أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8000 - 2024 / 6 / 6 - 05:33
المحور: الادب والفن
    


…تابع
—————

المراهق. كتب دوستويفسكي في سياق إصلاحات عام 1861 التي دمرت طريقة الحياة التقليدية للعائلة النبيلة. وتحولهم إلى "عائلات عشوائية"؛ أي بدون مبادئ أخلاقية تقليدية أو قرابة روحية. ودافع المال ذو صلة، على سبيل المثال، أراد أركادي الشخصية الرئيسية أن يكون روتشيلد. يخدم المال إذن في تحليل تكوين نوع من الوعي والتأثير على نفسية الشخصيات.

مع "المراهق" أختتم مراجعات أسفار موسى الخمسة الشهيرة للكتابة الروسية؛ ولا يمكن الإشارة إلى أن الأسرة في التقاليد الروسية تعمل بمثابة "مبدأ وقائي" في المجتمع. في أوقات الأزمات والتمزقات التاريخية والتغيرات في أساليب الحياة، يلجأ الرجل الروسي دائمًا إلى العائلة. في روسيا ما بعد الإصلاح، عندما كشف إلغاء العبودية عن الحالة الرهيبة للمجتمع: تراجع المعايير الأخلاقية، والقيم التقليدية للأرض، والأسرة، والدين، وجه تولستوي ودوستويفسكي أنظارهما إلى العائلة.ويرون أسباب تحولهم في نسيان المبدأ الروحي الأخلاقي الذي سهّلته رسملة روسيا الزراعية ().

بالنسبة لدوستويفسكي، صحة المجتمع تبدأ بصحة الأسرة والجيل الذي نشأ فيها. موضوع "الآباء والأبناء" أبدي. إنه تعبير عن وجود الجنس البشري، ودلالة على الاستمرارية بين الأجيال، والارتباط بين الماضي والحاضر، والحاضر والمستقبل. في "مذكرات كاتب" يكتب: "أنتم آباء، هم أطفالكم، أنتم روسيا الحديثة، هم المستقبل ()"

ولذلك فإن «العائلة العشوائية» ليست مجرد تعبير عن حالة أزمة، وليست دليلاً على «التحلل الكيميائي» للمجتمع فحسب، بل على فقدان «نبض الحياة». ويرى دوستويفسكي أنه من الضروري الحفاظ على الخيط المشترك بين الأجيال، لأنه "طالما استمرت الأرض في الدوران، وطالما استمر النور في السطوع..." فإن الأجيال سوف تتتابع، وسوف تنبت بذور حياة جديدة. يكتب تحت أي ظروف. "بلا شك لدينا حياة في تراجع، وبالتالي، عائلة في تراجع." ولكن، بالطبع، هناك حياة تتشكل من جديد، على مبادئ جديدة"().
وأخيرا، هل توقع دوستويفسكي وصول البلاشفة إلى السلطة عندما قال إن "المهمشين"، أبناء العائلات العشوائية، "سينتقمون يوما ما من المعتدين عليهم".()

عن المال لدى دوستويفسكي
"في أعمال دوستويفسكي، يعد موضوع المال أحد أهم العناصر. ويتحدد دورها من خلال حقيقة أنها تحمل عبئًا موضوعيًا مهمًا، متشابكة مع زخارف أخرى. بمعنى آخر، موضوع المال في أعماله هو الفكرة الرئيسية التي تحدد خط القصة. ويبدو في البداية، أنه يصبح - دائمًا تقريبًا - العنصر الرئيسي في الحبكة.

في رواية "المراهق" يرافق المال حتما الأبطال طوال رحلة الحج، مما يجبرهم على مآثر لا تصدق، وخيانات حقيرة؛ ويصبح سببًا للمعاناة والصراعات الداخلية، وبالتالي يظهر كرافعة لفعل الحبكة داخل النص التراجيدي، لأن دوستويفسكي أيضًا كاتب للمآسي. وفيما يتعلق بالمال، على سبيل المثال، يدخل الشخصية الرئيسية، أركادي دولغوروكي البالغ من العمر تسعة عشر عامًا، في معركة نفسية مع والده ويحاول تنفيذ "فكرة روتشيلد".

أركادي، الابن غير الشرعي لأحد النبلاء، منذ أن كان صغيرًا، يشعر بالنقص تجاه من حوله، ويعتقد أنه بسبب أصله، يحتقره الناس أو يقللون من شأنه. من منطلق الكبرياء والغرور المجروح، يحلم الشاب بأن يصبح ثريًا، لكن المال بالنسبة له لا يرتبط فقط بالثروة المادية؛ إنها وسيلة لتحقيق الاعتراف والقوة، والتي ستساعدك على أن تكون "الأول ودائمًا وفي كل منعطف في الحياة". في رأي أركادي، المال هو قوة استبدادية، لكنه في الوقت نفسه أعلى مساواة، والتي "تقارن جميع أوجه عدم المساواة"، كما يقول ماركس.

"هذه هي "فكرتي" - كما يقول - وهذه هي قوتها، أن المال هو الطريق الوحيد الذي يأخذ حتى التافهة إلى المقام الأول ... المال، بالطبع، هو السلطة الاستبدادية، ولكن في نفس الوقت أعلى المساواة ، وهذه هي قوتها الرئيسية. "المال يقارن جميع أوجه عدم المساواة" () إذا كنت غنيًا، مثل روتشيلد، فمن سيعتني بوجهي ولن تطير إلي آلاف النساء بجمالهن، مجرد صفير؟ () في فكرته عن "أن تصبح روتشيلد"، يدين أركادي الثروة المفرطة والبخل الناتج عن المال، وبعد أن أصبح ثريًا، فهو على استعداد لتقاسم المال مع الفقراء، ولكن ليس من منطلق الفضيلة المسيحية؛ بل أن تصبح "أغنى مرتين".()

في جميع أنحاء "المراهق"، يحدد شكل المال الروابط بين الشخصيات مسبقًا، وبالتالي يؤدي وظيفة تنظيم النص، و"استقطاب" نظامه المجازي. ومن بين الشخصيات العديدة من يستخدم الأموال في خطط مختلفة لا ضمير لها، مثل المبتز لامبرت، وهو خريج صالة الألعاب الرياضية الشهيرة التي درس فيها العديد من أبناء أعضاء مجلس الشيوخ. يمكن أن يكون شركاء لامبرت أيضًا أشخاصًا من عائلات "جيدة": عائلة تريشاتوف وأندريف. ليس أقل شأنا منهم في الحكمة. الأنانية هي أخت أركادي الكبرى من جهة والده، آنا أندريفنا، التي تحاول تحقيق حياة مزدهرة من خلال الزواج من رجل ناضج نبيل وغني()

لذلك، في الشخصيات النسائية، يلعب المال أيضا دورا خاصا. بطلات رواية "المراهق" يعرفن قيمة المال، لكن يعاملنه بطريقة مختلفة. على سبيل المثال، تتعلم ليزا أخت أركادي مدى عدم أمانة الأمير سيرجي سوكولسكي، لكنها تستمر في الإيمان به وتصبح حاملاً؛ أخته غير الشقيقة آنا أندريفنا مستعدة لأن تصبح ممرضة الأمير لأن الدفع مقابل الحياة الطيبة أمر ضروري بالنسبة لهم وكما يمكن رؤيته، يلعب المال دور "المستقطب" للنظام المجازي: يكشف "الهدف النقدي". وخسة نفوسهم وأفعالهم، وموقف الآخرين من المال يرفعهم ويدل على شرفهم ().

وهكذا نرى أن المال في «المراهق» له طابع تشكيل النظام في نص الرواية، مع التركيز على التمثيل التفصيلي للشخصيات. بهذا ينقل دوستويفسكي الواقع بطريقة لا لبس فيها.


