أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي حسين يوسف - مِن إِشْكَاليَّاتِ الخِطَابِ النَّقْدِيِّ العَرَبِيِّ المُعَاصِرِ














المزيد.....

مِن إِشْكَاليَّاتِ الخِطَابِ النَّقْدِيِّ العَرَبِيِّ المُعَاصِرِ


علي حسين يوسف
(Ali Huseein Yousif)


الحوار المتمدن-العدد: 8021 - 2024 / 6 / 27 - 01:38
المحور: الادب والفن
    


تَتَمَظْهَرُ إِشْكَاليَّاتُ الخِطَابِ النَّقْدِيِّ العَرَبِيِّ المُعَاصِرِ فِي التَّحَدِّيَاتِ المُتَعَدِّدَةِ الَّتِي تَتَشَابَكُ فِيهَا العَوَامِلُ الثَّقَافِيَّةُ وَالتَّارِيخِيَّةُ وَالاجْتِمَاعِيَّةُ. فَخِطَابُنَا النَّقْدِيُّ يَقِفُ عِنْدَ مُفْتَرَقِ طُرُقٍ، مُحَاوِلًا التَّوْفِيقَ بَيْنَ التُّرَاثِ النَّقْدِيِّ العَرِيقِ وَالضَّرُورَاتِ المُعَاصِرَةِ الَّتِي تَفْرِضُهَا العَوْلَمَةُ وَالانْفِتَاحُ الثَّقَافِيُّ.
يُمْكِنُ النَّظَرُ إِلَى هَذِهِ الإِشْكَاليَّاتِ مِنْ زَاوِيَتَيْنِ رَئِيسِيَّتَيْنِ: أَزْمَةُ الهُوِيَّةِ وَأَزْمَةُ المَنْهَجِ.
فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِأَزْمَةِ الهُوِيَّةِ، نَجِدُ أَنَّ الخِطَابَ النَّقْدِيَّ العَرَبِيَّ المُعَاصِرَ يَتَأَرْجَحُ بَيْنَ مُحَاوَلَاتِ العَوْدَةِ إِلَى الجُذُورِ وَالتَّقَالِيدِ النَّقْدِيَّةِ العَرَبِيَّةِ الأَصِيلَةِ وَبَيْنَ الانْفِتَاحِ عَلَى المَنَاهِجِ وَالنَّظَرِيَّاتِ النَّقْدِيَّةِ الغَرْبِيَّةِ. هَذِهِ الثُّنَائِيَّةُ تُخْلِقُ تَوَتُّرًا دَاخِلِيًّا ضَاغِطًا، لِذَلِكَ سَعَى النُّقَّادُ إِلَى إِيجَادِ تَوَازُنٍ بَيْنَ الحِفَاظِ عَلَى الهُوِيَّةِ الثَّقَافِيَّةِ وَالانْخِراطِ في الْحِوَارَاتِ النَّقْدِيَّةِ الْعَالَمِيَّةِ. هٰذَا التَّوَتُّرُ يَعْكِسُ الصِّرَاعَ الْأَعْمَقَ الَّذِي يُوَاجِهُهُ الْمُثَقَّفُ الْعَرَبِيُّ فِي مُحَاوَلَتِهِ لِلْتَمَسُّكِ بِجُذُورِهِ الثَّقَافِيَّةِ وَفِي الْوَقْتِ نَفْسِهِ رَغْبَتِهِ بِالتَّفَاعُلِ مَعَ الْعَوْلَمَةِ الْفِكْرِيَّةِ.
أَمَّا أَزْمَةُ الْمَنْهَجِ، فَتَتَمَثَّلُ فِي التَّحَدِّيَاتِ الَّتِي يُوَاجِهُهَا النَّقْدُ الْعَرَبِيُّ فِي تَبَنِّي الْمَنَاهِجِ النَّقْدِيَّةِ الْحَدِيثَةِ وَتَكْيِيفِهَا. النَّظَرِيَّاتُ النَّقْدِيَّةُ الْغَرْبِيَّةُ، مِثْلُ التَّفْكِيكِيَّةِ، وَالنَّقْدِ النِّسْوِيِّ، تُقَدِّمُ أَدَوَاتٍ وَمَفَاهِيمَ جَدِيدَةً لِتَحْلِيلِ النُّصُوصِ، لَكِنَّ تَطْبِيقَهَا فِي السِّيَاقِ الْعَرَبِيِّ لَيْسَ دَائِمًا سَهْلًا أَوْ سَلِسًا. يَكْمُنُ التَّحَدِّي فِي تَكْيِيفِ هٰذِهِ الْمَنَاهِجِ مَعَ الْخُصُوصِيَّاتِ الثَّقَافِيَّةِ وَاللُّغَوِيَّةِ لِلنُّصُوصِ الْعَرَبِيَّةِ، دُونَ الْوُقُوعِ فِي فَخِّ التَّقْلِيدِ الْأَعْمَى أَوْ الِانْبِهَارِ غَيْرِ النَّقْدِيِّ. هٰذِهِ الْإِشْكَالِيَّةُ تُظْهِرُ الْحَاجَةَ إِلَى تطويرِ مناهجَ نقديةٍ محليةٍ تَستفيدُ من الإنجازاتِ النقديةِ العالميةِ، ولكنها تَنبثِقُ من السياقِ الثقافيِّ العربيِّ وتَستجيبُ لتحدياتهِ الخاصةِ.
