هاتف بشبوش
الحوار المتمدن-العدد: 8021 - 2024 / 6 / 27 - 14:10
المحور:
الادب والفن
1.
الريحُ صمتُ ، والبحرُ أخرسُ
والجسرُ وحيدٌ ..غادرهُ الأنيسُ
منذ الطلقةِ الأولى ، في حميِ الوطيسِ
وكلّ ماتراءى ، من شبح الجبالِ المحروقةِ
قبل عامٍ ونيفِ
يبحثُ عن آلةٍ للتصوير
وفي الدوح ، كثيرٌ مايلوحُ صوتا خافتاً
لطيرٍ ، لم نستطع رؤياهُ ، مناوِرِ
بين الكستناءِ..
والأرزِ..
والصنوبرِ..
2.
أنساغُ الأشجارِ ، على الجانبين
تصعدُ للآلهة
هنا مآثرُ الفلاحين على الترابِ والمياهِ
أكثرُ ..
من خشوع الساري
قدّامَ ، قبة المولى الحسن الصباح
في زاويةٍ من التأريخ ، ليس لها معنى
لكن الأهم من كلّ هذا :
أنّ سرّ الأفراحِ ، لم يذبلْ هنا
فكنا أربعةً ، والنهارَ، والأغاني
ومعشرَ عائلةٍ بطيوبها ، تمرٌ على الريق ِ
كما سراجِ الزيتونِ بلونيهِ
والسائقُ ..
مشغولٌ بعهدةِ ، إيصالنا
3.
السكونُ من حرير
والمطعمُ الصيفيّ تتوّج
فوق السهلِ والوادي ، وأعلى بحيرةٍ
تحكي تأريخَ عزلتها ، وعزوفَ الناسِ
لسببٍ يتعلّقُ ، بضيقِ ذات الحال
وأنتَ ..
تنظر لما خلفكَ
من خلالِ زجاجِ نظارتها السوداء
هذا يعني ..
أنكَ ترى البدايةَ والنهاية َ
في متاهاتِ الأعالي الخضراء
وقلتَ لنفسك :
الزمانُ يمضي ، وربما سيجلسُ
عشاقٌ آخرون بعد مائة عام
عند مكاننا
فالعشقُ ، تواترٌ ، وتناسخٌ ، وسرمدُ
4.
الينابيعُ هنا كثارٌ ، كما نساءِ السواحلِ
فشربنا الماءَ الفضي ، لينبوع حسّان
حتى إرتوى الصاديُ منا
وبنظرةٍ خُطافٍ ، كمروقِ العصافير
لاحَ لذات النظارةِ السوداء ِ
عاملاتٍ يصنعنَ فطائرَ الزعترِ
والمحَمرَة ، الجبنة ، الخضارَ، وفتاتَ اللحم
وقالتْ :
مأ اشهى الفطائر!!
وبحركةٍ زئبقيةٍ رشيقةٍ
إبتاعتْ لنا بعضها ، من تنورٍ مركونٍ
على الهاويةِ الخضراءِ ، بعمقِ الهول
فأكلنا ، بضحكةٍ ، وثرثرةٍ ، ونظرةٍ
الى الأكاليلِ الجبليةِ المفعمة
بالصدى الحاضرِ والماضي
وبأسئلةِ الوجودِ السوري ، في الصخرِ
والأركولوجيا
وبذاك السمت الشسيع
وبالقول الأخيرِ :
ما أشهى الفطائرَ!!
لكنكَ همستَ بلحظٍة والهةٍ :
أعدّي ليَ البساطَ ، فإنّ الرخاءَ هنا
يأتي من فيء سوادِ نظارتكْ
ومن قولنا جميعاً :
ما أشهى الفطائرْ!!
.....
.....
تبدّلت الأماني، وأرتقينا الى لوحاتٍ اُخرٍ
تخفيها الطبيعة ، حيثُ المشفى الفرنسي
الذي تدثّر ..
بما مضى ، من سنيٌ الإحتلالِ الجهمِ
وبالحشائشِ..
تلك التي كإنها ، مُشطتْ بريشةِ ديلاكروا
**مدينة القدموس بين بانياس وطرطوس تستقر بجبالها حيث مقام المولى الحسن ، هذا الذي أختلفت عليه الأراء بأصله ومنهم من قال أنه فاطمي المنتمى والمنسبِ . ومنهم من قال أنه الحسن الصباح الإسماعيلي الذي إدعى من أنه المهدي المنتظر
هاتف بشبوش/شاعروناقدعراقي
#هاتف_بشبوش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