُهُ من رَأيٍّ يُقاربُ الحقيقةَ في جَوهرِ الظاهِرَةِ أمْ أنَّ المُجتمعاتِ لتقدمها وتطورها والزياداتِ السكانية ومتطلباتِ الحياةِ واختلافِ الآراءِ كُلَّها تُشكِّلُ عائقاً حقيقياً أمامَ رؤيةٍ صائبةٍ وسليمةٍ؟ ولهذا إنَّ السيرورةَ للمُجتمعاتِ كفيلةٌ بأن تُصفي كُلَّ الإرهاصاتِ والأمراضِ والظواهرِ الشاذةِ التي تراها أيُّها الواقعيُّ والموضوعيُّ والعلميُّ.
هذا الردُّ من قِبَلِ المدرسةِ العَبَثِيَّةِ قد يُحيلُنا إلى سُؤالٍ واقعيٍّ وحقيقيٍّ. وبِناءً على آليةِ وجَوهرِ النظريةِ الطبيعيةِ في التعلُّمِ كما في المدارسِ التربويةِ، فإننا نقعُ غالباً في أتونِ التجرِبةِ غير القائمةِ على العلمِ، بل إنَّ الحَدسَ هو من يقودُنا إليها.
كثيرةٌ هي المحطاتُ لكننا نكتفي بهذا القدرِ وننتهي إلى رَأيٍّ هو أنَّ أيَّ مرضٍ اجتماعيٍّ يُشبِهُ المرضَ الفرديَّ، وخاصةً تلكَ الأمراضَ المُعْديةَ. فإذا لم نذهب نَقِي أنفسَنا أَولاً منها، وإذا لم يَذْهَبِ المريضُ إلى الطبيبِ ويُعطيهِ الدواءَ ويبقى في البيتِ، فإنَّهُ خَطَرٌ على نَفْسِهِ وعلى المُحيطينَ به.
ونعتقدُ بأنَّ هذهِ الفكرةَ لكي تتحققَ فعاليتُها في معالجةِ الأمراضِ الاجتماعيةِ لا يمكنُ أن يُنجزَها نَقدٌ يُقدِّمهُ الأديبُ أو الباحثُ لنفسِه. ومن هنا أؤمنُ وأثقُ بأنَّ يكونَ في كُلِّ قارةٍ أو دولةٍ رابطةٌ للمثقفينَ تُعالجُ في اجتماعاتِها الدوريةِ مواضيعَ الأمراضِ الاجتماعيةِ والظواهرِ والسلوكياتِ التي تَرَى بأنها خطرٌ على المجتمعاتِ والعالمِ.
إنَّ أيَّ مجتمعٍ يَخلُو من النُّقادِ والعمليةِ النقديةِ القائمةِ على منهجيةٍ واضحةِ المعالمِ وأهدافِها وغاياتِها واضحةٍ، فهي مجتمعاتٌ تَعيشُ التَّخَلُّفَ أو أنها مجتمعاتٌ مُتَقَدِّمةٌ ومُتَطَوِّرةٌ ولكنها تَعيشُ الفوضى الخلاقةَ.
برأيي إنَّ تركَ الأمورِ والأمراضِ الاجتماعيةِ على علاتها، وأنَّ هناك الدولةَ هي المسؤولةُ عن معالجةِ تلك الأزماتِ عن طريقِ المُحاسبةِ القانونيةِ لأفرادٍ يَعبَثونَ بمُقدراتِ المجتمعِ هو أمرٌ عبثيٌّ لا يُفضي إلى نتائجٍ غير التدميرِ في نهايةِ الأمرِ. فالسدودُ لا تنهارُ إلا إذا زادت وتراكمت كَمِيَّةُ المياهِ الزائدةِ عن قُدرَتِها خَلْفَها، أو أصابها زلزالٌ أو عبَثَ برأسِ السَّدِ أحدُ العابثينَ.
ومن خلالِ التجربةِ الشخصيةِ يمكنُ أنَّ الفردَ يكونُ في حالةٍ من الهدوءِ والراحةِ إذا ما عالجَ كُلَّ المستجداتِ في وَقتِها ووضعَها في نِصابِها السليمِ.
وللحديثِ صلةٌ.
إسحق قومي، 29/6/2024م



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عَشْتَارُ الفُصُولِ: 14159 القَوانِينُ الأَلْمَانِيَّةُ لَمْ ...
- قصيدة بعنوان: سهوتُ عن مُضِيِّ العمر
- قصيدة بعنوان:أناشيد لزمنٍ سيأتي
- عَشْتَارِ الفُصُول:14158 أَعِزَّاءَنا القُرَّاءَ، الأَصْدِقَ ...
- عِشْتَار الفُصُول:14157 الإنْسان وَوَسَائِلُ التَّوَاصُلِ وَ ...
- مقال للتنوير :تحدياتٌ أمامَ الفكرِ الشرقِ أوسطيِّ
- عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب ...
- قصة قيرة بعنوان:أعمى لم يَرَهُ ابنه
- عشتار الفصول:14151 نَحنُ لَسْنا أحراراً
- عشتار الفصول:14147 مستقبل الوجود الاجتماعي وأتباع الأفكار ال ...
- عشتار الفصول:14146 رأيٌّ في الحضارات القديمة غير ملزم
- عشتار الفصول:14142 أسئلة بعدما مرّ بنا العمر
- عشتار الفصول:14138 الإنسان وجد كفيلسوف قبل أن يكون عاقلاً.
- عشتار الفصول:14135 دراسة العبثية في الحياة الغربية . قانونكم ...
- عشتار الفصول:14134 الرؤية المنهجية لتغيير الفلسفة الغربية
- عشتار الفصول:14123 اقتراح إقامة مؤتمر للمثقفين المستقلين من ...
- عشتار الفصول:14122 رسالة ملزمة لمن هم خارج دائرة الأخلاق الم ...
- عشتار الفصول:14112 طعن الأسقف الأشوري العراقي عمانوئيل يوسف ...
- عشتار الفصول:14109 الضربة الإيرانية ضد إسرائيل حدثت ليلة أمس
- عشتار الفصول:14104 قبل أن نلتقي


المزيد.....




- -ساعد نساء سعوديات على الفرار وارتد عن الإسلام-.. صورة ودواف ...
- ماذا تكشف الساعات الأخيرة للسعودي المشتبه به قبل تنفيذ هجوم ...
- الحوثيون يعلنون حجم خسائر الغارات الإسرائيلة على الحديدة
- مخاطر الارتجاع الحمضي
- Electrek: عطل يصيب سيارات تسلا الجديدة بسبب ماس كهربائي
- تصعيد إسرائيلي متواصل بالضفة الغربية ومستوطنون يغلقون مدخل ق ...
- الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين بغزة ويستهدف مستشفى كمال عدو ...
- اسقاط مقاتلة أمريكية فوق البحر الأحمر.. والجيش الأمريكي يعلق ...
- مقربون من بشار الأسد فروا بشتى الطرق بعدما باغتهم هروبه
- الولايات المتحدة تتجنب إغلاقاً حكومياً كان وشيكاً


المزيد.....

- قراءة ماركس لنمط الإنتاج الآسيوي وأشكال الملكية في الهند / زهير الخويلدي
- مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م ... / دلير زنكنة
- عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب ... / اسحق قومي
- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:14161 رأيٌّ غير مُلزم, عَبَثِيّةُ النَّقدِ البَنَّاءِ في سُلوكِيَّةِ المُثَقَّفِين.