إضافةً إلى ذلك، نجدُ أنَّ الخطابَ النقديَّ العربيَّ يُعاني من محدوديةِ الحوارِ والتفاعلِ بينَ النقادِ أنفسِهم، وبينهم وبينَ الجمهور. هناكَ نَقصٌ في النقاشاتِ النقديةِ الجادَّةِ والمثمرةِ، والتي يمكنُ أن تُسهمَ في تطويرِ النظريةِ النقديةِ العربيةِ وتعميقِها. هذا النقصُ يَعودُ جزئيًا إلى تَشتُّتِ الجهودِ النقديةِ وعدمِ وجودِ منصاتٍ كافيةٍ للتواصلِ والتفاعلِ. كما أنَّ القطيعةَ بين الأكاديميةِ والمجالِ النقديِّ العامِّ تزيدُ من تعقيدِ هذهِ المشكلةِ، حيثُ يبقى النقدُ الأكاديميُّ معزولاً عن السياقِ الثقافيِّ الأوسعِ وغيرَ قادرٍ على إحداثِ تأثيرٍ حقيقيٍّ
يمكنُ القولُ إنَّ إشكالياتِ الخطابِ النقديِّ العربيِّ المعاصرِ تَعكسُ أزمةً أعمقَ، تَتعلَّقُ بتحدياتِ التحديثِ الثقافيِّ والفكريِّ. النقدُ الأدبيُّ، بوصفِهِ مرآةً للمجتمعِ والثقافةِ، يواجهُ التحدياتِ نفسها التي تواجِهُها المجتمعاتُ العربيةُ في سعيِها للتّوفيقِ بينَ التراثِ والتحديثِ، بين الهويةِ والانفتاحِ، وبينَ الأصالةِ والمعاصرةِ. هذهِ التحدياتُ تتطلَّبُ رؤيةً نقديةً شموليةً تَتجاوزُ الثنائياتِ التقليديةَ وتبحثُ عن حلولٍ إبداعيةٍ ومبتكرةٍ.
في النهايةِ، يبقى الأملُ في قدرةِ الخطابِ النقديِّ العربيِّ على تجاوزِ هذهِ الإشكالياتِ من خلالِ تبنِّي مقارباتٍ نقديةٍ متعددةِ الأبعادِ، تفتحُ آفاقًا جديدةً للحوارِ والتفاعلِ، وتُعزِّزُ من قدرةِ النقدِ العربيِّ على التأثيرِ والإسهامِ في الحواراتِ الثقافيةِ العالميةِ. هٰذهِ المهمةُ ليست سهلةً، لكنها ضروريةٌ لتحقيقِ نهضةٍ ثقافيةٍ وفكريةٍ حقيقيةٍ.
وأخيرًا يمكن التَّخلُّصُ إلى:
التجاذبِ بين الاتجاهينِ النقديَّين:
الاتجاهُ التقليديُّ: ينتمي إلى تراثِ الأمَّةِ ويَشملُ النظريةَ النقديةَ التي أَسَّسَها النُّقَّادُ العربُ القُدامى. يُروِّجُ لإمكانيةِ إعادةِ قراءةِ التراثِ وبناءِ نظريةٍ نقديةٍ معاصرةٍ تَستفيدُ من الحداثةِ النظريةِ والمنهجيةِ.
الاتجاهُ الحداثيُّ: يَعتبِرُ القطيعةَ مع التراثِ ويَستلهِمُ المُعطَياتِ النظريةَ والمنهجيةَ الغربيةَ. يَستَخدِمُ آليَّاتِها المنهجيةَ في قراءةِ الأدبِ العربيِّ، مما أَثَّرَ على الإشكالياتِ الفكريةِ والفنيةِ في خِطابِ الحداثةِ العربيةِ.
تحدياتِ التحديثِ الثقافيِّ والفكريِّ:
النقدُ الأدبيُّ يُواجِهُ تحدياتٍ في التوفيقِ بين التراثِ والتحديثِ، وبين الهويةِ والانفتاحِ، وبين الأصالةِ والمعاصرةِ.
يتطلَّبُ تجاوزُ هذه التحدياتِ رؤيةً نقديةً شموليةً تَبحثُ عن حلولٍ إبداعيةٍ ومُبتَكَرَةٍ.
الأملُ والمهمةُ المستقبليّةُ:
يبقى الأملُ في قُدرةِ الخِطابِ النقديِّ العربيِّ على تجاوزِ هذه الإشكالياتِ من خلالِ تَبَنِّي مقارباتٍ نقديةٍ متعددةِ الأبعادِ.
هٰذه المهمةُ ليست سهلةً، لكنّها ضروريةٌ لتحقيقِ نَهضةٍ ثقافيّةٍ وفكريّةٍ حقيقيّةٍ.