- لو لم يتم العفو عن دوستويفسكي من عقوبة الإعدام عام 1849، لكان روديون راسكولنيكوف من رواية "الجريمة والعقاب" قد أُعدم أيضًا بالرصاص؛ ميشكين من "الأبله"، "آل كاراماسوف"؛ ومئات الشخصيات. التي لم يخلقها بعد قلمه المعذب. وكان لهذه التجربة تأثير عميق على حياته. بدونها، ليس هناك شك في أن أعماله اللاحقة لن تكون هي نفسها. لو قُتل دوستويفسكي بالرصاص لما عرفنا تلك الروايات أبدًا.

وهكذا، على سبيل المثال، من خلال شفاه الأمير ميشكين من رواية "الأبله"، تحدث دوستويفسكي عن تجاربه في اللحظات التي سبقت الإعدام:
"لقد تم نقل هذا الرجل ذات مرة، مع آخرين، إلى السقالة، وحكم عليه بالإعدام رميا بالرصاص لارتكابه جريمة سياسية. وبعد حوالي عشرين دقيقة تمت قراءة العفو وتحديد مستوى آخر من العقوبة؛ ولكن في الفترة الفاصلة بين الجملتين، عشرين دقيقة، أو ربع ساعة على الأقل، عاش في ظل قناعة لا شك فيها بأنه سيموت فجأة في غضون دقائق قليلة. أردت حقًا الاستماع إليه عندما سجل أحيانًا انطباعاته عن ذلك الوقت، وبدأت في استجوابه عدة مرات مرة أخرى. لقد سجل كل شيء بوضوح غير عادي، وقال إنه لن ينسى أبدًا أي شيء عن تلك الدقائق"().

لقد غيرت هذه التجربة فيودور دوستويفسكي إلى الأبد. لقد انتقل من الاشتراكي النظري إلى الوجودية التي يعتبر الإنسان بالنسبة لها أعظم قيمة. وفي صورة الأمير ميشكين يشير إلى أن عقوبة الإعدام غير مقبولة على الإطلاق. دعنا نرى:
"عقوبة القتل أكبر بشكل غير متناسب من الجريمة نفسها. القتل بالإدانة أفظع بشكل غير متناسب من القتل بالسرقة. أي شخص يُقتل على يد لصوص، أو يُطعن ليلاً، في الغابة أو في أي مكان آخر، لا يزال لديه أمل في النجاة حتى اللحظة الأخيرة. كانت هناك أمثلة حيث تم قطع حلقك بالفعل، لكنك لا تزال تنتظر أو تجري أو تسأل. وهنا ربما يتم أخذ كل هذا الأمل الأخير منا، والذي يكون الموت أسهل بعشر مرات؛ هذا هو الحكم، وفي حقيقة أنك ربما لا تستطيع الهروب، يكمن كل العذاب الرهيب، ولا يوجد شيء أقوى من هذا العذاب في العالم. وربما يوجد مثل هذا الشخص الذي قرأوا عليه الجملة، وتركوه يتألم، ثم قالوا له: "اذهب، يغفرون لك". ربما يستطيع هذا النوع من الأشخاص اكتشاف ذلك. لقد تحدث المسيح عن هذا العذاب وهذا الرعب. لا، لا يمكنك أن تفعل ذلك لشخص!()

في رسالة إلى أخيه ميخائيل دوستويفسكي كتب:
"وفي العمل الشاق بين اللصوص، تمكنت أخيرًا من التمييز بين الناس. هناك شخصيات عميقة وقوية وجميلة، وكم كان من الممتع العثور على الذهب تحت القشرة الخشنة... كم من أنواع وشخصيات شعبية تعلمتها بالكثير من العمل! ... يكفي لمجلدات كاملة."

وبالفعل، فإن تجربة السجن وقرب الإعدام والنفي عمومًا، دفعت دوستويفسكي إلى إدراك عالمه الداخلي والاستيقاظ على موقف روحي أعمق؛ لأنه واجه اليأس والمعاناة. ولاحظ أبشع جوانب الطبيعة البشرية. ومع ذلك، فقد وجد أيضًا أفكارًا عميقة حول معنى الحياة والفردية والنمو الروحي. في ذكريات بيت الموتى والجريمة والعقاب، يستكشف هذه المواضيع ويتأمل في الوجود الإنساني والمعضلات الأخلاقية. وهو يدرس الدين والفلسفة بعمق، وتعكس أعماله هذه المواضيع: أسئلة الأخلاق والخطيئة والحقيقة والإيمان والأمل. ومن خلال شخصياته وتأملاته الداخلية، فهو لا يقدم تفسيرًا أدبيًا فحسب، بل يقدم أيضًا فهمًا فلسفيًا للحياة.

من يناير 1850 إلى 1854، قام دوستويفسكي بأداء أعمال السخرة بصفته "عاملاً". لمدة أربع سنوات، قرأ فقط "إنجيل القديس يوحنا"، الذي أعطته زوجات الديسمبريين في توبولسك ()، علاوة على ذلك، الشيء الوحيد المسموح به في السجن. وشيئًا فشيئًا يولد "إنسان جديد" وتبدأ "ولادة المعتقدات من جديد". "أتذكر أنه خلال تلك الفترة،" كتب دوستويفسكي لاحقًا عن العبودية الجزائية، "على الرغم من مئات الرفاق، كنت أشعر بالوحدة الرهيبة ووقعت أخيرًا في حب هذه الوحدة ()."

في نهاية منفاه، ذهب دوستويفسكي للعمل كجندي في سيميبالاتينسك. في عام 1859، بسبب المرض، سمح للكاتب بمغادرة الخدمة العسكرية. العودة إلى المنزل، قام دوستويفسكي بزيارة مدينة أومسك. أصبحت حياة دوستويفسكي في أومسك موضوع كتابه "ذكريات البيت الميت"، حيث يصف أحداث حياته في سجن سيبيريا.

"منعزلًا في الروح، راجعت حياتي الماضية بأكملها، راجعت كل شيء حتى أدق التفاصيل، فكرت في ماضيي، حكمت على نفسي بلا هوادة وصرامة، وحتى في مناسبات أخرى سعدت بالقدر الذي أرسل لي هذه الوحدة، التي بدونها هذه الوحدة. الاختبار لن يكون ممكنا. نفسه، لا هذا الحكم على نفسه، ولا هذه المراجعة الصارمة لحياته السابقة. وبأي أمل بدأ قلبي ينبض حينها! فكرت، قررت، أقسمت لنفسي أنه لن يكون هناك في حياتي المستقبلية تلك الأخطاء، ولا تلك السقوط التي حدثت من قبل... انتظرت، طلبت الحرية في أسرع وقت ممكن، أردت أن أثبت نفسي . مرة أخرى في معركة جديدة... حرية، حياة جديدة، أحد الموتى. يا لها من لحظة مجيدة! ()

وأخيرا، يكتب شيستوف في كتابه دوستويفسكي ونيتشه: في نهاية حياته المهنية، لم يكن دوستويفسكي يخشى انتهاك أخطر متطلبات العلاقات الإنسانية. لكن عليه دائمًا أن يقول من خلال أبطاله أشياء ربما لم يكن من الممكن التعبير عنها بهذه الطريقة الحادة والمحددة في ذهنه. والمواعظ السامية في كتابه "يوميات كاتب".()

ومن أهم أعمال الكاتب روايات "الأسفار الخمسة الكبرى" التي كتبت في ظل تلك اللحظات الفظيعة التي عاشها دوستويفسكي، وخاصة تجربة كونه معصوب العينين أمام فرقة الإعدام: "الجريمة والعقاب" (1866)، "الأبله" (1866)، "الشياطين" (1872)، "المراهق" (1875)، و"الإخوة كاراماسوف" (1880).


الحلقة القادمة..... ( 15 - 15) والاخيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/6/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (13 - 15)/ إشبيليا الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)// إشبيليا ال ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)/ إشبيليا الج ...
- هيغل: شمولية العالم وتماسك التاريخ / شعوب الجبوري - ت: من ال ...
- تأملات إبكتيتوس للتخلي عن الهزيمة/ إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الج ...
- نيتشه؛- -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيليا الجبوري - ت ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الج ...
- قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار ...
- نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم ...
- التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من ...
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري