أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - لقاء افتراضي مع الروائي والشاعر والمترجم وعالم حشرات الروسي الأمريكي فلاديمير نابوكوف، أجرى الحوار الافتراضي محمد عبد الكريم يوسف















المزيد.....



لقاء افتراضي مع الروائي والشاعر والمترجم وعالم حشرات الروسي الأمريكي فلاديمير نابوكوف، أجرى الحوار الافتراضي محمد عبد الكريم يوسف


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 8007 - 2024 / 6 / 13 - 02:41
المحور: الادب والفن
    


لقاء افتراضي مع الروائي والشاعر والمترجم وعالم حشرات الروسي الأمريكي فلاديمير نابوكوف
أجرى الحوار الافتراضي محمد عبد الكريم يوسف
لوحة حياة
========
فلاديمير نابوكوف روائي وشاعر ومترجم وعالم حشرات روسي أمريكي، اشتهر بروايته المثيرة للجدل "لوليتا" التي لاقت شعبية كبيرة. ولد نابوكوف في سانت بطرسبرغ عام 1899، وكان ينتمي لعائلة أرستقراطية، ونشأ في أسرة متعددة اللغات وعالمية. كان والده سياسيا وصحفيا ليبراليًا، بينما كانت والدته من أفراد المجتمع الثري وراعية للفنون. كان نابوكوف يجيد اللغة الروسية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، وكان لديه حب عميق للأدب واللغة منذ صغره.

تميزت حياة نابوكوف المبكرة بالاضطرابات والمآسي. بعد الثورة البلشفية عام 1917، فرت عائلته من روسيا واستقرت في النهاية في برلين. التحق نابوكوف بكلية ترينيتي في كامبريدج، حيث درس الأدب الفرنسي والروسي، والتقى بزوجته المستقبلية، فيرا سلونيم، المهاجرة اليهودية من برلين. في عام 1922، تزوج الزوجان وبدأت شراكة مدى الحياة والتي أصبحت الأساس للحياة الإبداعية والشخصية لنابوكوف.

بعد فترة وجيزة من التدريس في كامبريدج، انتقل نابوكوف وزوجته إلى باريس، حيث بدأ حياته الأدبية بجدية. وعلى مدى العقدين التاليين، نشر سلسلة من الروايات باللغة الروسية، بما في ذلك "الملك والملكة والوغد" و"اليأس"، والتي عرضت تقنياته السردية المبتكرة واستخدامه المرح للغة والفكاهة الساخرة القاتمة. في عام 1940، مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، فر آل نابوكوف من أوروبا واستقروا في الولايات المتحدة، حيث جاء نابوكوف لكتابة بعض أشهر أعماله.

في أمريكا كتب نابوكوف روايته الرائعة "لوليتا"، وهي الرواية التي أحدثت ضجة كبيرة عند نشرها عام 1955. كانت قصة "لوليتا" التي تحكي عن هوس رجل في منتصف العمر بفتاة تبلغ من العمر اثني عشر عاما مثيرة للجدل بسبب موضوعها، لكنها نالت استحسانا واسع النطاق بسبب نثرها الغنائي وبنيتها المعقدة وشخصياتها المعقدة. دفعت الرواية نابوكوف إلى الشهرة الدولية، وعززت سمعته كواحد من أعظم الكتاب في القرن العشرين.
في السنوات التي تلت ذلك، واصل نابوكوف النشر بغزارة، وأنتج مجموعة متنوعة من الأعمال التي تضمنت الروايات والقصص القصيرة والشعر والمسرحيات. كانت رواياته اللاحقة، مثل "النار الشاحبة" و"أدا"، تجريبية وغامضة، ودفعت حدود الشكل السردي التقليدي واستكشفت موضوعات الذاكرة والهوية والفن. تميزت كتابات نابوكوف بلعبها المبهر على الكلمات، والحبكات المعقدة، والبصيرة النفسية الدقيقة، وكان يحظى باحترام النقاد والقراء على حد سواء لإتقانه حرفة الخيال.
بالإضافة إلى مساعيه الأدبية، كان نابوكوف أيضا عالما شغوفا بالفراشات، أو جامعا للفراشات، وكان عمله العلمي يحظى باحترام كبير في هذا المجال. كتب العديد من المقالات والكتب العلمية عن الفراشات، بل واكتشف العديد من الأنواع الجديدة. أثر اهتمام نابوكوف بعلم الحشرات على كتاباته، مع ظهور الإشارات إلى الفراشات والحشرات الأخرى بشكل متكرر في رواياته وشعره.
على الرغم من نجاحه ككاتب وعالم، ظل نابوكوف شخصية خاصة وغامضة طوال حياته. كان معروفا بذكائه وسحره وغرابته، فضلا عن معتقداته العميقة في الفردية والجماليات وقوة الفن في تجاوز الواقع. توفي نابوكوف في سويسرا عام 1977، تاركا وراءه إرثا غنيا ومعقدا لا يزال يلهم القراء والعلماء ويشكل تحديا لهم حتى يومنا هذا.
كان فلاديمير نابوكوف موهبة فريدة و رؤيوية، وما زالت حياته وأعماله تأسر الجماهير في جميع أنحاء العالم. ورواياته هي روائع أدبية خالدة، تستكشف أعماق التجربة الإنسانية بذكاء وذكاء وجمال. لقد ترك صوت نابوكوف وأسلوبه الفريد بصمة لا تمحى على الأدب الحديث، ويمكن رؤية تأثيره في أعمال عدد لا يحصى من الكتاب الذين استلهموا عبقريته. ويظل إرث فلاديمير نابوكوف شاهدا على قوة اللغة والخيال، وسيظل اسمه إلى الأبد مرادفا للإبداع والجرأة والتألق.
في هذا اللقاء الافتراضي ، سوف نلقي بعض الضوء على رواية لوليتا ونسأل الكاتب عن خفايا كتابة الرواية والغرض منها والأصداء التي تركتها بين القراء .

