أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - سيوران ونيتشه بين العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي / إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري















المزيد.....

سيوران ونيتشه بين العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي / إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8001 - 2024 / 6 / 7 - 09:51
المحور: الادب والفن
    


سيوران (1911-1995) ونيتشه (1844 - 1900). العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي يوحدان الفيلسوفين، والبقية اللاحقة يقتبسونهم "تقليدا" فقط. هل هذا صحيحا. كيف؟. مهلا؛ عن سيوران، حين نقرأ: "اعترافات ولعنات" أو "مضايقات الولادة"، نتعرف أنه متطرف للتشاؤم. لكن نيتشه متشائم؟ في كل كتاباته، تدور فكرة توحيد الحياة والفلسفة. ويؤكد أن الحياة هي الموضوع الوحيد للفلسفة بكل الوسائل.

دعونا نلقي نظرة على موضوع التشاؤم في هذا المقال. في "هكذا تحدث زرادشت"() يصف نيتشه ثلاث مراحل من تحول الروح الإنسانية ()؛ والذي - بطريقة ما - يلخص فلسفته بأكملها.
1. الجمل روح تحمل حملاً ثقيلاً، فهو عبء العلم والمسؤولية والأخلاق العامة. يقولون لنا: "عليك أن تفعل ذلك!" أنت ملزم بذلك!"()، "تحمل هذا الواجب." يعيش الجمل وفقًا لمبدأ الواجب. يجب أن يتمرد ويصبح ليون. في مرحلة ما، يدرك الشخص أنه لا يطاق تحمل الكثير، ويتخلص من كل شيء ويقول، "أنا لا أدين لأحد بأي شيء."()

2. الأسد متمرد، فهو حياة تتخلص من السيناريوهات والقيود المفروضة، وتدافع عن حقها في أن تكون الأولى، ومن ثم كل شيء آخر. إنها صورة "العدمي" الذي ينكر القيم والواجب والحقيقة. إنها تنص فقط على: "الحق في أن تكون أسدًا"(). لكنه إنكار محض، فهو يتخلص من البنية الفوقية بأكملها؛ لكنها لا تستطيع بناء أي شيء جديد. للمضي قدمًا، سيتعين عليه أن يصبح طفلاً.

3. الطفل هو المرحلة التي تكتسب فيها الروح الإنسانية الحرية. الطفل لا يعيش في الماضي أو في المستقبل. ابدأ الحياة دائمًا من الصفر، وأعد الابتكار. يدعو نيتشه إلى التراجع عن قيود الثقافة والأخلاق والعودة إلى المعنى الحقيقي للحياة، إلى الحياة المباشرة، لنصبح أطفالًا مجازيًا، ونعيد اكتشاف العالم بأنفسنا. التحقق من القيم، وبناء أفكارك الخاصة، وشكل الواجب الخاص بك، وليس فرضه من الخارج.

يحتوي هذا القول المأثور على إحدى الأفكار الرئيسية لفلسفة الحياة: يمكن للبنى الفوقية التي تم إنشاؤها في الحياة أن تصبح ثقيلة ومعقدة للغاية لدرجة أنها تبدأ في مواجهتها بدلاً من مساعدتها. لكن الحياة هي أكثر من هذه السيناريوهات. إنها تقاومهم وترفضهم. الحياة لا تتناسب مع القواعد والقيم والتوقعات والمفاهيم التي تبنيها عليها. إنها دائمًا أكثر مما يمكننا أن نقول عنها. نيتشه مقتنع بأن الحياة نفسها لها قيمة في الإنسان. لا العقلانية ولا التصحيح ولا الأخلاق: المهم في الإنسان هو ذلك الدافع المرتفع، والطاقة المتأصلة فيه. الطاقة للتأكيد، وإظهار إرادتك، ورغبتك الخاصة إلى الخارج.