#علي_حسين_يوسف (هاشتاغ)       Ali_Huseein_Yousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التَّعارُضُ بَيْنَ المَناهِجِ النَّقْدِيَّةِ المُعاصِرَةِ وَ ...
- فلسفة الخلق في النص القرآني
- الجملة الثقافية، المفهوم والدلالة
- الأخ الكوني بين الواقع والخيال
- الطبيعة الإنسانيّة بين الخير والشّرّ
- الكوميديا الإلهيّة، الخيال الفائق
- الهُويّة النّقديّة واشكاليّات التّأسيس
- الرمز في الشعر العربي، التوظيف والتمثلات
- الرحلة الطلليّة في القصيدة الجاهليّة: قراءة في رمزيّة الوقوف ...
- اللغة والكتابة وسرديات الأصل
- مسيرةُ المفهوم من جزئيّات الّلغة إلى كليّات الوجود
- الفلسفة المثاليّة , شاعريَّة اللغة ووحدة الوجود
- جرير والفرزدق , صراع أدبي أم أخلاقي
- الأنساق الثقافية ، التكوّن والتّأثير
- كن حكيما
- حدود العقل
- المشاكسة بوصفها انعكاسا للصراع الطبقي
- براهين وجود الله بين الفلسفة والدين
- أدبيات كورونا
- تجربة يحيى السماوي من منظار آخر , قراءة في كتاب (مرافئُ فِي ...


المزيد.....




- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي حسين يوسف - مِن إِشْكَاليَّاتِ الخِطَابِ النَّقْدِيِّ العَرَبِيِّ المُعَاصِرِ