محمد يوسف : نود أن نرحب بالسيد نابوكوف في لقائنا الافتراضي ونود أن نسأل عن أكثر الأعمال التي كتبتها وتركت أثرا وجدلا بين القراء .
نابوكوف: "لوليتا" رواية مثيرة للجدل ومعقدة تحكي قصة همبرت همبرت، أستاذ الأدب في منتصف العمر الذي وقع في غرام ابنة زوجته البالغة من العمر 12 عاما، دولوريس هايز، التي أطلق عليها لقب لوليتا. الرواية مكتوبة في شكل اعتراف، حيث يصف همبرت حبه الوسواسي للوليتا والأحداث التي أدت إلى علاقتهما.

في بداية الرواية، يصف همبرت طفولته وتجاربه المبكرة مع الفتيات الصغيرات التي أدت إلى تعلقه بهن. يتذكر على وجه التحديد لقاءه بآنا بيل، وحبه في الطفولة، وكيف شكلت تلك العلاقة غير المحققة رغباته ومشاعره تجاه الفتيات الصغيرات.
مع تزايد انخراط همبرت في حياة لوليتا، يتلاعب بها ويسيطر عليها، مستخدما شبابها وضعفها لإبقائها قريبة منه. على الرغم من الطبيعة غير الأخلاقية لعلاقتهما، يقنع همبرت نفسه بأن لوليتا ترغب فيه بقدر ما يرغب فيها، ويبرر أفعاله من خلال إيمانه بحبهما.
طوال الرواية، يسافر همبرت ولوليتا عبر الولايات المتحدة، في تنقل مستمر لتجنب الشكوك وانفضاح العلاقة. تصبح علاقتهما مضطربة بشكل متزايد مع نضوج لوليتا وبدئها في التمرد ضد سيطرة همبرت، مما يؤدي في النهاية إلى انفصالهما.
بعد أن تترك لوليتا همبرت من أجل رجل آخر، يقضي همبرت سنوات في البحث عنها، مستهلكا بهوسه وشوقه إليها. عندما يجتمعان أخيرا، يكتشف همبرت أن لوليتا قد مضت قدمًا وبدأت في تكوين أسرة خاصة بها، مما أدى إلى تدميره وإجباره على مواجهة عواقب أفعاله.
في نهاية الرواية، يتأمل همبرت علاقته بلوليتا والتأثير الذي أحدثته على حياتهما. يدرك الأذى الذي تسبب فيه لها ويعترف بمسؤوليته عن علاقتهما المدمرة، ويتقبل في النهاية شعوره بالذنب والندم.
"لوليتا" تستكشف موضوعات الهوس والتلاعب والأخلاق، وتتحدى القراء لمواجهة تعقيدات الحب والرغبة. تتعمق كتابات نابوكوف الماهرة في ظلمة شخصية همبرت بينما تلتقط أيضا مأساة براءة لوليتا المفقودة.
أثارت الرواية الجدل والنقاش منذ نشرها في عام 1955، حيث أشاد العديد من النقاد بمزاياها الأدبية بينما أدانوا موضوعها. وعلى الرغم من محتواها المثير للجدل، تظل "لوليتا" عملا أدبيا رائدا لا يزال يأسر القراء ويتحداهم باستكشافه للموضوعات المحرمة والشخصيات المعقدة.
تعد "لوليتا" رواية قوية واستفزازية تستكشف تعقيدات الحب والرغبة والهوس. من خلال عدسة السرد الاعترافي لهومبرت همبرت، تتعمق الرواية في الجوانب الأكثر قتامة من الطبيعة البشرية وتتحدى القراء لمواجهة الحقائق غير المريحة حول الأخلاق والعلاقات.

محمد يوسف: ولكن ما الأفكار الأساسية التي أردت ايصالها للقراء من خلال الرواية ؟
نابوكوف: تشتهر رواية "لوليتا" بموضوعاتها المثيرة للجدل وأسلوب السرد وشخصياتها المعقدة. تساعد الموضوعات الرئيسية التي تدور حولها الرواية في تسليط الضوء على تعقيدات الطبيعة البشرية والرغبة والأخلاق.
أحد الموضوعات الرئيسية في رواية "لوليتا" هو الهوس. يصبح بطل الرواية، همبرت همبرت، مفتونا بفتاة صغيرة تدعى لوليتا ويصبح مهووسا بامتلاكها. يدفعه هوسه إلى ارتكاب أفعال مذمومة أخلاقيا ويؤدي إلى خاتمة مأساوية. يستكشف نابوكوف القوة المدمرة للهوس والمدى الذي قد يصل إليه الأفراد لتحقيق رغباتهم.
موضوع رئيسي آخر في الرواية هو طبيعة الحب. مشاعر همبرت تجاه لوليتا معقدة وملتوية، تطمس الخطوط الفاصلة بين الحب والشهوة. يتعمق نابوكوف في المياه العكرة للرغبة المحرمة ويفحص كيف يمكن أن يفسد الحب بالأنانية والوهم. تتحدى الرواية المفاهيم التقليدية للحب وتشكك في أخلاقيات العلاقات التي تتجذر في التلاعب والسيطرة.
الجنس هو أيضا موضوع سائد في "لوليتا". يستكشف نابوكوف موضوع التحرش الجنسي المحظور ويقدمه بطريقة مزعجة ومثيرة للتفكير. تثير الرواية تساؤلات حول طبيعة الرغبة الجنسية وحدود السلوك المقبول. من خلال الخوض في الجوانب الأكثر قتامة من الجنس البشري، يتحدى نابوكوف القراء لمواجهة تحيزاتهم وافتراضاتهم حول الرغبة الجنسية.
الذاكرة والإدراك من الموضوعات المهمة في "لوليتا". يروي الرواية همبرت، الذي يشكل منظوره غير الموثوق فهم القارئ للأحداث التي تتكشف. يلعب نابوكوف بفكرة الذاكرة باعتبارها ذاتية وقابلة للتغيير، مما يطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال. يعكس الهيكل المجزأ للرواية الطبيعة المكسورة للذاكرة والإدراك، مما يدعو القراء إلى التشكيك في موثوقية رواية الراوي.
الأخلاق هي موضوع مركزي آخر في "لوليتا". إن تصرفات همبرت على مدار الرواية تجبر القراء على مواجهة أحكامهم الأخلاقية الخاصة والتعامل مع تعقيدات السلوك البشري. ويتحدى نابوكوف القراء للنظر في آثار تصرفات همبرت وعواقب قراراته غير الأخلاقية. وتثير الرواية أسئلة عميقة حول طبيعة الأخلاق وحدود السلوك المقبول في مواجهة الرغبة.
كما تعد الهوية والخداع الذاتي من الموضوعات المهمة في رواية "لوليتا". حيث يبني همبرت شخصية زائفة لإخفاء نواياه الحقيقية وخداع من حوله. ويستكشف نابوكوف الطرق التي يمكن بها للأفراد خداع أنفسهم والآخرين من أجل تحقيق رغباتهم. ويعكس الهيكل السردي المعقد للرواية خداع همبرت لذاته، ويدعو القراء إلى التشكيك في افتراضاتهم ومعتقداتهم حول الهوية والحقيقة.
تلعب القوة والسيطرة دورا مهما في رواية "لوليتا". حيث يمارس همبرت سلطته على لوليتا من خلال التلاعب والإكراه، مما يسلط الضوء على اختلال التوازن في القوة في علاقتهما. وتفحص الرواية الطرق التي تشكل بها ديناميكيات القوة العلاقات الإنسانية وتؤثر على القرارات التي نتخذها. يهدف استكشاف الرواية للقوة والسيطرة عن العواقب المدمرة المترتبة على ممارسة القوة على الآخرين لتحقيق غايات أنانية.
يعتبر الشعور بالذنب والتكفير من الموضوعات المهمة في رواية "لوليتا". يتصارع همبرت مع مشاعر الذنب والندم على أفعاله، لكنه يفشل في النهاية في إيجاد التكفير. تستكشف الرواية تعقيدات الشعور بالذنب وحدود التكفير في مواجهة التجاوز الأخلاقي. يثير استكشاف الرواية للشعور بالذنب والتكفير أسئلة عميقة حول طبيعة المغفرة وإمكانية التكفير.
يعتبر الفن والإبداع أيضا من الموضوعات الرئيسية في رواية "لوليتا". يبرز نثر الرواية الماهر وبنيته السردية المبتكرة قوة الفن في إلقاء الضوء على تعقيدات التجربة الإنسانية. ترفع اللعبة المعقدة للألفاظ والصور الحية في الرواية القصة إلى مستوى عمل فني، وتدعو القراء إلى تقدير جمال اللغة وقوتها. يؤكد استكشاف الرواية للفن والإبداع على الإمكانات التحويلية لرواية القصص والطرق التي يمكن بها للأدب أن يضيء أظلم زوايا النفس البشرية.
بشكل عام، تعمل الموضوعات التي تتخلل "لوليتا" معا لخلق استكشاف معقد ومثير للتفكير للطبيعة البشرية والرغبة والأخلاق. من خلال عدسة هوس همبرت همبرت الملتوي بلوليتا، يتحدى نابوكوف القراء لمواجهة افتراضاتهم وتحيزاتهم الخاصة، ويدعوهم إلى التعامل مع تعقيدات الحب والرغبة والأخلاق. تقدم نسيج الرواية الغني من الموضوعات تأملا عميقا في طبيعة الذاكرة والإدراك وخداع الذات، مما يدعو إلى التفكير في كيفية إدراك الذات.

محمد يوسف : أريد أن أسأل سؤالا محددا: هل الرواية دعوة للفضيلة أم الرزيلة ولماذا؟
نابوكوف: في روايته "لوليتا"، نستكشف الموضوعات المعقدة للأخلاق والرغبة والفساد. أحد الأسئلة المركزية التي تثار في الرواية هو ما إذا كانت دعوة إلى الفضيلة أم الرذيلة.
إن تصوير الرواية للبطل، همبرت همبرت، هو رجل وهمي ومتلاعب يقع في غرام فتاة صغيرة تدعى لوليتا. يدفعه هوس همبرت بلوليتا إلى ارتكاب أفعال غير أخلاقية وإجرامية، مثل اختطافها والانخراط في علاقة جنسية معها. يمكن اعتبار هذا التصوير لهومبرت بمثابة تحذير من مخاطر الرغبة غير المقيدة وعواقب الاستسلام للإغراء.
من ناحية أخرى، يزعم البعض أن رواية نابوكوف هي نقد للمعايير والأعراف المجتمعية، وتشكك في أخلاقيات أولئك الذين يحكمون على همبرت بينما يغضون الطرف عن عيوبهم. تتحدى الرواية القراء لإعادة النظر في قيمهم ومعتقداتهم الأخلاقية، وتجبرهم على مواجهة حقائق غير مريحة عن أنفسهم والعالم من حولهم.
طوال الرواية، تطمس الرواية الخطوط الفاصلة بين الصواب والخطأ، والخير والشر، مما يجبر القراء على التعامل مع تعقيدات الطبيعة البشرية. إنها تقدم تصويرا دقيقا ومتعدد الأوجه لشخصياته، ويدعو القراء إلى التشكيك في افتراضاتهم وتحيزاتهم.
إن استخدام الرواية للغة والصور جميل ومزعج في نفس الوقت، حيث يجذب القراء إلى عالم همبرت همبرت المظلم والمعقد. نثره مبهر ومثير، مما يجعل من الصعب على القراء تجاهل جمال وجاذبية كتاباته، حتى مع اشمئزازهم من تصرفات شخصياته.
في النهاية، يمكن النظر إلى "لوليتا" كقصة تحذيرية حول عواقب الاستسلام للإغراء وأهمية النزاهة الأخلاقية. في حين أن همبرت همبرت قد يكون شخصية جذابة ومغرية، فإن أفعاله تؤدي في النهاية إلى سقوطه وتدمير من حوله.
إن رواية "لوليتا" تتحدى القراء للنظر في طبيعة الفضيلة والرذيلة، والتأمل في قدرتهم على الخير والشر. ومن خلال تقديم بطلة معقدة وغامضة من الناحية الأخلاقية، يجبر نابوكوف القراء على مواجهة الحقائق غير المريحة حول الحالة الإنسانية والطبيعة الهشة للأخلاق.
كما يمكن النظر إلى "لوليتا" باعتبارها دعوة إلى الفضيلة بمعنى أنها تحث القراء على فحص معتقداتهم وقيمهم الأخلاقية، والسعي إلى تحقيق قدر أعظم من النزاهة والتعاطف في حياتهم. ومع ذلك، يمكن النظر إليها أيضا باعتبارها دعوة إلى الرذيلة، بمعنى أنها تكشف عن الدوافع المظلمة والمدمرة التي تكمن داخل كل منا. وفي نهاية المطاف، فإن الرواية هي استكشاف قوي ومثير للتفكير لتعقيدات الطبيعة البشرية والخطوط الضبابية بين الخير والشر.

محمد يوسف: أود أن أسألك سيد نابوكوف عن فكرة " البراءة والتجربة والخبرة " في رواية " لوليتا . هل يمكن توضيح هذه النقطة ؟
نابوكوف: "البراءة والخبرة في رواية لوليتا" مسألة اخترعها النقاد وقد أعجبتني الفكرة . تتناول الرواية فعلا موضوعات البراءة والخبرة المعقدة، وتصور تقاطع هذين العنصرين المتناقضين من خلال العلاقة بين بطل الرواية، همبرت همبرت، وابنته غير الشقيقة لوليتا. وتستكشف الرواية فقدان البراءة والقوة المفسدة للتجربة، فضلا عن الخطوط الضبابية بين المفهومين. إن هوس همبرت بلوليتا هو مثال رئيسي لكيفية استغلال البراءة وتشويهها من خلال التجربة، مما يؤدي إلى عواقب مأساوية.
إن أحد أكثر جوانب البراءة لفتا للانتباه في رواية لوليتا هو الطريقة التي يتم بها تصوير لوليتا نفسها. فعلى الرغم من صغر سنها، يتم تصوير لوليتا كشخصية ناضجة ومغرية، وقادرة على التلاعب بهومبرت والآخرين من حولها. يتحدى هذا التصوير المفاهيم التقليدية للبراءة، ويطمس الخطوط الفاصلة بين الطفولة والبلوغ. تشير الرواية إلى أن البراءة ليست نقية وغير ملوثة دائما، بل يمكن أن تفسدها وتلوثها قوى خارجية.
يثير هوس همبرت بلوليتا أيضًا تساؤلات حول طبيعة التجربة وتأثيرها على البراءة. طوال الرواية، كانت أفعال همبرت مدفوعة برغبته في السيطرة على لوليتا وامتلاكها، مما دفعه إلى ارتكاب أفعال لا توصف باسم الحب. يسلط تلاعبه ببراءة لوليتا الضوء على القوة المدمرة للتجربة، حيث يستخدم معرفته وسلطته لاستغلالها والتلاعب بها لتحقيق رغباته الخاصة.
يزداد استكشاف نوبكوف للبراءة والخبرة في لوليتا تعقيدًا بسبب بنية الرواية وأسلوب السرد. تُروى القصة من منظور همبرت، مما يسمح للقراء برؤية العالم من خلال عدسته المشوهة والوهمية. تطمس هذه التقنية السردية الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال، مما يتحدى فهم القارئ للشخصيات ودوافعها.
تأتي إحدى أكثر اللحظات المؤثرة في الرواية في نهاية الرواية، عندما تواجه لوليتا همبرت بشأن إساءة معاملته لها والتلاعب ببراءتها. تخترق كلماتها أوهام همبرت، وتجبره على مواجهة حقيقة أفعاله والتأثير المدمر الذي خلفته عليها. تسلط هذه اللحظة الضوء على العواقب المدمرة لفقدان البراءة والتأثير المفسد للتجربة.
تعد لوليتا استكشافا قويا لتعقيدات البراءة والخبرة، وتتحدى القراء لإعادة النظر في مفاهيمهم المسبقة عن هذه المفاهيم. تجبرنا الرواية على مواجهة الحقائق المظلمة وغير المريحة غالبا حول الحالة الإنسانية، وتكشف عن هشاشة البراءة في مواجهة التجربة. من خلال تسليط الضوء على القوة المدمرة للرغبة والمدى الذي قد يذهب إليه الأفراد لتلبية احتياجاتهم الخاصة، تعمل لوليتا كقصة تحذيرية حول عواقب فقدان البراءة.
إن رواية لوليتا استكشاف استفزازي ومثير للتفكير للبراءة والخبرة، وتتحدى القراء لإعادة النظر في تصوراتهم لهذه المفاهيم. ومن خلال تصوير الطرق التي يمكن بها التلاعب بالبراءة وإفسادها من خلال الخبرة، تسلط الرواية الضوء على العواقب المدمرة لفقدان المرء إحساسه بالنقاء والسذاجة. ومن خلال العلاقة المعقدة بين همبرت ولوليتا، نجد أنفسنا في مواجهة الحقائق القاسية للطبيعة البشرية والقوة المدمرة للرغبة. وتعمل رواية لوليتا كتذكير صارخ بهشاشة البراءة في مواجهة الخبرة، وتحثنا على النظر في عواقب أفعالنا والتأثير الذي تخلفه على الآخرين.

محمد يوسف: كيف تقيم " الحب " في "لوليتا" وهل نجحت الرواية في إيصال رسالة نوبكوف المطلوبة؟
نابوكوف: "الحب في لوليتا" استكشاف معقد ومثير للجدل للحب يتحدى المعايير والتوقعات المجتمعية. كما قلنا سابقا ، تحكي الرواية قصة همبرت همبرت، أستاذ الأدب في منتصف العمر الذي وقع في غرام دولوريس هايز البالغة من العمر اثني عشر عاما، والتي أطلق عليها لقب لوليتا. يتعمق الكتاب في موضوع الحب المحرم المحظور ويستكشف القوة المدمرة للهوس.
طوال الرواية، يتم تقديم مشاعر همبرت تجاه لوليتا على أنها حب حقيقي وشكل ملتوي من الشهوة. يدعي أنه يحب لوليتا بعمق، لكن أفعاله تجاهها تلاعبية ومسيئة. تُظهر نزعته إلى التملك والغيرة الجانب المظلم من الحب وكيف يمكن استخدامه لممارسة السيطرة على شخص آخر.
تلتقط الرواية بمهارة شدة وتقلب الحب من خلال شخصية همبرت. تعكس اضطراباته الداخلية وعواطفه المتضاربة تعقيدات العلاقات الإنسانية والطرق التي يمكن أن يكون بها الحب مبهجًا ومدمرًا في نفس الوقت. إن هوس همبرت بلوليتا يدفعه إلى ارتكاب أفعال شنيعة، مما يسلط الضوء على العواقب المظلمة للرغبة غير المقيدة.
كما تستكشف الرواية موضوع الحب بلا مقابل، حيث لا تبادل لوليتا مشاعر همبرت تجاهها. ويؤكد هذا المودة من جانب واحد على الطبيعة الضارة لهوس همبرت والنظرة المشوهة للحب التي يحملها. ومن خلال إظهار كيف يمكن أن يوجد الحب دون تفاهم أو موافقة متبادلة، يثير نابوكوف أسئلة مهمة حول طبيعة الحب وتداعياته الأخلاقية.
على الرغم من موضوع الرواية المثير للجدل، فإن نثر نابوكوف غالبا ما يكون غنائيا وشاعريا، مما يضيف طبقة من الجمال إلى القصة. تخلق أوصافه الحية ولغته المعقدة تجربة قراءة غنية وغامرة تجذب القراء إلى المشهد العاطفي المعقد للشخصيات.
يمتد استكشاف نابوكوف للحب في "لوليتا" إلى ما هو أبعد من العلاقات الرومانسية لفحص الحب الأسري والأفلاطوني أيضًا. تتعمق الرواية في تعقيدات الارتباط البشري والطرق المختلفة التي يمكن أن يتجلى بها الحب في علاقات مختلفة. من خلال تفاعلات همبرت مع لوليتا وشخصيات أخرى، يتعمق نابوكوف في الفروق الدقيقة للحب والطرق التي يمكن أن يشكل بها حياتنا.
تعمل "لوليتا" كقصة تحذيرية حول مخاطر الرغبة غير المقيدة والقوة المدمرة للهوس. تقود وجهة نظر همبرت المشوهة للحب إلى مسار مظلم يؤدي في النهاية إلى مأساة لنفسه ومن حوله. تعمل الرواية كتذكير قوي بعواقب السماح للحب باستهلاكنا بالكامل، وأهمية الحفاظ على الحدود والاحترام في العلاقات.
"لوليتا" هي استكشاف مثير للتفكير للحب يتحدى المفاهيم التقليدية للرومانسية والجاذبية. من خلال شخصية همبرت، تتعمق الرواية في تعقيدات العلاقات الإنسانية والطرق التي يمكن أن يكون بها الحب مبهجا ومدمرا في نفس الوقت. من خلال فحص الجوانب الأكثر قتامة للحب، يجبر نابوكوف القراء على مواجهة الحقائق غير المريحة حول طبيعة الرغبة والمدى الذي قد يذهب إليه الأفراد في ملاحقتها. تظل رواية "لوليتا" تحفة فنية خالدة ومثيرة للجدل، وتستمر في إثارة الجدل والنقاش حول تعقيدات الحب ومظاهره المتعددة.

محمد يوسف: برأيكم الشخصي هل شخصية همبرت همبرت في "لوليتا " تنتمي للحياة الواقعية التي نعيشها؟
نابوكوف: همبرت همبرت هو بطل رواية "لوليتا" المثير للجدل. أثارت هذه الشخصية الكثير من الجدل والنقاش حول طبيعة وجوده في المجتمع. يزعم البعض أن همبرت همبرت هو من صنع خيالي تماما، بينما يعتقد آخرون أنه يمثل جانبا حقيقيا ومزعجا للغاية من الطبيعة البشرية.
أولا وقبل كل شيء، يجب الاعتراف بأن همبرت همبرت شخصية خيالية ابتكرتها. وأنا نفسي لم أقم بتأسيس الشخصية على أي شخص أو حدث حقيقي، بل قام ببنائها كأداة أدبية لاستكشاف موضوعات الهوس والرغبة والأخلاق. لذلك، بالمعنى الحرفي، همبرت همبرت ليس شخصية حقيقية في المجتمع.
ولكن على الرغم من أصوله الخيالية، فإن أفعال ودوافع همبرت همبرت تذكرنا بشكل مخيف بأفراد حقيقيين يرتكبون أعمال إساءة وتلاعب. إن حبه الوسواسي للفتاة الصغيرة لوليتا، واستعداده لاستغلالها لإرضاء نفسه، هي سمات يمكن العثور عليها في الأفراد الذين ينخرطون في سلوكيات ذئبية مفترسة. وهذا يثير التساؤل حول ما إذا كان همبرت همبرت، على الرغم من أنه ليس شخصا حقيقيا، يمثل جانبا حقيقيا وخطيرا للغاية من الطبيعة البشرية.
إن قراري بإنشاء شخصية معقدة أخلاقيا مثل همبرت همبرت يتحدث عن مهارتي ككاتب وقدرتي على استفزاز القراء وحملهم على التشكيك في معتقداتهم وقيمهم. من خلال تقديم شخصية بغيضة ومتعاطفة في نفس الوقت، تجبر الرواية القراء على مواجهة تحيزاتهم وأحكامهم المسبقة. وبهذه الطريقة، يمكن النظر إلى همبرت همبرت باعتباره مرآة تُرفع للمجتمع، تعكس دوافعنا ورغباتنا الأكثر قتامة.
كما يمكن النظر إلى تلاعب همبرت همبرت وتدجينه للوليتا باعتباره تعليقا على ديناميكيات القوة الموجودة في المجتمع، وخاصة في العلاقات بين الرجال والنساء، والبالغين والأطفال. ومن خلال تصوير همبرت همبرت كرجل ساحر ومتطور قادر على التلاعب بمن حوله، تسلط الرواية الضوء على الطرق التي يمكن بها للأفراد في مواقع السلطة استغلال وإساءة معاملة أولئك الأكثر ضعفا.
ومن الجدير أيضا النظر في التأثير الذي أحدثه همبرت همبرت على الثقافة الشعبية والمجتمع ككل. تم تكييف "لوليتا" في العديد من الأفلام والمسرحيات وحتى الباليه، مما عزز مكانة الشخصية في الوعي الثقافي. أصبح مصطلح "لوليتا" مرادفا لإضفاء الطابع الجنسي على الفتيات الصغيرات، وأصبح همبرت همبرت اختصارا للمفترسين الذين يفترسون الأبرياء.
في حين أن همبرت همبرت قد لا يكون شخصية حقيقية في المجتمع بالمعنى الحرفي، إلا أنه يمثل جانبا حقيقيا ومزعجا للغاية من الطبيعة البشرية. من خلال خلق مثل هذه الشخصية المعقدة والمزعجة من الناحية الأخلاقية، يضطر القراء إلى مواجهة حقائق غير مريحة حول القوة والرغبة والهوس. قد يكون همبرت همبرت من صنع خيالي، لكن تأثيره على الثقافة والمجتمع لا يمكن إنكاره. طالما أن الأفراد قادرون على استغلال الآخرين والتلاعب بهم لتحقيق مكاسبهم الخاصة، فإن همبرت همبرت سيظل شخصية مهمة ومزعجة في الأدب.

محمد يوسف: كيف تم تصوير الجنس والشعور بالذنب في رواية "لوليتا" ؟
نابوكوف: "في رواية لوليتا ، يتعرف القراء على العلاقة المعقدة والمثيرة للجدل بين همبرت همبرت وابنته غير الشقيقة دولوريس هاز، التي يلقبها بلوليتا. أسلوب الكتابة أنيق ومزعج في الوقت نفسه، حيث يجذب القراء إلى العقل الملتوي للبطل وهو يبرر أفعاله.
أحد الجوانب الأكثر لفتا للانتباه في رواية لوليتا هو السرد غير الموثوق به الذي يقدمه همبرت همبرت. فهو يقدم نفسه كرجل متطور ومثقف، لكن أفعاله تكشف عن جانب مظلم وملتوي. ومن خلال تلاعبه بلوليتا وتهذيبه لها، تمكن همبرت من السيطرة عليها، وتشكيلها في نسخته المثالية من العشيقة. ويتضح هذا التلاعب في جميع أنحاء الرواية، حيث يلوي همبرت الحقيقة باستمرار ويشوه الأحداث لتناسب روايته الخاصة.
اللغة التي تستخدمها رواية لوليتا شعرية ومثيرة. إن أوصافها حية ومثيرة، وترسم صورة لعالم جذاب وخطير في الوقت نفسه. الرواية مليئة باللعب بالألفاظ والتورية، مما يضيف طبقة إضافية من التعقيد إلى النص. تعمل هذه اللعبة اللغوية على تسليط الضوء على التناقضات والتعقيدات بين الشخصيات، مما يؤكد بشكل أكبر على الخطوط الضبابية بين الواقع والخيال.
إن العلاقة بين همبرت ولوليتا مزعجة على العديد من المستويات. ليس فقط هناك فارق كبير في السن بينهما، ولكن سلوك همبرت التلاعبي والاستغلالي تجاه لوليتا يطمس خطوط الموافقة والأخلاق. على الرغم من هذا، تمكن نابوكوف من إضفاء الطابع الإنساني على الشخصيتين، وإبراز نقاط ضعفهما ورغباتهما. يضيف هذا التعقيد عمقا إلى السرد، مما يجبر القراء على مواجهة تصوراتهم المسبقة وتحيزاتهم.
في جميع أنحاء لوليتا، يستكشف نابوكوف موضوعات الشعور بالذنب والتكفير. يكافح همبرت مع أفعاله، ممزقا بين حبه للوليتا ووعيه بالأذى الذي تسبب فيه لها. مع تقدم الرواية، يصبح شعور همبرت بالذنب واضحا بشكل متزايد، مما يؤدي إلى لحظات من التأمل الذاتي والشك الذاتي. يضيف هذا الصراع الداخلي طبقة من الإنسانية إلى الشخصية، مما يجعله أكثر قابلية للتعاطف والتعاطف على الرغم من أفعاله المذمومة.
تتعمق الرواية أيضا في مفهوم الذاكرة وعدم موثوقيتها. تتلون ذكريات همبرت بعواطفه ورغباته، مما يؤدي إلى لحظات من الارتباك والتشويه. تتنقل الرواية بين فترات زمنية ووجهات نظر مختلفة، مما يتحدى القراء لتجميع القصة المجزأة. يعكس هذا الهيكل المجزأ الطبيعة المجزأة لنفسية همبرت، مما يضيف شعورا بالارتباك وعدم اليقين إلى النص.
إن استكشاف نابوكوف لديناميكيات القوة في لوليتا دقيق ودقيق. إن سيطرة همبرت على لوليتا واضحة منذ البداية، ولكن مع تقدم الرواية، تتغير ديناميكيات القوة وتتطور. تطور لوليتا وكالة خاصة بها، وتؤكد استقلالها وتتحدى هيمنة همبرت. إن هذا التخريب للأدوار الجنسانية التقليدية يضيف طبقة إضافية من التعقيد إلى السرد، ويسلط الضوء على سيولة وتعقيد العلاقات الإنسانية.
الرواية هي أيضا تأمل في طبيعة الرغبة وقوتها التدميرية. إن هوس همبرت بلوليتا يستهلكه، مما يؤدي إلى دوامة من التدمير الذاتي واليأس. إن شهيته التي لا تشبع لجسدها وروحها تدفعه إلى أطوال متطرفة، مما يعميه عن عواقب أفعاله. يتردد صدى هذه الرغبة المدمرة في صراعات لوليتا الخاصة مع الهوية والوكالة، حيث تتصارع مع المشاعر والرغبات المتضاربة داخلها.
لوليتا هي رواية مقلقة للغاية ومثيرة للتفكير تتحدى القراء لمواجهة تحيزاتهم وافتراضاتهم الخاصة. من خلال شخصياتها المعقدة ولغتها الحية وعمقها الموضوعي، يخلق نابوكوف عالما جذابا ومثيرا للاشمئزاز في نفس الوقت. تجبرنا الرواية على مواجهة الجوانب المظلمة للطبيعة البشرية، وتكشف عن تعقيدات الرغبة والقوة والأخلاق. من خلال تجاوز حدود القصص التقليدية والمعايير الأخلاقية، لنخلق عملا فنيا مزعجا وآسرا في نفس الوقت.

محمد يوسف: ماذا عن الغرابة والشذوذ في "لوليتا" ؟
نابوكوف: تعتبر رواية "لوليتا" عملاً كلاسيكياً للأدب يبحث مفهوم الشذوذ في عمق كبير. تتبع القصة بطل الرواية ، هامبرت هامبرت ، وهو رجل في منتصف العمر يصبح مفتونا بفتاة تبلغ من العمر 12 عاما تدعى لوليتا. في جميع أنحاء الرواية ، تستكشف الرواية حدود الحياة الطبيعية والأخلاق ، حيث تتحدى القراء للنظر في فهمهم لما يعتبر غير طبيعي.
إحدى الموضوعات المركزية في "لوليتا" هي القوة المدمرة للهوس. إن تثبيت هامبرت على لوليتا يقوده إلى ارتكاب العديد من الأعمال غير الأخلاقية وغير القانونية ، بما في ذلك التلاعب والخداع والاعتداء الجنسي في النهاية. إنسه مع لوليتا يدفعه إلى تبرير أفعاله على أنها أفعال حب ، وضوح الخطوط بين الصواب والخطأ. يثير هذا السلوك غير الطبيعي أسئلة حول طبيعة الهوس والأطوال التي سيذهب إليها الأفراد لتحقيق رغباتهم.
جانب آخر من الشذوذ في "لوليتا" هو تصوير الأطفال. يتحدى جاذبية هامبرت الجنسية لفتاة صغيرة المعايير المجتمعية ويثير تساؤلات غير مريحة حول طبيعة الرغبة الجنسية. يجبر نابوكوف استكشاف الأطفال على القراء في مواجهة موضوع المحرمات والنظر في تعقيدات النشاط الجنسي البشري.
تسهم وجهات نظر تحول في "لوليتا" أيضًا في تصوير الرواية عن الشذوذ. يروي نابوكوف القصة من خلال رواية هامبرت غير الموثوقة ، والتي تشوه الأحداث والشخصيات في الرواية. تضيف هذه التقنية السردية طبقة من الغموض إلى القصة ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الخطوط بين الواقع والخيال. كقراء ، نحن مجبرون على التشكيك في موثوقية الراوي وما يعتبر الحقيقة.
شخصية لوليتا نفسها هي مثال رئيسي على الشذوذ في الرواية. كضحية لإساءة معاملة هامبرت ، فهي مجبرة على التنقل في عالم تحطمت فيه حدود الحياة الطبيعية. تبرز تجارب لوليتا الآثار المدمرة للإساءة والصدمات ، مما يؤكد أهمية التعاطف والتفاهم في مواجهة السلوك غير الطبيعي.
يمتد استكشاف نابوكوف للخلل إلى ما هو أبعد من العلاقة المركزية بين هامبرت ولوليتا. تتدفق الرواية أيضا في موضوعات الخداع والتلاعب والجوانب الداكنة للطبيعة البشرية. من خلال شخصياته وأفعالهم ، يرسم نابوكوف صورة معقدة للسلوك غير الطبيعي ، ويتحدى القراء لمواجهة تحيزاتهم وتحيزاتهم.
إن استكشاف الرواية للخلل أكثر تعقيدا بأسلوبها ولغتها المميزة. يضيف نثر نابوكوف الغنائي غنيًا طبقة من التطور إلى القصة ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الخطوط بين الجمال والظلام. يدعو هذا الخيار الأسلوبي القراء إلى النظر في تعقيدات السلوك البشري والطرق التي ننقل بها العالم من حولنا.

بشكل عام ، " لوليتا " هو استكشاف قوي للخلل الذي يتحدى القراء لمواجهة افتراضاتهم وتحيزاتهم. من خلال شخصياتها المعقدة ، ووجهات نظرها المتغيرة ، والنثر المميز ، تدعونا الرواية إلى النظر في أعماق الرغبة الإنسانية والأطوال التي سنذهب إليها لتحقيق هوسنا. من خلال الخوض في موضوع غير مريح ومحرم ، تجبرنا " لوليتا " على مواجهة الجوانب المظلمة للطبيعة البشرية والتشكيك في مفاهيمنا الطبيعية. من خلال القيام بذلك ، تثير الرواية أسئلة مهمة حول طبيعة الأخلاق والرغبة والتفاعل المعقد بين الجمال والظلام في التجربة الإنسانية.

محمد يوسف: كيف ترى تاثير الأدب على التجربة الإنسانية للبشر؟
نابوكوف: الأدب لا ينفصل عن السياسة . ومتى إنفصل الأدب عن حياة الناس تحول إلى نوع فج من الترف لا طائل منه . يلقي الأدب الضوء على خطايا الناس وتجاربهم في الحياة



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الذكاء الاصطناعي واستخداماته الخبيثة، محمد عبد الكريم يوسف
- المجتمع في رواية -نساء بروستر بليس- للكاتبة جلوريا نايلور، م ...
- القدر والمصير في رواية منعطف في النهر للكاتب في. إس. نايبول ...
- الجانب الشيطاني للذكاء الصناعي، محمد عبد الكريم يوسف
- الذكاء الصناعي متفوق لكن العقل البشري أكثر تفوقا، محمد عبد ا ...
- الجانب المظلم للذكاء الصناعي
- الذكاء الصناعي يعيد تشكيل حياتنا ، محمد عبد الكريم يوسف
- الملكية في مسرحيات شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف
- روايات لها قيمتها
- برهان العسل ، قراءة جريئة في رواية جريئة، عن مجلة ميديوم ، ت ...
- روايات لها قيمتها ، محمد عبد الكريم يوسف
- الذكاء الصناعي والإطار القانوني في القرن الحادي والعشرين محم ...
- الجميلات في مسرحيات شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف
- صعود الملوك وسقوطهم في مسرحيات شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف
- فضيحة باتيري جيت ، محمد عبد الكريم يوسف
- الدين في رواية برهان العسل للكانبة السورية سلوى النعيمي
- المجتمع والعلاقات الإنسانية في رواية برهان العسل للكاتبة الس ...
- الأعراف والتقاليد في رواية برهان العسل للكاتبة السورية سلوى ...
- المرأة في رواية - برهان العسل- للكاتبة السورية سلوى النعيمي
- المرأة في شعر تي س إليوت ، محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....




- كبير مخرجي RT العربية يقدم دورة تدريبية لطلاب يدرسون اللغة ا ...
- -المواسم الروسية- إلى ريو دي جانيرو
- تامر حسني.. -سوبرمان- خلال حفله في عيد الأضحى
- أديل بفستان لمصمم الزي العسكري الروسي
- في المغرب.. فنان يوثق بقايا استعمارية -منسية- بين الأراضي ال ...
- تركي آل الشيخ يعلن عن مفاجأة بين عمرو دياب ونانسي عجرم
- أدب النهايات العبري.. إسرائيل وهاجس الزوال العنيد
- -مصافحة وأحضان-.. تركي آل الشيخ يستقبل عمرو دياب في الرياض و ...
- -بيكاسو السعودية-..فنان يلفت الأنظار برسومات ذات طابع ثقافي ...
- كتبت الشاعرة العراقية (مسار الياسري) . : - حكايتُنا كأحزان ا ...


المزيد.....

- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - لقاء افتراضي مع الروائي والشاعر والمترجم وعالم حشرات الروسي الأمريكي فلاديمير نابوكوف، أجرى الحوار الافتراضي محمد عبد الكريم يوسف