هذه الفكرة عند نيتشه تصبح مفهوم "إرادة القوة/إرادة الضرورة/"(). يقول نيتشه أنه بالإرادة، لا يتم تأكيد الحياة فحسب، بل يتم تأكيد القوة. من خلال الإرادة يتم تأكيد الإرادة نفسها، ورغبتنا الرئيسية ليست فقط الرغبة في الحياة، بل الرغبة في الحب. إن إرادة القوة هي حرفيًا إرادة الحب، الرغبة في الحب، التي تصلح نفسها وتجد في ذاتها طاقة تأكيد الذات لحياة لا نهاية لها.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن مفهوم إرادة القوة ما يلي:
• لا نهاية للحياة.
• طاقة داخلية لا نهائية. الحياة لا تحتاج إلى أن يغذيها أي شيء خارجي؛ فهو يولد طاقة لا حدود لها من نفسه.
• حقيقة أن الحياة الحقيقية لا تتسامح مع الهياكل الفوقية طويلة المدى في شكل الأخلاق أو العلم أو الدولة مع القانون.

للوهلة الأولى، لا يتميز مفهوم "الحياة" عند نيتشه - كما عند غيره من الفلاسفة الحيويين - بتعريف واضح، بل له طابع مجازي. لكن الحياة كظاهرة إنسانية هي التي تتعارض مع الإنشاءات الميتافيزيقية لفلسفة الثقافة. الشيء الوحيد الذي يملكه الإنسان هو حياته - لا شيء آخر - هذه إحدى الأفكار الأساسية عند نيتشه. وهكذا فهم نيتشه الثقافة كأسلوب حياة إنساني.

ليس من الضروري اختراع أي شيء، كما قال نيتشه، كل ما هو ضروري هو فهم وقبول هذه الحياة كما هي، بكل جوانبها البيضاء والسوداء. عند نيتشه، في المقام الأول، الإنسان مخلوق فقد معنى الحياة. الحياة الحقيقية وقيمه وقوانينه الأساسية التي فقدت الوعي بمعنى الوجود. "إن الحياة نفسها أقدرها في نظري باعتبارها غريزة النمو والاستقرار وتراكم القوى والقوة: حيث تغيب إرادة القوة، يوجد الانحلال"()، يكرر نيتشه ذلك في أربعة من كتبه.

إذ بفضل أعمال نيتشه، بدأ يتشكل تقليد للتفكير حول أزمة الثقافة في العلوم الإنسانية الأوروبية، والذي تم جمعه وتطويره لاحقًا بطريقته الخاصة من قبل مفكرين مثل شبنجلر وهايدجر وفوكو ودريدا وغيرهم الكثير. يعكس موقف نيتشه حالة التغيير النوعي في الحياة الاجتماعية: عدم قدرة العقلانية الأوروبية على حل المشكلات الحيوية الحادة للثقافة الغربية في أواخر القرن التاسع عشر، بالاعتماد على النموذج الحداثي الكلاسيكي للعالم. من خلال انتقاد النموذج الثقافي للعصر الجديد، يفتح نيتشه مساحة لبحث وتجريب واسع النطاق لا نهاية له للحقيقة، وحق كل فرد في إبداء رأيه الفريد، وفي الذاتية. إن ما بعد الحداثة هي حداثة، لكن نيتشه يكشف بالفعل عن العديد من الأسس القابلة للبرمجة لهذه الثقافة.

إنكاره للميتافيزيقا، وفكرة أنه لا توجد حقيقة في نهاية المطاف، والنسبية، واللاعقلانية، وتماهي اللغة مع الحياة والتطور الثقافي، وفكرة الوجود كصيرورة أبدية، وما إلى ذلك، تم استعادتها وإعادة صياغتها بطريقتها الخاصة من قبل ما بعد الحداثة.

كان لدى نيتشه حماس مستمر لمفهوم أسماه "حب القدر" ("حب القدر")()، أي القبول الحاسم والكامل لكل ما يحدث في الحياة. ظهرت إشارة إلى "حب القدر" في البداية العاطفية للفصل الرابع من "العلم المثلي" وكتبت في وقت صعب بالنسبة لنيتشه:
"للعام الجديد. ما زلت أعيش، وما زلت أفكر، لذا يجب أن أعيش ساكنًا، لأنه لا يزال يتعين علي أن أفكر. مجموع، لذلك الصيد، مجموع لذلك. اليوم يُسمح للجميع بالتعبير عن رغباتهم، وأعز أمنياتهم. حسنًا، سأقول أيضًا ما أريده من نفسي اليوم، وما هي الفكرة التي كانت أول ما اخترقت قلبي هذا العام، وما هي الفكرة التي يجب أن تجلب لي السبب والطمأنينة وحلاوة كل الحياة المستقبلية! أريد أن أتعلم أن أعتبر ضرورة الأشياء أكثر فأكثر بمثابة الجمال في حد ذاتها؛ فأكون ممن يجملون الأشياء. (حب القدر) فليكن هذا حبي من الآن فصاعدا! لن أشن حربًا على القبح؛ لن أتهم أحداً، ولن أتهم حتى المتهمين. إن إنكاري الوحيد هو أن أنظر بعيدًا! وقبل كل شيء، أريد أن أكون لا شيء آخر وفي جميع الأوقات سوى تأكيد خالص! "()

لاحقًا وجدنا ترنيمة لحياة نيتشه؛
"في منتصف الحياة. لا! الحياة لم تخيب أملي!. على العكس من ذلك، فقد وجدتها عامًا بعد عام أكثر صدقًا، ومرغوبة أكثر، وأكثر غموضًا. منذ اليوم الذي خطرت لي تلك الفكرة المتحررة أنه يُسمح لنا بالنسبة لهؤلاء الرجال الذين يطلبون المعرفة أن نرى الحياة كتجربة، وليس كواجب، ولا ككارثة، ولا كخداع! وأما المعرفة فيبدو للآخرين أنها شيء آخر، نوع من الراحة في الفراش، أو الطريق المؤدي إلى تلك الراحة، أو لهو، أو هواية. لكن بالنسبة لي، إنه عالم من المخاطر والانتصارات حيث يمكن للمشاعر البطولية أيضًا أن تكرس نفسها للرقص والقفز. ""الحياة وسيلة للمعرفة."(). مع هذا المبدأ في قلبك، لا يمكنك العيش بشجاعة فحسب، بل يمكنك أيضًا أن تعيش بفرح وتضحك بفرح! ومن يستطيع أن يعرف معنى الضحك والعيش بشكل جيد إذا كان لا يعرف معنى القتال والنصر؟ "()
بعد سنوات، هوذا الإنسان في (ما وراء الخير والشر. 1886)()، كتب نيتشه: "صيغتي للتعبير عن العظمة في الإنسان هي حب القدر (حب القدر): عدم الرغبة في أن يكون أي شيء مختلفًا لا في الماضي ولا في المستقبل ولا إلى الأبد. لا تتحمل فقط ما هو ضروري، ولا تخفيه – فكل المثالية هي كذبة ضد ما هو ضروري - بل أن تحبه"().
إذن نيتشه متشائم مثل إميل سيوران؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/07/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (13 - 15)/ إشبيليا الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)// إشبيليا ال ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)/ إشبيليا الج ...
- هيغل: شمولية العالم وتماسك التاريخ / شعوب الجبوري - ت: من ال ...
- تأملات إبكتيتوس للتخلي عن الهزيمة/ إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الج ...
- نيتشه؛- -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيليا الجبوري - ت ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الج ...
- قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار ...
- نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم ...
- التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من ...
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...


المزيد.....




- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.
- إخترنا لك :نص (شكرا لطوق الياسمين )حسن فوزى.مصر.
- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - سيوران ونيتشه بين العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي / إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري